العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-10, 09:17 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile نظرة عابرة إلي حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها

الحمد لله رب العالمين

إن قدر الله تعالى لنا إتمام هذا الأمر على خيرٍ فإن هذا الموضوع بإذن الله تعالى سيكون نظرة عابرة إلي حديث يحتج به الرافضة , وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) , وسنورد بإذن الله تعالى هذه الأحاديث وقول الحفاظ في هذه المسألة , وأسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد في الذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم , أسأل الله تعالى أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم , وأن يغفر لنا ذنوبنا وما أسرفنا في أمرنا .

العلل ومعرفة الرجال الجزء : 3 » صفحة : 9
3906 - سمعت يحيى يقول قد كنت أرى ابنه هذا عمر بن إسماعيل بن مجالد شويطرا ليس بشيء كاذب رجل سوء خبيث حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل كذب عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم علي مدينة العلم أو كلام هذا معناه .

المنتخب من علل الخلال الجزء : 1 » صفحة : 28
فقال أحمد: قبح الله أبا الصلت، ذاك ذكر عن عبدالرزاق حديثأً ليس له أصل.

فقال: 121- أخبرني منصور بن الوليد: ثنا إبراهيم بن الجنيد، قال: سئل يحيى بن معين، عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد؟كذاب يحدث -أيضاً- بحديث أبي معاوية، عن الأعمش بحديث: "أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها"، وهذا حديث كذبٌ ليس له أصلٌ.
وسألته عن أبي الصلت الهروي؟
فقال: قد سمع وما أعرفه بالكذب.
قلت: فحديث الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس؟.
قال: ما سمعته قط، وما بلغني إلا عنه.
وقال محمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين، أنه قال: حدثني به ثقة: محمد بن الطفيل، عن أبي معاوية.
وقال الأثرم: قلت لأبي عبدالله: حسين الأشقر تحدث عنه؟ كالمنكر لذلك.
فقال: لم يكن عندي ممن يكذب في الحديث وذكر عنه التشيع.
فقال له العباس: حدث بحديثٍ فيه: ذكر الجوالقين -يعني: أبا بكرٍ وعمرَ.
فقال أبو عبدالله: ما هذا بأهلٍ أن يحدَّث عنه.
وقال العباس: وحدَّث عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن حجر المدريَّ [قال: قال لي علي بن أبي طالب]: إنك ستُقامُ بصنعاءَ فتُعرضُ علَى سَبٍّي وتعرض على البراءة مني، [فلا تتبرأ مني].
فاستعظمه أبو عبدالله، وأنكره.
قال العباس: وروى -أيضاً- عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه: أخبرني أربعة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لعلي: "اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه".
فأنكره أبو عبد الله، وكأنه لم يشك أن هذين كذب.
وحكى له العباس، عن علي أنه قال: هذان كذب، ليس هذا من حديث ابن عيينة.

سؤالات ابن الجنيد الجزء : 1 » صفحة : 285
معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، وهذا حديث كذب، ليس له أصل».

علل أحمد رواية المروذي ـ م م الجزء : 1 صفحة : 136 .
مناكير , قيل له : روى حديث مجاهد عن على :
" أنا مدينة العلم , وعلى بابها "
قال : ما سمعنا بهذا , قيل له : هذا الذي تنكر عليه ؟ قال : غير هذا , أما هذا فما سمعنا به , وروى عن عبد الرزاق واحدا لا نعرفها , ولم نسمعها .
قيل لأبي عبد الله : قد كان عند عبد الرزاق من هذه الأحاديث الرديئة ؟ قال : لم أسمع منها شيئا .

علل الترمذي الجزء : 1 » صفحة : 375 699 وسألت محمدا عن حديث محمد بن عمر بن الرومي عن شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا دار الحكمة وعلي بابها سألت محمدا
عنه فلم يعرفه وأنكر هذا الحديث .

قال أبو عيسى لم يرو عن أحد من الثقات من أصحاب شريك ولا نعرف هذا من حديث سلمة بن كهيل من غير حديث شريك . يتبع بإذن الله تبارك وتعالى







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هدم دين الرافضة على لسان مشائخهم لسعة قاتلة
»» يا رافضة هل أدلتكم على الإمامة محكمة أم متشابهة ؟
»» [ هدية لأبي ياسين ] الطلاسمُ في دين الباطنية مع ترجمتها للعربية ( وثيقة )
»» تناقضات علامتهم [ النجاشي ] في الأحكام والرجال
»» الرافضة وطعنهم في ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
 
قديم 26-04-10, 09:34 PM   رقم المشاركة : 2
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بكم
أخي الحبيب والاستاذ تقي الدين
موضوع ذا صله
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84384






 
قديم 26-04-10, 09:45 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أحاديث القصاص لابن تيمية الجزء : 1 » صفحة : 78
15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب

.أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب الجزء : 1 » صفحة : 92
390- حديث أنا مدينة العلموعلي بابها
قال الترمذي إنه منكر وكذا قال البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين إنه كذب لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوع ووفقه الذهبي وغيره وهذا الحديث قد ولع العلماء به وذكره من دون بيان رتبته خطأ ومثله أنا دار الحكمة وعلي بابها وزاد بعضهم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وذلك لا ينبغي ذكره في كتب العلم لا سيما مثل ابن حجر الهيثمي ذكر ذلك في الصواعق والزواجر وهو غير جيد من مثله .

إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي جزء : 3 » صفحة : 89
لله عليه وسلم بني عبد المطلب الحديث وفيه فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وفيه حتى إذا كان في الثالثة ضرب بيده على يدي وله وللحاكم من حديث ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم و الله إني لأخوه ووليه ووارث علمه الحديث وكل ما ورد في أخوته فضعيف لا يصح منه شيء وللترمذي من حديث ابن عمر وأنت أخي في الدنيا و الآخرة و للحاكم من حديث ابن عباس أنا مدينة العلم و علي بابها وقال صحيح الإسناد و قال ابن حبان لا اصل له و قال ابن طاهر انه موضوع وللترمذي من حديث علي أنا دار الحكمة وعلي بابها و قال غريب .

الأحاديث والاثار التي تكلم عليها شيخ الإسلام ابن تيمية جزء : 1 » صفحة : 18
122ـ " أنا مدينة العلم وعلي بابها "
هذا حديث ضعيف , بل موضوع وإن رواه الترمذي .

لأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة الجزء : 1 » صفحة : 118
71 حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها .

الؤلؤ المرصوع للقاوقجي الجزء : 1 » صفحة : 49
84- حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية .

لتذكرة في الأحاديث المشتهرة لجزء : 1 » صفحة 163
لحديث الخامس أنا مدينة العلم وعلي بابها
رواه الترمذي عن الصنابجي عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا دار الحكمة وعلي بابها ثم قال وهو حديث منكر
وقال في كتاب العلل سألت محمدا عن هذا الحديث فأنكره وقال هذا حديث منكر وليس له وجه صحيح
ورواه الطبراني في معجمه والحاكم في مستدركه من جهة ابي الصلت عن ابي معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الاسناد وابو الصلت وثقه مأمون
قال الذهبي في مختصره بل هو حديث موضوع ابو الصلت ليس بثقة ولا مأمون
وقال ابو زرعة حديث معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس انا مدينة الحكمة وعلي بابها خلق وقد افتضحوا فيه حكاة الخطيب في تاريخ بغداد
وقال ابن ابي حاتم عن يحيى بن معين حدث به عمر بن اسماعيل مجاهد عن ابي معاوية وهو حديث لا اصل له قاله عبد الله وسألت ابي عنه فقال ما رواه الاصدقاء
وقال ابن عدي في الكامل هذا الحديث انكره ابو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح بالرقة على ابي معاوية محمد بن خادم الضرير عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس وسرق منه جماعة من الكذبة فذكرهم
وفي مسند الفردوس قال يحيى بن سعيد ليس لهذا الحديث ايضا .

الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة الجزء : 1 » صفحة 3
حديث أنا مدينة العلم و علي بابها.
الترمذي من حديث علي، وقال: منكر. وأنكره البخاري أيضا، والحاكم في مسدتركه من حديث ابن عباس وقال: صحيح، قال الذهبي: بل هو موضوع. وقال أبو زرعة: كم خلق افتضحوا فيه.
وقال يحيى بن معين: لا أصل له، وكذا قال أبو حاتم ويحيى بن سعيد. وقال الدار قطني: غير ثابت. وقال ابن دقيق العيد: لم يثبتوه، وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال الحافظ أبو سعيد العلائي: الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لا صحيح ولا ضعيف، فضلا عن أن يكون موضوعا.
قلت: وكذا قال شيخ الإسلام ابن حجر في فتوى له: وقد بسطت كلام العلائي وابن حجر في " التعقبات " التي لي على " الموضوعات " . انتهى.

الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الجزء : 1 » صفحة 348
50 - حديث علي خير البرية رواه ابن عدي عن أبي سعيد مرفوعا وفي إسناده أحمد بن سالم أبو سمرة ولا يحتج به وقال في الميزان هذا كذب وقال ابن الجوزي موضوع .

51 - حديث أنا دار الحكمة وعلي بابها رواه أبو نعيم عن علي مرفوعا قال ابن الجوزي موضوع وفيه ما سيأتي في الحديث الذي بعده .

52 - حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعا ورواه الطبراني وابن عدي والعقيلي وابن حبان عن ابن عباس أيضا مرفوعا وفي إسناد الخطيب جعفر بن محمد البغدادي وهو متهم وفي إسناد الطبراني أبو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح قيل هو الذي وصعه وفي إسناد ابن عدي أحمد بن سلمة الجرجاني يحدث عن الثقات بالأباطيل وفي إسناد العقيلي عمر بن إسماعيل بن مجالد كذاب .

الجزء : 1 » صفحة 349
وفي إسناد ابن حبان إسماعيل بن محمد بن يوسف ولا يحتج به وقد رواه ابن مردويه عن علي مرفوعا وفي إسناده من لا يجوز الإحتجاج به ورواه أيضا ابن عدي عن جابر مرفوعا بلفظ هذا يعني عليا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب قيل لا يصح ولا أصل له وقد ذكر هذا الحديث ابن الجوزي في الموضوعات من طرق عدة وجزم ببطلان الكل وتابعه الذهبي وغيره وأجيب عن ذلك بأن محمد بن جعفر البغدادي الفيدي وقد وثقه يحيى بن معين وأن أبا الصلت الهروي قد وثقه ابن معين والحاكم وقد سئل يحيى عن هذا الحديث فقال صحيح وأخرجه الترمذي عن علي رضي الله عنه مرفوعا وأخرجه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الإسناد قال الحافظ ابن حجر والصواب خلاف قولهما معا يعني ابن الجوزي والحاكم وأن الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب انتهى وهذا هو الصواب لأن يحيى بن معين والحاكم قد خولفا في توثيق أبي الصلت ومن تابعه فلا يكون مع هذا الخلاف صحيحا بل حسنا لغيره لكثرة طرقه كما بيناه وله طرق أخرى ذكرها صاحب اللآلىء وغيره .

قلتُ : بل أبو الصلت متروك لا يحتج به .

قال الحافظ الجوزجاني في أحوال الرجال الجزء 1 , صفحة : 205
أبو الصلت الهروي كان زائغا عن الحق مائلا عن القصد سمعت من حدثني عن بعض الأئمة أنه قال فيه هو أكذب من روث حمار الدجال وكان قديما متلوثا في الأقذار .

الضعفاء للأصفهاني الجزء : 1 » صفحة 108
140 - عبد السلام بن صالح بن سليمان أبو الصلت الهروي يروي عن حماد بن زيد وأبي معاوية وعباد بن العوام وغيرهم أحاديث منكرة .

الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي الجزء : 2 » صفحة 106
1926 عبد السلام بن صالح بن سليمان بن ميسرة أبو الصلت الهروي يروي عن علي بن موسى الرضا وحماد بن زيد قال أبو حاتم الرازي لم يكن عندي بصدوق وضرب أبو زرعة على حديثه وقال ابن عدي متهم وقال العقيلي رافضي خبيث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد .

لفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة للكرمي الجزء : 1 » صفحة 94
57- وحديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
أنكره البخاري وقال الحاكم موضوع وقال يحيى بن معين لا أصل له وقال أبو سعيد العلائي إنه حسن باعتبار طرقه .

قلتُ : لا يعتبر به فأكثر طرقه ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم , ويحيى إبن معين إمام الجرح والتعديل قال بضعف هذا الحديث وتركه .

يتبع بإذن الله تعالى .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم يقول ردوا أمركم الي الله ورسوله فهل تفعلون كما أمركم االمعصوم
»» العاملي / صفة الكلام صفة فعلية وليست ذاتية فعلية والقرآن [ كلام الله مخلوق ] .. !!
»» هل هُناك تلازم بين الإصرار والإستحلال ؟
»» أيها الباطنية كلا الطائفتين على الحق فهل من معترض .. ؟
»» أئمة أهل البيت وفرية علم الغيب مع الأشتر النخعي
 
قديم 26-04-10, 09:47 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الدين الخطيب مشاهدة المشاركة
  
بارك الله فيك ونفع بكم
أخي الحبيب والاستاذ تقي الدين
موضوع ذا صله
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84384


أحسن الله تعالى إليك حبيبنا الغالي ونفع الله بك وجزاك الجنه .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» البهتان العظيم لأعداء هذا الدين " دعاوي تحريف القرآن الكريم "
»» هل تحجون وتصلون كما أمركم المعصوم يا رافضة
»» الرافضي " المحمدي " وقول الحافظ الذهبي عن ابن كثير أنهُ اعلم من الباقر ... !!
»» يا رافضة في كتبكم ماذا قدم أهل البيت للإسلام ؟
»» ما هي عقيدة علي رضي الله عنهُ بالشيخين ؟
 
قديم 26-04-10, 10:04 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


المغني عن حمل الأسفار الجزء : 1 » صفحة 483 .
( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) وقال صحيح الإسناد وقال ابن حبان لا أصل له وقال ابن طاهر إنه موضوع وللترمذي من حديث علي ( أنا دار الحكمة وعلي بابها ) وقال غريب (1) مسلم في حديث جابر الطويل ( ثم أعطى علياً فنحر ما عبر وأشركه في هدية ) .

المقاصد الحسنة للسخاوي الجزء : 1 » صفحة , 169 , 170 , 770 .
حديث ( أنا مدينة العلم وعلي بابها )
الحاكم في المناقب من مستدركه والطبراني في معجمه الكبير وأبو الشيخ ابن حيان في السنة له وغيرهم كلهم من حديث أبي معاوية الضرير عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا به بزيادة ( فمن أتى العلم فليأت الباب ).
رواه الترمذي في المناقب من جامعه وأبو نعيم في الحلية وغيرهما من حديث علي أن النبي قال ( أنا دار الحكمة وعلي بابها ) , قال الدراقطني في العلل عقب ثانيهما إنه حديث مضطرب غير ثابت وقال الترمذي إنه منكر وكذا قال شيخه البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين فيما حكاه الخطيب في تاريخ بغداد إنه كذب لا أصل له وقال الحاكم عقب أولهما إنه صحيح الإسناد وأورده ابن الجوزي من هذين الوجهين في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك وأشار إلى هذا ابن دقيق العيد بقوله هذا الحديث لم يثبتوه وقيل إنه باطل وهو مشعر بتوقفه فيما ذهبوا إليه من الحكم بكذبه . يتبع بإذن الله تعالى







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» علوُّ مكانة أهل البيت عند الصحابة وتابعيهم بإحسان
»» سؤال صاروخي من الشيخ الدكتور محمد البراك
»» سؤال بسيط وخفيف
»» يا رافضة شعائرُ الله أم شعائر الجاهلية ؟
»» بطلان استدلال الرافضة بحديث فاطمة بضعه مني من اغضبها فقد اغضبني
 
قديم 27-04-10, 05:44 AM   رقم المشاركة : 6
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


ماشاء الله عليك ياغالي
دائماً تتحفنا بالجديد والمفيد ..
وفقك الباري لكل خير ورزقك العلم كما يرزق الطير .
محبك في الله وتلميذك ابوالوليد .
أقلكم علماً وجهدا .






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» برنامج القرآن الكريم المستخدم مع كل يرامج التصميم
»» الى الزميل الصدري والى كافة الشيعة ماحكم من يترك التقية ؟
»» ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس المكاسب عنهم
»» الجيش الحر يدمر 9 دبابات ويقتل 22 ضابطًا معظمهم برتبة عميد ركن وعقيد
»» الاصــدار المــرئي المميز :: [ دكُّ اللئام على أيدي أحرار الشام ] ـ مؤسسة الوليد
 
قديم 27-04-10, 06:12 AM   رقم المشاركة : 7
ابو وئام
عضو فعال






ابو وئام غير متصل

ابو وئام is on a distinguished road


بارك الله فيك و زادك الله علما ورفعة اخي الحبيب تقي الدين







 
قديم 27-04-10, 08:30 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وإياكم أيها الاحبة أستاذتي وأخواني وشيوخي الأفاضل .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أخي الكريم [ رضا إيراني ] حياكم الله حول الفرق والمذاهب
»» سؤال الي الزملاء الشيعية ( تحدي )
»» يا رافضة الانبياء لا يورثون فهل أنتم تعقلون
»» المتعة مضيعة لشرف الفتاة ودينها وعفافها
»» سالت جراحك يا حبيبتي غزة
 
قديم 27-04-10, 08:38 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الموضوعات لابن الجوزي الجزء : 1 » صفحة : 350 , 351 , 352 , 353 .
الطريق الخامس: رواه ابن مردويه من طريق الحسن بن على عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أنا مدينة العلم وعلى بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب ".

وأما حديث ابن عباس فله عشرة طرق: الطريق الاول: أنبأنا أبو منصور عبدالرحمن بن محمد قال أنبأنا أبو بكر أحمد بن على بن ثابت قال أنبأنا الحسين بن على الصميرى قال حدثنا أحمد بن على الصميرى حدثنا إبراهيم بن أحمد بن أبى حصين حدثنا محمد بن عبدالله أبو جعفر الحضرمي حدثنا جعفر بن محمد البغدادي الفقيه حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا مدينة العلم وعلى بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب ".

الطريق الثاني: أنبأنا عبدالرحمن بن محمد قال أنبأنا أحمد بن على بن ثابت قال أنبأنا أحمد بن محمد العتيقي حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالله الشاهد حدثنا أبو بكر أحمد بن فاذوية الطحان حدثنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم قال حدثنى رجاء بن سلمة حدثنا أبو معاوية الضريز [ الضرير ] عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم فليأت الباب ".

الطريق الثالث: أنبأنا أبو منصور القزاز قال أنبأنا أبو بكر بن ثابت قال أنبأنا على بن أبى على قال حدثنا محمد بن المظفر قال حدثنا أحمد بن عبدالله بن شابور قال حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد قال حدثنا أبو معاوية الضريز [ الضرير ] عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم فليأت الباب ".

الطريق الرابع: أنبأنا على بن عبيدالله قال أنبأنا على بن أحمد بن البسرى قال أنبأنا عبيدالله بن محمد العكبرى حدثنا أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد بابها فليأت عليا ".

الطريق الخامس: أنبأنا عبدالرحمن بن محمد قال أنبأنا أحمد بن على بن ثابت قال أنبأنا محمد بن أحمد بن رزق قال أنبأنا أبو بكر مكرم بن أحمد بن مكرم القاضى قال حدثنا القاسم بن عبدالرحمن الانباري قال أنبأنا أبوالقلت عبد السلام بن صالح بن سليمان بن ميسرة الهروي قال حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها ".

الطريق السادس: أنبأنا إغماعيل بن أحمد السمرقندى قال أنبأنا إسماعيل ابن مسعدة قال أنبأنا حمزة بن يوسف قال أنبأنا أبو أحمد بن عدى قال حدثنا عبدالرحمن بن سليمان بن موسى بن عدى قال أنبأنا أحمد بن سلمة أبو عمرو الجرجاني قال حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد مدينة العلم فليأتها من بابها ".

الطريق السابع: أنبأنا محمد بن عبدالملك بن خيرون قال أنبأنا إسماعيل بن مسعدة قال أنبأنا حمزة قال أنبأنا ابن عدى قال حدثنا أحمد بن حفص قال حدثنا سعيد بن عقبة أبو الفتح الكوفى قال حدثنا الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها ".

الطريق الثامن: أنبأنا إسماعيل بن أحمد أنبأنا ابن مسعدة أنبأنا حمزة أنبأنا ابن عدى حدثنا أبو سعيد العدوى حدثنا الحسن بن على بن راشد حدثنا أبو معاوية حدثنا الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم , وعلى بابها فمن أراد مدينة العلم فليأتها من بابها ".

الطريق التاسع: أنبأنا أبو منصور بن خيرون قال أنبأنا أبو محمد الجوهرى عن أبى الحسن الدارقطني عن أبى حاتم البستى قال حدثنا الحسين بن إسحاق الاصبهاني قال حدثنا إسماعيل بن محمد بن يوسف قال حدثنا أبو عبيد القاسم ابن سلام عن أبى معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا مدينة العلم وعلى بابها، فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها ".

الطريق العاشر: رواه أبو بكر بن مردويه من حديث الحسن بن عثمان عن محمود بن خداش عن أبى معاوية.

وأما حديث جابر فأنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندى قال أنبأنا إسماعيل بن مسعدة قال أنبأنا حمزة بن يوسف قال أنبأنا أبو أحمد بن عدى قال حدثنا النعمان ابن بكرون البلدى ومحمد بن أحمد بن المؤمل وعبد الملك بن محمد ح.

وأنبأنا عبدالرحمن بن محمد قال أنبأنا أحمد بن على قال أنبأنا أبو طالب يحيى بن على ابن الدسكرى قال أنبأنا أبو بكر بن المقرى قال أنبأنا أبو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق قال حدثنا أحمد بن عبدالله أبو جعفر المكتب قال أنبأنا .

عبد الرزاق قال أنبأنا سفيان عن عبدالله بن عثمان بن خيثم عن عبدالرحمن ابن بهمان قال سمعت جابر بن عبدالله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وهو آخذ بيد على.

وقال ابن عدى آخذ بضبع على " هذا أمير البررة وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول من خذله يمد بها صوته أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد العلم وقال ابن عدى فمن أراد الدار فليأت الباب ".

وقد رواه أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى المصرى عن عبد الرزاق مثله سواء، إلا أنه قال " فمن أراد الحكم فليأت الباب " هذا حديث لا يصح من جميع الوجوه.

أما حديث على فقال الدارقطني: قد رواه سويد بن غفلة عن الصنابحى لم يسنده والحديث مضطرب غير ثابت وسلمة لم يسمع من الصنابحى.
قال المصنف: قلت ثم في الطريق الاول محمد بن عمر الروبى.
قال ابن حبان: كان يأتي عن الثقاة بما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به بحال.
وفى الطريق الثاني والثالث عبدالحميد بن بحر.
قال ابن حبان: كان يسرق الحديث ويحدث عن الثقاة بما ليس من حديثهم لا يجوز الاحتجاج به بحال.
وفى الطريق الرابع محمد بن قيس وهو مجهول.
وفى الخامس مجاهيل. (23 الموضوعات 1) . يتبع بإذن الله تعالى







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تجهيل ابن حزم للإمام " أبي عيسى الترمذي " بين الوهم والإيهام
»» من الصوفية من هُمْ أكفر من أبي جهلٍ وأبي لهبٍ
»» كيف يتقاتل أهل العصمة ( علي وفاطمة ) رضي الله عنهما
»» ملف طعن الرافضة في صحابة النبي صلِّ الله عليه وسلم / وثائق
»» يـــا رافضة هل لكم أن تحلوا هذا التناقض ؟؟ زالت العصمة ورب الكعبة ...
 
قديم 27-04-10, 08:41 PM   رقم المشاركة : 10
نحن الشيعه ياروافض
عضو ذهبي







نحن الشيعه ياروافض غير متصل

نحن الشيعه ياروافض is on a distinguished road


بارك الله فيك اخونا الغالي تقي الدين وعودآ حميدآ







التوقيع :
الله أكبر. صدق من وصف الرافضة بأنهم نجوا من العقل ومن النقل بأعجوبة. فكانوا بهذه النجاة سالمين. وخاضوا سباق الكذب فكانوا فيه أول الفائزين.
من مواضيعي في المنتدى
»» جديد القنوات السعودية قناة القران وقناة السنة النبوية
»» في غرفة السرداب اليوم الجمعه درس للشيخ عدنان العرعور
»» في دين الروافض الله يحب الكفار والمشركين
»» قريبآ على صفآ الشيخ عدنان العرعور يوجه خطابآ رسميآ لكل رافضه العالم
»» لماذا حمص بالف مدينه ؟! ولماذا بابا عمرو بالذات ؟!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:31 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "