الاخ الكريم ..ابو محمد المسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم يسعدنى ان انضم معك فى الحوار فى موضوعك هذا ..طبعا اذا سمحت لى
فانت تتميز عن الاخرين بالاسلوب الطيب المهذب البعيد عن السباب والتكفير ..وهذا هو الخلق الاسلامى
الذى يبنى حوارا راقيا مفيدا
واتمنى ان يكون حوارنا للبحث عن الحقيقه وليس لحب الجدال ..وهذا هو الظن بك ان شاء الله
فاقول وبالله التوفيق
اننى عبد الله الفقير ..مسلم.. سنى.. شافعى المذهب ..صوفى المشرب ..احمدى الطريقه ..
نسبة الى سيدى السيد احمد البدوى رضى الله عنه
واصول طريقتنا الصوفيه يااخى الحبيب ..هى الكتاب والسنه ..وهما مصادر التلقى عندنا ..
واصول الاستدلال من الكتاب والسنه والاجماع والقياس ..كل ذلك بفهم سلفنا الصالح ..والائمه المجتهدون اصحاب المذاهب الاربعه
واما منهجنا وطريقتنا ..
فهى العمل بما كان عليه النبى واصحابه ..
من الزهد فى الدنيا ..والاقبال على الاخره ..وكثرة الذكر والتعبد لله
والطريقه عندنا هى الشريعه
(( وان لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا )
والسنه فى اللغه معناها الطريقه
فالسلوك عندنا هو العمل بما جاء فى الشرع المحمدى والاجتهاد بالنوافل حتى يصل العبد الى مرحلة حب الله
يقول الله عزوجل فى حديثه القدسى الصحيح
(( ما زال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى احبه ..فاذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به ..وبصره الذى يبصر به
ويده التى يبطش بها ..وقدمه التى يسعى اليها ..وعزتى وجلالى لئن سالنى لاعطينه ..ولئن استعاذ بى لاعيذنه )
وهذه هى الحقيقه التى هى ثمرة الطريقه ..وهى التى عبر عنها النبى بانها مقام الاحسان
(( الاحسان ان تعبد الله كانك تراه ..فان لم تكنن تراه فانه يراك ))
ومقام الاحسان هو اعلى درجة فى الدين ..وهو ارقى من مقام الاسلام ..ثم مقام الايمان ..
وهمة السادة اهل الله الصالحين ان يصلوا الى الدرجات العلى فى العبوديه ..وفى القرب من ربهم ..وان تذوب قلوبهم فى محبته ..وان يعبدوه كانهم يروه ..فى مقام المشاهده ..
فالصوفيه هو منهج لخاصة الخاصه ..
ونستطيع ان نعبر عنه بتعبير بسيط سهل
فنتخيل انفسنا لو كنا نعيش فى عصر اسلامى قديم
لكان مثلا الاخوه السلفيه يعتبروا هم القطاع العريض من اهل الاسلام ..يعنى العوام من المسلمين
لان العوام قديما كانوا اكثرهم ملتزمين اهل دين
ثم ياتى بعد ذلك رتبة العلماء الذين يعلمون الامه
ثم ياتى بعد ذلك رتبة الصوفيه من الاولياء والمقربين
ولذلك كنت ترى قديما ان العالم فى نهاية مشواره يتصوف ..ويلجأ للخلوه والعباده والذكر لله عزوجل
وهذا امثال كبار علماء الامه
مثل الامام ابو حنيفة النعمان
والامام النووى
والحافظ ابن حجر
وحجة الاسلام الغزالى
والحافظ العراقى
والامام تقى الدين السبكى
وحتى العلامه ابن القيم
وغيرهم الكثير والكثير ..
ولكن التصوف لا يكون الا بعد احكام العلم الشرعى والاحاطة بجوانبه ..والصوفى الجاهل ليس بصوفى
وانما نسميه متصوف وهناك فرق
لان التصوف كمرحلة الدراسه الجامعيه او ما نسميها ( الدكتوراه ) فلا تصح الا بعد ان يحصل الانسان على مرحلة الابتدائى والاعدادى والثانوى
والله الموفق ..وهو الهادى الى سواء السبيل