العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-10, 08:29 AM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


الأزهر يطالب بسحب فتوى البراك بوجوب قتل من أجاز الاختلاط



سعوديون يرون أنها لا تستحق الرد
الأزهر يطالب بسحب فتوى البراك بوجوب قتل من أجاز الاختلاط





العلامة عبدالرحمن البراك والرويبضة احمد الغامدي والمميع عبدالحميد الأطرش


القاهرة – مصطفى سليمان - الرياض – محمد عطيف
تواصلت ردود الأفعال الغاضبة من الفتوى الأخيرة للشيخ وعالم الدين السعودي عبدالرحمن البراك والتي أفتى فيها بجواز تكفير وقتل من يبيح الاختلاط حيث اعتبر علماء الأزهر في مصر أنها فتوى جريئة، مطالبين الشيخ البراك بالتراجع عنها حتى لا يتهم الدين الإسلامي بالتطرف الفكري، فيما أكد الشيخ أحمد الغامدي صاحب الأطروحات المعروفة حول جواز الاختلاط باعتبار الفتوى لا قيمة لها، ورأى باحث شرعي أن عدم الرد عليه يندرج ضمن الحرص على ناحية المجاملة الودية دون تقديم واجب النصح الديني.

وجاء غضب علماء الأزهر من الفتوى على اعتبار أن الشيخ عبدالرحمن البراك وصل إلى درجة تكفير من يقول إن الاختلاط جائز شرعا وهو ما ينسحب على علماء الأزهر الذين يقولون بجواز الاختلاط ولكن وفق ضوابط وشروط .

وثارت ضجة في الأوساط السعودية بسبب فتوى جديدة تقول بقتل كل من يسمح بالاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم في السعودية، والتي أصدرها الشيخ عبد الرحمن البراك الأحد 21-2-2010.

وكان الشيخ عبدالرحمن البراك - 77 عاما - قد أكد في فتواه على موقعه الإلكتروني "جواز قتل من يبيح الاختلاط في ميادين العمل والتعليم واصفا من يقوم بهذا العمل بالإنسان المرتد الكافر الواجب قتله".

وقال: "من استحل الاختلاط فهو مستحل للمحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله".

كما وصف البراك الرجل الذي يسمح لأخته أو زوجته بالعمل أو الدراسة مع الرجال بالشخص "الديوث" أي الذي لا يملك الغيرة على عرضه.

فتوى البراك غير مقبولة
من جهته قال الشيخ عبدالحميد الأطرش في تعليقه على فتوى البراك للعربية.نت " وفق ما طرحه الشيخ البراك حول تكفير من يبيح الاختلاط، فنحن جميعا مرتدون وكفرة، ولكن هذا لا يجوز، وفتوى البراك إن كانت وفق ما نشر عنها، وعلى إطلاقها فهي فتوى باطلة".

وأكد "الأطرش": "الاختلاط بين الرجال والنساء جائز شرعا فى حدود الحشمة والأدب والوقار ، وإذا دعت إليه الضرورة. لقد بايع النبي محمد صلى الله عليه وسلم النساء في صلح الحديبية - صحيح أنه لم يسلم عليهن - ، لكنه خرج إليهن ورآهم ورأوه، وأشار إليهم بيديه الشريفتين، فهذا دليل قاطع على جواز الاختلاط ولكن وفق الحشمة والوقار".

وحول جواز الاختلاط في العمل والتعليم يقول الشيخ عبدالحميد الأطرش "لا مانع أن تخرج المرأة إلى العمل إذا كانت فقيرة وتحتاج إلى هذا العمل ولكن أيضا بشرط الالتزام بالآداب وألا ترتدي زيا ملفتا أو أن تتعطر".

هذا فيما قال الشيخ عبدالله مجاور مستشار شيخ الأزهر للإفتاء للعربية.نت "إن فتوى الشيخ البراك فتوى جريئة، وتحتاج إلى دراسة وتأنى"، مؤكداً "الاختلاط ليس حراما على إطلاقه، ولكن ما المانع إن خرجت المرأة، وهى محتشمة إلى العمل أو الدراسة، وقضت وقتها باحترام ووقار، فهذا لا شيء فيه".

وأضاف الشيخ عبدالله مجاور "إن الاختلاط المحرم هو ما خرج عن حدود الدين، وكانت المرأة فيه غير محتشمة، وتتحدث بين الناس بطريقة تثير الغرائز، أو الاختلاط في الأماكن العامة التي تشهد تناول المحرمات مثلا، ونحن نقول إن مثل هذا الاختلاط هو المحرم، ولكن حتى هذا النوع الأخير من الاختلاط لا يكفر من يفعله، فالتكفير هو الخروج عن الملة، ومن يجيز الاختلاط بالطريقة المحرمة يعتبر مرتكبا لمعصية، وليس كافرا يستوجب قتله".

لا تستحق الالتفات لها
وفي السعودية قال مدير هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، الشيخ أحمد الغامدي للعربية.نت: "هذه الفتوى لا تستحق الرد عليها فهي تنقض نفسها بنفسها".

وأوضح "هو يقول الأسباب الدعوة لحياة الغرب الكاذبة وإتباع الشهوات مستدلا بقوله تعالى {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} ثم قال ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر: فهو علق موضوع الاختلاط بالتعلق بالمحرمات وما يؤدي إليها والتي حددها بـ لنظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء: والجملة الاعتراضية الموجودة في نص الفتوى تعلقها ولا تعطيها الأهمية ولا يجعلها تستحق النظر إليها"..

الفتوى متناقضة
ووصف "الغامدي" تداولها بشكل واسع غريب فهي لا تستحق الالتفات بحسب رأيه، وقال "يمكن تكون مقصودة لتهيج الناس لأن أصحاب الأفكار لديهم أفكار نظرية مؤامرات يريدون فقط إشاعة جملة من الفتاوى لترسخ في أذهان الناس ان هذا الأمر يصل لهذا الحد، ولكن بأساليب في الكلام".

ويضيف الغامدي "البراك يقول (ومن استحلها فهو كافر) فهو أرجعها للمحرمات واستحلالها وليس للاختلاط وهذا واضح، وبإمكان أي شخص أن يقول إن فتوى البراك بعضها ينقض بعضا، فلم يقل أحد بجواز الاختلاط بجواز تلك المحرمات. وأرى أنه ليس في الفتوى ما يستحق المرور عليها"..

وفي جانب آخر وصف عدم الرد عليه من قبل العلماء وعلى من يؤيد هذه الفتاوى بأن "مثل هذا لهم سطوة، ويخشى البعض أن يدخل معه في مهاترات يرى أنه في غنى عنها وعن الدخول في هذه المتاهة، ثم أن هناك علماء كبار ومعروفين رأوا جواز الاختلاط وبعضهم من كبار هيئة العلماء تحدثوا في ذلك وهو في وسطهم ثم أن الدخول في مهاترات شخصية ليس من سمات العلماء ".

الفتوى صادمة وغريبة
من جهته قال الباحث الشرعي وعضو هيئة تحقيق سابق والكاتب بصحيفة "الرسالة" عبدالله العلويط "بالنسبة لتقنين الفتوى نستطيع أن نقول ان الفتوى التي يُعمل بها على المستوى الرسمي والحكومي من الممكن تقنينها ا لكن على المستوى الشعبي يصعب ذلك لأن ذلك يسبب احتكار الفتوى وهذا سيتداخل مع المرحلة الكهنوتية أو ما أشبه".

ويضيف "العلويط": "ليس الحل في التقنين على المستوى الشعبي، لكن الحل أن تتاح الفرصة للعلماء الآخرين المعتبرين للرد على الفتاوى مثل هذه وعلى الأقل أن يفهم صاحب الفتوى المتشددة أن هناك اختلاف حولها وعليها من علماء معروفين".

ويؤكد "العلويط" الفتوى الأخيرة بالتكفير كانت مصادمة ومفاجئة للكثيرين ليس فقط على مستوى التكفير بل وأيضا على ماوصل له موضوع الاختلاط، هنا انتكاسة من جهتين، وهذا هو المزعج في هذه الفتوى أعادتنا لنقطة الصفر رغم كل ما تحقق في الفترة السابقة".

ويضيف: "من المهم المحاولة تقليل انفلات الفتوى ولن يكون ذلك إلا بمعرفة من يسعى للفتوى بأن هناك من سيرد عليه من العلماء المعتبرين وعلى الأقل تحصل لهم مسألة ألفة الرد عليهم ووجود الآراء الأخرى، لكن مشكلتنا هنا في السعودية أن هناك عدم مبادرة في التصدي لبعض الفتاوى المتشددة بل أحيانا يأتي الاستنكار والرد من علماء وجهات علمية من خارج السعودية وهو لن يستطيع إطلاق مثل هذه الفتوى خارج السعودية".

ويتابع يضيف "وهناك بعض العلماء من لهم قاعدة شعبية قوية وعصبية فيطلقون مثل هذه الفتاوى، وأنا أرى أن المنابر العلمية عليها دور كبير في هذا الأمر في مقاومة بعض التيارات التي تريد فرض توجهات متشددة، ومن ناحية أخرى هناك من العلماء من لا يريد خسران شعبية ذلك العالم أو الحرص على علاقة اجتماعية قوية بينهم، ولذلك تجدهم حتى يبتعدون عن المناظرات رغم قوة حجتهم في دحض آراء متشددة، نريد انفتاح إعلامي أكثر من الموجود حاليا للمساهمة في منع التشدد في مسائل خلافية على الأقل".

وشدد على أن: "المشكلة في الحرص على العلاقات الشخصية وعدم النظر إلى أهمية توعية الناس وهناك أيضا فوبيا التغيير التي لا تعتبر مبررة وهناك ثقافة الخمول أيضا تداخلت في المجتمع كله".

رابط:
http://www.alarabiya.net/articles/20...25/101412.html






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» صحيفة تكشف تفاصيل لقاء الأسد والحاخام الأكبر ليهود تركيا
»» انتبه قصتي مع الاحباش في السعودية
»» مصحف أمريكي يوزع بالكويت يحرض على الشرك بالله
»» يا شيعة لماذا أئمتكم اثناعشر وهو نفس رقم أسباط اليهود وكثير من عقائدهم تشاركونهم بها
»» خيانة الشيعي ابن العلقمي لأهل السنة .
 
قديم 27-02-10, 08:51 AM   رقم المشاركة : 2
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road



والمخلصون يتسألون لماذا الأزهر من جرف لدحديرا ؟!!!!!!!!!!!!!!!

وأكد "الأطرش": "الاختلاط بين الرجال والنساء جائز شرعا فى حدود الحشمة والأدب والوقار ، وإذا دعت إليه الضرورة. لقد بايع النبي محمد صلى الله عليه وسلم النساء في صلح الحديبية - صحيح أنه لم يسلم عليهن - ، لكنه خرج إليهن ورآهم ورأوه، وأشار إليهم بيديه الشريفتين، فهذا دليل قاطع على جواز الاختلاط ولكن وفق الحشمة والوقار".

هههههههههههههههههههه
جواز الاختلاط عند الرويبضة المميع
أن الرسول صلى الله عليه وسلم
"أشار إليهم بيديه"
الشيخ الصوفي الأشعري يقصد "إليهن"؟!!!!
ما يعرف أن فيه نون نسوة
ومع هذا يفتي ويقرر؟!!!!
ويمكن اختلط عليه
ما جعله يظن أنهم رجال
والدليل "إليهم" الرجالية هذه
ما جعل خلطه يبيح الاختلاط
والسبب "إليهم"
وليس "إليهن"؟!!!!
بوجود هذه الأشكال
صار الأزهر
أغبر!!!!!

وهل الذين يريدون فاحشة الاختلاط
ويحللونه
ويجرون وراء نشره
وتعميمه بين المسلمين
هل هم كأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
وهل هم بالمؤمنين رؤوفين رحيمين
يخشون عليهم العذاب
في الدنيا
وفي الآخرة
أم أنهم شياطين
يسعون إلى كل ما يغضب الله تعالى
ويفتح أبواب الجحيم لهم
ولكل من يسير على نهجهم
ويؤيدهم..

ألا حسبهم الله ونعم الوكيل.






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» محاولات صهيونية لتوريط القاهرة في قضية سفينة الأسلحة.
»» ارادوا اشعال الفتنه في المدينه فاشعل الله طهران .
»» شيعية مجوسية.. تستخدم التقية.. وتكتب بأسم مسلمة.. أدخلوا وشاركوني بالرد على أكاذيبها؟
»» إلى الحق الحقيق وبقية شخصياته الوهمية , هل تدخل هنا وتتحفنا بالرد بالأدلة فقط؟!
»» لماذا ترك الهاشمي للرافضي الخزاعي أن يلحد بعلم الله للغيب وينال من الصحابة
 
قديم 27-02-10, 09:18 AM   رقم المشاركة : 3
أبو_عائشة
موقوف لمخالفته قوانين المنتدى وعدم الالتزام بتوجيهات المشرفين






أبو_عائشة غير متصل

أبو_عائشة is on a distinguished road


بالقريب كانت لهم فتوى بجواز الجدار الفولاذي

فالأزهر أصبح مؤسسة حكومية يتبع الماسوني الصوفي المصاب بالزهايمر و الخرف

البقرة الضاحكة حسني مبارك الخائن

فليقوموا بسحب فتاوي تحليل الربا و فتاوي منع النقاب

و ليقوموا بوضع حد لمهازل المولد النبوي و الشركيات العظيمة في بلادهم و بعدين

عند مطالبتهم الشيخ البراك بعد كل ذالك ليتم ضرب يتم الاستجابة بمطالبهم

عن طريق ضرب مطالبهم بعرض الحائط

الله يذلهم و يخزيهم الخونة العملاء للكيان الصهيوني و ماما أمريكا






 
قديم 27-02-10, 10:08 AM   رقم المشاركة : 4
الوافي 4
عضو ماسي







الوافي 4 غير متصل

الوافي 4 is on a distinguished road


الأزهر فقد مكانته العظيمه كمرجعية اساسية للمسلمين نظرا لتمكن حثالة الصوفية من الإمساك بزمام الأمور فيه0

و لاحظوا دفاعهم دائما عن الرذيلة و التبرج و محاربتهم للحجاب و الفضيلة0

ولا أرى فرق بين موقعه الآن و موقعه اثناء حكم العبيديين الفاطميين له0







 
قديم 27-02-10, 11:41 AM   رقم المشاركة : 5
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


انا فكرت بثينه لحالها

ولكن وصلت الى الشيخ البراك اذن هو خير لكم ياقوم

تذكروا قصة كفار قريش اصبروا واحتسبوا حتى يأتي الله بأمره واحفطوا اسماء من يأذي المسسلمين جيدا

الى ان يأتي ذلك اليوم








التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال عصري اسأل الله بأن يجعله مبينا للحق
»» اسماعيلي واقعي بخصوص الجهاد
»» طالب علم1 نريد تفسير آيه من كتاب الله
»» للزملاء الشيعه حوار حول عدالة الصحابه وطهارة امهات المؤمنين بالقران الكريم فمن لها
»» الزميل abcd تعال هنا
 
قديم 27-02-10, 12:34 PM   رقم المشاركة : 6
السمعاني
موقوف






السمعاني غير متصل

السمعاني is on a distinguished road


قناة العبرية تنشر دائما تصريحات النطيحة والمتردية

لقد اصابتهم فتوى العالم الزاهد البراك في مقتل عظيم

لله دره






 
قديم 27-02-10, 06:12 PM   رقم المشاركة : 7
الذاب عن حماة الأسلام
عضو ذهبي






الذاب عن حماة الأسلام غير متصل

الذاب عن حماة الأسلام is on a distinguished road


الأزهر وما أدراك ما الأزهر ...؟
..................................آخر فضائح شيخ الأزهر ..........................

منظمة (تارجيت) اليهودية الألمانية تثمن حضور المفتي وشيخ الأزهر مؤتمرها عن ختان الإناث

كتب احمد حسن بكر (المصريون) : بتاريخ 24 - 11 - 2006 فى سابقة تعد الأولى من نوعها , رعى الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر, والدكتور على جمعه مفتى الجمهورية مؤتمرا دعت إلية منظمة المانية يهودية لحقوق الإنسان للترويج لمنع ختان الإناث فى مصر والعالمين العربي والإسلامى , رغم صمتهما على تصريحات فاروق حسنى وزير الثقافة عن الحجاب ووصفه شيوخ الأزهر بأنهم شيوخ بثلاثة ملاليم .
ولم تكتف دار الإفتاء والأزهر الشريف برعايتهما للمؤتمر, بل عقدوه فى مركز مؤتمرات الأزهر الشريف يوم الاربعاء الماضى.
وقالت وكالات الأنباء فى تعليقها على المؤتمر, أنه من النادر أن يحضر شيخ الأزهر أو مفتى الجمهورية مؤتمرات من هدا النوع , نظرا لحساسية مناقشة موضوع الختان لإرتباطه بتقاليد دينية واجتماعية راسخة فى مصر وبعض الدول الإسلامية والعربية , مؤكدة أن 50% من تلميذات المدارس فى مصر يتم ختانهن وفقا للإحصائيات الرسمية المصرية .
وأكد شيخ الأزهر فى كلمته أمام المؤتمر" أن ختان الإناث لم يأت ذكره لا فى القران ولا فى السنة النبوية , وان الختان فى الإسلام هو للرجال فقط , واننى من وجهة نظر دينية لم أجد شيئا يقول أن الختان واجب للنساء " .
ودعت بعض أوراق المؤتمر المقدمة من دول افريقية وآسيوية الى منع ختان الاناث , لان عملية الختان من وجهة نظرهم ما هى إلا تشويه الجمال الأنثوي للمرأة , بإزالة جزء من أعضائها الحساسة , مما يقلل من الرغبة الجنسية للإناث.
وقالت الأوراق أن الختان ارتبط بتقاليد اجتماعية قديمة بدعوى أنه يمكن المرأة من الحفاظ على شرفها , لانه يقلل رغبتها فى ممارسة الجنس, وأنه مازال يمارس فى مصر واليمن وعمان وأجزاء من دول إفريقيا .
وأكدا شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية بأنة لا توجد قوانين صريحة فى مصر تمنع الختان , إلا انه يمكن محاكمة من يفعلة من الأطباء او غيرهم بموجب قوانين أخرى تتعلق بالأذى الجسمانى .
وقد أكد عدد من أطباء وزارة الصحة أن الوزارة أصدرت منشورا وقرارا بمنع الختان فى مستشفيات وزارة الصحة , وأنها تعاقب أى طبيب يجرى الختان بمستشفياتها .
ودعا شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية الحكومة المصرية لإصدار تشريع يجرم ويمنع عملية الختان للإناث فى مصر, بزعم أنه لم يأت ذكره فى القرآن ولا السنة النبوية .
وكانت منظمة حقوق الإنسان الألمانية التى تسمى (targat )أى الهدف , والتى تأسست عام 2000 بدعم من منظمات يهودية ألمانية , قد دعت كبار المسئولين الدينيين من دول افريقية وجمهوريات روسيا الإسلامية لاستخدام القرآن والسنة ,لإقناع شعوبهم لمنع ختان الاناث ,لأنه حسب زعم المنظمة الألمانية اليهودية إعتداء على حقوق الإنسان للمرأة .
وقالت وزارة الصحة فى الورقة التى تقدمت بها للمؤتمر, أن الدراسات الحديثة أكدت أن 50% من تلميذات المدارس المصرية فى الفترة العمرية ما بين 10 سنوات الى 18 سنة تم ختانهم , وأن هذة النسبة موزعة بين الريف والحضر , واعتبرت منظمة حقوق الإنسان الألمانية هذة النسبة مؤشرا على فشل المؤسستين الإعلامية والدينية فى مصر بتوعية الناس لمنع الختان .
كما أعلنت منظمة اليونيسيف لرعاية الأمومة والطفولة أمام المؤتمر , بأن الإحصائيات الدولية تؤكد أن أكثر من 3 مليون فتاة حول العالم يتم ختانهن كل عام , وأن بعض البلدان تختن البنات فى سن صغير جدا , وأن عملية مسح تمت فى إثيوبيا عام 2000 أكدت أن 80% من النساء هناك فى الفترة العمرية ما بين 15 سنة و45 سنة تم ختانهن .
وأكدت السفيرة مشيرة خطاب سكرتير عام المجلس القومى للأمومة والطفولة , أن مهمة المؤتمر ليست سهلة لأننا نحارب ضد الشائعات و التقاليد والعادات والأفكار الراسخة منذ قرون طويلة .
وقد عبرت المنظمة الألمانية اليهودية فى تصريحات مسئوليها لوكالات الأنباء ,عن فرحتها لعقد المؤتمر , لأنها لم تكن تتوقع أن يعقد مثل المؤتمر الحساس على ارض مصر, وبرعاية الأزهر الشريف ودار الإفتاء .
وأكدت منظمة targat اليهودية الألمانية أنها كانت تتوقع معارضة شديدة من المؤسسة الدينية فى مصر لعقد مثل هذا المؤتمر ,الا أن هذا لم يحدث.
وعلمت( المصريون ) أن رعاية الأزهر الشريف ودار الإفتاء لهذا المؤتمر, وحضور شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية , كان بتكليف مباشر من المجلس القومى للأمومة والطفولة الذي ترأسه السيدة سوزان مبارك .
يذكر أن منظمات اليونيسيف ومنظمات أخرى عقدت العديد من الندوات فى الجامعات المصرية ومراكز الشباب فى الريف المصرى للدعوة الى منع الختان للإناث , وحسب تقارير اليونيسيف فان جهودهم تنتهى بالفشل لرفض المجتمع المصري لدعواتهم .







 
قديم 27-02-10, 06:28 PM   رقم المشاركة : 8
أبومصعب
عضو نشيط







أبومصعب غير متصل

أبومصعب is on a distinguished road


لمن أراد أن يعرف الحق في قضية فقهية وقع فيها اختلاف بين العلماء
عليه أن يرى موقف الأزهر ثم يتبع عكسه ونقيضه ، فالحق في
مخالفة فتاوى هذه المؤسسة الحكومية العميلة التي ارتبطت
بالصهاينة والأمريكان .







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "