العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-10, 11:53 PM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


على ذمة العربية نت رفض شديد في السعودية لآراء العريفي حول الشيعة والسيستاني


وصفت بأنها خاضعة لنزعات طائفية مقيتة
رفض شديد في السعودية لآراء العريفي حول الشيعة والسيستاني







الشيخ العريفي المرجع الديني السيستاني

دبي - أحمد الطويان، الرياض - محمد عطيف
استقبلت الأوساط السنية و الشيعية في السعودية وخارجها، آراء الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي بالرفض الشديد، معتبرين آراء العريفي عن الطائفة الشيعية و المرجع الديني آية الله علي السيستاني تشدداً غير مقبول لا يخدم الأجواء الإيجابية التي خلقتها آراء معتدلة سعت للتقريب بين السنة و الشيعة.

وقال الشيخ عبدالمحسن العبيكان العالم الشرعي والمستشار في الديوان الملكي لـ"العربية نت": إن "ما قاله العريفي لا يمثل رأي حكومة السعودية، وإن خادم الحرمين الشريفين يسعى دائماً لنبذ الخلافات بين المسلمين وتوحيد الكلمة، وترك التطرف بكل أشكاله التي تشق صف الأمة".

و أضاف أنه "يجب التعايش السلمي بين الطوائف وعدم إعطاء الفرصة للنيل من المسلمين و تقدمهم و تطورهم، وعدم إشغال المسلمين في النزاعات التي لا خير فيها، مؤكداً احترام أهل العلم في السعودية للرموز الدينية من كل الطوائف والأديان، مشددا على أن "الرأي الذي خرج به الشيخ العريفي مرفوض تماماً".

من جهته قال الشيخ محمد المحفوظ لـ"العربية.نت": "أعتقد أن من المهم القول إن الاختلاف الديني والمذهبي الفكري لا يشرع لأي كان؛ سواء أكان شخصا أو مجموعة أو مذهبا أن يسيء للطرف الآخر، وانطلاقا من هذه البدَهية أعتقد أن ما تفوه به الشيخ العريفي مسيء ويجب استنكاره من جميع الجهات الدينية داخل وخارج السعودية، لأن مضمون هذا الخطاب لا يعكس رؤية إسلامية أصيلة وإنما هو خاضع لنزعات عاطفية وطائفية مقيتة."

وأكد "كنا نتوقع أن رجال الدين في المملكة قد تجاوزوا هذا النوع من الخطاب الديني، ولكن للأسف الشديد الخطاب المتشنج من العريفي أعاد المنطقة إلى جو من الشحن الطائفي البغيض الذي يضر بكل أوطاننا ومجتمعاتنا، وما قاله تجب إدانته؛ ليس من الشيعة فقط وإنما من جميع الشخصيات والمؤسسات الإسلامية".

ويرى المحفوظ أن "هناك ثلاثة ضوابط أساسية؛ الأول هو الضابط الأخلاقي وكما قلنا الاختلاف لا يشرع الإساءة، والضابط الثاني هو الضابط السياسي فنحن في المملكة وفي كل البلاد العربية والإسلامية بحاجة لسن قوانين تجرم من يسيء إلى مقدسات الآخرين، فلو كانت لدينا أنظمة قانونية تجرم من يسيء إلى مقدسات أي مواطن آخر، فستكون هناك قنوات قانونية لمحاكمة الشيخ العريفي ومن ينحو نحوه من الطرفين.

وأضاف "نحن نطالب بسن هذه القوانين لحماية استقرار أوطاننا ولوأد أية فتن طائفية أو مذهبية في الوطن. نحن نتفهم أن تختلف مع الآخرين وتنتقد قناعاتهم وأفكارهم ولكن ليس الإساءة لهم".

وكان الشيخ محمد العريفي قد قال في خطبته أن مذهب التشيع "أساسه المجوسية"، وهي ديانة كانت سائدة في بلاد فارس قبل الإسلام، ووصف أتباعه بأنهم من "أهل البدع الذين يرفع بعضهم الأئمة من أهل البيت إلى مراتب النبوة بل الإلهية".

واعتبر العريفي "أن عدوان الشيعة على السنة ممتد عبر التاريخ ومن ذلك تعاونهم مع المغول ضد الخلافة العباسية، كما هاجموا الحجاج في السعودية في الماضي والحاضر". وانتقد أيضا شيعة السعودية قائلاً إنه "لولا يقظة الأجهزة الأمنية لرأى الناس من أفعالهم عجباً".

ووصف العريفي في خطبة الجمعة التي عنون لها بـ"قصة الحوثيين" المرجع الديني آية الله العظمى علي السيستاني بـما اعتبره الكثير من الشيعة في وسائل الإعلام يمس رمزاً دينياً له ملايين المقلدين بحسب المذهب الجعفري، وإنتقاص من قدره ومكانته، الأمر الذي يؤجج التعصب الطائفي المنبوذ.

ووصلت آراء الشيخ العريفي إلى خارج الحدود، وصدرت بيانات تستنكر تلك الآراء من الشخصيات الإسلامية السنية والشيعية، ووُقعت بيانات تطالبه بالاعتذار وأخرى طالبت حكومات بلدانها بمنعه من إلقاء المحاضرات داخل حدود دولهم مثل الكويت. وقالت شخصيات إسلامية إن المملكة العربية السعودية دولة اعتدال ولها دورها القيادي في التقريب بين المسلمين، و إن رأي العريفي لا يمثل بأي حال من الأحوال السعودية حكومة و علماء دين.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال حجة الإسلام نوري البطاط من الحوزة العلمية العراقية في قم "إن ما قاله العريفي لايساعد على الجهود المبذولة لتعزيز الانسجام القائم حاليا بين السنة والشيعة والتي يدعمها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز".

وأضاف البطاط أن الشيعة العراقيين يحترمون المرجعيات الدينية ولايرضون بالإساءة لهم شيعية كانت أو سنية، وهم ينظرون إلى إساءة العريفي من زاوية شخصية ولا يحملونها أكثر من ذلك.


ووصف كتاب و مثقفون رأي العريفي بالتطرف وأنه يضرب الوحدة الإسلامية خصوصاً في وقت حساس، و أي رأي عن خطر إيران أو ممارساتها السياسية يجب أن يبقى في حدود السياسة من دون أخذ الطابع الديني، لأن الشيعة ينتمون لطائفتهم ولا يمثلون أي توجه سياسي لإيران.

و حاولت "العربية.نت" الاتصال مرات عديدة بالداعية الإسلامي العريفي إلا أنه لم يتسن لها ذلك للحصول على رده و توضيح رأيه.






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» إعدام الشيعي الباب مدعي النبوة
»» وزير الداخلية السعودي يدين بشدة تهجم صحيفة الوطن على العقيدة
»» النصيريون يقومون بالإعتداء على القرآن ويدنسونه بأرجلهم ويقتلون مسلمين في سجن سوري
»» الدريل يحكم العراق
»» مبارك يبعث برقية تهنئة لنجاد ؟
 
قديم 05-01-10, 12:00 AM   رقم المشاركة : 2
عمرية
عضو







عمرية غير متصل

عمرية is on a distinguished road


لا إله الا الله محمد رسول الله

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل الانظمة الفاشلة







التوقيع :
سلام عليك يا حبيبى ياسراج أهل الجنة يافاروق الأمة ويا سد الفتنة

ملعون من تهجم عليك بقول يا صهر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ونسيبه وصاحبه

وملعون من تهجم على أمهات المؤمنين وعلى الأربعة المهديين
من مواضيعي في المنتدى
»» التحالف الغادر بين ايران وامريكا واسرائيل ..مقال اعجبنى
»» القنبلة النووية وعقدة النقص عند الشعوبية ـ صباح الموسوي
»» التنصير فى العراق
»» من يرتدى ثوب الفاروق مقال أعجبنى
»» منع راسم النفيس من السفر إلى طهران
 
قديم 05-01-10, 12:10 AM   رقم المشاركة : 3
دخيل التميمي
عضو ماسي






دخيل التميمي غير متصل

دخيل التميمي is on a distinguished road


كود:
ووصف كتاب و مثقفون رأي العريفي بالتطرف وأنه يضرب الوحدة الإسلامية خصوصاً في وقت حساس، و أي رأي عن خطر إيران أو ممارساتها السياسية يجب أن يبقى في حدود السياسة من دون أخذ الطابع الديني، لأن الشيعة ينتمون لطائفتهم ولا يمثلون أي توجه سياسي لإيران
عجيب والله الآن أصبح من يقول الحق متطرف ويمزق الأمـة الاسلامية ، ياأخي الذي يمزق الاسلام والمسلمين هم أ‘داء الله ورسوله المنافقون الذين يظهرون عكس مايبطنون وهذا الضال عليه لعنة الله ( السيستاني ) ومن هم على شاكلته هؤلاء هم أعداء الاســــــلام يسبون الرسول عليه الصلاة والسلام ويسبون الله تعالى وجبرائيل وأمهات المؤمنين والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ونقول عنهم مسلمين لالالالالالالاحاشا لله وكلا فهم ليسوا مسلمين بل كفرة فجرة ، والشيعة بوجه عام يدينون بالولاء لأيران سياسيا وعقائديا حتى الأطفال الصغار يعرفون هذا ...يكفي ذر الرمـاد بالعيون يامسلمين .. فوالله الذي لااله الا هو ان هؤلاء المفرس وأذنابهم ماهم الا اعداء لله ولرسوله ولكم أنتم أيها المسلمون جميعــا . فنحن لانخافهم ولا نأبه لأفعالهم وأقوالهم مهما قالوا وفعلوا وان النصر لنا باذن الله الواحد الأحد
.






التوقيع :
اللهم اغفرلوالدي وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك، اللهم أجزل لهم المثوبة والأجر . اللهم آنسهم في وحدتهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأفسح لهم بها مدّ ابصارهم ، اللهم انزلهم منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا آمين
من مواضيعي في المنتدى
»» طلاسم وبدع شركرية وكفرية من كتبهم
»» سجين ينظم قصيدة النونية العائشية للرد على إساءات الشيعة لام المؤمنين والصحابة
»» دعـوة للأخوة الكرام للأشتراك معنا في ..
»» كتاب رحماء بينهم للشيخ صالح عبد الله الدرويش
»» زاد الخطيب ـ خطب منبرية للشيخ عيسى بن سعود آل علي ـ رحمه الله
 
قديم 05-01-10, 12:19 AM   رقم المشاركة : 4
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


اقتباس:
استقبلت الأوساط السنية و الشيعية في السعودية وخارجها، آراء الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي بالرفض الشديد، معتبرين آراء العريفي عن الطائفة الشيعية و المرجع الديني آية الله علي السيستاني تشدداً غير مقبول لا يخدم الأجواء الإيجابية التي خلقتها آراء معتدلة سعت للتقريب بين السنة و الشيعة.

نسمع عن التقريب ولم نجد له نتائج الى الان الرافضة تسب الاسلام وتقتل المسلمين
سبحان الله كلمة حق اصبحت تشددا
وماذا نقول عن الذي يسب نبينا صلى الله عليه وسلم


اقتباس:
ما قاله العريفي لا يمثل رأي حكومة السعودية،

هو يمثل الكثير من المسلمين


اقتباس:
"أعتقد أن من المهم القول إن الاختلاف الديني والمذهبي الفكري لا يشرع لأي كان؛ سواء أكان شخصا أو مجموعة أو مذهبا أن يسيء للطرف الآخر، وانطلاقا من هذه البدَهية أعتقد أن ما تفوه به الشيخ العريفي مسيء ويجب استنكاره من جميع الجهات الدينية داخل وخارج السعودية، لأن مضمون هذا الخطاب لا يعكس رؤية إسلامية أصيلة وإنما هو خاضع لنزعات عاطفية وطائفية مقيتة."


ولماذا يتم السكوت عن من يلعن ويكفر الصحابة رضي الله عنهم

اقتباس:
ولكن للأسف الشديد الخطاب المتشنج من العريفي أعاد المنطقة إلى جو من الشحن الطائفي البغيض الذي يضر بكل أوطاننا ومجتمعاتنا، وما قاله تجب إدانته؛ ليس من الشيعة فقط وإنما من جميع الشخصيات والمؤسسات الإسلامية".

هل نسيتم سبكم ولعنكم المســـــــــــــــــــــــــتمر الى الان في شرف نبينا صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم بل عملتم على تشوية حياة ال البيت رضي الله عنهم
هل نسيتم يارافضة قتلكم للسنة في العراق ولبنان ومافعلتوه في البحرين من مشاكل
بعد كل هذا تتكلمون عن الخطاب المتشنج تبا لكم

اقتباس:
وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال حجة الإسلام نوري البطاط من الحوزة العلمية العراقية في قم "إن ما قاله العريفي لايساعد على الجهود المبذولة لتعزيز الانسجام القائم حاليا بين السنة والشيعة

واين هذا الانسجام الذي يتحدث عنه ..هل هو انسجام الرافضة في قتل السنة في العراق وايران


اقتباس:
وأضاف البطاط أن الشيعة العراقيين يحترمون المرجعيات الدينية ولايرضون بالإساءة لهم شيعية كانت أو سنية، وهم ينظرون إلى إساءة العريفي من زاوية شخصية ولا يحملونها أكثر من ذلك.

نحن نريدهم ان يحترموا نبينا صلى الله عليه وسلم ولا يطعنوا في زوجاته وبناته رضي الله عنهم
وان يتقوا الله اولا


اقتباس:
ووصف كتاب و مثقفون رأي العريفي بالتطرف وأنه يضرب الوحدة الإسلامية خصوصاً في وقت حساس، و أي رأي عن خطر إيران أو ممارساتها السياسية يجب أن يبقى في حدود السياسة من دون أخذ الطابع الديني، لأن الشيعة ينتمون لطائفتهم ولا يمثلون أي توجه سياسي لإيران.

واين الان الوحدة الاسلامية .. اليست امريكا واسرائيل وايران ينخرون في الامة

جزاك الله خير فضيلة الشيخ محمد العريفي لقد قلت كلمة حق






 
قديم 05-01-10, 07:36 AM   رقم المشاركة : 5
أبوسيف السني
مشترك جديد






أبوسيف السني غير متصل

أبوسيف السني is on a distinguished road


أبو بكر بن النابلسي:

هو محمد بن أحمد بن سهل بن نصر، أبو بكر الرملي الشهيد المعروف بابن النابلسي. كان عابدا صالحا زاهدا، قوالا بالحق، وكان إماماً في الحديث والفقه.

لما تمكن العبيديون الملاحدة من بلاد المغرب ومصر و فعلوا الأفاعيل في أهلها، كان الإمام أبو بكر النابلسي من جملة الثابتين على الحق، فقد قام قائد العبيديين جوهر الصقلي، بأخذ الشيخ النابلسي إلى المعز لدين الله الفاطمي فسأله:.

بلغنا أنك قلت: إذا كان مع الرجل عشرة أسهم وجب أن يرمي في الروم سهماً وفيناً تسعة!

فقال الإمام النابلسي: ما قلت هذا، بل قلت: إذا كان معه عشرة وجب أن يرميكم بتسعة، ويرمي العاشر فيكم أيضاً، لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وادعيتم نور الإلهية.

فأمر الحاكم بإشهاره في أول يوم، ثم ضُرب في اليوم الثاني بالسياط ضربا شديدا مبرحا. وفي اليوم الثالث، أمر جزارا يهودياً بسلخه، فسُلخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه، فكان يذكر الله ويصبر، حتى بلغ العضد، فرحمه السلاخ وأخذته رقة عليه، فوكز السكين في موضع القلب، فقضى عليه، وحشي جلده تبناً، وصُلب. وقتل النابلسي في سنة ثلاث وستين وثلاثمائة من الهجرة.

قال أبو ذر الحافظ: سجنه بنو عُبيد، و صلبوه على السنة، سمعت الدارقطني يذكره، و يبكي، و يقول: كان يقول، و هو يُسلَخ: " كان ذلك في الكتاب مسطورا "

حكى ابن السعساع المصري، أنه رأى في النوم أبا بكر بن النابلسي بعدما صُلب و هو في أحسن هيئة، فقال: ما فعل الله بك؟ فقال:

حباني مالكي بدوام عز *** و واعدني بقرب الانتصارِ
و قربني و أدناني إليه *** و قال: انْعَمْ بعيشٍ في جواري

و قد ذكر الإمام الذهبي أن الذين قتلهم عُبيد الله و بنوه أربعة آلاف من عالم و عابد ليردوهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت.


صدق رحمة الله عليه فلو عند المسلم الموحد عشر طلقات فليفرغ التسعة في الروافض والعاشرة في الروافض ايضا

منقول للأمانة







 
قديم 05-01-10, 09:38 AM   رقم المشاركة : 6
salman00
مشترك جديد







salman00 غير متصل

salman00 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفوز المبارك مشاهدة المشاركة
  
استقبلت الأوساط السنية و الشيعية في السعودية وخارجها، آراء الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي بالرفض

هذه اول كذبة من قناة العبرية ذات التوجه العلماني وهي ضد اي تصريح يصدره المشائخ حتى لو كان لصالحهم وطالما ان الليبرالي الملتحي العبكبك دخل في الموضوع فعليك معرفة ما في الدهاليز






 
قديم 05-01-10, 01:59 PM   رقم المشاركة : 7
ركن الجبل
عضو






ركن الجبل غير متصل

ركن الجبل is on a distinguished road


هؤلاء كذابون علمانيون لايريدون الخير لاهل السنه واهل السنه كلهم مع الشيخ العريفى حفظه الله







 
قديم 05-01-10, 02:25 PM   رقم المشاركة : 8
ياقوته
عضو نشيط







ياقوته غير متصل

ياقوته is on a distinguished road


ما يضر السحاب نبح الكلاب
القافله تسير تسير شاءوا أم لم يشاءؤا
كلنا مع الشيخ العريفي قلبا وجسدا






 
قديم 05-01-10, 04:52 PM   رقم المشاركة : 9
نجوم
عضو نشيط







نجوم غير متصل

نجوم is on a distinguished road


هذا الكلام غير صحيح

بل العكس كل المجتمع معه






التوقيع :
يستطيع الشيطان أن يكون ملكاً.والقزم عملاقاً . والخفاش نسراً, والظلمات نوراً
لكن أمام الحمقى والسذج
فقط .
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 05-01-10, 06:45 PM   رقم المشاركة : 10
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


Post الصفار الخلاف السني الشيعي مستمر ويجب تجريم العريفي


نوّه بحكمة العاهل السعودي في حادثة البقيع و"جهود الحوار فشلت"
الشيخ الصفار: الخلاف السني الشيعي مستمر ويجب تجريم العريفي







المرجع الشيعي حسن الصفار

القطيف - محمد عطيف
أكد المرجع الشيعي المعروف في السعودية الشيخ حسن الصفار على أن كلام الداعية السعودي محمد العريفي، الذي دار حول الطائفة الشيعية والمرجع الديني آية الله علي السيستاني، يندرج ضمن منحى الخطابات المتطرفة المسيئة، وطالب بسن نظام يجرم التحريض على الكراهية والإساءة للأشخاص.

واعتبر، في حوار خاص مع "العربية.نت"، أن الخلاف السني الشيعي سيستمر وليس الشيعة المعنيون بإنهائه.. كما تطرق لجوانب أخرى مثل حادثة البقيع الشهيرة والتدخل الحكيم للعاهل السعودي، وكذلك قضية شتم الخلفاء الثلاثة، وعدد آخر من أهم الملفات المذهبية الساخنة في الساحة السعودية بين السنة والشيعة.

وإلى تفاصيل الحوار..
"لسنا معنيون بإنهاء الخلاف الشيعي السني"
- شهد تاريخنا الإسلامي الطويل الكثير من المعارك والنزاعات الفكرية والمذهبية التي أحدثت شروخاً في السلم المجتمعي. كيف يمكن قراءة ذلك في ظل الظروف الأخيرة؟

لا شك أن العامل السياسي الداخلي والخارجي هو الأصل. والأساس في إثارة الخلافات المذهبية، وتشجيعها، وكان ينبغي في ظل الظروف الخطيرة التي يمر بها العالم العربي أن يدرك النظام السياسي العربي أن الخلافات الداخلية تهدد وجود النظام ووحدة الأوطان، فما جرى في العراق وأفغانستان، وما يحدث في السودان والصومال واليمن، يجب أن يلفت نظر الحكومات إلى خطورة التغاضي عن نشوب الفتن والاختلافات الداخلية.

- لقد بقي الخلاف السني الشيعي كأوسع ثغرة في جدار وحدة الأمة الإسلامية، وقد تحرك العلماء المصلحون من السنة والشيعة مطلع هذا القرن، لسدّ هذه الثغرة الخطيرة، وظهرت محاولات للتقريب بين المذاهب الإسلامية: كيف ترى ذلك في ظل رؤية البعض أن الهيمنة الإيرانية الشيعية تعيق الأمر؟

الخلاف السني الشيعي في بعده العقدي والفقهي سيبقى مستمراً، ولسنا معنيين بإنهائه. فالتنوع المذهبي أمر قائم، لكننا معنيّون بأن لا يتجاوز الاختلاف إطاره الاعتقادي والعبادي، وذلك يتحقق في ظل نظام يجسّد مفهوم المواطنة، وينظّم العلاقة بين مواطنيه على أساس احترام النظام والقانون، دون تمييز بينهم. هذا ما هو قائم في الدول الأخرى التي يتعايش فيها الناس بمختلف أديانهم ومذاهبهم.

المزيد من الخطاب المتطرف
- كيف ترى لغة الخطاب الديني الحالية؟ وهل ينطبق ما قيل إن الطريقة التي استخدمها الشيخ محمد العريفي أخيرا في استخدامه لهذا الخطاب كانت تفرق أكثر مما تقرب؟

الألفاظ (النابية) التي تفوه بها الشيخ العريفي في خطبته تجاه المرجعية الدينية الشيعية كالاتهام بالزندقة والفجور، تأتي في سياق الخطابات المتطرفة المسيئة للمواطنين المسلمين الشيعة في المملكة، والتي لم تبدأ من الشيخ العريفي، ولا يبدو أنها ستنتهي به بالرغم من وجود مادة في النظام الأساسي للحكم في مادته رقم (12) توجب منع كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام.

وقد حدث خلال هذا الأسبوع أن كاتباً نشر في جريدة عكاظ (بتاريخ 31 ديسمبر 2009) مقالاً مسّ برئيس أساقفة المطران الماروني بولس مطر، لا يصل إلى مستوى اتهامات العريفي للسيد السيستاني، ولا يرتبط بمشاعر فئة من المواطنين، إلا أن الجريدة نفسها اعتذرت عن الإساءة في اليوم التالي مباشرة، كما أن السفير السعودي في بيروت اتصل بالمطران ونقل إليه تحيات واعتذار وزير الإعلام.. هكذا تتم مراعاة مشاعر الآخرين، بينما يستهان بمشاعر المواطنين الشيعة.

وغير بعيد، وقبل سنة أصدر أحد العلماء في المملكة، هو الشيخ عبدالله السعد فتوى بحرمة بيع العقارات لأي مواطن شيعي في سائر مناطق المملكة، ونشرتها المواقع الالكترونية ووزعت في بعض المساجد. كما أفتى عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السحيم لمن استفتاه حول زيارة جاره الشيعي بعدم جواز حتى ردّ السلام عليه فضلاً عن قبول دعوته وزيارته، وهي فتوى منشورة أيضاً.
وقد تناقلت وسائل الإعلام تكفير أحد أئمة الحرم المكي الشيخ عادل الكلباني لعلماء الشيعة.

- نحو علاقة أفضل بين السنة أو السلفيين وبين الشيعة كيف يمكن رسم خطوط ثابتة نحو ذلك بمشاركة من الدولة وهيئة كبار العلماء وكبار علماء المذهبين؟

أعتقد أن من أهم خطوط إقامة علاقة أفضل بين السلفيين والشيعة، هو إقرار المساواة ومراعاة حقوق الإنسان، حتى لا تشعر فئة من المواطنين بالتعالي والتميّز، وفئة أخرى بالحرمان والغبن، مما يهيئ الأجواء لعلاقة سليمة في ظل النظام والقانون، ثم تأتي مسألة تجريم التحريض على الكراهية والإساءة من أي طرف للآخر، وتشجيع أجواء التواصل والحوار.

- الخطبة الأخيرة للداعية العريفي .. كيف ترى موقف جمعيات حقوق الإنسان في المملكة منها من طرق استخدام وتطويع الخطاب الديني؟ وعلى سبيل المثال وما ذكرته أنت من أمثلة كيف يمكن حصر الخسائر التي تسببت بها طرق استخدام الحوار على صعيد القبول بالاختلاف والمجاورة؟

في المملكة جمعيتان لحقوق الإنسان، لكنهما حذرتان من مقاربة الملف المذهبي الطائفي، لحساسيته، وقد تفاءلنا خيراً بقيام هاتين الجمعيتين، وبادرنا للتواصل معهما، أملاً في أن يكونا إطاراً مناسباً لمعالجة هذه المشكلة، والتي هي من صميم حقوق الإنسان، وللإنصاف فقد لمسنا شيئاً من الجهد والمحاولة من الجمعيتين في البداية ثم لاحظنا التردد والتراجع والفتور في الاهتمام بالموضوع، ولم يحصل عبرهما أي معالجة أساسية لحدِّ الآن، حتى في بعض القضايا البسيطة، كمقبرة لدفن الموتى للمواطنين الشيعة في الدمام، أو مصلى لإقامة صلاة الجماعة للمواطنين الشيعة في الخبر.

شخصيات السلفية يتغاضون عن الإساءة لنا
- المدرسة السلفية كما قلت سابقا في أحد مقالاتك تمثل تياراً نشطاً في أوساط أهل السنة، وهو الأكثر امتلاكا لأدوات التأثير. ويمتاز هذا التيار غالباً بالصرامة في الموقف تجاه الرأي الآخر، لذلك كان معارضاً لدعوة التقارب والتقريب بين السنة والشيعة..هذا حديثك قبل أربع أو خمس سنوات.. هل حصلت تغيرات خاصة أنه سبق وقلت إن التقارب بين اليهود والمسيحيين أفضل منه بين الشيعة والسنة؟

في المدرسة السلفية شخصيات تتفهم ضرورة الحوار والتواصل مع الشيعة، وتتحدث عن تحقيق التعايش في هذه المرحلة، إن كان يصعب الوصول إلى حدِّ التقارب، لكنها حذرة في الاجهار برأيها، أو القيام بمبادرات لتفعيل التواصل والحوار، رعايةً للجوِّ العام في الوسط السلفي. إن هذه الشخصيات تعبّر لنا عن عدم ارتياحها من الخطابات المتشددة تجاه الشيعة، لكنها تصمت وتسكت أمامها، ولا تريد أن تتحمل ثمن الاعتراض على مثل هذه الخطابات.

- نأتي إلى النقطة التي يعتبرها البعض الأكثر حساسية وهو ما يأخذه السنة أو السلفيون كما تسمونهم على الشيعة من الإساءة إلى الخلفاء الثلاثة.. سبق واعترفت أنت أن ذلك موجود في بعض كتب الشيعة وماضيهم وتراثهم، هل مازالت الإساءة للخلفاء الثلاثة الراشدين موجودة؟ وكيف تبرر ذلك؟

إن جهود المصلحين الشيعة في مواجهة التشدد الداخلي في ساحتهم واضحة وجليّة، وخاصة من قبل القيادات الشيعية البارزة، كالإمام الخميني والسيد الخامنئي في إيران، والمرجع السيستاني في العراق، والمرجع فضل الله في لبنان، لكننا نعاني من مشكلة الفعل وردّ الفعل، إن سياسات التمييز الطائفي، وفتاوى التكفير والإساءة للشيعة، تجعل مهمة المصلحين في أوساطهم أكثر صعوبة وتعقيداً.

- التعايش الطائفي في محافظة القطيف كيف يمكن تبريره إيجابيا وهو مثار إعجاب بعض المراقبين من داخل وخارج البلاد.. وهناك تداخل عظيم بين السنة والشيعة فيه؟.. هل يمكن إشراكنا زاوية رؤيتك حول الأمر؟

محافظة القطيف معظم أهلها من الشيعة وهناك قبائل سنية في قرى من القطيف، ولم تكن أي مشكلة في التعايش فيما بينهم؛ لأنه لم تكن هناك اتجاهات متشددة في وسط أهالي المنطقة من السنة والشيعة. لكنني أشعر الآن بالقلق، فالفضائيات الطائفية تشحن النفوس، والاتجاهات المتشددة غزت مختلف المناطق، ولا بد لنا جميعاً كأهالي المنطقة من السنة والشيعة أن نتحمل مسؤوليتنا في حماية الجيل الجديد من عدوى التشدد الطائفي، وأن نواصل مسيرة التعايش والتواصل والتعاون التي نفخر بها في هذه المنطقة.

حكمة وحنكة العاهل السعودي أوقفت مشكلة البقيع؟
- عن (الوطن أولا والمذهب ثانيا) .. كيف يمكن تطبيق ذلك من خلال فك الاشتباك بين الديني والسياسي.. أنت موهوب من خلال متابعتك في فهم الخطوط الرفيعة مابين الديني والسياسي الذي خلط فيه الكثير، ثم هل مطالبتك بإعلاء الولاء للوطن قبل المذهب يتفق مع مطالبتك بإطلاق من اعتقلوا على خلفية أحداث المدينة المنورة؟

لا أجد تناقضاً بين الولاء للوطن والولاء للمذهب؛ لأن المذهب هو مدرسة في فهم الدين، والولاء للمذهب هو الولاء للدين، وبحمد الله فبلادنا تفخر بالولاء الديني وهو جزء لا يتجزأ من هويتها. ومن يرى أن الولاء للوطن يكون على حساب المذهب أي الدين، أو أن الولاء للمذهب يكون على حساب الولاء للوطن، فهو يعاني من خلل في الفهم، فالمذهب الديني يربِّي على حب الوطن والإخلاص له والدفاع عنه والاستشهاد من أجله؛ لأن حب الوطن من الإيمان، ومن مات دون أرضه فهو شهيد. كما أن الوطن مأوى لجميع أبنائه وملجأ لهم، فيه يشعرون بوجودهم وكرامتهم، إنه ليس وطناً لمذهب دون آخر أو قبيلة دون أخرى. والسعي لوأد الفتن الطائفية ينبع من الحرص على خدمة الوطن وحماية مصالحه، وهو كان دافعنا للتحرك لاحتواء المشكلة التي حصلت في حادثة البقيع في المدينة المنورة في العام المنصرم. وبحمد الله فقد مارس خادم الحرمين الشريفين دور الأبوة والحكمة وأمر بإطلاق سراح المعتقلين من الطرفين، حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر ويتم استغلالها على حساب مصلحة الوطن.

الحوار الوطني .. خذلنا
- في رؤيتك ماذا قدم الحوار الوطني من تطلعات للخطاب الديني وإشكاليات ما بين السنة والشيعة في المملكة؟

كانت بداية الحوار الوطني مشجعة قوية، أنعشت الآمال في تعزيز الوحدة الوطنية، وتجاوز حالة القطيعة والنفور والخصام بين المذاهب والتيارات المختلفة في المملكة. لكن المؤسف تحوّل اهتمامات الحوار الوطني باتجاه مناقشة القضايا العامة كالعمل والخدمات الصحية وهي قضايا مهمة، لكنها ليست موارد مفاصلة بين المذاهب والتيارات، ويمكن مناقشتها ضمن الأطر القائمة. إن مهمة الحوار الوطني كما يوحي بها العنوان وكما فهمنا من حديث خادم الحرمين الشريفين، هي معالجة معوقات ومنغصات الوحدة الوطنية، والعمل على تجاوزها، وتحقيق التماسك والتكاتف بين أبناء الوطن الواحد.

كما أن جهود نشر ثقافة الحوار التي يتبناها مركز الحوار الوطني جهود طيبة، لكنها لا تزال خجولة ضعيفة، لم تقتحم ميدانها الحقيقي وهو الحوار بين الاتجاهات المختلفة، وتأهيل الناس للقبول بالتعددية المذهبية والفكرية، وتدريبهم على التعامل والتعاون في المشاريع المشتركة مع اختلاف انتماءاتهم المذهبية. ولا تزال لغة ثقافة الحوار التي يعتمدها المركز في مطبوعاته ضمن ثقافة المذهب الواحد والاتجاه الواحد، تخلو من أي نص أو شاهد من مصادر المذاهب الأخرى.

الحاجة لميثاق شرف يتخطى الصراع المذهبي
- هل مازلت تؤيد وترى أن الجماهير الشيعية عامة مستعدة للتوقيع على ميثاق شرف إسلامي يتجاوزون به الصراعات المذهبية والخلافات وهل مازلت ترى انفتاح الشيعة على الثقافة السنية أكبر من العكس؟

رغم ما يعانيه المواطنون الشيعة من إساءات، ورغم كل ما يبدو من بعضهم من تشنج في ردود فعله على تلك الإساءات، إلا أني أعتقد بتجاوب معظمهم مع أي دعوة جادة وأي مشروع للتقارب والتواصل، وقد لمست استعداد كثير من العلماء والمثقفين والناشطين الشيعة للتفاعل مع طرح أي ميثاق شرف لتجاوز الصراعات المذهبية، ولحماية الوحدة الوطنية.

وقد بادر جمع من أبناء وبنات القطيف لدعوة عدد من الشخصيات السنيّة من الرجال والنساء من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في برامج عاشوراء عند الشيعة في القطيف والإطلاع عليها، وقد حصل ذلك للعام الثالث على التوالي. وقابلهم الجمهور بكل حفاوة واحترام، وفي برامج عاشوراء للسنة الماضية ألقى أحد الدعاة السلفيين هو الدكتور الشيخ عبد الرحمن المحرج كلمة في وسط المعزّين الشيعة، وتفاعل معه الجمهور الشيعي مما يوضح قابلية الجمهور الشيعي للتجاوب مع أي خطوة أو بادرة إيجابية.






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» المد الصفوي عنصر تهديد لأمن المنطقة
»» قرآن علي ومصحف فاطمة بيض صعو.. إنجيل متى,مرقس,لوقا,قرآن علي,مصحف فاطمة؟!
»» محامٍ عراقي يقاضي المالكي بتهمة قتل صدام حسين.
»» احذر الأسبرين مع الأنفلونزا.
»» حمل كتب الحديث الصحيحة الخمسة بالإضافة إلى سنن ابن ماجة ومسند أحمد وسنن الدار قطني
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:55 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "