العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-10, 11:01 AM   رقم المشاركة : 1
ابومطيع
عضو







ابومطيع غير متصل

ابومطيع is on a distinguished road


لماذا نحن المسلمين نصلي ومن أمرنا بالصلاة ومتى فرضت علينا الصلاة دليلها ؟

السلام عليكم

الى الزملاء الشيعة هداهم الله أقول

لماذا نحن المسلمين نصلي ؟ ومن أمرنا بالصلاة ؟ ومتى فرضت علينا الصلاة (دليلها ؟؟

وأضيف بعد أذنكم سؤال استفهامي آخر : هل يجوز لنا ترك الصلاة وما هو الدليل ؟؟؟

بعد الاجابة من الزملاء الشيعة على هذه الاسئلة الغاية في السهولة لي بعدها سؤال بسيط جدا جدا يكون في وقته

الرجاء ان يكون الرد واضحا لا لبس فيه

مع تحياتي







 
قديم 07-02-10, 11:18 AM   رقم المشاركة : 2
الغامديvip
موقوف لمخالفته قوانين المنتدى وعدم الالتزام بتوجيهات المشرفين






الغامديvip غير متصل

الغامديvip is on a distinguished road


سؤال جميل ننتظر الاجابه







 
قديم 07-02-10, 12:01 PM   رقم المشاركة : 3
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


وعليكم السلام والرحمة

باركك المولى أخي الفاضلـ وننتظر محاور وتسجيل متابعة بحولـ المولى .






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعة ورافضة المنتدى من آول من آمركم بفتح حسينية والتعبد بها ؟
»» أخواني وآخواتي الكرام هل سمحتم لنا بكلمة لابد منها
»» زميلنا BoJaSoM10 هل تستطيع إثبات إرتداد الخلفاء ؟
»» حِوِآر مُفصل حَول العِصمة الزملاء اليمَاني والبقية ’هُنا كرَماً
»» مطلوب شيعي يثبت لنا هذا لنقوم بالواجب
 
قديم 07-02-10, 12:15 PM   رقم المشاركة : 4
محب الزهراء
موقوف لتطاوله على الصحابة






محب الزهراء غير متصل

محب الزهراء is on a distinguished road


اقتباس:
السلام عليكم

وعليكم السلام والرحمة الله وبركاتة

اقتباس:
لماذا نحن المسلمين نصلي ؟ ومن أمرنا بالصلاة ؟

نصلي لأن الله امرنا بها


اقتباس:
ومتى فرضت علينا الصلاة (دليلها ؟؟

من اول ما خلقنا الله
(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)



اقتباس:
وأضيف بعد أذنكم سؤال استفهامي آخر : هل يجوز لنا ترك الصلاة وما هو الدليل ؟؟؟

لا يجوز لنا ترك الصلاة لأن الصلاة عمود الدين
(حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ)

إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43)سورة المدثر

فتركها يسلكك في سقر


كان السوال بصيط فلجواب كذالك
وشكراً






 
قديم 07-02-10, 12:44 PM   رقم المشاركة : 5
ابومطيع
عضو







ابومطيع غير متصل

ابومطيع is on a distinguished road


أشكر إخواني على المشاركة الطيبة

وبالنسبة للزميل زهراء فان ردك جميل وانا مبسوط من إجابتك بهذا الوضوح

ولكن زميلي تحملي قليلا
انت قلت اجابة على
اقتباس: لماذا نحن المسلمين نصلي ؟ ومن أمرنا بالصلاة ؟

جوابك : نصلي لأن الله امرنا بها
أريد منك وهو طلب بسيط أين أمرنا الله بالصلاة ؟؟؟بالقرآن الكريم ام هو حديث نبوي صحيح ؟

ثم

انت قلت إجابة على :

اقتباس: ومتى فرضت علينا الصلاة (دليلها ؟؟

إجابتك : من اول ما خلقنا الله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)

دقق زميلي جيدا بالدليل فأنت تشير هنا ان الدليل موجود بالقرآن الكريم ولكن توجد آية آخرى أكثر دقة وتحديدا عن فرضية الصلاة على المسلمين وهي آية محكمة فيما يخص الصلاة . لو تكرمت أوردها تفضلا لا امرا

اما فيما يتعلق بتارك الصلاة وجوازه فكانت إجابتك رائعة وفي الصميم حيث الدليل والآية المحكمة من القرآن الكريم

ولي عوده معك ان شاء الله








 
قديم 07-02-10, 03:59 PM   رقم المشاركة : 6
محب الزهراء
موقوف لتطاوله على الصحابة






محب الزهراء غير متصل

محب الزهراء is on a distinguished road



اقتباس:
وبالنسبة للزميل زهراء فان ردك جميل وانا مبسوط من إجابتك بهذا الوضوح

اشكرك لكن انا ذكر واسمي الحقيقي حسن

اقتباس:
ولكن زميلي تحملي قليلا
انت قلت اجابة على
اقتباس: لماذا نحن المسلمين نصلي ؟ ومن أمرنا بالصلاة ؟

جوابك : نصلي لأن الله امرنا بها
أريد منك وهو طلب بسيط أين أمرنا الله بالصلاة ؟؟؟بالقرآن الكريم ام هو حديث نبوي صحيح ؟

بلقران الكريم
وهناك ايضاً احاديث
اقتباس:
ثم

انت قلت إجابة على :

اقتباس: ومتى فرضت علينا الصلاة (دليلها ؟؟

إجابتك : من اول ما خلقنا الله (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)

دقق زميلي جيدا بالدليل فأنت تشير هنا ان الدليل موجود بالقرآن الكريم ولكن توجد آية آخرى أكثر دقة وتحديدا عن فرضية الصلاة على المسلمين وهي آية محكمة فيما يخص الصلاة . لو تكرمت أوردها تفضلا لا امرا

نعم الأية هي:
(فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) سورة النساء



وانا اعرف ما الهذف من كل هذه الأسئل
تريد ان توصل الى ان كيف الصلاة وهي واجبة موجوده في القران الكريم
ولكن ولاية الامام علي ما موجوده صح؟

نجيبك في وقتها ان شاء الله






 
قديم 08-02-10, 10:10 AM   رقم المشاركة : 7
ابومطيع
عضو







ابومطيع غير متصل

ابومطيع is on a distinguished road


اقتباس:
اشكرك لكن انا ذكر واسمي الحقيقي حسن

أعلم زميلي انك ذكر ولذلك كنت اكتب زميلي وليس زميلتي
-----------
اقتباس:
بلقران الكريم
وهناك ايضاً احاديث

جميل جدا جدا
زميلي زهراء : هل كان المسلمون السابقون والحاضرون سيقبلون او على الاقل هل كان سيكون حالهم اليوم من اهتمامهم بالصلاة وأدائها لو لم ترد الادلة والايات المحكمة على فرضية الصلاة على المسلمين ؟؟؟
بمعنى لن يكون هنالك مبررا لاي مسلم لان يصلي لان الصلاة لا يوجد عليها دليل لا من كتاب ولا من سنة ...هكذا سيكون الحال ........أرجو ان تكون قد فهمت القصد فانت ذكي لا مدحا

------------------------------

اقتباس:
نعم الأية هي:
(فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) سورة النساء

جميل جدا جدا أنت رائع
وأنظر زميلي انا وأنت لا يمكن أن نختلف على تفسير الاية وانها تخص الصلاة ولا شيء غير الصلاة وتفاسيرنا متفقة
ولعلك تقول ان ذلك يرجع لان الصلاة هي من أركان الاسلام وهي عقيده ودلالتها قطيعة وواضحة وضوح الشمس فلا تئويل في النص


--------------------
اقتباس:
وانا اعرف ما الهذف من كل هذه الأسئل
تريد ان توصل الى ان كيف الصلاة وهي واجبة موجوده في القران الكريم
ولكن ولاية الامام علي ما موجوده صح؟

نجيبك في وقتها ان شاء الله

[/quote]

بالفعل هذا كان مقصدي منذ البداية وتأمل زميلي جيدا كيف ان الاساس والبنيان للدين الاسلامي لا بد ان تكون معالمه واضحة وضوح لا لبس ولا اجتهاد ولا تئويل فيه لانه هو الاساس والبنيان ...وهذه حكمة الله البالغة أن جعل الاختلاف في الامور في الفروع بما لا يزعزع بنيان الاسلام الصامد الى يوم القيامة فهو الدين الذي سنحاسب عليه فهي اما جنة او نار .....يعني مصير الانسان ونهايته سعيده ام تعيسه قائمة على اعتقادك الصحيح للاسلام القويم المتين الذي بنيانه واساسه كالشموخ ومن يزغ بعد ذلك فقد أعذر وقرر مصيره بيده فلا يلومن الا نفسه
ولهذا ورد في كل ركن من أركان الاسلام او فيما يتعلق بالعقيده وتوحيد الله وغيرها وردت آيات كريمات محكمات قاطعة الدلالة عليها حتى لا يكون عذر لاي انسان يوم القيامة من عدم اتباعه للنهج الصحيح.
كأن أسئلك أسيدنا محمد رسول او نبي ؟؟؟؟؟ أواجب علي كمسلم أن أصوم ؟؟؟؟؟ أواجب على الحج الى بيت الله الحرام؟؟؟؟؟؟ أيجوز لي ان أشرب الخمر ؟؟؟ وغيرها من الاسئلة
فكل ما ورد فيه آية محكمة في كتاب الله عز وجل إعلم أنه لا يوجد خلاف عليها بين المسلمين وما مذاهبنا الاربعة الا أكبر شاهد على ذلك فكل الخلافات بين المذاهب في الفروع والتي لا يوجد ولم يرد بخصوصها آية محكمة واحده
فأي أصل من الدين لا بد من وجود آية محكمة عليها غير قابلة للتئويل والا فهي آية غير محكمة وبالتالي ما أختلف فيه ليس من أصول الدين

ولك يا زميلي أن تعذرنا بعد كل هذا فكيف تطلبوا منا ان نؤمن بالولاية والامامة وتطلبوا ايضا ان نؤمن بأشخاص محددين بأعينهم انهم أئمة على الرغم من عدم وجود آية محكمة واحده في كتاب الله عز وجل
وأعلم يا زميلي لو ان معتقدكم في الولاية صحيح لكان يوجد العشرات من الآيات المحكمات في القرآن التي تدلل على ذلك ولوجدت في القرآن الكريم : 1- آيات محكمات تتحددث عن فرضية الولاية كولاية.
2- آيات محكمات تتحدث عن تنصيب أئمة من بعد الرسل.
3- آيات محكمات تتحدث عن وجود ولي/إمام من بعد الرسول عليه الصلاة والسلام
4 - آيات محكمات عن ضرورة الايمان بالولي وإتباعه
5- آيات محكمات تنذر المسلمين من عدم إتباع الائمة المنصبين من الله عز وجل بعد الرسول
6- .............وغيرها وذلك لكثرة وشدة أهمية الائمامة عندكم لدرجة ان اسم مذهبكم سميتموه على هذا المعتقد والاصل كما تزعمون.

يا زميلي الاسلام سهل كما رأيت فكل شيء بالدليل والنص
فهل يوجد عندكم ومن حقي ان أطالب بنصوص وليس نص واحد /آية/آيات محكمات عن الولاية والامامة وأسمائهم خصوصا انهم معينين ومنصبين من الله عز وجل والا كيف عرفنا ذلك الا بوجود آية محكمة(قول لله عز وجل) تنص عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو الاجابة واطلب ان تحترم عقولنا فهي تريد الدليل فقط






 
قديم 10-02-10, 08:36 AM   رقم المشاركة : 8
محب الزهراء
موقوف لتطاوله على الصحابة






محب الزهراء غير متصل

محب الزهراء is on a distinguished road


دعني الأن اسئلك اسئلة
هل الصلاة تصح بدون الوضوء ام لا؟

هل الصلاة تصح بثياب نجسة ام لا؟

هل الصلاة تصح بدون النية؟

وهل الصلاة تصح بدون تكبيرة الأحرام؟

ويمكن عرفت قصدي....







 
قديم 10-02-10, 10:16 AM   رقم المشاركة : 9
ابومطيع
عضو







ابومطيع غير متصل

ابومطيع is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الزهراء مشاهدة المشاركة
   دعني الأن اسئلك اسئلة
هل الصلاة تصح بدون الوضوء ام لا؟

هل الصلاة تصح بثياب نجسة ام لا؟

هذه الآية الكريمة تجيبك

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)

و لاحظ زميلي ما كتبت فهي جميعها تفصيلات عن الصلاة ا ..اما الصلاة بحد ذاتها كركن وكفرضية منصوص عليها بآيات محكمات من القرآن الكريم وتفاصيل آداء الصلاة وكيفيتها وشروطها ومبطلاتها جاء تفصيل ذلك كله في السنة النبوية المطهرة....

مثال آخر :- أيضا كفرضية الزكاة بحد ذاتها فقد ذكرت في القرآن الكريم بآيات محكمات تدلل على فرضية الزكاة كزكاة.....اذن نحن المسلمون نؤمن انه يوجد ركن اسمه الزكاة لوجود آيات محكمات لا يستطيع اي بشر ان يقول لك انها لا تعني الزكاة :

البقرة (آية:177): ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من امن بالله واليوم الاخر والملائكه والكتاب والنبيين واتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب واقام الصلاه واتى الزكاه والموفون بعهدهم اذا عاهدوا والصابرين في الباساء والضراء وحين الباس اولئك الذين صدقوا واولئك هم المتقون

البقرة (آية:277): ان الذين امنوا وعملوا الصالحات واقاموا الصلاه واتوا الزكاه لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

النساء (آية:77): الم تر الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاه واتوا الزكاه فلما كتب عليهم القتال اذا فريق منهم يخشون الناس كخشيه الله او اشد خشيه وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا اخرتنا الى اجل قريب قل متاع الدنيا قليل والاخره خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا

النساء (آية:162): لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك والمقيمين الصلاه والمؤتون الزكاه والمؤمنون بالله واليوم الاخر اولئك سنؤتيهم اجرا عظيما

ارأيت زميلي هذه آيات محكمات تتحدث عن الزكاة ....ولكن تفصيلات الزكاة كنصابها ، وكم النسبة من المال يؤخذ وغيرها فقد وردت بشكل مفصل بالاحاديت النبوية الشريفة الصحيحة ...فنحن لا نؤمن الا بالحديث الثابت الصحيح...



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الزهراء مشاهدة المشاركة
  
هل الصلاة تصح بدون النية؟

وهل الصلاة تصح بدون تكبيرة الأحرام؟

ويمكن عرفت قصدي....

كما ذكرت لك زميلي هذه تفصيلات عن كيفية وشروط ومبطلات الصلاة التي جميعها وبالتفاصيل وردت بالاحاديث النبوية المطهرة.

قياسا على ما سبق

أريد منك نصوص وآيات محكمات من القرآن الكريم عن الولاية/الامامة كفرضية يجب على المؤمنين الايمان بها

ثم تفاصيل عن الولاية/الامامة من الاحاديث النبوية وبما يتوافق مع ما ورد في القرآن الكريم







 
قديم 10-02-10, 11:56 AM   رقم المشاركة : 10
محب الزهراء
موقوف لتطاوله على الصحابة






محب الزهراء غير متصل

محب الزهراء is on a distinguished road


( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيْمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ).

هذه الأية واضحة ونزلة بحق علي بن ابي طالب عليه السلام بعد الولاية لله والرسول صلى الله عله وآله وسلم
يذكرها علماء الشيعة وبعض السنة

فكلمة ( إنّما ) تدلّ على الحصر ، لم ينكر أحد منهم دلالة إنّما على الحصر.

(( للأمانة)
منقول من احد كتب الشيعة)
انقله لضيق الوقت الذي عندي الأن فأعذرني اخي الكريم


(
وَلِيُّكُمُ) الولاية : مشترك ، إمّا مشترك معنوي ، وإمّا مشترك لفظي ، نحن نعتقد بالدرجة الاُولى أن تكون الولاية مشتركاً معنويّاً ، فمعنى الولاية إذا قيل : فلان وليّ فلان ، أي فلان هو القائم بأمر فلان ، فلان ولي هذه الصغيرة ، أي القائم بشؤون هذه الصغيرة ، فلان وليّ الامر أي القائم بشؤون هذا الامر ، ولذا يقال للسلطان ولي ، هذا المعنى هو واقع معنى الولاية.
ونجد هذا المعنى في كلّ مورد ذكر مورداً للولاية مثلاً : الصديق وليّ ، الجار وليّ ، الحليف وليّ ، الاب وليّ ، الله وليّ ، ورسوله وليّ ، وهكذا في الموارد الاُخرى من الاولياء.
هذا المعنى موجود في جميع هذه الموارد ، وهو القيام بالامر ، هذا هو معنى الولاية على ضوء كلمات علماء اللغة ، فلو تراجعون كتب اللغة تجدون أنّ هذه الكلمة يذكرون لها هذا المعنى الاساسي ، وهذا المعنى موجود في جميع تلك الموارد المتعددة مثلاً : الجار له الولاية أي الجار له الاولويّة في أن يقوم بأمور جاره ، يعني لو أنّ مشكلة حدثت لشخص فأقرب الناس في مساعدته في تلك المشكلة والقيام بشؤون هذا الشخص يكون جاره ، هذا حقّ الجوار ، مثلاً الحليف كذلك ، مثلاً الناصر أو الاخ ، هذه كلّها ولايات ، لكن المعنى الوحداني الموجود في جميع هذه الموارد هو القيام بالامر.
هذا بناء على أن تكون الولاية مشتركاً معنويّاً.


وأمّا إذا جعلنا الولاية مشتركاً لفظيّاً ، فمعنى ذلك أن يكون هناك مصاديق متعدّدة ومعاني متعدّدة للّفظ الواحد ، مثل كلمة العين ، كلمة العين مشترك لفظي ، ويشترك في هذا : العين الجارية ، والعين الباصرة ، وعين الشمس ، وغير ذلك كما قرأتم في الكتب الاُصوليّة.
فالاشتراك ينقسم إلى اشتراك معنوي واشتراك لفظي ، في الدرجة الاُولى نستظهر أن تكون الولاية مشتركاً معنويّاً ، وعلى فرض كون المراد من الولاية المعنى المشترك بالاشتراك اللفظي ، فيكون من معاني لفظ الولاية : الاحقية بالامر ، الاولويّة بالامر ، فهذا يكون من جملة معاني لفظ الولاية ، وحينئذ لتعيين هذا المعنى نحتاج إلى قرينة معيّنة ، كسائر الالفاظ المشتركة بالاشتراك اللفظي.

وحينئذ لو رجعنا إلى القرائن الموجودة في مثل هذا المورد ، لرأينا أنّ القرائن الحاليّة والقرائن اللفظيّة ، وبعبارة أُخرى القرائن المقاميّة والقرائن اللفظيّة كلّها تدلّ على أنّ المراد من الولاية في هذه الاية المعنى الذي تقصده الاماميّة ، وهو الاولويّة والاحقيّة بالامر.
ومن جملة القرائن اللفظيّة نفس الروايات الواردة في هذا المورد.
يقول الفضل ابن روزبهان في ردّه (
ـ إحقاق الحقّ 2 / 408. ) على العلاّمة الحلّي رحمة الله عليه : إنّ القرائن تدلّ على أنّ المراد من الولاية هنا النصرة ، فـ ( إنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا ) ، أي إنّما ناصركم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة إلى آخر الاية المباركة.
فابن روزبهان يجعل الولاية بمعنى النصرة ، والنصرة أحد معاني لفظ الولاية كما في الكتب اللغويّة ، لكن الروايات أنفسها ونفس الروايات الواردة في القضيّة تنفي أن يكون المراد من الولاية هنا النصر


مثلاً هذه الرواية ـ وهي موجودة في تفسير الفخر الرازي ، موجودة في تفسير الثعلبي ، موجودة في كتب أُخرى ( تفسير الرازي11 / 25 ، تفسير الثعلبي ـ مخطوط. ) رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَلْ لِي وَزيراً مِنْ أهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيراً ) فأوحيت ـ : أنّ النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لمّا علم بأنّ عليّاً تصدّق بخاتمه للسائل ، تضرّع إلى الله وقال : « اللهمّ إنّ أخي موسى سألك قال : (إليه : ( قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسى ) (سورة طه : 25 ـ 36. ) ، اللهمّ وإنّي عبدك ونبيّك فاشرح لي صدري ويسّر لي أمري واجعل لي وزيراً من أهلي عليّاً أُشدد به ظهري ... » قال أبو ذر : فوالله ما استتمّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الكلمة حتّى هبط عليه الامين جبرائيل بهذه الاية : ( إنّما وليّكم الله ورسوله ) إلى آخر الاية.
فهل يعقل وهل يرتضي عاقل فاهم له أدنى إلمام بالقضايا ، وباللغة ، وبأُسلوب القرآن ، وبالقضايا الواردة عن رسول الله ، هل يعقل حمل الولاية في هذه الاية مع هذه القرائن على النصرة ؟ بأن يكون رسول الله يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعلن إلى الملا ، إلى الناس ، بأنّ عليّاً ناصركم ، فيتضرّع رسول الله بهذا التضرّع إلى الله سبحانه وتعالى في هذا المورد ، فيطلب من الله نزول آية تفيد بأنّ عليّاً ناصر المؤمنين ؟ وهل كان من شك في كون عليّاً ناصراً للمؤمنين حتّى يتضرّع رسول الله في مثل هذا المورد ، مع هذه القرائن ، وبهذا الشكل من التضرّع إلى الله سبحانه وتعالى ، وقبل أن يستتمّ رسول الله كلامه تنزل الاية من قبل الله ( إنّما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا ) أي إنّما ناصركم الله ورسوله والذين آمنوا إلى آخر الاية ؟ هل يعقل أن يكون المراد من ( وليّكم ) أي ناصركم في هذه الاية مع هذه القرائن ؟
إذن ، لو أصبحت « الولاية » مشتركاً لفظيّاً ، وكنّا نحتاج إلى القرائن المعيّنة للمعنى المراد ، فالقرائن الحاليّة والقرائن اللفظيّة كلّها تعيّن المعنى ، وتكون كلمة « الولاية » بمعنى : الاولويّة ، فالاولويّة الثابتة لله وللرسول ثابتة للذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون.
إذن ، عرفنا معنى « إنّما » ومعنى « الولاية » في هذه الاية.
ثمّ الواو في ( والذين آمنوا ) هذه الواو عاطفة ، وأمّا الواو التي تأتي قبل ( وهم راكعون ) هذه الواو الحاليّة ـ وهم راكعون ـ أي في حال الركوع.

حينئذ يتمّ الاستدلال ، إنّما وليّكم أي إنّما الاولى بكم : الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة في حال الركوع ، والروايات قد عيّنت المراد من الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون.
فهذا وجه الاستدلال بهذه الاية وإلى هذه المرحلة وصلنا.
إذن تمّ بيان شأن نزول الاية المباركة ، وتمّ بيان وجه الاستدلال بالاية المباركة بالنظر إلى مفرداتها واحدة واحدة.







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:21 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "