العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-07, 06:24 PM   رقم المشاركة : 1
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


علم الأسرار عند الإباضية


بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتاه هذه جولة سريعة نجول فيها ونقرأ عن علم الأسرار عند علماء الإباضية ، وهذا الموضوع همسة خاصة جداً لعقلاءهم الذين عندهم بعض التمييز فيما هو حق و فيما هو باطل ، وخاصة وأن الحق بينٌ واضح لا مرية فيه إلا من طمس الله بصيرته عن رؤية الحق بسبب كبر ممقوت أو تعصب مذموم ، وكما هو معلوم عند البعض أن علم الأسرار هو من العلوم المفضلة لدى علماء الاباضية قال البطاشي في" إتحافه " : "أغلب المشايخ المدادين مشهورونبمعرفة علم الأسرار " . ويذكر بعض طلاب العلم من المذهب الإباضي أن تأليف علماء الإباضية في علوم الأسراريأتي في المرتبة الثانية بعد علم الفقه، بل ويذكر بعضهم أن لدى إباضية المشرق فقط أكثر من سبعين مؤلفا فيعلم الأسرار ،وهذه الكتب أكثرها لا يزال مخطوطا ، والقليل منها مطبوع ، وسيتمحور الموضوع في عدة نقاط ، وهي :

1 – ذكر بعض أسماء علماء الإباضية الذين كتبوا أو مارسوا علم الأسرار .

2 – ذكر ما تحتويه هذه الكتب ، وسأتكلم عن كتاب المنذري (كشف الاسرار المخفية في علم الأجرام السماوية و الرقوم الحرفية ) وبعض ما يوجد في كتب ناصر بن أبي نبهان .

3 – ذكر بعض القصص في هذا العلم ، وبيان بعض ممارسات علماء الأسرار لهذا العلم .

4 – فتاوى علماء الإباضية حول هذا الموضوع .

5 – الخاتمة .

*************************

أولاً : ذكر بعض أسماء علماء الإباضية الذين كتبوا أو ما رسوا علم الأسرار ، نذكر منهم ( 7 ) علماء مع ذكر أسماء كتبهم :


1 - ناصر بن أبي نبهان الخروصي ، وله في هذا العلم أكثر من كتابه منها " الكشف في علم الحرف" ، ومنها " المعارج في الزيارج " وكتاب " روضةالعلوم في علم الحروف والنجوم " .

2 – عمر بن مسعود المنذري ، وكتابه " كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام السماوية والرقوم الحرفية " .

3 – سليمان بن إبراهيم العوفي ، وكتابه " جواهر المنافع في الأسرار والعزائم " .

4 – سليمان بن عامر الريامي ، وكتابه " كشف الأسرار المصونة في إخراج الضمائر المخزونة " .

5 - خلفان بنعلي بن خلفان الرستاقي ، وكتابه " الأسرار ".

6 - سعيد بن خلفان الخليلي ، وكتابه " فتح الدوائر " .

7 - يعقوب بن إسحاق الكندي ، وكتابه " الدهمزاج " ....وغيرها كثير.




ثانياً : ذكر ما تحتويه كتب الأسرار :


لم أطلع على محتوى هذه الكتب كلها ، وإنما قرأت كلاماً عن علامتهم ناصر أبي نبهان ، الذي زاد في يقيني بعدما قرأت ماذكر عنه أن هذا العلم الذي يسمونه بعلم الأسرار هو من علم السحر والشعوذة ، ومما زاد يقيني بأن هذا العلم هو من علم السحر والشعوذة والتنجيم هو إطلاعي على بعض محتوى كتاب المنذري المشهور ، المسمى بـ : " كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام السماوية والرقوم الحرفية ".


ومما يحتويه كتاب ابن أبي نبهان وكذلك كتاب المنذري ما يلي :

1 – أنه يقول بجواز إبدال حروف القرآن وقراءتها بالعكس ، وهذا وللأسف قد تأثر به كما قرأت كثير من طلاب العلم من المذهب الإباضي فقاموا يقرأون الفاتحة بالمعكوس زعماً منهم أنها تفتح المغاليق !! قرأت هذا عن ناصر بن أبي نبهان ، صاحب كتب الأسرار الكثيرة ، ( أقول : ومن المعلوم عند لدى من له أدنى معرفة بعلم السحر أن هذا الفعل من أساليب السحرة و المشعوذين ) .

2 – جاء في بعض مواضيع كتاب المنذري طريقة لتعرف سؤال السائل قبل أن يتكلم وذلك بأن تتبع الخطوات التالية :

-أن تسأل السائل عن اسمه واسم أمه ( وهذا من المعلوم أيضاً أنه من أساليب السحرة و المشعوذين ) .

- بعد أن تسأل السائلعن اسمه واسم أمه تعطيه مجموعة جداول مرقمة برموز وأرقام وأحرف ، وتحسب كل ذلكمضافا إليه الساعة ، وبعده تحسب كل ذلك بالأحرف وأعدادها وتقسمها حسب بسطها ونصفهاوربعها ..الخ ، ومن ثم تأخذ العدد المتبقي وتطابقه في الجدول المرافق مع الكتاب ، ويزعم أنهبعد ذلك تستطيع معرفة ما يريد أن يسأل السائل وتجيبه قبل أن يسأل !!!! .

3 – في بعض أبواب كتاب المنذري يضم بين طياته تقريراً بأصول علم النجوم، والاضطرار إليه، ، كما ويشتمل على شرح لدلالات الكواكب السبعة السيارة وما يعتريها منالنحوسة والسعادة تارة تارة، كما ويوجد في بعض الأبواب كيفية العمل لتسخير الكواكب السبعة ، و كيفية الاستعانة بها لدفع دفع المضار التي تقع في أسباب هذا التسخير، كما إن بعض الأبواب تحوي الثناء على الكواكب وأرواحها والقسم بها .

4 – يذكر المنذري باب خاص في بيان الحروف الساقطة من أم الكتاب وأسمائها وأشكالها وطبائعها وسعدها ونحسهاومنافعها ومضارها .


5 – وأما الجزء الأخير من هذا الكتاب فيبين كيفية تسخير الروحانية والجان !!!!

- وغير هذه الأمور الكثير مما يحويه هذا الكتاب وغيره ، وفيما ذكرت كفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .



ثالثاً : ذكر بعض القصص في هذا العلم ، وبيان بعض ممارسات علماء الأسرار لهذا العلم :
الحكايات والقصص في هذا العلم كثيرة ، سأذكر منها قصة السالمي وشيخه السيفي – وهما أيضاً من علماء الأسرار - :

1 - ذكر الأغبري في كتابه " الكرامة لأهل الحق والإستقامة " ( ج1 / ص166 ) رياضة السالمي وكيفية دخوله في علم الأسرار فقال ما نصه : " يروى أن رياضة الشيخ نور الدين السالمي كانت على يد عالم الأسرار محمد بن خميس السيفي ، حيث ذهب الشيخ السالمي إلى شيخه السيفي ، وأخبره عن عزمه في دخول الخلوة ، فسانده في ذلك وكتب له حرزاً وقال له : ضع هذا الحرز تحت قاطر الجحلة ، فإن رأيت جميع الحشرات التي تقترب منه تموت فذلك علامة نجاحه ، فأقدم على رياضتك ، وإن رأيت بخلاف ذلك فتوقف ، فنفذ الشيخ السالمي أمر شيخه ووضع الحرز نحن قاطرة الجحلة ، وفعلاً لم تمر على ذلك الحرز حشرة كانت صغيرة أو كبيرة إلا هلكت ، فتيقن الشيخ السالمي من نجاح الحرز ، فحمله معه في رأسه ، ودخل في الخلوة ببيت في منطقة الغنتق بمكان يطلق عليه غتولة من سافل نزوى ، فبدأ يكرر رياضته طوال الليل ، بعد ذلك ظهر له للشيخ شيطانان عن يمينه وعن شماله ، فقال الذي بيمينه : ما جزاء هذا الرجل ؟ فقال الثاني : نحمله ونرمي به في البحر الأحمر ، فقال الذي عن اليمين : لا نستطيع ذلك ، فقال له : لم ؟ فقال : إن ذلك الشيء الذي يضعه على رأسه يحجبه عنا ويمنعه ، وكان الشيخ السالمي مستمر في رياضته لا يلتفت إلى كلامهما ، وبعد فترة دخل على الشيخ السالمي شعاع نوراني أخذ يلف الحجرة ويسير ، ولما كان الشيخ السالمي يتثاءب دخل ذلك النور إلى جوفه ، فمن تلك اليوم قذف الله تعالى فيه قوة الفهم والفطنة والذكاء وحشى قلبه يقيناً وإخلاصاً ، وفي تلك اليوم التي تقبل الله تعالى فيها دعاء عبده الضرير تشققت الطرقات في منطقة الغنتق ، كرامة للشيخ السالمي ، فلما حصل للإمام ما أراد ذهب لشيخه الجليل محمد بن خميس السيفي وأخبره بما جرى فبارك له على نجاحه وسأل الله التوفيق " اهـ ، ( " النمير حكايات وروايات " للسيفي ( 1/7) ).


2 - ويروي الأغبري ( 1 / 167 ) قصة أخرى بين السالمي وشيخ السيفي فقال : " يروى عن الشيخ محمد بن خميس السيفي – وهو قاض في نزوى - منعه الإمام السالمي عن ممارسة علم الأسرار ، فامتنع الشيخ السيفي ، وما هي إلا أيام حتى سرق سيف الإمام سالم بن راشد الخروصي من جامع نزوى ، وهو يتوضأ لصلاة العصر ، فشق ذلك على الإمام السالمي ، فذهب إلى الشيخ السيفي وطلب منه أن يعمل كل ما عنده لرجوع السيف ، فامتثل الأمر وعمل سراً في جريدة خضراء وقال لأحد الثقات : اتبع هذه الجريدة وهي تسير بنفسها ، وحيث تقف فالسيف هناك ، وهكذا سارت الجريدة مسافات ثم وقفت الجريدة خارج نزوى في أرض زراعية ، فحفر الرجل في ذلك المكان فوجد السيف فأعاده إلى الإمام . ( " النمير حكايات وروايات " ( 1/16) .


رابعاً : فتاوى علماء الإباضية حول هذا الموضوع :


لم أطلع على كلام لعلماء الإباضية في إنكار هذا العلم بالخصوص إلا ما قرأته عن شيخهم المتعالم خالد الوهيبي الذي يطبل بعض الإباضية على أقواله ، ولكن مما يضحك أنه ينكر كثير من الأمور يوجد بعضها في المذهب الإباضي منها الدجال وخروج يأجوج ومأجوج ونزول عيسى والكرامات وغيرها ، وله كتاب لا أذكر إسمه الآن يوجد فيه إنكار للكرامات ويقول أنها من الخزعبلات والخرافات !! مع أن الإباضية لهم تآليف كثيرة جداً جداً في الكرامات المزعومة المختلقة من عندهم والتي في بعضها مشابهة لمعجزات الرسل ، وقد أفرد موضوع في هذا الأمر ، المهم الوهيبي الإباضي ممن قرأت أنه ينكر مثل هذا الأمر ، وكذلك الكرامات لكني لم أطلع على كلامه بالضبط ، وإنما إطلعت على مقال لأحد الإباضية في الرد عليه !!.

ودعونا من الوهيبي فشخصيته والإعتراف به مختلف فيه بين الإباضية !! ما يهمنا الآن هو كلام زعيمي الطائفة الإباضية المتفق عليهما في وقتنا المعاصر وأعني بهما الخليلي والقنوبي .



ما ذكر عن شيخ الإباضية القنوبي :

لم أطلع للقنوبي على كلام خاص في كتبه التي معي عن هذا الأمر ، ولكن مع هذا قرأت لطالب علم إباضي وهو الخطاب تيمور وأظنه ممن كان يشرف على السبلة الدينية في سبلة العرب يقول : أن القنوبي نصحه أن لا يقرأ كتاب المنذري المشهور .



فتوى مفتي الإباضية أحمد الخليلي :

كذلك لم أجد نص صريح للخليلي في كتبه أو فتاويه التي معي في إنكار هذا العلم برمته، ولكني إطلعت على بعض الفتاوى له في إنكار بعض الأمور لكنه تساهل في إنكارها ولم يعرج على قائليها من علماء مذهبه !!

ثم إني قرأت في بعض المنتديات العمانية أن أحد طلاب العلم من أقرباء مفتي الإباضية أحمد الخليلي قال أن الخليلي لا ينصح أو ينهى عن قراءة كتاب " كشف الأسرار " للمنذري ، لأن فيه شركاً بالله وذلك لأنه يتضمن قسماً بغير الله مثل الشمس وغيرها ، فقلت : سبحان الله مع أن الخليلي سئل عن علم الأسرار ولم يجب بإجابة واضحة ،وقال أنه لم يطلع عليها ، وعليه فلا يستطيع أن يحكم عليها !! ولا يفتي للعامة في التحذير من هذه الكتب ! ثم إنه يفتي للخاصة !! مع أن الكثير من الناس إغتروا بهذه الكتب وبما فيها بل وإن بعضهم قد طبق بعضها كما ذكرنا من قراءة الفاتحة بالمعكوس !! وهنا أسأل متعجباً لماذا لا ينكر الخليلي هذا أمام العامة وأنا أعلم علم اليقين أنه ينكر مافيها ويعلم أن فيها شركاً بالله وسحراً ؟؟. ولكن عجبي يزول لأن الجواب معروف وواضح أوضح من الشمس في رابعة النهار تجدونه موجود في مقدمة موضوعي هذا .


وإليك مايلي بعض فتاوى الخليلي حول ما تضمنته كتب الأسرار :




السؤال:

لقد اطلعنا على مسألة من كتابقاموس الشريعة عن الشيخ ناصر بن أبي نبهان الخروصي ـ رحمه الله ـ ونود رأيكم فيهامع الدليل، وهي جواز إبدال حروف القرآن الكريم وقراءتها بالعكس على ما ذكر فيالمسألة أو على عدم الجواز؟ فكثير من الإخوة يتلون الفاتحة الشريفة على هذاالأسلوب، ويقولون هذه الطريقة تفتح الأقفال في حالة عدم وجود مفاتيح، ولها رياضةبهذه الطريقة أيضاً استناداً على هذه المسألة وعلى ما ورد في ذلك من كتب الأسرار؟





الجواب :






تلاوة القرآن توقيفية لا مجالللرأي والنظر فيها، ولذلك لا يسوغ فيها التقديم والتأخير والزيادة والحذف، وعليهفإن عكس سورة من سُوَرِه ـ لا سيما أُمّ الكتاب ـ لا أرى له وجهاً، فإن ذلك يخرجآيات الكتاب عن كونها بلسان عربي مبين ـ كما وصفه الله ـ إلى كلام ليس له معنى، وإنكان له معنى فهو لا يتفق مع معاني القرآن الكريم من قريب ولا بعيد، وهذا هو عينالتحريف الذي عيب في الكتاب على أهل الكتاب فمالنا وله؟ على أنه ربما صادف ـ معالعكس ـ معنى باطلاً لا يليق بقدسية القرآن، الذي وصفه الله بقوله ** لا يَأْتِيهِالْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ... }(1) وما استدل به الشيخابنأبينبهانعلىالجواز لا دليل فيه، أما أولاً: فقد وهم في القصة إذ نسب ذلك إلى النبي ـ عليهالصلاة والسلام ـ وإنما هذه قصة وقعت لعبد اللهبنرواحة ـ رضيالله عنه ـ عندما شاهدته امرأته يواقع إحدى جواريه فأنكر ذلك، فطالبته بقراءةالقرآن، فتلا عليها أبيات ذكر فيها بعض ما جاء في الكتاب من وصف الله عز وجلبالمعنى، وقد أراد بذلك إيهامها أنه تلا قرآناً وما هو بقرآن، ولم يقصد قلب ألفاظالقرآن، وأما ثانياً: فإن أبيات عبد اللهبنرواحة ذات معنى هو حق في ذاته بخلاف تلاوة الفاتحةأو غيرها بعكس ترتيب حروفها، وأما ثالثاً: فإنني أستبعد صحة هذه القصة نفسها لأمرينأولهما: أنه يبعد على امرأة عربية مسلمة في الرعيل الأول وقد طبعت على اللسانالعربي أن لا تفرق بين الشعر والقرآن، وهل كان إيمانها بالإسلام إلا نتيجة إدراكهالمعجزة القرآن، ثانيهما: أنه لم يكن لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يقر عبداللهبنرواحة على الكذب، إذ جاء في قصته المروية أنه أنكر وطء الجارية، وأقره ـ صلى اللهعليه وسلم ـ على تحايله في الإنكار ونسب ابنة عمه إلى الفقه، وبالجملة فإن هذهالرواية بحاجة إلى مراجعة أسانيدها وتأمل مدلولها ولم أتفرغ لذلك الآن فاكتفيت بهذاالقدر. والله أعلم.


( الفتاوى – الكتاب الأول – ص 56 ) .




السؤال :




هنالك من يعالج بالقرآن الكريم ،وهو حسب الظاهر من الثقات وهذا المعالج يخبر المريضبأنه مسحور، أو أن أحداً منالناس وضع له عمل ، فكيف استدل المعالج على ذلك ؟وما الحكمة من سؤالالمعالج عناسم أمالمريض؟





الجواب :



أما السؤالعنسؤال اسم أم المريضفذلك مما يدخل في التنجيم،والتنجيم باطلوهو حرام حرام حرام ، لا يجوز لأحد منالناس أنيفعله، ولا يجوز لأحد من الناس أن يأتي من يفعله ، فإن التنجيم إنماهومن بقية المعتقداتالضالة ، معتقدات الذين يعتقدون لهذه النجومتأثيراً فيحياة الناس .

فيجب على الناس أن لا يصدقوا هذا الذي يدّعي علمالغيبلأنالقرآن صريح في أنه لا يعلم الغيب إلا الله ، فالله تعالى يقول ( قُلْلا يَعْلَمُمَنْ فِيالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَايَشْعُرُونَأَيَّانَيُبْعَثُونَ) (النمل:65) ، فلا يجوز لأحد أن يصدق قط أن هنالك من خلقاللهتعالى من يعلم الغيبفي السماء وفي الأرض ، هذا ما يجب أن يكون في قرارةنفوسناجميعاً أنه أمرمستحيل ، ومن كان في قرارة نفسه خلاف ذلك فقد كفر بما أنزل علىمحمد، لأنه كفر بصريح هذهالآية الكريمة .

ونحن نطالب من أولئك الذين يتورطونويذهبون إلى هؤلاء العرافين أن يعودوا قبل كل شيء إلىعقيدة الإسلام ، وأن يستلهمواالحقائق من القرآن الكريم ، وأن لا يقعوا أسارى لأولئك الذين يروجونبينهم هذهالأوهام ، فإنهمبهذا تعمى عليهم السبل ، ولا يجدون الطريق الذي يؤدي إلى الحقيقة،فليتقوا الله تعالىوليرجعوا إلى رشدهم ، وحديث النبي صلى الله عليه وسلّم يقول (من أتى عرافا فسأله فقد كفر بما أنزل على محمد ) . والله تعالىالمستعان.





وهذه الفتوى من(سؤال أهلالذكر)بتاريخ 7 / ربيع الأول/1423 هـ، 19/5/2002م



يتبع ،،







التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» سر بطلان دين الشيعة
»» يا محب الولاية يا مسلم أنا يا مقداد لو سمحتوا
»» لقاء مع تائب أسمعوا
»» أجر عظيم لمن صلى خلف السني !! لهذا السبب تراهم يصلون معنا في الحرمين
»» أعمال المهدي المنتظر عند الروافض !!!
 
قديم 22-11-07, 06:25 PM   رقم المشاركة : 2
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road



الخاتمة :



ما قرأتم إخوتاه أعلاه هو مقال كتبته على عجالة ، ولكن إن تيسرت لي الظروف قد أكتب مقالاً أطول من هذا وخاصة وأن هذا الأمر من الأمور الخطيرة ، فبعض الناس قد يغتر بمثل هذه الكتب ولا يعلم بما فيها من شرك وسحر ، وخاصة وأنها مصبوغة بالصبغة الشرعية على حد زعمهم ، وكذبوا وبئس ما زعموا ، وأنا بعد أن كتبت هذا المقال تأملت فيما كنت أسمعه عن بعض ولايات السلطنة كولاية بهلاء ونزوى التي فيها من علماء الإباضية الكثير ومع ذلك نسمع عن شهرتها بالسحر والسحرة ، وكنت من قبل مستغرباً بعض الشيء من هذا الأمر ! هل صحيح ما يقال عن هذه الولايات ؟ وتبين لي الآن أن من الأسباب التي سهلت في إنتشار السحر والسحرة وكتبهم هو تساهل علماء الإباضية في هذا الأمر ، بل وخوض بعضهم في غماره زاعمين ومدلسين على الناس أن هذا من علم الأسرار ، بل ويكتبون فيها ما يكتبون من أمور شركية وكفرية ومن ثم يخلطون معها بعض الأمور التي توهم الناس أن علومهم مصبوغة بالصبغة شرعية ، وما هي إلا كفرية وسحرية طهر الله سلطنتنا الحبيبة منها .




ملاحظة :



كما قلت هذا الموضوع مخصص لعقلاء الإباضية فقط دون المتعصبة الذين يحاجون فيما ليس لهم به علم ، ثم إنه من أراد أن يناقش أو يعقب على الموضوع فليجب أولاً قبل كل شيء على هذين السؤالين الذين سألتهما للإباضيين ناصر الإباضي والليث الأبيض ولم أجد منهما إجابة وهما :

1 - هل الذي يسأل السائل عن اسمه واسم أمه ساحر أم عالم بالأسرار . وماذا تقولون عن المنذري ؟؟

2 – وهل الذي يقرأ القرآن بالمعكوس ويبدل حروفه عمداً هل هذا عندكم من السحر أم لا ؟؟بمعنى هل من علم الأسرار عندكم أن أقرأ قوله تعالى : ( الحمد لله ربالعالمين ) بهذه الطريقة ( نيملاعلا بر هلل دمحلا)هل هذا عندكم منعلم الأسرار أم من السحر ؟ وماذا تقولون عن ناصر بن أبي نبهان هل ساحر أم عالم بالأسرار أم مجتهد وتعتذرون له بإعتذار هو أوهى من بيت العنكبوت؟؟


*******


هذا وأسأل الله أن يهدي الإخوان الإباضية إلى سلوك طريق الحق والإستقامة ، كما أسأله سبحانه أن يصلح الحال وأن يطهر البلاد من الفتن ما ظهر منها وما بطن .


والله أعلم ،،






التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» هل ممكن التقارب وهذه أقوالهم ياناس !!
»» من علامات خروج المهدي أحمدي نجاد الشعبي الصالح
»» لدي مشكلة بالمتصفح فيرفوكس
»» صحيح يا شيعة أن هذا القرآن يهمكم أسمعوا يا ......بسرعة لتكتشفوا الحقيقة
»» إلى العضو ليث ناصر هذه عقيدة الشيعة في أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها
 
قديم 22-11-07, 06:28 PM   رقم المشاركة : 3
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road



كشف الأسرار المخفية في علم الأجرام السماوية
تأليف/ عمر بن مسعود المنذري


قال الزركلي في " الأعلام " ( 7 / 350 ) : ناصر بن أبي نبهان (1192 - 1263 ه = 1778 - 1847 م) ناصر بن أبى نبهان: داهية، من شيوخ العلم في الديار العمانية، إشتهر بعمل (السحر) وخافه سلاطين بلاده وأمراؤها. له أخبار كثيرة مع السلطان سعيد بن سلطان ابن الامام وغيره في أيامه. ولد في العليا وتوفى في زنجبار.
ويظهر أن له (كتابا) دون فيه بعض حوادث عصره في عمان، نقل عنه السالمى في عدة مواضع من الجزء الثاني من تحفة الاعيان.






التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب لرد على أصول الرافضة للمؤلف علي بن نايف الشحود
»» واحد شيعي عاقل يفهمني شني هاي معقوله !!
»» يا شيعة هل الرسول صلى الله عليه وآله لم يبلغ الرسالة كما يجب ؟
»» يجب على الرافضة السجود لفاطمة والاستغاثة بها
»» حـــاد والروافض هـــنــا وما تخفي صدوركم أكبر
 
قديم 22-11-07, 09:25 PM   رقم المشاركة : 4
السيف الصـــــارم
عضو ذهبي







السيف الصـــــارم غير متصل

السيف الصـــــارم is on a distinguished road


بارك الله فيك

واحسن الله اليك

وجزاك الله الجنة يا اخي الكريم







 
قديم 22-11-07, 09:45 PM   رقم المشاركة : 5
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


آمين وإياك ..............







التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» احاديث يروونها الرافضة في فضائل علي وانها ضعيفه
»» شيعية للأبد هذه عشانك
»» قال تعالى (... .وأزواجه أمهاتهم ) الآية موقف الشيعة من زوجات أشرف المرسلين
»» يا شيعة على من تعرض الأعمال هل على الله أنظر هنا !!!!!!!!!
»» يا محب الولاية يا مسلم أنا يا مقداد لو سمحتوا
 
قديم 23-11-07, 01:00 AM   رقم المشاركة : 6
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ [التوبة : 20]







التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
»» الخوارج
»» ارجو من زملائي في المنتدى الدخول
»» الموضوع عن صفات الله وعن الكبائر ( الاخ كمال والاخ محب السنه )
»» انا صديق انا ابحث عن الحق واكتب من مكانه
 
قديم 10-02-11, 03:12 AM   رقم المشاركة : 7
عماني11
مشترك جديد






عماني11 غير متصل

عماني11 is on a distinguished road


هذا هو علم الاسرار يا اباضية
لا حول ولا قوة الا بالله







 
قديم 10-02-11, 03:18 AM   رقم المشاركة : 8
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


بارك الله فيكم

ولا حول ولا قوة إلا بالله







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو الدليل الشرعي بمسح الرقبه في الوضوء يا بني أباض؟!
»» الصوفي الأشعري السقاف يضيع وقت مجدد العصر الأباني - رحمه الله -
»» فسر لي أيها الأباضي
»» قدوم كتائب الجهاد لغزو أهل الذندقة والإلحاد
»» الأمم الأخلاق تفضل هنا
 
قديم 13-02-11, 02:09 PM   رقم المشاركة : 9
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


1- قال ابن تيمية في العقيدة الواسطية ( انظر شرح العقيدة الواسطية لمحمد خليل هراس طبعة دار الفكر) ص176-177 ما نصه:-
( ومن أصول أهل السنة التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق عادات في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات والمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وسورة مريم وغيرها وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر فرق الأمة وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة)اهـ

2- وقال ابن تيميه في مجموعة الرسائل والمسائل ج4-5 ص 72: (وتكليم الله لعباده على ثلاثة اوجه: من وراء حجاب كما كلم موسى، وبإرسال رسول كما أرسل الملائكة إلى الأنبياء، وبالإيحاء وهذا فيه للولي نصيب، وأما المرتبتان الأوليان فإنهما للأنبياء خاصة) اهـ

3- وقال ص157 (وأما المعجزات التي لغير الأنبياء من باب الكشف والعلم فمثل قول عمر في قصة سارية وإخبار أبي بكر بان ببطن زوجته أنثى، وإخبار عمر بمن يخرج من ولده فيكون عادلا. ))

فعلم المكاشفة ثابت حتى في عهد الصحابة كالذي حدث مع عمر بن الخطاب والقصة معروفة وقد ذكرها الشيخ أحمد في تفسير آية هاروت وماروت.

4- قال ابن القيم الجوزية في مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين ج3ص238 ( والكشف الرحماني من هذا النوع هو مثل كشف أبي بكر لما قال لعائشة رضي الله عنهما إن امرأته حامل بأنثى وكشف عمر رضي الله عنه لما قال: يا سارية الجبل، وأضعاف هذا من كشف أولياء الرحمن)اهـ

ومن أراد الإستزادة من نقول البرهان الساطع فيستطيع تنزيل بحثه المسمى حرب الأمة على منكر كرامات الأئمة...

بعض النقولات التي وقفت عليها بنفسي من خلال المكتبة الشاملة:-

يقول السيوطي في الدرر الكامنة:-
(( أحمد بن محمد بن السبتي الشيخ محب الدين كان ممن يعتقد بمصر ويتردد الناس إليه بسبب علم الحرف وانقطع بمصلى خولان بقرافة مصر ومات في العشرين من صفر سنة 791 وقد جاوز الثمانين))

ومن كتاب البدر الطالع:-

(( القاضى هادى بن على الصرمى
القاضى الطبيب المنجم الشاعر الأديب العالم هادى بن على الصرمى اليمنى ترجمه صاحب نفحات العنبر فقال في أثناء ذلك ما نصه كان محققا متفننا عارفا بكثير من فنون العلوم كالمنطق والهيئة والازياج والطبيعي والسيميا وما يتعلق به من علم الحرف وصناعة الأوفاق واستخدام الروحانيات وأحكام النجوم والأخبار بأشياء من الحوادث))

وورد في كتاب سلك الدرر((غير كتاب شيخنا السيابي)):-

(( محمد المالكي
ابن عبد الكريم بن قاسم المالكي المغربي الفاسي نزيل دمشق ولد في بلدته فاس في سنة أربع ومائة وألف ونشأ في حجر والده وقرأ القرآن وحفظه ببلده وقرأ حصة من علم الحرف والأوفاق))
ولا دليل أنهم لم يكونوا يرضون بهذا فهم يترحمون عليه كما ورد في نهاية الترجمة فإن كانوا يعدونه مشعوذا فكيف يترحمون عليه؟؟

وقال صاحب جلاء العينيين:-
(( ( قال ) الوالد نفعنا الله تعالى به في تفسيره سورة الكهف : والذي ينبغي أن يعلم ان كلام العارفين المحققين وإن دل على أن لا مخالفة بين الشريعة والطريقة والحقيقة في الحقيقة ولكنه يدل أيضاً على أن في الحقيقة كشوفاً وعلوماً غيبية ولذا تراهم يقولون : علم الحقيقة هو العلم اللدنى وعلم المكاشفة وعلم الموهبة وعلم الأسرار والعلم المكنون وعلم الوارثة ، إلا أن هذا لا يدل على المخالفة فإن الكشوف والعلوم الغيبية ثمرة الإخلاص الذي هو الجزء الثالث من أجزاء الشريعة فهي بالحقيقة مترتبة على الشريعة ونتيجة لها ومع هذا ر تغير تلك الكشوف والعلوم الغيبية حكماً شرعياً ولا تقيد مطلقاً ولا تطلق مقيداً خلافاً لما توهمه بعضهم رقصة الخضر لا تصلح دليلاً .))

ونظرت لمن هذا الكلام الذي نسبة فوجدته للإمام الغزالي كما نسبه له الألوسي في تفسيره وكذلك صاحب تفسير روح المعاني

وجاء في كتاب إيثار الحق على الخلق:-
(( وقد ذكر الغزالي في المنقذ من الضلال أن الطالبين لليقين ثلاث طوائف منهم أهل الرياضة للقلوب بتصفيتها بالاقبال على الله تعالى وترك ما عداه والتخلق بالأخلاق المجمع على حسنها من الزهد والصبر والتوكل والرضا والعفو ووضع النفس قلت إلى سائر ما ذكروه من أخلاقهم وأحوالهم ومقاماتهم في عوارف المعارف وغيره وهذا لا يمكن اكتسابه بالتصنيف إنما هو بالعمل فمن عمل على موافقة السنة واجتناب البدعة ))...
وستكون المشاركة القادمة عن تفسير (( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ))

أما كلام أهل الإستقامة فسأنقل منه حسب إستطاعتي من كتاب نثار الجوهر للشيخ أبو مسلم البهلاني وأما كلام شيخنا الخليلي فهو في تفسير آية هاروت وماروت ويوجد له كلام في كتاب اللقاءات سأحاول نقله...

المصدر :____







 
قديم 13-02-11, 02:18 PM   رقم المشاركة : 10
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


وسوف ارتب حول هذا الموضوع كاملا وأنقله لكم إنتظروني







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "