العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-10, 09:09 PM   رقم المشاركة : 1
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


أصول الصوفية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزملاء الصوفية الافاضل هدانا الله واياكم ..
ماهي اصول طريقتكم الصوفية ؟!
هل يدلني احد عليها؟!!






 
قديم 18-03-10, 09:17 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


موفق تسجيل متابعة






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الأنوثة في نصوص الوحيين
»» عنوان المادة : منزلة القرآن والسنة عند الشيعة هام
»» آثار من المذهب المالكى فى ذم الصوفية
»» الحكمة المستفادة من حياة الفأر زوج الفويسقة
»» خنآجِركُم ليستَ آكَثرَ منْ فنجآنَ قهوةَ
 
قديم 18-03-10, 10:28 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اذا كان أحدهم يخشى من ذكر اسم طريقته فكيف تريد منه ان يذكر أصولها ؟؟!!







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث فاطمة بنت أسد
»» شبهة تلقين الميت بعد الدفن
»» رد الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق على د. الشريف في تمجيده لابن عربي
»» لقاء الأديان بمدينة ميونخ وعلى ماذا التقوا
»» حمل التصوف و المتصوفة في مواجهة الاسلام
 
قديم 21-03-10, 12:42 AM   رقم المشاركة : 4
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


السلام عليكم
اشكر الاخوة والاخوات الذين مروا على موضوعي .
اخي الحبيب المشرف ابو عثمان انما سالت القوم عن اساس واصل التصوف بوجه عام ولا اريد اصل اي طريقة فإما ان لهم خطوط عريضة يتفقون عليها ام ان هناك نقاط اختلاف !
هذا مارادت الاستفسار عنه .
وشكرا






 
قديم 21-03-10, 11:13 PM   رقم المشاركة : 6
احمدالشافعى
موقوف







احمدالشافعى غير متصل

احمدالشافعى is on a distinguished road


الاخ الكريم ..ابو محمد المسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم يسعدنى ان انضم معك فى الحوار فى موضوعك هذا ..طبعا اذا سمحت لى
فانت تتميز عن الاخرين بالاسلوب الطيب المهذب البعيد عن السباب والتكفير ..وهذا هو الخلق الاسلامى
الذى يبنى حوارا راقيا مفيدا
واتمنى ان يكون حوارنا للبحث عن الحقيقه وليس لحب الجدال ..وهذا هو الظن بك ان شاء الله

فاقول وبالله التوفيق
اننى عبد الله الفقير ..مسلم.. سنى.. شافعى المذهب ..صوفى المشرب ..احمدى الطريقه ..
نسبة الى سيدى السيد احمد البدوى رضى الله عنه

واصول طريقتنا الصوفيه يااخى الحبيب ..هى الكتاب والسنه ..وهما مصادر التلقى عندنا ..

واصول الاستدلال من الكتاب والسنه والاجماع والقياس ..كل ذلك بفهم سلفنا الصالح ..والائمه المجتهدون اصحاب المذاهب الاربعه


واما منهجنا وطريقتنا ..


فهى العمل بما كان عليه النبى واصحابه ..

من الزهد فى الدنيا ..والاقبال على الاخره ..وكثرة الذكر والتعبد لله


والطريقه عندنا هى الشريعه

(( وان لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا )


والسنه فى اللغه معناها الطريقه

فالسلوك عندنا هو العمل بما جاء فى الشرع المحمدى والاجتهاد بالنوافل حتى يصل العبد الى مرحلة حب الله

يقول الله عزوجل فى حديثه القدسى الصحيح
(( ما زال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى احبه ..فاذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به ..وبصره الذى يبصر به
ويده التى يبطش بها ..وقدمه التى يسعى اليها ..وعزتى وجلالى لئن سالنى لاعطينه ..ولئن استعاذ بى لاعيذنه )


وهذه هى الحقيقه التى هى ثمرة الطريقه ..وهى التى عبر عنها النبى بانها مقام الاحسان


(( الاحسان ان تعبد الله كانك تراه ..فان لم تكنن تراه فانه يراك ))
ومقام الاحسان هو اعلى درجة فى الدين ..وهو ارقى من مقام الاسلام ..ثم مقام الايمان ..
وهمة السادة اهل الله الصالحين ان يصلوا الى الدرجات العلى فى العبوديه ..وفى القرب من ربهم ..وان تذوب قلوبهم فى محبته ..وان يعبدوه كانهم يروه ..فى مقام المشاهده ..
فالصوفيه هو منهج لخاصة الخاصه ..
ونستطيع ان نعبر عنه بتعبير بسيط سهل
فنتخيل انفسنا لو كنا نعيش فى عصر اسلامى قديم
لكان مثلا الاخوه السلفيه يعتبروا هم القطاع العريض من اهل الاسلام ..يعنى العوام من المسلمين
لان العوام قديما كانوا اكثرهم ملتزمين اهل دين
ثم ياتى بعد ذلك رتبة العلماء الذين يعلمون الامه
ثم ياتى بعد ذلك رتبة الصوفيه من الاولياء والمقربين

ولذلك كنت ترى قديما ان العالم فى نهاية مشواره يتصوف ..ويلجأ للخلوه والعباده والذكر لله عزوجل
وهذا امثال كبار علماء الامه
مثل الامام ابو حنيفة النعمان

والامام النووى
والحافظ ابن حجر
وحجة الاسلام الغزالى
والحافظ العراقى
والامام تقى الدين السبكى
وحتى العلامه ابن القيم
وغيرهم الكثير والكثير ..
ولكن التصوف لا يكون الا بعد احكام العلم الشرعى والاحاطة بجوانبه ..والصوفى الجاهل ليس بصوفى
وانما نسميه متصوف وهناك فرق
لان التصوف كمرحلة الدراسه الجامعيه او ما نسميها ( الدكتوراه ) فلا تصح الا بعد ان يحصل الانسان على مرحلة الابتدائى والاعدادى والثانوى
والله الموفق ..وهو الهادى الى سواء السبيل







 
قديم 21-03-10, 11:45 PM   رقم المشاركة : 7
سيف الدين_الهاشمي
مشرف سابق








سيف الدين_الهاشمي غير متصل

سيف الدين_الهاشمي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الشافعي غفر الله لي ولك واشكرك على الاجابة.
ولكنك يبدو انك لم تفهم المقصد من السؤال للاخ السائل كما فهمته.
فقد سأل عن اصل التصوف وبدايته واول من قال به وفعله وعمل به ودعى الناس اليه كما فهمته وليصوبني ان اخطأت.
وجميل انك ذكرت اسم طريقتك يا زميل وقد عرفت كثير من اصحابي منتمين لهذه الطريقة ولكن بعد نقاشات معهم لم يعودوا اصدقاء لي رغم نقلي فقط من كتبهم التي اتوا بها الي !!!!
فمثلا اتذكر اني قرأت ورداً شد انتباهي واصدقك اني لا اذكر في اي كتاب ورد ولكن ابحث عنه ان شاء الله .
فقد شد انتباهي جداً لوجود مخالفات شرعية جسيمة فيه نسأل الله السلامة والعفو والعافية.
والنص هو (الله حسبي ومحمد وعلي ركني والله متولي أمري) فلا ادري اي تعليق لك عليها؟!
بل الذي اذكره ما قراته في طبقات الشعراني وقصتهم مع المراة التي سلبت الاولياء ولايتهم ( رغم تعجبي هل الولاية تسلب وهذا فيه خلاف بين ارباب لطرق كما لايخافكم) حتى جاء البدوي اليها وهو من سلبها ورد الى الاولياء ولايتهم بعد عرضها الزواج عليه فتفل في يدها فخرقها فقال لم تتحملي لعابي فكيف تتحملين منيي!!
ولدي الكثير الكثير وكلها من كتب الطريقة ..
بل اعجب ما ذكر عنه هي هذه المقولة( وعزة ربي ما عصي أحدٌ في مولدي إلا وتاب وحسنت توبته ، وإذا كنت أرعى الوحوش والسمك في البحار واحميهم من بعضهم بعضا ، أفيعجزنى الله عز وجل عن حماية من يحضر مولدي) !!!
وقال الشاعر:
وأعجب شيء أن من كان عاصياً ::: بمولده يعنى به ويرفق) اهـ الجواهر السنية
بل ان الشعراني في الواقح القدسية يقول (إياك أن تمكن جارتك أن يأخذ أحد من الفقراء الأحمدية أو البرهامية عليها العهد إلا على المحافظة على آداب الشريعة ، فإن كثيراً من الفقراء يعتقد أنه صار والدها يجوز له النظر إليها ، وترى هي كذلك أنها صارت ابنته ولها أن تظهر وجهها له ، ... وقد حدث مثل ذلك لبعض إخواننا ورأي صاحبه يفعل الفاحشة في زوجته)..
وغيرها كثير يا اخي الحبيب ..
فهل هذا قول صحيح وماردك عليه لاني مستفسر منك لانه كلام يشيب لهوله الولدان .....







التوقيع :
عن فضيل بن مرزوق سمعت ابا محمد الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب يقول لرجل من الرافضة( إن قتلك قربة إلى الله فقال إنك تمزح فقال والله ما هو مني بمزاح) قال مصعب الزبيري كان فضيل بن مرزوق يقول سمعت الحسن ابن الحسن يقول لرجل من الرافضة (أحبونا فإن عصينا الله فأبغضونا فلو كان الله نافعا أحدا بقرابته من رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png بغير طاعة لنفع أباه وأمه) وروى فضيل بن مرزوق قال سمعت الحسن يقول دخل علي المغيرة بن سعيد يعني الذي أحرق في الزندقة فذكر من قرابتي وشبهي برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png وكنت أشبه وأنا شاب برسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisour...%D9%85.svg.png ثم لعن أبا بكر وعمر فقلت ياعدو الله أعندي ثم خنقته والله حتى دلع لسانه توفي الحسن بن الحسن سنة تسع وتسعين وقيل في سبع وتسعين وقيل كانت شيعة العراق يمنون الحسن الإمارة مع أنه كان يبغضهم ديانة
(( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ))
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يا ترى حان الوداع؟
»» هنا بيان تدليس المخاطر عبد الله رشدي
»» منقول: الدليل ان مهدي الشيعة هو الاعور الدجال
»» موقع للرافضة لزواج المتعة انظر ماذا يقولون فيه
»» مارأي الصوفية في هذه الفتوى ؟
 
قديم 22-03-10, 12:56 AM   رقم المشاركة : 8
ابو محمد المسلم
عضو نشيط






ابو محمد المسلم غير متصل

ابو محمد المسلم is on a distinguished road


السلام عليكم
اشكرك اخي المشرف سيف الهاشمي على مداخلتك وقد اصبت جزء من مقصدي وان كان له بقية وهي الاصول المميزة للتصوف وما ذكره الاخ احمد الشافعي ليس شيىء مميز للصوفية.
فمثلا اسأل عن مصادر لتلقي وقد ذكر القرآن والسنة ونسى المكاشفة والرؤيا وحديث القلب .
فقد ذكر فقط منبع الشريعة ولا اعتقد ان احد يخالفهم في هذا على حسب علمي .
ونسي ان يورد لنا علم الحقيقة التي يتميز به الصوفية .
الا بكذره على استحياء حين ذكر المرتبة الثالثة من مرتب الدين وما يقولونه حول ان هذا هو اصل الحقيقة رغم ان مقصده يختلف عن هذا الامر بالفعل.
فالاحسان كما ذكر تعريفه يدعوا الى الالتزام باوامر الله ونواهيه في كل حال كأنه يرى ربه مع علمه التام ان ربه يراه .
كمثل الطفل الذي لا يفعل الخطأ امام والديه ولكن في غيابهم يفعله فاذا التزم هذا الطفل بما امره به ابواه في غيابهم وحضورهم كذلك المحسن هو من يراقب الله في افعاله في السر والعلن .
وحديث النوافل رايتك يا اخي احمد حملته على غير محمل .
فمن قال بهذا من اهل العلم ؟
انما الذي اعرفه انه يراد به نصرة الله له في كل حاله مصداق لقوله (ان تنصروا الله ينصركم) فمن تقرب الى الله تقرب الله اليه ونصره وازره ورفع درجته (ان الله يدافع عن الذين امنوا) فهذا مقصدها ولا دخل لها بحقيقة او غيره .
وسؤالي لك يا اخي الشافعي : هل علم النبي اصحابه هذا العلم ام كتمه؟!
لماذا لم نرى هذا العلم الا في القرن الرابع الهجري يظهر فهل غفل عنه النبي والصحابة.
اما ذكرك للبدوي فلا علم لي كثيراً بالطريقة ولكني سأسل ان شاء الله واكتفي بما اورده المشرف سيف الهاشمي.
ولكن لي بمعرفة بشيء اود سؤالك عنه : هل لك ان تأتيني بنسب البدوي؟!
اشكرك وتقبلني بصدرك الرحب وشكرا مرة اخرى.







 
قديم 22-03-10, 01:47 AM   رقم المشاركة : 9
احمدالشافعى
موقوف







احمدالشافعى غير متصل

احمدالشافعى is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

اشكر الاخوين الكرام على الردود

اخى الكريم الهاشمى ..واخى الفاضل ابو محمد مسلم

وان شاء الله اوافيكم بالردود ..واسال الله ان يكون وجهه المقصد والغاية


اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الشافعي غفر الله لي ولك واشكرك على الاجابة.
ولكنك يبدو انك لم تفهم المقصد من السؤال للاخ السائل كما فهمته.
فقد سأل عن اصل التصوف وبدايته واول من قال به وفعله وعمل به ودعى الناس اليه كما فهمته وليصوبني ان اخطأت


بارك الله فيك اخى الهاشمى على كلامك الطيب

وان كنت فهمت سؤال السائل عن الاصول التى قام عليها منهج التصوف ..وذلك لما يوحى لفظ الاصول !!
بما تقرر عند علماء الاصول ..

فكان من الاوضح ان يكون السؤال هكذا

ما هى اصول نشاة الصوفيه ؟؟

ولكن لا باس اشكرك على التوضيح

اقتباس:
فقد شد انتباهي جداً لوجود مخالفات شرعية جسيمة فيه نسأل الله السلامة والعفو والعافية.
والنص هو (الله حسبي ومحمد وعلي ركني والله متولي أمري) فلا ادري اي تعليق لك عليها؟!

هذا النص يااخى واستاذى العزيز ..لم اجده ابدا ولم اقراه فى كتب الصوفيه ..ولا حتى فى اورادهم
وانما اشم فيه رائحة تشييع !! والله اعلم بقائله ..



اقتباس:
بل الذي اذكره ما قراته في طبقات الشعراني وقصتهم مع المراة التي سلبت الاولياء ولايتهم ( رغم تعجبي هل الولاية تسلب وهذا فيه خلاف بين ارباب لطرق كما لايخافكم) حتى جاء البدوي اليها وهو من سلبها ورد الى الاولياء ولايتهم بعد عرضها الزواج عليه فتفل في يدها فخرقها فقال لم تتحملي لعابي فكيف تتحملين منيي!!
ولدي الكثير الكثير وكلها من كتب الطريقة

هذه القصة يااخى تحكى ان هناك امراة كانت جميله جدا وكانت ذات منصب ومال ..فكانت تتعرض للصالحين واهل العباده لتفتنهم بجمالها ..وقد تعرضت لعدد من الاولياء الذين بهرهم جمالها وفتنوا به ..فكانت سببا فى نزولهم من درجاتهم وسلب احوالهم ..ولله فى ذلك حكمه ..فكان هذا اختبار من الله ..والعصمة لا توجد الا لنبى ..والاولياء ما هم الا عباد من عباد الله غير معصومين ..والولاية تسلب .وتزاد كما الايمان يرفع ..ويزيد وينقص

فيظل الولى فى كل حالاته فقيرا الى الله .. لايأمن مكره ابدا
حتى قابلت هذه المراه السيد احمد البدوى .فاحبته جدا ..ولكنه زهد فيها ووعظها ..فتابت على يديه واصبحت من القانتين

وهذه القصة اخى الحبيب لا وجود لها فى كتب الصوفيه ومراجعهم ..
وانما يحكيها البسطاء والعجائز ..ويضيفون اليها .. وينقصون منها على حسب خيالهم !!

واما ذكرته مما هو منسوب الى السيد البدوى ..فهو من الاشياء الوارده فى كتاب ( الطبقات ) للشعرانى
وهذا كتاب مزور يااخى الحبيب ..لا تثبت به حجه ..وقد قال الشعرانى نفسه فى بدايته ان هناك نسخ قد تم فيها الدس عليه وانه يبرأ الى الله منها
ويوجد منه الان حوالى عشر طبعات كلها يخالف بعضه ..اخرها طبعة مزراكش بالهند ومحفوظه بدار المخطوطات بباكستان ..وهى بخلاف الموجود الان اختلاف كلى وجذرى !!.

واما قولك الاخير ان صحت نسبته للشعرانى رحمه الله ..فهو يدل على مكانته وورعه وتمسكه بالكتاب والسنه
وانه يرشد الصوفيه الى ذلك مثل الامام الجيلانى رحمه الله .
وانه ينكر على كل من يخالف الشرع او يرتكب المعاصى
وليس هذا قادحا فى التصوف ..فاعرف المنهج تعرف رجاله ..ولا تعرف المنهج بالرجال


يعنى اعرف الحق تعرف اهله ..

وهل معنى ان اخ منسوب للسلفيه قد ارتكب فاحشه ان كلهم كذلك ..حاشا لله
ان قلنا ذلك فهو الظلم بعينه

وكم راينا ممن ينسب نفسه للدين والجماعات يخالف الشرع ويتأول الدين والاحكام ..ويتزوج بمتزوجه !!
بحجة ان زوجها كافر !

او يهرب بفتاه بدون اذن وليها ويضاجعها ..ثم يدعى ان وليها غير مسلم ..وانه اخذها ملك يمين كسبيه

ولكن بالطبع الشيوخ والعلماء المعتدلين ينكرون عليهم ..فلا يصلح ذلك ان يكون سببا للقدح فى المنهج كله

وكم يوجد فاسق يدعى انه متصوف

وكم يوجد جاهل يدعى انه متسلف

والحقيقه انهم وبال على المسلمين

ولكن فى الصنفين خير كثير






 
قديم 22-03-10, 02:31 AM   رقم المشاركة : 10
احمدالشافعى
موقوف







احمدالشافعى غير متصل

احمدالشافعى is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم



اقتباس:
فمثلا اسأل عن مصادر لتلقي وقد ذكر القرآن والسنة ونسى المكاشفة والرؤيا وحديث القلب .
فقد ذكر فقط منبع الشريعة ولا اعتقد ان احد يخالفهم في هذا على حسب علمي



ان مصادر التلقى والتشريع عندنا يااخى هى كما ذكرته لك سابقا ..يرحمك الله
- الكتاب
-والسنه
-والاجماع والقياس ..
-كل ذلك بفهم سلفنا الصالح ..والائمه المجتهدون اصحاب المذاهب الاربعه


واما الرؤيات والمكاشفات وحديث القلب فهى ليس عندنا من مصادر التشريع مطلقا !!
وانما هى من الفتوح والبشري التى يكرم الله بها عبده اذا دام صفاء قلبه وطهارته وعمله الصالح
كما ان هذا الفتوح لابد ان يوافق الكتاب والسنه
وقد قال الامام الجنيد البغدادى شيخ القوم

طريقتنا هذه مقيده بالكتاب والسنه

وقال ايضا ..

كل وارد يشهد للكتاب والسنه فهو حق

وكل وارد يخالف الكتاب والسنه فهو باطل


وقال حجة الاسلام الامام الغزالى

اذا عرضت لنا النكته فى قلوبنا ( يعنى اللطيفه ) طلبنا لها شاهدين عدل !! من الكتاب والسنه

وقال شيوخ الصوفيه

حقيقه بلا شريعه فهى باطله
وشريعه بلا حقيقه فهى عاطله

يعنى مقصود انها عاطله اى انها لم تؤت ثمرتها من تزكية النفس ونور القلب وشرح الصدر الذى هو مقصود الشرع .
والرؤيات والفتوح هى مبشرات قال عنها النبى .
( لم يبق من النبوه الا المبشرات ..قالوا وما المبشرات يارسول الله ..؟؟قال الرؤيا الصالحه يراها المؤمن او ترى له )
وهذا ما قيل فى تفسير قول الله عزوجل

( الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ..الذين امنوا وكانوا يتقون ..لهم البشري فى الحياة الدنيا وفى الاخره )


ولكن هذه المبشرات صاحبها لا يلزم بها غيره ابدا ..ولا يتفاخر بها ..ولا يدعى بها شرع جديد ..لان الولى انما هو تابع ومظهر ومفسر ومؤيد لمنهج النبى .


اقتباس:
فالاحسان كما ذكر تعريفه يدعوا الى الالتزام باوامر الله ونواهيه في كل حال كأنه يرى ربه مع علمه التام ان ربه يراه .
كمثل الطفل الذي لا يفعل الخطأ امام والديه ولكن في غيابهم يفعله فاذا التزم هذا الطفل بما امره به ابواه في غيابهم وحضورهم كذلك المحسن هو من يراقب الله في افعاله في السر والعلن

كلام جميل طيب اشكرك عليه
ولكننا ننظر الى ما هو اعمق ..فقد حصرت انت الرؤيه فى مقام الخوف فقط والمراقبه ..مع ان الشارع لم يحصرها
وانما قرنها بمقام ( المحبه ) ..بقوله ( فاذا احببته ) ومقام المحبه اعلى المقامات

اقتباس:
وسؤالي لك يا اخي الشافعي : هل علم النبي اصحابه هذا العلم ام كتمه؟!

نعم يااخى وحبيبى ..طيب الله قلبك

ولم ناخذه الا من سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم

فقد ورد فى الحديث
(ان النبى سال حارثه ..كيف اصبحت ؟؟
فقال اصبحت فى الدنيا زاهدا ..وفى الاخرة راغبا ..وكانى ارى اهل الجنة فى الجنة يتزاورون
واهل النار فى النار يعذبون .
.وكانى انظر الى عرش ربى بارزا ..فقال له النبى عرفت فالزم ! )


وهذا ما نعنيه بمقام المشاهد والاحسان الذى وصفه النبى بقوله ..( كانك تراه )

واما الدرجه الثانيه ان لم تقدر على الدرجه العليا فهى ( فان لم تكن تراه ..فانه يراك )

وهذا ما نسميه مقام المراقبه الذى تحدثت انت عنه يااخ ابو محمد



اقتباس:
لماذا لم نرى هذا العلم الا في القرن الرابع الهجري يظهر فهل غفل عنه النبي والصحابة


سؤال جميل ومهم
واقول ..اعلم ياخى الحبيب ان هذا العلم هو من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وان التصوف موجود من عهد رسول الله ..وهو امتداد لمنهج الصحابه الذين كان اسمهم ( اهل الصفه )

وان سالت ..كيف ان الصوفيه امتداد لاهل الصفه .. ساحكى لك بعض صفات اهل الصفه وطريقتهم ..


أَهل الصُّفَّةِ كانوازهاد وعباد الإسلام، كانوا يَبيتون في صُفَّةِ مسجده صلى الله عليه وسلم، وهو موضعٌ مُظَلَّلٌ من المسجد.
وقال الإِمامُ البغويُّ في قوله تعالى: {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداةِ والعَشيَّ يريدون وَجْهَه،....} ، الآية: نزلتْ في عيينة بن حِصْنٍ الفَزاريِّ، أتى النبي صلى الله عليه وسلم - قبل أَن يسلمَ - وعنده جماعةٌ من الفقراء فيهم سلمانُ- رضي الله عنه - وعليه شَملةٌ قد عَرِق فيها، وكان لباسهم من الصوف وبيده خُوصَةٌ ليشُقَّها [في "التفسير": يشقها"] ثم يَنْسُجُها. فقال عُيينةُ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أما يُؤْذيك رِيحُ هؤلاء؟ ونحن ساداتُ مُضَرَ وأَشرافُها فإِنْ أَسْلمنا أَسلم الناسُ، وما يمنعنا من اتِّباعك إِلا هؤلاء، فنحهم حتى نتبعك، أو اجعل لنا مجلساً ولهم مجلساً. فأنزل اللهُ- عزَّ وجلَّ-:{واصبر نفسك} أَيْ أحبَسْ يا محمد نفسك، {مع الذين يَدعون رَّبهم بالغداةِ والعشيِّ} طَرَفي النَّهار، {يُريدون وجْهَه} أي يريدون الله [لايريدون]( به عِوضاً من الدنيا.
قال قَتادةُ: نزلتْ في أَصحاب الصُّفَّةِ، وكانوا سبعَمائة رجلٍ فقراءَ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم لايرجعون إلى تجارةٍ، ولازرعٍ، ولاضَرعٍ، يُصلُّون صلاةً وينتظرون أُخرى. فلمَّا نزلت هذه الآية قال النَّبي صلى الله عليه وسلم: "الحمد لله الذي جعل في أُمَّتي مَن أُمرْت أَن أصبر نفسي معهم".
وقال البغَويُّ رحمه الله تعالى - في قوله تعالى: {ولا تطرد الذين يدعون ربَّهم بالغداةِ والعشيِّ،....}. ، فاسمع ياخى ابومحمد الى تفسير هذه الايه

"قال سلمانُ وخَبَّاب بنُ الأَرَتَّ: فينا نزلت هذه الآية:
جاء الأقرعُ بنُ حابس التَّميميُّ، وعُييْنةُ بن حِصنٍ الفَزاريُّ، وذووهم من المؤلفة قلوبهم، فوجدوا النبي صلى الله عليه وسلم قاعداً مع بلالٍ وصُهيبٍ وعمَّار وخَبَّابٍ - رضي الله عنهم - في ناس من ضُعفاءِ المؤمنين، فلما رأوهم حوله حقروهم، فأتوه فقالوا: يارسولَ الله، لو جلست في صَدْرِ المسجد ونفَيتَ عنَّا هؤلاء، وأرْواحَ جِبابِهم - وكان عليهم جِبابُ صوفٍ لها [رائحة] لم يكن عليهم غيرها - لجالسناك وأخذنا عنك.
فقال صلى الله عليه وسلم [لهم]: ما أنا بطاردٍ المؤمنين.
قالوا فإِنَّا نحب أن تجعل لنا منك مجلساً تعرف [به] العرب فضلنا، فإن وفود العرب تأتيك، فنستحي أن ترانا العرب مع هؤلاء الأَعْبُدِ، فإذا نحن جئناكَ فأقمهم عنّا، فإذا نحن فرغنا فاقعد معهم إن شئت.
قال: نعم.
قالوا: اكتب لنا عليك بذلك كتاباً.
قال: فدعا بالصَّحيفةَ ودعا عليًّا ليكتب - قال: ونحنُ قعودٌ في ناحيةٍ - إذ نزل جبريل عليه السلام - بقوله: {ولا تطرد الذين يَدعون رَّبهم بالغداةِ والعشيِّ يريدون وجهه}، إلى قوله {بالشاكرين}.
فأَلقَى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصَّحيفة من يدهِ، ثم دعانا فأتيناه وهو يقول: {سلامٌ عليكم،كتب ربُّكم على نفسه الرحمة} [سورة الأنعام: آية 54].
فكنا نقعدُ معه صلى الله عليه وسلم، فإذا أراد أَن يقومَ قام وتركنا، فأنزل الله تعالى: {واصبر نفسك مع الذين يدعون رَّبهم بالغَداةِ والعشيِّ يُريدون وجْهه}. [سورة الكهف: آية 28].
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقعد معنا بعدُ، وندنو منه حتى كانت رُكَبُنا تمسُ رُكبتيه[في الأصل: "كادت ركبتنا"، والمثبت من "التفسير" وروايات الحديث]، فإذا بلغ الساعةَ التي يقوم فيها، قمنا وتركناه حتى يقوم فيها، وقال لنا: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع قومٍ من أُمَّتي، معكم المحيا ومعكم الممات" [انتهى ماقاله البغوي في "تفسيره" (2 / 99)].
والمراد من الغَداةِ والعشيِّ: صلاةُ الصُّبح والعصر. قاله مجاهد. [في الأصل: "قاله ابن عباس رضي الله عنهما"، والتصويب من "تفسير البغوي"، إذ العبارة منه (2 / 99).
وأخرجه عن مجاهد ابن جرير الطبري في تفسيره "(7/203)، وزاد السيوطي في "الدر المنثور" (3 / 275) نسبته لابن أبي حاتم].
ويروى عنه أن المراد به الصلوات الخمس. [أخرجه ابن جرير الطبري في "تفسيره" (7/204).
وأخرجه كذلك (7/ 203)، وابن المنذر، وابن أبي حاتم - كما في "الدر المنثور" (3/275) - عن ابن عباس قوله]. وقال البيضاوي -رحمه الله تعالى -: "المراد به الدوام" ["أنوار التنزيل وأسرار التأويل" (ص 176 )].
وقال البغوي: "قال إبراهيم النَّخَعيُّ: يعني يذكرون الله تعالى رَّبهم. وقيل: المراد به حقيقة الدعاء". [انتهى قول البغوي في "تفسيره" (2/99)].
وعن أبي سعيد الخدريِّ - رضي الله عنه - قال "جلستُ في نفرٍ من ضُعفاء المهاجرين، إنَّ بعضهم ليسْتتر ببعض من العري، وقارىء يقرأُ علينا، إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام علينا، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سكت القارىءُ فسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ماكنتم تصنعون؟
قلنا: يارسول الله، كان قارىء يقرأ علينا، فكنا نستمع إلى كتاب الله تعالى.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم.
قال: ثم جلس وسطنا ليعدل نفسه فينا، ثم قال بيده هكذا فتحلقوا، فبرزت وجوههم له.
قال فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف منهم أحد غيري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم، أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالفوز والنور التام يوم القيامة، تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يوم، وذلك مقدار خمسمائة سنة".
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد وأصحابه وأمته أجمعين، صاحب الخلَقْ والخلق العظيم، الرؤوف الرحيم، صلاة دائمة بدوام ملك الله، الملك الحق المبين، صلاة تليق بجاهه العظيم، صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات، في الحياة وبعد الممات.
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم،إنك حميد مجيد، وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.
وأما أحوال أهل الصفة رضي الله عنهم ياخى الكريم ابو محمد المسلم
التوكل على الله تعالى، الزهد فى الدنيا والاعراض عنها والثقة بالله، واختيار الفقر لله تعالى، وملازمة الذكر لله تعالى، والجهاد، ومرابطة النفس في سبيل الله، وملازمة الدعاء، وطلب ثواب الآخرة، وملازمة باب الله الأعظم، باب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع سنته.
وكان أبو هريرة- رضي الله عنه- من أهل الصفة رضي الله عنهم ونفعنا بهم في الدنيا والآخرة. واما اقوال المؤرخين فى نشاة التصوف ..

فسوف اذكر لك بعضها اخى ابو مسلم لاكون قد اجبتك على سؤالك كاملا وليتضح من اقوالهم ان بداية التصوف كانت من عهد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه
احسن الله لك اخى ابو محمد ..آمين






 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
www.hikm4.com

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:50 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "