الموقف اهل البيت من الشيعه الرافضة.
ائمة اهل البيت كسائر اهل السنه في موقفهم من الرافضه ومن عقائدهم , فهم يعتقدون بضلالهم وانحرافهم عن السنه , وبعدهم عن الحق , وهم من اشد الناس ذما ومقتا لهم , وذلك لنسبهم تلك العقائد الفاسده اليهم , وكثرة كذبهم عليهم , وقد تعدد عبارات اهل البيت وتنوعت في ذم الشيعه الرافضه وبراءتهم من عقيدتهم , فما جاء عنهم في براءتهم من عقائد الشيعه الرافضه , وتاصيلهم عقيدة اهل السنه . (الانتصار للحب والال) ص 112.
1- ما ثبت عن علي رضي الله تعالى عنه وارضاه وتواتر عنه انه قال وهو على منبر الكوفه :
خير هذه الامة بعد نبيها ابو بكر وعمر رضي الله عنهما "اللالكائي" (1366/3-1397), وعنه رضي الله عنه وارضاه قال : لا يفضلني احد على الشيخين حتى جلدته حد المفتري "السنه" لابن ابي عاصم ,ص561, وفي الصحيحين انه قال عن عمر عند تشييعه : ما خلفت احدا احب الي من ان القى الله بمثل عمله منك , وايم الله ان كنت لاظن ان يجعلك الله مع صاحبيك , وذلك اني كنت اسمع كثيرا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :ذهب وابا بكر وعمر , وان كنت لاظن ان يجعلك الله معهما . " البخاري , رقم ( 3685).
وهذه الاثار ثابته عن امر المؤمنين علي رضي الله عنه تناقض عقيدة الشيعه في الشيخين , كما قلت , وتدل على براءة علي رضي الله عنه من الشيعه الرافضه وعقيدتهم وتوليه الشيخين وسائر اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وحبه لهم -كما بينا سابقا - واقراره للشيخين بالفضل عليه , وعقوبته من فضله عليهما , وتمنيه ان يقلى الله بمثل عمل عمر , ف رضي الله عنه , وعلى سائر اصحاب النبي الطيبين الطاهرين المطهرين من كل ما ينسبه اليهم اهل البدع من الشيعة والرافضه الخوارج المارقين , ثم من بعد علي رضي الله عنه جاءت اقوال ابنائه واهل بيته في يالبراءة من الرافضه , ومن عقيدتهم وانتقادهم لعقيدة اهل البيت
. "الانتصار للصحب والال " ص 114.
2- قول الحسن بن علي رضي الله عنه :
عن عمر بن الاصم قال : قلت للحسن : ان الشيعة تزعم ان عليا مبعوث قبل يوم القيامة , قال : كذبوا والله ما هؤلاء بالشيعة , لو علمنا انه مبعوث ما زوجنا نساءه , ولا اقتسمنا ماله . "سيرة اعلام النبلاء" (263/3).
ورى ابو النعيم :
قيل للحسن بن علي رضي الله عنه : ان الناس يقولون : انك تريد الخلافه , قال : كانت جماجم العرب في يدي , يحاربون من حاربت ويسالمون من سالمت , فتركتها ابتغاء وجه الله , وحقن دماء امة محمد صلى الله عليه وسلم . "حلية الاولياء " (37/2).
3- قول الحسين بن علي رضي الله عنه :
كان يقول في شيعة العراق الذين كاتبوه ووعدوه بالنصر , ثم تفرقوا عنه واسلموه الي اعدائه : اللهم ان اهل العراق غروني وخدعوني , صنعوا باخي ما صنعوا , اللهم ستت عليهم امرهم ,واحصهم عددا "سيرة اعلاة النبلاء"(302/4) ,ثم كانت نتيجة غدرهم وخذلانه له استشهاده رضي الله عنه هو وعامة من كان معه من اهل بيته , بعد ان تفرق عنه هؤلاء الخونه , فكان مقتله رضي الله عنه , معية عظيمة , وماساة جسيمة يتفطر لها قلب كل مسلم . " المصدر السابق ".
4-قول العلي بن حسن رحمه الله :
ثبت عنه انه قال :يا اهل العراق احبونا حب الاسلام , ولا تحبونا حب الاصنام , فما زال بنا حبكم حتى صار علينا شينا " سيرة اعلام النبلاء " (390/4),وعنه رحمه الله : انه جاءه نفر من اهل العراق , فقالوا في ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم اجمعين , فلما فرغوا قال لهم :الا تخبروني , انتم المهاجرون الاولون الذين اخرجوا من ديارهم واموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا , وينصرون الله ورسوله اولئك هم الصادقون ؟ قالوا : لا , قال : فانتم الذين تبوءوا الدار الايمان من قلبهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة , وم يوق شح نفسه , فاولئك هم المفلحون ؟ قالوا :لا , قال اشهد انكم لستم من الذين قال الله عز وجل فيهم والذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رءوف رحيم ) "الحشر : 10 " , اخرجوا فعل الله بكم. "الحليه" ( 137/3).
5- قول محمد بن علي (الباقر ) :
عن محمد بن علي انه قال : اجمع بنوا فاطمة على ان يقولوا في ابي بكر وعمر احسن ما يكون من القول . " سير اعلام النبلاء " (406/4) .
وعنه رحمه الله انه قال لجابر الجعفي : ان قوما بالعراق يزعمون اني امرتهم بذلك , فاخبرهم اني ابرا الي الله تعالى منهم , والله برئ منهم , والذي نفس محمد بيده لو ويت لتقربت الي الله بدمائهم , ا نالتني شفاعة محمد ان لم اكن استغفر الله لهما , واترحم عليهما , وان اعداء الله غافلون عنهما ."الاعتقاد " ص 361.
وعن بسام الصيرفي قال : سالت ابا جعفر عن ابي بكر وعمر فقال : واهل اني لاتولاهما واستغفر لهما , وما ادركت احدا من اهل بيتي الا وهو يتولاهما . " سيرة الاعلام " (304/4).
6- قول زيد بن علي رحمه الله :
عن زيد بن علي انه قال : كان ابو بكر امام الشاكرين , ثم قال ( وسيجزي الله الشاكرين ) "ال عمران : 144". ثم قال :البراءة من ابي بكر هي البراءة من علي رضي الله عنهما " شرح اصول اعتقاد اهل السنه " (1302/7). فان شئت فتقدم , وان شئت فتاخر . " النهي عن سب الصحابه " للمقدسي ص 75.
7-قول جعفر بن محمد (الصادق):
عن عبد الجبار بن عباس الهمداني : ان جعفر محمد اتاهم وهم يريدون ان يرتحلوا الي المدينه , فقال : انكم ان شاء الله من صالحي اهل مصركم , فابلعوا عني من زعم اني امام معصوم مفترض الطاعة , فانا منه بريء " سيرة اعلام النبلاء " (259/6) . , ومن زعم اني اني ابرا من ابي بكر وعمر فانا منه بريء .
وعن سالم بن عبد الله بن عمر انه قال : يا سالم , تولهما وابرا من عدوهما , فانهما كانا إمامي هدى , ثم قال جعفر : ايسب الرجل جده ؟! ابو بكر جدي , لا نالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة , ان لم اكن اتولاهما وابرا من دوهما " سير اعلام النبلاء " (258/6), وعن جعفر بن محمد انه كان يقول : ما ارجو من شفاعة علي شيئا , إلا وانا ارجو من شفاعة ابي مثله , ولقد ولدني مرتين " المصدر نفسه " (255/6) .
وعنه رحمه الله انه سئل عن ابي بكر وعمر , فقال : إنك تسالني عن رجلين قد اكلا من ثمار الجنه "الانتصار للحب والال" ص 119,وعنه انه قال : بريء لله ممن تبرا من ابي بكر وعمر " سيرة اعلام النبلاء " (260/6) .
وقال الذهبي معقبا على هذا الاثر :
قلت : هذا القول متواتر عن جعفر الصادق , اشهد بالله انه لبار في قوله , غير منافق لاحد , فقبح الله الرافضه " سيرة اعلام النبلاء " (260/6).
فهذه هي اقوال ائمة اهل البيت الطيبين الطاهرين , الذين تدعي الشيعة الرافضه إمامتهم وولايتهم وينسبون اليهم عقيدتهم - موضحة ومبينه موقفهم من الشيعة الرافضه ومن دينهم , وبراءتهم منهم ومن كل ما يفعلونه بهم من عقائدهم الفاسدة , ومطاعنهم على خير الصحابه , وامهات المؤمنين , وان هؤلاء الائمة من اهل البيت على عقيدة السنه ظاهرا وباطنا , وفي كل كبير وصغير , في عقيدتهم التي بها بدينون ,وعليها يوالون ويعادون , وان من نسب لهم غير ذلك فهو كذب عليهم وظالم لهم , فرحمهم الله رحمة واسعه , واخزى الله من الصق بهم الكذب . " الانتصار للحب والال " ص120.
كتبه الفقير الي الله
تقي الدين