العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-09, 12:07 AM   رقم المشاركة : 1
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Lightbulb لماذا تعظم الآثار الفرعونية في مصر ؟

# لأرض الكنانة مكان مرموق في قلوب العرب والمسلمين وقد سبقت في ميادين العلم والأدب ونبغ فيها رجال أفذاذ كانوا أساتذة لكثير من أدباء العرب, والدعوة فيها تؤثر في مصر وتنتشر منها الى البلاد العربية والاسلامية بحكم انتشار صحافتها ومطبوعاتها وامكاناتها الضخمة لذا ركز الاستعمار جهوده في هذا القطر الاسلامي الكبير ليفسده ويفسد به, يفتنه ويفتن به المسلمين.
وفي أعقاب الفترة التي تلت إلغاء الخلافة الاسلامية في الحرب العالمية الاولى قامت الدعوة الى الفرعونية من رجال تتلمذو على الغرب كانوا يعارضون الاسلام والعروبة يزعم هؤلاء الدعاة أن تغير الدين في مصر من الوثنية الى النصرانية ثم الى الاسلام وتغير الكتابة واللغة فيها من الهيروغليفية الى العربية, لم يقطع ما بين مصر الحديث وبين مصر القديمة من صلات وكانوا يحتالون لرد حياة مصر المعاصرة في مختلف مظاهرها الى اصل فرعوني قديم ويدعون بكل وقاحة الى انه يجب ان تقوم النهضة المصرية على المجد الفرعوني القديم مثلما قامت النهضة الاوروبية على بعث التراث اليوناني والروماني في عصور الوثنية السابقة على المسيحية.

# وهناك أسباب أخرى لإختيار مصر أولا في التنقيب عن الآثار ونبشها منها:

1-أن مصر يوجد بها آثار يونانية ورومانية بمعنى أنها عندهم إمتداد حضارة الغرب الوثنية السابقة بل أنها ترتكز في مصر, ونبش آثار تلك الحضارات يجعل الاعتزاز بالمجد المصري والتاريخ المصري نفسه اعزازا بالمجد الروماني واليوناني الذي تعتز به أوربا ويكون في القديم والحديث تطويق مصر بالحضارة الوثنية الغربية ويسهل بذلك الهيمنة عليها وقيادها.

2-قرب مصر من اوربا وكثرة الاثار الرومانية واليونانية فيها.

3-ملائمة مناخ مصر لنشر تماثيل الجاهلين حيث تنتشر الاضرحة وقبور الاولياء فيها.

# من كتاب " الآثار والمشاهد وأثر تعظيمها على الامة الاسلامية "- للدكتور عبدالعزيز الجفير-رسالة علمية- ص 313-314.

# أثر الدعوة الى تعظيم الآثار على الامة الاسلامية:

المبحث الاول: عودة المظاهر الشركية بين المسلمين.

المبحث الثاني: زعزعة الولاء والبراء لدى المسلمين.

المبحث الثالث: الدعوة الى القوميات والعنصريات لتفكيك وحدة المسلمين وإضعاف قوتهم.

@ ينظر في الكتاب السابق للفائدة.






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» "أبو كرش" و"شعبولا" و"الفرقاطة البشرية"
»» سؤالات إلى جماعة الإخوان المسلمين محمد سعيد رسلان
»» حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد للشيخ علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف
»» موضوع الدجاجة حيدر القرشي
»» خطبة الشيخ الحذيفي المشهورة بحضور رافسنجاني !؟
 
قديم 11-09-09, 12:11 AM   رقم المشاركة : 2
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Exclamation

# واعتبر القرضاوي : استعمال المعاصرين للتماثيل لا يخلو من قداسة بدليل ان بعضهم يتبرك بعين الاله الفرعوني حورس لحمايته من الحسد".






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» فرصة للإبتعاث برنامج محمد بن راشد آل مكتوم للبعثات
»» انتخبوا القطب الأصلح كي يدير العالم ويدبر أمورالخلق وشكرا
»» لماذا قتل الشيعة أمير المؤمنين علي وابنه الحسين رضي الله عنهما ؟
»» هل الزعيم الهندوسي غاندي شيعي ؟
»» رسالة مجتبى الشيرازي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله
 
قديم 11-09-09, 12:19 AM   رقم المشاركة : 3
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Exclamation المعابد الفرعونية في مصر!

مدينة القاهره



ابوالهول
تابوت من البازلت الاسود موجود بحجرة الدفن بالهرم الاكبر والذي كان به مومياء الملك خوفو






الاهرامات الثلاثة وبجوارها الهريمات الثلاثة الصغيرة الخاصة بزوجات الملك



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600 الابعاد 109KB.


هرم الملك خفرع و ابو الهول





طريق الكباش الاقصر


مدينة أسوان
التاريخ


ظهرت أهمية هذا الإقليم في عصر الدولة القديمة؛ لتأمين الحدود الجنوبية، فكان مركزًا لتجميع الجيوش حينما حاول ملوك الدولة الوسطى
مد سلطانهم جنوبًا.
لعبت دورًا خاصًا أثناء جهاد المصريين لطرد الهكسوس.
في عصر البطالمة نالت جزيرة "فيلة" - موطن عبادة الإله إيزيس - الكثير من اهتمامهم فأكملوا معبدها الكبير.
في عصر الرومان تم إنشاء المعابد على الطراز المصري القديم للتقرب من المصريين، فأنشأ الإمبراطور تراجان
معبدًا صغيرًا في جزيرة فيلة.
عند انتشار المسيحية أصبحت دينًا رسميًا في القرن الخامس الميلادي، وتحولت المعابد المصرية إلى كنائس،
وكانت جزيرة فيلة مركزًا لأحد الأسقفيات، وانتشرت المسيحية منها جنوبًا إلى بلاد النوبة.
ثم انتشر الإسلام منذ بدء ظهوره؛ حيث عُثر على شواهد مكتوبة بالخط الكوفي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الأول الهجري.
ازدهرت أسوان في العصر الإسلامي فكانت في القرن العاشر الميلادي طريقًا إلى (عيزاب) على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبحر
السفن إلى الحجاز، واليمن، والهند.
كانت مركزًا ثقافيًا هامًا في القرن السادس والسابع الهجري، وكان بها ثلاث مدارس أقدمها مدرسة أسوان،
والمدرسة السيفية، والمدرسة النجمية في أسوان.
أنشأ محمد علي فيها أول مدرسة حربية في مصر 1837


المناطق والمعالم الأثرية
المعالم الأثرية القديمة بمدينة أسوان :
معالم مدينة أسوان :
جزيرة الفنتين :
كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها


الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش ومن الأفضل أخي السائح أن ترى بنفسك وتتجول في الجزيرة قبل أن تبدأ بزيارة معابدها ومتحفها .


معابد الجزيرة :
يوجد بالجزيرة بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة ويظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشا تمثل
الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصري وهو يقدم القرابين للآلهة المختلفة .


مقياس النيل :
ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغات اليونانية الديموقراطية والعربية وكان مستعملا إلى وقت قريب.



جزيرة أجيليكا :
وتحتضن معبد وآثار فيلة التي أغرقتها مياه النيل وقد تم فك معبد فيلة وأعيد تجميعه فوق الجزيرة التي تبعد بمسافة 500 متر
من موقع معابد فيلة كما أنه يتم عرض الصوت والضوء في معابد فيلة بجميع اللغات المختلفة .


جزيرة أمون:
وهي جزيرة صغيرة أقيم عليها فندق سياحي .



مقابر النبلاء :
وهي مقابر صخرية تقع على الضفة الغربية لأسوان وهذه المقابر كانت لحكام مدينة أسوان والفنتين وهي منحوتة في الصخر
الرملي وترجع إلى العصور القديمة وللمقابر أهمية تاريخية تضعها في صدارة المقابر بصعيد مصر ومن أهميتها مقبرتي (ميخو وسابني)
كما تعطي فكرة عن الطراز المعماري للمقابر وكذلك للألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب. وقد أوضحت النقوش التي كتبت
على جدران هذه المقابر الدور الذي قام به هؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو في القيام برحلات داخل أفريقيا .



دير الأنبا سمعان :
يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي وهو من أكمل الأديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين .


المسلة الناقصة :
هي مسلة ضخمة لم يتم قطعها ويبلغ طولها حوالي41 متر تقريبا وطول ضلع القاعدة حوالي 4 أمتار ووزنها 117 طن
وترجع أهميتها إلى توضيح أساليب قطع المسلات القديمة كما توضح مدى المجهود والوسائل التي كان يلجأ إليها
المصريون القدماء في سبيل نحت هذه المسلات .




معابد فيلة :
تقع جنوب مدينة أسوان وخزان أسوان وتم نقل مجموعة المعابد إلى الجزيرة ذات منسوب مرتفع عن المياه وتم النقل ضمن مشاريع إنقاذ آثار النوبة .


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x458 الابعاد 142KB.


ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود)
نسبة لأسطورة أنس الوجود في قصص ألف ليلة وليلة. أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو (بيلاك) وبيلاخ ويعني الحد أو
النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإله إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على
معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد .


معابد النوبة القديمة :
آثار بلاد النوبة: يطلق اسم النوبة على الأرض الواقعة من جنوب الشلال الأول للنيل بأسوان حتى منطقة دنقلة بعد الشلال
الرابع بالسودان وتم ضم هذه المنطقة بعضا من المعابد التي دخلت الخدمة والبعض الآخر في مرحلة التطوير وهي
(معبد الدكة، الدر، السبوع، وعمدا، المحرقة، وقصر ابريم، ومقبرة بانوت، ومقبرة أبو عودة) .



معبد كلابشة :
ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الإمبراطور الروماني أكتافيوس أغسطس (30 ق. م.) وقد تم نقله من موقعه الأصلي على البر الغربي للنيل وأعيد
بنائه بالقرب من موقع السد العالي وهو أكبر المعابد المشيدة من الحجر الرملي بالنوبة كما تحمل جدرانه نصوصا ونقوشا تمثل المصرية إيزيس وأوزوريس .



معبد بيت الوالي:
معبد منحوت في الصخر بين المعابد الخمسة التي بناها رمسيس الثاني في النوبة ويحتوي على فناء وصالة للأعمدة ومقصورة محلاة بنقوش
ونصوص متعددة الألوان وبه كذلك مناظر حربية تمثل الملك في ميدان القتال .


ومن المعابد الصغيرة التي توجد في النوبة القديمة معبد الدكة - معبد الدر - منطقة السبوع وعمدا - معبد عمدا - معبد المحرقة
آثار ابريم - معبد بنوت - مقبرة أبو عودة - معبد أبو سمبل الكبير - معبد أبو سمبل الصغير .


معالم مدينة أبوسمبل
معبد أبو سمبل الكبير (رمسيس الثاني) :
وهو من آثار فرعون مصر رمسيس الثاني التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءا وأوفرها حظا في الجمال الفني ..
ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا
على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع خور أختي)
إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد
على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس أربعة تماثيل للإله رع حور أختي آمون رع بتاح والملك رمسيس الثاني.
ومن المعجزات الفلكية حول أشعة الشمس على هذا التمثال مرتين كل عام الأول 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش،
والثانية 22 أكتوبر بمنسبة ذكرى مولده .




معبد أبو سمبل الصغير :
يقع شمال المعبد الكبير وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإله الحب والموسيقى
والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه وضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وكما بدأ إدخال
مشروع الصوت والضوء بمعبدي أبو سمبل .


معالم مدينة كوم امبو :
معبد كوم أمبو :
يقع المعبد على ربوة عالية تشرف على النيل ويرجع تاريخه إلى عصر البطالمة كذلك توجد مقابر الدولة القديمة
في شمال مدينة كوم أمبو وهي تبعد عن المدينة حوالي 45 كم شمال أسوان وقد تم إنشاء المعبد عام 180 ق. م.
لعبادة الآلهة (سبك وحورس) ويعد هذا المعبد فريدا في تركيبه المعماري لأنه يقوم على محورين يمثل كل منهما قائما بذاته
كما تم عمل مشروع إضاءة متكامل لإنارة المعبد ليلا


معالم مدينة ادفو
معبد إدفو :
يقع على بُعد 123 كم شمال مدينة أسوان في مدينة إدفو وهو من أجمل المعابد المصرية ويتميز بضخامة بنائه وروعته
ويرجع تاريخ بناؤه إلى العصر البطلمي وقد خصص المعبد لعبادة الإله (حورس بحدتي) حيث تصور جدرانه قصة حورس وانتقامه من عمه ست .

# منقول.






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» جريمة بناء الكنائس في الجزيرة العربية علوي بن عبد القادر السَّقَّاف
»» خطبة الشيخ الحذيفي المشهورة بحضور رافسنجاني !؟
»» السلفيين هم من قامو بتقل الأبرياء في المظاهرات
»» الكراهة عند السلف
»» الحكومة المجوسية تقوم بقصف قرى الأبرياء العزل والفلاحين الأكراد
 
قديم 11-09-09, 11:10 PM   رقم المشاركة : 4
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Exclamation

مصر تفتتح معبد «دندرة» أشهر معابد العصر البطلمي بالجنوب
بعد ترميمه وتجهيزه بأحدث النظم العالمية
من نقوشات معبد دندرة
القاهرة: سيف القاضي
شهدت محافظة قنا بجنوب مصر امس الأحد تظاهرة ثقافية عالمية، حيث افتتح د. احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري يرافقه فاروق حسنى وزير الثقافة صباح امس معبد دندرة، أشهر المعالم الأثرية للعصر البطلمي بالجنوب، بعد ترميمه وتطويره طبقا لأحدث النظم العالمية، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 20 مليون جنيه مصري نحو (3.6 مليون دولار).
وصرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن المشروع يهدف إلى الحفاظ على المعبد وتأمينه الكترونيا، واستغرق تنفيذه حوالي ثلاث سنوات، وتضمن تطوير وتنمية المنطقة المحيطة بالمعبد وإعدادها كمركز حضاري مهم لمدينة قنا، وإنشاء بانوراما عمرانية شاملة للمنطقة تتلاءم مع الأهمية الأثرية والتاريخية للمعبد. ومن جهته قال د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلى للآثار، انه تم التنسيق بين المجلس والمحافظة لتنفيذ المشروع وإنشاء مركز زوار وتنسيق الموقع علي مسطح مساحته ‏10‏ آلاف متر مربع، وقرر المحافظ ضم أرض الحديقة الموجودة أمام المعبد إلى المشروع وتعويض الأهالي، ليصبح مسطح المشروع نحو ‏40‏ ألف متر مربع وهو ما تطلب عمل التغييرات اللازمة وإعادة التنسيق وإدخال أنشطة وعناصر معمارية جديدة للاستفادة من المسطحات الإضافية للموقع‏.‏ وأضاف حواس أن التصميم راعى إيجاد محور رئيسي واضح للمشاة عند المدخل الرئيسي توزع عليه الخدمات، ويتيح مركز الزوار معرفة تاريخ المعبد قبل زيارة معبد دندرة، وتم استغلال المنطقة الموجودة في الطريق الموصل للمعبد كحديقة متحفية تعرض بها بعض القطع الأثرية، وتم تصميم لوحات غرافيكس توضح أجزاء مختلفة من المعبد وتشرح المسقط الأفقي له وتوضح أماكن المباني الخدمية الجديدة‏. وأشار صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية، إلى أن معبد دندرة يقع في البر الغربي لمدينة قنا على بُعد 60كيلومتراً شمال مدينة الأقصر، وهو من المعابد اليونانية الرومانية، بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث. وأضاف إليه الكثير من الأباطرة الرومان، وتشتهر سقوف المعبد بالمناظر الفلكية العديدة، التي تضم مشاهد الأبراج السماوية، كما يوجد في سوره الخارجي الكبير مقصورة ترجع للأسرة 11، وبيت ولادة من الأسرة 30، ومقصورة بطلمية، ومعبد ايوبيس من عصر أغسطس، ومعبد كبير للإله حتحور من أواخر العصر البطلمي، بالإضافة لبحيرة مقدسة، بالقرب منها مصحة ومقصورة للزوارق.

http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=10709






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤالات إلى جماعة الإخوان المسلمين محمد سعيد رسلان
»» كَشْفُ شُبُهَاتِ عَلَي جُمْعَة في مَسْأَلَةِ الذِّكْرِ بِالْاسْمِ المُفْرَد
»» تأبين الروافض لنصير حزب الشيطان كوهينور الكويت ناصر الخرافي
»» النائب صالح عاشور… شكراً شكراً
»» من قتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابنه الحسين رضي الله عنهما ؟
 
قديم 11-09-09, 11:12 PM   رقم المشاركة : 5
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Lightbulb

اكتشاف معبد يعود للعصر اليوناني فى مصر
القاهرة 7 ابريل (شينخوا) عثرت البعثة الاثرية التابعة للمجلس الاعلى للآثار المصرية على معبد يعود للعصر اليوناني بمحافظة الاسكندرية شمال البلاد .
وذكر مدير عام آثار الاسكندرية فوزى الخولاني فى تصريحات صحفية اليوم (الاثنين) ان المعبد اليوناني بما يتضمنه من شواهد أثرية يؤكد عبادة اليونانيين للآلهة الفرعونية ، وتأثر اليونان بالحضارة المصرية القديمة ، حيث اعتنق اليونانيون ديانة الفراعنة المعروفة باسم " الثالوث المقدس " .
واضاف الخولاني ان ديانة الثالوث المقدس نتجت عن عبادة ثلاثة آلهة فرعونية هى الإلهة ايزيس وزوجها الإله سرابيس وابنهما الإله هرب قراط .
يشار الى ان العصر اليوناني فى مصر بدأ مع احتلال الاسكندر الاكبر مصر فى عام 333 قبل الميلاد ، واستمر هذا العصر حتى عام 30 قبل الميلاد .

http://arabic.people.com.cn/31656/6388489.html







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الزعيم الهندوسي غاندي شيعي ؟
»» فيلم هندي جديد بطولة حفيد عفير الحصان السجاد
»» موضوع الدجاجة حيدر القرشي
»» سؤال لأدعياء التفويض ؟ المنزه لجمع الكلمة وجماعته !
»» مسلسل تلفزيوني يزيد التوتر التركي الإسرائيلي
 
قديم 11-09-09, 11:50 PM   رقم المشاركة : 7
abuleid
عضو فعال







abuleid غير متصل

abuleid is on a distinguished road


مشكور أخي سؤال يستحق أن يطرح







التوقيع :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) وقد قال الله بعدها
( فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء )

وعجبت لمن ابتلى بالضر ولم يفزع إلى قول الله تعالى ( أني مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين ) وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر )

وعجبت لمن ابتلى بالغم كيف لم يفزع إلى قول الله تعالى( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين )
من مواضيعي في المنتدى
»» للسنه شان عظيم بالعراق
»» هل هذا وجه من ختم له بسوء؟
»» الله أكبر أنظروا أعداد الذين تسننوا
»» منقول : حرب الخليج الرابعة
»» تعالوا ياشيعة وشوفوا المقطع-شيخ شيعي-
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:39 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "