العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-10, 11:14 PM   رقم المشاركة : 1
ابو القعقاع العراقي
عضو فعال







ابو القعقاع العراقي غير متصل

ابو القعقاع العراقي is on a distinguished road


سؤال للامامية حول الخمس

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيد الخلق وخاتم النبيين وعلى ال بيته الطاهرين وعلى صحابته اجمعين

قال الله تعالى في سورة الانفال

(( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) الاية 41


الاية هنا تتكلم عن خمس الغنائم كما ثبت لدى اهل السنة والجماعة ولا تشمل خمس المكاسب

وفي عقيدة الشيعة الخمس يشمل ايضا مكاسب المسلمين
بالاعتماد على روايات ذكرت في الكافي


السؤال

هل ثبت ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم كان يأخذ خمس مال المسلمين ؟؟
ان قلتم لا ياخذ
هل ثبت انه صلى الله عليه واله وسلم امر باعطاء خمس مكاسب المسلمين لال البيت عليهم السلام ؟؟


مال المسلمين اقصد منه اموالهم الخاصة ومكاسبهم

ننتظر الجواب






التوقيع :
اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان .. واجعلنا من الراشدين
((خاطب في الحكيم عقله وفي الاحمق اذنه ))
اللهم اني كنت من المشركين فاقبل توبتي واغفر لي انك غفور رحيم
من مواضيعي في المنتدى
»» ايران و حقدها التاريخي على العرب
»» الى الامامية ما الفرق بين اهل السنة والوهابية ؟
»» سؤال للامامية حول الخمس
»» هل ذكرت الكتب السماوية اسم الامام علي رضي الله عنه ؟
»» الأخ محتاج تفضل هنا لو سمحت
 
قديم 22-02-10, 11:26 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله دركَ يا أبا القعقاع نفعنا الله بعلمك وأجزل عليكَ خير النعم ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعي موالي رافضي هنا حوار ثنائي بيني وبينك تفضل
»» الرافضة وعبادة القبور
»» تخريج أحاديث [ التوسل ] التي يستدل بها من المبتدعة
»» تسديد الملك في الذب عن مالك
»» البرهان في تنفيد أكاذيب أسد الشيطان ( أسد الله الغالب )
 
قديم 22-02-10, 11:30 PM   رقم المشاركة : 3
أبو خليل الحساوي
عضو ماسي







أبو خليل الحساوي غير متصل

أبو خليل الحساوي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا جزاء المحسنبن

متابع.................






 
قديم 22-02-10, 11:58 PM   رقم المشاركة : 4
ابو القعقاع العراقي
عضو فعال







ابو القعقاع العراقي غير متصل

ابو القعقاع العراقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   لله دركَ يا أبا القعقاع نفعنا الله بعلمك وأجزل عليكَ خير النعم ,,

حياكم الله اخي الحبيب واستاذي تقي الدين السني

نفعنا الله بعلمكم , منكم نتعلم






التوقيع :
اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان .. واجعلنا من الراشدين
((خاطب في الحكيم عقله وفي الاحمق اذنه ))
اللهم اني كنت من المشركين فاقبل توبتي واغفر لي انك غفور رحيم
من مواضيعي في المنتدى
»» على بركة الله اعلن هدايتي التي اهتديت بها منذ شهور
»» الأخ محتاج تفضل هنا لو سمحت
»» هل ذكرت الكتب السماوية اسم الامام علي رضي الله عنه ؟
»» الى الامامية ما الفرق بين اهل السنة والوهابية ؟
»» طلب برنامج مؤذن للموبايل سامسونج
 
قديم 22-02-10, 11:59 PM   رقم المشاركة : 5
ابو القعقاع العراقي
عضو فعال







ابو القعقاع العراقي غير متصل

ابو القعقاع العراقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسطفانوس السنة مشاهدة المشاركة
  
جزاك الله خيرا جزاء المحسنبن


متابع.................

واياك اخي في الله
ومرحبا بك






التوقيع :
اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان .. واجعلنا من الراشدين
((خاطب في الحكيم عقله وفي الاحمق اذنه ))
اللهم اني كنت من المشركين فاقبل توبتي واغفر لي انك غفور رحيم
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الامامية ما الفرق بين اهل السنة والوهابية ؟
»» ايران و حقدها التاريخي على العرب
»» سؤال للامامية حول الخمس
»» الأخ محتاج تفضل هنا لو سمحت
»» على بركة الله اعلن هدايتي التي اهتديت بها منذ شهور
 
قديم 23-02-10, 04:24 AM   رقم المشاركة : 6
طلال4
مشترك جديد






طلال4 غير متصل

طلال4 is on a distinguished road


[center]لماذا السيستاني ياخذ الخمس يا شيعة

جزاك الله خير اخي ( أبو القعقاع العراقي )[/center]







التوقيع :
يقول شيخهم محمد أصف محسنى :- ان اكثر ما حدث فى كربلاء احداث مجهولة والناس يطلبون ما يبكيهم وكثير من الوعاظ محتاجين للمال والجاه فآل الامر لما نراه اليوم .....

كتاب مشرعة بحار الانوار ج 2 ص 156
من مواضيعي في المنتدى
»» دبائح السني نجسة لايجوز اكلها!!
»» أول مرة على الشبكة العنكبوتية كتيب الإمامة والخلافة
»» الخطيب الرافضي فاضل الدريع رسول الله لم يبلغ أمر الله بتنصيب علي
»» دثار الصفّار وخبابة الخبّ
»» خربها كمال الحيدري لم يلتقي احد بالمهدي
 
قديم 23-02-10, 04:34 AM   رقم المشاركة : 7
أبو إلياس
عضو ماسي







أبو إلياس غير متصل

أبو إلياس is on a distinguished road


لأنَّ الشِّيعَة بِلاَ عقُولٍ ...

جزاكَ اللهُ خيرًا أخِي الحبيبُ أبَا القعقاعِ ...






التوقيع :
قال القاسم بن سلام :

عاشرت الناس ، وكلمت أهل الكلام ، وكذا ، فما رأيت أوسخ وسخا ،

ولا أقذر قذرا ، ولا أضعف حجة ، ولا أحمق ، من الرافضة .

[ أخرجه الخلال في السنة 1 / 499 ]

معرفِي بالبالتُوك :
abou_ilyass0163

هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة

اللهُمَّ اشفِ أمِّي ياااا ربُّ ...
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافِضة هل لأحدِكُم أن يجيبنِي فإنِّي احترتُ فيكُم
»» نُشطاء مغاربة يحتجون على الحضور الإسرائيلي في ندوة بالصويرة
»» السلام عليك يا زهراء ، قصَّة المرأة والزهراء ، تفضلوا بالدخول
»» لَكِ اللهُ يَا سُوريَّة ...!!
»» يـا رافِضَة آل البيتِ لِي معكُم وقفةً هل العقلُ أحبُّ إلى اللهِ من الإمامِ ؟
 
قديم 23-02-10, 04:48 AM   رقم المشاركة : 8
خليل الرحمن
عضو فعال






خليل الرحمن غير متصل

خليل الرحمن is on a distinguished road


جزاك الله خير

طرحت موضوع مشابه للخمس لكن للاسف ...







التوقيع :
كلمتان
خفيفتان على اللسان
ثقيلتان في الميزان
حبيبتان إلى الرحمن
سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» من بايع الامام علي على امامته ؟
»» القران الصحيح مع المهدي لكنه يحكم بحكم ال داوود
»» موقف الرافضة من القياس
»» هل يلزم من الامام ان يكون حاكم ؟
»» اثبتوا صحة ان السبطين سيدا شباب اهل الجنة و امهم سيدة اهل الجنة من كتبكم
 
قديم 23-02-10, 04:50 AM   رقم المشاركة : 9
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


Cool

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو القعقاع العراقي مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة والسلام على سيد الخلق وخاتم النبيين وعلى ال بيته الطاهرين وعلى صحابته اجمعين

قال الله تعالى في سورة الانفال

(( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) الاية 41


الاية هنا تتكلم عن خمس الغنائم كما ثبت لدى اهل السنة والجماعة ولا تشمل خمس المكاسب

وفي عقيدة الشيعة الخمس يشمل ايضا مكاسب المسلمين
بالاعتماد على روايات ذكرت في الكافي


السؤال

هل ثبت ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم كان يأخذ خمس مال المسلمين ؟؟
ان قلتم لا ياخذ
هل ثبت انه صلى الله عليه واله وسلم امر باعطاء خمس مكاسب المسلمين لال البيت عليهم السلام ؟؟


مال المسلمين اقصد منه اموالهم الخاصة ومكاسبهم

ننتظر الجواب

بارك الله فيك اخي الحبيب
لا اخي لم يثبت ان النبي صلى الله عليه واله وسلم كان يأخذ خمس المكاسب من المسلمين .
بل حتى في عهد علي وابناه ومن بعده حتى على ما اتذكر جعفر الصادق . عليهم السلام

واعترف بذلك احد المحققين المراجع الشيعة على ما اتذكر هو صادق الشيرازي وله شرح طويل واشكل هذا الامر . عليهم !
ولكنه عاد وقال ربما ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لميكن يحتاجه فلم يذكره او يطلبه !!!!

المشكلة اعمق في هذا الامر اخي الحبيب
فخمس المكاسب فيه تعقيدات في اصول فقههم . احاول ان افهمها بشكل افضل .
مع انه لي حوارات حولها .
ومواضيع

ومنها ان الارض للامام حسب اصول اعتقادهم
وكل ما يخرج من الارض هو للامام !
وكل نفيس من اثار الكفار للملوك وغيرها ليس فيها الخمس بل هي للامام !!!!

وهناك اخي امور اخرى ...........
كشرط اخراج الخمس ويجب ان يصل النصاب ويحول عليه الحول وووو
ولا اعرف من اين اتوا بهذه الشروط .
المهم كل ما تحصل عليه عشرين بالمئة للمرجع !!

اخوك يونس داخ
فلا اريد (تدويخك )







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يوجد تجمع لاهل السنة في ايران مسموح به ؟
»» من يناظرني بآية التطهير وحديث الكساء ,نساء النبي مشمولات بهما ؟
»» الزميل حارث الدليمي يقول .. فلعله يجيبنا ؟
»» تدليس وكذب وتحريف كمال الحيدري على ابن تيمية في بعثة اسامة
»» نداء ورجاء يا أهل العراق
 
قديم 23-02-10, 05:08 AM   رقم المشاركة : 10
العصار1
موقوف







العصار1 غير متصل

العصار1 is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم



خمس المغانم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين. أما بعد:


من المعلوم أن مسألة تخميس الغنائم من المسائل ذات الأهمية الكبيرة في الفقه الإمامي الجعفري ولا نخطئ لو قلنا إن هذه المسألة من الأسباب الرئيسة في حفظ المذهب وتواصله بقوة إلى يومنا هذا رغم كل محاولات التقزيم أو الإبادة التي مورست عليه وعلى أهله طوال القرون السابقة، ××××××××××××××× والمسألة اجتهادية لأهل النظر والاجتهاد مساحة للاختلاف فيها، فذهب أئمة أهل البيت إلى القول بلزوم تخميس كل مغنم حربي كان أو غير حربي قل أو كثر لينفق نصف الخمس في سبيل الله أي نشر الدين وتخريج العلماء والإنفاق عليهم وعلى طلبة العلم وغير ذلك، فاستقل العلماء عن الحكام المتسلطين ولم يرتزقوا بالدين لوجود المؤسسة المالية المستقلة الشرعية الكفيلة بكل نفقاتهم بسعة وسخاء ورخاء، ××××××××××××××××××× ولذلك كان لا بد لنا من إعادة النظر في اجتهاد بات حقيقة قطعية في أذهان الناس بفضل غلق أبواب الاجتهاد وتجريم المجتهدين أو من يؤمنون بفتح أبواب الاجتهاد ضمن ضوابط الشرع وحدوده، وهو لا يتجاوز انه اجتهاد قابل للصواب وللخطأ، وها نحن نجسد هذه الرؤية في هذه الرسالة بمناقشة هذه المسألة والنظر فيها بناء على قواعد الاستنباط المثبتة بأدلة قطعية دون تحيز لرأي رأيناه من قبل أو لم نره، فأقول وبالله تعالى التوفيق: إن مدار هذه المسألة على قول الله تبارك وتعالى{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}[الأنفال:41]، ومن المعلوم أن لفظ "ما غنمتم" الوارد في الآية لفظ عام في كل غنيمة وهي في اللغة ما يناله الرجل أو الجماعة من مكاسب دنيوية وأخروية بسعي، قال ابن منظور في لسان العرب "والغُنْم: الفَوْز بالشيء من غير مشقة.... وفي الحديث: الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه؛ غُنَّمه: زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته"، وقد جاءت الأحاديث النبوية مبينة ذلك فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال "بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سرية فغنموا وأسرعوا الرجعة فتحدث الناس بقرب مغزاهم وكثرة غنيمتهم وسرعة رجعتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا أدلكم على أقرب منه مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة"([1])، وعنه أيضًا قال "قلت يا رسول الله ما غنيمة مجالس الذكر قال غنيمة مجالس الذكر الجنة الجنة"([2])، وليست مقصورة على مال الكفار الذي ظفر به المسلمون بالغَلَبَة والقهر، فهل هذا العام باق على عمومه أو هو مخصوص أو أريد به الخصوص؟ هذه هي الاحتمالات الواردة على كل لفظ عام فإن قلنا باق على عمومه فلا بد من انتفاء المخصص، وإن قلنا مخصوص فلا بد من ذكر المخصص من القرآن أو السنة، وإن قلنا أريد به الخصوص فلا بد من ذكر القرينة أو القرائن الحالية أو المقالية الدالة عليه، ولمعرفة ذلك لا بد من استقراء الأدلة من القرآن والسنة في المسألة والنظر فيها نظر المدقق المنصف وإليك البيان:


الدليل الأول: قوله تبارك وتعالى{فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالاً طَيِّباً}[الأنفال:69].وهذا دليل لا يتجاوز في دلالته النص على حل أكل ما غنم من حلال طيب، ولم يتعرض لموارد الغنيمة أو تخميسها.

الدليل الثاني: قول الله تبارك وتعالى{سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً}[الفتح:15]، وقوله{وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً.وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا}[الفتح:19-20]، وهذه الأدلة لا تتجاوز في دلالتها النص على تسمية أموال الكفار التي ظفر بها المسلمون بالغَلَبَة والقهر مغانم، وحلها، ولا دلالة فيها على قصر اللفظ على هذا المعنى ونفيه عن غيره وكذلك لا علاقة لها بأحكام التخميس.

الدليل الثالث: ما روي عن أبي أمامة عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال"إن الله فضلني على الأنبياء، أوقال: أمتي على الأمم، و أحل لنا الغنائم"([3])، وما روي عن أبي هريرة أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "فُضِّلت على الأنبياء بِسِتٍّ أُعطيت جوامع الكلم، ونُصرت بالرُّعب، وأُحِلَّت لِيَ الغنائم، وجُعلت لي الأرض مسجدًا وطَهورًا، وأُرسلت إلى الخلق كافةً، وخُتم بي النبيون"([4])، وما روي عن أبي ذر أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "أعطيت خمسًا لم يُعطهن نبي قبلي: بُعثت إلى الأحمر والأسود، وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، وأُحِلَّت لي الغنائم ولم تُحَلُّ لأحد قبلي، ونُصرت بالرعب شهرًا يرعب مني العدو مسيرة شهر، وقيل لي سَل تُعطه، فاختبأت دعوتي شفاعة لأمتي وهي نائلة منكم إن شاء الله تعالى من لا يشرك بالله شيئًا"([5])، وما روي عن أبي هريرة قال: قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه: لا يتبعني رجل ملك بُضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولمَّا يَبْنِ بها، ولاأحد بنى بيوتًا ولم يرفع سقوفها، ولا آخر اشترى غنمًا أو خَلِفَات([6]) وهو ينتظر وِلادها. فغزا. فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبًا من ذلك، فقال للشمس: إنك مأمورة وأنا مأمور اللَّهُمَّ احبسها علينا، فحُبست حتى فتح الله عليهم، فجمع الغنائم، فجاءت-يعني النار-لتأكلها فلم تطعمها، فقال: إن فيكم غُلولاً، فليبايعني من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده، فقال: فيكم الغلول، فليبايعني قبيلتك، فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده، فقال: فيكم الغلول، فجاءوا برأس بقرة من الذهب فوضعوها فجاءت النار فأكلتها، ثم أحل الله لنا الغنائم، رأى ضعفنا وعجزنا فأحلها لنا"([7])، وما روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "أُعطيت خمسًا لم يُعطهُنَّ أحد قبلي كان كل نبي يُبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود، وأُحِلَّت لي الغنائم ولم تُحَلَّ لأحد قبلي، وجُعلت لي الأرض طيبة طهورًا ومسجدًا، فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان، ونُصرت بالرعب بين يدي مسيرة شهر وأُعطيت الشفاعة"([8]). وفي هذه الأحاديث نص على أن الله تعالى أحل للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولأمته الغنائم، وكلمة الغنائم هنا ليست لفظًا عامًّا ليعم كل غنيمة وإنما هو خاص بغنيمة الحرب أي مال الكفار الذي ظفر به المسلمون بالغَلَبَة والقهر، لأن الألف لام فيها عهدية حتمًا وليست جنسية ولا يمكن أن تكون جنسية بدليل حديث أبي هريرة "غزا نبي من الأنبياء..." والذي بين أن الغنائم التي حرمها الله على الأنبياء والأمم السابقة إنما هي غنائم الحرب وأما الأموال المكتسبة بطرق التجارة والصناعة وغيرها والتي يشملها عموم لفظ الغنائم لغة فهي مما أحله الله تعالى للأنبياء وأممهم كما أحلها لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وأمته، وهذه الأحاديث لم تتعرض بالبيان لأحكام الغنائم الأخرى ولا حتى لأحكام غنائم الحرب قسمة وتصريفًا.

وبذلك نعلم أن هذه الأدلة لا تصلح مخصصة لعموم اللفظ العام(ما) الوارد في الآية(ما غنمتم) التي نزلت لبيان حكم التخميس لأنها لا علاقة لها ابتداء بهذا الحكم فبقي اللفظ على عمومه وحكم التخميس يشمل كل ما يسمى غنيمة من الأموال، ومثله الوارد فيما روي عن ابن عباس يقول "قدم وفد عبد القيس فقالوا: يا رسول الله، إنا هذا الحي من ربيعة بيننا وبينك كفار مُضر، فلسنا نصل إليك إلا في الشهر الحرام، فمرنا بأمر نأخذ به، وندعوا إليه من وراءنا. قال: آمركم بأربع، وأنهاكم عن أربع: الإيمان بالله شهادة أن لا إله إلا الله-وعَقَد بيده-وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان، وأن تؤدُّوا خُمس ما غنمتم، وأنهاكم عن الدُّبَّاء والنَّقير والحِنْتِم، والمُزَفَّت"([9])، وكذلك ما روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "أيما قرية أتيتموها وأقمتم فيها فسهمكم فيها، وأيما قرية عصت الله ورسوله فإن خمسها لله ولرسوله ثم هي لكم"([10])، لا يخصص عموم الاسم الموصول (ما) في الآية وذلك لأنه نص في تخميس الغنيمة الحربية وهي جزء من عموم الغنائم الواجب تخميسها وذكر بعض أفراد العام الموافق له في الحكم لا يخصصه كما أثبتناه في الأصول. ومثل هذه الأدلة في عدم التخصيص ما روي عن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "العجماء جبار والبئر جبار، والمعدن جبار، وفي الرِّكاز الخمس"([11])، وفي هذا الحديث إيجاب تخميس الركاز وهو فرد من أفراد العام(ما غنمتم) فلا يخصصه والله تعالى أعلم وأحكم.


عليك التأدب عند الحديث عن علماء أهل السنة

ولا تبرر لمن يأكلون أموالكم من ملاليكم ظلما وزورا

وأنتم غافلون

* المشرف


([1]) رواه أحمد ج2 ص175، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج2ص235:رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وفيه كلام، ورجال الطبراني ثقات، لأنه جعل بدل ابن لهيعة ابن وهب، وقال المنذري في الترغيب والترهيب ج1ص235: رواه أحمد من رواية ابن لهيعة، والطبراني بإسناد جيد.

([2])رواه أحمد ج2 ص177، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج10ص78:رواه أحمد والطبراني وإسناد أحمد حسن، وقال المنذري في الترغيب والترهيب ج2ص234: رواه أحمد بإسناد حسن.

([3]) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح ج4ص123.

([4]) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح ج4ص123 مسلم(شرح النووي) ج5ص5، 6.

([5]) رواه البخاري(فتح) ج1ص435-436 مسلم والنسائي وأحمد ج1ص301 والدارمي ج2ص295.

([6]) خلفات: الحامل من النوق.

([7]) رواه البخاري(فتح) ج6ص220 مسلم(شرح النووي) ج12ص51-52 والبغوي في شرح السنة ج11ص94-95.

([8]) رواه البخاري(فتح) ج6ص220 مسلم(شرح النووي) ج5ص3-4 والبغوي في شرح السنة ج13ص196 وأحمد ج3ص304 والدارمي ج2ص224 والبيهقي قي السنن الكبرى ج1ص212 والهيثمي في مجمع الزوائد ج8ص59 وأبو نُعيم في الحلية ج8ص316 وابن أبي شيبة ج11ص433.

([9]) رواه البخاري(فتح) ج6ص209 مسلم(شرح النووي) ج1ص188 وأبو داود رقم3692 والنسائي ج8ص120 والترمذي رقم2611 ج4ص153 وأحمد ج3ص23 والبيهقي في السنن الكبرى ج6ص294، 303 وابن خزيمة رقم307، 2245 وابن حبان رقم1390، 1391 والطبراني في الكبير ج12ص225 والبغوي في شرح السنة ج11ص125.

([10]) رواه مسلم(شرح النووي) ج12ص69 وأحمدج2ص317وأبوداود رقم3036 والبغوي في شرح السنةج11ص95.

([11]) رواه البخاري(فتح) ج3ص364 ومسلم(شرح النووي) ج11ص225-226 والترمذي ج3ص25 وأبو داود(عون) ج12ص336 والنسائي ج5ص45 وابن ماجة ج2ص891 ومالك ج2ص868-869 وأحمد ج2ص228، 239 والدارمي ج1ص483 والبغوي في شرح السنة ج6ص57.






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "