|
اقتباس: |
|
|
|
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني |
|
|
|
|
|
|
|
طيب لنجعل هذا موضوع نناقش فيه التجسيم و الموضوع الآخر (يد الله فوق أيديهم) لمناقشة ما يوحي بالتجسيم.
كلام صاحب السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي, الكتاب الذي أحب أن أسميه شخصيا الصواعق الإلهية في الرد على السلفية, كلام واضح جدا فالله في السماء بدون كيف و الله في الارض بدون كيف فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بلطفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشياء بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.
قال لي أحدهم و هو يهتف فرحا و سرورا و قلبه مليئ بالغرور ظنا منه أنه فتح فلسطين, و مستهزءا: إلهك ليس في مكان و لا خارج المكان, إذهب و ابحث عنه إذن ها ها ها ها .. (يضحك ضحكة استهزاء و هي مليئة بالجهل) .. فلما قلت له تريث يا رجل فهل تؤمن أنت بأن الله جسم تجري عليه القوانين المادية التي تجري على الاجسام و الاجسام إما تكون في مكان أو خارجه؟؟ أنت تشبه الله ثم تنفي باللفظ التشبيه, و هذا محال عقلا و شرعا, فالعقل يحيل أن تنفي ما نفيت بدون أن تشبهه بالجسم الذي تجري عليه هذه القوانين, و شرعا نحن نؤمن أن العرش و المكان و الزمان من مخلوقات الله, ثم فر هاربا و لم يعقب !!!!
|
|
|
|
|
|
هذا نص مشاركتك الاولى :
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
كلام صاحب السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي, الكتاب الذي أحب أن أسميه شخصيا الصواعق الإلهية في الرد على الشلفية, كلام واضح جدا فالله في السماء بدون كيف و الله في الارض بدون كيف فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بطلفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشيا بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.
قال لي أحدهم و هو يهتف فرحا و سرورا و قلبه مليئ بالغرور ظنا منه أنه فتح فلسطين, و مستهزءا: إلهك ليس في مكان و لا خارج المكان, إذهب و ابحث عنه إذن ها ها ها ها .. (يضحك ضحكة استهزاء و هي مليئة بالجهل) .. فلما قلت له تريث يا رجل فهل تؤمن أنت بأن الله جسم تجري عليه القوانين المادية التي تجري على الاجسام و الاجسام إما تكون في مكان أو خارجه؟؟ أنت تشبه الله ثم تنفي باللفظ التشبيه, و هذا محال عقلا و شرعا, فالعقل يحيل أن تنفي ما نفيت بدون أن تشبهه بالجسم الذي تجري عليه هذه القوانين, و شرعا نحن نؤمن أن العرش و المكان و الزمان من مخلوقات الله, ثم فر هاربا و لم يعقب !!!! |
|
|
|
|
|
ينبغي عليك اكمال مواضيعك اولا بأول. ولن يمنعك احد من مناقشة ما تحب.
بالنسبة لي عندي اسئلة أحب ان اعرف اجاباتها.
مجرد تلاوة الايات القرآنية بدون فقه كلام المخاطب ليس من العقل في شئ. اراه مجرد هروب.
لم أجد اجابة بخصوص تكفير الامام الاشعري وتكفير السلف أيضا . وهذا لب تعليقي !!!!!!!!!!!
فإن كان السلف كلهم كفار فإنني كافر على هذا !!!!!!!!!!
ولن ألتفت الى كلام الخلف الذي يهرب من التشبيه النفسي الداخلي. فيريد ان نتلو الحروف ولا نتدبر الايات !!!
عندما يسأل المرء عن الله تعالى أساسا يسأل عن ذات الله تعالى إلا اذا كان هناك قرينة.
((فلا نزيد و نضيف و نقول هو في السماء و في الارض إله بذاته أو بطلفه, نؤمن بالله أنه معنا ((و هو معكم أينما كنتم)) بدون كيف و لا نقول هو معنا بذاته أو بروحه أو بيده أو بوجهه أو بساقه أو بعلمه, فهذه أشيا بدعية, اخترعها من جسم الله و إن لم ينطق بها قائلا أن الله جسم, فمن أثبت لله حدا أو زاد على ما وصف به نفسه زيادة وصفية فهو بدعي أو مجسم أو مشبه, و نحن نؤمن بأن الله منزه عن المكان و الزمان.
))
لم تعرف شيئا.
بالنسبة لمغامراتك فهي لا تهمنا في شئ.
وشكرا لك على التعليق عموما.
إلا انني لازلت أريد تعليقا بخصوص تكفير الاشعري. والسلف !!
واجابة بخصوص : في السماء اله وفي الارض اله.