العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-09, 07:23 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile كتاب تاريخ الاسلام لذهبي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني الاعزاء

اود التعليق على هذه الشبهه التي رماها احد الروافض في كتاب تاريخ الاسلام لذهبي رحمه الله



قال الذهبي: وذكر إمام الحرمين الجويني إنّ السلطان محمود كان حنفي المذهب مولعاً بعلم الحديث، يسمع من الشيوخ ويستفسر الأحاديث، فوجدها أكثرها موافقاً للمذهب الشافعي، فوقع في نفسه، فجمع الفقهاء في مرو، وطلب منهم الكلام في ترجيح أحد المذهبين. فوقع الإتفاق على إنّ يصلوا بين يديه على مذهب الإمامين ليختار هو. فصلى أبو بكر القفال بطهارة مسبغة، وشرائط معتبرة من السترة والقبلة، والإتيان بالأركان والفرائض صلاة لا يجوز للشافعي دونها، ثم صلى صلاة على ما يجوز أبو حنيفة رضي الله عنه، فلبس بدلة كلب مدبوغاً قد لطخ ربعه بالنجاسة، وتوضأ بنبيذ التمر، وكان في الحرّ، فوقع عليه البعوض والذباب، وتوضأ منكساً، ثم أحرم، وكبر بالفارسية، دو بركك سبز ثم نقر نقرتين كنقرات الديك من غير فصل ولا ركوع ولا تشهد، ثم ضرط في آخره من غير نية السلام، وقال: هذه صلاة أبي حنيفة .... .

تاريخ الاسلام: ج 7 ص 36





فاتمنى العتليق والرد الشافي عليها

وجزاكم الله خيراً

فقد طرح هذا الموضوع في شبكة المشكاة الاسلامية وطلب مني أحد الأخوة الافاضل بطرحها هنا لرد الشبهة

ولنا عودى باذن الله تعالى

محبكم

تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إلي الخوارج من أين تاخذون دينكم ؟
»» " أراد الطعن في بن المبارك " فنفى التدليس عن سفيان الثوري وهو لا يدري " اللامردي "
»» يا رافضة من أفضل ؟؟؟
»» أصح لعلي بن أبي طالب في كُتبكم فضيلةٌ ؟؟
»» الأخت المباركة نجمة تفضل هنا حول إشكالك في مسألة ( الصراط ) ..
 
قديم 09-04-09, 01:22 PM   رقم المشاركة : 2
أبو بلال منير
عضو ماسي







أبو بلال منير غير متصل

أبو بلال منير is on a distinguished road


وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله الطيبين، واللعنة على الروافض المجرمين ومن تبعهم بالسوء إلى يوم الدين.
أخي الفاضل تقي الدين السني السلام عليك ورحمة الله وبركاته.
وبعد:
هذا هو الجواب على سؤالك الذي طرحته نسأل الله تعالى أن ينال رضاك، وينغص على الرافضي -الذي يسعى فقط للكيد والمكر والتشهير والتحريش بين الناس- حياته إلى يوم الدين.

قال تعالى: (والعمل الصالح يرفعه وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ).

أخي الفاضل تقي الدين السني: علّق أبو حامد الغزالي الشافعي المذهب (ت: 505هـ) في كتابه "المنخول" (ص:501) على هذه الصلاة -يعني صلاة الحنفية- بقوله:
والذي ينبغي أن يقطع به كل ذي دين أن مثل هذه الصلاة، لا يبعث الله لها نبيا، وما بعث محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- لدعوة الناس إليها، وهي قطب الإسلام وعماد الدين، وقد زعم أبو حنيفة أن هذا القدر -من الصلاة- أقل من الواجب، فهي الصلاة التي بُعث لها النبي صلى الله عليه وسلم، وما عداها آداب وسنن.
وواضح من هذه الحادثة أن التعصب المذهبي كان من الطائفتين، فالشافعية تعصبوا لمذهبهم بالتهكم والاستهزاء من كيفية الصلاة في المذهب الحنفي. والحنفية حملهم تعصبهم لمذهبهم إلى الانتصار له بالباطل، عندما أنكروا أمرا صحيحا ثابتا في مذهبهم لا يمكنهم إخفاؤه.







 
قديم 10-04-09, 01:57 AM   رقم المشاركة : 3
أبو زرعة الرازي
عضو ماسي






أبو زرعة الرازي غير متصل

أبو زرعة الرازي is on a distinguished road


قال الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء:

اقتباس:
إمام الحرمين الإمام الكبير شيخ الشافعية إمام الحرمين أبو المعالي عبدالملك ابن الإمام أبي محمد عبدالله بن يوسف بن عبدالله بن يوسف بن محمد بن حيوية الجويني ثم النيسابوري ضياء الدين الشافعي صاحب التصانيف ولد في أول سنة تسع عشرة وأربع مئة

وقال أيضا:
اقتباس:
القفال الإمام الكبير العلامة شيخ الشافعية أبو بكر عبد الله بن أحمد بن عبد الله المروزي الخراساني حذق في صنعة الأقفال حتى عمل قفلا بآلاته ومفتاحه زنة أربع حبات فلما صار ابن ثلاثين سنة آنس من نفسه ذكاء مفرطا وأحب الفقه فأقبل على قراءته حتى برع فيه وصار يضرب به المثل وهو صاحب طريقة الخراسانيين في الفقه تفقه بأبي زيد الفاشاني وسمع منه ومن الخليل بن أحمد السجري وسمع ببخارى وهراة تفقه عليه أبو عبد الله محمد بن عبد الملك المسعودي وأبو علي الحسين بن شعيب السنجي وأبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن فوران المراوزة قال الفقيه ناصر العمري لم يكن في زمان أبي بكر القفال أفقه منه ولا يكون بعده مثله وكنا نقول إنه ملك في صورة الإنسان حدث وأملى وكان رأسا في الفقه قدوة في الزهد وقال أبو بكر السمعاني في أماليه كان وحيد زمانه فقها وحفظا وورعا وزهدا وله في المذهب من الآثار ما ليس لغيره من أهل عصره وطريقته المهذبة في مذهب الشافعي التي حملها عنه أصحابه أمتن طريقة وأكثرها تحقيقا رحل إليه الفقهاء من البلاد وتخرج به أئمة ابتدأ بطلب العلم وقد صار ابن ثلاثين سنة فترك صنعته وأقبل على العلم وذكر ناصر المروزي أن بعض الفقهاء المختلفين إلى القفال احتسب على بعض أتباع متولي مرو فرفع ذلك إلى السلطان محمود فقال أيأخذ القفال شيئا من ديواننا قال لا قال فهل يتلبس بشيء من الأوقاف قال لا قال فإن الاحتساب لهم سائغ دعهم حكى القاضي حسين عن القفال أستاذه أنه كان في كثير من الأوقات يقع عليه البكاء حالة الدرس ثم يرفع رأسه ويقول ما أغفلنا عما يراد بنا تخرج القفال كما قدمنا على أبي زيد وقبره بمرو يزار مات في سنة سبع عشرة وأربع مئة في جمادى الآخرة وله من العمر تسعون سنة

فالذي يظهر أن الحكاية مرسلة عند التحقيق.
وقد أكمل الذهبي رحمه الله الكلام فقال:
اقتباس:
فصلى أبو بكر القفال بطهارة مسبغة، وشرائط معتبرة من السترة والقبلة، والإتيان بالأركان والفرائض صلاة لا يجوز للشافعي دونها، ثم صلى صلاة على ما يجوز أبو حنيفة رضي الله عنه، فلبس بدلة كلب مدبوغاً قد لطخ ربعه بالنجاسة، وتوضأ بنبيذ التمر، وكان في الحرّ، فوقع عليه البعوض والذباب، وتوضأ منكساً، ثم أحرم، وكبر بالفارسية، دو بركك سبز ثم نقر نقرتين كنقرات الديك من غير فصل ولا ركوع ولا تشهد، ثم ضرط في آخره من غير نية السلام، وقال: هذه صلاة أبي حنيفة.
فقال: إنّ لم تكن هذه الصلاة صلاة أبي حنيفة لقتلتك.
قال: فأنكرت الحنفية إنّ تكون هذه صلاة أبي حنيفة فأمر القفال بإحضار كتب أبي حنيفة، وأمر السلطان كاتباً نصراني كاتباً يقرأ المذهبين جميعاً، فوجدت كذلك. فأعرض السلطان عن مذهب أبي حنيفة، وتمسك بمذهب الشافعي، هكذا ذكر إمام الحرمين بأطول من هذه العبارة.

وما تحته خط من قول الذهبي رحمه الله يفهم منه أنه لا يقر بصحة الرواية، بل يذكرها ويلقي بعهدة النكارة التي فيها على راويها أبي المعالي غفر الله له.
وإلا فإن دأب الذهبي رحمه الله في مثل هذه الروايات التي يبدر من أحد أهل العلم فيها هفوة أن ينوه على ما فيها، ويحضرني الآن حكايته للحن عثمان بن أبي شيبة رحمه الله في القرآن وكان رحمه الله شديد العناية بالحديث ولم يكن له عناية بحفظ القرآن فرووا عنه تصحيف لكونه صنف في أحاديث تفسير القرآن فظهر تصحيفه فيه فقال الذهبي رحمه الله:
اقتباس:
الدارقطني أخبرنا أحمد بن كامل حدثني الحسن بن الحباب ان عثمان بن أبي شيبة قرأ عليهم في التفسير " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل" فقالها ألف لام ميم قلت هو اما سبق لسان أو انبساط محرم

والشاهد، أن الحكاية إذا ثبتت عند الذهبي رحمه الله مع نكارة فيها ومع صدورها من إمام معروف، فلا يفوته التنبيه على ما فيها، وكذلك إذا كان إماما في علم وله بدعة أو زلة مشهورة فينبه عليها في الغالب كما في ترجمة أبي المعالي نفسه في كتبه، ولكنه اكتفى بإحالة النكارة على الراوي أبي المعالي الجويني غفر الله له.

ومما يزيد الأمر وضوحا أن السلطان محمود صاحب الرواية لم يرث السلطنة بعد موت أبيه إلا وقد جاوز الإمام القفال الستين من العمر، أي أنه اجتمع فيه مع ورعه المشهور عنه في كتب التراجم الحكمة واكتمال العقل وحصول الهيبة بين الناس، فلو لم يرده حب الآخرة لرده كراهية زوال هيبته وحشمته.

والختام أنه لا معصوم عندنا بعد الأنبياء، فلو ثبت عن القفال مثل هذا الفعل لصحنا به مستنكرين ولرجونا الله أن يغفر له زلته.

والله تعالى أعلم






التوقيع :
إلى كل من يحرض المسلمين على المظاهرات في مصر، هنا حكمها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164793
وإلى كل من يريد نصرة الإسلام بدون مظاهرات، انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164737
وإلى كل من يظن أن المظاهرات والاعتصامات ستنصر الدين انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164556
ولمعرفة حال الأحزاب القائمة على هذه الفتنة انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164862

فاتقوا الله في دماء المسلمين، والزموا السنة التي لا يشقى بها أحد
من مواضيعي في المنتدى
»» الانتماء إلى الجماعات والأحزاب الإسلامية
»» من عجز عن غسل عضو كيف يتطهر
»» فتاوى العلماء في المظاهرات والاعتصامات
»» طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره
»» كيف تنصر المشروع الإسلامي؟
 
قديم 10-04-09, 02:17 AM   رقم المشاركة : 4
BoJaSoM10
اثنى عشري






BoJaSoM10 غير متصل

BoJaSoM10 is on a distinguished road


......

اقتباس:
ثم ضرط في آخره من غير نية السلام، وقال: هذه صلاة أبي حنيفة

......






التوقيع :
اللهم صل على محمد وآل محمد
من مواضيعي في المنتدى
»» هل خلافة ابا بكر بالنص ام بالشورى
»» الفهم الحاذق لآية أشداء على الكفار
»» الزميل الإباضي دقيقة من فضلك
»» الزميلة نورا نقاشنا معكِ حول الشرك
»» رسالتي المهمة لجميع الاعضاء
 
قديم 10-04-09, 02:26 AM   رقم المشاركة : 5
حنظلة الجزائري
عضو






حنظلة الجزائري غير متصل

حنظلة الجزائري is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اخواني الاعزاء

اود التعليق على هذه الشبهه التي رماها احد الروافض في كتاب تاريخ الاسلام لذهبي رحمه الله


قال الذهبي: وذكر إمام الحرمين الجويني إنّ السلطان محمود كان حنفي المذهب مولعاً بعلم الحديث، يسمع من الشيوخ ويستفسر الأحاديث، فوجدها أكثرها موافقاً للمذهب الشافعي، فوقع في نفسه، فجمع الفقهاء في مرو، وطلب منهم الكلام في ترجيح أحد المذهبين. فوقع الإتفاق على إنّ يصلوا بين يديه على مذهب الإمامين ليختار هو. فصلى أبو بكر القفال بطهارة مسبغة، وشرائط معتبرة من السترة والقبلة، والإتيان بالأركان والفرائض صلاة لا يجوز للشافعي دونها، ثم صلى صلاة على ما يجوز أبو حنيفة رضي الله عنه، فلبس بدلة كلب مدبوغاً قد لطخ ربعه بالنجاسة، وتوضأ بنبيذ التمر، وكان في الحرّ، فوقع عليه البعوض والذباب، وتوضأ منكساً، ثم أحرم، وكبر بالفارسية، دو بركك سبز ثم نقر نقرتين كنقرات الديك من غير فصل ولا ركوع ولا تشهد، ثم ضرط في آخره من غير نية السلام، وقال: هذه صلاة أبي حنيفة .... .

تاريخ الاسلام: ج 7 ص 36





فاتمنى العتليق والرد الشافي عليها

وجزاكم الله خيراً

فقد طرح هذا الموضوع في شبكة المشكاة الاسلامية وطلب مني أحد الأخوة الافاضل بطرحها هنا لرد الشبهة

ولنا عودى باذن الله تعالى

محبكم


تقي الدين السني

السلام عليكم أخي تقي الدين
بسم الله الرحمن الرحيم
المتتبع للرواية العالم بالفقه والرخص في المذاهب يدرك أن من صلى هذه الصلاة لم يرد بها صلاة أبي حنيفة كما كان يصليها الحنفية ولا صلى بها أحد منهم عبر العصور إلى يومنا هذا غير أن ذاك العالم إنما أراد أن يظهر للسلطان محمود مدى التراخيص في مذهب أبي حنيفة
وهذا ما وجدته في كتاب وفيات الأعيان وهذا نصه
(فأنكرت الحنفية أن تكون هذه صلاة أبي حنيفة فأمر القفال(الفقيه) بإحضار كتب أبي حنيفة وأمر السلطان نصرانياً كاتباً يقرأ المذهبين جميعاً فوجدت الصلاة على مذهب أبي حنيفة على ما حكاه القفّال !

فأعرض السلطان عن مذهب أبي حنيفة وتمسك بمذهب الشافعي رضي الله عنهما . نقلت ذلك من كلام القاضي شمس الدين أحمد بن خلكان في ترجمة السلطان محمود رحمه الله وذكر أنه نقل ذلك من كلام إمام الحرمين في كتابه الذي سماه " مغيث الخلق في اختيار الأحق " قلت : وهذه العبارة ما تليق بإطلاق صلاة أبي حنيفة فإن من المعلوم القطعي أنّ الإمام أبا حنيفة رحمه الله ما صلى هذه الصلاة أبدأ ولا أحداً من أصحابه والأولى أن يقال : الصلاة التي تجوز في مذهب أبي حنيفة . وأعتقد أن الصلاة إذا وقعت على هذه الصفة باطلةٌ وفعلها حرامٌ لأن هذا المجموع لا يتفق وقوعه . نعم إذا وقع فرداً فرداً في بعض صلاة جاز ذلك على قواعد المذهب . وحكى لي شرف الدين محمد بن مختار بالقاهرة أن هذه الحكاية حكاها إنسانٌ بالقاهرة فبلغت الواقعة قاضي القضاة ابن الحريري الحنفي فأحضره وعزّره أو قال لي قاضي القضاة السروجي

أرجو أن أكون وضحت لك الأمر






 
قديم 10-04-09, 08:37 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله دركم احبتي في الله كفيتم ووفيت في الاجابة اسال الله لكم الجنه







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أثرت عقيدة الخلود في النار على الإباضية في مجتمعاتهم !!
»» هل الأعمال تعرض على الله أم على ائمنكم يا رافضة ؟؟
»» لماذا لم يكن علي رضي الله عنه باب للأحاديث التي تروي فضائله
»» سؤال الي الزملاء الشيعية ( تحدي )
»» في دين الرافضة : أنه لا يجوز التمتع الا بالعفيفة أين ذهب عفافها نداء للمواليات
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:30 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "