العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-12, 10:05 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile إختلاف أعلام الجرح والتعديل بوكيع وبن مهدي " شبهة لعن يحيى لأحمد " رضي الله عنهما

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين .

ما خاب ظني بجهل الرافضة بعلم الحديث وقواعدهِ , والمصطلح وإختلاف المحدثين في رجل واحد وكلام الأقران ولكن متى يتعلم الرافضة من الحقائق التي تثبت أنهم عالة على البشرية كافة , نسأل الله تعالى العافية ولن أطيل في المقدمة فلا مكان للمقدمات في مثل هذه القواعد العلمية الحديثة ولكن وجب علينا أن نبين خوار دين القوم في الشبهات التي يطرحها الضعفاء من الرافضة نسأل الله تعالى العفو والعافية .

موطنُ الشبعة التي نقلها عبدة القبور .

تاريخ إبن معين برواية الدوري (3/548) .
سمعت يحيى وذكر له عبد الرحمن بن مهدي و وكيع فقال له رجل قوم يقدمون عبد الرحمن بن مهدي فقال يحيى من قدم عبد الرحمن على وكيع فدعا عليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. هل اللعن جارٍ في إختلاف أهل الجرح والتعديل , وهل كان يحيى بن معين رحمه الله يعلم أن قرينهُ أحمد بن حنبل قدم بن مهدي على وكيع في كل المسائل الحديثية , والجواب في نفس الشبهة التي طرحها عابد القبر إلا أن المسألة سنتوسع فيها بحول الله تبارك وتعالى , وإن ثبت فهل طعن الأقران يقبل هنا في هذا الموطن .

لنعرف من هو أحمد عند المحدثين , واعلام هذا الدين العظيم كما أوردها الإمام الحافظ الحجة إبن كثير فيا لبداية والنهاية رحم الله تعالى الإمام إبن كثير وإبن حنبل ورضي الله عنهم وعن علماء أهل السنة المايمين حملة هذا الدين العظيم وألحقنا بهم موحدين ز

" قال البخاري : لما ضرب أحمد بن حنبل كنا بالبصرة فسمعت أبا الوليد الطيالسي يقول : لو كان هذا في بني إسرائيل لكان أحدوثة . وقال إسماعيل بن الخليل : لو كان أحمد بن حنبل في بني إسرائيل لكان عجبا .وقال المزني : أحمد بن حنبل يوم المحنة ، وأبو بكر يوم الردة ، وعمر يوم السقيفة ، وعثمان يوم الدار ، وعلي يوم صفين . وقال حرملة : سمعت الشافعي يقول : خرجت من العراق فما خلفت بها رجلا أفضل ولا أعلم ولا أورع ولا أتقى من أحمد بن حنبل . [ ص: 407 ] وقال شيخه يحيى بن سعيد القطان : ما قدم علي من بغداد أحد أحب إلي من أحمد بن حنبل . وقال قتيبة : مات سفيان الثوري ومات الورع ، ومات الشافعي وماتت السنن ، ويموت أحمد بن حنبل وتظهر البدع ، وفي رواية : قال قتيبة : إن أحمد بن حنبل قام في الأمة مقام النبوة . قال البيهقي : يعني في صبره على ما أصابه من الأذى في ذات الله ، عز وجل " فهذا جزء من ثناء الأعلام على الإمام أحمد بن حنبل ولنتابع .

الآن نقل الحافظ إبن كثير كلام يحيى بن معين في الإمام أحمد بن حنبل في البداية والنهاية فقال (409) : " وقال يحيى بن معين أيضا : كان في أحمد بن حنبل خصال ما رأيتها في عالم قط ، كان محدثا ، وكان حافظا ، وكان عالما ، وكان ورعا ، وكان زاهدا ، وكان عاقلا . وقال يحيى بن معين أيضا : أراد الناس منا أن نكون مثل أحمد بن حنبل ، والله ما نقوى أن نكون مثل أحمد ، ولا نطيق سلوك طريقه " فهذا إعتقاد يحيى بن معين في الإمام أحمد بن حنبل رضي الله تعالى عنهما , فكيف يلعنهُ او أنهُ كان يعلم بقول أحمد في تقديم عبد الرحمن بن مهدي على وكيع وإختلف أهل الحديث وهما أحمد ويحيى في تقديمه في سفيان فقدمهُ الإمام يحيى بن معين في سفيان وقدم الإمام أحمد بن مهدي في سفين والإختلاف لا يوقع في اللعن يا رافضة .

وقد ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله ، وهم كذلك قال عبد الله بن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، وغيرهما : هم أهل الحديث . فرضي الله عن أهل الحديث والعلم ورضي الله تعالى عن الإمام أحمد بن حنبل ورحمه الله رحمة واسعة .

وهناك علم إسمهُ علم التفضيل بين المحدثين , وإختلاف الأراء بين المحدثين وإن كان باللعن على من قدم بن مهدي على سفيان فهذا لا يضر وثاقة إمام الحديث أحمد بن حنبل بل هذا يحمل على أن يحيى بن معين لم يعرف ما قاله أحمد في وكيع وعبد الرحمن بن مهدي , بل ربما لم يسمع ما قاله أحمد في تقديم بن مهدي عليه .

قال إسحاق بن راهويه: «كنت أجالس بالعراق أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأصحابنا. فكنا نتذاكر الحديث من طريق وطريقين وثلاثة. فيقول يحيى بن معين من بينهم: "وطريق كذا". فأقول: "أليس قد صَحّ هذا بإجماعٍ مِنا؟". فيقولون: "نعم". فأقول: "ما مراده؟ ما تفسيره؟ ما فِقهه؟". فيبقون كلهم (أي صامتين) إلا أحمد بن حنبل». فهذا يعني ان يحيى بن معين كان يسكت في حضرة احمد بن حنبل تعظيماً له ولمنزلتهِ رضي الله عنهما وكانا من أئمة الجرح والتعديل .

قال سعيد بن عمرو البردعي يوماً لأبي زُرعة: «يا أبا زرعة، أنت أحفظ أم أحمد بن حنبل؟». قال: «بل أحمد بن حنبل». قال: «وكيف عَلِمتَ ذاك؟». قال: «وجَدتُ كُتُبَ أحمد بن حنبل، ليس في أوائل الأجزاء ترجمة أسماء المحدثين الذين سَمِعَ منهم. فكان يحفظ كل جزءٍ ممّن سمِع. وأما أنا فلا أقدر على هذا». قلتُ رحم الله الإمام أحمد .

وسُئِلَ الحافظ محمد بن مسلم بن وارة عن علي بن المديني ويحيى بن معين أيهما كان أحفظ؟ فقال: «كان علي أسرد وأتقن. وكان يحيى بن معين أفهم بصحيح الحديث وسقيمه. وأجمعهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل: كان صاحب فقه وصاحب حفظ وصاحب معرفة».قال ابن أبي حاتم: «سألت أبي عن أحمد بن حنبل وعلي بن المديني: أيهما كان أحفظ؟». قال: «كانا في الحفظ متقاربين. وكان أحمد أفقه، وكان علي أفهم بالحديث».

قال هارون بن إسحاق الهمداني: «الكلام في صحة الحديث وسقيمه لأحمد بن حنبل وعلي بن المديني». رحم الله الله تعالى الأئمة كلهم في علمهم وعظيم منزلتهم , فكيف يأتي ضعيف عقل ويقول أن يحيى بن معين لعن الإمام أحمد بن حنبل , ولكن اختلاف أحمد ويحيى في تقديم بن مهدي ووكيع في سفيان لا يضر أحد منهم الأخر والإختلاف وارد ولا يضرُ أحد من المحدثين واما لرد هذه القاعدة كان أحمد مقرباً من يحيى بن معين " فطعن الأقران يطوى ولا يروى " .

فلقـد صرح أهل الجرح والتعديل بأن طعـن الأقـران في بعضهم لا يقبل، وقد قال شعبة بن الحجاج: احذروا غيرة أصحاب الحديث بعضهم على بعض، فلهم أشد غيرة من التيوس.(1)وقد عقد الحافظ أبو عمر ابن عبدالبر في «كتاب العلم» بابًا في حكم قول العلماء بعضهم في بعض، بدأ فيه بحديث الزبير -رضي اللَّه عنه-: «دب إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء...» الحديث. قلتُ : وهذا لا يعني أن يحيى بن معين كان يحسدُ الإمام أحمد بن حنبل بل كانا من الأقران المقربين من بعضهم البعض وإنما الإيرادُ هنا من باب تبيان قاعدة طعن الأقران , وهذا لا يصحُ أصلا فمعروف أن أحمد ويحيى كانا صحابين وكانا الشيخين رضيا لله عنهما ولهذا إن إيراد قاعدة طعن الأقران هي من باب التوضيح أن طعن لأقران يطوى ولا يروى في بعضهم البعض .

وروى بسنده عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما-؛ أنه قال: «استمعوا علم العلماء، ولا تصدقوا بعضهم على بعض، فوالذي نفسي بيده هم أشد تغايرًا من التيوس في زروبها». وعن ابن عباس قال: خذوا العلم حيث وجدتم ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم على بعض فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزربية.

وعن مالك بن دينار: «يؤخذ بقول العلماء والقراء في كل شيء إلا قول بعضهم في بعض». ولذلك قال ابن عبد البر: الصحيح في هذا الباب: أن من ثبتت عدالته، وصحت في العلم إمامته، وبانت ثقته وبالعلم عنايته، لم يلتفت فيه إلى قول أحد إلا أن يأتي في جرحته بينه عادلة، تصح بها جرحته على طريق الشهادات. فلا أدري هل جرح يحيى بن معين الإمام أحمد بن حنبل ... وهل اللعن هنا معروف أنهُ في أحمد بن حنبل أم أن الإمام يحيى بن معين " عمم " ولم " يخصص " فقال ما قال وإن عرف أن أحمد قدم بن مهدي في سفيان ما قال " لعن " ولكن الصريح أن هذا يحمل على عدم سماع يحيى بن معين قول الإمام أحمد بن حنبل , ولكن في تقديم علماء الحديث على بعضهم البعض .

واستدل بأن السلف تكلم بعضهم في بعض بكلام منه ما حمل عليه الغضب أو الحسد أو دعوى الجاهلية، ومنه ما دعا إليه التأويل واختلاف الاجتهاد وإلزام الغير بالرأي، مما لا يلزم المقول فيه ما قال القائل فيه، وقد حمل بعضهم على بعض بالسيف تأويلاً واجتهادًا.
ثم اندفع ابن عبدالبر في ذكر كلام جماعة من النظراء بعضهم في بعض، وعدم الالتفاف إليه لذلك؛ إلى أن انتهى إلى كلام ابن معين في الشافعي، وقال: إنه مما نقم على ابن معين وعيب به، وذكر قول أحمد بن حنبل: من أين يعرف يحيى بن معين الشافعي؟ هو لا يعرف الشافعي، ولا يعرف ما يقوله الشافعي، ومن جهل شيئًا عاداه.

والآن لنبين أن يحيى بن معين يرى تقديم وكيع في سفيان ومن ثم نكمل في تاريخ دمشق لأبن عساكر أنه قال : " أبو الحسين الأبرقوهي وأبو عبد الله الخلال قالا أخبرنا أبو القاسم بن مندة أنا أبو علي إجازة قال وأخبرنا أبو طاهر أخبرنا علي قالا أنا إبن أبي حاتم قال ( 3 ) سمعت أبي يقول وقيل له قال يحيى بن معين وكيع أحب إلي في سفيان من عبد الرحمن بن مهدي قيل لأبي أيماأحب إليك قال عبد الرحمن ثبت ووكيع ثقة .الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 9 / 39 .

ونقل إبن عساكر في تاريخ دمشق : " وسئل أحمد بن حنبل إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بن مهدي بقول من تأخذ فقال عبد الرحمن يوافق ( 1 ) أكثر وخاصة في سفيان كان معينا بحديث سفيان وعبد الرحمن يسلم عليه السلف ويجتنب شرب المسكر وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات " ثم إن عبد الرحمن بن مهدي يقدم وكيع على نفسهِ , ولكن أئمة الحديث والمحدثين يرون تقديم أحد في أحد الأئمة الكبار كسفيان فرأى أحمد رأيهُ رحمه الله ورأى يحيى رأيهُ ولعن يحيى بن معين لا يشمل الإمام أحمد بن حنبل البتة , وهذا ما عليه أعلام الحديث والمحدثين .

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : " قال أحمد بن حنبل : عبد الرحمن أفقه من يحيى القطان وقال : إذا اختلف عبد الرحمن ووكيع ، فعبد الرحمن أثبت ، لأنه أقرب عهدا بالكتاب ، واختلفا في نحو من خمسين حديثا للثوري قال : فنظرنا ، فإذا عامة الصواب في يد عبد الرحمن " والآن لنرى كيف قدم وكيع عبد الرحمن بن مهدي على نفسه في سفيان الثوري رحمه الله تعالى ورضي عنهم أجمعين وليتعلم عبد القبور منا .

من القصص التي ذُكِرَت ما ذكره الإمام العلم أبو محمد عبد الرحمن الرازي ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل حيث جعل الجزء الأول من كتابه المقدمة ترجمةً لعدد من أشهر مشاهير المحدثين، مثل: شعبة، وسفيان، وابن المبارك، ومنهم بلا شك: عبد الرحمن بن مهدي. فقال في قصة في ضبطه: حدثنا عبد الرحمن، أخبرنا أبو زرعة، قال: سمعت نوح بن حبيب يقول: حضرنا عبد الرحمن بن مهدي، فحدَّثَنا عن سفيان، عن منصور، عن أبي الضحى في قوله عز وجل: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ [الرعد:7] حديث في هذه الآية. إذاً عبد الرحمن بن مهدي يقول: عن سفيان، عن منصور، عن أبي الضحى، وساق الحديث، مَن شيخ عبد الرحمن بن مهدي؟ سفيان، ومن شيخ سفيان؟ منصور، ومن هو شيخ منصور ؟ أبو الضحى. فقال رجلٌ حضر معنا: يا أبا سعيد -أي: عبد الرحمن بن مهدي- حدثنا يحيى بن سعيد -أي: القطان- عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى. يعني: يحيى بن سعيد القطان روى لنا الحديث وخالفك، أنت تقول: عن سفيان، عن منصور، عن أبي الضحى، ويحيى بن سعيد القطان يقول: عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، فجعل بدلاً مِن منصور أبا سفيان في السند. فسكت عبد الرحمن بن مهدي إجلالاً وتواضعاً، فهو لا يريد أن يخطئ يحيى بن سعيد القطان. وقال له آخر في المجلس نفسه: يا أبا سعيد! حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، فـوكيع أيضاً خالفك، وروى السند مثلما رواه يحيى بن سعيد. قال: فسكت، وقال: حافظان. أي: يحيى بن سعيد القطان، ووكيع، ثم قال: دعوه، يعني: دعوا هذا الأثر، دعوا هذا الحديث. قال الراوي: ثم أتوا يحيى بن سعيد هؤلاء الطلبة خرجوا من مجلس عبد الرحمن بن مهدي وذهبوا إلى يحيى بن سعيد، فأخبروه أن عبد الرحمن بن مهدي حدَّث بهذا الحديث، عن الثوري، عن منصور، عن أبي الضحى، فأُخْبِر أنك تخالفه، ويخالفه وكيع. فأمسك عنه، وقال: حافظان. قال: فدخل يحيى بن سعيد، ففتش كتبه وخرج، وقال: هو كما قال عبد الرحمن عن سفيان، عن منصور، فالذي ضبط هو ابن مهدي. قال الراوي: فأُخْبِر وكيع بقصة عبد الرحمن، والحديث، وقوله: حافظان. فقال وكيع : عافى الله أبا سعيد، لا ينبغي أن يُقْبَلَ الكذب علينا، ثم نظر وكيع وراجع كتبه، فقال: هو كما قال عبد الرحمن، اجعلوه عن منصور، وعدِّلوه. فمتى يتعظ عبد القبور من الطعن في أعلام الحديث ولا يفقهون مناهج المحدثين في لجرح والتعديل نسأل الله العافية وكان وكيعاً حافظاً تقياً ورعاً عابداً محدثاً من خير المحدثين وكان متفقهاً ولكن وجب تبيان المسألة بشكل أوسع .

كتبهُ /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» (( دعوة للضحك )) حيلُ آكل البصل بعد فضيحة الأخ (( إبن الإسلام لهُ )) المتوهمُ الضعيف
»» يا شيخ مقداد أثبت لنا عصمة الأئمة
»» الرد على شبهة [ طعن آحاد رجال السنة في زوجات الأنبياء بالزنا أو الريب فيهن ]
»» هل أثرت عقيدة الخلود في النار على الإباضية في مجتمعاتهم !!
»» أحمد بن حنبل الإمام الثقة مجهول عند الخوئي والجوهري !!
 
قديم 11-04-12, 05:24 PM   رقم المشاركة : 2
اوود بير
عضو ماسي






اوود بير غير متصل

اوود بير is on a distinguished road


بارك الله فيك وفي مواضيعك ..
حفظك الله ..







 
قديم 11-04-12, 07:01 PM   رقم المشاركة : 3
نصراوي الرياض
عضو فضي






نصراوي الرياض غير متصل

نصراوي الرياض is on a distinguished road


اقسم بالله العضيم ان تقي الدين سني عنده علم اقوى واكثر من ايه اليهود سوستا والانكليزي الخميني خمه الله في جهنم

وان كان كلامي العكس لا لا يوفقني في الدنيا هذي جزاك الله اخوي تقي الدين







التوقيع :
http://www.m5zn.com/uploads2/2012/3/...02vvgxo6i5.gif

الحاقد على المجوس الرافضه
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال يهدم الاثنى عشريه ارجو الجواب
»» طرزان الرافضه المهدي في الكافي
»» حميد الغانم ما تحس اننا اعطيناك وجه
»» يا شيعي اتحداك ترد؟ وتبي تحب يزيد ادخل تحدي مني لكم
»» عيش اللحظه يا شيعي وادخل بدون تقيه ممكن
 
قديم 12-04-12, 12:32 AM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم ونفع بكم ، وجعلني الله خيراً مما تظنون ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إستدراك لموضوع الأخ الحبيب الجمال محصنين غير مسافحين
»» " الإباضية " وأصل عقيدة [ خلق القرآن ] ..!!
»» للضحك على غباء [ شبكة البق المستفحل ] إنظروا إلي جهل هذا السفيه
»» شبهة تأليف القاضي عياض كتاباً في عصمة الإمام مالك
»» حديث " من سب عليا " ضعيف عند التحقيق ... !!
 
قديم 12-04-12, 01:43 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الخزرجي ( هُنا ) حول ضبط ابن داود وابن المطهر
»» رضى الله عن خلافة أبوبكر وعمر وعثمان بلسان علي
»» إبن تيمية رضي الله عنه من المؤمنين الذين قال فيهم النبي لا يحبك إلا مؤمن
»» ايها الشيعي فكر وتامل ثم حكم عقلك
»» أبو مؤيد تفضل يا طيب
 
قديم 12-04-12, 01:50 AM   رقم المشاركة : 6
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخنا
وازيد الطين بلة .....



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي سني و افتخر مشاهدة المشاركة
  
السلام عليكم

في الحقيقة استغربت كثيرا عندما وجدت هذا الدليل : اذ انهم يوثقون الرجل اللعان والمنبوذ والمذموم والمستحق لدخول النار حسب دعاء المعصوم عليه لكونه من اصحاب المعصوم

ارجوا من الاخوة قرائة الموضوع بأمعان


كتاب : بحوث في فقه الرجال
تقرير بحث : الفاني لمكي

ترجمة الكتاب :
بحوث في فقه الرجال محاضرات القاها على طلابه سماحة آية الله العظمى ركن الدين وعماد المحققين وخلاصة المتأخرين السيد علي العلامة الفاني الاصفهاني قدس سره
تأليف : السيد علي حسين مكي العاملي مؤسسة العروة الوثقى
.....
حقوق الطبع محفوظة الطبعة الثانية 1994 م - 1414 ه‍ مؤسسة العروة الوثقى برج البراجنة - شارع حاطوم، ملك علي حرب - ص. ب: 25 / 216

جاء فيه ما نصه :
" وقد ذكرت في هذه البحوث وجوه كثيرة ومتنوعة لاثبات المدعيات ونقض المثبتات بلون من النقض والابرام. بل انها عرفت تقسيمات جديدة على صعيد الراوي والمروي كتقسيم
---
(1) مجمع الرجال - قهبائي ج 1، ص 42. (*)
---
[ 33 ]
الحديث بلحاظ راويه إلى أربعة أقسام: 1 - الصحيح وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل الامامي العدل عن مثله في جميع الطبقات. 2 - الحسن وهو ما اتصل سنده كذلك بإمامي ممدوح من غير نص على عدالته. 3 - الموثق وهو ما دخل في طريقه من نص الاصحاب على توثيقه مع فساد عقيدته وشبه ذلك. 4 - الضعيف وهو ما لا يجتمع فيه شروط أحد الثلاثة... إلى غير ذلك من الاسماء التي أضافوها بهذا اللحاظ مع الاختلاف في تحديد حقيقتها (1). وكتقسيم الحديث بلحاظ وضع السند والنسبة من غير ما يرجع إلى صفات الراوي إلى أقسام عديدة كالمسند والمتصل والمرفوع والمعنعن والمعلق والمفرد والمدرج والمشهور والمصحف والعالي والشاذ.. وإلى ما يقرب من ثلاثين اسما من الاسماء. وهكذا يتضح ان البحث الرجالي يزداد تطورا ووضوحا مع تطور وتقادم الزمن بل يزداد قيمة من حيث الاعتبار إلى درجة توجب الركون والتسليم ببحوث جمع من الاصحاب. ومن هنا قبلنا توثيقات بعض المتأخرين في الجملة كما ستعرف ذلك مفصلا فيما بعد.
---
(1) منتقى الجمان - ج 1 - المقدمة الفائدة الاولى. (*)
---
[ 35 ]
النقطة الثانية في حقيقة البحث الرجالي جرى الكثير من الكتاب في دراية الرجال والباحثين عن أحوالهم وأوضاعهم لما يعود لجهة اعتبار أقوالهم وعدمه إلى عنونة بحوثهم بعنوان له مدلول العلم والقانون المحدد. وهذه العناوين على اختلافها جعلت البحوث الرجالية مصاديقا لعلم مستقل على حد سائر العلوم التي لها موضوعها الخاص وقوانينها الخاصة. فتارة تعرف بانها علم يقتدر به على معرفة أحوال الخبر الواحد صحة وضعفا وما في حكمها بمعرفة سنده ورواة سلسلته... وتارة تعرف بأنه العلم الباحث عن رواة الاخبار الواردة عن رؤساء الدين من حيث الاحوال التي لها مدخل في الرد والقبول. وتارة أخرى بأنها ما وضع لتشخيص رواة الحديث.. إلى غير ذلك من التعاريف التي أصبحت هذه البحوث خاضعة معها لهذه المقاييس والقواعد الداخلة تحت كبرى علم الرجال.
---
[ 36 ]
لذا تراهم يعللون تضعيف شخص ما وعدم العمل بما يرويه بأنه لم يوثق صريحا أو لم يثبت كونه شيخ اجازة أو وكيلا أو انه لم يقع في سند رواية أحد أصحاب الاجماع. وكأن القضية ترتبط ارتباطا وثيقا بالقاعدة بما هي قاعدة لا بما تكشف عنه مما سنوضحه ونبينه. إلا ان هذا لا يعني اننا نريد ان نعدم الضوابط والمقاييس إذ بدونها لا يتصور الالتزام بوثاقة أحد من الرواة. وإنما نريد قوله هو عدم وجود قانون أو قاعدة تعبدية صرفة أو ما أشبه ذلك يدور التوثيق والتضعيف مدارها وجودا وعدما. وبعبارة أخرى لا يوجد لدينا علم لدراية الرجال بالمعنى الدقيق بل غاية ما ينبغي قوله هو ان البحث الرجالي يتعلق بدراسة أوضاع وأحوال كل شخص في عمود زمانه التاريخي وتجميع القرائن والملاحظات حوله بما يورث نوعا من سكون النفس واذعانها بصدق الرجل والتزامه الدقة والضبط وعدم تجرئه على الوضع والافتراء والكذب وسواء سمي هذا الاذعان علما أم لا. ولقد أجاد شيخ مشايخنا المفيد (قدس سره) حيث عرف العلم بانه سكون النفس ومن هنا فاننا نلتزم بوجود فقه للرجال مرتبط ببحث ما تقدم بيانه وبانه لا علم الدينا لدراية الرجال بما لهذه الكلمة من معناها الحرفي. ومن هنا قد يرد تضعيف في حق شخص ما مع اننا نلتزم بوثاقته والعمل برواياته نظرا لملاحظة القرائن والاحوال المرتبطة بذلك الشخص وحمل ما ورد فيه من تضعيف مثلا على صورة ضعف العقيدة وفسادها وما شابه ذلك. فالقرائن السلوكية والاجتماعية واللفظية تدخل كباب من الابواب التي يعرف الرجل من خلالها.
---
[ 37 ]
ورواية الاجلاء عن شخص تدخل في حساب احتمال صدقه. وشهادة القدماء أو المتأخرين بأمانة آخر تدخل في حساب احتمال صدقه أيضا. كما ان اطلاع الراوي على أسرار المعصومين وأحوالهم الخاصة أو العامة فضلا عن كونه وكيلا من قبلهم يدخلان كعامل في إبراز هوية الراوي. وأيضا فان كيف الرواية ونوعها ومدى انسجامها مع الخطوط العامة للتشيع ومع ظروف كل أمام وبحسب عصره تشكل عاملا مهما في اقتناص أمانة الراوي ورزانته ودراسة الحاضر بمقبول ما فيه ومستغربه تشكل أسا آخر لحكم ما على راو ما فسهل بن زياد من باب المثال ممن ورد فيه تضعيف وذم ومع ذلك يلتزم بوثاقته لكونه من مشايخ الاجازة المعروفين والناقلين الناشرين لاحاديث أهل البيت (رض) إلى غير ذلك مما يدعو إلى القول بوثاقته كما انك ستعرف الحديث عنه مفصلا في الخاتمة. وأيضا فقد يكون الذم تارة أحد قرائن صدق الرجل وعلو مقامه وشموخ شأنه مع ملاحظة سائر ظروفه وما قيل فيه. فهذا زرارة بن أعين مثلا ممن ورد فيه اللعن والذم والتشهير (1) مع انه من أجل الاصحاب وأبرزهم والذي ورد فيه انه من أحب الناس إلى المعصوم وان الجنة تشتاق له وأن الشريعة كادت تندرس لولاه (2).
---
(1) منه ما رواه عمار الساباطي عن أبي عبد الله (عليه السلام) (.. يا عمار أتعرف هذا الرجل ؟ قلت لا والله إلا أني نزلت ذات ليلة في بعض المنازل فرأيته يصلي صلاة ما رأيت أحدا صلى مثلها ودعا بدعاء ما رأيت أحدا دعا بمثله فقال لي هذا زرارة بن أعين هذا من الذين وصفهم الله عزوجل في كتابه فقال: * (فقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منشورا) * وفي غيرها ان الامام لعنه ثلاثا وفي آخر ان ايمانه عارية وأنه شر في اليهود والنصارى. الخ راجع اختيار معرفة الرجال - ص 151. (2) كرواية عبد الله بن زرارة عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حق زرارة (... فانك = (*)
---
[ 38 ]

اقول : نرى انهم يبرئون اشخاصا مذمومين ومنبوذين وملعونين ويضعونهم في محل الثقات ... لانهم من اصحاب المعصومين ...
فمنهم ملعون لكن يوثق !!
فمنهم مستحق النار لكن يوثق !!
ومنهم ...... ومنهم ............ ومنهم ....................


فلهذا نجد ان معظم رواياتهم مكذوبة على الائمة ... وايظا جهلهم الفاضح في توثيق الرجال وتبيان الضعيف منه

فيا ترى على اي اساس يوثقون هؤلان الملعونين المنبوذين المطرودين من رحمة الله ؟؟ !! ؟؟ !!



وان كان الراوي ( الملعون ) يتهم المعصوم بالتقية فيجب ان يوثق الراوي والدليل :

كتاب : اختيار معرفة الرجال
الجزء : 2
المؤلف : الشيخ ابي جعفر الطوسي


جاء ما نصه :
" 270- حدثني محمدبن مسعود، قال: حدثنا محمدبن نصير، قال: حدثني محمدبن عيسى بن عبيد، وحدثني حمدويه بن نصير، قال حدثنا: محمدبن عيسى ابن عبيد، عن الحسن بن علي بن يقطين، قال: حدثني المشايخ: ان حمران وزرارة وعبدالملك وبكيرا وعبد الرحمن بني أعين كان مستقيمين، ومات منهم أربعة في زمان أبي عبدالله عليه السلام وكانوا من أصحاب أبي جعفر عليه السلام، وبقي زرارة إلى عهد أبي الحسن فلقي مالقي.- في اخوة زرارة حمران في ميزان الاعتدال في ترجمة حمران:
حمران بن أعين الكوفي، روى عن أبي الطفيل وغيره، وقرأ عليه حمزة، كا يتقن القرآن.
قال أبوحاتم: شيخ.
وقال أبوداود: رافضي.
وفي ترجمة زرارة بن أعين الكوفي أخو حمران: يترفض عن ابن السماك قال: حجبت فلقيني زرارة بن أعين بالقادسية وقال: ان لي لك حاجة وعظمها فقلت: ماهي؟ فقال: اذا لقيت جعفر بن محمد فاقرأه مني السلام وسله أن يخبرني أنا من أهل النار أم من اهل الجنة؟ فأنكرت ذلك عليه فقال لي: انه يعلم ذلك ولم يزل بى حتى اجبته.
فلما لقيت جعفر بن محمد اخذته بالذي كان منه فقال: هو من اهل النار، فوقع في نفسى مما قال جعفر فقلت: من أين علمت ذاك؟ فقال: من ادعى علي هذا فهو من اهل النار.
فلما رجعت لقيني زرارة فأخبرته بأنه قال لي انه من اهل النار، فقال: كل لك من جراب النورة قلت: وما جراب النورة؟ قال: عمل معك بالتقية.
ولم يذكر ابن أبي " انتهى

بقلمي : عراقي سني وافتخر







التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» الصاروخ الذري على رأس الشيعي البايلوجي1 .. بسبب تدليسه في مسألة اية التطيهر (وثائق)
»» المفتري طالب 313 وقول عمر : ليتني كنت كبش اهل- والرد عليه
»» الكوراني المدلس ورواية ان الملائكة يلبسون الصوف من كتب اهل السنة والرد عليه ( وثيقة)
»» عبد الحميد المهاجر : زيارة عاشوراء نزل عن طريق الجبريل اي وحي من الله / وثيقة
»» بشهادة أية الله محمد اصف المحسني لا سند ولا نسخة معتبرة لكتاب سليم بن قيس / وثيقة
 
قديم 12-04-12, 03:21 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله درك يا حبيب القلب ، ونفعنا الله بكم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة التحديات اليامية هل الله غير قادر على تنصيب الأئمة ؟
»» بحث حديثي إثباتُ شرك الرافضة وطعنهم في النبي ونسبهم إليه الأمر بالشرك عياذاً بالله
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
»» سخافة عقول الصوفية اسأل الله العافية
»» الشيعه يتجاهلون الله سبحانه وتعالى بشكل واضح وفاضح
 
قديم 12-04-12, 04:56 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا لله ....







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» " إن هو إلا وحيٌ يوحى علمه شديد القوى " تسقطُ القول بإنكار السنة !!
»» أيكون التمسك بأهل البيت أكثر عصمة من الضلال من كتاب الله يا رافضة ؟
»» أيها الباطنية من يدلني على تفسير " ثاني إثنين " في مزاج التسنيم .. ؟
»» الفرق المبين بين مهدي اهل السنة المجاهدين ومهدي الشيعة المنافقين
»» حمل الأن أكبر موسوعة للرد على الصوفية
 
قديم 12-04-12, 05:34 PM   رقم المشاركة : 9
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصراوي الرياض مشاهدة المشاركة
   اقسم بالله العضيم ان تقي الدين سني عنده علم اقوى واكثر من ايه اليهود سوستا والانكليزي الخميني خمه الله في جهنم

وان كان كلامي العكس لا لا يوفقني في الدنيا هذي جزاك الله اخوي تقي الدين

قول ماشاء الله يااخي الحبيب .. فالعين حق

ماشاء الله لاقوة إلا بالله
ولاتنسى إن تقي الدين حبيبي الغالي

ربي يحفظه يارب

بورك فيك اخي نصراوي .. اعلم ان كلامك حق والله وليس عليه غبار .. فماكان مني الا تذكرة لحبي وخوفي على أخواني .






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعة .. من اين تأخذون دينكم ؟ إلزام !!
»» مات والدي سماحة الشيخ العلامة المحدث محمد عمرو عبداللطيف
»» تواقيع نصرة لأمنا عائشة رضي الله عنها
»» تهنئة مني لجميع اعضاء ومشرفي شبكة الدفاع عن السنة
»» فضيحة جديدة للسستاني (فضل التمتع بالنساء في الحج )
 
قديم 13-04-12, 05:41 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أعلى الله قدرك وجزاك كل خير يا حبيب القلب ، أسأل الله تعالى أن يجازيك خيراً يا لب الفؤاد .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من أصحاب المعصومين كلهم وشيعي لكنهُ مجهول !!
»» اية الولاية وعلاقتها بالامامة
»» كذب الرافضي فقال [ تحريف في كتاب المنتظم لأبن الجوزي ] قصة إحتضار إسماعيل الحميري .!
»» إلي الباطنية من أين تأخذون دينكم ؟
»» الخوئي / الشيعي مؤمن وإن ترك الصلاة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:40 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "