العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-10, 11:47 PM   رقم المشاركة : 1
الحادي
عضو فضي







الحادي غير متصل

الحادي is on a distinguished road


اخي المهندس تعال هنا اذا تفضلت

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال :


هل البسملة آية من آيات سورةالفاتحة، وهل تجب قراءتها في كل ركعة من الصلاة ؟


الجواب :


ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذهالمسألة في الفتاوى (22/276 – 279، 406 – 408).
وخلاصة ما ذكره – رحمه الله –أن العلماء اختلفوا في ذلك على أقوال:
الأول: أنها ليست آية من القرآن إلا فيسورة النمل، وأن ذكرها في أول السور على سبيل التبرك .
الثاني : قال طائفة منهمالشافعي: إنها آية من كل سورة، ولهم على ذلك أدلة منها أن الصحابة لم يكتبوها فيالمصحف مع تجريدهم للمصحف عما ليس من القرآن إلا وهي من السورة .

الثالث: قالأكثر فقهاء الحديث كأحمد ومحققي أصحاب أبي حنيفة: إنها من القرآن للعلم بأنهم لميكتبوا فيه ما ليس بقرآن، لكن لا يقتضي ذلك أنها من السورة، فقد ثبت في الصحيح أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال (نزلت عليّ آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمنالرحيم إنا أعطيناك الكوثر ...).

وثبت في الصحيح أن أول ما جاء الملك بالوحي قال (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... الآيات } ... (العلق:1) فهذا أول ما نزل، ولم ينـزل قبل ذلك بسمالله الرحمن الرحيم، وثبت في السنن أنه - صلى الله عليه وسلم – قال (سورة منالقرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك )وهي ثلاثون آيةبدون البسملة .

فمجموع هذه الأدلة يدل لهذا القول وهو أن البسملة آية في أول كلسورة وليست من السورة، وهو أوسط الأقوال وأعدلها.
وأما تلاوتها في الصلاة فإنطائفة لا تقرأها سراً ولا جهراً كمالك والأوزاعي ، وطائفة تقرأها جهراً كأصحاب ابنجريج والشافعي، والطائفة الثالثة المتوسطة: جماهير فقهاء الحديث يقرؤونها سراً .
ولكن ينبغي مراعاة تأليف القلوب بفعل الأمر الذي لا تنكره قلوب الناس ولا تنفرمنه؛ لأن مصلحة تأليف القلوب في الدين أعظم من مصلحة فعل بعض المستحبات. انتهىملخصاً، وارجع إلى كلامه في موضعه فإنك واجد ثمة مزيد فائدة.



أليس ما سبق من اقوال هو الاولى ان تضعه تحت عنوان :
(الرد على من قال ان البسمله جزء من سورة الفاتحه)






التوقيع :
المراجع الرافضيه التي تعرف الحق وتنكره جميعهم ضد عوام الشيعه المساكين قوليا او فعليا فتاواهم و تعميتهم وخداعهم لعوامهم ومكانهم اذا حضر المرجع هذا عن النعلان الشيعي العامي لايسمع لا يرى لا يفكر لايسأل لا يقرأ كتبه وكتب غيره فلا تكونوا بصف هؤلاء المراجع فنقسوا عليهم كما يقسوا عليهم هؤلاء المراجع الذين حللوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وحرموهم من الطيبات ورفقا عليهم وقليلا من الرحمه

من مواضيعي في المنتدى
»» العرب و المد الشعوبي الفارسي
»» كلمة الملا محمد عمر بمناسبة عيد الاضحى 1430هـ لشعبه المسلم الافغاني
»» لتعرف من يقف خلف تفجيرات الثلاثاء الدامي
»» قبليون يمنيون يفجرون أنبوب نفط بمأرب
»» حرائق امريكا في يوم العيد بالصور / عاجل
 
قديم 05-02-10, 11:52 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب ونفع الله بك ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» رد شبهة تمتع أسماء بن أبي بكر ونظر في زيادة الطيالسي
»» عون الحليم في تصحيف شبهات الرافضة المنافقين
»» الأمم الأخلاق أما أن تهتدي وأما أن تبقى على الشرك [ مناظرة ثنائية ]
»» هل ثبتَ التأصيل في مسألة المباهلة وأن علياً هو نفسُ النبي ؟
»» إلي الباطنية من أين تأخذون دينكم ؟
 
قديم 05-02-10, 11:54 PM   رقم المشاركة : 3
الحادي
عضو فضي







الحادي غير متصل

الحادي is on a distinguished road


ما ذكره فضيلة الشخ بن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع الشرح الممتع على زاد المستقنع المجلد الثالث حول البسملة :
__________________________________________________



قوله: «وليست من الفاتحة»

(انا انقل الآن شرح الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- على كتاب زاد الستقنع, فالذي قال "ليست من الفاتحه" هو صاحب كتاب زاد المستقنع والشيخ يشرح ذالك)

الضَّميرُ يعودُ على البسملة، بل هي آيةٌ مستقلِّة يُفتتح بها كلُّ سورة مِن القرآن؛ ما عدا براءة، فإنه ليس فيها بسملة اُجتهاداً من الصحابة، لكنه اجتهاد - بلا شك - مستندٌ إلى توقيف؛ لأننا نعلم أنه لو نزلت البسملة بين الأنفال وبراءة لوجب بقاؤها؛ لأن الله يقول: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) فلمَّا لم يكن، عُلِمَ أن اجتهاد الصَّحابة كان موافقاً للواقع.
والدليل على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في «الصحيح» من حديث أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.
فإن قيل: إذا لم تكن مِن الفاتحة؛ فإنه مِن المعلوم أنَّ الفاتحةَ سبعُ آيات، فكيف تُوزَّع السَّبع الآيات على الفاتحة إذا أخرجنا البسملةَ منها؟
فالجواب: أنها توزَّع كالآتي:
)الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) الأولى.) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (الفاتحة:1) الثانية.)مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4) الثالثة.)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) الرابعة.)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (الفاتحة:6) ))صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم)(الفاتحة: من الآية7)السادسة.(غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7)السابعة.
هذا التَّوزيعُ هو المطابق للمعنى واللَّفظِ. أما مطابقته للَّفظ: فإننا إذا وزَّعنا الفاتحةَ على هذا الوجه صارت الآيات متناسبة ومتقاربة.لكن إذا قلنا: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) هذه الآية السادسة. )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (الفاتحة:7) صارت السابعة طويلة لا تتناسب مع الآية السَّابقة، فهذا تناسبٌ لفظي
وأما التَّناسبُ المعنوي: فإن الله تعالى قال: «قَسَمْتُ الصَّلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سألَ. فإذا قال العبدُ: )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2 قال الله تعالى: حَمَدني عبدي. وإذا قال: {الرحمن الرحيم } قال: أثنى عَليَّ عبدي. وإذا قال: {مالك يوم الدين }، قال: مجَّدَني عبدي. فهذه ثلاث آيات كلُّها لله.
فإذا قال: { )إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5)
قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل» . فيقتضي أن تكون النِّصفُ هيإِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وهي الرابعة. والخامسة، والسادسة والسابعة)اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم)( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غيرالْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) فتكون الآيات الثلاث الأولى لله تعالى، والآيات الثلاث الأخيرة للعبد و
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) الآية الوسطى، بين العبد وبين ربِّه.
فإن قال قائل: إذا قلتم ذلك فكيف الجواب عمَّا نجدُه في المصاحف: أن أول آية في الفاتحة هي البسملة؟
فالجواب: هذا الترقيم على قول بعض أهل العلم : أنَّ البسملة آية من الفاتحة. ولهذا في بقية السُّور لا تُعدُّ مِن آياتها ولا تُرقَّم. والصَّحيحُ أنها ليست مِن الفاتحة، ولا مِن غير الفاتحة، بل هي آية مستقلَّة.
إذا قال قائل: قلتم: إن البسملة آية مستقلَّة. ونحن وجدناها في كتاب الله آية ضمن آية في قوله: )إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (النمل:30)
قلنا: هذه حكاية وخبر عن كتابٍ صَدَرَ مِن سُليمان، وليس الإِنسان يقرؤها على أنه سيبتدئ بها في مقدمة قراءته للسُّورة، لكنها مقدِّمة كتاب كَتَبَهُ سُليمان عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ونَقَلَهُ لنا اللَّهُ ، فليس من هذا الباب.

منقول من ملتقى اهل الحديث






التوقيع :
المراجع الرافضيه التي تعرف الحق وتنكره جميعهم ضد عوام الشيعه المساكين قوليا او فعليا فتاواهم و تعميتهم وخداعهم لعوامهم ومكانهم اذا حضر المرجع هذا عن النعلان الشيعي العامي لايسمع لا يرى لا يفكر لايسأل لا يقرأ كتبه وكتب غيره فلا تكونوا بصف هؤلاء المراجع فنقسوا عليهم كما يقسوا عليهم هؤلاء المراجع الذين حللوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وحرموهم من الطيبات ورفقا عليهم وقليلا من الرحمه

من مواضيعي في المنتدى
»» قائد القوات الامريكية بيترايوس أحمدي نجاد أفضل من يجند للولايات المتحدة
»» مفكرة الإسلام محققون ايرانيون يستهزؤون برب العالمين
»» الحوثيون وحروبهم: لا مطالب تنموية لهم وليس لديهم أي مشروع سياسي واضح
»» مجموعة من ردود العلماء على الشيخ عادل الكلباني
»» الفنانة التشكيلية شيهانة طي تعلن توبتها عن تصوير ذوات الأرواح
 
قديم 06-02-10, 01:29 AM   رقم المشاركة : 4
الحادي
عضو فضي







الحادي غير متصل

الحادي is on a distinguished road


وفيك بارك اخي الفاضل واستاذي تقي الدين السني -حفظك الله-







التوقيع :
المراجع الرافضيه التي تعرف الحق وتنكره جميعهم ضد عوام الشيعه المساكين قوليا او فعليا فتاواهم و تعميتهم وخداعهم لعوامهم ومكانهم اذا حضر المرجع هذا عن النعلان الشيعي العامي لايسمع لا يرى لا يفكر لايسأل لا يقرأ كتبه وكتب غيره فلا تكونوا بصف هؤلاء المراجع فنقسوا عليهم كما يقسوا عليهم هؤلاء المراجع الذين حللوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وحرموهم من الطيبات ورفقا عليهم وقليلا من الرحمه

من مواضيعي في المنتدى
»» حملة ابناء عائشة في قناة صفا مع الشيخ عبد الرحمن دمشقية
»» دبوماسي فرنسي يعلن اسلامه
»» السلام عليكم ,
»» سؤال مامعنى الظلم عندكم يازملائنا الكرام ؟
»» بیان تهنئة الملا محمد عمر بمناسبة عید الفطر المبارك لعام 1431 هـ
 
قديم 06-02-10, 02:20 AM   رقم المشاركة : 5
أبو إلياس
عضو ماسي







أبو إلياس غير متصل

أبو إلياس is on a distinguished road


جزاكَ اللهُ خيرًا أخِي الحبيبُ ، كفيت ووفيتَ بآركَ اللهُ فيكَ ...






التوقيع :
قال القاسم بن سلام :

عاشرت الناس ، وكلمت أهل الكلام ، وكذا ، فما رأيت أوسخ وسخا ،

ولا أقذر قذرا ، ولا أضعف حجة ، ولا أحمق ، من الرافضة .

[ أخرجه الخلال في السنة 1 / 499 ]

معرفِي بالبالتُوك :
abou_ilyass0163

هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة

اللهُمَّ اشفِ أمِّي ياااا ربُّ ...
من مواضيعي في المنتدى
»» َيَا خامِنئي أكفُر بدِينِك ، أَو آمِن بنصُوصِ أئمَّة مَذهبِك
»» نُشطاء مغاربة يحتجون على الحضور الإسرائيلي في ندوة بالصويرة
»» كذِب مِن أكاذِيب الرَّافِضَة علَى الله وعلَى أنبيائه وآل البيتِ
»» يَا رافِضَة هَل توالُونَ الخلِيفَة المَأمُون أم تعادُونهُ ؟
»» الزملاء الرافضة أبو إلياس يرحب بكم
 
قديم 06-02-10, 12:15 PM   رقم المشاركة : 6
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اخي ردي موجود في موضوعي الذين هو لازال قائما للنقاش ولم يغلق
ومع هذا اطلب منك ان تاتيني
بما يرد دليلي الذي قدمت له في موضوعي

1-لم يثبت حديث واحد يقول انها ليست جزء من الفاتحة
2- لم يتبت حديث لصحابي او تابعي ينكر انها اية من الفاتحة
3-موجودة بلقران الام كما هي موجودة بلقران الحالي تبداء الفاتحة بلبسملة وتنتهي ولا الضالين
4- اية قرانية تثبت ان سورة الفاتحة سبع ايات ({ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَـاكَ سَبْعًا مّـِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْءَانَ الْعَظِيمَ }
واتبت شبه اجماع على انها الفاتحة
وعدد اياتها سبعة اذن البسملة داخلة فيها(ولم اسمع احد قسمها كما قسمها الشيخ ابن عثيمني سو انه اعتمد علة قراءةشاذه لقولون وتستعمل في المغرب العربي)
5-حديث لابي هريرة صححه الالبا ني والذي خرجه الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا قرأتم الحمدلله فاقرأوا بسم الله فإنها أحد آياتها


وان الذين ساقوا هذا الكلام وحملوه على انه اختلاف في تثبيتها من الفاتحه او عدمه على الاحتلاف في الجهر وعدمه
وهنا انهم اعتقدوا العله هي عدم كونها ايه من البسملة في حين ان العلة لايمكن ان تستنتج من الحكم لاثبات حكم اخر
اي انحديث الرسول عندما قال من اكل معنا من اللحم فليقم ويتوضء
ولو اراد احد استنتاج حكم عن نجاسة اللحم لقلنا له العلة ليست في اللحم بل العله في سبب (وهو عدم احراجمن اخرج الهواء من بطنه)
الاجماع حاصل على انها جزء من الفاتحة
ارجع للقاعدة الفقهية (تخصيص الكتاب باجماع الصحابة )وستعرف ان الاجماع ياتي من اجماع الصحابة على حكم شرعي فانه حكم
وبما ان الحكم تم تثبيت البسملة في مقدمة الفاتحة واثبتوها في القران ولم ياتي منهم قول انها ليست من القران اذن الدليل التثبيت
وهذا اجماع
انتهى بارك الله فيك







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» لقد طفح الكيل يا امامية
»» الصدري هذه بتلك من كنت مولاه اين الولاية والنصر في دعاء الرسول
»» جندي أمريكي يشهر إسلامه في الفلوجة
»» ماهية التقية واسباب القول بها ومخاطرها
»» ياشيعة افيقوا اين توحيد الربوبية ام رضيتم بشرككم
 
قديم 06-02-10, 12:40 PM   رقم المشاركة : 7
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحادي مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال :


هل البسملة آية من آيات سورةالفاتحة، وهل تجب قراءتها في كل ركعة من الصلاة ؟


الجواب :


ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذهالمسألة في الفتاوى (22/276 – 279، 406 – 408).
وخلاصة ما ذكره – رحمه الله –أن العلماء اختلفوا في ذلك على أقوال:
الأول: أنها ليست آية من القرآن إلا فيسورة النمل، وأن ذكرها في أول السور على سبيل التبرك .
الثاني : قال طائفة منهمالشافعي: إنها آية من كل سورة، ولهم على ذلك أدلة منها أن الصحابة لم يكتبوها فيالمصحف مع تجريدهم للمصحف عما ليس من القرآن إلا وهي من السورة .

الثالث: قالأكثر فقهاء الحديث كأحمد ومحققي أصحاب أبي حنيفة: إنها من القرآن للعلم بأنهم لميكتبوا فيه ما ليس بقرآن، لكن لا يقتضي ذلك أنها من السورة، فقد ثبت في الصحيح أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال (نزلت عليّ آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمنالرحيم إنا أعطيناك الكوثر ...).

وثبت في الصحيح أن أول ما جاء الملك بالوحي قال (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... الآيات } ... (العلق:1) فهذا أول ما نزل، ولم ينـزل قبل ذلك بسمالله الرحمن الرحيم، وثبت في السنن أنه - صلى الله عليه وسلم – قال (سورة منالقرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك )وهي ثلاثون آيةبدون البسملة .

فمجموع هذه الأدلة يدل لهذا القول وهو أن البسملة آية في أول كلسورة وليست من السورة، وهو أوسط الأقوال وأعدلها.
وأما تلاوتها في الصلاة فإنطائفة لا تقرأها سراً ولا جهراً كمالك والأوزاعي ، وطائفة تقرأها جهراً كأصحاب ابنجريج والشافعي، والطائفة الثالثة المتوسطة: جماهير فقهاء الحديث يقرؤونها سراً .
ولكن ينبغي مراعاة تأليف القلوب بفعل الأمر الذي لا تنكره قلوب الناس ولا تنفرمنه؛ لأن مصلحة تأليف القلوب في الدين أعظم من مصلحة فعل بعض المستحبات. انتهىملخصاً، وارجع إلى كلامه في موضعه فإنك واجد ثمة مزيد فائدة.



أليس ما سبق من اقوال هو الاولى ان تضعه تحت عنوان :

(الرد على من قال ان البسمله جزء من سورة الفاتحه)

اخي كلامك في انهم لم يتفقوا على انها اية من الفاتحة
كلام يرده العقل
كيف تريد نفي امرواقع وهو موجود في القران
ثانيا لايوجد سند لقولك ان هولاء الائئمة الاربعة قالوا هذا القول وانما هي مجرد اقوال من مجهول قال انه الائئمة قالوا اين قولهم ومن سمعه ومن نقله (سند قولك)
ثم اني اسالك سوال عقلي
لو سالك نصراني اقراء لي الفاتحى هل تقراءها بلبسملة ام بغيرها
وان قرائتها بلبسملة فقد اثبت انها ايه من الفاتحة
وان لم تقراءها وسالك النصراني لكني اجد قبل الحمد موجود بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا سوف يكون جوابك
ان المسلمين التاخرين اختلفوا في انها جزء من الفاتحة او عدمه
عندها سوف تسمع كلام مضحك
انت تريد ان تهديني الى دين لم يتفقوا على السورة التي يتعبدون بها منهم من قال انها بدون البسملة ومنهم من قال انها بها
يقول الله تعالى في كتابه العزيز{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } [سورة النساء: 82]
ماذا تسمي الذي يقولون باحد الرايين اهو اختلاف ام هو اجتهاد بلقران
جواب جزاك الله خير






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» اختار وصلي على المختار
»» الشيعة الامامية يدعون باسماء ابائهم يوم القيامة مثل اليهود
»» من هل المال حمل جمال
»» قال الروافض وقلنا نحن اهل السنة والجماعة حوار عقلي
»» للامامية هل الامام المهدي متخاذل عن اداء واجبه ام هناك عائق ارجوا الاجابة
 
قديم 06-02-10, 02:16 PM   رقم المشاركة : 8
الحادي
عضو فضي







الحادي غير متصل

الحادي is on a distinguished road


اقتباس:
كيف تريد نفي امرواقع وهو موجود في القران

معاذ الله لم ننفي أمر واقع موجود في القرآن الكريم ..
انما نقول ان البسمله آيه مستقله يُفتتح بها كل سورة من القرآن .. للأدلة النقليــّه والتي تؤدي الى الأدلة العقليّه.

اقتباس:
وانما هي مجرد اقوال من مجهول قال انه الائئمة قالوا اين قولهم ومن سمعه ومن نقله (سند قولك)

عفوًا..!!
من هو المجهول أيها المجهول ؟ شيخ الاسلام مجهول؟!
واما سؤالك (سنّد (اقوالك)) ,فهل رأيتني اكتب نقاط من فضول عقلي ولانني متفرغ كأنني اتحدث عن علم هندسي واذكر لك ابعاد المربع والمستطيل ؟! ألم ترى انني نقلت لك اقوال العلماء من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية؟
عموما على المدّعي الإثبات أنت إدّعيت شيء وحاولت أن تدلــّس بموضوعك الأول لتنقل لنا اقوال العلماء بالجهر بالبسمله ثم كتبت من تلقاء نفسك ان البسمله جزء من الفاتحه في تناقض صارخ مع موضوعك , وهذا تدليس وكذب احسبك ان تربئ بنفسك عن التدليس ..
عموما على المدعي الاثبات اثبت قولك وانقل لنا قول كبار العلماء الذي يؤيد قولك والا فلا يحق لك ان تقرر مسائل علميه من تلقاء نفسك ..


اقتباس:
ثم اني اسالك سوال عقلي
لو سالك نصراني اقراء لي الفاتحى هل تقراءها بلبسملة ام بغيرها

مع ان الادلة النقليّه مقدمه على العقليه وانت لم تطلعنا على الادلة النقليه فضلا على الادلة العقليه ولكن لابأس.
أقرأ سورة الفاتحه بالبسمله حيث انها آيه مستقله نستفتح بها كل سورة من القرآن ماعدا سورة براءه ..


اقتباس:
وان قرائتها بلبسملة فقد اثبت انها ايه من الفاتحة

بناء على كلامك فالبسمله تعتبر جزء من سورة الصمد وجزء من سورة العصر وجزء من سورة النساء وجزء من سورة يوسف وجزء من سورة يونس وهكذا .. فأنا حينما اقرأ هذه السور استفتحها بالبسمله في بدايتها واستعيذ من الشيطان اذا ابتدأت القراءه من نصفها ..!!

اقتباس:
وان لم تقراءها وسالك النصراني لكني اجد قبل الحمد موجود بسم الله الرحمن الرحيم
ماذا سوف يكون جوابك

اقول ان البسمله آيه مستقلة نستفتح بها كل سورة من القرآن مستندًا بذالك على قول العلماء المحدّثين من علماء السلف الصالح كأحمد ومحققي اصحاب ابي حنيفه-رحمهم الله- واذكر له تعليق شيخ الاسلام ابن تيمية-رحمه الله- على هذه الاقوال مع الأدلة النصيّة النقليه , كما اذكر له أدلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
اين المشكله في ذالك؟؟

اقتباس:
ان المسلمين التاخرين اختلفوا في انها جزء من الفاتحة او عدمه
عندها سوف تسمع كلام مضحك

انا اتفق معك تمامًا قد يكون كلام مضحك على المتعالين على علم أئمة الإسلام , فحينما يستندون على قوله صلى الله عليه وآله وسلم كما ثبت في السنن :
(سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك )
وسورة تبارك ثلاثون آيه من غير البسمله
وحينما يستندون الى ماثبت في الصحيح :
( أن أول ما جاء الملك بالوحي قال (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... الآيات )) ... (العلق:1)
فلم تنزل قبلها البسمله
وحينما يستندون الى ما ثبت في «الصحيح» أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.

فإذا كان هذا كلام مضحك فهذا راجع الى الذي يضحك ويتعالى ولا يريد الحق ..
ولايوجد بالامر إجتهاد .. لأنه لا يوجد نص إجتهدوا امامه , فهم لم يجتهدوا ولكنهم إستندوا إلى أدلة نقلية تؤدي الى الادلة العقليه تلقائيًا.. مع انهم من حقهم الإجتهاد لأنهم علماء ربّانيون..






التوقيع :
المراجع الرافضيه التي تعرف الحق وتنكره جميعهم ضد عوام الشيعه المساكين قوليا او فعليا فتاواهم و تعميتهم وخداعهم لعوامهم ومكانهم اذا حضر المرجع هذا عن النعلان الشيعي العامي لايسمع لا يرى لا يفكر لايسأل لا يقرأ كتبه وكتب غيره فلا تكونوا بصف هؤلاء المراجع فنقسوا عليهم كما يقسوا عليهم هؤلاء المراجع الذين حللوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وحرموهم من الطيبات ورفقا عليهم وقليلا من الرحمه

من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل : رساله من مسلم من تونس ..
»» طالبان تشيد (( بانسحاب القوات الهولندية )) من أفغانستان
»» إنه الجهاد ولا شيء غير الجهاد
»» دبوماسي فرنسي يعلن اسلامه
»» كذالك أمتنا , قبلها .. سليمٌ ومعدنها طيّبُ
 
قديم 06-02-10, 02:21 PM   رقم المشاركة : 9
الحادي
عضو فضي







الحادي غير متصل

الحادي is on a distinguished road


مداخلتك الاولى هذا كلامك وانت تحمل مسؤوليته لوحدك , ولكن اريد كلام علماء ..

اقتباس:
الاجماع حاصل على انها جزء من الفاتحة



ياليت لو تتكرم وتنقل لنا هذا الاجماع ..

انت حاولت ان تدلس في موضوعك السابق , فذكرت اقوال العلماء في الجهر بالبسمله من عدمه , ثم قلت هذا اجماع على ان البسمله جزء من الفاتحه , وهذا تدليس قصدت ذالك او لم تقصد ..
اريد ان تنقل الاجماع من العلماء على أن البسمله جزء من الفاتحه ..






التوقيع :
المراجع الرافضيه التي تعرف الحق وتنكره جميعهم ضد عوام الشيعه المساكين قوليا او فعليا فتاواهم و تعميتهم وخداعهم لعوامهم ومكانهم اذا حضر المرجع هذا عن النعلان الشيعي العامي لايسمع لا يرى لا يفكر لايسأل لا يقرأ كتبه وكتب غيره فلا تكونوا بصف هؤلاء المراجع فنقسوا عليهم كما يقسوا عليهم هؤلاء المراجع الذين حللوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وحرموهم من الطيبات ورفقا عليهم وقليلا من الرحمه

من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة تذكير يااخوه تراسلوها في الملفات فيما بينكم
»» لفت نظر ودعوه للامر بالمعروف والنهي عن المنكر
»» المحدّث القمّي متهمٌ بإخفاء حقائق تاريخيّه مهمه!!
»» انهيار الوحش الامريكي
»» قائد القوات الامريكية بيترايوس أحمدي نجاد أفضل من يجند للولايات المتحدة
 
قديم 06-02-10, 02:30 PM   رقم المشاركة : 10
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحادي مشاهدة المشاركة
   معاذ الله لم ننفي أمر واقع موجود في القرآن الكريم ..
انما نقول ان البسمله آيه مستقله يُفتتح بها كل سورة من القرآن .. للأدلة النقليــّه والتي تؤدي الى الأدلة العقليّه.



عفوًا..!!
من هو المجهول أيها المجهول ؟ شيخ الاسلام مجهول؟!
واما سؤالك (سنّد (اقوالك)) ,فهل رأيتني اكتب نقاط من فضول عقلي ولانني متفرغ كأنني اتحدث عن علم هندسي واذكر لك ابعاد المربع والمستطيل ؟! ألم ترى انني نقلت لك اقوال العلماء من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية؟
عموما على المدّعي الإثبات أنت إدّعيت شيء وحاولت أن تدلــّس بموضوعك الأول لتنقل لنا اقوال العلماء بالجهر بالبسمله ثم كتبت من تلقاء نفسك ان البسمله جزء من الفاتحه في تناقض صارخ مع موضوعك , وهذا تدليس وكذب احسبك ان تربئ بنفسك عن التدليس ..
عموما على المدعي الاثبات اثبت قولك وانقل لنا قول كبار العلماء الذي يؤيد قولك والا فلا يحق لك ان تقرر مسائل علميه من تلقاء نفسك ..




مع ان الادلة النقليّه مقدمه على العقليه وانت لم تطلعنا على الادلة النقليه فضلا على الادلة العقليه ولكن لابأس.
أقرأ سورة الفاتحه بالبسمله حيث انها آيه مستقله نستفتح بها كل سورة من القرآن ماعدا سورة براءه ..




بناء على كلامك فالبسمله تعتبر جزء من سورة الصمد وجزء من سورة العصر وجزء من سورة النساء وجزء من سورة يوسف وجزء من سورة يونس وهكذا .. فأنا حينما اقرأ هذه السور استفتحها بالبسمله في بدايتها واستعيذ من الشيطان اذا ابتدأت القراءه من نصفها ..!!


اقول ان البسمله آيه مستقلة نستفتح بها كل سورة من القرآن مستندًا بذالك على قول العلماء المحدّثين من علماء السلف الصالح كأحمد ومحققي اصحاب ابي حنيفه-رحمهم الله- واذكر له تعليق شيخ الاسلام ابن تيمية-رحمه الله- على هذه الاقوال مع الأدلة النصيّة النقليه , كما اذكر له أدلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
اين المشكله في ذالك؟؟



انا اتفق معك تمامًا قد يكون كلام مضحك على المتعالين على علم أئمة الإسلام , فحينما يستندون على قوله صلى الله عليه وآله وسلم كما ثبت في السنن :
(سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك )
وسورة تبارك ثلاثون آيه من غير البسمله
وحينما يستندون الى ماثبت في الصحيح :
( أن أول ما جاء الملك بالوحي قال (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... الآيات )) ... (العلق:1)
فلم تنزل قبلها البسمله
وحينما يستندون الى ما ثبت في «الصحيح» أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تعالى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبدُ: الحمدُ لله ربِّ العالمين، قال اللَّهُ تعالى: حَمَدَني عبدي...» الحديث.

فإذا كان هذا كلام مضحك فهذا راجع الى الذي يضحك ويتعالى ولا يريد الحق ..
ولايوجد بالامر إجتهاد .. لأنه لا يوجد نص إجتهدوا امامه , فهم لم يجتهدوا ولكنهم إستندوا إلى أدلة نقلية تؤدي الى الادلة العقليه تلقائيًا.. مع انهم من حقهم الإجتهاد لأنهم علماء ربّانيون..

اولا انت قلت عني مدلس
والتدليس اذا لم يثبت فهو افتراء
واطلب منك اين التدليس وارجو من الاخ تقي ان يدخل ليثبت هذه النقط
ثانيا
كل الكلام الذي قلته سوالف ليس لها معنى ولا يستنبط منها اراي شرعي
انت تقول قال شيخ الاسلام
انه لم يقول هذا اري قال قال فلان وفلان من اين جاء باقوال هولاء
فلان وفلان
لم نجد هذا في كتبهم
وانا اطلب منك ان تاتيني بكلام احمد بن حنبل او كلام مالك او كلام الشافعي او كلام ابو حنيفة من كتبهم المعتمدة او سند
انت الا تعلم كم الفارق الزمني بين ابن تيمية وابو حنيفة ومالك
من نقل هذا الكلام له
ثم انت جاهل باصول افقه
انا اقول لك القاعدة الفقهية
(تخصيص الكتاب باجماع الصحابة )
وانت تقول لي تدليس
يا رجل اذهب واقراء اصول الفقه ثم تعالى تحدث بهذا الموضوع

يارجل انا اقول لك قال رسول الله وانت تقول قال ابن تيمية

حديث لابي هريرة صححه الالبا ني والذي خرجه الدارقطني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا قرأتم الحمدلله فاقرأوا بسم الله فإنها أحد آياتها

ابعد كلام رسول الله كلام
ادعوا من الله ان يبعدك عن المكابرة وان لاتاخذك العزة بالاثم






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» ألست بربكم وأن محمدا رسولي وأن عليا أمير المؤمنين
»» هدية للشيعة بمناسبة شهر رمضان-- رمضان اسم من اسماء الله
»» عمار الحكيم جندي خدم في الجيش الايراني وتسرح منه لادائه الجيد ضد العراق وشعبه
»» اثبات شخصية ابن سباء من كتب الشيعة
»» ماهي المواضع العشرة التي يكره فيها السوال
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:39 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "