العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-08, 08:54 AM   رقم المشاركة : 1
النظير
شخصية مهمة







النظير غير متصل

النظير is on a distinguished road


الشيخ ابن جبرين: يجب سجن أو جلد الصحفيين المتطاولين

الشيخ ابن جبرين:يجب سجن أو جلد الصحفيين المتطاولين

الرياض/ حسام النمر
18/9/1429 1:26
18/09/2008



انتقد فضيلة الشيخ: د. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين (عضو الإفتاء سابقًا) ما يجري في الصحف من مهاجمة للمشايخ والعلماء، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الواجب الأخذ "على أيديهم، ومعاقبتهم بما ينزجرون به، ولو بسَجن طويل كما يُسجن غيرُهم من الذين يتعدّون ما حُدِّد لهم، وكذلك ـ أيضًا ـ قد يعاقبون بالفصل من أعمالهم، ويعاقبون ـ أيضًا ـ بالجلد أو التوبيخ والتأنيب".
مؤكدًا في الوقت ذاته أن المقصد الشرعي المعتبر في مثل هذه الحالة، هو "رجاء أن يرتدعوا، ويرتدعَ أمثالهم، وأن يعترفوا بفضل حمَلة العلم والمشايخ، الذين لهم مكانتهم في هذه الدولة أو في غيرها".
جاء ذلك في جواب فضيلته في حلقة سابقة من برنامج «الجواب الكافي»، الذي تبثّه قناة المجد الفضائية، حول الهجمات الصحفية الأخيرة التي طالت العلماء، ويراد بها إسقاطهم وانتقاصهم، فيما أكد الجواب على أن انتقاد العلماء يجب أن يكون من مشايخهم وزملائهم من أهل العلم.

(نص سؤال المقدم وجواب فضيلة الشيخ)
السؤال: الملاحِظ لما يجري مؤخرًا في الشهور الأخيرة.. (يجد أن) هناك هجمة من الأقلام الصحفية والقنوات الفضائية على عديد من العلماء في المملكة العربية السعودية؛ يحاولون الحديث عن عالم من العلماء بين فترة وأخرى، وإسقاطه، ونقل حديثه، وانتقاصه، وغير ذلك، في أمور أصبحت واضحة للجميع، يقصد بها هؤلاء العلماء الفضلاء في هذه البلاد.

الجواب: هؤلاء الذين يهاجمون العلماء، وبالأخصّ مشاهير المشايخ، الذين اعتُرف بفضلهم، وعُرفت مكانتهم، وعُرف قدرهم، وصاروا ينشرون العلم وينشرون الفتاوى، في «نور على الدرب»، أو «سؤال على الهاتف»، أو في هذه القناة التي هي «قناة المجد»، وغيرها.. أو ينشرون التعليم ونحو ذلك، واعتُرف بفضلهم، ولم ينتقد عليهم شيء من الملاحظات من زملائهم أو مشايخهم، فإن ذلك دليل على فضلهم.
ولكن لا شك أن لكل مهنة حاسدًا، وأن هؤلاء الذين ينتقصون المشايخ قد يقصدون بذلك عيبَهم، وثلْبَهم، والتنقيص من شأنهم، وعدم الاعتبار أو الالتفات إلى شيء من فتاويهم ونصائحهم، حيث إنهم قد ينكرون على هؤلاء الفسقة الذين يفعلون أفعالاً كبيرة، ثم ينبه عليها العلماء، ويفتون بأنها حرام، وبأن الذين يفعلونها يستحقون التأديب بكذا وكذا، ولا تصلح الآن تلك الفتاوى، فينشرون عليهم نشراتٍ سيئة، فيجب الأخذ على أيديهم، ومعاقبتهم بما ينزجرون به، ولو بسَجنٍ طويل كما يُسجن غيرهم من الذين يتعدون ما حُدد لهم، وكذلك – أيضًا- قد يعاقبون بالفصل من أعمالهم، ويعاقبون ـ أيضًا ـ بالجلد أو التوبيخ والتأنيب، ونحو ذلك، رجاءَ أن يرتدعوا، ويرتدع أمثالهم، ويعترفوا بفضل حمَلة العلم والمشايخ، الذين لهم مكانتهم في هذه الدولة أو في غيرها.




لرؤية الخبر بأكمله أدخل على هذا الرابط

http://www.islamtoday.net/albasheer/...*.cfm?id=89262







التوقيع :

هنا القرآن الكريم ( فلاش القرآن تقلبه بيديك )

_____________________

{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة 100
من مواضيعي في المنتدى
»» كتب قيمة عن الصوفية / للتحميل
»» محاضرات الشيخ عثمان الخميس شبهات وردود على ملف Ward من النظير
»» الليلة الخميس على قناة صفا / مهم جدا
»» سؤال بكل تجرد للرافضة
»» إذا لم تعرف أبوك يا شيعي فعليك بالقرعة لتعرف أبوك آخر فتوى شيعية
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:49 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "