العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-10, 08:32 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Thumbs up تعرف على حبيبتي







نبذة مختصرة عن الأحساء

تعـد الأحساء من أعـرق الحاضرات في الجزيرة العربية ، ويعـود تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد، وتعـد من أكبر الواحات الـزراعية في العالـم حيث يوجـد بها أكثر من مليوني نخلة والعشرات من العيون والينابيع الخاصة والعامة والعشرات من مواقع الجذب السياحي كجبل القارة ومسجد جواثا والعقير وبحيرة الاصفر والعشرات من المواقع الأثرية التراثية بالأضافة الى تنامي أعداد الأسواق والمجمعات التجارية الحديثة مؤخراً ..مما يؤهلها لتكون منطقة جذب سياحي ليس فقط لسكان المملكة بل لكل دول الخليج والعرب وربما العالم المحيط من غير العرب.

تقدر مساحة الرقعة الزراعية بالأحساء بأكثر من 300 الف دونم. ..وتتميز الأحساء بالعيون الجوفية والنخيل وبها الان مشروع الري والصرف الصحي وهو من اكبرالمشاريع في الشرق الاوسط، وتضم منطقة الأحساء خمس مدن رئيسية هي الهفوف والمبرز والعيون والعمران والجفر وينتظر اضافة مدينة سادسة هي جواثا رسميا ( وتظم الحليلة والكلابية والمقدام).. ..اضافة الى العشرات من القرى والتي تبلغ أكثر من خمسين قرية والعشرات من الهجر المتناثرة أشهرها يبرين وعريعرة وحرض والعضيلية والعثمانية وسلوى والعقير.



كما أن الأحساء تعتبرُ أكبر حقل للنخيل في العالم إذ يقدر ما تحتويه الأحساء من نخيل بأكثر من 4 ملايين نخلة وتُنتج ما نسبته 19 في المئة من الإنتاج العالمي البالغ أكثر من ثلاثة ملايين طن سنوياً إذ تعد البقعة الأكثر إنتاجاً للتمور على مستوى العالم وبأنواعٍ عِدة يصل عددها ما يقارب الثلاثين نوع يعتبر أشهرها : الخلاص والرزيز والشيشي والزاملي والشبيي والهلالي والمرزبان والطيار والسكري والبرحي ونبتة علي والرشودية والسباكة والحلوة والهشيشي . .




خِلاف ما تنتجه من منتجاتٍ زراعية كثيرة من فواكهٍ وخضار ويأتي على رأسها الأرز الأحسائي المشهور الذي يُضاهي في جودته ويتفوق في سعره على بقية منتجات الأرز المستوردة . .



كما أن الأحساء تشكل ربع مساحة المملكة وبالتحديد 24 % من مساحتها وهي دوناً عن جميع مدن ومحافظات المملكة ذات موقعٍ استراتيجي كونها تشترك مع ثلاث دول في الحدود وهي الإمارات وقطر وعُمان ما بوأها خلال الأعوام الماضية احتلال موقع مهم بين المناطق والمحافظات السعودية . .




وإذا ما غفلنا جميع هذهِ المقومات الاقتصادية وثراء أراضيها بالخيرات الجمّة فإن الأحساء كطبيعة خلابة تتمتع بمقومات تفوق ما تتمتع به من خيرات . .


فبالإضافة إلى كونها واحة غناء تحتوي على ما يربو 4 ملايين نخلة فإنها توجد في الأحساء أكثر من ثلاثين عينا تتدفق بالمياه طبيعيا، وكانت هذه العيون تمد المنطقة الزراعية بالمياه عبر مجموعة من القنوات والجداول التي كانت تشكل شبكة الري التقليدية حتى إقامة مشروع الري والصرف . .




ومن أهم هذه العيون: باهلة، البحيرية، القريات، الحقل، الحارة، الحويرات، الجوهرية، الخدود، أم سبعة، صويدرة. بعد إقامة مشروع الري والصرف تم تحويل بعض هذه العيون إلى مسابح، وتم تجهيزها بتقنيات تساعد هذه العيون على إمداد قنوات الري بالمياه بعد أن تراجعت مستويات تدفقها. أما عين نجم ذات المياه الكبيريتية الساخنة فقد تم تحويل موقعها إلى منتزه سياحي حاليا . .








خِلاف آبار المياه الجوفية ومياهها الجارية الدافقة التي أنعم الله بها على واحة النخيل هذه . .



ومن المقومات الجمالية في الأحساء هو تواجد أكثر مجموعة من السلاسل الجبلية ولعل أشهر هذهِ الجبال على الإطلاق هو جبل القارة الذي يُعد أهم معلم سياحي ، ويكتسب شهرته من امتلاكه لبعض الصفات النادرة وهي البرودة الشديدة لكهوفه في فصل الصيف ودفؤها في فصل الشتاء، كما أنه مفتوح للزيارة يوميا منذ الصباح حتى وقت المغرب حيث يغلق مدخل المغارة، ويمكن للسائح الاستمتاع بالجلوس على سفحه لرؤية امتداد النخيل على امتداد النظر، أو المرور في شوارع قرى التهيمية والدالوة والقارة والتويثير التي تحرس الجبل لإمتاع العين بمشاهدة التكوينات العجيبة لصخور الجبل والتي تكون على شكل رأس إنسان أو حيوان أو طائر، لوحات فنية وأشكال بديعة وفريدة لصخور الجبل تثير الانبهار والدهشة ويزداد الانبهار أكثر بمشاهدة الإهمال وعدم الاهتمام بهذا الجبل الأعجوبة .



وما يعرفه السياح وعدد كبير من أبناء الأحساء هو مغارة جبل قارة فقط، وهي المتاحة للزيارة، ولكن الجبل به غيران وكهوف عديدة، لم تُعرف حتى الآن ولم يتم اكتشافها من قبل الجهات المسؤولة وتهيئتها للسياحة .


ومن أهم مغارات الجبل غار الناقة وبه كهوف كثيرة على شكل غرف، وكانت كل مجموعة من الأصدقاء أو الأخوان أو الأقارب، يتخذون مكانا معينا يكون خاصا بهم ويعرف باسمهم، ففي هذه المغارات كان أهالي قرية القارة في الزمن الماضي ينامون بها خاصة في شهر رمضان، من بعد صلاة الفجر، لحرارة الشمس آنذاك ولضعف الكهرباء حينما كانت الكهرباء أهلية أو عدم توفرها عند البقية، وهي شديدة البرودة ومظلمة جدا، ولا يمكن رؤية أجزاء الجسم من دون إضاءة (البوجلي).



ويعتبر غار الناقة هو الأبرد وبه مكان يسمى الثلاجة لشدة برودته وبه فتحة صغيرة جدا تسمى «الفريزر». وفي هذا المكان لا يمكن النوم أو الجلوس به لبرودته الشديدة، ويحتاج الداخل إلى هذا الغار أن يحني ظهره أو يمشي على ركبتيه أو يزحف أحيانا، وتم اكتشاف العديد من الغيران في داخله من قبل الشباب، فيعرف الغار المكتشف باسم الشاب الذي اكتشفه مثل غار غفور وغار مهدي وغار الذهبي وغار علي غاغا، التي لا يمكن الدخول إليها إلا زحفا. فمدخل الغار لا يتجاوز 60 سنتيمترا، وارتفاعه لا يتجاوز90 سنتيمترا.

وهناك غار آخر يسمى غار العيد لكن فتحاته واسعة، وبه أماكن واسعة ومرتفعة على شكل صالات تشبه في تكويناتها المسارح الرومانية وهي مهيأة لأن تكون قاعة عرض مسرحي أو معارض فنية، كما يمكن أن تستخدم كمجلس يضم ما لا يقل عن 300 شخص. وغار الميهوب ويستوعب المئات من الناس، حيث يتميز بغيرانه الواسعة والمرتفعة. ويمكن أن يشكل هذا الجبل معلما سياحيا هاما على مستوى المملكة فيما لو تمت تهيئة هذه الغيران لاستقبال الزوار والسياح، وإقامة المطاعم والاستراحات في داخله وعلى سفوحه المستوية فوق الجبل .






بالإضافة إلى العديد من السلاسل الجبلية الأخرى :

كجبل أبو حصيص






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» بيان تجمع دعاة الكويت حول مؤتمر ملتقى النهضة الشبابي المزمع عقده في الكويت ~
»» سمات المؤمنين في الفتن وتقلب الأحوال
»» جواز السجود لغير الله عند الرافضة عجيب ماذا بقي من دينهم
»» حقيقة : حسن فرحان المالكي الرافضي الزيدي
»» جنود الشيطان في الصحف هل لهم إخوان ؟
 
قديم 21-01-10, 08:35 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road






من أقدم الأسواق في منطقة الخليج وتعرض لحريق هائل أدى الى دماره بالكامل ويجري الآن تجديده على هيئته السابقة القديمة .






يقع هذا الميناء على ساحل الخليج العربي في الجزء الشرقي من منطقة الاحساء وكانت له اهمية كبرى ليس في خدمة منطقة الاحساء فحسب بل المنطقة الشرقية بصفة عامه الا انه في الوقت الحاضر لا يحتفظ بهذه الدرجة من الاهمية نظرا لوجود مواني بحريه كبرى كميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ويبلغ طول شاطئ العقير من الشمال الى الجنوب حوال 45 كيلوم متر ويبعد عن مدينة الهفوف حوالي 65 كيلومتر في اتجاه الشمال الشرقي .




قصر إبراهيم باشا الشهير بـ (الكوت) وما يحويه من مسجد القبة هو أشهر من نار على علم وأشهر من أن أفصل عنه حيث يعرفه القاصي والداني ويعد احدى الواجهات السياحية للاحساء وتقام به فعاليات سنوية وتزوره وفود سياحية ووفود من المهتمين بالتراث باستمراروهو احد القصور التي شيدت في العصر العثماني ويقع في حي كوت بمدينة الهفوف وهو قصر قديم قام ببنائة علي بن احمد البريكي ام 963هجرية كما بني به مسجد القبه الموجود الى الان وقد سمي باسم قصر ابراهيم نسبة الى الوالي ابراهيم بن عفيصان الذي قام باعادة ترميمه عام 1216هجرية وتقدر مساحة القصر حوالي 16500 متر مربع .

وكان سجن العبيد او قصر العبيد كما كان يسمى ايضاٌ ، يقع في شمال الهفوف القديمة بجـانب قصر ابراهيـم الاثري هـدم في الوقـت الحاضر كان مقر سكن الخـدم والأخـويا والعبيد في بداية العهـد السعودي ، واستخدم ايضا كسجن للمعارضين ومثيري الفتن ، يقال انه يوجد بينه وبين قصر ابراهيم ممر سري تحت الارض .








التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» يا هاشم عبده هاشم قلها ولا تستحي ؟! سرك في بئر
»» سقوط الحركات الصوفية بلهيب الثورة السورية !!
»» أحاديث فضل التبكير بالأنثى لا تصح للعلامة الألباني رحمه الله
»» لماذا لا يعاقبني الله وأنا أعصيه ..؟؟؟
»» الروافض هم المنافقون قاتلهم الله وفي نهاية المقطع أنظر كيف ينصر الصوفية أمنا عائشة
 
قديم 21-01-10, 08:36 PM   رقم المشاركة : 3
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road

















التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا خلق الله
»» سيرة عالم / مختصرة
»» الرافضة يحلون ماحرم الله ماذا بقي من دينهم المزعوم
»» فرسان من هذا الزمان ؟
»» الشيخ خالد الراشد رائع
 
قديم 21-01-10, 08:39 PM   رقم المشاركة : 4
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road










هناك العشرات من العيون الدفاقة الحارة والباردة والكبريتية وان جف اغلبها نتيجة الاستخدام الغير محسوب للمياه الجوفية ومن أمثلة العيون التي لا زالت دفاقة عين الحارة وعـين ام سبعه والأخيرة تقع على بعد حوالي 5 كيلومتر جنوب شرق قـرية المطيرفي ويحيط بها النخـيل من جميع الجهات وماؤها حـار في غـايـة الصفاء والعـذوبه



.






ويقع في شرق مدينة الهفوف على بعد 31 كيلو متر.


وسمي بهذا الاسم نسبة الى قريه القاره ويمتاز بهوائه البارد في فصل الصيف الدافئ في الشتاء وبكهوفه وصخوره الرائعة

صور لجبل القارة من الخارج:



ومن الداخل:











التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال : هل صحيح أن التصوف بوابة للتشيع ؟ ورد الشيخ عبدالرحمن دمشقية
»» أبو بكرٍ خليفة رسول الله وعلي أمير المؤمنين أي اللّقبين أعظم؟
»» اسمع بنات القطيف عندما يحكمون عقلهم
»» رجل يستحي من زوجته تعرفون لماذا ؟
»» بطلان قصة الحمامتين والعنكبوت على الغار
 
قديم 21-01-10, 08:41 PM   رقم المشاركة : 5
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


،

قصر صاهود عبارة عن حصن مبني خارج مدينة المبرز القديمة من جهة الغرب.. وبُني صاهود ما بين 1790 ـ 1800م. ولم يلجأ الناس الى صاهود الا في أوقات الحصار والقلق. وكان يستخدم كدفاع عن المدينة وكذلك دفاع عن الارض الزراعية حولها وأخيرا كمراقب لمخيمات البدو الموسميين في الحزم والى الغرب وقد تجلت أهمية قصر صاهود نتيجة موقعه خارج عن العاصمة الجديدة وامكانية صد أي هجوم يأتي من الشمال.










مسجد جواثا وهو ثاني مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينه المنوره.. ويقع في المدينة القديمة المندثرة جواثا.








التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهات حول الاحتفال بالمولد النبوي
»» رائعة جديدة : سلمت يمينه : أقيسة الاختلاطيين !!!!
»» كل بدعة ضلالة / بدعُ و أخطاء آخرِ العام
»» بعض المخالفات الشرعية والنظامية في جامعة الأميرة نورة
»» الزميل الفاضل تميم اجبني كيف يمكن ان اكون اسماعيلية ؟
 
قديم 21-01-10, 08:43 PM   رقم المشاركة : 6
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road



والتي يرجع تاريخها الى القرن التاسع الهجري وما بعده حيث اشتهرت القريه في تلك الفترة بوجود أربعين عالم مجتهد والعديد من المساجد وقد انقرض اغلبها :









التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» قصيدة في الشيخ احمد ياسين لناصر القحطاني
»» الضال عبد الله بن بخيت وزارة الإعلام ربك ما يقواهم / فيديو
»» الله يوكل الشياطين بحماية قارئ آية الكرسي ماريكم بهذا الكلام يارافضة
»» من قس بن ساعدة إلى بشار الأسد !!
»» جنون ليبرالي، وورطة تنويرية، وغضبة شعبية / بقلم الشيخ إبراهيم الحقيل
 
قديم 21-01-10, 08:45 PM   رقم المشاركة : 7
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road






في الوقت الحاضر تعيش مدينة الاحساء تطوراً كبيرا كغيرها من الدول والمدن والمحافظات في أي مكان في العالم

يعني باختصار ولله الحمد كل شيء متوفر وموجود..

سيتركز الحديث عن عادات الشعب الحساوي القديمة والتي مازالت تمارس حتى الآن وانا كانت طقوسها اختلفت قليلاً/


توجد بعض المناسبات في اوقات محددة من السنة كالأعياد او مناسبات خاصة تكون شعبية ومتعارف عليها مثل : مثلا البنات الصغار يلبسون شيء مثل الحجاب الطويل اسمه: بخنق ..من قماش شفاف مطرز بأشكال جميلة و ذهبية ويلبسون الذهب والجلابيات والهامات على رؤوسهن و تتوزع المكسرات والحلويات في كل مكان ...الــــخ
















النساء لبسهم معروف في هذه المناسبات : لايخرج عن الجلابية التقليدية المطرزهـ ولكن تختلف من ذوق لآخر

وماكان عندهم زمااان من اداوت المكياج بعد الكحل طبعا الا شيئين:






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» مشركي العرب .. ونصارى الغرب .. يقولون بعدم تحريف القرآن .. نخوتكم أيها الشيعة ..
»» إلى كل باحث عن رقة القلب
»» آلآن يا حسن الصفار ايها الخائن المنافق
»» حوار حول الصوفية والأشعرية في الأحساء ؟
»» الحوثيون والولاء لملالي قم ومشهد وطهران والدولة الصفوية
 
قديم 21-01-10, 08:46 PM   رقم المشاركة : 8
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road



الأولاد والرجال فيكون لبسهم:



الأولاد الصغار في هذه المناسبات اللي ذكرناها، يلبسون ثوب عادي ابيض ويكون فوقه : (دقلة) ،أو (سديري) + طاقية مطرزة

والاولاد الكبارو الرجال طبعاً ثوب وشماغ او غترة بيضاء











التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب مفهوم البدعة لصاحبه عبدالإله العرفج عرض ونقد
»» رافضية تزوجت متعة تسع مرات خلال ؟
»» هل يعقل أن الشرك كان موجوداً في بلاد نجدٍ قبل الشيخ محمد بن عبدالوهاب ؟
»» سمات المؤمنين في الفتن وتقلب الأحوال
»» الشيخ عبد المحسن العباد يرد على أحد أعضاء هيئة كبار العلماء / صورة
 
قديم 21-01-10, 08:47 PM   رقم المشاركة : 9
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


تتشابه الأكلات في مناطق المملكة لكن يوجد اشياء في الاحساء تختلف طريقة طبخها عن بقية المدن























التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الطوسي يشهد بأن علي حرق الشيعة بالنار وتبرأ منهم / وثيقة
»» الصحف السعودية تتفوق على الصحف الأجنبية في حربها على الجماعات الإسلامية - صور
»» انطلاق قناة صدام الفضائية
»» نتائج صاعقة لعقول البغال الليبرالية
»» شرح رياض الصالحين الشيخ صالح السحيمي
 
قديم 21-01-10, 08:48 PM   رقم المشاركة : 10
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road






























التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» موضوع خطير وهام وكل نحتاج اليه كل يوم فلنكن ابطال الموضوع بالصور
»» الموافقات بين أتباع ابي جهل وأتباع السيستاني وأتباع الحبيب الجفري
»» العثور على لقيط داخل كيس بالقطيف لا تعليق
»» الفوائد الجياد من " سبيل الرشاد في هدي خير العباد " للعلامة الشيخ محمد تقي الدين الهل
»» رسالة إلى أهل السيادة في الإمارات .. حول قبر زايد
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "