العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-03, 05:57 AM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


الزيدية




التعــريـــف:

الزيدية أقرب فرق الشيعة من أهل السنة والجماعة حيث تتصف بالاعتدال والقصد والابتعاد عن التطرف والغلو، كما أن نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية متميزة في السياسة والحكم جاهد من أجلها وقتل في سبيلها.



التأسيــس وأبـــرز الشخصــيات:

- ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنه (80 - 122هـ)، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما، بل يترضى عنهما، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته قضى عليه.

- تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإِمامة ثانياً، فقد كان تقياً ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً مهيباً ملماً بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثنى عشر عند الشيعة الإِمامية.

- اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي.

- تتلمذ عليه أبو حنيفة النعمان وأخذ عنه العلم.

- من مؤلفاته كتاب المجموع في الحديث، وكتاب المجموع في الفقه، وهما في كتاب واحد اسمه المجموع الكبير، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي بالولاء، الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة.

- أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين فقتل هناك سنة 125هـ.

- فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم.

- خرج محمد بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان.

- وخرج إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور.

- أحمد بن عيسى بن زيد - حفيد مؤسس الزيدية - أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره.

- من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم المرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب (170 - 242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية.

- جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245 - 298هـ) الذي عقدت له الإِمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها.

- ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنه والملقب بالناصر الكبير (230 - 304هـ) عرف باسم الأطروش، فقد هاجر هذا الإِمام إلى هناك داعياً إلى الإِسلام على مقتضى المذهب الزيدي فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء.

- ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنه والذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ.

- وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا، الذي بعث بدعاته إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة. ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان، ومحمد بن نصر. ومنهم أبو الفضل ابن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه.

- خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مال بعضها عن القول بإمامة المفضول، وهذه الفرق هي:

1- الجارودية : أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد.

2- السليمانية : أصحاب سليمان بن جرير.

3- الصالحية : أصحاب الحسن بن صالح بن حي.

4- البترية : أصحاب كثير النوى الأبتر.

- الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء.

- هذه الفرق بجملتها لم يعد لها مكانة بارزة عند الزيدية المعاصرة التي تقتفي نهج الإِمام زيد من حيث القصد والاعتدال.



الأفـــكار والمعتقــدات:

- يُجيزون الإِمامة في كل أولاد فاطمة، سواء أكانوا من نسل الإِمام الحسن أم من نسل الإِمام الحسين.

- الإِمامة لديهم ليست بالنص، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإِمام السابق على الإِمام اللاحق، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإِمامة كان أهلاً لها.

- لا يجوز عندهم أن يكون الإِمام مستوراً إذ لابد من اختياره من قبل أهل الحل والعقد، ولا يتم اختياره إلا إذا أعلن عن نفسه مبيناً أحقيته بالإِمامة.

- يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين.

- تقول الزيدية بالإِمام المفضول مع وجود الأفضل إذ لا يُشترط أن يكون الإِمام أفضل الناس جميعاً بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يدلي برأيه فيها.

- معظم الزيدية يقرون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة، بل يترضون عنهما، ويقرون بصحة خلافة عثمان مع مؤاخذته على بعض الأمور.

- يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بالذات والصفات، والجبر والاختيار. ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منزلة بين المنزلتين كما تقول المعتزلة ولكنه غير مخلد في النار إذ يعذب فيها حتى يطهر من ذنبه ثم ينتقل إلى الجنة.

- يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً.

- يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه.

- يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر.

- هم متفقون مع السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع من مثالها:

· يقولون "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية.

· صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات.

· يرسلون أيديهم في الصلاة.

· صلاة العيد تصح فرادى وجماعة.

· يحكمون ببطلان الصلاة خلف الفاجر.

· فروض الوضوء عشرة .

- وتقليد أهل البيت أولى من غيرهم.

- يقولون بوجوب الخروج على الإِمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته.

- لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ، كما لا يغالون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى.

- لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين.

- لا يوجد عندهم مهدي منتظر.

- يستنكرون "نظرية البداء" التي قال بها المختار الثقفي الذي كان يسجع سجع الكهان فإذا جاء الأمر على عكس ما قال علل ذلك بأن يقول للناس: قد "بدا" لربكم تغيير علمه، إلا أن الزيدية تقرر بأن علم الله أزلي قديم غير متغير وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ.

- قالوا بوجوب الإِيمان بالقضاء والقدر مع اعتبار الإِنسان حراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإِرادة وبين المحبة أو الرضا وهو رأي أهل البيت من الأئمة.

- مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس ومنه الاستحسان والمصالح المرسلة، ثم يجئ بعد ذلك العقل، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهياً عنه.



الجــذور الفــكرية والعقائـــدية:

- يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها، وتقليدهم، وزكاة الخمس، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم.

- تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم وظهر هذا جلياً في تقديرهم للعقل وإعطائه أهمية في الاستدلال، إذ يجعلون له نصيباً وافراً في فهم العقائد وفي تطبيق أحكام الشريعة وفي الحكم بحسن الأشياء وقبحها فضلاً عن تحليلاتهم للجبر والاختيار ومرتكب الكبيرة والخلود في النار.

- أخذ أبو حنيفة عن زيد، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حنيفة في العراق، وقد تلاقى المذهبان الحنفي السني والزيدي الشيعي في العراق أولاً، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين.



الانتشـــار ومواقـــع النفـــوذ:

1- قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان.

2- الهادي إلى الحق أقام دولة لهم لها في اليمن في القرن الثالث الهجري.

3- انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً، وتركزت في أرض اليمن حيث لا تزال تشكل أكثر من ثلثي السكان فيها


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هنا نجمع كل ما يخص الخمس / مؤدب
»» سؤال عن الخمر والنساء / مؤدب
»» خذوا شهادتي وأعطوني زوجاً ؟
»» الشيخ ابن جبرين يقول إذا كان الحسين لم يحيي والده فهو عاق
»» خاص لهشام من مؤدب وداعاً
 
قديم 05-01-03, 07:13 AM   رقم المشاركة : 2
طارق الخير
عضو فعال





طارق الخير غير متصل

طارق الخير


بارك الله فيك أخي الفاضل مؤدّب

و أتمنّى من المشرفين تثبيت الموضوع ليقرأه أكبر عدد ممكن

و ذلك لفائدته الكبيرة







 
قديم 05-01-03, 07:47 AM   رقم المشاركة : 3
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا يا أخي

ثبتناالله و اياكم على دينه







 
قديم 05-01-03, 08:46 PM   رقم المشاركة : 4
النظير
شخصية مهمة







النظير غير متصل

النظير is on a distinguished road


سمعت في شريط للشيخ الحربي أن كثير منهم أعتنق المذهب الأثني عشري الرافضي بعد الثورة الخمينية الشيطانية

وبدأوا بسب الشيخين وبقية الصحابة للمعلومية
ومنهم عصام العماد الذي يقول أنه كان وهابيا ولم يكن بل كان زيديا وتحول للرفض وهذا كذب منه

هذا للعلم

ومن جهة أخرى ولله الحمد والمنة أعداد لا تحصى أتبعوا مذهب الحق وهو مذهب أهل السنة والجماعة ومنهم العلماء وطلاب العلم ولله الحمد







التوقيع :

هنا القرآن الكريم ( فلاش القرآن تقلبه بيديك )

_____________________

{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة 100
من مواضيعي في المنتدى
»» هذا ما يزرعه قادة الرافضة الحوثيين في عقول الجهلة المساكين / فيديو
»» محمد حسنين هيكل وكلامة في تواطؤ مصر مع إسرائيل وأقفالها معبر رفح كلام قوي
»» طلب من الإخوة الكرام جميعا
»» أبو صلوح طالع قريب ألف مبروك للرافضة يمكن الشهر القادم حسب وكالة الأنباء الشيعية
»» الرافضة وقتلهم للفلسطينيين في العراق - فلم وثائقي قوي
 
قديم 06-01-03, 01:28 AM   رقم المشاركة : 5
المثنى88
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المثنى88





المثنى88 غير متصل

المثنى88


بارك الله فيكم







 
قديم 06-01-03, 02:24 AM   رقم المشاركة : 6
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


جزاكم الله الف خير ؛؛

لا اعتقد ابدا ان شخص يعتنق الدين الاثنى عشري لانه ليس اصلا بدين ويخالف الفطره السليمة فكله فروج ولعب بعورات الاخرين وبكاء مصطنع فليس فيه الا الكلافة والتعب ,,


جزاكم الله الف خير ؛؛



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» اتحدى الرافضة
»» وزير الشؤون الدينية التونسي يؤكد رفض بلاده الحجاب
»» فاطمة رضي الله عنها
»» بما يتفق الرافضة مع اليهود
»» عن الردة / مؤدب
 
قديم 06-01-03, 06:11 AM   رقم المشاركة : 7
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي مؤدب ..

وهذا قول الرافضة في الزيدية ..
-----------

الزيدية عند الرافضة نواصب !! ..هدية لأتباع المذهب الزيدي ..

الرافضة بدعوا كفروا وفسقوا الأمة الإسلامية من جميع المذاهب , ورغم ذلك يتشدقون بالوحدة الإسلامية ووحدة الصف والتحالف ضد اليهود ..

كنا نتمنى أن يكون هذا الإدعاء صدقاً وأن يكون واقعاً ملموساً ولكن حين نرجع لكتب أصول مذهبهم نجد خلاف ذلك ..

لن أتكلم عن أهل السنة والجماعة فهم عند الرافضة كفار نواصب ..

ولكن أنقل لكم كلامهم أن الزيدية نواصب ..

وإليكم النصوص ..

1- عن محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن زيد عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية, فقال : لا تصدق عليهم شئ ولا تسقهم من الماء إن استطعت وقال الزيدية هم النصاب.

لاحظوا يمنعون عنهم الصدقة ..

بل يمنعون سقيا الماء عنهم ..

فبالله عليكم ماذا بعد هذا الحقد من حقد !!

وهذه الرواية متواترة لديهم ومصدر الرواية في الكتب التالية :

1- منتهى المطلب للحلي ج 1 ص 522

2- مجمع الفائدة - المحقق الأردبيلي ج 4 ص 168

3-ذخيرة المعاد - المحقق السبزواري ج 3 ص 457

4-الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 22 ص 522

5-تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 4 ص 53

6-وسائل الشيعة - الحر العاملي ج 9 ص 222

7-بحار الأنوار - المجلسي ج 73 ص 34

8-اختيار معرفة الرجال - الطوسي ج 2 ص 494

** هذا الموضوع هدية مني للزيدية الذين فتحوا أبوابهم للشيعة وفتحوا بلادهم لهم ..
هدية لمن تحالف من الزيدية مع الرافضة ..
هدية لمن زعم من الروافض أن النواصب هم أهل السنة فقط **

والله تعالى أعلم ..


















التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» اخطاء شائعة في الصلاة / صور
»» انت والشيطان ؟
»» نداء استغاثة عاجل من البصـرة .. تكتيم إعلامي على تطهير طائفي !! بقلم الشيخ:حامد العلي
»» لقاء مع الشيخ المحقق علي بن محمد العمران
»» المرأة السعودية إلى أين
 
قديم 06-01-03, 03:55 PM   رقم المشاركة : 8
البونو
مشترك جديد





البونو غير متصل

البونو


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الاعزاء بما ان موضوعكم عن المذهب الزيدي فأحببت ان انقل لكم حوار تم بين احد الاخوة وبين احد معتنقي المذهب الزيدي فيه كل ما تريد معرفته عن المذهب الزيدي وعقائده بأعتراف احد اصحابه ومعتنقيه(حوار مفيد وجيد لايفوتكم)

الحوار تم في ثلاث صفحات وضعتها لكم
الرابط منتديات المواهب (الصفحة الاولى)
http://www.mwaheb.net/vb/showthread....&threadid=6103

(الصفحة الثانية)

http://www.mwaheb.net/vb/showthread....3&pagenumber=2

(الصفحة الثالثة )

http://www.mwaheb.net/vb/showthread....3&pagenumber=3










التوقيع :
لااله الاالله سبحانه اني كنت من الظالمين
اللهم اني اتوب اليك واستغفرك من كل قول وفعل لاترضاه
من مواضيعي في المنتدى
»» كارثة شيء يخوف للرجال والنساء / منقول للأهمية القصوى
»» الى المشرفين الاعزاء اخوكم المثنى88 يطلب .....
»» رأي الشيعة الزيدية في كبار الصحابة رضي الله عنهم
»» ماهي عقيدة الرافضة في بنات الرسول صلى الله عليه وسلم
»» نظرية حول فئات الاعضاء الرافضة
 
قديم 25-01-03, 04:02 PM   رقم المشاركة : 9
البونو
مشترك جديد





البونو غير متصل

البونو


Thumbs up

فوق شوي







التوقيع :
لااله الاالله سبحانه اني كنت من الظالمين
اللهم اني اتوب اليك واستغفرك من كل قول وفعل لاترضاه
من مواضيعي في المنتدى
»» لغز صعب جدا ؟ (للأذكياء)
»» نظرية حول فئات الاعضاء الرافضة
»» تعرّف على عقيدة المذهب الشيعي الزيدي (بأعتراف اصحابها)
»» رأي الشيعة الزيدية في كبار الصحابة رضي الله عنهم
»» الى المشرفين الاعزاء اخوكم المثنى88 يطلب .....
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "