العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-10, 03:46 PM   رقم المشاركة : 1
الشامخ بالسنة
عضو ماسي







الشامخ بالسنة غير متصل

الشامخ بالسنة is on a distinguished road


Question حكم الترضي على غير الصحابي



سؤال قد يريد إلى أذهان البعض وقد جمعت بعض الأقوال فيه

قال الإمام النووي رحمه الله: (( فصل: يستحب التَّرَضِّي والترحم على الصحابة والتابعين ومن بعدهم من العلماء، والعُبَّاد، وسائر الأخيار، فيقال: رضي الله عنه، أو رحمه الله... ونحو ذلك.
أما ما قاله بعض العلماء: إن قوله (رضي الله عنه) مخصوص بالصحابة، ويقال في غيرهم (رحمه الله) فقط؛ فليس كما قال، ولا يوافق عليه، بل الصحيح الذي عليه الجمهور استحبابه، ودلائله أكثر من أن تحصر...)) اهـ (الأذكار مع شرحه الفتوحات الربانية) [3/342].
وقال الخطيب البغدادي رحمه الله: (( والصلاة والرضوان والرحمة من الله بمعنى واحد إلا أنها وإن كانت كذلك فإنَّا نستحب أن يقال للصحابي: (رضي الله عنه) وللنبي: (صلى الله عليه وسلم) تشريفاً له وتعظيماً )) اهـ (الجامع لأخلاق الراوي والسامع) [2/106].
وجاء في ترجمة حريز بن عثمان، أبي عثمان الرحبي الحمصي: (( قال شبابة: سمعت رجلاً قال لحريز بن عثمان: بلغني أنك لا تترحم على عليٍّ، قال: اسكت، رحمه الله مئة مرة )) اهـ (السير) [7/81].
وقال ابن جرير الطبري في مقدمة كتابه (جامع البيان عن تأويل آي القرآن) فقال في[1/24]: ((...هي الأخبار التي رويتها عن عمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود وأُبي بن كعب، رحمة الله عليهم )).اهـ
وساق بإسناده إلى زيد بن ثابت قال: قال لما قتل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم باليمامة دخل عمر بن الخطاب على أبي بكر رحمه الله فقال:...)).
وقوله: في [1/28] ((...على أن إمام المسلمين وأمير المؤمنين عثمان بن عفان رحمة الله تعالى عليه... )).اهـ










السؤال : ما حكم قول (رضي الله عنه) لغير الصحابة كابن تيمية والتابعين وهل كل نبي ورسول كلما جاء ذكره يقال (صلى الله عليه وسلم) أم أنها خاصة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟
الاجابـــة يجوز ذلك في حق الصالحين والعُبَّاد الزاهدين، والعُلماء المُصلحين من التابعين وتابعي التابعين وأئمة عُلماء الأمة من أهل السُنة الذين نصروا الدين واشتهر عنهم ما قاموا به من العلم والعمل والإصلاح والنفع للأمة كالأئمة الأربعة وعُلماء أهل السُنة والجماعة، ولكن اشتهر اصطلاح العلماء على تخصيص الصحابة بالترضِّي لقول الله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ واصطلحوا على أن غير الصحابة يُترحَّم عليهم غالبًا ويُدعى لهم بالجنة والكرامة، ولم يمنعوا من الترضي عنهم؛ فإن الله تعالى قد أخبر بأنه قد رضي عن عباده المؤمنين كما في آخر سورة المُجادلة وآخر سورة البيّنة، وأما الأنبياء والرُسل فاصطلحوا على أنه يُسلم عليهم فيُقال عن موسى (عليه السلام)، وعن إدريس ونوح وإبراهيم وإسماعيل ونحوهم (عليهم السلام)، ويأتي أيضًا أن يُقال عن أحدهم (عليه الصلاة والسلام) أو (صلى الله عليه وسلم)، ولا مانع من ذلك.


العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...680&parent=786









كلام الشيخ ناصر العقل -حفظه الله- في شرح لغة الاعتقاد:

لكن نقف عن قوله (رضي الله عنه)، قد تشكل على تشكل على بعض طلاب العلم، أنه ما معنى أننا نترضى عن إمام بعينه، ثم كثير من علماء المسلمين لا نقول: رضي الله عنهم؟ هو في الحقيقة لعلها من إكرام الله -عز وجل- لبعض خلقه، هذه ما قصدت، يعني غالبًا الذين يترضى عنهم من هم؟ الصحابة -رضي الله عنهم-، هذا غالبًا أنه من خصائصهم، لكن كلمة رضي الله عنه كلمة دعاء أحيانًا يجوز أن تقولها لشخص، إذا التزمتها يكون غير مشروع، تقولها لشخص لكن ومع ذلك الله -عز وجل- أكرم بعض خلقه مثل الأئمة الأربعة الإمام أبو حنيفة -رضي الله عنه- والإمام مالك -رضي الله عنه- والإمام الشافعي -رضي الله عنه- والإمام أحمد -رضي الله عنه-، هؤلاء تقال لهم هذه الكلمة أحيانًا؛ لأن الله أكرمهم بالإمامة في الدين حتى صاروا قريب من مصاف الصحابة، فهذا حق، ومع ذلك لو قلنا رحمهم الله لكان أولى.








د.عبدالله بن ناصر السلمي - حفظه الله - الأستاذ المساعد بالمعهدالعالي للقضاء بجامعة الإمام .

قال : ( يجوز أن تقول -فلان بن فلان رضي الله عنه أو صلى الله وسلم عليه أو عزوجل .. كل هذه الإطلاقات يجوز قولها بشرط أن لاتكون علامة على ذلك الشخص لأن تلك الإطلاقات مختصة بأعلام وهذا من باب الدعاء) ا. ن.هـ مختصر كلامه 0








التوقيع :
أستغفر الله
من مواضيعي في المنتدى
»» أخبار السبت الموافق لـ 11/4/1431هـ متجدد
»» لعن الله على من يتطاول على رسولنا الكريم والويل لك يا إبراهيمي يا ابن المتعة
»» الزنديق الخبيث عثمان العمير يصنف من يحرم الموسيقى ضمن آخر مراتب الحيوانات
»» شريط هادم اللذات هنا
»» شرح مفصل لطريقة نظام الأمان العائلي في اليوتيوب صورة
 
قديم 08-05-10, 11:41 PM   رقم المشاركة : 2
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


فوائد يغفل عنها كثير من طلاب العلم







التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» أسد الله وأسد رسوله
»» حسين القلاف يستجوب الحكومة إن سحبت جنسية الحبيب ولم تسحب جنسية الخميس
»» ماهي القنوات التي تحرص على متابعتها
»» من علي الطنطاوي إلى الشعب السعودي
»» إذاعه عن أبي بكر رضي الله عنه ممكن تفيدونا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:19 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "