ذكر احد الاعضاء القدامى في هذا المنتدى وهو "الشاعر المكحل" ما رواه إبن قتيبة في كتاب المعرفة باب معرفة ما يضعه الناس في غير موضعه فيما يتعلق بكلمة العترة فقال (إبن قتيبة) :
يذهب الناس إلى أنها ذرية الرجل خاصة ، وأن من قال : " عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " ، فإنما يذهب إلى ولد فاطمة - رضي الله عنها - وعترة الرجل ذريته وعشيرته الأدنون : من مضى منهم ، ومن غبر..
ويدلك على ذلك قول أبي بكر - رضي الله عنه - : " نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي خرج منها ، وبيضته التي تفقأت عنه ، وإنما جيبت العرب عنا كما جيبت الرحا عن قطبها "
ولم يكن أبو بكر - رضوان الله عليه - ليدعي بحضرة القوم جميعاً ما لا يعرفونه .
انتهى
فهذا يثبت ان ابو بكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة الكرام هم عترة النبي صلى الله عليه وسلم
وعلى هذا فإتباع العترة يعني إتباع ابابكر وعمر وعثمان وسائر الصحابة من السابقين الاولين من المهاجرين والانصار وهذا يتفق وقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)
وجاء في شرح ادب الكاتب للجواليقي
قال أبو محمد " ومن ذلك العترة " أما العترة فهي نسل الرجل وربما جعلوها الأسرة واشتقاقها من العتر وهو الأصل فكأنها الجماعة التي أصلها واحد ومعنى حديث أبي بكر رضي الله عنه نحن عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي خرج منها وبيضته التي تفقأت عنه. التفقؤ التشقق وضرب البيضة مثلاً ومعنى قوله وإنما جيبت العرب عنا كما جيبت الرحا عن قطبها يقول خرقت العرب عنا وكنا وسطا وكانت العرب حوالينا كما خرقت الرحا في وسطها القطب وهو الذي تدور عليه الرحا وهذا مثل أيضا.
انتهى
كما جاء في السنن الكبرى في باب الصدقة في العترة من كتاب الوقف للبيهقي قال قال القتيبي : هي لولده وولد ولده الذكور والإناث ولعشيرته الأدنين ، يدلك على ذلك قول أبي بكر الصديق - رضي الله عنه : نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي خرج منها ، وبيضته التي تفقأت عنه . .
( وأخبرنا ) أبو الحسين بن بشران ببغداد ، وأبو زكريا بن أبي إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن سلمان الفقيه ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي ، ثنا عبد الله بن حرب الليثي ، ثنا هاشم بن يحيى بن هاشم المزني ، ثنا أبو دغفل الهجيمي ، قال : سمعت معقل بن يسار المزني ، يقول : سمعت أبا بكر الصديق ، يقول : علي بن أبي طالب عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم . في هذا الإسناد بعض من يجهل ، ويذكر عن أبي بكر - رضي الله عنه - أنه قال يوم السقيفة : نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
مخالفة الرافضة الامامية للعترة
يقول الذهبي في كتابه المنتقى من منهاج الاعتدال :
وَأما الإمامية فَلَا ريب أَنهم متفقون على مُخَالفَة إِجْمَاع العترة النَّبَوِيَّة مَعَ مُخَالفَة إِجْمَاع الصَّحَابَة فَإِنَّهُ لم يكن فِي العترة النَّبَوِيَّة بني هَاشم على عهد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأبي بكر وَعمر وَعُثْمَان وَعلي رَضِي الله عَنْهُم من يَقُول بإمامة إثني عشر وَلَا بعصمة أحد بعد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا بِكفْر الْخُلَفَاء الثَّلَاثَة بل وَلَا من يطعن فِي إمامتهم بل وَلَا من يُنكر الصِّفَات وَلَا من يكذب بِالْقدرِ
فالإمامية بِلَا ريب متفقون على مُخَالفَة العترة النَّبَوِيَّة مَعَ مخالفتهم لإِجْمَاع الصَّحَابَة
فَكيف يُنكرُونَ على من لَا يُخَالف إِجْمَاع الصَّحَابَة وَلَا إِجْمَاع العترة
انتهى
فعلى هذا تكون اهم وافضل عترة النبي صلى الله عليه وسلم هم :
ابو بكر الصديق ،،، وهو رأس عترة النبي وافضل واعلاهم منزلة
عمر بن الخطاب ،، وهو ثاني اهم رجل في العترة
ثم يأتي بعدهم باقي الصحابة
فبأي حق يحصر الرافضة العترة في بعض اقارب النبي فقط دون غيرهم