العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-10, 08:54 PM   رقم المشاركة : 1
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


القول القويم في عاصمة الثقافة الإسلامية تريم الشيخ أكرم مبارك عصبان


القول القويم في عاصمة الثقافة الإسلامية( تريم )
الشيخ أكرم مبارك عصبان


لا نحيط علما بمعايير الثقافة التي تعنيها المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم ، ومهما ظللنا نستفتي عن تلك المضامين فقد قضي الأمر في إعلان تريم عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2010 م ، وأصبح واقعا ، وخرجت ثمرة هذا الإعلان من أكمامها ، ويا ليت معالمها جلية حتى يتفاعل معها من طال شوقه إليها ، ولكن اعتراها منذ النشأة ظلمات بعضها فوق بعض ، وخلل في مراتب ثلاث بما لا يمت للثقافة الإسلامية بقرابة وهي :

ظلم كبير في اتخاذ مبدأ السرية ، وكأن أصحاب الأمر تدثروا لباس دعوة باطنية في عدم الإفصاح عن هذا الحدث ، ومع أن تريم تم اختيارها عاصمة قبل عدد سنين إلا أنه كان في طي الكتمان ، وهو طي يخفي خلفه بواعث بائسة ويائسة ، ولم يفاجأ أهل تريم إلا وقد صارت بلدهم عاصمة للثقافة الإسلامية ، فأين مدلول هذه الثقافة من هذا الغبن الفاحش .

وأظلم من ذلك ما أخذ من أموال موقوفة على المتضررين من السيول في حضرموت ليتحول مصرفه إلى هذا الحدث ، مع أن من المتضررين من لا يزال يتردد على الجمعيات الخيرية طلبا لإجارة سكن يؤويه ، فإذا بما يربو عن المليار ريال يمني يدس في تشييد قصور الأثرياء بتريم ، ومشاريع تعمل على عجل ، وليت العمارة لتلك القصور على ما فيها من القصور كان ذا قيمة ، ولكن تزويق للمظهر فحسب فكان حشفا وسوء كيل ، فأين الثقافة الإسلامية في مراعاة شروط الوقف ، والوقوف مع المحتاجين .

وأشد ظلما من الأمرين الأمرّين العنوان الذي ظهر في التدشين وكان بلون واحد ، وطعم لا يساغ ، وكأن الآخرين لا طعم ولا لون ولا رائحة لهم ، فأين سبيل العدل والإنصاف في الثقافة الإسلامية .

وقل ما شئت عن سبيل التلفيق والتلبيس في المعلومات التاريخية ولا حرج ، وكذا تعاطي الرقص والغناء فلا مرحبا به ، ومثله ثقافة ضرب الأرض بالأقدام والتمايل على نغمة المعازف ممنوع شرعا ، ولا يقره إلا ذو جهالة وبطالة هذا إذا كان لمجرد اللهو ، أما إذا نسب ذلك للعبادة أو الثقافة الإسلامية فهذا لون آخر حكمه مغلظ عند العلماء ممن عزاه إلى ما أحدثه أصحاب السامري لما اتخذ لهم عجلا جسدا له خوار قاموا يرقصون حواليه ويتواجدون ، أو أنه منكر يتنزه عن مثله العقلاء ، ويتشبه فاعله بما كان يفعل عند البيت من المكاء والتصدية ( [1] )

ولا ندري ما تخفيه الأيام غير أن هذه ثلاثة أمور الواحد منها يكفي لتقويض الخيام ، فكيف لو اجتمعت !

وما ضر القائمين على هذا الحدث لو ركبوا متن العدل فتهيأت البلاد للفعالية ، وتم إخراج برنامج واضح المعالم بحيث لا يهل العام إلا والبرنامج بين يدي الناس ، وما ضرهم لو عفّوا عن أخذ أموال تكاد أن تفي بعمارة منطقة ثبي مثلا وهي الأكثر تضررا من السيول ، ولم يجمعوا على المتضررين مصيبتين ذهاب أمالهم التالدة وأموالهم الجديدة ، وما ضرهم ثالثا لو فتحوا الباب أمام الثقافة الإسلامية بأطيافها المتعددة من غير بطر الحق وغمط الخلق .

هل من مثقف :
إننا نشد ثقافة من نوع آخر تضعنا أمام أبعاد الثقافة في الماضي والحاضر والمستقبل .

فهل من مثقف يغوص في التاريخ الحضرمي ، ويبدي مكنوناته ، ويحدد مكوناته ، فإننا نفقد بعض الفترات التاريخية التي لم نظفر بتفاصيلها حين أقبلت عير الوافدين ورأى أخلافهم ما ينقمون من الحقائق فعمدوا إلى إتلافها وإخفائها ، فأيتها العير إنكم لسارقون .

وهل من مثقف يضعنا أمام الواقع الثقافي الذي نعيشه ، ويشخصه بنظر الطبيب الماهر ، وينقذ ما يتعرض له الناس من مسخ في الهوية وذوبان بفعل الوسائل الحديثة ، ويعرض الموروث على المنهج الصحيح حتى يعود للدين بهاؤه ونقاؤه ، ويزيل عن مرآته الصافية ما علق بها من غبار الخرافة .

وهل من مثقف يجرد من فكره ما يقيم به البناء الحضاري للإسلام ، وبيان عدله من غير أن تستهوله مفردات الأعداء أو تستهويه مصطلحات الغاشين ، ويقدم للعالم مشروعا يحلق بجناحيه الروحي والمادي في الآفاق ، ولا يطير إلا بهما معا لا بالمادية التي أرهقت أصحابها ، ولا بتقديم إسلام عاجز عن مجاراة التقدم ، ويمشي أتباعه الهوينا كما يمشي الوجى الوحل .

أحسب أنني لو خاطبت المعنيين بذلك لفروا من هذه الثقافة فرارهم من الأسد ، لأن الحدث أصبح عند قوم غنيمة ، يدورون مع الدرهم حيث دار ، وعند آخرين وسيلة دعائية وإعلانية بل بوقا يردد أفكارهم ، وعند طائفة ثالثة ما لا أذكره من اللهو ، وحق للعاقل أن يخاصم هذه المزريات ، ولكل وجهة ، والله المستعان .


إلى الديان يوم الحشر نمضي ... وعند الله تجتمع الخصـوم

تريم بين مدرستين :
وبعد هذه الشجون فإنني لست عاريا من معرفة تريم تاريخا وفكرا ، وأستطيع أن أجري فرس الرهان في هذا المضمار فأكون السابق إن شاء الله ، ودعونا نعرج على مدرستين متضادتين شهدتهما تريم ، يبدون إحداهما ، ويخفون كثيرا من معالم الثانية ، وهما جديرتان بالوقوف عندهما .

الأولى : مدرسة الفقهاء القراء الذين عاشوا في أكناف تريم في منتصف القرن السادس الهجري ، وورثوا الإباضية بحضرموت ، وهي مدرسة رفع القواعد منها الفقيه يحي بن سالم أكدر ، وآزره العلامة محمد بن علي القلعي ، وكانت علومها فقه الشافعية ، وجمع الأحاديث النبوية ، والعناية بالقراءات القرآنية ، والمسائل اللغوية ، وقد ترجم المؤرخ ابن سمرة الجعدي لأعلامها في طبقات فقهاء اليمن ، وانتعش أمر العلوم السنية تحت رعاية سلاطين الدولة القحطانية في عهد السلطان راشد بن شجعنة وابنيه شجعنة وعبد الله الذي شارك في طلب الحديث النبوي والرحلة له ، وتخرج من هذه المدرسة فقهاء أجلاء منهم الشيخ سالم بن عبد الكريم بافضل وعلي بن أحمد بامروان وعبد الرحمن بن عبد الله باعبيد وعلي بن محمد باحاتم وغيرهم ممن قال فيهم نشوان الحميري ـ مع اختلافه معهم ـ حين زار تريم :

وكم في تريم من إمام مهذب ... وسيد أهل العلم يحي بن سالم

والثانية : مدرسة التصوف التي استلمت مقاليد الحياة الفكرية بعد الفقهاء القراء ، وفاحت منذ النشأة مجاراة الغلاة في دعاوى المعراج والخوارق والقطبية بعد لبس لباس الصوفية ، وعدم الانصياع للواقع ولا الذوبان فيه كما يعبر أبو بكر العدني المشهور بهذا ، ويردف بأن الفقيه المقدم كان زاهدا في كافة مظاهر الحياة الفكرية والسياسية القائمة في الواقع . ( [2] ).

يعني الزهد في علوم مدرسة الفقهاء القراء القائمة على سوق البحث ، ولذا استنكفوا عن الدليل ، وعاجوا على متاهات فلسفية وهذا لا يكلف سوى الرياضية الفلسفية وربما وصل إلى درجة القطبية جاهل أمي ، ومن هنا نشأ الغلو في أقطاب الطريقة ، فشيدت القباب ، وأقيمت الزيارات ، وألفت المناقب التي تنضح بمفردات الغلاة .

فتنة الشطح :
وكثرت دعاوى الشطح في الفكر الصوفي الحضرمي حتى قال حسين بن عبد الله بالحاج بافضل ـ ت 979 هـ ـ إذ سئل عن حال الفقيه عمر بامخرمة ت 977 هـ ( وددت لو أن طائفة من الإفرنج ظهرت بحضرموت ولا هو ! وذلك لأن الإفرنج فتنتهم ظاهرة يعرفها الخاص والعام ، وأهل الله إذا شطحوا ففتنتهم أعضل من كل فتنة لا سيما في حق العوام والجهال ) !! ( [3] ).

والعلة تدور مع معلولها فحيث يوجد الشطح المراد فالفتنة أدهى من فتنة الإفرنج على ما قاله الشيخ حسين وهو الذي عاش فصول هجوم البرتغاليين على الشحر بأربع عشرة سفينة في ربيع الآخر من سنة 929 هـ ، فدخلوا المدينة ، ونهبوا بعض بيوتها ، وعاثوا بها فسادا ، وصالوا بها فتصدى لهم أهلها بقيادة ولاتها وعلمائها وقتل أخوه الفقيه أحمد ، ومع هذا نراه يحذر من خطر الشطح الذي بلي به أهل التصوف ، ويذكر ما كان من حال بامخرمة الذي ذهب لينكر على عبد الرحمن باهرمز السماع وحضور النساء الحسان فيه فسقط في الفتنة وتحكم له سنة 913 هـ وهو القائل :

يا علي باح في شرع الهوى دم من باح ... والمحبين قالوا كتـــم الاسرار ذباح

والعجيب أن الشيخ حسينا هذا أراد أن ينكر على بامخرمة في السماع أيضا فسقط هو الآخر في الفتنة ، ولم يكتف بالمشي على الساحل بل خاض العباب وألف ( الفصول الفتحية والنفثات الروحية فيما يوجب الجمعية ، وعدم البراح من جانب الحق والفناء وبالبقاية بالكلية والجزئية ) ولا نطيل في الاسترسال وراء هذه القضية فإنها طويلة الذيل ، فليفكر الذين ينجرون وراء هذا الفكر ما به من بعد عن الدين ، وكذلك الذين يريدون تصديره ليغشى ما غشيه من البلاد ، وأما الزعم بأنه ثقافة حضرموت فتلك شنشنة نعرفها من أخزم .

ذم الغلو في تريم :

1ـ حجية عمل أهل تريم :
ومن دائرة الغلو القول بحجية عمل أهل تريم مضاهاة لما قرره المالكية من حجية عمل أهل المدينة ، ومن تأمل الأمثلة التي يذكرونها يجدها أحد ثلاثة مراتب الأولى ما كان موافقا للشرع فإنه قد ورد بدليله ، والثاني لا علاقة له بالشرع ، وثالثة الأثافي ما تراه من عملهم بل ويزعمون الغنيمة فيه ثلاثة : حضور حضرة السقاف ـ زيارة الفقيه المقدم صلاة العصر يوم الجمعة في مسجد آل أبي علوي ، ويقال أن من نظر إلى جبل الفريط وركن الجبانة القبلي البحري ومنارة مسجد الجامع مع شروق الشمس بحسن ظن لم يكتب عليه ذنب في ذلك اليوم .( [4] )

2ـ في حمى عمر المحضار ( ذلّا عمر محضار نوّر على دورك ) ( [5] )
كما أن مكة حرمها إبراهيم عليه السلام والمدينة حرمها النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن الشيعة زعموا أن للأئمة أماكن حرموها ، ومجارة لهم نسب إلى عمر محضار (تريم أمسـت لنا فرض علينا ) وقوله :


ومن جانا وبايخضع حمانا ... نكثر في بلده الصائبات

وفي السياق ذاته يأتي ما نظمه أبو بكر بن شهاب في قصيدته الرائية التي يمدح فيها عمر المحضار ويناديه :
أدرك حماك مديــــنة الأجداد من ... مرض سرى في الـــدار والديار
قم يا شجاع الــدين واجبر صدعها ... عار عليـك وقوعـــها في العار
حرمتها وضمــــنت أمن ربوعها ... يا كعبة الحجـــــاج والزوار
فرض حمايتها علــــيك كما وعد ... ت وأنت سلطـــان الحماة الجار

3ـ اخلع بها النعل :
ورد في تحفة الأحباب ص 207 قول المؤلف : كان سلفنا يعظمون البلاد كلها ولا يلبسون النعال فيها .

وسأل أحد أقطاب الطريقة لماذا لا تلبس النعال فقال له : لا أستطيع أن ألبس النعال في هذه البلاد .

ومن هذا الباب قال أبو بكر العدني :

شوارعها دبغت بأقدام سادة ... بدور الهدى أنوار كل دجنة

وكذلك ما قال أبو بكر بن شهاب في السينية :
إذا نحن زرناها وجدنا ترابها ... يفوح لنا كالعنبر المتنفس
ونمشي حفاة في ثراها تأدبا ... نرى أننا نمشي بواد مقدس


4ـ يا تريم وأهلها :
عبارة يرددها بعض العوام وفيها الاستغاثة بأهل تريم ، وورد في تحفة الأحباب ص 426 من كلام بعض أقطاب الطريقة في حديثه عن آل باعلوي وخروج جدهم من البصرة إلى حضرموت قال : كسوا البلاد علما ونورا حتى كانوا ولا يزالون يقولون يا تريم وأهلها .

وفي مجموع كلام لآخر قال : يا تريم وأهلها ومن قال سبعا يا تريم وأهلها كأنهم يحضرون كلهم . ( [6] ).

ومن عجيب الأمر أن ثم من يزعم أن لديه سند في هذا العبارة عن شيوخه ، ومنهم من يأتي بها ذكرا عند النوم .

ومن الحكايات الصوفية أن أبا بكر بن عبد الله العطاس دخل مرة بلد خشامر ـ وأهلها ممن تأثر بدعوة التوحيد ـ ولدغ واحد منهم فأخذ العطاس بإصبعه شيئا من التراب وبلها بريقه ومسح بها مكان اللدغة قائلا : يا تريم وأهلها مرات فقام اللديغ كأنما نشط من عقال كما في نفح الطيب العاطري ص 158 .

5ـ تريم مثل مكة والمدينة :
من دائرة الغلو تشبيهها بمكة والمدينة ، وورد في تحفة الأحباب بأنها تريد أدب جم ، وهي مثل مكة والمدينة واستدل بقوله تعالى ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ) قال ولا تقيسون تريم بغيرها من البلدان ، وزاد في موضع بأن فيها أشياء ما هي في مكة ولا في المدينة ! وسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم له نظر إلى هذه البلاد بنظر خاص ، وفيه أيضا أن تريم مثل مكة والمدينة من ابتدع فيها شيء مخالف لما عليه السلف لازم ما تنفيه إن طال الزمن أو قصر . ( [7] ).

6ـ جنة الدنيا :
عبارة تردد وربما صارت شعارا ، وقد أطلقها قديما الفقيه محمد بن أحمد بن أبي الحب ت 611 هـ بقوله :

فلو نظرت فلاسفة إليها ... لقالوا جنة الدنيا تريم

ويمكن التماس العذر لهذا الفقيه في هذا الإطلاق في أمور منها : إنه لم ير غيرها يضاهيها في الحسن . ومنها : إنها ربما كانت في عهده كذلك ، ويؤيد ذلك قول نشوان حين زار تريم سنة 571 هـ ( ما تريم إلا جنة نعيم ) ، ومنها : تقييده ذلك بالفلاسفة فإن بضاعتهم الباطن دون الظاهر ، أما إطلاقها في عصرنا فإن لوازمه كثيرة ، ولا نظفر لقائله بقلامة ظفر من عذر .

لو قلتم غير هذا :
وبعد هذه المفردات العجيبة الغريبة لو قلتم غير هذا لصُدقّتم .
ـ لو قلتم أليس بتريم مساجد عديدة تدل على رغبة أهلها في الخير لصُدقّتم .
ـ ولو قلتم أليس بتريم مدراس كثيرة تشير إلى العناية بالعلوم لصدقّتم .
ـ ولو قلتم أليس بتريم من كنوز الكتب المخطوطة والمطبوعة ما يرفع شأنها لصدقّتم .
ـ ولو قلتم ألا يحيط بها النخيل لتصبح جنة غناء ، وبها من العمارة ما يستوقف الناظر لصدقّتم .
وغير ذلك مما يؤهلها لأن تكون عاصمة بحق ، وأن تتبوأ هذه المنزلة وتكون أحق بها ، وإنما القصد هو القصد ، والله نسأل التوفيق والإعانة فيما توخينا من الإبانة ، وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين .

================
( [1] ) انظر تفسير القرطبي (7 / 400) - (10 / 366).
( [2] ) سلسلة أعلام حضرموت ( الفقيه المقدم ) ص 28 ـ 34 ، والتعبير بكلمة ( كافة ) في هذا السياق لحن لفظي واضح ، لكنه أقل شأن من اللحن المعنوي !
( [3] ) السلسلة القدوسية ( مخطوط ) ص 345 ، ويبدو أن الباحث حسن عبد الله السقاف تصرف في هذه العبارة بقوله ( للشيخ بامخرمة تخريقات حتى قال بعض منتقديه , لو أن حضرموت استولى عليها حاكم نصراني لكان ذلك أقل ضررا مما أحدثه فيها بامخرمه من البدع ) مجلة الحكمة , عدد 29 يوليو 1974 ص67 .
( [4] ) شرح الصدور ص 289 وانظر كتاب عادات تريم .
( [5] ) نتحفظ كل التحفظ على لقب المحضار الذي يوصف به عمر بن عبد الرحمن لأن منشأه من دعوى حضوره لإنقاذ من استغاث به وهذا شرك بلا جلباب .
( [6] ) مخطوط ص 172 .
( [7] ) تحفة الأحباب ص 165 ـ257 ـ 372 .






التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل أريد أقوال الرافضة في تقدسيهم لقم والنجف وكربلاء والتربة الحسينية
»» عاجل جدا أريد روايات موثقة من كتب الشيعة على عروج أئمتهم للسماء !!
»» كتاب نادر : كشف شبهات المخالفين / للشيخ سمير بن خليل المالكي الحسني المكي
»» الانتصار لمعاوية بن أبي سفيان عليه الرحمة والرضوان ،، رداً على إفتراءات عدنان إبراهيم
»» حمل فلم : كشف اللِثام عن البوطــــي عدو أهل الشام / الإصدار الضخم والمميز / أنشروا
 
قديم 02-05-10, 09:14 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السلفي_1 مشاهدة المشاركة
   ذم الغلو في تريم :

1ـ حجية عمل أهل تريم :
ومن دائرة الغلو القول بحجية عمل أهل تريم مضاهاة لما قرره المالكية من حجية عمل أهل المدينة ، ومن تأمل الأمثلة التي يذكرونها يجدها أحد ثلاثة مراتب الأولى ما كان موافقا للشرع فإنه قد ورد بدليله ، والثاني لا علاقة له بالشرع ، وثالثة الأثافي ما تراه من عملهم بل ويزعمون الغنيمة فيه ثلاثة : حضور حضرة السقاف ـ زيارة الفقيه المقدم صلاة العصر يوم الجمعة في مسجد آل أبي علوي ، ويقال أن من نظر إلى جبل الفريط وركن الجبانة القبلي البحري ومنارة مسجد الجامع مع شروق الشمس بحسن ظن لم يكتب عليه ذنب في ذلك اليوم .( [4] )


يعني عندنا ثلاثة :
المدينة (السنة)
تريم (الصوفية)
النجف/ قم (اختاروا واحدة تمثل الروافض)

وهكذا هناك ثلاث معاقل أو ديانات !






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» اخلاق الامام ابن تيمية وأخلاق الصوفية القبورية / فيديو
»» أوو لا لا علي جمعة يضحك على قطعان الصوفية / فيديو
»» الاحباش و الزنا و أكل الربا و تعاطي القمار وكل الكفار محاربون / فيديو
»» شيخ الصوفي سني ليبي يقول الله هو في حضرة بالصوت !
»» صوفية الشعراوي و النور المحمدي / وثائق
 
قديم 02-05-10, 09:18 PM   رقم المشاركة : 3
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


تخلف وخرافة
مع ترغيب و ترهيب

انه الارهاب الصوفي

فعلا صدق من قال :
قم المقدسة
وتريم المقدسة
كلاهما تقديس للشرك وهو نجس

كفرت بالتصوف






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» من كرامات الشيخ الالباني رحمه الله / بالصوت
»» روابط مباشرة للحفظ والمشاهدة في الرد على أخطاء الشعراوي القبورية
»» ازالة الاضرحة في ليبيا ؟
»» مدد يا سيدي كلب الحيوانات من مشايخ الصوفية / فيديو
»» مصادر: الرئيس اليمني عينه مفقوءة ونجله قتل وشقيقة دبر لاغتياله
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "