من كتاب الكافي للكليني 8- 364:
555 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الله بن يحيى الكاهلي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: " وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون (4) " قال: لما اسري برسول الله (صلى الله عليه وآله) أتاه جبرئيل بالبراق فركبها فأتى بيت المقدس فلقى من لقى من إخوانه من الانبياء (عليهم السلام)، ثم رجع فحدث أصحابه إني أتيت بيت المقدس ورجعت من الليلة وقد جاءني جبرئيل بالبراق فركبتها وآية ذلك أني مررت بعير لابي سفيان على ماء لبني فلان وقد أضلوا جملا لهم أحمر وقد هم القوم في طلبه، فقال بعضهم لبعض إنما جاء الشام وهو راكب سريع ولكنكم قد أتيتم الشام وعرفتموها فسلوه عن أسواقها وأبوابها وتجارها، فقالوا: يا رسول الله كيف الشام وكيف أسواقها؟
قال (ابي عبدالله) كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا سئل عن الشئ لا يعرفه شق عليه حتى يرى ذلك في وجهه
قال: فبينما هو كذلك إذ أتاه جبرئيل (عليه السلام) فقال: يا رسول الله هذه الشام قد رفعت لك، فالتفت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فإذا هو بالشام بأبوابها وأسواقها وتجارها
فقال: أين السائل عن الشام؟
فقالوا له: فلان وفلان
فأجابهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) في كل ما سألوه عنه فلم يؤمن منهم إلا قليل وهو قول الله تبارك وتعالى: " وما تغني الآيات و النذر عن قوم لا يؤمنون ". ثم قال أبو عبد الله (عليه السلام): نعوذ بالله أن لا نؤمن بالله وبرسوله، آمنا بالله و برسوله (صلى الله عليه وآله)
مجلسي حسن 26 / 543
********************************
اسقاط عقائد الامامية على لسان المعصوم:
1 - علم الرسول صلى الله عليه وسلم ليس شاملا لكل شيء مثل علوم الارض والفيزياء و الجغرفيا ...الخ , لانه لم يكن يعرف اسواق الشام وغيره من البشر يعرفها!!!!! (هذا مخالف لعقائد الامامية في الاعلمية في كل شيء)
2 - اسقاط القول بعلم الغيب, لانه قد تخفى على الرسول بعض الاشياء كما خفيت عليه اسواق الشام ذلك الوقت, وانما علم بها لاحقا بعد نزول الوحي, لان الائمة عند الشيعة يعرفون مافي نفوس البشر, فكيف يخفى عليه ماعلى الارض؟ (خلاف العقيدة الامامية في معرفة علم الغيب)
3- ايضا مسقط للولاية التكوينية, فلو كان متصرفا بعالم الطبيعة, لعلم باسواق الشام عندما سأله السائل, وليس يشق عليه ذلك حتى يظهر على وجهة, الا ان تكون الولاية التكوينية بدون اسواق الشام, وحصلت بعد ذلك!! (خلاف عقيدة الولاية التكوينية)
4- من باب اولى ان لا يتحقق ذلك في الائمة من بعده.
فسبحان القائل
(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)