العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-09, 07:40 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Thumbs down يا رافضة أبا بكر ثم ابا بكر ثم ابا بكر

الحمد لله رب العالمين

يكثر الرافضة من القــول أن الصديق سلام الله عليه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وأنه ليس الثاني مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ثم ينكرون كتاب الله إذ يقــول أنه ابا بكر ثاني اثنين مع الحبيب محمد

قال تعالى
(إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )

ففي تفســير إبن كثيـر رحمـه الله تعالى
يَقُول تَعَالَى " إِلَّا تَنْصُرُوهُ " أَيْ تَنْصُرُوا رَسُوله فَإِنَّ اللَّه نَاصِره وَمُؤَيِّده وَكَافِيه وَحَافِظه كَمَا تَوَلَّى نَصْره " إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اِثْنَيْنِ " أَيْ عَام الْهِجْرَة لَمَّا هَمَّ الْمُشْرِكُونَ بِقَتْلِهِ أَوْ حَبْسه أَوْ نَفْيه فَخَرَجَ مِنْهُمْ هَارِبًا صَحِبَهُ صَدِيقه وَصَاحِبه أَبُو بَكْر بْن أَبِي قُحَافَة فَلَجَأَ إِلَى غَار ثَوْر ثَلَاثَة أَيَّام لِيَرْجِع الطُّلَّب الَّذِينَ خَرَجُوا فِي آثَارهمْ ثُمَّ يَسِيرُوا نَحْو الْمَدِينَة فَجَعَلَ أَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَجْزَع أَنْ يُطَّلَع عَلَيْهِمْ فَيَخْلُص إِلَى الرَّسُول عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام مِنْهُمْ أَذًى فَجَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَكِّنهُ وَيُثَبِّتهُ وَيَقُول " يَا أَبَا بَكْر مَا ظَنّك بِاثْنَيْنِ اللَّه ثَالِثهمَا "

قلت : إن الصديق سلام الله تعالى عليه هو من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي خرج معه بنص القرآن الكريم فالصحاب في الغار خير الخلق بعد الانبياء فثاني اثنين هو ( ابا بكر الصديق ) وكان الصديق سلام الله عليه خائفا على النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال : ( فَيَخْلُص إِلَى الرَّسُول عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام )

فيتضح أن ابا بكر سلام الله عليه كان خائفا على النبي صلى الله علــيه وســلم ولم يكن خائفا على نفسه رضي الله تعالى عنه فجذعه على النبي صلى الله عليه وسلم وأن يظفر به أحد الكـفار وهذا ما كان سبب جذعه رضي الله تعالى عنه وارضـاه

كَمَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَفَّان حَدَّثَنَا هَمَّام أَنْبَأَنَا ثَابِت عَنْ أَنَس أَنَّ أَبَا بَكْر حَدَّثَهُ قَالَ : قُلْت لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْغَار لَوْ أَنَّ أَحَدهمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا تَحْت قَدَمَيْهِ قَالَ : فَقَالَ " يَا أَبَا بَكْر مَا ظَنّك بِاثْنَيْنِ اللَّه ثَالِثهمَا " أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ " أَيْ تَأْيِيده وَنَصْره عَلَيْهِ أَيْ عَلَى الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَشْهَر الْقَوْلَيْنِ وَقِيلَ عَلَى أَبِي بَكْر .

قلت : يا ابا بكر ما بالكَ بإثنين الله ثالثهما فالثابت في التفاسير أن ابا بكر سلام الله عليه هو من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما ظنكَ باثنين الله ثالثهما ) وهذا القـول الصريح في اثبات الفضيلة الكبرى للصديق وهي صحبة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في الهجرة وفي الغار فأنـزلت الأية في هجرتهما معا فأين الرافضة من هذا ؟؟

وفي تفســير الطبـري رحمـه الله تـعالى
{ ثَانِي اِثْنَيْنِ } رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْر , رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , لِأَنَّهُمَا كَانَا اللَّذَيْنِ خَرَجَا هَارِبَيْنِ مِنْ قُرَيْش , إِذْ هَمُّوا بِقَتْلِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاخْتَفِيَا فِي الْغَار .

قلت : فالذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم هو أبا بكر سلام الله تعالى عليه هو الذي خرج مع النبي هربا من كفار قريش حتى لا يقتلو النبي صلى الله عليه وسلم فما بال الرافضة ينـكرون هجرة الصديق مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟

وَقَوْله : { إِذْ هُمَا فِي الْغَار } يَقُول إِذْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْر رَحْمَة اللَّه عَلَيْهِ فِي الْغَار ; وَالْغَار : النَّقْب الْعَظِيم يَكُون فِي الْجَبَل.

{ إِذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ } يَقُول : إِذْ يَقُول رَسُول اللَّه لِصَاحِبِهِ أَبِي بَكْر : { لَا تَحْزَن } وَذَلِكَ أَنَّهُ خَافَ مِنْ الطَّلَب أَنْ يَعْلَمُوا بِمَكَانِهِمَا , فَجَزِعَ مِنْ ذَلِكَ , فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَحْزَن لِأَنَّ اللَّه مَعَنَا , وَاَللَّه نَاصِرنَا , فَلَنْ يَعْلَم الْمُشْرِكُونَ بِنَا , وَلَنْ يَصِلُوا إِلَيْنَا " ! يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه عَلَى عَدُوّهُ وَهُوَ بِهَذِهِ الْحَال مِنْ الْخَوْف وَقِلَّة الْعَدَد , فَكَيْف يَخْذُلهُ وَيَحُوجهُ إِلَيْكُمْ وَقَدْ كَثَّرَ اللَّه أَنْصَاره , وَعَدَد جُنُوده ؟ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل .

قلت : إن هذا اثبات صريح في أن الذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم ابا بكر فهذا دليل صريح على أن الآية في ابا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم فهو من كان مع النبي في الغار رغم أنوف القـوم .


حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه } الْآيَة , قَالَ : فَكَانَ صَاحِبه أَبُو بَكِّرْ . وَأَمَّا الْغَار : فَجَبَل بِمَكَّة يُقَال لَهُ ثَوْر .

حَدَّثَنَا عَبْد الْوَارِث بْن عَبْد الصَّمَد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثنا أَبَان الْعَطَّار , قَالَ : ثنا هِشَام بْن عُرْوَة , عَنْ عُرْوَة , قَالَ : لَمَّا خَرَجَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , وَكَانَ لِأَبِي بَكْر مَنِيحَة مِنْ غَنَم تَرُوح عَلَى أَهْله , فَأَرْسَلَ أَبُو بَكْر عَامِر بْن فُهَيْرَة فِي الْغَنَم إِلَى ثَوْر , وَكَانَ عَامِر بْن فُهَيْرَة يَرُوح بِتِلْكَ الْغَنَم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْغَارِ فِي ثَوْر , وَهُوَ الْغَار الَّذِي سَمَّاهُ اللَّه فِي الْقُرْآن .

قلت : فالروايات صحيحة السند الي النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت أن ابا بكر سلام الله تعالى عليه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وهذا حجة على الرافضة إن كانوا لا يتركون سنة النبي ولنا تعليق من كتبهم .

حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم بْن جُبَيْر الْوَاسِطِيّ , قَالَ : ثنا عَفَّان وَحِبَّان , قَالَا : ثنا هَمَّام , عَنْ ثَابِت عَنْ أَنَس , أَنَّ أَبَا بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حَدَّثَهُمْ , قَالَ : بَيْنَا أَنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْغَار , وَأَقْدَام الْمُشْرِكِينَ فَوْق رُءُوسنَا , فَقُلْت : يَا رَسُول اللَّه , لَوْ أَنَّ أَحَدهمْ رَفَعَ قَدَمه أَبْصَرَنَا ! فَقَالَ : " يَا أَبَا بَكْر مَا ظَنّك بِاثْنَيْنِ اللَّه ثَالِثهمَا " .

قلت : فالصديق اوثق من الثقة نفسه بل هو خير خلق الله بعد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وإن حدث صدق ورواية يا ابا بكر ما ظنك صحيحة وهذا اثبات أن ابا بكر سلام الله تعالى عليه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم .

حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , عَنْ شَرِيك , عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُهَاجِر , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : مَكَثَ أَبُو بَكْر مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْغَار ثَلَاثًا .

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الزُّهْرِيّ : { إِذْ هُمَا فِي الْغَار } قَالَ : فِي الْجَبَل الَّذِي يُسَمَّى ثَوْرًا , مَكَثَ فِيهِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْر ثَلَاث لَيَالٍ .

يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن الْحَارِث , عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ أَبَا بَكْر الصِّدِّيق رَحْمَة اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ حِين خَطَبَ قَالَ : أَيّكُمْ يَقْرَأ سُورَة التَّوْبَة ؟ قَالَ رَجُل : أَنَا , قَالَ : اِقْرَأْ ! فَلَمَّا بَلَغَ : { إِذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَن } بَكَى أَبُو بَكْر وَقَالَ : أَنَا وَاَللَّه صَاحِبه .

قلت : أجل ورب الكعبة صدق الصديق حينما قال أنا والله صاحبه فهو صاحبه في الغار وهذه الروايات صحيحة الاسناد لا غبار عليها فثبت أنه سلام الله عليه هو صَاحِبه في الغار فرضي الله عن الصديق قد اختاره الحبيب فكان خير من خلف النبي .

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَة الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَة اللَّه هِيَ الْعُلْيَا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَأَنْزَلَ اللَّه طُمَأْنِينَته وَسُكُونه عَلَى رَسُوله - وَقَدْ قِيلَ : عَلَى أَبِي بَكْر .

وفي تفسير القـرطبي رحمــه اللـه تـعالي :
أَيْ أَحَد اِثْنَيْنِ . وَهَذَا كَثَالِثِ ثَلَاثَة وَرَابِع أَرْبَعَة . فَإِذَا اِخْتَلَفَ اللَّفْظ فَقُلْت رَابِع ثَلَاثَة وَخَامِس أَرْبَعَة , فَالْمَعْنَى صَيَّرَ الثَّلَاثَة أَرْبَعَة بِنَفْسِهِ وَالْأَرْبَعَة خَمْسَة . وَهُوَ مَنْصُوب عَلَى الْحَال , أَيْ أَخْرَجُوهُ مُنْفَرِدًا مِنْ جَمِيع النَّاس إِلَّا مِنْ أَبِي بَكْر .

الْغَار : ثُقْب فِي الْجَبَل , يَعْنِي غَار ثَوْر . وَلَمَّا رَأَتْ قُرَيْش أَنَّ الْمُسْلِمِينَ قَدْ صَارُوا إِلَى الْمَدِينَة قَالُوا : هَذَا شَرّ شَاغِل لَا يُطَاق , فَأَجْمَعُوا أَمْرهمْ عَلَى قَتْل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَبَيَّتُوهُ وَرَصَدُوهُ عَلَى بَاب مَنْزِله طُول لَيْلَتهمْ لِيَقْتُلُوهُ إِذَا خَرَجَ , فَأَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب أَنْ يَنَام عَلَى فِرَاشه , وَدَعَا اللَّه أَنْ يُعَمِّي عَلَيْهِمْ أَثَره , فَطَمَسَ اللَّه عَلَى أَبْصَارهمْ فَخَرَجَ وَقَدْ غَشِيَهُمْ النَّوْم , فَوَضَعَ عَلَى رُءُوسهمْ تُرَابًا وَنَهَضَ فَلَمَّا أَصْبَحُوا خَرَجَ عَلَيْهِمْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَأَخْبَرَهُمْ أَنْ لَيْسَ فِي الدَّار أَحَد فَعَلِمُوا أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ فَاتَ وَنَجَا وَتَوَاعَدَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ أَبِي بَكْر الصِّدِّيق لِلْهِجْرَةِ .


قلت : فالثبات أن الصديق سلام الله تعالى عليه هو مع النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة ثم يأتي الرافضة يخالفون كتاب الله ولا يتبعونه ويقولون ليس ابا بكر من كان من النبي صلى الله عليه وسلم ما بالهم كيف يحكمون ..!

وقـوله تعالى
(إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)

هَذِهِ الْآيَة تَضَمَّنَتْ فَضَائِل الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ . رَوَى أَصْبَغ وَأَبُو زَيْد عَنْ اِبْن الْقَاسِم عَنْ مَالِك " ثَانِيَ اِثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَار إِذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَن إِنَّ اللَّه مَعَنَا " هُوَ الصِّدِّيق .


قلت : سبحان الله هو مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم تقول الرافضة لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم الا تعسا لدين بني على الكذب على الله ورسوله فيا رافضة أفيقـوا قبل الرحيل هذا الله ورسوله يخبرون أنه الصديق الصديق الصديق .

فَحَقَّقَ اللَّه تَعَالَى قَوْله لَهُ بِكَلَامِهِ وَوَصَفَ الصُّحْبَة فِي كِتَابه . قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : مَنْ أَنْكَرَ أَنْ يَكُون عُمَر وَعُثْمَان أَوْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة صَاحِب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ كَذَّاب مُبْتَدِع .

وَمَنْ أَنْكَرَ أَنْ يَكُون أَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ صَاحِب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهُوَ كَافِر , لِأَنَّهُ رَدَّ نَصَّ الْقُرْآن .

قلت : يا رافضةَ انتم كفــار لردكم نص القرآن

وَمَعْنَى " إِنَّ اللَّه مَعَنَا " أَيْ بِالنَّصْرِ وَالرِّعَايَة وَالْحِفْظ وَالْكِلَاءَة . رَوَى التِّرْمِذِيّ وَالْحَارِث بْن أَبِي أُسَامَة قَالَا : حَدَّثَنَا عَفَّان قَالَ حَدَّثَنَا هَمَّام قَالَ أَخْبَرَنَا ثَابِت عَنْ أَنَس أَنَّ أَبَا بَكْر حَدَّثَهُ قَالَ : قُلْت لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْغَار : لَوْ أَنَّ أَحَدهمْ نَظَرَ إِلَى قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا تَحْت قَدَمَيْهِ , فَقَالَ : ( يَا أَبَا بَكْر مَا ظَنّك بِاثْنَيْنِ اللَّه ثَالِثهمَا ) .

قلت : يا رافضة هل تستطيعون رد كلام الله تبارك وتعالى وتنكرون أن الصديق سلام الله تعالى عليه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار والهجرة فأنتم رددتم كتاب الله وبهذا أنتم كفـار لأنكم أنكرتم ما قاله الهل تعالى في القرآن .

قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَتْ الْإِمَامِيَّة قَبَّحَهَا اللَّه : حُزْن أَبِي بَكْر فِي الْغَار دَلِيل عَلَى جَهْله وَنَقْصه وَضَعْف قَلْبه وَخَرَقه . وَأَجَابَ عُلَمَاؤُنَا عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ إِضَافَة الْحُزْن إِلَيْهِ لَيْسَ بِنَقْصٍ , كَمَا لَمْ يَنْقُص إِبْرَاهِيم حِين قَالَ عَنْهُ : " نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَة قَالُوا لَا تَخَفْ " [ هُود : 70 ] . وَلَمْ يَنْقُص مُوسَى قَوْله : " فَأَوْجَسَ فِي نَفْسه خِيفَة مُوسَى . قُلْنَا لَا تَخَفْ " [ طَه 67 , 68 ] . وَفِي لُوط : " وَلَا تَحْزَن إِنَّا مُنَجُّوك وَأَهْلك " [ الْعَنْكَبُوت : 33 ] . فَهَؤُلَاءِ الْعُظَمَاء صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِمْ قَدْ وُجِدَتْ عِنْدهمْ التَّقِيَّة نَصًّا وَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ طَعْنًا عَلَيْهِمْ وَوَصْفًا لَهُمْ بِالنَّقْصِ , وَكَذَلِكَ فِي أَبِي بَكْر . ثُمَّ هِيَ عِنْد الصِّدِّيق اِحْتِمَال , فَإِنَّهُ قَالَ : لَوْ أَنَّ أَحَدهمْ نَظَرَ تَحْت قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا . جَوَاب ثَانٍ - إِنَّ حُزْن الصِّدِّيق إِنَّمَا كَانَ خَوْفًا عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَصِل إِلَيْهِ ضَرَر , وَلَمْ يَكُنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ الْوَقْت مَعْصُومًا وَإِنَّمَا نَزَلَ عَلَيْهِ " وَاَللَّه يَعْصِمك مِنْ النَّاس " [ الْمَائِدَة : 67 ] بِالْمَدِينَةِ .

قلت : يكذب الرافضة إن قالوا إنما حزن ابا بكر سلام الله عليه خوفا على نفسه أو نقصا من قدره إنما كان الصديق سلام الله تعالى عليه خائفا على النبي صلى الله عليه وسلم وخائفا أن يصل اليه الكفار وهذه فضيلة لا منقصة يا اغبياء .

قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ لَنَا أَبُو الْفَضَائِل الْعَدْل قَالَ لَنَا جَمَال الْإِسْلَام أَبُو الْقَاسِم قَالَ مُوسَى صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلَّا إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ " [ الشُّعَرَاء : 62 ] وَقَالَ فِي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَحْزَن إِنَّ اللَّه مَعَنَا " لَا جَرَمَ لَمَّا كَانَ اللَّه مَعَ مُوسَى وَحْده اِرْتَدَّ أَصْحَابه بَعْده , فَرَجَعَ مِنْ عِنْد رَبّه وَوَجَدَهُمْ يَعْبُدُونَ الْعِجْل . وَلَمَّا قَالَ فِي مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا تَحْزَن إِنَّ اللَّه مَعَنَا " بَقِيَ أَبُو بَكْر مُهْتَدِيًا مُوَحِّدًا عَالِمًا جَازِمًا قَائِمًا بِالْأَمْرِ وَلَمْ يَتَطَرَّق إِلَيْهِ اِخْتِلَال .

قلتُ : تعسا لمن أنكر كلام الله

وفي قوله تعالى : (فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ)
فِيهِ قَوْلَانِ : أَحَدهمَا : عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالثَّانِي : عَلَى أَبِي بَكْر . اِبْن الْعَرَبِيّ : قَالَ عُلَمَاؤُنَا وَهُوَ الْأَقْوَى , لِأَنَّهُ خَافَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْقَوْم فَأَنْزَلَ اللَّه سَكِينَته عَلَيْهِ بِتَأْمِينِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَكَنَ جَأْشه وَذَهَبَ رَوْعه وَحَصَلَ الْأَمْن وَأَنْبَتَ اللَّه سُبْحَانه ثُمَامَة , وَأَلْهَمَ الْوَكْر هُنَاكَ حَمَامَة وَأَرْسَلَ الْعَنْكَبُوت فَنَسَجَتْ بَيْتًا عَلَيْهِ . فَمَا أَضْعَف هَذِهِ الْجُنُود فِي ظَاهِر الْحِسّ وَمَا أَقْوَاهَا فِي بَاطِن الْمَعْنَى وَلِهَذَا الْمَعْنَى قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَر حِين تَغَامَرَ مَعَ الصِّدِّيق : ( هَلْ أَنْتُمْ تَارِكُو لِي صَاحِبِي إِنَّ النَّاس كُلّهمْ قَالُوا كَذَبْت وَقَالَ أَبُو بَكْر صَدَقْت ) رَوَاهُ أَبُو الدَّرْدَاء .

قلتُ : أفعدَ هذا تفتري الرافضة على الصديق سلام الله عليه وتقـول أنه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وفي هجرته والقرآن يقول ( لصاحبه ) ويقول ( لا تحزن إن الله معنا ) ويقول ( ثاني إثنين ) وتنكرونه يا كـفار !!!

وفي كتب القــوم أنفسـهم

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
ثم أعلمهم الله سبحانه أنهم إن تركوا نصرة رسوله لم يضرُّه ذلك شيئاً كما لم يضره قلة ناصريه حين كان بمكة وهمَّ به الكفار فتولّى الله نصره فقال { إلا تنصروه فقد نصره الله } معناه إن لم تنصروا النبي صلى الله عليه وسلم على قتال العدوّ فقد فعل الله به النصر { إذ أخرجه الذين كفروا } من مكة فخرج يريد المدينة { ثاني اثنين } يعني أنه كان هو وأبو بكر { إذ هما في الغار } ليس معهما ثالث أي وهو أحد اثنين ومعناه فقد نصره الله منفرداً من كل شيء إلا من أبي بكر والغار الثقب العظيم في الجبل وأراد به هنا غار ثور وهو جبل بمكة.

قلت : يقول الطبرسي في تفسيره إن الصديق سلام الله تعالى عليه إنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقـول ( ثاني إثنين ) وهو ابو بكر سلام الله عليه فتعسا للرافضة كتاب الله يثبت الأمر فينكرونه فكتبهم تثبت هذا فهل سينكرونها ؟؟

إذ يقول لصاحبه } أي إذ يقول الرسول لأبي بكر { لا تحزن } أي لا تخف { إن الله معنا } يريد أنه مطّلع علينا عالم بحالنا فهو يحفظنا وينصرنا. قال الزهري: لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الغار أرسل الله زوجاً من حمام حتى باضا في أسفل الثقب والعنكبوت حتى تنسج بيتاً فلما جاء سراقه بن مالك في طلبهما فرأى بيض الحمام وبيت العنكبوت قال: لو دخله أحد لانكسر البيض وتفسخ بيت العنكبوت فانصرف وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم أعمِ أبصارهم " فعميت أبصارهم عن دخوله وجعلوا يضربون يميناً وشمالاً حول الغار وقال أبو بكر: لو نظروا إلى أقدامهم لرأونا وروى علي بن إبراهيم بن هاشم قال، كان رجل من خزاعة فيهم يقال له أبو كرز فما زال يقفو أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وقف بهم باب الغار فقال لهم هذه قدم محمد صلى الله عليه وسلم هي والله أخت القدم التي في المقام. وقال: هذه قدم أبي قحافة أو ابنه وقال: ما جازوا هذا المكان إما أن يكونوا قد صعدوا في السماء أو دخلوا في الأرض وجاء فارس من الملائكة في صورة الإنس فوقف على باب الغار وهو يقول لهم: اطلبوه في هذه الشعاب فليس ها هنا وكانت العنكبوت نسجت على باب الغار ونزل رجل من قريش فبال على باب الغار فقال أبو بكر قد أبصرونا يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم:

قلت : فجذع ابا بكر الصديق سلام الله عليه في الآية إنما هو خوفا أن يظفر الكفار بالنبي صلى الله عليه وسلم ولهذا كان سلام الله عليه خائفا من أن يروهم الكفار فيظفروا بالنبي صلى الله عليه وسلم ويقتلونه .

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
{ ثاني اثنين }. وهو نصب على الحال اي هو ومعه آخر، وهو ابو بكر في وقت كونهما في الغار من حيث { قال لصاحبه } يعني ابا بكر { لا تحزن } اي لا تخف. ولا تجزع { إن الله معنا } أي ينصرنا.

قلت : الثاني مع النبي صلى الله عليه وسلم هو ابو بكر وصاحبه ابو بكر والقرآن يقـول ( ثاني اثنين ) ويقول ( قال لصحابه ) فهذا ابا بكر فمن مع النبي صلى الله عليه وسلم غير ابا بكر سلام الله تعالى علهي يا رافضة ؟؟

والغار ثقب عظيم في الجبل. قيل: وهو جبل بمكة يقال له ثور، في قول قتادة. وقال مجاهد: مكث النبي صلى الله عليه وآله في الغار مع ابي بكر ثلاثاً. وقال الحسن: أنبت الله على باب الغار ثمامة، وهي شجيرة صغيرة. وقال غيره: الهم العنكبوت فنسجت على باب الغار. وأصل الغار الدخول إلى عمق الخباء.

قلت : يمكث مع النبي ثلاثاً وقال الطوسي في تفسيره ( مع ) أبي بكر أي أن ابا بكر الصديق سلام الله تعالى عليه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار .

تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
قوله تعالى: { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار } ثاني اثنين أي أحدهما، والغار الثقبة العظيمة في الجبل، والمراد به غار جبل ثور قرب منى وهو غير غار حراء الذي ربما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأوي إليه قبل البعثة للأخبار المستفيضة، والمراد بصاحبه هو أبو بكر للنقل القطعي.

وقوله: { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا } أي لا تحزن خوفاً مما تشاهده من الوحدة والغربة وفقد الناصر وتظاهر الأعداء وتعقيبهم إياي فإن الله سبحانه معنا ينصرني عليهم.

قلت : من كان صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في الغار ( ابا بكر ) يا رافضة فابا بكر هو من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار لا غيره فإتقـوا الله ولا تردوا كلام الله فتفشلوا وتكفروا ...

تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
{ (40) إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ } إن تركتم نصرته فسينصره الله كما نصره { إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ اثْنَيْنِ } لم يكن معه إلاّ رجل واحد { إذْ هُمَا فِي الغَارِ } غار ثور وهو جبل في يمنى مكة على مسيرة ساعة { إذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ } وهو أبو بكر { لاَ تَحْزَنْ } لا تخف { إنَّ اللهَ مَعَنَا } بالعصمة والمعونة.

قلت : فهذا الكاشاني في تفسيره يخبر أن الذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار هو ابا بكر الصديق سلام الله عليه ثم يأتي الرافضة ليفتروا على الله ورسوله ويقولون أن ابا بكر سلام الله عليه لم يكن مع النبي !!!!!!

الا تعسـا لكم يا كـفار تنكرون نص القرآن

يا رافضة لا تردوا نص القرآن فتكفروا .. والله تعالى أعلمـ

كتبه /

تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يارافضة من يستطيع ان يثبت ركن الامامة الهش من القران الكريم
»» حوار بين اخوكم تقي الدين (المؤدب ) مع شيعة علي علي في عقر دارهم
»» إنها فتنةٌ كقطع الليل المُظلم : (( رسالةُ مُشفق لمُجاهدي الشام )) نُصرة ودولةً
»» فتح القدير في ضعف الراوي حكيم بن جبير
»» هل صح أن [ جحا ] صاحب النوادر هو التابعي [ دجين بن ثابت الفزاري ]
 
قديم 07-10-09, 08:22 AM   رقم المشاركة : 2
السنية ام عمر
عضو ذهبي






السنية ام عمر غير متصل

السنية ام عمر is on a distinguished road


حابة اذكرلكم موقف اضحك في كل مره اتذكره

كنت اتكلم مع شيعية في فضل ابو بكر..فاسألتني لماذا يقول الله تعالى
(
فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا)

لماذا تنزل السكينة على محمد فقط إذن لا فضل لأابي بكر

فابتسمت وقلت لها..لماذا قال الله تعالى( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)

كيف يكون الله مع منافق..قالت لي انتِ وهابية جاهله..الله مع الرسول وعلي بن ابي طالب

والله انا والحاضرات ضحكنا لحد مادمعت العيون من كثر الضحك



فاسبحان الله فضل ابو بكر واضح لجميع المسلمين مذكور في قرآن يتلى إلى ان يرث الله الارض ومن عليها

ونجد قوم ينكرون فضائله وينسبون له النفاق


______________________________

بارك الله فيك استاذي الفاضل ونفع الله في علمك وحشرك الله مع النبي المصطفى في جنات النعيم






التوقيع :
((والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ))



_____________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» البومه والحمامه والروافض ..!!
»» كل هذي مناسبات
»» مؤيد لبشار الاسد : الاسد يعبد قبل الله -نعوذ بالله من الكفر
»» بشرى : الجزائية تقضي بالقتل تعزيزاً على نمر النمر
»» تصويت لدرع الجزيرة نرجوا المشاركة والنشر في جميع المواقع السنية
 
قديم 07-10-09, 12:06 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكِ بارك الله ايتها الطيبة ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» على ذمة العلامة الأمين [ مستدركات الوسائل والتحريفات الكثيرة فيه ]
»» مني إلي الإباضية [ أثبتوا لنا دينكم ]
»» بلسان علي بن ابي طالب هذه حال اصحاب نبينا محمد من المهاجرين والأنصار
»» أسطورة الخطبة الفدكية خطبة فاطمة في الميزان تحقيق حديثي ردا على عشاق الخرافات
»» الفرقان في بطلان صلاة شيعة الشيطان
 
قديم 07-10-09, 01:24 PM   رقم المشاركة : 4
شوقي للمدينة
عضو ذهبي







شوقي للمدينة غير متصل

شوقي للمدينة is on a distinguished road


Lightbulb





وقفة تأمل ..



كيف رضي الله جل جلالـه أن يكون أبو بكر رضي الله عنه .. صاحبا لرسوله صلى الله عليه وسلم .. ؟؟؟



إلا أن يكون رضي سبحانه و تعالى على أبي بكر .. !!!!



فرضي أن يكون صاحب رسوله .. ...




والحمد لله رب العالمين ’’



موضوع مبارك بإذن الله تعالى نفع الله به ..







/

\

/




سأل رجل ابن عمر – رضي الله عنهما – عن العلم ..


فأجابه :



إن العلم أكثر من أن أكتب به إليك , ولكن إذا إذا إستطعت أن تلقى الله كاف اللسان عن أعراض المسلمين ,



خفيف الظهر من دمائهم ,خميص البطن من أموالهم , لازم لجماعتهم فافعل .










التوقيع :

حلمٌ غايتهُ .. الله ~ لن يموت ..
{ سيُحشر } في أضيق الزوايا ,،
سيمتحن صاحبه على قارعات طرق كثيرة .،
وسيعلم أنّ الحياة في سبيل الله صعبة و غالية جدًا .. وأنّ من عاش لأجل دينه فسيعيش مُتعبًا ..
ولكنه سيحيا عظيمًا .. و سيموتُ عظيماً *

// ..

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
من مواضيعي في المنتدى
»» مقال هام : صور من الإعتداء في الدعاء
»» تلاوات ندية للقارىء يوسف كالو
»» إستنتاج الإعتقاد الصحيح والرد القويم من كلام رب العالمين 1
»» خطبة جمعه للشيخ العريفي مشاهداتي في قتال الحوثيين
»» غربة المؤمن
 
قديم 07-10-09, 02:14 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكِ بارك الله أخيه وجزاكِ عني خيرا







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة ما هي أكبر المعارك التي خضتوها لنصرة الدين
»» ماذا استفاد الأئمة من الولاية التكوينية ؟
»» يا رافضة لماذا تصلون ولا تسلمون ؟
»» زرارة بن الأعين من غلاة الرفض مشبه مجسم على ذمة الأمين نقلاً عن المقريزي
»» الرافضة وكلام الألباني " وكان أئمة السلف يحب علي أكثر من أبي بكر "
 
قديم 07-10-09, 02:27 PM   رقم المشاركة : 6
ناصر السنة وقامع البدعة
عضو نشيط





ناصر السنة وقامع البدعة غير متصل

ناصر السنة وقامع البدعة is on a distinguished road


جزاك الله خير أخي تقي الدين السني ووفقك إلى الفردوس على هذا الموضوع الذي يثبت فضل ابو بكر على رغم أنوف الروافض وزادك الله علم







التوقيع :
(( ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعطة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضلَّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ))

بان الخفى مما خفـــى ياجماعة # وما عــاد به شيء(ن) عن العين مستور

في ذبحة السني تِـقِرب وطاعـة # ابمذهبن مبني عـلى الظلم والـجور

ابمذهب(ن) كــيده بـدى بتساعه # أصل العدا فيهم مــن ازمان واعصور

قالوا علي مثل الولي برتفاعه # في صحف مـوسى والأنـاجيل مـذكور

الرافضي أحــذر تغرك طباعـــــه # مهما ابتسم حقده عــلى الدين مظمور
من مواضيعي في المنتدى
»» مقطع صوتي لأحد علماء الشيعة الذي يقول فيه اللهم أحشرني مع عمي بوش يوم القيامة
»» فلاشات لفضح الرافضة
»» ابن جبرين مفتاح للخير / مثال عملي
»» تصحيح مفاهيم خاطئة في قضية مهمة
»» من أروع الأناشيد عن رمضان
 
قديم 07-10-09, 03:50 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وإياك يا طيب وغفر لك وعاملكَ بلطفه

اللهم ارضى عن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر اصحاب النبي وال بيته الاطهار







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إستدراك الإشادة بضعف حديث ( النظر لوجه علي عبادة )
»» السلام عليكم شيخنا الحبيب
»» الصحابه رضوان الله عليهم في كتب الرافضة
»» يا رافضة أقرأوا فدك مني السلام وورث سليمان داود
»» هل أخرج الإمام مسلم حديث الغدير في صحيحه
 
قديم 07-10-09, 04:43 PM   رقم المشاركة : 8
الشيخ التميمي
عضو






الشيخ التميمي غير متصل

الشيخ التميمي is on a distinguished road


و هل للإسلام مثل أبي بكر
قال الناس كذب و قال أبو بكر صدق و قال الناس انظر لما يزعم صاحبك فقال أبو بكر إن كان قال فقد صدق و يوم جزع الجازعون عند وفاة المصطفى صلوات الله عليه و سلامه وقف قائلا "من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت" و قال يوم حاولوا إثناءه عن بعث أسامة "لأنفذن بعث أسامة و لو تخطفتني الذئاب في المدينة من أنا لأحل راية عقدها رسول الله" و ردة و ليس لها إلا أبو بكر "و الله لأقاتلن من فرق بين الصلاة و الزكاة".
اللهم احشرني و آبائي و ذريتي مع الصديق حبيبك و حبيب نبيك و أبرأ إليك من كل من حمل عليه ذرة من حقد أو بغض".







 
قديم 07-10-09, 10:49 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك يا شيخ عبد الله







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ضيوفنا الاباضية اثبتوا ان مرتكب الكبيرة في النار بنص صريح من القران
»» يا رافضة ما هي أكبر المعارك التي خضتوها لنصرة الدين
»» الإباضية وتفسير (( إستوى )) بـ (( إستولى )) هل الإستيلاء صفةً كمال أم نقص ؟
»» إلي أصحاب الأراء السياسية والنقاشات الدنيوية هذه وصية عبدٍ فقير لكم فإتقوا الله
»» السخاوي المتوفي (902 هـ) يحكي ارتحال احمد حمد بن عبدالرحيم الحنفي (908هـ) تحقيق وبيان
 
قديم 07-10-09, 11:04 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اللهم ارضى عن ابي بكر واحشرنا معه ..

اللهم آمين .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يفرقُ الرافضة بين كتاب الله وعترتي وأذكركم الله في أهل بيتي ؟
»» أيكون الطاغوت الخمييني أشجعُ من الجبان المهدي يا رافضة ؟
»» حديث وعلي سيد العرب في الميزان
»» كان علي [رضي الله عنه] مخذولاً أينما حل.
»» أشهد أن عليا ولي الله لا تصح في الأذان يا أيها المبتدعة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "