العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-09, 04:47 AM   رقم المشاركة : 1
أبو المسيطر
عضو







أبو المسيطر غير متصل

أبو المسيطر is on a distinguished road


المجد الأموي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب السماوات والأرض والشكر له على ما انعم علينا من فضله وإحسانه وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آل بيته الطاهرين وخلفاءه الأربعة الراشدين وأصحابه الطاهرين الكرام.
ثم أما بعد...
أخواني أخواتي إن التأريخ يحوي الكثير من القصص ولكن ما شوه تأريخ مثلما شوه تأريخ بني أمية رحمهم الله تعالى فلقد شوه تاريخهم بكل معنى الكلمة وذلك على يد خصومهم السياسيين من الرافضة والعباسيين والخوارج والكثير الكثير.

ومع أن تاريخهم قد حرف فيه وشوه الا أنه يبقى أبيض ناصع فالأمويين هم من حمل لواء الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم وإن بني أمية قد تولوا الولايات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهم أبناء عمومة مع بني هاشم.

إن بني امية عندما تولوا الخلافة قد رفعوا الرايات فوق بلدان عديدة وقد انتشر الإسلام في ثلاث قارات فالخليفة الأموي كان يحكم من حدود الصين ولغاية الأندلس غرباً جنوب فرنسا.
فالوليد ابن عبد الملك رحمه الله قد بعث الجيوش لكل الجبهات لفتح البلدان ونشر الإسلام وأنت لك أنت تتخيل اذا أسلم رجل علي يدك كم لك من الأجر العظيم عند الله فما بالك البلدان التي أسلم أهلها على يد هذا الخليفة الأموي؟
وكذلك قد تزوج الوليد ابن عبد الملك من إحدى حفيدات أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه فأين الحقد الذي يزعمه بعض الناس بين ال البيت وبين حكام ذاك العصر؟

ويكفي مسجده الذي مازال شامخاً في سوريا كلما تشاهده تتذكر امجاد بني أمية وكذلك قبة الصخرة التي نشاهدها اليوم تذكرنا ببانيها وهو عبد الملك ابن مروان ابن الحكم الأموي.
وكذلك نتذكر سيرة ذلك الرجل العظيم الخليفة السابع من بني أمية وهو أبا حفص عمر ابن عبد العزيز ابن مروان رحمه الله تعالى فسيرته من أعدل السير بعد سيرة الصحابة رضي الله عنهم اجمعين كان زمانه من أعدل الأزمنه كان عابداً علماً عالماً صالحاً قدوة للحكام والقادة.
ونذكر القائد العسكري الأموي مسلمة ابن عبد الملك ابن مروان الذي دوخ الروم كان يغزو القسطنطينيه ولكن الله لم يكتب له الفتح إنما فتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح العثماني .
ونذكر كذلك أمجاد الأمويين في الأندلس وياله من مجد قد ضاع وياله من تاريخ عظيم فعبد الرحمن الداخل قد انشأ دولة عظيمة الاركان علماً وأدباً وجهاداً .
وقد بنى هذا الرجل الأموي العظيم صرحاً ما زال شامخاً يذكرنا بأمجاد الأمويين في الأندلس وهو مسجد قرطبة من أجمل المساجد في العالم ومازال شامخاً.
وكذلك سلالته حكام الأندلس بنوا المساجد والمدارس والجامعات وأعظمهم الخليفة الأندلسي عبد الرحمن الناصر لدين الله ابن محمد ابن عبد الله سليل عبد الرحمن الداخل سليل المجد الأموي.
فهذا الرجل كان من أقوى الحكام العرب بحق وأفضلهم في زمنه حيث كان يجاهد بنفسه وقد بنى مدينة الزهراء وهي من اعظم المدن كان من يزورها يظن أنها من الخيال من روعتها وجمالها.
وكانت الأندلس في عهده في عز وقمة مجدها.
كان ملوك الغرب يأتون ويتشرفون بتقبيل ركبت الناصر لدين الله عبد الرحمن ولا يرفعون رؤسهم في حضرته ولا ينظرون إليه بشكل مباشر إنما عيونهم على الأرض.
وعندما توفي الناصر لدين الله رحمه الله قام من بعده ابنه الحكم المستنصر بالله وكان عهده عهد علم ودراسة وكانت المكتبات في كل المدن الأندلسية والمدارس وكان يتكفل بالأيتام رحمه الله .

فالأمويين قد تولوا الحكم ونشروا العدل وساروا في الناس سيرة حسنه.

يقول الشاعر:




بني أمية للأنباء ما صنعوا......... و للأحاديث ما شادوا و مادانوا
كانوا ملوكاً سرير الشرق تحتهم......... فهلا سألت سرير الغرب ماكانوا؟
عالين كالشمس في أطراف دولتهم......... في كل ناحية مُلكٌ وسلطانُ
لولا دمشـق لما كانت طليطلة......... و لا زهت ببني العباسبغدانُ
مررت على المسـجد المحزون أسأله......... هل في المصلى أوالمحراب مروان
تغير المسجد المحزون و اختلفت......... على المنابرأصوات و أحزان


يتبع






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» خلف العمائم كالبهائم
»» فضيحة للشيعة في البحرين
»» ما جاء في بعض كتب وأوراد الطرق الصوفية
»» فقرة من رسالة الامام الصادق من كتاب الكليني
»» من ابكى واحد فله الجنة
 
قديم 29-12-09, 04:55 AM   رقم المشاركة : 2
أبو المسيطر
عضو







أبو المسيطر غير متصل

أبو المسيطر is on a distinguished road


2

الفرق بين الأمويين والعباسيين

بني أمية هم سلالة حكمت العالم الإسلامي وكانت هذه العائلة من الزمن الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم خير القرون قرني ثم الذي يليه أو كما قال نبي الله عليه السلام.

فالأمويين ينتسبون لأمية ابن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

وعبد شمس هو أخو هاشم جد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم أبناء عمومه مع بني هاشم.

وقد تولوا الولايات في زمنه سلام ربي عليه ولما تولوا الخلافة رأينا ما بذله الأمويين في سبيل نشر هذا الدين ولكن وللأسف قد شوه تاريخهم المجيد على أيدي الحاقدين وأعدائهم .

فالأمويين بفضل الله هم من نشر الإسلام في الشرق والغرب وفتحوا الفتوحات العظيمة وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده وفتحوا بلاد الهند والسند والأندلس وبلاد كثيرة وقد وصلت جيوش المسلمين لأراضي لا يعلمها إلا الله سبحانه.

وقد اشتهر قادة من الفاتحين العظماء منهم عبدالله ابن عامر والوليد ابن عقبة و مسلمة ابن عبد الملك وعبد الله بن عبد الملك والعباس ابن الوليد ابن عبد الملك وموسى ابن نصير وطارق ابن زياد وقتيبة ابن مسلم الباهلي ومحمد ابن القاسم الثقفي وعبد الرحمن الغافقي وعقبة ابن نافع فهذه بعض الأسماء لبعض القادة وغيرهم الكثير وكل واحد من هؤلاء الأبطال سيرته تشرف أمة.

ويكفي من خلفاء الدولة الأموية العدالة التي سطرها ابا حفص عمر ابن عبد العزيز ابن مروان الأموي رحمه الله تعالى فسيرته ما زالت عطرة ويكفي فتوحات الوليد ابن عبد الملك في الشرق والغرب ومسجده الذي ما زال شامخاً في سوريا.

وكذلك الدولة الأموية في الأندلس ما أعظمها من دولة احتضنت الأدب والعلم والشعر والبطولات والفتوحات وكانت منارة للعلم في الغرب وكم استفادة أوربا في ذلك الوقت من العرب المسلمين رحمهم الله تعالى.

فعبدالرحمن الداخل الذي أسس الدولة الأموية في الغرب قد شيد دولة قوية عزيزة على اعداء الدين وجاء من سلالته الخليفة الأموي الأندلسي الناصر لدين الله عبد الرحمن ابن محمد بن عبد الله ذاك الخليفة العظيم الذي جاءت ملوك الغرب لكي تتشرف بتقبيل ركبته وكانوا اذا قبلوا قدمه لا يرفعون رأسهم للنظر في وجهه إلا لمن يسمح له الخليفة و كان بحق مذل المشركين.

ولا أريد الإطالة فالأمجاد الأموية كثيرة ولكن أردتُ نقل بعض الصور عن امجادهم ولننتقل للدولة العباسية.

الدولة العباسية هم من سلالة العباس بن عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنه عمي النبي صلى الله عليه وسلم.

بدات الدعوة العباسية في الأردن على يد علي ابن عبد الله ابن العباس ومن ثم قام بأمر الدعوة ابنه محمد ابن علي ومن ثم إبراهيم الملقب بالإمام وتم القبض على إبراهيم الإمام وإعدامه على يد مروان ابن محمد أخر خلفاء بني أمية ومن ثم خرجت الرايات السود من أرض خراسان تحت قيادة أبو مسلم الخراساني (( الذي كان يقتل لمجرد الشك أو الظن)) ودخلت القوات الخراسانية للعراق وعندها تمت البيعة لعبد الله ابن محمد ابن علي ابن عبد الله ابن العباس وتلقب بأبي العباس السفاح وفي عهده ارتكبت مجازر لا يعلم عدد قتلاها إلا الله سبحانه وكفى قتلهم وتمثيلهم ببني أمية ولم يكفهم قتل الأحياء بل قاموا بنبش قبور موتاهم والتمثيل بهم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وكذلك في عهد أبو جعفر المنصور وما أدراكم ما أبو جعفر المنصور ذاك الداهية قام أبو جعفر بقتل إبراهيم ومحمد أحفاد الحسن ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقتل عمه علي ابن عبدالله بعد أن أعطاه الأمان وكذلك غدر بأبو مسلم الخرساني والغدر صار له صفة وقام بخلع عمه من ولاية العهد بعد أن حلفوا على العهد والمواثيق وجعل المنجمون من المقربين وقام بتعذيب الإمام أبو حنيفة النعمان ابن ثابت إلى أن مات و لا ننسى تعذيب إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس ولا يمكنني تعداد مصائبه بشكل موجز فمصائبه كثيرة وفيرة.

وكذلك هارون الرشيد قام بمحالفة ملوك فرنسا لكي يغزون مسلمين الأندلس (( الأمويين)) وقام بمذبحه في أرض الحجاز للآل علي ابن ابي طالب قتلهم شر تقتيل وقد استطاع أحدهم النجاة بنفسه والهرب إلى المغرب وتأسيس دولة هناك تدعى بدولة الأدارسة ولو يقول البعض بأن الخليفة هارون الرشيد كان يجاهد في عام ويحج في أخر فهل جهاده كان جهاد دفاعي أم لفتح البلدان ونشر الإسلام كما كان في عهد بني أمية؟

ولننتقل لعهد المامون الذي حارب أخوه خليفة عصره الأمين وقد سفكوا ما لا يعلمه إلا الله سبحانه من الدماء من أجل أطماعهم الشخصية وكذلك بعد أن حصل له مراده قام المأمون بإدخال كتب الفلسفة وأدخلها على المسلمين مما سبب فتن وتشويش لبعض العامة وكذلك كان يعتنق مذهب المعتزله وقد أجبر الناس بقوة السوط والسيف على إعتناق مذهبه ومنها الإبتلاء الذي إبتلي به إمام أهل السنة والجماعه الإمام أحمد ابن محمد بن حنبل رحمه الله وقد مات العديد من العلماء بسبب تلك المحنة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ولننتقل لعهدهم الثاني عندما دخل بني بويه وحكموا بغداد وصار الخليفة مجرد صورة واسم والحكم للعجم فصار ذاك العهد عهد سب علاني للصحابة في الشوارع بينما الأندلس تعيش في نعمة ويعملون على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الحكم الأموي وثم صار الخلفاء العباسيين لعبة في يد مماليكهم .

وفي عهد الخليفة العباسي الذي لم يكن يحكم غير العراق وهو الناصر لدين الله كان الملك الناصر صلاح الدين يوسف يجاهد الصليبين بكل ما أوتي من قوة مستعينا بالله فطلب يوماً المدد من الخليفة العباسي فكان رد الخليفة له : لماذا تتلقب بالناصرألا تعلم بأن هذا لقبي؟

مع العلم بأن صلاح الدين تلقب بالناصر قبل الخليفة العباسي.

وفي عهد السلاجقة تزوج أحد ملوك السلاجقة الأتراك من بنت الخليفة العباسي ولا يستطيع الخليفة الرفض لأن الأمر ليس في يده والأدهى أنه عندما تحولت الخلافة لمصر تزوج أحد مماليك المماليك من بنت الخليفة ولا حول ولا قوة الا بالله.

فأي خلافة هذه؟

كان العباسيين في بداية دعوتهم يدعون بأن الخلافة تكون في يدهم إلى أن يسلمونها للمسيح ابن مريم عليه السلام وكانوا يبثون الأحاديث ويدعون بأن النبي قال ذلك ولكن السؤال الذي يفرض نفسه كم مضى على سقوط الخلافة العباسية وتسليمها للسلطان العثماني سليم الأول ؟

وصل الأمر بالخلفاء العباسيين في مصر أن يسألون المماليك حكام مصر أن يعطونهم مصاريفهم وكانوا يعزلون ويولون على حسب هواء المملوك.

لك عزيزي القارء ان تقارن بين العهدين






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة في البحرين يعتدون على امرأة سنية
»» خلف العمائم كالبهائم
»» الرويفضي الإبراهيمي
»» صورة معبرة حينما يطفح الجهل
»» عجيبة أمر ايران هذه
 
قديم 29-12-09, 05:38 AM   رقم المشاركة : 3
سني بيروت
عضو ماسي







سني بيروت غير متصل

سني بيروت is on a distinguished road


اخي الحبيب ... حزاك الله خيرا
قرأت الموضوع .. طرح جميل
بني امية كانت اكبر دولة حكمت في تاريخ الاسلام من حيث الامتداد

قال نزار قباني

أين هما عينا معاوية و اين من زحموا بالمنكب الشهبا







 
قديم 29-12-09, 08:34 AM   رقم المشاركة : 4
الوافي 4
عضو ماسي







الوافي 4 غير متصل

الوافي 4 is on a distinguished road


يا ابو المسيطر هداك الله

كلامك عن الأمويين في محله وهم اهل لما كتبت عنهم بل ويستحقون أكثر0

أما كلامك عن العباسيين فهو مردود عليك جملة و تفصيلا0 ويبدو انك اتخذت من كتب الروافض

مرجعا لك في ذلك0

اتق الله في طرحك للمواضيع ولا تكيل بمكيالين في حديثك عن الامويين و العباسيين 0

فلا يوجد فروق كثيرة بين الدولتين0

حديثك عن ابوجعفر المنصور فيه مغالطات كثيرة و تجني على شخصيته العظيمة0 اما غدره بابي

مسلم الخراساني فالأخير رافضي يستحق ذلك عندما طغى وأخذ يتصرف و كأنه الخليفة و ادعى انه

من اهل البيت وهو فارسي0 تماما كما فعل هارون الرشيد بالبرامكة الروافض0

كذلك عندما تكلمت عن هارون الرشيد و ما ادراك ما هارون الرشيد كذبت عندما قلت انه ارتكب

مجزرة في آل علي بن ابي طالب رضي الله عنه0 وكذبت عندما قلت انه تحالف مع ملوك فرنسا لغزو

الأمويين في الأندلس 0كيف ذلك وهو القائل (( من هارون الرشيد امير المؤمنين الى نقفور كلب

الروم)) ماهذا التناقض العجيب في تحليلك لشخصيته العظيمة 0

اما حديثك عن خلفاء بني العباس المتاخرين والضعف الذي دب فيهم و في الخلافة ايضا فهذا القول

يسري ايضا على اواخر خلفاء بني امية رحمهم الله جميعا0

نصيحة اقبلها مني :

لا تجعل كتب الروافض و المستشرقين و الزنادقة مرجعا لك في البحث عن سير العظماء

كالعباسيين و الأمويين0







 
قديم 29-12-09, 10:42 AM   رقم المشاركة : 5
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


الأخ قاهر المشركين / جزاك الله خيرا على ذبك ، ورحم الله أجدادنا بني العباس وأبناء عمنا بني أمية.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة (4\358) :-
آل محمد يدخل فيهم بنو هاشم وأزواجه وكذلك بنو المطلب على أحد القولين وأكثر هؤلاء تذمهم الإمامية فإنهم يذمون ولد العباس لا سيما خلفاؤهم وهم من آل محمد صلى الله عليه وسلم.







 
قديم 29-12-09, 10:49 AM   رقم المشاركة : 6
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


وأما هذا الحاقد ، فأقول له :

كلامك عن عصبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بني العباس ، مليء بالكذب والافتراء والجهل والمغالطة ، سيأتيك الرد عليه كاملا بالتفصيل.

وسأبدأ بالجزء المتعلق بجدنا أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر المنصور :

قلت:
وما أدراكم ما أبو جعفر المنصور ؟

جوابه:

قال ابن تيمية في الفتاوى (12\420) :-
ولا خلاف بين الأمة أن أول من قال القرآن مخلوق الجعد بن درهم ثم الجهم بن صفوان وكلاهما قتلهم المسلمون وممن أفتى بقتل هؤلاء مالك بن أنس ومحمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى وسفيان ابن عيينة وأبو جعفر المنصور الخليفة و معتمر بن سليمان ويحيى ابن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي ومعاذ بن معاذ ووكيع بن الجراح وأبوه وعبد الله بن داود الخريبى وبشر بن الوليد صاحب أبى يوسف وأبو مصعب الزهري وأبو عبيد الله القاسم بن سلام وأبو ثور وأحمد بن حنبل وغير هؤلاء من الأئمة.اهـ.


قال أبو العباس العباسي السلفي : انظر كيف عده من أهل الفتوى وقرنه بهؤلاء الأئمة.

قال اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة( 2 /272 ) :-
ذكر رجال من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال إن القرآن غير مخلوق
ومن ولد العباس أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس.اهـ.


قال أبو العباس العباسي : انظر ما مكانة المنصور عند أهل السنة وكيف يذكر قوله في واحد من كتب أصول اعتقاد أهل السنة.



قال الذهبي في السير (7/83) :-
وكان فحل بني العباس هيبة وشجاعة، ورأيا وحزما، ودهاء وجبروتا، وكان جماعا للمال، حريصا، تاركا للهو واللعب، كامل العقل، بعيد الغور، حسن المشاركة في الفقه والادب والعلم.
أباد جماعة كبارا حتى توطد له الملك، ودانت له الامم على ظلم فيه وقوة نفس، ولكنه يرجع إلى صحة إسلام وتدين في الجملة، تصون وصلاة وخير، مع فصاحة وبلاغة وجلالة.



وقال أيضا في تاريخ الإسلام للذهبي - (ج 3 / ص 133) :-
وكان في الجملة يرجع إلى عدل وديانة وله حظ من صلاة وتدين، وكان فصيحاً بليغاً مفوهاً، خليقاً للإمارة.




وقال أيضا في تذكرة الحفاظ متحسرا عليه - (ج 1 / ص 244) :-



"أبو جعفر المنصور ،وأين مثل أبي جعفر ؟ - على ظلم فيه - في شجاعته وحزمه وكمال عقله وفهمه وعلمه ومشاركته في الأدب ووفور هيبته".اهـ.



قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/123) :-
والحكايات في ذكر حلمه وعفوه كثيرة جدا .



وقال أيضا (10/125) :-
وكان المنصور في أول النهار يتصدى للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والولايات والعزل والنظر في مصالح العامة فإذا صلى الظهر دخل منزله واستراح إلى العصر فاذا صلاها جلس لأهل بيته ونظر في مصالحهم الخاصة فإذا صلى نظر في الكتب والرسائل الواردة من الآفاق وجلس عنده من يسامره إلى ثلث الليل ثم يقوم إلى أهله فينام في فراشه إلى الثلث الآخر فيقوم إلى وضوئه وصلاته حتى يتفجر الصباح ثم يخرج فيصلى بالناس ثم يدخل فيجلس في إيوانه.


وقد ولى بعض العمال على بلد فبلغه أنه قد تصدى للصيد وأعد لذلك كلابا وبزاه فكتب إليه ثكلتك أمك وعشيرتك ويحك إنا إنما استكفيناك واستعملناك على أمور المسلمين ولم نستكفيك أمور الوحوش في البراري فسلم ما تلي من عملنا إلى فلان والحق بأهلك ملوما مدحورا.



وقال أيضا (10/126) :-
كان المنصور في شبيبته يطلب العلم من مظانه والحديث والفقه فنال جانبا جيدا وطرفا صالحا .



قال الصفدي في الوافي بالوفيات (1/2460) :-
وكان فيه عدلٌ وله حظ من صلاةٍ وتدينٍ وعلم وفقه نفسٍ .



قال ابن خلدون في تاريخه (1/17) :-
وقد كان أبو جعفر بمكان من العلم والدين قبل الخلافة وبعدها .



قال مؤرج السدوسي في حذف من نسب قريش (ص 3) :-
عبد الله بن محمَّد أبو جعفر المنصور الَّذي دانت له العباد والبلاد ، ولم يناوئه أحد قط إلاَّ ظفر به , وكان أعظم النَّاس عفوا.

قال الذهبي في تاريخ الإسلام (1\1007) :-
قال عبيد الله العيشي: قال أبي: سمعت الأشياخ يقولون: والله لقد أفضت الخلافة إلى بني العباس وما في الأرض أحد أكثر قارئاً للقرآن ولا أفضل عابداً وناسكاً منهم بالحميمة.







 
قديم 29-12-09, 10:59 AM   رقم المشاركة : 7
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


قلت : قام أبو جعفر بقتل إبراهيم ومحمد أحفاد الحسن ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقتل عمه علي ابن عبدالله بعد أن أعطاه الأمان وكذلك غدر بأبو مسلم الخرساني والغدر صار له صفة



جوابه :

وأما من قتلهم :

فعبدالله بن علي ومحمد وإبراهيم ابنا عبدالله قتلهم لأنهم خرجوا عليه , وقد قال عليه الصلاة والسلام (من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم ويفرق جماعتكم فاقتلوه ) وفي حديث آخر ( فاضربوه بالسيف كائنا من كان ) .

فحتى لو كان الخارج على الحاكم عمه أو أخاه فهذا حكم الله فيه .

وقد قتل أيضا أبا مسلم الخرساني بعد أن تيقن من خبث نيته وسريرته وفساد أعماله .

وهذا الذي تبين لأمير المؤمنين الخليفة المنصور وقد قال عليه الصلاة والسلام ( إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر ) .


وأما مسألة الغدر :

فمن المعلوم أن عبدالله بن علي خرج على أمير المؤمنين الخليفة المنصور فأمكن الله أمير المؤمنين منه فالحد الشرعي هو أن يقتل عبدالله فقد قال عليه الصلاة والسلام (من أتاكم و أمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم و يفرق جماعتكم فاقتلوه ) صحيح الجامع .
لكن أمير المؤمنين رأى مصلحة في إبقائه ثم لما رأى انتهاء المصلحة تخلص منه .


وقد أنكر المنصور رحمه الله ما فعله عمه رحمه الله .

فقد نقل ابن عساكر في تاريخ دمشق (38/117) عن إبراهيم بن عيسى بن أبي جعفر المنصور :-
قال سمعت عمي سليمان بن أبي جعفر يقول كنت واقفا على رأس المنصور ليلة وعنده إسماعيل بن علي وصالح بن علي وسليمان بن علي وعيسى بن علي فتذاكروا زوال ملك بني أمية وما صنع بهم عبد الله وقتل من قتل منهم بنهر أبي فطرس فقال المنصور رحمة الله ورضوانه على عمي ألا من عليهم حتى يروا من دولتنا ما رأينا من دولتهم ويرغبوا إلينا كما رغبنا إليهم فقد لعمري عاشوا سعداء وماتوا فقداء . انتهى .


وأما أبو مسلم الخرساني فرجل سفاك للدماء ولم يأت عن الخليفتين السفاح والمنصور أنهما أقراه على سفك كل هذه الدماء فقد كان واليا على خراسان ومعه الجنود يفعل ما يشاء وكان قبل ذلك موكلا بإقامة الدعوة في خراسان ، كيف وقد أنكرا عليه رحمهما الله وغفر لهما.


((فقد نقل البلاذري في أنساب الأشراف (2/31) أن المنصور قال لأبي مجرم قبل أن يقتله :-
قتلت أهل خراسان
وفعلت وفعلت . انتهى .


وقال أيضا (2/13) عن أبي مسلم :-
فقتل سليمان، وكتب إلى أبي العباس بخبره وقتله إياه، فلم يجبه على كتابه، فكان مما عاتبه عليه المنصور أن قال: قتلت سليمان بن كثير نقيب نقبائنا، ورئيس شيعتنا، وشيخ دعوتنا، وابنه، وقتلت لا هزا .


و قال الذهبي في تاريخ الإسلام (2/478) :-
ولما رأى أبو جعفر عظيمة أبي مسلم بخراسان وسفكه للدماء ورجع من عنده قال لأخيه أبي العباس: لست بخليفة إن تركت أبا مسلم حياً! قال: كيف - قال: والله ما يصنع إلا ما يريد، قال: فاسكت واكتمها. انتهى .))


ثم لما ظهر لأمير المؤمنين المنصور فساد نيته وخبث طويته وكونه خطرا على استقرار الدولة عزم على قتله وأظهر ذلك لأخيه فلم يجبه فلما تولى الخلافة تأكد عنده فساد نية أبي مسلم وخطره على الدولة فقرر التخلص منه بأي طريقة فإنه يصعب التخلص منه بطريقة الحرب لطاعة الناس له فمكر به حتى أراح الناس من شره .

وقد قال رحمه الله وغفر له للناس عن قتله لأبي مسلم لو تعلمون ما أعلم لعذرتموني .

وإن كان في هذه الأفعال شيء من الكذب والخداع فقد قال ابن حجر في الفتح :-
قَوْله : ( بَاب الْكَذِب فِي الْحَرْب )
تَرْجَمَ بِذَلِكَ لِقَوْلِ مُحَمَّد بْن مَسْلَمَةَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلًا " اِئْذَنْ لِي أَنْ أَقُول ، قَالَ قُلْ " فَإِنَّهُ يَدْخُل فِيهِ الْإِذْن فِي الْكَذِب تَصْرِيحًا وَتَلْوِيحًا
قَالَ النَّوَوِيّ : الظَّاهِر إِبَاحَة حَقِيقَة الْكَذِب فِي الْأُمُور الثَّلَاثَة ، لَكِنَّ التَّعْرِيض أَوْلَى .
وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : الْكَذِب فِي الْحَرْب مِنْ الْمُسْتَثْنَى الْجَائِز بِالنَّصِّ رِفْقًا بِالْمُسْلِمِينَ لِحَاجَتِهِمْ إِلَيْهِ وَلَيْسَ لِلْعَقْلِ فِيهِ مَجَال ، وَلَوْ كَانَ تَحْرِيم الْكَذِب بِالْعَقْلِ مَا اِنْقَلَبَ حَلَالًا اِنْتَهَى .
وَيُقَوِّيه مَا أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَابْن حِبَّانَ مِنْ حَدِيث أَنَس فِي قِصَّة الْحَجَّاج اِبْن عِلَاط الَّذِي أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَصَحَّحَهُ الْحَاكِم فِي اِسْتِئْذَانه النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُول عَنْهُ مَا شَاءَ لِمَصْلَحَتِهِ فِي اِسْتِخْلَاص مَاله مِنْ أَهْل مَكَّة وَأَذِنَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِخْبَاره لِأَهْلِ مَكَّة أَنَّ أَهْل خَيْبَر هَزَمُوا الْمُسْلِمِينَ وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا هُوَ مَشْهُور فِيهِ .


ولا أعلم أحدا من الأئمة وصف المنصور بالغدر وأنه أغدر خلفاء بني العباس بل قال ابن تيمية في الفتاوى (20\319) :-
وقد كان المنصور والمهدي والرشيد وهم سادات خلفاء بنى العباس
.اهـ.

وأئمة السنة قرأوا سيرة أمير المؤمنين الخليفة المنصور من أولها إلى آخرها وخرجوا لنا بهذه الصفات الطيبة والسيرة الحسنة , ولم يصفوه بأنه كذاب غدار حاشاه رحمه الله .

ولم تذكر هذه القبائح إلا في كتب المبتدعة من الزيدية والروافض , وأصبح من شعارهم الطعن في خلفاء بني العباس .


فيا من كنت سلفيا قف حيث وقف أهل العلم في الكلام عن أمير المؤمنين الخليفة المنصور ولا تذكره بغير ما ذكروه .








 
قديم 29-12-09, 11:02 AM   رقم المشاركة : 8
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


قلت: وقام بخلع عمه من ولاية العهد

جوابه :

أقول هذا من الجهل بالتاريخ ، فالذي كان وليا للعهد ، هو ابن أخيه فارس بني العباس الشجاع
عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس.

وما حصل من خلعه ليس فيه شيء من الغدر ، قال المؤرخ الخطبي كما في تاريخ دمشق - (ج 48 / ص 9):

فكان الأمر على ذلك إلى أن شرع أبو جعفر المنصور وبعد قتل محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن حسن وكان قتلهما جميعا على يدي عيسى بن موسى في تأخير عيسى وتقديم ابنه محمد المهدي عليه في ولاية العهد وذلك في سنة سبع وأربعين ومائة وجرت بين المنصور وبين عيسى بن موسى في ذلك خطوب يطول ذكرها ومكاتبات وامتناع من عيسى ثم أجابه إلى ذلك فقدم المهدي في ولاية العهد عليه وأقر عيسى بذلك وأشهد على نفسه به فبايع الناس على ذلك وحطب المنصور الناس وأعلمهم ما جرى في أمر عيسى من تقديم المهدي عليه ورضاه بذلك وتكلم عيسى وسلم الأمر للمهدي فبايع الناس على ذلك بيعة محددة للمهدي ثم لعيسى من بعده وقال المنصور يومئذ " ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا " فلما أفضى الأمر إلى المهدي طالب عيسى بن موسى بخلع نفسه من ولاية العهد البتة وتسليمه لموسى بن المهدي وألح عليه في ذلك إلحاحا شديدا وبذل عليه مالا عظيما وخطرا جزيلا وجرت في ذلك أيضا خطوب إلى أن أقدمه من الكوفة إلى بغداد وتقرر الأمر على أن يخلع نفسه ويسلم الأمر لموسى بن المهدي ويدفع إليه عشرة ألف ألف درهم ويقال عشرين ألف ألف درهم ويقطعه مع ذلك قطائع كثيرة وقد كان عيسى ذكر أن عليه أيمانا في أهله وماله فأحضر له المهدي من القضاة والفقهاء من أفتاه في ذلك وعوضه المهدي من ذلك وأرضاه فيما يلزمه من الحنث في ماله ورقيقه وسائر املاكه فقبل ذلك ورضي به وخلع.اهـ.


قلت : فالأمر كان برضا عيسى بن موسى وقبوله وليس فيه شيء من الغدر والخيانة ، كما زعم هذا الأفاك.







 
قديم 29-12-09, 11:06 AM   رقم المشاركة : 9
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


قلت:وقام بتعذيب الإمام أبو حنيفة النعمان ابن ثابت إلى أن مات

جوابه :
هذا من الكذب ، فأبو حنيفة كان يرى السيف على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان يرى قتال المنصور مقدما على قتال الكفار ، كما ثبت عنه في السنة لعبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل.

ومع هذا فلما عرف من عفو جدنا وسماحته ، لم يعاقبه على هذا ، وإنما عرض عليه القضاء ، فرفض ، فسجنه ومات في السجن رحمه الله.


قال الذهبي في سير أعلام النبلاء - (ج 6 / ص 401)
قال إسحاق بن إبراهيم الزهري، عن بشر بن الوليد قال: طلب المنصور
أبا حنيفة فأراده على القضاء، وحلف ليلين فأبى، وحلف: إني لا أفعل.
فقال الربيع الحاجب: ترى أمير المؤمنين يحلف، وأنت تحلف ؟ قال: أمير المؤمنين على كفارة يمينه أقدر مني، فأمر به إلى السجن، فمات فيه ببغداد.اهـ.


فأين التعذيب إلى الموت يا كذاب!!!







 
قديم 29-12-09, 11:09 AM   رقم المشاركة : 10
أبو العباس العباسي
عضو






أبو العباس العباسي غير متصل

أبو العباس العباسي is on a distinguished road


قلت : و لا ننسى تعذيب إمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس

جوابه:
الذي عذب مالكا هو أمير المدينة جعفر بن سليمان وليس جدنا المنصور ، بل أراد المنصور أن يجلده انتقاما لمالك ، فرفض مالك ، لقرابة جعفر بن سليمان من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

قال القاضي عياض في ترتيب المدارك وتقريب المسالك ج 1 ص 124 :

"قال أبو الوليد الباجي ولما حج المنصور قاد مالكاً من جعفر بن سليمان وأرسله إليه ليقتص منه فقال أعوذ بالله .
والله ما ارتفع منها سوط عن جسمي إلا وأنا أجعله في حل من ذلك الوقت لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم".

ونقله الذهبي في سير أعلام النبلاء - (ج 8 / ص 113).

وبهذا نكون قد انتهينا من الرد على الأكاذيب المتعلقة بجدنا المنصور وذلك بالنقولات عن أهل العلم وليس مثل كلام المردود عليه الخالي من النقولات والمليء بالأكاذيب.

يتبع للرد على الباقي...







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "