العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-10, 11:24 AM   رقم المشاركة : 1
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الازدي الغامدى ابو مخنف صاحب المقتل رحمه الله

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه
اما بعد فهذا الشخص هو المرجع الثاني الناقل لرواية معركة الطف لدى الشيعة
وانا اتحدى الشيعة ان يجدوا اجماع على شخصية هذا الرجل من كتبهم وهل هو موجود فعلا
اقوال الشيعة فيه

بسم الله الرحمن الرحيم ترجمة المؤلف هو : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الازدي الغامدى ابو مخنف صاحب المقتل رحمه الله .
الضبط : لوط بضم اللام وسكون الواو بعدها وطاء مهملة ، ومخنف بكسر الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح النون بعدها فاء
الغامدي : بفتح الغبن المعجمة وكسر الميم والدال المهملة نسبة إلى غامد وهو بطن من الازد .

قال العلامة المتتبع آية الله العظمى الشيخ عبدالله المامقاني رضوان الله عليه في تنقيح المقال ما هذا لفظه : عده الشيخ في رجاله تارة من رجال واصحاب امير المؤمنين عليه السلام تبعا للكشي فقال : لوط بن يحيى الازدي يكنى أبا مخنف : هذا
ذكره الكشي من اصحاب امير المؤمنين عليه السلام ، وعندي أن هذا غلط ، لان لوط بن يحيى لم يلق امير المؤمنين عليه السلام وكان أبوه يحيى من اصحابه عليه السلام انتهى .

واخرى من أصحاب الحسن عليه السلام قائلا : لوط بن يحيى يكنى أبا مخنف ، وثالثة من أصحاب الحسين عليه السلام بالعنوان

- ص 390 -

المذكور في الحسن ، ورابعة من اصحاب الصادق عليه السلام بقوله : لوط بن يحيى أبو مخنف الازدي الكوفي صاحب المغازى انتهى .

وقال في الفهرست : لوط بن يحيى الازدي يكنى أبا مخنف من اصحاب امير المؤمنين عليه السلام على ما زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من اصحابه عليه السلام وهو لم يلقه ، له كتب كثيرة في السير ، منها : أخبار مقتل الحسين عليه

السلام وكتاب المختار بن ابي عبيدة الثقفي وكتاب مقتل محمد بن ابي بكر ، وله كتاب مقتل عثمان ، وكتاب الجمل وكتاب صفين ، وغير ذلك من الكتب وهي كثيرة .

أخبرنا احمد بن عبدون والحسين بن ( 1 ) عبيدالله جميعا عن ابي بكر الدوري عن القاضي ابي بكر احمد بن كامل عن محمد بن موسى بن حماد عن ابن ابي السري محمد ، قال : حدثنا هشام ( 2 ) بن محد الكلبي عن ابي مخنف ، وله كتاب خطبة

الزهراء عليها السلام اخبرنا احمد بن موسى عن ابن ( 3 ) عقدة عن يحيى بن زكريا بن شيبان ( سنان .في الكافي للكليني ) عن نصر ( 4 ) بن مزاحم عن لوط


* هامش *


(1)أي الغضائري
(2)
النسابة الكلبي صاحب كتاب جمهرة النسب مخطوط وهو موجود في المكتبة المقدسة لسيدنا الاستاذ العلامة آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي دام ظله الوارف
(3)
هو ابو العباس احمد بن عقدة النسابة الرجالي الشهير
(4)
هو المنقرى صاحب كتاب صفين ( * )








التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» عمار الحكيم جندي خدم في الجيش الايراني وتسرح منه لادائه الجيد ضد العراق وشعبه
»» أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء
»» انباريون خمينيون
»» من اين جائت الاثنى عشرية
»» من اين اصلوا للخمس
 
قديم 16-01-10, 11:50 AM   رقم المشاركة : 2
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


معظم ماقيل في الطف هو كذب وافتراء لاثارة الحقد على أهل السنة واظهار الأمويين على أنهم أشرار ومجرمون فلعنة الله على الكذابين وبارك الله فيك يابن الرافدين وحفظك الله ورعاك







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» انظر الى معممي الروافض أخزاهم الله يقبلون
»» حوار صريح عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على قناة المستقلة
»» روافض يحرضون الأمريكان على الإسلام في المملكة
»» الله أصدق أم الكليني أ كتاب الله أصدق أم الكافي يامعشر الرافضة
»» شباب سعوديون يتعرضون للضرب المبرح في أمريكا
 
قديم 15-08-16, 05:38 AM   رقم المشاركة : 3
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف

الرازي - الجرح والتعديل - باب حرف اللام - لوط - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

1030 - لوط بن يحيى أبو مخنف روى ، عن صقعب بن زهير ومجالد بن سعيد روى عنه أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء سمعت أبي يقول ذلك ، نا : عبد الرحمن ، قال : قرئ على العباس بن محمد الدوري ، قال : سمعت يحيى بن معين ، يقول أبو مخنف ليس بثقة ، نا : عبد الرحمن ، قال : سمعت أبي يقول أبو مخنف متروك الحديث.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-2170#page-3100


الرازي - الجرح والتعديل - مصعب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

1422 - مصعب بن قيس روى ، عن خالد بن قطن ، عن علي (ر) روى عنه لوط بن يحيى ، خط على اسمه أبى ، وقال : لوط بن يحيى أبو مخنف متروك الحديث.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-2170#page-3554


المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الجيم - جندب الخير الأزدي الغامدي .... - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 147 ) - الهامش

وهو ضعيف ، وأبو مخنف لوط بن يحيى متروك هالك.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-3722#page-2226


المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الصاد - من اسمه صفوان وصقعب
- بخ الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي الكوفي أخو العلاء بن زهير
- الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

2896 - بخ : الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي ، الكوفي ، أخو العلاء بن زهير ، وخال أبي مخنف لوط بن يحيى الاخباري.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-3722#page-6601


الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السابعة - أبو مخنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 301 / 302 )

- أبو مخنف * لوط بن يحيى الكوفي ، صاحب تصانيف وتواريخ ، روى ، عن : جابر الجعفي ، ومجالد بن سعيد ، وصقعب بن زهير ، وطائفة من المجهولين ، وعنه : عبد الرحمن بن مغراء ، وعلي بن محمد المدائني.
- قال يحيى معين : ليس بثقة.
- وقال أبو حاتم : متروك الحديث.
- وقال الدارقطني : أخباري ضعيف.

الرابط:
http://library.islamweb.net/newlibra...k_no=60&flag=1


الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف اللام - 6992 - لوط بن يحيى ، أبو مخنف ، اخباري تالف ، لا يوثق به ، تركه أبو حاتم وغيره
- الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 419 / 420 )

- وقال الدارقطني : ضعيف.
- وقال ابن معين : ليس بثقة ، وقال : - مرة : ليس بشيء.
- وقال ابن عدي : شيعي محترق ، صاحب أخبارهم ، قلت : روى ، عن الصعق بن زهير ، وجابر الجعفي ، ومجالد ، روى عنه المدائني ، وعبد الرحمن بن مغراء ، مات قبل السبعين ومائة ، [ ليث ].

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-1770
http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-1771


الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - باب الكنى - أبو مخنف - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 571 )

10586 - أبو مخنف ، اسمه لوط بن يحيى ، هالك.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-2601


ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان - حرف الميم - من كنيته أبو مخلد وأبو مخنف وأبو مخيس
- الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 104 )


1116 - ( أبو مخنف ) اسمه لوط بن يحيى ، هالك قد ذكر.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-12063#page-3373


عمر كحالة - معجم المؤلفين - باب اللام - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 157 )

- .... لوط بن يحيى بن مخنف بن سليمان بن الحارث بن عوف بن ثعلبة الأزدي ، الكوفي ( أبو مخنف ) اخباري.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-3901#page-2984


الذهبي - تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والأعلام - تراجم أهل هذه الطبقة على الحروف - حرف اللام
- الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

4 - ( لوط بن يحيى ، أبو مخنف الكوفي الرافضي الاخباري صاحب هاتيك التصانيف ) يروي عن الصقعب بن زهير ومجالد بن سعيد وجابر ابن يزيد الجعفي وطوائف من المجهولين ، وعنه علي بن محمد المدائني وعبد الرحمن بن مغراء وغير واحد.
- قال ابن معين : ليس بثقة.
- وقال أبو حاتم : متروك الحديث.
- وقال الدارقطني : اخباري ضعيف ، قلت : توفي سنة سبع وخمسين ومائة.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-12397#page-5034


الكتبي - فوات الوفيات - حرف اللام - أبو مخنف - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 238 )

405 - أبو مخنف - لوط بن يحيى بن مخنف بن سليمان الأزدي أبو مخنف بالميم والخاء المعجمة والنون والفاء وجده مخنف من أصحاب علي بن أبي طالب (ر) توفي لوط سنة سبع وخمسين ومائة وكان راوية اخباريا صاحب تصانيف وكان يروي عن جماعة من المجهولين.
- قال أبو حاتم : متروك الحديث.
- وقال الدارقطني : اخباري ضعيف.

الرابط:
http://shamela.ws/browse.php/book-1003#page-1111

ثانيا : رأي الشيعة في : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف

النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 320 )

- .... لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى عن جعفر بن محمد (ع) ، وقيل : إنه روى عن أبي جعفر [ (ع) ] ولم يصح.


الشيخ الطوسي - الفهرست - رقم الصفحة : ( 204 )

- [ 204 ] 1 - لوط بن يحيى ، يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح إن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

1 - إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل إن روايته لخطبة الزهراء (ع) عنها (ع) بواسطتين يدل على عدم دركه اياه (ع) ، وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين.


الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 81 )

- [ 796 ] 1 - لوط بن يحيي الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلطا ، لأن لوط بن يحيي لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيي من أصحابه (ع).


العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 233 )


- 1 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن أسلم الأزدي الغامدي - بالغين المعجمة ، والدال المهملة - أبو مخنف رحمه الله ، شيخ أصحاب الأخيار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، قال النجاشي : وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

- وقال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي : إنه من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، والظاهر خلافه ، وأما أبوه يحيى فانه كان من أصحابه (ع) ، فلعل قول الشيخ الطوسي والكشي اشارة إلى الأب ، والله أعلم.


ابن داود الحلي - رجال ابن داود - رقم الصفحة : ( 157 )


1251 - لوط بن يحيى الأزدي يكنى أبا مخنف ( كش ) قال الشيخ أبو جعفر الطوسي : وعندي أن هذا غلط لأنه لم يلق أمير المؤمنين (ع) وإنما كان أبوه يحيى من أصحابه ، ولوط بن يحيى روى ، عن ن ، سين ق ( ست ) والصحيح أن أباه كان من أصحابه (ع) وهو لم يلقه ( جش ) قيل إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.


التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 74 )


4306 / 2 - لوط بن يحيى ( 6 ) بن سعيد : ابن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) وقيل : إنه روى ، عن الباقر (ع) ، ولم يصح.


التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 75 )


- وصنف كتبا كثيرة روى عنه : هشام بن محمد بن السائب ، رجال النجاشي ، من أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين (ع) على زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من أصحابه (ع) وهو لم يلقه ، له كتب كثيرة.

- روى عنه : هشام بن محمد الكلبي ونصر بن مزاحم ، الفهرست ، لوط بن يحيى الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، من أصحاب علي (ع) هكذا ذكره الكشي ، وعندي أن هذا غلط ، لأن لوط بن يحيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيى من أصحابه (ع) رجال الشيخ ، ثم ذكره عند ذكر أصحاب الحسن والحسين والصادق (ع) ولم ينسب شيئا من ذلك إلى الكشي وغيره.


محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 33 )


- لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الغامدي أبو مخنف (ر) شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم وكان يسكن إلى ما يرويه روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ( صه. جش ) وقيل إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح ( جش ) عنه ( صه ) من أصحاب أمير المؤمنين (ع) والحسن والحسين (ع) على ما زعم ( روى خ ) الكشي والصحيح أن أباه كان من أصحابه وهو لم يلقه ( ست ) وفى ( جخ ) ذكره في ( ى ).

- وقال : هكذا ذكره الكشي وعندي أن هذا غلط وكان أبوه من أصحابه ، ثم ذكره في ( ن ) و ( سين ) و ( ق ) ولم ينسب شيء من ذلك إلى الكشي ولا غيره وفى ( صه ).

- قال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي إنه من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، والظاهر خلافه أما أبوه يحيى فانه كان من أصحابه (ع) فلعل قول الشيخ والكشي اشارة إلى الأب ، انتهى ولا يخفى ما فيه ( مح ).


السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 566 )


5402 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سلم الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، شيخ من أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن الصادق (ع) ، وقيل : عن الباقر (ع) ( وفي ست صاحب ي و ن و سن (ع) ، والظاهر أن أباه من أصحابه (ع) ولم يلقه هو ، ولعله في الطبقات الأربعة ونشير إليه في طبقة ( ن ) وهذا هو أبو مخنف المعروف صاحب مقتل الحسين (ع).


السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 63 )


7174 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الغامدي ، روى ، عن الصادق (ع) ، وقيل : عن الباقر (ع) ونسب إلى كش توهم كونه من أصحاب علي (ع) وشبابي أهل الجنة (ع) ولكن الظاهر أن أباه من أصحابي دونه ، فتأمل.


السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 140 )


9792 - لوط بن يحيى : قال النجاشي : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم ( سليم ظ ) الأزدي الغامدي : أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) وقيل إنه روى ، عن أبي جعفر ، ولم يصح.


السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 141 / 142 )


- وقال الشيخ ( 585 ) : لوط بن يحيى : يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

- وذكره في رجاله في أصحاب علي (ع) قائلا : لوط بن يحيى الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلط ، لأن لوط بن يحيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيى من أصحابه (ع).

- بقي هنا شيء : وهو إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل أن روايته لخطبة الزهراء عنه (ع) بواسطتين ، على ما مر ، يدل على عدم دركه اياه (ع) وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين (ع) بواسطتين على ما تقدم في ترجمة زيد بن وهب.


محمد الجوهري - المفيد من معجم رجال الحديث - رقم الصفحة : ( 476 )


9772 - 9769 - 9792 - لوط بن يحيى : بن سعيد بن مخنف بن سالم سليم ظ يكنى أبا مخنف الأزدي الغامدي - ثقة - من أصحاب الحسن ، والحسين ، و ج 14 ن ج 14 ب ج 15 ط ج 14 ن ج 14 ب ج 15 ط الصادق (ع) روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، قاله النجاشي - طريق الشيخ اليه صحيح - له كتب ، أقول : لم يثبت إنه أدرك أمير المؤمنين (ع) كما إن روايته ، عن الحسنين (ع) لم تثبت ، وقال النجاشي : قيل إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.









 
قديم 15-08-16, 05:28 PM   رقم المشاركة : 4
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


حتى كتب أبومخنف الرافضي مفقوده, وكتاب مقتل الحسين, عباره عن تجميع رواياته من كتاب تاريخ الطبري السني (الناصبي) حسب عقيدتهم!! فلا يصح علميا حسب معتقدهم.

هو لوط بن يحيىٰ بن سعيد بن مِخْنَف بن سُلَيم الأزْدي، كوفي المحتد والموطن ، كان من كبار محدّثي ومؤرّخي القرن الثاني الهجري.وقد ألّف الكثير من الكتب فيما يرتبط بالعديد من الأحداث التاريخية المهمة عقيب رحيل النبي الأكرم صلى‌الله‌عليه‌وآله ، وحتىٰ أواخر العهد الاُموي ، قد بلغت كُتبه (٢٨) كتاباً تناولتها كتب الرجال بالتفصيل ، إلاّ أنّها فُقدت ولم يمكن العثور إلاّ على بعض ما فيها ، وذلك تحت عنوان ( روايات عن أبي مخنف ) مما تحتفظ بها كتب الآخرين التاريخية والتي اُلفت فيما بعد ، وذلك من قبيل تاريخ الطبري الذي نقل عن أبي مخنف ما ينيف على (٥٠٠) رواية في موضوعات مختلفة. حقائق السقيفة في دراسة رواية أبي مخنف ص13_14 جليل التاري






التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» روايه فيها كل معاني الكذب والتدليس والتناقض
»» سفراء المهدي
»» الطعن في وحي القرآن على الرسول
»» حادثة الإفك عند الرافضة
»» كتاب بصائر الدرجات مضروب
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "