العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-11, 11:16 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile هل للإباضية منهجية (( خاصة بالفقه )) .. ؟

الحمد لله رب العالمبن

فبعد غياب طويل عن القسم الإباضي نعود ببعض التساؤلات للإباضية وهذه المرة بخصوص (( الفقه )) الذي يعتنقهُ الإباضية والمنهجية الفقهية التي ينتهجها الإباضية ، ولهذا فإن الإباضية كانت عالة على المذاهب الفقهية حيث أنهم إستنبطوا أحكامهم الفقهية ، من المذاهب الأخرى ولهذا فإن الإباضية لا يعرف لهم منهجية ثابتة في (( الفقه )) واستخدموا نفس طرق الفقهاء في استنباط الأحكام. فمصادر أدلة التشريع عندهم: القرآن، والسنة، والإجماع، والقياس، والاستدلال .
1- ما هي الاحاديث التي إستند إليها الإباضية لطرح أرائهم في الفقه من كتبهم .
2- وما هي الأدلة التي تثبت أن أحاديث الاحاد توجب العمل فقط ، وأنه لا يحتجُ بها في العقائد .
فقد وفاق الإباضية المتأخرين من المتكلمين كالأشاعرة والمعتزلة حيث ان الإباضية قالت بأن الأحاد لا يعمل بها في العقائد وهذا منهج المتأخرين من الأشاعرة والمعتزلة ، فلا نعلم لما الإباضية عالة على غيرهم في الفقه حتى ، نسأل الله تعالى العافية من البهتان .

ومن أهم المسائل التي خالفوا بها اهل السنة واهل الإسلام .
- أنكروا جواز المسح على الخفين، وقالوا إن الصلاة لا تجوز إلا بغسل الرجلين.
- انفردوا بقولهم إن الركعتين الأولتين من الظهر والعصر يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب فقط دون سورة؛ مع أن قراءة سورة مع الفاتحة سنة ثابته عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند جميع المذاهب.- ذهبت الإباضية إلى أن القنوت في الصلاة لا يجوز، وأن رفع الأيدي في التكبير، وتحريك السبابة عند التشهد، والجهر بكلمة "آمين" بعد قراءة الفاتحة في الصلاة، وزيادة "الصلاة خير من النوم" في آذان الفجر؛ كله لا يجوز . والله أعلى وأعلم .


كتبه /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» حسبنا كتاب ربنا
»» من يثبتُ صدقَ علمائكم يا رافضة (( تواترُ حديث الكساء )) ..!!
»» كلام نفيس من نهج البلاغة ينسف فلم الامامة
»» صفعة /المرجع بشير النجفي يثبت صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ( صورة )
»» أحمد الناي : الفصال بين الحق والباطل حوار ثنائي تفضل
 
قديم 14-12-11, 12:06 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أين الإباضية ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إنهم يصلون ويزكون ويحجون ولكنهم كفّار
»» المقطع الذي أبكى تقي الدين السني بشدة
»» تأملات في كتاب نهج البلاغة
»» دعوى التلاعب في نسخ صحيح مسلم في الميزان
»» سؤال في الصميم حديث إن الله يقرأك السلام
 
قديم 14-12-11, 02:18 PM   رقم المشاركة : 3
حلم اليقظه
اباضي






حلم اليقظه غير متصل

حلم اليقظه is on a distinguished road


ما أجهلكم أيه الحشوية المجسمة كل مرة تأتونا بدليل على جهلكم المركب تركيباً لا يليق إلا بكم







 
قديم 14-12-11, 02:21 PM   رقم المشاركة : 4
حلم اليقظه
اباضي






حلم اليقظه غير متصل

حلم اليقظه is on a distinguished road


وهل تريد من الإباضية أن يأتوا بتشريع أخر من عندهم غير ما دل عليه الدليل كمثلكم أيه الحشوية عندما أتيتم بتشريع أخر غير القرآن والسنة وهو فهم السلف، ومن هم السلف يا ترى غير الدارمي وغيره من مجسمة الله تعالى







 
قديم 14-12-11, 02:29 PM   رقم المشاركة : 5
حلم اليقظه
اباضي






حلم اليقظه غير متصل

حلم اليقظه is on a distinguished road


الإباضية لم ولن يكونوا عالتاً على غيرهم يا سفيه وإنما أنتم العالة يا حشوية فما عرفنا لكم مذهباً فكل المذاهب تتبرأ منكم ولا لكم عقيدة ثابته بل كل من قيل عنه عالم أتى بما تهوى به نفسه فحتى في العقيدة لكل شويخٍ رأي يختلف عن رأي شويخٍ أخر من الحشوية وأما الفقه فأنتم أكبر عالة على المذاهب والفرق فكل حشوي يأخذ إما برأي المذهب الحنبلي أو برأي المذهب الشافعي وربما نجد من يأخذ بغيرها من المذاهب فترى بأن أحد الحشوية يكون على العقيدة الحنبلية المتشربه بالتجسيم والتشبيه وفقهه شافعي أو حنبلي أو ربما يوجد من هم بالعكس ثم يأتي هذا الجاهل ويقول لنا بأن معشر أهل الحق والإستقامة هم عالة على غيرهم،،، ألا لعنة الله على الظالمين







 
قديم 14-12-11, 02:31 PM   رقم المشاركة : 6
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


يا إباضي تأدب في الحوار وأجب عن الأسئلة







 
قديم 14-12-11, 02:40 PM   رقم المشاركة : 7
غريب مسلم
عضو فضي






غريب مسلم غير متصل

غريب مسلم is on a distinguished road


جن جنون الإباضي لسؤال الشيخ تقي الدين حفظه الله، وبالتأكيد لم يجب الإباضي.







 
قديم 14-12-11, 03:19 PM   رقم المشاركة : 8
حلم اليقظه
اباضي






حلم اليقظه غير متصل

حلم اليقظه is on a distinguished road


على ماذا أجيب يا جهله أتريدون أن نقول لا خير في قرآن بلا سنة ولا خير في سنة بلا فهم السلف أم أن نقول أقسام التشريع القران بفهم السلف والسنة بفهم السلف والإجماع بفهم السلف والقياس بفهم السلف ومن السلف الدارمي وأبن تيمية وأبن القيم وابن القاضي وغيرهم أهذا ما تريدونا أن نقوله لكم







 
قديم 14-12-11, 04:46 PM   رقم المشاركة : 9
غريب مسلم
عضو فضي






غريب مسلم غير متصل

غريب مسلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم اليقظه مشاهدة المشاركة
   على ماذا أجيب يا جهله أتريدون أن نقول لا خير في قرآن بلا سنة ولا خير في سنة بلا فهم السلف أم أن نقول أقسام التشريع القران بفهم السلف والسنة بفهم السلف والإجماع بفهم السلف والقياس بفهم السلف ومن السلف الدارمي وأبن تيمية وأبن القيم وابن القاضي وغيرهم أهذا ما تريدونا أن نقوله لكم

نريد أن تبين لنا منهجكم في الفقه.






 
قديم 14-12-11, 06:41 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أحبتي في الله منهج ، غريب .
السؤال سهل حقيقةً لا أعرف لما بدأ المسكين بشتمي هل هذا منهج حوار .
أحمده الله تعالى على نعمة السنة ، وأحمده جل في علاه على العقل والدين .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لا يمكنُ الإطلاعُ عليها أيها الباطنية ... !! ( وثيقة )
»» يا شيعه هل يوجد
»» أيها الباطنية كلا الطائفتين على الحق فهل من معترض .. ؟
»» نظرة عابرة إلي حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
»» فتح القدير بدراسة أسانيد الغدير
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "