العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-09, 02:19 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Thumbs down هل كان حريز بن عثمان ناصبيا ردا على المفلسين في ( شبكة انا شيعي )

يقول الرافضة :
( أن حريز بن عثمان كان ناصبيا وقد أخرج له البخاري في صحيحه وأن حريز كان يسب علياً بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه ) ...


حريز بن عثمان حريز بن عثمان (خ ، 4) الحافظ العالم المتقن أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي . محدث حمص من بقايا التابعين الصغار.

سمع من : عبد الله بن بشر -رضي الله عنه- وخالد بن معدان ، وراشد بن سعد ، وعبد الرحمن بن ميسرة ، وحبيب بن عبيد ، وعدة.

حدث عنه : بقية بن الوليد ، ويحيى القطان ، ويزيد بن هارون ، وحجاج الأعور ، وأبو اليمان الحكم بن نافع ، وعلي بن عياش ، وآدم بن أبي إياس ، وأبو المغيرة ، ويحيى بن صالح ، وعلي بن الجعد ، وخلق سواهم.

قلتُ : من حدث عنه ثقات أجلاء في الحديث ومن روى عنه منهم الصحابة رضوان الله تعالى عليه ثم يفتري الرافضة على الراوي ويقولون أنه من النواصب كذبا وزورا عليه وسنبين هذا إن شاء الله .

حدث بالشام وبالعراق ، وحديثه نحو المائتين ، ويرمى بالنصب .

قلتُ : هو رمي بالنصب ولم يثبت عليه هذا القـول واسناد الأقوال التي نسبت اليه بأنه رمي بالنصب كذب وافتراء أي أنها ضعيفة لا تصح وسنبين هذا في هذا البحث إن شاء الله تعالى .

وقد قال أبو حاتم : لا يصح عندي ما يقال في رأيه، ولا أعلم بالشام أحدا أثبت منه .

وقال أحمد بن حنبل : حريز ثقة ثقة ثقة ، لم يكن يرى القدر.

قلتُ : لم أسمع في علم الرجال أحداً من الرواة قال فيه احمد رحمه الله ثقة ثلاث مرات غير حريز بن عثمان ثم يرمى بالنصب ويقول الرافضة أن البخاري يروي عن الناصبة ألا كذبوا بل رجع عن أقواله التي نسبت اليه ولم يكن من الذين يسبون علي رضي الله عنه كما يزعم الرافضة .

وقال أبو اليمان : كان ينال من رجل ، ثم ترك ذلك . وروى عن علي بن عياش ، عن حريز أنه قال : أأنا أشتم عليا ؟ والله ما شتمته.

قلتُ : أبعد هذا يفترون فهذا حريز نفسه يبريء نفسه مما نسب اليه ويقول أني لم أشتم عليا قط وقال ابو اليمان أنه كان ينال من رجل ولم يذكر من هذا الرجل ولكنه تراجع عن ذلك فهذا يبرء نفسه مما نسب اليه من البهتان بالنصب لأهل بيت النبي .

وجاء عنه أنه قال : لا أحبه ؛ لأنه قتل من قومي يوم صفين جماعة .

وقال أحمد بن سليمان الرهاوي ، حدثنا يزيد قال : كان حريز يقول : لنا إمامنا ، ولكم إمامكم -يعني : معاوية وعليا -رضي الله عنهما.

وقال شبابة : سمعت رجلا قال لحريز بن عثمان : بلغني أنك لا تترحم على علي !

قال : اسكت ، رحمه الله مائة مرة .

قلتُ : أبعد هذا القول قول يا رافضة فهذا حريز يقول رحم الله علي بن ابي طالب مائة مرة بل يترحم عليه وهذا دليل سقوط قول الرافضة في شبكة أنا شيعي بأن حريز ناصبي .

وقال علي بن عياش : سمعت حريز بن عثمان يقول : والله ما سببت عليا قط .

قلت : هذا الشيخ كان أورع من ذلك ، وقد قال معاذ بن معاذ : لا أعلم أني رأيت شاميا أفضل من حريز . وقال يحيى بن معين وجماعة : ثقة .

قال علي بن عياش : جمعنا حديث حريز في دفتر نحوا من مائتي حديث ، فأتيناه به ، فتعجب وقال : هذا كله عني ! ؟ .

قال أبو بكر بن أبي داود : سمعت معاوية بن عبد الرحمن الرحبي يقول : سمعت حريز بن عثمان يقول : لا تعاد أحدا حتى تعلم ما بينه وبين الله ، فإن يكن محسنا ، فإن الله لا يسلمه لعداوتك ، وإن يكن مسيئا ، فأوشك بعمله أن يكفيكه .

قال الذهبي كما في السير (7\79): «الحافظ العالم المتقن، أبو عثمان الرحبي المشرقي الحمصي. محدث حمص، من بقايا التابعين الصغار». وقال عنه الإمام أحمد كما في الجرح والتعديل (3\289): «ليس بالشام أثبت من حريز إلا أن يكون بحير». قيل: «صفوان بن عمرو؟». قال: «حريز فوقه. حريز ثقة ثقة». وقال أحمد كما في سير أعلام النبلاء (7\80): «
حريز ثقة ثقة ثقة، لم يكن يرى القدر]». ولا أعلم الإمام أحمد قد وصف رجلاً بالتوثيق ثلاث مرات إلا حريز. وقال الأمام أحمد أيضاً كما في الكامل (2\451): «صحيح الحديث إلا أنه يحمل على علي».

وقال معاذ بن معاذ كما في التاريخ الأوسط للبخاري (2\117): «لا أعلم أني رأيت أحداً من أهل الشام أفضّله عليه». ووثقه ابن معين كما في سؤالات ابن الجنيد (#399). وقال علي بن المديني كما في تهذيب التهذيب (1\376): «لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثّقونه». فقد نقل ابن المديني الإجماع على توثيق حريز والاحتجاج به. و وثقه كل من ابن شاهين ودُحيم (وهو أعلم الناس بالشاميين) والمفضل بن غسان وقال: «ثبت».

واتهمه ابن حبان بسب علي سبعين مرة في الصباح وسبعين مرة في المساء. قال الذهبي في السير (7\81) معلقاً على كلام من اتهمه بسب علي: «هذا الشيخ أورع من ذلك». وقد استنكر الدكتور بشار عواد (في تحقيقه لتهذيب الكمال) كلامَ ابن حبان. وذكَر أن السمعاني تبعه في ذلك (أي في أن حريزَ يسب علياً). وقال الدكتور: «إن هذا الكلام ليس له سند، فلا يُعتبر ولا يعتدّ به».

قلتُ اما عن منهج ابن حبان في علم الرجل فتفضل
هنا ....

وقد نفى بنفسه (وهو الثقة الثبت) تهمة سب علي رضي الله عنه . وجاء في السير (7\80): «ورُوِيَ عن علي بن عياش (وهو من تلاميذ حريز) عن حريز أنه قال: «أأنا أشتم علياً؟! والله ما شتمته». وصدق رحمه الله. وفي تاريخ ابن معين رواية الدوري (4\475): قال الدوري: سمعت يحيى يقول: سمعت علي بن عياش يقول سمعت: حريز بن عثمان الرحبي يقول لرجل: «ويحك، أما تتقي الله؟ تزعم أني شتمت علياً؟ لا والله ما شتمت علياً قط». وهذا إسنادٌ صحيحٌ كالشمس. وفي السير (7\80): قال شبابة سمعت رجلاً قال لحريز بن عثمان: «بلغني أنك لا تترحم على علي؟». قال: «اسكت. رحمه الله مئة مرة».

وممن نفى عنه هذه التهمة أبو حاتم الرازي ، فقال في الجرح والتعديل (3\289): «حريز بن عثمان حسن الحديث. ولم يصحّ عندي ما يُقال في رأيه. ولا أعلم بالشام أثبت منه. هو أثبت من صفوان بن عمرو وأبي بكر بن أبي مريم. وهو ثقةٌ مُتقِن». وقوله لم يصح، أي أنها ضعيفة لم تثبت.

قلتُ : وابو حاتم الرازي رحمه الله من أشد علماء الجرح والتعديل في الحديث وهذا يثبت نفي ما قيل في حق حريز بن عثمان رحمه الله ويثبت أنه ثقة جليل لم يثبت عنه أنه كان يشتم عليا رضي الله عنه .

أما القصة التي في تاريخ بغداد (8\278) و تهذيب الكمال (5\578) من طريق عبد الوهاب بن الضحاك قال حدثنا إسماعيل بن عياش قال سمعت حريز بن عثمان قال: «هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي "أنت مني بمنزلة هارون من موسى" حق. ولكن أخطأ السامع. قلت: فما هو؟ فقال: إنما هو "أنت مني مكان قارون من موسى". قلت: عن من ترويه؟ قال: سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر». قال الحافظ أبو بكر الخطيب –ونقلها عنه المزي في التهذيب–: «عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفاً بالكذب في الرواية، فلا يصح الاحتجاج بقوله».

واتهمه الفلاس بعدم محبة علي. وجاء عن حريز في ذلك أنه قال: «لا أحبه. قتلت آبائي». وقال كذلك: «لنا إمامُنا، ولكم إماكم». وهذا قد رجع عنه كما سنرى. وقال العجلي في "معرفة الثقات" (1\291): «ثقةٌ يتحامل على علي». ويقصد بالتحامل الأقوال السابقة، وهي غير الشتم. قال الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (8\258): «وحًكِيَ عنه من سوء المذهب وفساد الاعتقاد، ما لم يثبت عليه». فأسانيد ما ذُكِرَ عنه من انتقاصه ِلعَلي صلى الله عليه وسلم ضعيفة كما قال الخطيب.

وقال ابن ماكولا في الإكمال (2\86): «وجاء عنه بغضه لعلي رضي الله عنه ، وفي ذلك خلافٌ عنه». وتابعه على ذلك الدارقطني كما في "تاريخ دمشق" لابن عساكر (13\240) فقال: «وفي ذلك اختلافٌ عنه». وسبب الاختلاف أنه رجع عن أقواله التي فيها تحامل. قال ابن حزم في "الإحكام" (8\506): «حريز بن عثمان ثقة. وقد رُوينا عنه أنه تبرأ مما أنسب إليه من الانحراف عن علي رضي الل تعالى عنه ». وقال أبو اليمان (وهو من تلاميذه) كما في التاريخ الأوسط للبخاري (2\117) والكبير (3\104): «كان حريز يتناول من رجل ثم تركه». ويقصد علياً رضي الله عنه . قال ابن حجر في "مقدمة الفتح" (1\415): «وهذا أعدل الأقوال فيه».

قلتُ : وحريز ثقة جليل لم يثبت ما قيل فيه وكما يتضح براءة حريز من سب علي رضي الله تعالى عنه وارضاه وبرائته من تهمة النصب لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهذه التهم لم تثبت كما ذكر أهل العلم بل هي ضعيفة لا حجة فيها .

وإن قيل كيف يقول أبو اليمان أنه كان يتناول رجلاً ثم تركه، وقد نفى ذلك عن نفسه؟ فيقال أن ما يقصده أبو اليمان مثل قوله: "لنا أمامنا ولكم أمامكم" و "قتل آبائي" وغيرها. وحتى هذه تركها، ورجع عنها. أما السب فلا. والله أعلم. وقد أخرج البخاري لحريز حديثين وأصحاب السنن أخرجوا له. وذكره الذهبي فيمن تكلم فيه بما لا يوجب الرد (#84). وهو ثقةٌ ثبتٌ حجة باتفاقهم.

قلتُ : هل بعد هذا يفتري البقر في شبكة انا رافضي على الراوي الجليل الثقة ويقولون أنه ناصبي لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم . بل هو ثقة ثقة ثقة يا رافضة .

كتبه /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الضـربة القاضية للإمامية في آية الطاعة
»» الأمم الأخلاق إما أن تعترف بناصبتكَ وإما أن تعترف بترفضك
»» من الصوفية من هُمْ أكفر من أبي جهلٍ وأبي لهبٍ
»» ( جديد ) صيانة كتاب العلل لأبن أبي حاتم " وثائق "
»» أبو بكر خليفة رسول الله وعلي أمير المؤمنين أي اللقبين أعظم يا رافضة ؟
 
قديم 08-10-09, 02:22 AM   رقم المشاركة : 2
ناصر السنّة
مشترك جديد






ناصر السنّة غير متصل

ناصر السنّة is on a distinguished road


رحم الله حريز وتقي الدين السني







التوقيع :
ثلاثة أسئلة لن يجاوب عليها الرافضة أبداً

1- من أين تأخذون دينكم......؟


2- الإتيان بسند للقرآن الكريم _ بسند رواته روافض _حتى تحتجون به وإن

لم تفعلوا فأعلموا أنكم على باطل...؟


3- لم تفتحوا شبراً من الأرض لنشر الإسلام...؟
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 08-10-09, 02:24 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ورحمك أيها الحبيب







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
»» لا تصح رواية واحدة من روايات الكساء مناقشة في الإسناد من لها يا رافضة ؟
»» مثقف إسماعيل إنكارك للصفات يلزمك أن تقع في الشرك
»» سؤال للرافضة بخصوص علي رضي الله عنه
»» السكينة في إغراق كتاب أهل البيت ( ع ) هم السفينة
 
قديم 08-10-09, 02:24 AM   رقم المشاركة : 4
ناصر السنّة
مشترك جديد






ناصر السنّة غير متصل

ناصر السنّة is on a distinguished road


جزاك الله ألف خير جهد كبير تشكر عليه

ألجمت كلاب صفيون







التوقيع :
ثلاثة أسئلة لن يجاوب عليها الرافضة أبداً

1- من أين تأخذون دينكم......؟


2- الإتيان بسند للقرآن الكريم _ بسند رواته روافض _حتى تحتجون به وإن

لم تفعلوا فأعلموا أنكم على باطل...؟


3- لم تفتحوا شبراً من الأرض لنشر الإسلام...؟
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 08-10-09, 02:27 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


غفر الله لك أخي الحبيب ونسأل الله الاخلاص







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» دفاعاً عن الإمام مالك ونسب التدليس لمالك بن أنس
»» دراسة علمية لحديث (( الداجن )) سنداً
»» حديث صلاة أسامة بن زيد عند قبر النبي " في الميزان "
»» يحيى بن أكثم " القاضي " وعدم التمييز بين الثقات والمتروكين عند أهل الحديث
»» إلي الإباضي مسقط أثبت أن الإباضية هم الفرقة الناجية بدليل واحد فقط
 
قديم 08-10-09, 02:37 AM   رقم المشاركة : 6
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


سبحان الله يقولون انه يشتم علي وهم الذين يشتمون ويلعنون منذ ألف عام لأطهر الخلق بعد رسول الله حتى علي نفسه لم يسلم من طعنهم لاندري من أحق بالتسمية (النواصب ) أخي وشيخي تقي الدين أسأل الله تعالى أن تكون كتقي الدين أحمد بن تيمية في العلم والورع والتقوى والجهاد







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» المغزى السياسي من وراء احتفال الرافضة بيوم الغدير
»» غازات البطن أسبابها وعلاجها
»» بمناسبة الذكرى السابعة لاحتلال العراق مقال رائع للدكتور طه الدليمي
»» الشرك بالله بمفهوم الرافضة هو الشرك بعلي
»» شيخ الأزهر من يسب الصحابة يخرج عن الاسلام
 
قديم 08-10-09, 03:03 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكِ بارك الرحمن أخيه ونفع بكِ وجزاكِ خيرا

كم أتمنى أو أصل لذرة من علمه رضي الله عنه ورحمه
بل لو تعلمت ملايين السنين فلن أصل اليه فرحمكِ الله







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إلي الباطنية ما هي قواعد الحديث عندكم ؟؟
»» سقوط دين الرافضة : الأنبياء يورثون العلم لا المال فالانبياء لا يورثون
»» أينفي الإباضية صفة " الكلام " لله تعالى بعد هذا . !!
»» الفرقان في بطلان صلاة شيعة الشيطان
»» إسكاتُ الخسيس الطاعن في عثمان الخميس حديث [ وعلي يقاتل على تأويله ]
 
قديم 08-10-09, 03:10 AM   رقم المشاركة : 8
وسيم التونسي
عضو ماسي







وسيم التونسي غير متصل

وسيم التونسي is on a distinguished road


بارك الله فيك حبيبي تقي الدين

تشكر على مجهوداتك أيها الحبيب الغالي نسأل الله أن يبارك فيك و في جميع الإخوة

رحم الله حريز ولو كره الروافض







التوقيع :
قال الإمام القاسم بن سلام:
"عاشرت الناس وكلمت أهل الكلام وكذى، فما رأيت أوسخ وسخاً، ولا أقذر قذراً، ولا أضعف حجة، ولا أحمق من الرافضة"
من مواضيعي في المنتدى
»» المغرب يقطع علاقاته مع إيران
»» كوكب المعرفة هل الله يرى ؟
»» السيد الميرزا وسيم التونسي عج عج يفتي بجواز التمتع
»» مخاطر (الصوفي) ما موقفك من هؤلاء ؟؟؟
»» للمقداد و الموالي و المحتج و الوتد تعالوا
 
قديم 08-10-09, 03:12 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


غفر الله لك وبارك فيك مولانا الغالي







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» العلاقة الحميمة بين الصحابة وال البيت رضي الله عنهم اجمعين
»» شبهة تأليف القاضي عياض كتاباً في عصمة الإمام مالك
»» سلسلة الدفاع عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب / شبهة تكفيره عموم الناس 1
»» سالم السليمي / هل القرآن علمُ الله ... !
»» من مات ولم يعرف امام زمانه
 
قديم 08-10-09, 03:22 AM   رقم المشاركة : 10
نورالدين المالكي
عضو فعال







نورالدين المالكي غير متصل

نورالدين المالكي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي تقي الدين السني







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "