بروايات صحيحه هشام بن الحكم شارك في دم الكاظم فما وضعه ولما يرون عنه الرافضه ؟
13358: هشام بن الحكم:
قال النجاشى: (هشام بن الحكم، أبو محمد: مولى كندة، وكان ينزل بني شيبان بالكوفة، إنتقل الى بغداد سنة تسع وتسعين ومائة، ويقال: إنّ في هذه السنة مات، وروى هشام، عن أبي عبد اللّه، وأبي الحسن موسى عليهما السلام، وكان ثقة. في الروايات، حسن التحقيق بهذا الامر).
وقال الشيخ (782): (هشام بن الحكم، كان من خواصّ سيّدنا مولانا موسى بن جعفر عليه السلام، وكانت له مباحثات كثيرة من المخالفين في الاصول،
وعدّه المفيد : قدّس سرّه : في رسالته العددية، من الاعلام الرؤساء، المأخوذ عنهم الحلال والحرام، والفتيا والاحكام، الذين لا مطعن عليهم، ولا طريق إلى ذمّ واحد منهم.
وقال ابن شهرآشوب في معالم العلماء (862): (أبو محمد هشام بن الحكم الشيبانى: كوفى، تحوّل إلى بغداد، ولقي الصادق والكاظم عليهما السلام، وكان ممن فتق الكلام في الامامة، وهذّب المذهب بالنظر، ورفعه الصادق عليه السلام في الشيوخ وهو غلام. وقال: هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده، وقوله عليه السلام: هشام بن الحكم رائد حقّنا، وسائق قولنا، المؤيّد لصدقنا، والدافع لباطل أعدائنا، من تبعه وتبع أثره تبعنا، ومن خالفه وألحد فيه فقد عادانا وألحد فينا. ثم عدّ كتبه).
من معجم رجال الخوئي ج21 في ترجمة هشام بن الحكم
محمد بن نصير، قال: حدّثني أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن أحمد بن محمد، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، قال: أما كان لكم في أبي الحسن عليه السلام عِظة، ما ترى حال هشام بن الحكم فهو الذي صنع بأبي الحسن عليه السلام ماصنع، وقال لهم: وأخبرهم أترى اللّه أن يغفر له ما ركب منا.
وقال عنها الخوئي صحيحة السند لكنه تلعثم وتلخبط ولم يستطيع ردها الا بقوله ان هناك روايات مادحه له كثيره
طيب
حمدويه بن نصير، قال: حدثنا محمد بن عيسى العبيدي، قال: حدثني جعفر بن عيسى ، قال: قال موسى بن الرقي لأبي الحسن الثاني عليه السلام: جعلتُ فداك روى عنك... (1) وأبو الأسد أنهما سألاك عن هشام بن الحكم، فقلت: ( ضال مضل شرك في دم أبي الحسن عليه السلام )
توثيق السند
4025 - حمدويه بن نصير بن الشاهي :
سمع يعقوب بن يزيد ، روى عن العياشي ( عنه العياشي ) ، يكنى أبا
الحسن ، عديم النظير في زمانه ، كثير العلم والرواية ، ثقة حسن المذهب . رجال الشيخ في من لم يرو عنهم عليهم السلام ( 9 ) .
: محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين:
قال النجاشى: (محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد ابن خزيمة، أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام مكاتبة ومشافهة. ذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد، أنه قال: ما تفرّد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لاتعتمد عليه، ورأيت أصحابنا يذكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد.
جعفر بن عيسى بن عبيد
قال الممقاني في كتابه تنقيح المقال في علم الرجال ج15
ص(259)
وقد عنون في التحرير الطاوسي (2) أيضاً جعفر بن عيسى بن يقطين ، وقال : روي أنّ أبا الحسن عليه السلام قال فيه خيراً. وأنكر ما حكاه جعفر * من أنّ شيئاً من كلامنا حكى لك ، فقلت : ما لكم بما يث************م (3) إلى الزندقة.
الطريق : حمدويه وإبراهيم ، قالا : حدّثنا أبو جعفر محمد بن عيسى العبيدي ، عن هشام بن إبراهيم الختلي ـ وهو المشرقي ـ وهو أحد من اُثني عليه في
الحديث. انتهى.
قلت : فيه تغيير في جواب الإمام عليه السلام لما رواه الكشي ، والظاهر أنّه اختصار للفظ الحديث وقع لابن طاوس ، يوهم غير المقصود.
ولذا قال صاحب المعالم في حاشية التحرير : الصواب ما في الكشي ، وهو هكذا ، قال جعفر : جعلت فداك .. إلى قوله : والله ما قلت لهما .. ممّا سمعته في عبارة الكشي. انتهي.
وقد تحصّل من ذلك كلّه أنّ جعفر بن عيسى بن يقطين من أجلاّء الأصحاب على وجه ينبغي ترتيب آثار الوثاقة عليه
رجال ابن داود
320 - جعفر بن عيسى بن يقطين دى (كش) ممدوح
مشائخ الثقات -لغلام رضا عرفانيان
جعفر بن عيسى بن عبيد الله 22 / 1، ثقة.
2224 جعفر بن عيسى بن عبيد :
من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، رجال الشيخ ( 2 ) .
ويأتي عن كامل الزيارات بعنوان جعفر بن عيسى بن عبيد الله
أقول : سند الرواية صحيح ، ودلالتها على حسن جعفر ظاهرة .
معجم رجال الحديث للخوئي ج5
علي بن محمد، قال: حدّثني محمد بن أحمد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، قال: قال أبو الحسن عليه السلام: أئت هشام بن الحكم فقل له: يقول لك أبو الحسن: أيسرّك أن تشرك في دم امرىء مسلم؟ فإذا قال لا، فقل له ما بالك شركت في دمى)
فنقول للرافضه كيف توثقون من شارك في دم ابي الحسن رضي الله عنه