العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-10, 01:19 AM   رقم المشاركة : 1
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Thumbs down التناحر الأشعري الأشعري أو رد الأشاعرة على الأشاعرة

التناحر الأشعري الأشعري

اعترف العز بن عبدالسلام وابن حجر الهيتمي بوقوع الخلاف فيما بين الأشاعرة "والعجيب أن الأشعرية اختلفوا في كثير من الصفات كالقدم والبقاء والوجه واليدين والعينين، وفي الأحوال وفي تعدد الكلام واتحاده" .

وذكر العز بن عبدالسلام أن أصحاب الأشعري مترددون مختلفون في صفات البقاء والقدم هل هي من صفات السلب أم من صفات الذات .

وصدق فيما قال، فإن منهم من يقسم الصفات إلى قسمين: نفسية ومعنوية، ومنهم من يجعلها ثلاثة أقسام: ذاتية ومعنوية وفعلية، ومنهم من يجعلها أربعاً: نفسية وسلبية وصفات معان وصفات معنوية .

فهم مختلفون في طريقة تنزيه ربهم.

ومنهم المفوض الذي يلزم المؤول بالتحريف في صفات الله.

ومنهم المؤول الذي يصف المفوض بأنه يلزمه أن النبي كان جاهلا بمعاني صفات الله.
وكل من هاتين الطائفتين تمتاز بصفة ذكرها الله في أهل الكتاب: فالمؤولة {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ} [المائدة: 13].

والمفوضة {لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ} [البقرة: 78] أي إلا تلاوة للمعنى، لا يفهمونه ولا يتدبرونه. مع أن ثمرة التلاوة يجب أن تكون التفكر وتدبر المعاني.

وأنهم {وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ} [المائدة: 13].

الأشاعرة المؤولة يردون على الأشاعرة المفوضة

فالأشاعرة فرقتان: أشاعرة مؤولة وأشاعرة مفوضة.

والماتريدية فرقتان: ماتريدية مؤولة وماتريدية مفوضة.

فهم في الحقيقة أربع فرق لا فرقتان.

وكل فريق منهم ينكر على الآخر ويتهمه بتجاهل معاني كلام الله، بل ونسبة الجهل وما لا يليق إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد رد ابن فورك على المفوضة الذين يزعمون أن ألفاظ الصفات مما لا يفهم معناه قائلا: بأنه لو كان معنى الصفات غير مفهوم لكان خطاب الله خالياً من الفائدة، وعارياً عن معنى صحيح: وهذا مما لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم .
وإذا كان لا يليق بالنبي فهو باطل!
ولكن العجيب أن الأشاعرة يجعلون هذا الباطل أحد طريقي أهل السنة في تنزيه الله "التأويل والتفويض" ويجيزون لأتباعهم أن يختاروا أياً من الطريقين شاؤا: إما التأويل وإما التفويض. حتى قال اللقاني في (جوهرة التوحيد) :


وكل وصفٍ أوهم التشبيها


أوله أو فوض ورم تنزيها



- وألزم الرازي المفوضة بأحد أمرين:
= إما أن يقطعوا بتنزيه الله عن المكان والجهة، فقد قطع بأنه ليس مراد الله من الاستواء الجلوس. وهذا هو التأويل.= وإما أن لا يقطع بتنزيه الله عن المكان والجهة بل بقي شاكاً فيه، فهو جاهل بالله تعالى" .

- وطعن أبو حيان النحوي في التفويض ورجح التأويل عليه.
ونقل قول ابن عباس عن آيات الصفات بأن "هذا من المكتوم الذي لا يفسر" وكذلك نقل قول الشعبي وسعيد بن المسيب والثوري "نؤمن بها ونقر كما نصت، ولا نعين تفسيرها ولا يسبق النظر فيها.
ثم وصف هذين القولين بأنهما قول من لم يمعن النظر في لسان العرب".
ونسب إلى جماهير المسلمين أن الصفات تفسر على قوانين اللغة ومجازات الاستعارة.
فما صح في العقل نسبته إليه (أي إلى الله) نسبناه، وما استحال أولناه بما يليق به تعالى" . وهذا القول هو الأصل الذي يقول به المعتزلة.

ولما قال والد الجويني إن الحروف المقطعة من قبيل الصفات ورجح التفويض زاعماً أنه طريق السلف :
رد عليه القشيري في التذكرة الشرقية قائلا:
"وكيف يسوغ لقائل أن يقول في كتاب الله ما لا سبيل لمخلوق إلى معرفته ولا يعلم تأويله إلا الله؟ أليس هذا من أعظم القدح في النبوات وأن النبي صلى الله عليه وسلم ما عرف تأويل ما ورد في صفات الله تعالى ودعا الخلق إلى علم ما لا يعلم؟ أليس الله يقول بلسان عربي مبين؟ فإذن : على زعمهم يجب أن يقولوا كذب حيث قال {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} [الشعراء: 195] إذ لم يكن معلوما عندهم، وإلا: فأين هذا البيان؟
وإذا كان بلغة العرب فكيف يدعي أنه مما لا تعلمه العرب؟ونسبة النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنه دعا إلى رب موصوف بصفات لا تعقل: أمر عظيم لا يتخيله مسلم، فإن الجهل بالصفات يؤدي إلى الجهل بالموصوف، وقول من يقول: استواؤه صفة ذاتية لا يعقل معناها، واليد صفة ذاتية لا يعقل معناها، والقدم صفة ذاتية لا يعقل معناها، تمويه ضمنه تكييف وتشبيه ودعاء إلى الجهل... وإن قال الخصم بأن هذه الظواهر لا معنى لها أصلا فهو حكم بأنها ملغاة، وما كان في إبلاغها إلينا فائدة، وهي هدر. وهذا محال... وهذا مخالف لمذهب السلف القائلين بإمرارها على ظواهرها" .

وهذا ما رجحه النووي حيث قال "يبعد أن يخاطب الله عباده بما لا سبيل إلى معرفته" .

موقف ابن حزم من المذهب الأشعري لعبد الرحمن دمشقية - ص 19


ولمعرفة مصدر الكلام الذي ذكر :

http://www.dorar.net/enc/firq/396







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للشيعة: هل اللطم و البكاء على الحسين سبب لغفران جميع الذنوب ؟
»» للمخاطر فقط !
»» من قتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وابنه الحسين رضي الله عنهما ؟
»» من وراء اسقاط العلماء السلفيين في الدولة السعودية ؟
»» عاجل/ تصويت لمنع حجاب المرأة المسلمة في نيوزلندا انصروا أخواتكم
 
قديم 24-01-10, 02:52 AM   رقم المشاركة : 2
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


بارك الله فيك ..!!

أدعوك اخي الكريم ابوعثمان الكويتي للتسجيل معنا لنستفيد من قلمك ..!!

منتديات صوفية حضرموت :

http://www.soufia-h.net/index.php

بوابة الرد على الأشاعرة :

http://www.soufia-h.net/forumdisplay.php?f=86

وفقك الله لكل خير ..!!







التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» البسطامي يقول أنا ربي الأعلى / وثيقة
»» فتوى مصورة للشيخ / عبدالله السعد في حكم بيع العقار للرافضة
»» أخلاق الصوفية قسم يكشف خفايا الانحطاط والفساد الأخلاقي في المنهج الصوفي
»» العضو المخاطر عبد الله رشدي ممكن ترفع لنا المناظرة التي حدثت بقناة الحافظ
»» أهل اليمن مبتدعة فما قولكم ياصوفية حضرموت
 
قديم 24-01-10, 07:36 AM   رقم المشاركة : 3
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


= جزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك ,

@ عن عدي بن أرطأة قال كان الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا زكي قال : اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون .
قال الشيخ الألباني : صحيح .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=131345

= ما أنا والله الا نكرة يكتب في المنتديات!

= ثم يا أخي القاعدة تقول : ( إذا وجد الماء بطل التيمم )!!

= وصاحب المقال الذي ذكرته هو الشيخ عبدالرحمن الدمشقية, وما انا الا ناقل !!!

= نقص ونلصق من كلام العلماء والمشايخ ثم ينسب الفضل إلينا !!!!

والله لو علموا قبــيح ســريرتي *** لأبـــى الســلام علي من يلقــاني

ولأعرضوا عني وملّوا صــحبتي *** ولبــؤت بـــعــد كــرامـة بــهــوان

لـــكن ستـرت معايبي ومثالبي *** وحلمت عن سقطي وعن طغيـاني


=منقول!







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل/ تصويت لمنع حجاب المرأة المسلمة في نيوزلندا انصروا أخواتكم
»» الكراهة عند السلف
»» حياة المرأة الغربية
»» السلفيين هم من قامو بتقل الأبرياء في المظاهرات
»» كيف نفقه الواقع من كلام الامام الالباني والعثيمين رحمهم الله
 
قديم 24-01-10, 06:20 PM   رقم المشاركة : 4
علاء غنيم
موقوف لانه كذاب وغير مؤهل عقليا للفهم والحوار






علاء غنيم غير متصل

علاء غنيم is on a distinguished road


أخي الحبيب الكويتي المحترم ...
أليس هذا كلامك الذي افتريت به على أهل السنة جمهور علماء المسلمين من المذاهب الأربع ...

التناحر الأشعري الأشعري

وصدق فيما قال، فإن منهم من يقسم الصفات إلى قسمين: نفسية ومعنوية، ومنهم من يجعلها ثلاثة أقسام: ذاتية ومعنوية وفعلية، ومنهم من يجعلها أربعاً: نفسية وسلبية وصفات معان وصفات معنوية .

فهم مختلفون في طريقة تنزيه ربهم.

ومنهم المفوض الذي يلزم المؤول بالتحريف في صفات الله.

الآن يا محترم أريد أن تبين لي كيف أن الأشاعرة مختلفون في تنزيههم لله تعالى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بناءا على الكلام الذي قبله وهو :-

وصدق فيما قال، فإن منهم من يقسم الصفات إلى قسمين: نفسية ومعنوية، ومنهم من يجعلها ثلاثة أقسام: ذاتية ومعنوية وفعلية، ومنهم من يجعلها أربعاً: نفسية وسلبية وصفات معان وصفات معنوية .

هيا بين لي كيف اختلف علماء الأشاعرة هنا يا محترم ..
أنتظرك ، اذهب واسأل جميع علماء الوهابية ،
أنا بانتظارك ...







 
قديم 24-01-10, 06:43 PM   رقم المشاركة : 5
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


= سأخاطبك على قدر عقلك!؟

= هل كانوا الأئمة الأربعة أشاعرة ؟!







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» أبو الحسن الندوي الماتوريدي النقشبندي الديوبندي التبليغي والوجه الآخر من كتاباته !؟
»» عقيدة الصوفية في (المهدي) ابن الحسن العسكري المنتظر
»» هل حصل المفتي علي جمعة على مرتبة القطبانية ؟
»» إبطال التفويض
»» علاقة المليونير الكويتي ناصر الخرافي(كوهينور الكويت) بحزب الله الرافضي
 
قديم 24-01-10, 06:49 PM   رقم المشاركة : 6
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


فعلا كما قيل الصراخ على قدر الالم

وهذا الصوفي الاشعري سباب لعان أعوذ بالله من اخلاقه الذميمة القبيحة

وصاحب تقية فضح نفسه وأنصحه أن يغير معرفه الى (السباب لتشتيت كلمته)

والعلم يثمر العمل و الاخلاق الطيبة
لكن هذا الاشعري سباب ويخرج المستقذر من فيه
فأين العلم الذي عنده؟
والعجيب أنه يرمي الاخرين بالجهل وهو مصاب بداء التعالم وهو داء خطير لانه من الجهل المركب وليس البسيط.


على العموم أيها الاخوة عندي لكم مفاجأة !!!!
رب الاشاعرة الذي يعقلونه :

لا يسمع !
لا يرى !
لا يتكلم !


نعم !!
فأي رب هذا ؟!

كلما اتذكر عقيدة الاشاعرة
أتذكر هذه الاية:
صُمٌّ بُكْمٌعُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ [البقرة : 18]

وأتذكر هذا القول المشهور:

لا أرىلا أسمع لا أتكلم





وهذه الاية

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ [البقرة : 171]


__________________

قال ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : ولا نعرف في أهل البدع طائفة (يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) ا.هـ




الدليل من :


موسوعة الفرق » الباب الثالث: الأشاعرة » الفصل الخامس: منهج الأشاعرة في توحيد الأسماء والصفات » المبحث الثاني: المسائل المتعلقة بالصفات عند الأشاعرة »
المطلب الأول: صفتا السمع والبصر

http://www.dorar.net/enc/firq/180

قال المكلاتي:"
وقد تردد جواب أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه في ذلك، فتارة قال: إن كونه سميعاً بصيراً هما صفتان زائدتان على كونه عالماً، وإلى هذا المذهب ذهب القاضي. وأبو المعالي وجماعة من الأشعرية، وتارة صرف كونه سميعاً بصيراً إلى كونه عالماً، وإلى هذا ذهب أبو حامد وجماعة من الأشعرية وهذا المختار عندنا" ! (لباب العقول للمكلاتي ص 213-214)

يعني أن الاشاعرة عندهم :

سمع الله سبحانه
هو نفسه بصر الله سبحانه !!
هو نفسه علم الله سبحانه !!!

وبذلك (الاشعرية) هم في الحقيقة (معتزلة) في عباءة سنية !!!



المطلب الثالث: كلام الله » المسألة الثانية: الرد عليهم في قولهم بالكلام النفسي

http://www.dorar.net/enc/firq/188



بالفيديو !

الله سبحانه لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم عند الاشاعرة





احترق !!!






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية و رمضان و ليلة القدر / مقترح
»» هل هناك تصوف اسلامي ؟ للامام المحدث الالباني
»» هذا ما حصل معي في غرفة الاشاعرة في البالتوك / وثيقة
»» فيديو علي جمعة يمد يده لقطعان الصوفية للتقبيل والتبرك !
»» ما رأيكم بتعليق أحد الصوفية القبوريين عن ابتلاء الامة الاسلامية ؟
 
قديم 24-01-10, 06:52 PM   رقم المشاركة : 7
علاء غنيم
موقوف لانه كذاب وغير مؤهل عقليا للفهم والحوار






علاء غنيم غير متصل

علاء غنيم is on a distinguished road


أخي لماذا تهرب من الجواب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لماذا ترمي بالإفتراء على جمهور العلماء بجهلك المطقع !!!!!!!!!!
الآن أريد منك أن تعتذر لكل علماء الأشاعرة حتى أجيبك على باقي أسئلتك أو أن يساعدك أحد في هذا المنتدى الكريم فيبين كيف اختلف الأشاعرة في تلك الصفات التي ذكرتها ..

أو تسهل الأمر عليك أخي .. فتعلن أنك اتهمتهم عن جهل !!!
الأمر بسيط وهو بين يديك ، اختار أيها تريد ..
بانتظارك ..
أما جواب سؤالك فبنعم إن كان المقصود المنهج ..
وبلا من حيث التسمية ، فالأشعري جاء بعدهم !!

أخي ، أنا أتكلم باحترام جم ، فتأدب لأبقى على هذا المستوى من الأدب ..







 
قديم 24-01-10, 06:56 PM   رقم المشاركة : 8
علاء غنيم
موقوف لانه كذاب وغير مؤهل عقليا للفهم والحوار






علاء غنيم غير متصل

علاء غنيم is on a distinguished road


أين تدخل المشرف على كلام المتخلف المعاق أبو نسيبة ووالله أني أحزن على أخلاقه الموروثة من آباءه...

أنا التزمت بالأدب الجم ، فأرجوا من الأخوة أن يتأدبوا كذلك كي أبقى على قدر ذلك الأدب وليستفيد الجميع !!!







 
قديم 24-01-10, 07:04 PM   رقم المشاركة : 9
علاء غنيم
موقوف لانه كذاب وغير مؤهل عقليا للفهم والحوار






علاء غنيم غير متصل

علاء غنيم is on a distinguished road


أنظروا إلى المتخلف المعوق أبو نسيبة كيف ينقل كلاما لا يفهم معناه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أنت الآن مطالب يا أبو نسيبة أن تبين كيف تجمع بين ما بينته وبين أن السمع والبصر صفتان سمعيتان حقيقيتان عند الأشاعرة !!!!!!!!!!!!!!!!!

وخاصة عند القسم الثاني الذين توهمت أنهم ينفون صفتي السمع والبصر ولا يثبتونها على حقيقتها والّذين ذكرت منهم أبو حامد الغزالي فقط ...

راجع عقيدته في كتابه إحياء السنة فإنه يثبتها ككل الأشاعرة صفة أساسية لذكرها في القرآن !!!!!!!!!!

الآن أبو نسيبة المتخلف مطالب ببيان افتراءه على علماء السنة الأشاعرة ....

وإن هربت من الجواب يا أبو نسيبة فلن أصفك إلا بالغبي الكذاب !!!







 
قديم 24-01-10, 07:26 PM   رقم المشاركة : 10
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنزه لجمع الكلمة مشاهدة المشاركة
  
أخي ، أنا أتكلم باحترام جم ، فتأدب لأبقى على هذا المستوى من الأدب ..


ونعم الاخلاق !!!

لا استطيع اقتباس كل شتائمك فلينظر القارئ الكريم هل صدق هذا السبّاب الاشعري أم كذب !!

أعرف أنك تغلي وتكاد تجلط (كما تقول !) لأنني فضحت عقيدة قومك مما لا يصدقه عقل مسلم يؤمن بالله واليوم الاخر !!!!!!!!!!!!!!

هل هذه هي عقيدة السلف الصالح يا حبيبي علاء حسام غنيم !!!!!!!
لا والله إنهم براء مما تعتقدون !!!

لا حول ولا قوة الا بالله !!!!!!!!

لهذا السبب تشتم وتسب أخاك المسلم
تقول له يا أخي الحبيب ثم تقول له يا غبي يا متخلف !!!

سامحك الله إن علم فيك خيرا
أخلاقي أخلاق السلف الصالح
تماما كما هي:
عقيدتي عقيدة السلف الصالح


لأنني أؤمن بأن الله يراني (فأستحي) أن أرد عليك
ولا أقول إلا المسامحة

وانت لا تؤمن بأن الله يراك (فلا تستحي) أن تشتمني وتسبني
فلا تقول إلا غبي ,متخلف ,كذاب ,معوق !!!


لتعلم أن عقيدة المسلم لها تأثير على أخلاقه








التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» مسألة حياة الأنبياء في قبورهم و جهل القبوري علي جمعة / فيديو
»» اللهم إني أحرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار في الرؤية يقظة
»» فرقة الاحباش جميع فيديوهات اذاعة القرون الاولى في فضح فرقة الاحباش
»» الفيديو الصاعقة الشيخ الشعراوي سلفي العقيدة الاستواء والنزول
»» التوحيد والشرك عند الاشاعرة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "