العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-10, 03:28 PM   رقم المشاركة : 1
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


العلامة د. محمد سعيد رمضان البوطي ينفي التجسيم عن ابن تيمية



http://www.bouti.net

انسخ مقطع من النص ثم ابحث عنه في الفتاوي لتجد المصدر

بحث >> فتاوى

هل تراجع فضيلة الدكتور عما قرره في كتاب (كبرى اليقينيات الكونية) من أن منهج الخلف في تأويل الصفات المتشابهة هو الأصلح في زماننا؟ لأني سمعته في محاضرته الأخيرة في جامع السلام بالشارقة يقرر أن المحبة من صفاته تعالى حقيقة ولا يقر تأويلها بالإرادة كما أنه قال: (ونحن نعجب عندما نجد غلاة يكفرون ابن تيمية رحمه الله) ويقولون إنه كان مجسداً، ولقد بحثت طويلاً كي أجد الفكرة أو الكلمة التي كتبها أو قالها ابن تيمية، والتي تدل على تجسيده فيما نقله السبكي أو غيره فلم أجد كلاماً في هذا قط، كل ما وجدته أنه في فتواه يقول: ((إن لله يد كما قال واستوى على العرش كما قال وله عين كما قال)) ثم أضاف البوطي: (ورجعت إلى آخر ما كتبه أبو الحسن الأشعري وهو كتاب (الإبانة) فرأيته يقول كما يقول ابن تيمية وأقرؤوا كتاب الإمام أبي الحسن الأشعري (الإبانة) الذي يقول فيه نؤمن أن الله يداً كما قال وأنه استوى على العرش كما قال. إذن فلماذا نحاول أن نعظم وهماً لا وجود له؟ ولماذا نحاول أن ننفخ في نار شقاق؟ والله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على ذلك، انتهى كلامه ندوة اتجاهات الفكر الإسلامي المعاصر 264-265 مجموعة محاضرات ألقيت في البحرين عام 1985م 25-2، ويقول: نحن نجزم بأن الله في السماء وبأنه استوى على العرش، إذ إن هذا ما ينص عليه البيان الإلهي في القرآن صراحة.

جواب الشيخ

لا توجد أي علاقة بين الكلام الذي قلته في كبرى اليقينيات الكونية، ودفاعي عن ابن تيمية ضد الذين كفروه. فالذين كفروا ابن تيمية لم يكفروه لأنه لم يؤول آيات الصفات، وإنما لأنهم نسبوا إليه تهمة التجسيد وهذا ما لم أجد دليلاً عليه. على أن ابن تيمية أول كثيراً من الصفات كالوجه في قوله تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلاّ وَجْهَهُ} والضحك في قول رسول الله: ((ضحك ربكما الليلة من فعالكما)). ثم إن تأييدي للخلف في تأويل الكثير مما أولوه، لا يستلزم أن أؤول كل ما ذهبوا إلى تأويله، فأنا لست ممن يؤولون محبة الله للعبد بالرضا عنه بل الرضا ثمرة حبه له ولست ممن يؤول قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ}.






 
قديم 28-04-10, 05:00 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني مشاهدة المشاركة
  

فأنا لست ممن يؤولون محبة الله للعبد بالرضا عنه بل الرضا ثمرة حبه له ولست ممن يؤول قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ}.


تعوَّد أناس في الصومال على إثارة مسألة الجهة، حتى أدت إلى تراشق الاتهامات بالكفر والابتداع والفسوق فيما بينهم، حتى تمزقت صفوف الشباب، هل يجوز أن يعتقد مسلم أن الله على العرش بذاته أو حقيقة كما يقولون؟ علماً أن جمعاً غفيراً من الشباب الذين تلقّوا تعليمهم في المملكة العربية السعودية ينادون ببدعية من لا يقر ذلك، بينما علماء الأشاعرة الذين يمثلون السواد الأعظم في الصومال، يلقون كلمة "البدعة" على من يعتقد الجهة، إضافة إلى ذلك فبعض العلماء يعلّمون الأطفال مثل هذه المسائل "أينالله؟" ثم يجيب الطفل "اللهفي السماء بذاته"، والأَعجَب من ذلك أن شيخاً جليلاً قام للمحاضرة وهو يقول "كيف يعبد الله من لا يعرف أينإلهه - وهو يرد على شيخ آخر أفتى بأن من يعتقد الجهة لله هو ضال منحرف -، إذاً انطلاقاً مما ذكرت أرجو من فضيلتك أن ترسل لي رداً يشفي الغليل ويبدد الظلام. وما رأي السلف الصالح؟ وما معنى حديث الجارية؟ وما تقول لهؤلاء الذين يشككون دائماً ولايعالجون ويمزقون ولا يوحدون؟ وماذا تقدم لنا من النصيحة؟
* إن الله استوى على عرشه و(( بذاته ))، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة ((الإمام الأشعري))، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله، فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله. * وإذا قيل لناأينالله نجيب بما أجاب به الله فقد قال: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ} وقال: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ} والتقاط آية واحدة من هذه الآيات دون غيرها عبث بالقرآن، كما أن تأويل بعض منها دون بعض عبث أيضاً بالقرآن. إذن فمجموع هذه الآيات تناقض نسبة الجهة إلىالله. لأن معنى كون الله موجوداً في جهة، عدم وجوده في غيرها، ولايقول ذلك في حق الله إلا أحمق استوى في إدراكه الغبي الصنمُ والآلهة المزيفة التي قد تُعبد من دون الله، والمحصور وجودها في جهات معينة، والإله المعبود بالحق الذي يقول عن ذاته: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} ويقول: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}. إن الجهة مكان. والله هو خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟ تعالى الله عن هذه الضلالات علواً كبيراً.
انتهى النقل


إن الله استوى على عرشه و(( بذاته ))، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة ((الإمام الأشعري))
على هذا ينبغي تكفير البوطي من قبل الاشاعرة فقد نقل مقرا بل أقر بأن هذا صريح القرآن وعليه ينبغي تكفير الامام الاشعري نفسه قبله من قبل المنتسبين اليه !!!

الذي أفهمه من كلام البوطي أنه يثبت الاستواء تصريحا لكنه ينفي علو الذات (ضمنيا) . ويتلو الايات فقط لكي (ربما) لا يدخل في حرب مع الاطراف. فقد علمنا الايات و التفسير في جعبة البوطي لم يظهره والله اعلم بمراده.







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الرئيس المصري يعين الدكتور أحمد الطيب شيخاً للأزهر
»» أين الله أنظروا الى تقية القبوري علي جمعة ! / فيديو
»» السيوطي يبدع ابن عربي !
»» القرضاوي يبين مصطلح الوهابية ؟ و يضلل الاحباش ويصفهم بالجهل والتكفير
»» مباهلة في العقيدة السلفية وموت المخالف في شهرين
 
قديم 28-04-10, 05:14 PM   رقم المشاركة : 3
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road




طيب لنجعل هذا موضوع نناقش فيه التجسيم و الموضوع الآخر (يد الله فوق أيديهم) لمناقشة ما يوحي بالتجسيم.

كلام صاحب السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي, الكتاب الذي أحب أن أسميه شخصيا الصواعق الإلهية في الرد على السلفية, كلام واضح جدا فالله في السماء بدون كيف و الله في الارض بدون كيف فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بلطفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشياء بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.

قال لي أحدهم و هو يهتف فرحا و سرورا و قلبه مليئ بالغرور ظنا منه أنه فتح فلسطين, و مستهزءا: إلهك ليس في مكان و لا خارج المكان, إذهب و ابحث عنه إذن ها ها ها ها .. (يضحك ضحكة استهزاء و هي مليئة بالجهل) .. فلما قلت له تريث يا رجل فهل تؤمن أنت بأن الله جسم تجري عليه القوانين المادية التي تجري على الاجسام و الاجسام إما تكون في مكان أو خارجه؟؟ أنت تشبه الله ثم تنفي باللفظ التشبيه, و هذا محال عقلا و شرعا, فالعقل يحيل أن تنفي ما نفيت بدون أن تشبهه بالجسم الذي تجري عليه هذه القوانين, و شرعا نحن نؤمن أن العرش و المكان و الزمان من مخلوقات الله, ثم فر هاربا و لم يعقب !!!!







 
قديم 28-04-10, 05:33 PM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني مشاهدة المشاركة
  

طيب لنجعل هذا موضوع نناقش فيه التجسيم و الموضوع الآخر (يد الله فوق أيديهم) لمناقشة ما يوحي بالتجسيم.

كلام صاحب السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي, الكتاب الذي أحب أن أسميه شخصيا الصواعق الإلهية في الرد على السلفية, كلام واضح جدا فالله في السماء بدون كيف و الله في الارض بدون كيف فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بلطفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشياء بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.

قال لي أحدهم و هو يهتف فرحا و سرورا و قلبه مليئ بالغرور ظنا منه أنه فتح فلسطين, و مستهزءا: إلهك ليس في مكان و لا خارج المكان, إذهب و ابحث عنه إذن ها ها ها ها .. (يضحك ضحكة استهزاء و هي مليئة بالجهل) .. فلما قلت له تريث يا رجل فهل تؤمن أنت بأن الله جسم تجري عليه القوانين المادية التي تجري على الاجسام و الاجسام إما تكون في مكان أو خارجه؟؟ أنت تشبه الله ثم تنفي باللفظ التشبيه, و هذا محال عقلا و شرعا, فالعقل يحيل أن تنفي ما نفيت بدون أن تشبهه بالجسم الذي تجري عليه هذه القوانين, و شرعا نحن نؤمن أن العرش و المكان و الزمان من مخلوقات الله, ثم فر هاربا و لم يعقب !!!!


هذا نص مشاركتك الاولى :

اقتباس:
كلام صاحب السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي, الكتاب الذي أحب أن أسميه شخصيا الصواعق الإلهية في الرد على الشلفية, كلام واضح جدا فالله في السماء بدون كيف و الله في الارض بدون كيف فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بطلفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشيا بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.

قال لي أحدهم و هو يهتف فرحا و سرورا و قلبه مليئ بالغرور ظنا منه أنه فتح فلسطين, و مستهزءا: إلهك ليس في مكان و لا خارج المكان, إذهب و ابحث عنه إذن ها ها ها ها .. (يضحك ضحكة استهزاء و هي مليئة بالجهل) .. فلما قلت له تريث يا رجل فهل تؤمن أنت بأن الله جسم تجري عليه القوانين المادية التي تجري على الاجسام و الاجسام إما تكون في مكان أو خارجه؟؟ أنت تشبه الله ثم تنفي باللفظ التشبيه, و هذا محال عقلا و شرعا, فالعقل يحيل أن تنفي ما نفيت بدون أن تشبهه بالجسم الذي تجري عليه هذه القوانين, و شرعا نحن نؤمن أن العرش و المكان و الزمان من مخلوقات الله, ثم فر هاربا و لم يعقب !!!!



ينبغي عليك اكمال مواضيعك اولا بأول. ولن يمنعك احد من مناقشة ما تحب.

بالنسبة لي عندي اسئلة أحب ان اعرف اجاباتها.
مجرد تلاوة الايات القرآنية بدون فقه كلام المخاطب ليس من العقل في شئ. اراه مجرد هروب.

لم أجد اجابة بخصوص تكفير الامام الاشعري وتكفير السلف أيضا . وهذا لب تعليقي !!!!!!!!!!!
فإن كان السلف كلهم كفار فإنني كافر على هذا !!!!!!!!!!
ولن ألتفت الى كلام الخلف الذي يهرب من التشبيه النفسي الداخلي. فيريد ان نتلو الحروف ولا نتدبر الايات !!!


عندما يسأل المرء عن الله تعالى أساسا يسأل عن ذات الله تعالى إلا اذا كان هناك قرينة.

((
فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بطلفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشيا بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.
))
لم تعرف شيئا.

بالنسبة لمغامراتك فهي لا تهمنا في شئ.

وشكرا لك على التعليق عموما.


إلا انني لازلت أريد تعليقا بخصوص تكفير الاشعري. والسلف !!

واجابة بخصوص : في السماء اله وفي الارض اله.







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الاحسان الصوفي
»» الداعية مصطفي حسني صوفي قبوري مخرف
»» يصعب على المبتدع أن يعيش في مكان يكثر فيه الحنابلة / ابن كثير في البداية والنهاية
»» من الذي يسأل الاموات أهو الحمار أم الحبشي ؟
»» شجاعة وجهاد شيخ الاسلام ابن تيمية / فيديو
 
قديم 28-04-10, 06:42 PM   رقم المشاركة : 5
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


تقول بارك الله فيك:
عندما يسأل المرء عن الله تعالى أساسا يسأل عن ذات الله تعالى إلا اذا كان هناك قرينة.
و نحن لا نعرف معنى هذا الكلام و لا من قعده و لا على ما قُعد و لا كيف قعد. عندما يسأل الانسان عن الله فيسأل عن صفة الذات فوق العرش و صفة العلم في الأرض و صفة القوة في البحر (تعالى الله عن هذا علوا كبيرا) أو ماذا؟

تقول:
إلا انني لازلت أريد تعليقا بخصوص تكفير الاشعري. والسلف !!
المسلم السنى لا يكفر أهل القبلة و يفرق بين التكفير النوعي و التكفير العيني, و المسلم السني لا يتبرأ من عالم إن قال خطأ بل يؤخذ منه الصحيح و يترك الضعيف و البدعة, و لا نذم المسلمين و نبعدهم بسبب بدعة أو خطأ لكن ننصحهم و نأخذ عنهم العلم, هذا هو طريق أهل السنة طريق مخالف لطريقة التكفيريين و المدخليين و ما سار في دربهم.

و لتعلم بأن كلام الأشعري غير ما يُصنع منه لذلك نحن نفرق بين الأشعرية و من شرحها (خصوصا شرح الإبانة) و نفرق بين الطحاوية و من شرحها. الطحاوية و الأشعرية و الماتوريدية و القيروانية و و .. هي شروحات و أفهام للعقيدة الاسلامية و شرح هذه الشروحات شرح آخر يعني شرح الشرح فشرح القيروانية من طرف من ارتوى بعقيدة الطحاوي و الاشعري ليس كشرح من يتفق مع أفهام ابن تيمية في كل أمور العقيدة.

يجب أن تفهم الفرق.

و تقول:
واجابة بخصوص : في السماء اله وفي الارض اله.
الجواب: بلا كيف! و أما المعنى فهو أن الله سبحانه و تعالى يعبده ما في السماوات و ما في الأرض و ((وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون)).







 
قديم 28-04-10, 08:09 PM   رقم المشاركة : 6
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


بسم الله
كلامي بالازرق

[qu -- ote=شعيب الاشباني;889383]تقول بارك الله فيك:
عندما يسأل المرء عن الله تعالى أساسا يسأل عن ذات الله تعالى إلا اذا كان هناك قرينة.
و نحن لا نعرف معنى هذا الكلام و لا من قعده و لا على ما قُعد و لا كيف قعد. عندما يسأل الانسان عن الله فيسأل عن صفة الذات فوق العرش و صفة العلم في الأرض و صفة القوة في البحر (تعالى الله عن هذا علوا كبيرا) أو ماذا؟

مجرد مكابرة في الجدال أو قريب من السفسطة وإن كنت تعني ما تقول فهذه مشكلة عندك يجب ان تبحث عن حل لها.
ونافلة مني لك الحق في رفضها أنه عندما تأتي الى ملحد ينكر الخالق تدعوه الى الاسلام ستعلم حينها من قال بهذا.
او يسألك احد ممن يؤمن بالله ربا فيقول لك أين هو ستعلم حينها من قال بهذا. شخصيا من كان هذا حاله لا يناقش في الصفات إنما يوجه الى الدراسة العامة. معذرة هذه وجهة نظري.


تقول:
إلا انني لازلت أريد تعليقا بخصوص تكفير الاشعري. والسلف !!
المسلم السنى لا يكفر أهل القبلة و يفرق بين التكفير النوعي و التكفير العيني, و المسلم السني لا يتبرأ من عالم إن قال خطأ بل يؤخذ منه الصحيح و يترك الضعيف و البدعة, و لا نذم المسلمين و نبعدهم بسبب بدعة أو خطأ لكن ننصحهم و نأخذ عنهم العلم, هذا هو طريق أهل السنة طريق مخالف لطريقة التكفيريين و المدخليين و ما سار في دربهم.

و لتعلم بأن كلام الأشعري غير ما يُصنع منه لذلك نحن نفرق بين الأشعرية و من شرحها (خصوصا شرح الإبانة) و نفرق بين الطحاوية و من شرحها. الطحاوية و الأشعرية و الماتوريدية و القيروانية و و .. هي شروحات و أفهام للعقيدة الاسلامية و شرح هذه الشروحات شرح آخر يعني شرح الشرح فشرح القيروانية من طرف من ارتوى بعقيدة الطحاوي و الاشعري ليس كشرح من يتفق مع أفهام ابن تيمية في كل أمور العقيدة.

يجب أن تفهم الفرق.

يعني ضل السلف (الصالح) وأصبت انت (الاصلح؟)!
كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في جهل ولم يتبعهم احد باحسان !
نقول كما قال الحديث جعلت عافية امة محمد صلى الله عليه وسلم في اولها و لسان حالك يقول جعل في آخرها
لا يحتاج الى تعليق اكثر من هذا على فساد هذا الاستدلال .. فهنيئا لك يا صاحبي هذه العقيدة المبتورة. (نستفيد من هذا أنك لست على عقيدة السلف في مسألة من اعظم مسائل العقيدة).


و تقول:
واجابة بخصوص : في السماء اله وفي الارض اله.
الجواب: بلا كيف! و أما المعنى فهو أن الله سبحانه و تعالى يعبده ما في السماوات و ما في الأرض و ((وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون)).
[/quote]

والله اجابة من اعجب الاجابات !!
المعنى : ان ((المخلوقات)) تعبد الله في السماء وفي الارض.
والكيف: اننا نجهل كيفية عبادة هذه المخلوقات لله تعالى !!!!

هل هذه هي آيات (الصفات) عندك ؟؟؟
عزيزي لقد ضيعت دلالة الصفات في الاية فأصبحت مجرد آية مثل آية الغسل او الصلاة في باقي آي الكتاب. ارجو أن تكون قد انتبهت الى النكتة هنا.

يعني عندما نسأل البوطي اين الله:
فيجب أن مخلوقات تعبده في السماء ومخلوقات تعبده الارض بلا كيف !!

اظنني لا أحتاج الى مزيد من تفصيل. وإن كان هناك من فهم غير هذا من الاعضاء فليتفضل حتى أتاكد انني لم أبحر بعيدا.

بالنسبة لي اتوقف الى هنا فقد حصلت على ما أريد كما حصلت على ما أريد في التوسل.
وشكرا لك على النقاش.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» عبادات الصوفية رقص غناء جنون ذل للشيخ مغص في البطن
»» شد الرحال الى القبور عند الصوفية القبورية أم حج الى قبر هود عليه السلام / فيديو
»» ضرب الصوفية القبورية لفيديوهات قناة FirstGenerations / وثيقة
»» الصوفية القبورية وتبرير الشرك بدعوى باذن الله / فيديو
»» أم المؤمنين رضي الله عنها سلف الامام محمد بن عبد الوهاب !
 
قديم 28-04-10, 09:01 PM   رقم المشاركة : 7
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


ما هذا الجدل الفضفاض؟ هل كان كل ما في جعبتك أن تستدل على أنك غير جدير بالحوار؟
كان هذا ممكنا بالامتناع عن الرد, أما و أنك فعلت فأنا آسف على حالك هذه أن لا تكون لك هواية أخرى تمارسها غير حب الجدال,
و الله المستعان.







 
قديم 28-04-10, 09:54 PM   رقم المشاركة : 8
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


معذرة لم أكن في حوار بالمعنى المتعارف إنما أردت فقط تعليق منك على مشاركتي بالاعلى.
ومعذرة مرة أخرى على بعض الالفاظ التى تبدو غير لينة خاصة التوجيه الى الدراسة فإنني اسحبها بكل رضى. لكنني عند وجهة نظري بانك تكابر إن لم تكن صادقا.

وجزاك الله خيرا







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» البوطي ينصح بكتاب جامع كرامات الاولياء للنبهاني
»» العضو مكارم الاخلاق سؤال يحتاج الى اجابة ؟
»» ما معنى مصر المحروسة
»» موقع نقاء تيوب والشعراوي وعباد القبور الصوفية
»» الخلاف لايبرّر قبول الباطل ومخالفة الدليل - الشيخ صالح الفوزان
 
قديم 28-04-10, 10:16 PM   رقم المشاركة : 9
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


لا يا أخي بل يجب أن تعمل جاهدا لتجد هوايات أخرى مثل القراءة و تعلم حرفة أو الاهتمام بعلم من العلوم التي تهمك في دينك و دنياك عوض فيروس حب الجدال من أجدل الجدال.







 
قديم 28-04-10, 11:10 PM   رقم المشاركة : 10
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


إن لاحظتَ أن الجدال هوايتي فيبدو انني تعلمته منك .. فانت ما شاء الله خبير والدليل هنا في موضوعك وفي حوارك مع اخينا الهاشمي.
على العموم هي فكرة جيدة ان تكون للمرء هوايات متعددة حتى لا يصاب بالملل ويتعرف على اناس آخرين عندهم نفس الهوايات







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يكذب الصوفي محمد عبده يماني لأجل شيخه الشعراوي / فيديو
»» القبوري المهرج علي جمعة يشرح الاحسان الصوفي و الحقيقة المحمدية / فيديو
»» مصادر: الرئيس اليمني عينه مفقوءة ونجله قتل وشقيقة دبر لاغتياله
»» مشرك قبوري من قريش يشترط دعاء الموتى للدخول في الاسلام / خاطرة
»» نكتة طريفة عن عقيدة الاشاعرة Asharite Joke دمشقية / فيديو
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "