العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-13, 09:21 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ما هي أقوى أدلتَكُمْ في التَوسل بالأموات أيها الرافضة ..!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين وبعد :
لن أطيل المقال ولن أكثر مِنْ الحديث فخيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ ، لطالما أكثر الرافضة مِنْ الدعاوي المُبطلة في جواز التوسل بالأمواتِ ودُعاء ( الحسن ) و ( الحسين ) وألفاظهم في ذلك كثيرة أترفع عَنْ ذكرها في هذا الموطن ولهذا أردت في هذه المسألة أن يأتينا واحدٌ مِنْهُمْ بدليلٍ قاطعٍ على جواز التوسل بالأموات مِنْ دُون الله تبارك وتعالى ، فهل لأحدٍ مِنْ بينةٍ ودليلٍ يقومُ بهِ . والله المُعين .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الضـربة القاضية للإمامية في آية الطاعة
»» يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱبْتَغُوۤاْ إِلَيهِ ٱلْوَسِيلَةَ
»» سؤالنا حول الأصول فمن لها ... ؟
»» مناظرة بين الأخ [ أهل الحديث ] و [ جهال شبكة الحك ] حول حديث الجمل
»» سقطت سلسلة الذهب عند الرافضة تجهيل الإمام إسحاق بن راهويه !!
 
قديم 17-06-13, 12:00 AM   رقم المشاركة : 2
شهد الشام
عضو ماسي







شهد الشام غير متصل

شهد الشام is on a distinguished road


ننتظر معكم
جزاكم الله خيرا






التوقيع :
مهما فرح الخائن وتألم المغدور !
تذكر !!
أن عقارب الساعة تدور ،،
.
.
.

﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم التسويق الشبكي (الهرمي) للشيخ فركوس حفظه الله واللجنة الدائمة والإفتاء
»» "لواء السلام " يعلن النفير العام لاستقطاب المقاتلين
»» حمص العتية والحقد النصيري
»» الاسد يعتبر التنحي عن منصبه "خيانة وطنية" في مقابلة مع صحيفة ألمانية اليوم
»» فقه حديث " إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب "
 
قديم 17-06-13, 12:44 AM   رقم المشاركة : 3
rafthi
موقوف






rafthi غير متصل

rafthi is on a distinguished road


شنوا يدعون الحسن والحسين
اخي التوسل بهم جائز وكرامتهم عند الله احياء او اموات نفس الكرامة
وحديث التوسل بالنبي الذي علمه رسول الله للضرير هذه هي طريقة التوسل
ولم يفرق شيء بين كرامة النبي وهو حي او وهو ميت صلواة الله وسلامه عليه وعلى اله
ولنا سؤال : لماذا عمر توسل بالعباس عم النبي صلى الله عليه وآله
لماذا لم يسأل الله دون ان يتوسل الى الله بمخلوق
ولما كان النبي صلى الله عليه وآله يخرج بنفسه واصحابه ويسأل الله ويستسقي
فلماذا لا يخرج عمر بالصحابة وهو خليفة رسول الله عليهم ويسأل الله
اليس هو من السابقين من عدة بدر ولم يكن العباس كذلك
او لمذا لم يتوسل بعلي وهو اسبق السابقين وافظل من العباس كما دلت عليه الآية الكريمة اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد...







 
قديم 17-06-13, 03:20 AM   رقم المشاركة : 4
أم الحسن
عضو ذهبي







أم الحسن غير متصل

أم الحسن is on a distinguished road


اقتباس:
وحديث التوسل بالنبي الذي علمه رسول الله للضرير هذه هي طريقة التوسل

اذهب للروايه و آتنا بها لنرى هل توسل الضرير بالنبي ام بدعاء النبي وهل النبي حي ام ميت وهل الضرير عند رسل الله ام لا ؟؟

اقتباس:
ولنا سؤال : لماذا عمر توسل بالعباس عم النبي صلى الله عليه وآله

ويل(ن) لتناقضك و هنا لما لم ترى وتفتح عقلك لما ذهب عمر للعباس رضي الله عنهم و انت قلت و ادعيت مسبقا يجوز التوسل بالرسول حيا وميتا لما لم يجلس عمر رضي الله عنه ويتوسل بالرسول اللذي هو افضل من العباس رضي الله عنه اليس الرسول افضل من عمه ؟؟!!!!! بل هل عندما توسل عمر بدعاء العباس رضي الله عنهم هل كان العباس حي ام ميتا رضي الله عنه ؟؟؟

اقتباس:
لماذا لم يسأل الله دون ان يتوسل الى الله بمخلوق

ولماذا لم تسأل لان الله وحده من دون التوسل بالمخلوق الميت ؟؟!!!

اقتباس:
فلماذا لا يخرج عمر بالصحابة وهو خليفة رسول الله عليهم ويسأل الله
اليس هو من السابقين من عدة بدر ولم يكن العباس كذلك
او لمذا لم يتوسل بعلي وهو اسبق السابقين وافظل من العباس كما دلت عليه الآية الكريمة اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد...

كلا ومنزلته و جميعهم صحابه و مؤمنين و افضل القرون و خيار الارض كما قالت كتبكم
وليس عيبا ان يطلب خليفه من ماهو ليس خليفه ان يدعوا والا لشاهدة الامراء هم ائمه المساجد حكرا لا المشائخ و صلاة الاستسقاء خير شاااااااااهد ..






 
قديم 17-06-13, 04:47 AM   رقم المشاركة : 5
comanav1
عضو ذهبي






comanav1 غير متصل

comanav1 is on a distinguished road


[QUOTE=rafthi;1703467]شنوا يدعون الحسن والحسين
اخي التوسل بهم جائز وكرامتهم عند الله احياء او اموات نفس الكرامة

نحن في نقاش او محاورة او مناظرة فلا بد للحوار من ابجديات او معار و من بين هذه المعاير او العرف المتعارف عليه هو الماذة العلمية عندما تقول جائز فما عايك الا ن تضع لنا دليلا من كتاب الله على وجوب هذه العبادات لتوثق المادة العلمية

وحديث التوسل بالنبي الذي علمه رسول الله للضرير هذه هي طريقة التوسل

كان عليك ان تضع لنا الحديث لنرد عليه وليس هنا مكان التدليس فالاجابة على حديث الضرير

ساوضح لكم مامعنى التدلس عند القوم والرمي بالشبهة لكن على اهب الحق كل البعد لاننا اصحاب حق

- أن الأعمى إنما جاء إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ليدعوَ له "ادْعُ الله أَنْ يُعَافِيَنِي"، وهو توسلٌ جائزٌ مشروعٌ، وهو التوسل بدعاء الرجل الصالح في حياته، ولا أصلحَ من النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يُتوسل بدعائه ، ومثل هذا: توسل الصحابة بدعاء العباس رضي الله عنه في عهد عمر رضي الله عنه لما أصابهم الجدب.
2- نُصح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بالأفضل، وهو الصبر" وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ"، وإصراره رضي الله عنه على الدعاء "ادْعُهُ".
3- توجيه النبي صلى الله عليه وسلم الرجلَ الأعمى لنوع آخر من التوسل المشروع، وهو التوسل بالعمل الصالح، فأمَرَه أنْ يتوضأَ ويصليَ ركعتين ويدعوَ لنفسه "فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ... ".
4- أنَّ الأعمى قال "اللهمَّ فَشِفِّعْهُ فيَّ " ، أي: اقبل شفاعته، أي: دعاءه صلى الله عليه وسلم لي .
5- قول الأعمى "وَشَفِّعْنِي فِيهِ" - ولم يذكرْها المصنف - يعني: اقبل شفاعتي، أي: دعائي في أنْ تقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم في ردِّ بصري.
6- لم يفعل أحدٌ من العميان في عصر السلف هذا الأمر، أي: الصلاة والدعاء، لأنهم لم يفهموا الحديث على عمومه، فليس هناك دعاءٌ منه صلى الله عليه وسلم لهم، وقد لقي ربه عز وجل، فكيف سيقولون مثل هذا الدعاء ؟! .
7- ذكر العلماء هذا الحديث في معجزاته صلى الله عليه وسلم كالبيهقي في "دلائل النبوة" وغيره .
ذكر هذه الوجوه: شيخنا الألباني رحمه الله في كتابه النافع "التوسل أنواعه وأحكامه" (ص69 فما بعدها) ، وانظر كلاماً متيناً لشيخ الإسلام رحمه الله على هذا الحديث في كتابه "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة" (ص185).

- تنبيه
وممَّا يَستدلُّ به بعضُ المبتدعة أن رجلاً أعمى كان يتردد على عثمان بن عفان رضي الله عنه... وأن عثمان بن حنيف أمره بالصلاة والدعاء، وهي قصة ضعيفة ، وزعمهم أن "الطبراني" روى القصة وصححها: تلبيسٌ واضحٌ ، إذ الطبراني رواها مع الحديث السابق، وقال في آخرها : "حديث صحيح"، وهو -رحمه الله- لم يصحِّح القصةَ، وإنما الحديثَ، وهو صحيحٌ كما قال ، وانظر "التوسل" (ص86) و"كشف المتواري" (ص27-76).
من كتاب " كتاب " تربية الأولاد في الإسلام " في ميزان النقد العلمي " ( ص 191 - 194 ) .

الشيخ: نعم هذا الحديث اختلف أهل العلم في صحته فمنهم من قال إنه ضعيف ومنهم من قال إنه حسن ولكن له وجهة ليست كما يتبادر من اللفظ فإن هذا الحديث يراد به بل فإن هذا الحديث معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر هذا الرجل الأعمى أن يتوضأ ويصلي ركعتين ليكون صادقاً في طلب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم له وليكون وضوؤه وصلاته عنواناً على رغبته في التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم والتوجه به إلى الله سبحانه وتعالى فإذا صدقت النية وصحة و قويت العزيمة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع له إلى الله عز وجل وذلك بأن يدعو النبي صلى الله عليه وسلم له فإن الدعاء نوع من الشفاعة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه فيكون معنى هذا الحديث أن هذا الأعمى يطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله له لأن هذا الطلب نوع شفاعة أما الآن وبعد موت النبي صلى الله عليه وسلم فإن مثل فإن مثل هذه الحال لا يمكن أن تكون لتعذر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأحد بعد الموت كما قال صلى الله عليه وسلم إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له والدعاء بلا شك من الأعمال التي تنقطع بالموت بل الدعاء عبادة كما قال تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) ولهذا لم يلجأ الصحابة رضي الله عنهم عند الشدائد وعند الحاجات إلى قبره

ولم يفرق شيء بين كرامة النبي وهو حي او وهو ميت صلواة الله وسلامه عليه وعلى اله

اتحداك لاي قبر كان يقصد رسول الله في حياته ليتوسل و كما تعلم ان رسول الله هو الاصل في العبادات وبعد موت رسول الله هل ذهب ال بيته الاطهر و صحابته الاشراف الى قبره ليتوسلون به لا هل تعلم لماذا لانهم كانوا يعلمون كتاب الله جيدا ويحفظونه ولك يكن معطل عندم لانهم كانوا يعلمون الاية الكريمة
قوله تعالى إنك ميت وإنهم ميتون

لم يذهب ال البيت او صحابته ليتوسلون بقبر رسول الله لانهم كانوا يعلمون من مات انقطع عن الدنيا
قال تعالى :
( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم) [الأعراف194]
سوالي
هل يسمعون اهل البيت حين تقول ياعلي او يافاطمتاه ؟ الجواب الشافي من كتاب الله
إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ


ولنا سؤال : لماذا عمر توسل بالعباس عم النبي صلى الله عليه وآله
لماذا لم يسأل الله دون ان يتوسل الى الله بمخلوق




ولما كان النبي صلى الله عليه وآله يخرج بنفسه واصحابه ويسأل الله ويستسقي
فلماذا لا يخرج عمر بالصحابة وهو خليفة رسول الله عليهم ويسأل الله
اليس هو من السابقين من عدة بدر ولم يكن العباس كذلك
او لمذا لم يتوسل بعلي وهو اسبق السابقين وافظل من العباس كما دلت عليه الآية الكريمة اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد...

اولا يسؤال جميل لماذا لم يذهب عمر الى قبر رسول الله ويتوسل اليه ولماذا لايقول له العباس اذهب الى القبر وتوسل برسول الله
تمت عن الحديث الاجابة

قول عمر : إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم وإنا نتوسل إليك بعم نبينا أننا كنا نقصد نبينا صلى الله عليه وسلم ونطلب منه أن يدعو لنا ونتقرب إلى الله بدعائه والآن وقد انتقل صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ولم يعد من الممكن أن يدعو لنا فإننا نتوجه إلى عم نبينا العباس ونطلب منه أن يدعو لنا وليس معناه أنهم كانوا يقولون في دعائهم :اللهم بجاه نبيك اسقنا ثم أصبحوا يقولون بعد وفاته صلى الله عليه وسلم : اللهم بجاه العباس اسقنا لأن مثل هذا دعاء مبتدع ليس له أصل في الكتاب ولا في السنة ولم يفعله أحد من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم

التوسل بدعائهم وهم أحياء : فهذا لا بأس به فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يتوسلون برسول الله صلى الله عليه وسلم بدعائه وهو حي يدعو الله لهم فينتفعون بذلك ، واستسقى عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعم النبي صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب بدعائه .

نعم مبشرون بالجنة وليس مقياس لقبول الدعوة والدليل من كتاب الله ان رسول الله كان يستجيب له مرة ومرة لا وهو رسول الله والدليل

{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ }
وقال تعالى : {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الجَحِيمِ }
اذا مازال السؤال مطروحا ولم نرى منكولا اية واحدة في وجوب هذا الفعل او البدعة






 
قديم 17-06-13, 06:38 PM   رقم المشاركة : 6
الفائزون
اثني عشري







الفائزون غير متصل

الفائزون is on a distinguished road


Thumbs down

ما هو الدليل على الحرمة ؟!!

اثبت أولا أنه محرم ثم طالبنا بالدليل على الجواز






 
قديم 17-06-13, 06:55 PM   رقم المشاركة : 7
أم الحسن
عضو ذهبي







أم الحسن غير متصل

أم الحسن is on a distinguished road


أما بعد نقول ..

أولا :: قال تعالى ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.)
ومن من طلق هذه الايه عرف ان الدعاء عباده لله فيما لا يقدر عليه الا الله فذالك يكون دعاء العباده الله وحده دون اشراك معه غيره من المخلوقات ..حال هذا الدعاء كحال الصلاه و الحج ..الخ من سائر العباده التي هي لله وحده دون سواه ..

*** سؤال اذا متى يكون الدعاء عباده محرم صرفها لغير الله و متى يتحول لإستعانه و استغاثه مباحه ؟؟
نقول ..


مثال للتقريب لك أكثر ..
نحن جميعا نعلم ان الشفاء من الله فإن اراد ان يشفيك شفاك وان اراد ان لا يشفك لم يكن لك ذاك حتى ولو اجتمع عليه اطباء العالم اجمع ..
لكن عند ذهابك للمستشفى لطلب الشفاء بعد اذن الله هذا لا يعتبر اننا نعبد و ندعوا المستشفى والدكتور .. كيف يكون ذاك ؟؟
يعني نذهب للمستشفى وندخل عند دكتور نقول مثلا أنا مريض حمى يقوم هذا الدكتور بفحصك ثم يقدم لك العلاج و تخرج .. النتيجه استعن المريض و تحول طلبه الى استعانه مباحه بعد اذن الله بدكتور قام بواجبه ثم بعد ذالك اذ اراد الله له الشفاء شفاه بفضل منه ثم بفضل الدكتور من بعده وأن لم يرد الله ذالك حتى الدكتور رغم علمه في مهنته وقيامه بالازم لا يستطيع ..
أي اشترط الطلب للشفاء بعد اذن الله الاستعانة أو الاستغاثه المباحه التي ليست دعاء الدكتور نفسه وعبادته ..
فالدكتور يكون توفرت فيه شروط االاستعانه و الاستغاثه المباحه لا المحرمه التي لا يقدر عليه الا الله لعدم توفر الشروط الازم و نزولها للاستعانه والاستغاثه المباحه بعد اذن الله .. فالاستعانه المباحه التي هي ليست دعاء عباده شروطها ان يكون ..
1/ الشخص حي
2/متواجد( حاضر)
3/ الشخص قادر
فالمريض عندما جاء الى الدكتور كان على يقين ان الدكتور لتوفر الشروط فيه ماهو الا احد سباب الشفاء بعد اذن الله و المعلومه ان هذه الدكتور توفرت فيه الشروط .. حي .. حاضر .. قادر بعد اذن الله واذ لم يرد الله فلن يكون ذالك رغم تخصصه بالمهنة

و لنأخذ الان مثال على شرك الرافضه وهم لا يعلمون
مثل قول ياعلي إشفني ... ياعلي إنصرني ... ياعلي أغثني .. ... الخ
فمثلا نأخذ أحد ادعيت الرافضه يافاطمه إشفيني وهو الدعاء المحرمه وتحولها لاستعانه واستغاثه محرمه ..
الاستعانة أو الاالاستغاثه الشركية هي أن تدعوا شخص مثل قول الرافضه يا فاطمة إشفيني .. الان لنرى مكمن الشرك عند الرافضه ::
1/ فاطمة رضي الله عنه من الاموات
2/ غير متواجدة ( حاضره )
3/ فاطمة رضي الله عنها غير قادرة
هذا هو الشرك اللذي وقع فيه الرافضه دعاء ميت غير حاضر لا يقدر عليه فأصبح دعائهم دعاء غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله لان اللذي يدعونه ميت والميت غير متواجد لا يستطيع نفع الاحياء في الدنيا او حتى ضرهم
أما لو كانت فاطمه رضي الله عنها حيه حاضره قادرة كان حالها حال الدكتور بعد اذن الله وتكون هي السبب المباحة بعد اذن الله..

فالفارق واضح وجلي بين الاستعانه أوالاستغاثه بالاحياء والاموات متى تكون محرمه ومتى تكون مباحه ولتوضيح أكثر لنأخذها من كتاب الله اللذي لا ينطق عن الهوى ..
قال تعالى في قصة موسى:(وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ )
هنا تجد في الايات إستغاثة رجل من شيعة موسى (أي من بني إسرائيل ) الى موسى على رجل آخر من غير شيعتهم أي عدوهم ( من آل فرعون ) فوكزه موسى فقضى عليه ..
نجد في هذه الايه الشروط في طلب الاستغاثه أو حتى الاستعانه المباحه:: كان موسى حي .. حاضر .. قادر بعد اذن الله وليست دعاء الرجل موسى وعبادته وهو ميت غير حاضر وغير قادر ..

الخلاصه هذا نوع الاستعانة أو الاستغاثة فيما يقدر عليه الشخص بعد اذن الله مباح وليس نوع من أنواع الاستغاثه و الاستعانه المحرمه من ناحيه الدعاء عباده عند عدم توفر الشروط ..
ولقوله تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) وجب معاونه و مساعده الاخو المسلم لاخيه المسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم: : والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه . رواه مسلم وغيره

نكتفي بهذا القدر لكم للتوضيح معنى الدعاء عباده ومتى يتحول الى استعانه واستغاثه مباحه حتى يسهل استعابه ..

ثانيا ..
يارافضه هل تريد الحق وكيف هو توحيدك اللذي تنتهجه دون ان تدرك عن ماهيته لنقارن لك بين مشركين قريش والشيعه ..

قال سبحانه: (( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله ))
مشركين قريش .. تعلم بان الله خالقهم
الشيعه .. تعلم بان الله خالقهم

قال تعالى (( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ))
مشركين قريش .. تدعو اللات والعزى ولكن يعلمون حق الليقين ان خالق الارض والسماء الله لكن حجتهم لعبادتهم ماهو الا اعتقادهم انهم يقربون الى الله عن طريقهم بدعوا انهما كانو في حياتهم أولياء صالحين
الشيعه .. تدوع على والحسين وفاطمه ولكن يعلمون حق الليقين ان من خالق الارض والسماء الله ولكن حجتهم لعبادتهم ماهي الا اعتقادهم انهم يقربون الى الله طريقهم بدعوا انهم كانو في حياتهم أولياء صالحين

قال تعالى ((وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ))
مشركين قريش .. تدعو أصنام لا تنفع ولا تضر بنية انهم شفعاؤهم عند الله ولاااااااا تعبدهم بأعتقاد انهم هم الله قط في تدعوهم انهم هم وسطاء و شفعاء لهم امام الله
الشيعه .. تدعو قبور لا تنفع ولا تضر بنية انهم شفعاؤهم عند الله ولاااااااا تعبدهم بأعتقد انهم هم الله قط في تدعوهم انهم هم وسطاء و شفعاء لهم امام الله

مثال توضيحي ما المقصود بالنيه او من دون نيه ..
لو قام رجل يصلي فهل الصلاة عبادة؟ الجواب نعم عبادة، إذا لو لم ينوها لله هل هي مقبولة؟ الجواب: ليست مقبولة لأنه لم ينوها لله عز وجل، ومع عدم قبولها فهي تبقى تحت مسمى عبادة.
هل فهمت يا رافضي ..
فليس المعنى أنها إذا لم ينوها لله يصرف عنها اسم العبادة وتجوز لغيره فتنبه.
فالنية شرط لقبول العبادة وليس فقدانها يعني أنها ليست عبادة وإلا لقلنا للناس اسجدوا لملوككم واركعوا لهم وتذللوا لهم لكن لا تنوون أنها عباده فهل تقول بهذا؟!
فما حكم سجود للملوك و التذلل لهم من غير نية أن تكون عبادة لهم هل يجوز ام لا ؟؟

قال تعالى (( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم ))
مشركين قريش .. اللات والعزى هل هم عباد ام لا ؟؟ نعم قريش تعلم انهم عباد ... اذن هل هم فوق الله ام مع الله ام دون الله ؟؟ هم دون الله
الشيعه .. علي والحسين وفاطمه هل هم عباد ام لا ؟؟ نعم الشيعه تعلم انهم عباد ...اذن هل هم فوق الله ام مع الله ام دون الله ؟؟ هم دون الله

قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُواْ شُرَكَاءكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ )
وهذا تحدي من الله لمشركين قريش والشيعه اللذينا يدعون الاموات من دون الله بقوله تعالى (( فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها ))

أخيرا ...
قال الله تعالى : (( إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ))
جميع ماذكر لك اعلااااااه قطعيا يختلف بين رد السلام على النبي صلى الله عيه وسلم ودعاء طلب الحاجات منه التي فيها شرك كان بنيه او بدونها وهذا ماأقصده ... ولقد امرنا بالصلاة عليه و السلام اما كيف تصله فذالك علمه عند الله ..
وللمعلوميه نحن جميع الاموات نسلم عليهم كما امرنا رسولنا لو مررنا من عند قبورهم ونحن على يقين انهم لا يسمعون كما اخبرنا الله في محكم كتابه و الله يسمع من يشاء ولكن الحديث اللذي ورد فقط عن النبي لا يعني اعتقادنا بان الرسول يسمع لكن اعتقادنا ان هناك امور اختصها الله بالانبياء وحدهم عن سائر البشر والله قادر على اسماعه كيفما يشاء وهو على كل شي قدير ولا حول ولا قوة الا بالله

عرفت الآن ماهي نقطة الفرق بين السلام للنبي وعدم دعائه وطلب الحوائج ودعاء من أولياء صالحين






 
قديم 17-06-13, 07:03 PM   رقم المشاركة : 8
الفائزون
اثني عشري







الفائزون غير متصل

الفائزون is on a distinguished road


[QUOTE نحن جميعا نعلم ان الشفاء من الله فإن اراد ان يشفيك شفاك وان اراد ان لا يشفك لم يكن لك ذاك حتى ولو اجتمع عليه اطباء العالم اجمع ..
لكن عند ذهابك للمستشفى لطلب الشفاء بعد اذن الله هذا لا يعتبر اننا نعبد و ندعوا المستشفى والدكتور .. كيف يكون ذاك ؟؟
يعني نذهب للمستشفى وندخل عند دكتور نقول مثلا أنا مريض حمى يقوم هذا الدكتور بفحصك ثم يقدم لك العلاج و تخرج .. النتيجه استعن المريض و تحول طلبه الى استعانه مباحه بعد اذن الله بدكتور قام بواجبه ثم بعد ذالك اذ اراد الله له الشفاء شفاه بفضل منه ثم بفضل الدكتور من بعده وأن لم يرد الله ذالك حتى الدكتور رغم علمه في مهنته وقيامه بالازم لا يستطيع ..[/center][/size][/color][/QUOTE]


كلام جميل ..... نحن الرافضة هكذا حالنا...

إذن طرح الموضوع من أساسه خاطئ .







 
قديم 17-06-13, 11:18 PM   رقم المشاركة : 9
مسافر ليوم القيامة
إثنا عشري






مسافر ليوم القيامة غير متصل

مسافر ليوم القيامة is on a distinguished road


بعض ادعية الائمة الطاهرين عليهم السلام في كتاب مفاتيح الجنان تثبت التوسل

دُعاءُ يَوْمِ الخَمِيس
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذى اَذْهَبَ اللَّيْلَ مُظْلِماً بِقُدْرَتِهِ وَجاءَ بِالنَّهارُ مُبْصِراً بِرَحْمَتِهِ وَكَسانى ضياءه وَاَنا فى نِعْمَتِهِ اَللّـهُمَّ فَكَما اَبْقَيْتَنى لَهُ فَاَبْقِنى لاِمْثالِهِ وَصَلِّ عَلَى النَّبِىِّ مُحَمَّد وَآلِهِ وَلا تَفْجَعْنى فيهِ وَفى غَيْرِهِ مِنَ اللَّيالى وَالاْيّامِ بِارْتِكابِ الْمحارِمِ وَاكْتِسابِ الْمَآثِمِ وَارْزُقْنى خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما فيهِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهُ وَاصْرِفْ عَنّى شَرَّهُ وَشَرَّ ما فيهِ وَشَرَّما بَعْدَهُ اَللّـهُمَّ اِنّى بِذِمَّةِ الاْسْلامِ اَتَوَسَّلُ اِلَيْكَ وَبِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ اَعْتَمِدُ عَلَيْكَ وَبِمُحَمَّد الْمُصْطَفى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ اَسْتَشْفِعُ لَدَيْكَ فَاعْرِفِ اَللّـهُمَّ ذِمَّتِىَ الَّتى رَجَوْتُ بِها قَضاءَ حاجَتى يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّـهُمَّ اقْضِ لى فِى الْخَميسِ خَمْساً لا يَتَّسِعُ لَها اِلاّ كَرَمُكَ وَلا يُطيقُها اِلاّ نِعَمُكَ سَلامَةً اَقْوى بِها عَلى طاعَتِكَ وَعِبادَةً اَسْتَحِقُّ بِها جَزيلَ مَثُوبَتِكَ وَسَعَةً فِى الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ وَاَنْ تُؤْمِنَنى فى مَواقِفِ الْخَوْفِ بِاَمْنِكَ وَتَجْعَلَنى مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَالْغُمُومِ فى حِصْنِكَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد
وَاجْعَلْ تَوَسُّلى بِهِ شافِعاً يَوْمَ الْقِامَةِ نافِعاً اِنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّحِمينَ .

روى الشّيخ والسيّد عن الصّادق (عليه السلام): انّه قال من صلّى منكم أربع ركعات صلاة أمير المؤمنين (عليه السلام)خَرَج من ذُنوبه كيوم ولدته أمّه وقضيت حوائجه .
يقرأ في كلِّ رَكعة الحَمد مرّة وخمسين مرّة الاخلاص(قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ) فاذا فرغ مِنها دعا بهذا الدّعاء وَهو تسبيحُه (عليه السلام) :
سُبْحانَ مَنْ لا تَبيدُ مَعالِمُهُ سُبْحانَ مَنْ لا تَنْقُصُ خَزائنُهُ سُبْحانَ مَنْ لاَ اضْمِحْلالَ لِفَخْرِهِ سُبْحانَ مَنْ لا يَنْفَدُ ما عِنْدَهُ سُبحانَ مَنْ لاَ انْقِطاعَ لِمُدَّتِهِ سُبْحانَ مَنْ لا يُشارِكُ اَحَداً فى اَمْرِهِ سُبْحانَ مَنْ لا اِلـهَ غَيْرُهُ

ويَدعُو بعد ذلك ويقول :
يا مَنْ عَفا عَنِ السَّيِئاتِ وَلَمْ يُجازِ بِهَا ارْحَمْ عَبْدَكَ يا اَللهُ، نَفْسى نَفْسى اَنَا عَبْدُكَ يا سَيّْداهُ اَنَا عَبْدُكَ بَيْنَ يَدَيْكَ يا رَبّاهُ اِلـهى بِكَيْنُونَتِكَ يا اَمَلاهُ يا رَحْماناهُ يا غِياثاهُ عَبْدُكَ عَبْدُكَ لا حيلَةَ لَهُ يا مُنتَهى رَغْبَتاهُ يا مُجْرِيَ الدَّمِ في عُرُوقي يا سَيِّداهُ يا مالِكاهُ اَيا هُوَ اَيا هُوَ يا رَبّاهُ، عَبْدُكَ عبدك لا حيلَةَ لي وَلا غِنى بي عَنْ نَفسْي وَلا اَسْتَطيعُ لَها ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَلا اَجِدُ مَنْ اُصانِعُهُ تَقَطَّعَتْ اَسْبابُ الْخَدائِعِ عَنّي وَاضْمَحَلَّ كُلُّ مَظْنُون عّنى اَفْرَدَنِى الدَّهْرُ اِلَيْكَ فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْكَ هذَا الْمَقامَ، يا اِلـهى بِعِلْمِكَ كانَ هذا كُلُّهُ فَكَيْفَ اَنْتَ صانِعٌ بي وَلَيْتَ شِعْري كَيْفَ تَقُولُ لِدُعائي اَتَقُولُ نَعْمَ اَمْ تَقُولُ لا، فَاِنْ قُلْتَ لافَيا وَيْلى يا وَيْلى يا ويْلى يا عَوْلى يا عَوْلى يا عَوْلى يا شِقْوَتى يا شِقْوَتى يا شِقْوَتى يا ذُلّي يا ذُلّى يا ذُلّى اِلى مَنْ وَمِمَّنْ اَوْ عِنْدَ مَنْ اَوْ كَيْفَ اَوْ ماذا اَوْ اِلى اَيِّ شَيء اَلْجَأ وَمَنْ اَرْجُو وَمَنْ يَجُودُ عَليَّ بِفَضْلِهِ حينِ تَرْفُضُنى يا واسِعَ الْمَغْفِرَةِ، وَاِنْ قُلْتَ نَعَمْ كَما هُوَ الظَّنُّ بِكَ وَالرَّجاءُ لَكَ فَطُوبى لي اَنَا السَّعيدُ وَاَناَ الْمَسْعُودُ فَطُوبى لى وَاَنَا الْمَرْحُومُ يا مُتَرَحِّمُ يامُتَرَئّفُ يا مُتَعَطِّفُ يا مُتَجَبِّرُ (يا متحنّن) يا مُتَمَلِّكُ يا مُقْسِطُ لا عَمَلَ لى اَبْلُغُ بِهِ نَجاحَ حاجَتى أَسْأَلُكَ بِاْسمِكَ الَّذي جَعَلْتَهُ فى مَكْنُونِ غَيْبِكَ وَاسْتَقَرَّ عِنْدَكَ فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى شَيء سِواكَ أَسْأَلُكَ بِهِ وَبِكَ (بك وبه) فَاِنَّهُ اَجَلُّ وَاَشْرَفُ اَسْمائِكَ لا شَيءَ لي غَيْرُ هذا وَلا اَحَدَ اَعْوَدُ عَليَّ مِنْكَ يا كَيْنُونُ يا مُكَوِّنُ يا مَنْ عَرَّفَنى نَفْسَهُ يا مَنْ اَمَرَنى بِطاعَتِهِ يا مَنْ نَهانى عَنْ مَعْصِيَتِهِ وَيا مَدْعُوُّ يا مَسْؤوُلُ يا مَطْلُوباً اِلَيْهِ رَفَضْتُ وَصِيَّتَكَ الَّتى اَوْصَيْتَنى وَلَمْ اُطِعْكَ وَلَوْ اَطَعْتُكَ فيما اَمَرْتَنى لَكَفَيْتَنى ما قُمْتُ اِلَيْكَ فيهِ وَاَنَا مَعَ مَعْصِيَتى لَكَ راج فَلا تَحُلْ بَيْنى وَبَيْنَ ما رَجَوْتُ يا مُتَرَحِّماً لى اَعِذْني مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْقى وَمِنْ فَوْقى وَمِنْ تَحْتى وَمِنْ كُلِّ جِهاتِ الاِحاطَةِ بى اَللّـهُمَّ بِمُحَمَّد سَيِّدي وَبِعَلِيٍّ وَلِيّى وَبِالاْئِمَةِ الرّاشِدينَ عليهم السلام اجْعَلْ عَلَيْنَا صَلَواتِكَ وَرَأْفَتَكَ وَرَحْمتَكَ وَأْوسِعْ عَلَيْنا مِنْ رِزْقِكَ وَاقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَجَميعَ حَوائِجِنا يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ .
ثمّ قال (عليه السلام): مَن صلّى هذه الصلاة ودعا بهذا الدّعاء انفتل وَلم يبق بينه وَبين الله تعالى ذنبٌ الاَّ غفره لَه .
أقول: وردتنا أحاديث كثيرة في فضل هذه الاربع ركعات في يوم الجمعة







التوقيع :
الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والام حواء
فإن يكن لهم في أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين و الماء
من مواضيعي في المنتدى
»» في البخاري النبي يقول طاعة الامام علي بن ابي طالب طاعتي ومعصيته معصيتي
»» ما هي منزلة هارون من موسى ؟
»» شعاركم بكفر الشيعي الرافضي هل هو كفر ظاهري ام كفر واقعي ؟؟
»» ما هو تقييمكم لهذه الرواية من صحيح البخار¡
»» وعاء كامل من أحاديث ابو هريرة مغيبة عنكم خوفا وتقية
 
قديم 17-06-13, 11:41 PM   رقم المشاركة : 10
comanav1
عضو ذهبي






comanav1 غير متصل

comanav1 is on a distinguished road


[quote=الفائزون;1703616]

ما هو الدليل على الحرمة ؟


اثبت أولا أنه محرم ثم طالبنا بالدليل على الجواز
كان عليك الاجدى اولا ان تثبت لنا انه تجوز هذه العبادات من كتاب الله هل تريد ان هذا العمل انه حرام كن كتاب الله نعلم انكم لا تقرئون كتاب الله حتى في الرد علينا تدخلون الى المتديات الشيعة ونسخ ولسق فقط
سؤالي لك اذا اكن الاصل هو رسول الله باي قبر توسا و هل عنما مت رسول الله دهب ال بيته الاطهار و صحابته الاشراف يتوسلون به او ماذا اتداك والايات التي طلبتها منا فهي

أمرنا الله بإخلاص الدين في الدعاء والعبادة



( فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ ) [الزمر 3] لا شك أننا مأمورون بالإخلاص في عبادة الله.
وقال تعالى:
( فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) [غافر14]. وفي آية أخرى:
( هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) [غافر65]. وهذه الآيات تأمرنا بالإخلاص لله في الدعاء. وتبين التلازم بين الدعاء والعبادة. وتفيد وجوب الإخلاص في العبادة وفي الدعاء. فمن دعا غير الله فيما يختص به اللله من الدعاء فقد أشرك بالله وإن قال لا اله إلا الله. قال تعالى:
( فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ )[العنكبوت65]. وفي هذه الآية يصف الله من لم يخلصوا لله في دعائهم بأنهم يشركون.



دعاء غير الله قمة الضلال



( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) [الأحقاف5].
( يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد) {الحج13}.



دعاء الاستغاثة باطل



قال ابن قتيبة في قوله تعالى:
( وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين) [البقرة23]. « أي ادعوهم ليعاونوكم على سورة مثله، ومعنى الدعاء ههنا الاستغاثة، ومنه دعاء الجاهلية وهو قولهم: يا آل فلان، إنما هو استغاثتهم» (غريب القرآن43).



النهي عن دعاء غير الله نهي قرآني لا عبرة بغيره



( فلا تدعوا مع الله أحدا) [الجن18]. فهذا نهي يفيد العموم. وقال:
( قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [غافر66]. هذه الآية تدل على أن الدعاء عبادة. وهي نص على أن دعاء غير الله مناف للإسلام لرب العالمين.



دعاء غير الله شرك



( قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا) [الجن20]. وقال:
( وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [القصص87]. وقال:
( ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا) [غافر12]. وقال:
( فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) [العنكبوت29]. وقال:
( قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ. بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ) [الأنعام40]. فهذه الآيات تدل على أن دعاء غير الله شرك. وقال:
( وَإِذَا رَأى الَّذِينَ أَشْرَكُواْ شُرَكَاءهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَـؤُلاء شُرَكَآؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ( [النحل 86]. فهؤلاء المشركون كانوا يدعون بشرا مثلهم كما قال تعالى:
( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم) [الأعراف194]. وهؤلاء البشر يتبرءون منهم. فتأمل كيف وصف الله دعاء غيره بالشرك. وموضوع الآيات كان الدعاء وليس الصلاة أو السجود.



دعاء غير الله كفر



( فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولو كره الكافرون) [غافر14]. فالكافرون يكرهون أن يدعى الله وحده. وقال:
( حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ) [الانعام130]. قارنها بهذه الآية:
( ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ 73 مِن دُونِ اللَّهِ قالوا ضلوا عنا بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو مِن قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِين) [غافر73]. الآية الأولى: ( أين ما كنتم تدعون من دون الله). والآية الثانية: أين ما كنتم تشركون.
( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ) الى أن قال:
( وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ) [الرعد 14].



مرتكب الشرك مشبه لله بخلقه



( فَلا تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُون) [البقرة22]. سئل صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم؟ قال « أن تجعل لله نداً وهو خلقك» قال الشيخ ملا علي قاري « أي تجعل نظيراً لله في دعائك وعبادتك» (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 1/218. محققة). فالشرك تشبيه لله بخلقه، قال تعالى:
( تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ 97 إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [الشعراء97]. يحلف الذين كانوا يدعون الأولياء أنهم كانوا يشبهونهم برب العالمين.وقال تعالى:
( وَإِذَا مَسَّ الإنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّار) [الزمر8]. قال الطبري « كانت العرب تقر بوحدانية الله غير أنها كانت تشرك به في عبادته» (تفسير الطبري 1/128).




دعاء غير الله تأليه لغير الله



( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ ) [المائدة116]. لأنهم يدعون مريم مع الله فهو تأليه لها وإن لم يصرحوا بأنها إلهة مع الله.
( فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ) [هود101].



الدعاء في لغة القرآن والحديث هو العبادة



( قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام56]. فدعاء غير الله مناف للإسلام لرب العالمين.
( يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ) [الحج12]. فوصف الله دعاء غير الله بأنه ضلال بعيد. وقال:
( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ) [يونس18]. وقال
( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي) [غافر60]. قال السدي: أي دعائي (تفسير الطبري 16/51 الجزء 24 ص51). قال الحافظ « وضع عبادتي موضع دعائي» (فتح الباري 11/95) وهذا دليل على أن الدعاء مستلزم للعبادة.


أليس الله بكافيكم حتى تلتجئوا إلى غيره؟
( أليس الله بكاف عبده) [الزمر36]. قال الزبيدي « وقبيح بذوي الإيمان أن ينزلوا حاجتهم بغير الله تعالى مع علمهم بوحدانيته وانفراده بربوبيته وهم يسمعون قوله تعالى ( أليس الله بكاف عبده). (إتحاف السادة المتقين 9/498 و5/119).






لا يكشف الضر إلا الله



( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) [النمل62]. وهؤلاء يقولون لك: هناك مخلوقون: يجيبون المضطر إذا دعاهم ويكشفون السوء. ثم يزينون لك هذا الشرك بعبارة بإذن الله. مع أن الله يجعل ذلك خاصا به وحده فيقول: ( وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ) [الانعام17]. وأما غيره فلا يكشفون ولا يستجيبون. قال تعالى:
( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ) [الرعد14]. نعم، السارق يسرق بإذن الله الكوني لا الشرعي وكذلك المشرك فإنه يشرك بالله، وما أصاب الصحابة يوم التقى الجمعان فبإذن الله. ولكن أين الإذن الشرعي الدال على جواز الاستغاثة بغير الله؟



لا أقرب ولا أرحم ولا أعلم من الله



( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) [البقرة186]. وفي هذه الآية لفتة كريمة إلى نفي أي وساطة بين العبد وربه، حتى إن الله لم يقل: فقل لهم إني قريب. وإنما قال: فإني قريب.
( قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ) [الزمر38]. فهؤلاء لا يتوكلون على الله لأنهم يدعونهم من دون الله.



إذا كانوا عبادا أمثالكم فلا تدعوهم



( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) [الأعراف194].
( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ) [الكهف110]. والأنبياء والأولياء بشر وعباد أمثالنا فلا يجوز أن نسألهم بعد موتهم.
ـ قال الحافظ « وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة قوم نوح لهذه الأصنام، ثم تبعهم من بعدهم على ذلك». وذكر أنهم كانوا يتبركون بدعاء سواع وغيره من الصالحين ويتمسحون بصورته». (فتح الباري 8: 668 – 669). فعبادة الأصنام منشؤها الغلو في الصالحين وقد بنوها لتذكرهم بالصالحين من أنبياء وأولياء.
وذكر التفتازاني أن شرك المشركين وقع حين « مات منهم من هو كامل المرتبة عند الله اتخذوا تمثالاً على صورته وعظموه تشفعاً إلى الله تعالى وتوسلاً» (شرح المقاصد4/ 41).
وهذا ما نؤكده دائماً أن نوع شرك المشركين السابقين: هو شرك تشفع وتوسل بالصالحين ليقربوهم إلى الله زلفى.
( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ) [يونس18]. وإنما يقع اليوم في نفس الفخ من لم يعرف نوع الفخ الذي نصبه الشيطان لمشركي الأمس.



لا يخلقون ولا ينقذون

( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) [الحج 73]. وقال:

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ) [فاطر40].
( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ) [لقمان11].
تأملوا كل هذه الآيات تتحدث عن دعاء غير الله ومع كثرتها يجتنب المخالفون للتوحيد تذكرها أو تدبرها.



لا يغنون شيئا ولا يملكون كشف الضر ولا جلب النفع

( فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلا تَحْوِيلا) [الاسراء56]. وقال:

( قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا) [الجن21]. وقال:
( قُل لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاء اللّهُ) [الاعراف188]. وقال:
( وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ) [الممتحنة4]. وقال:
( وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ} [يوسف67]. وقال:
( وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا) [المائدة41]. وقال:
( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) [فاطر13].



لا يغنون لا يسمعون



( إِن تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ) [فاطر14]. أي يتبرأ منهم الصالحون الذين بنيتم المقامات والأضرحة على قبورهم. وقد كانوا عن دعائهم إياهم غافلين كما قال تعالى:
( وهم عن دعائهم غافلون) [الاحقاف5]. وقال:
( وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ ) [فاطر22]. فالآية واضحة في أنهم كانوا يدعون الصالحين من دون الله وليس الأحجار. وسيتبرءون من شرككم إياهم مع الله قال تعالى:
( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ) [فاطر35]. وقال:
( تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ) [القصص63].



لا ينفعون ولا يضرون



( وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ) [الاعراف197]. وقال:
( يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ) [الحج12]. وقال:
( وَلا تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَنفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ) [يونس106]. أي المشركين. وقال
( قُل لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاء اللّهُ) [الاعراف188]. وقال:
( قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ) [الزمر38]. ( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ) [يونس18]. وقال:
( وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لانفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا) [الفرقان3]. وقال:
( قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لا يَمْلِكُونَ لانفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا ضَرًّا) [الرعد16]. وقال:
( قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَنفَعُنَا وَلا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ) [الانعام71]. فهم لا ينصرون، لا ينفعون، لا يضرون، فما الحاجة اليهم؟



لا يسمعون ولا ينفعون ولا يضرون



( إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران38]. وقال:
( إنَّ رَبِّي لَسَميعُ الدُّعَاء) [ابراهيم39]. وقال:
( هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُون) [الشعراء72]. ثم عقب بعد ذلك بقوله
( أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ) فقال لهم أولا ( تَدْعُونَ) ثم قال ( تَعْبُدُونَ).
( أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ) [الشعراء72]. وهل يمكن للنبي صلى الله عليه وسلم سماع أدعية الآلاف في وقت واحد؟ فلو قُدِّر أن هناك ألفاً في مصر يسألونه صلى الله عليه وسلم وألفاً في أندونيسيا وألفاً في الصين، كلهم يستغيثون به: فهل يستطيع استيعاب كل أدعيتهم في وقت واحد مهما كثر عددهم واختلفت أمكنتهم ؟
إن قلتم نعم فقد زعمتم أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يُشغِلُه سمعٌ عن سمع وأضفتم إليه العلم المطلق. وجعلتموه شريكاً مع الله في رقابته على الناس أينما كانوا كما قال تعالى:
( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم) [المجادلة7]. وجعلتم كل مقبور مستحقاً صفات: سميع، بصير، مجيب، كاشف.
ويوم أن يحال بينه صلى الله عليه وسلم وبين أناس عند الحوض يقول « أصيحابي أصيحابي، فيقال له: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك» (متفق عليه).
فيدل على أنه لم يكن على علم بتفاصيل ما يجري لأمته.





لا يستجيبون بشيء



( ولو سمعوا ما استجابوا لكم) [فاطر35]. فلو تحقق السمع فلن تتحقق الاستجابة. وقال:
( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ) [الاحقاف5].
( وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءكُمْ. فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ. لو أنهم كانوا يهتدون) [القصص64].
( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ) [المائدة72]. فالشرك خطره الحرمان من الجنة.



لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون



( وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ) [الاعراف 197].



أموات لا يدرون متى يبعثهم الله
( وَمَا يَسْتَوِي الأحْيَاء وَلا الأمْوَاتُ) [فاطر22]. وقال:

( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ 20 أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) [النحل 20].
إذن فهؤلاء كانوا يدعون من دون الله بشرا لا حجرا. وإنما جعلوا الحجر رمزا للأولياء والصالحين.
والسؤال: هل تتحدث الآية عن بعث الأصنام إلى الحياة بعد الموت؟ لا يمكن ذلك. لأن الأصنام لا يحل بها موت ولا بعث، فإنها خارجة عن قانون الحياة والموت والبعث، ولأن الشعور يُستعمل فيمن يعقل لا في الأحجار.
ولأن قوله تعالى ( أموات غير أحياء) لا يصح إضافتها إلى الأحجار التي صنع منها الصنم، إذ هي جمادٌ لا يصح وصفه بالحياة ولا بالموت. فلم يبق إلا أن يكون الكلام متعلقا بالصالحين الذي نُحِتَتِ الأصنام على صُورهم.
فإن (الذين) هي اسم من الأسماء الموصولة، والأسماء الموصولة من صيغ العموم عند الأصوليين والنحويين، فهي عامة في كل من دُعِيَ من دون الله. وهي لا يُخبَر بها إلا عن العقلاء لا الجمادات، ولو كان المراد بها الأصنام والحجارة لكان حق الكلام أن يكون هكذا: وهذه التي تدعونها من دونه ما تملك من قطمير. إن تدعوها لا تسمع دعاءكم ولو سمعت ما استجابت لكم.
ومن هنا قال الحافظ "وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة قوم نوح لهذه الأصنام، ثم تبعهم من بعدهم على ذلك". وذكر أنهم كانوا يتبركون بدعاء سواع وغيره من الصالحين ويتمسحون بصورته (فتح الباري 8: 668 – 669). فعبادة الأصنام منشؤها الغلو في الصالحين وقد بنوها لتذكرهم بالصالحين من أنبياء وأولياء. فمن خرج من الدنيا لم يعد له صلة بالأحياء. قال تعالى:


( وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [المائدة117]. وحتى عيسى عليه السلام لما توفاه الله لم يعد شهيدا على قومه مع أنه نبي.

اذانتحداك ان تاتي باية على هذه البدعة اتحداكم لا نريد الا اية واحدة فقط






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "