العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-09, 06:20 PM   رقم المشاركة : 1
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road


Thumbs up حديث الغدير ليس نصا جليا في الإمامة وبشهادة الشريف المرتضى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


بعد أن هدم آية الرافضة العظمى الخوئي دين الإمامية
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=76216


وبعد أن تبعه آية الرافضة العظمى محمد باقر الصدر
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=89924


ينضم إلى القوم آيتهم العظمى المتقدم عليهما :
أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضى

وينسف استدلال الرافضة بحديث الغدير ويعده نصا خفيا . لا يدل صراحة على الإمامة المزعومة قائلا :


وأما النص الخفي: فهو الذي ليس في صريحة لفظه النص بالامامة، وإنما ذلك في فحواه ومعناه،
كخبر الغدير ، وخبر تبوك
.


رسائل الشريف المرتضى ج1 , ص 339
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0019.html


وقال أيضا :

النص بالقول دون الفعل ينقسم إلى قسمين:
أحدهما: ما علم سامعوه من الرسول صلى الله عليه وآله مراده منه باضطرار، وإن كنا الآن نعلم ثبوته والمراد منه استدلالا وهو النص الذي في ظاهره ولفظه الصريح بالإمامة والخلافة، ويسميه أصحابنا النص الجلي كقوله عليه السلام (سلموا على علي بإمرة المؤمنين) (1) و (هذا خليفتي فيكم من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا) (2).

والقسم الآخر: لا نقطع على أن سامعيه من الرسول صلى الله عليه وآله علموا النص بالإمامة منه اضطرارا ولا يمتنع عندنا أن يكونوا علموه استدلالا من حيث اعتبار دلالة اللفظ، وما يحسن أن يكون المراد أو لا يحسن.
فأما نحن فلا نعلم ثبوته والمراد به إلا استدلالا كقوله صلى الله عليه وآله (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي) (3) و (من كنت مولاه فعلي مولاه) (4)
وهذا الضرب من النص هو الذي يسميه أصحابنا النص الخفي
.


الشافي في الإمامة ج2 / ص 67
http://aqaed.info/?p=shialib&g=8&n=246&u=4207


إذن حديث الغدير الذي يدندن حوله الرافضة من قديم ومن حديث وينسجون حوله أوهامهم وأباطيلهم ليس نصا جليا في هذه الإمامة المزعومة لعلي رضي الله عنه وأرضاه .

وللفائدة هذان الحديثان اللذان أوردهما هذا الرافضي وسماهما نصا جليا لا يساويان الحبر الذي كتبا به . بل هما من الموضوعات المكذوبات التي قام عليها دين الإمامية الرافضة . كما بينه أئمة الحديث


وقال أيضا :
( إنّا لا ندّعي علم الضرورة في النص ، لا لأنفسنا ولا على مخالفينا ، وما نعرف أحداّ من أصحابنا صرح بادعاء ذلك )

الشافي في الامامة ج2 / ص 98
http://aqaed.info/?p=shialib&g=8&n=246&u=4200



وهكذا نقض هؤلاء دينهم فلا يصرح النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أهم أركان دين الإمامية بنص جلي بين لا لبس فيه .


فالخلاصة لا دليل قطعي صريح من كتاب الله عز وجل ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم على هذه الإمامة الرافضية المزعومة لعلي رضي الله عنه فضلا عن البقية .

والحمد لله الذي جعلهم ينقضون دينهم بأيديهم

( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )








التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» فرخ الحوزات البغيض يتطاول على آل بيت النبوة
»» هل ستتغير فتوى اللجنة الدائمة بعد القرار الاخير للداخلية ؟
»» أراد الرافضة الطعن في ابن الحنفية فطعنوا في أبيه أقبح الطعن
»» هل الرجل خير من المرأة أم لا ؟
»» الرافضة اتخذوا الزيدية وطاء لهم يمررون بهم مخططاتهم السبئية المجوسية
 
قديم 12-12-09, 07:32 PM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


فووووووووووووووووق ــ رفع الله قدرك في الدارين .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» فضيحة رافضي ظن نفسه أسد في الشعر
»» تعليق فضيلة الشيخ د هاني السباعي على مباراة مصر والجزائر
»» فيلم بشائر النصر الجزء الثامن عشر
»» شرح الصدور بأقوال أهل البيت في أحكام القبور
»» أين كرامتك ايه الشيعي أين رجولتك أين غيرتك
 
قديم 04-01-10, 12:06 AM   رقم المشاركة : 3
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


اكرمك الله على مجهودك

وجزاك خيرا







التوقيع :
يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ - الحشر10

هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهو رافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فـعمى قلبه

الحقيقة المؤكدة : ابليس هو اول الروافض لكلام وامر الله تعالى ثم اتبع ابليس كل الروافض من الانس والجن
من مواضيعي في المنتدى
»» سبب وسر حقد الشيعة الروافض على امير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب
»» ماذا يقول الروافض عن فاطمة عليها السلام ؟؟
»» الكذب فرض عين على كل شيعى ولا عدالة لكل الرواة الشيعة لانهم كذابين
»» حقيقة دين الروافض انه مرض
»» فتوى اللجنة الدائمة فى كتَّاب يروجون لفكرة الارجاء و اقوال ابن تيمية رحمة الله
 
قديم 04-01-10, 12:12 AM   رقم المشاركة : 4
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


احسن الله اليك
أخي الكريم







 
قديم 04-01-10, 04:08 AM   رقم المشاركة : 5
العصار1
موقوف







العصار1 غير متصل

العصار1 is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم واجعلهم شفعاءنا يوم الدين

دلت هذه الأحاديث المصححة من طريق أهل السنة على عصمة أولئك الأئمة الاثني عشر وعلى لزوم موالاتهم والسمع والطاعة لهم وعدم منازعتهم أمر الإمامة، على النحو التالي:
1- سمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العترة أهل البيت في روايات متعددة لحديث زيد بن أرقم بالثقل الثاني أو الأصغر كما سمى القرآن الكريم بالثقل الأول أو الأكبر، والثقل كما جاء في لسان العرب "إِنا سنلقي عليك قولاً ثَقِيلاً؛ يعني الوحي الذي أَنزله الله عليه، صلى الله عليه وسلم، جَعَله ثَقِيلاً من جهة عِظَم قدره وجَلالة خَطَره، وأَنه ليس بسَفْساف الكلام الذي يُسْتَخَفُّ به، فكل شيء نفيس وعِلْقٍ خَطيرٍ فهوثَقَل وثَقِيل وثاقل، وليس معنى قوله قولاً ثَقِيلاً بمعنى الثَّقيل الذي يستثقله الناس فيتَبرَّمون به؛ ....... وقيل: إِنما كنى به عن رَصانة القول وجَوْدته؛ قال الزجاج: يجوز على مذهب أَهل اللغة أَن يكون معناه أَنه قول له وزن في صحته وبيانه ونفعه، كما يقال: هذا الكلام رَصين، وهذا قول له وزن إِذا كنت تستجيده وتعلم أَنه قد وقع موقع الحكمة والبيان؛ ....... وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفيس خَطِير مَصون ثَقَل، فسمَّاهما ثَقَلين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما، وأَصله في بَيْضِ النَّعام المَصُون" ، ومن هذا المعنى اللغوي يتبين لنا أن المراد بالثقل هوالمعصوم من الخطأ القائد إلى الهدى ولا قائد سواه، ويؤكد هذا المعنى القرآن الكريم المبين وصف الله له بالإمامة والعصمة والسلامة من أي خطأ، يقول تعالى﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ.لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾[فصلت:41-42]،والمبين كذلك عصمة أهل الكساء، يقول تعالى﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾[الأحزاب:33]، ثم إن كون القرآن الكريم وهو الثقل الأول أو الأكبر مقطوعًا بعصمته فلا بد من القطع بعصمة الثقل الثاني أو الأصغر وهو عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاشتراكهما في صفة الهداية للمستمسك بهما معًا، ولقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالاستمساك بهما معًا لتتحقق الهداية وينتفي الضلال، في الروايات المتعددة للحديث. سواء كان هذا الأمر بصيغته كما في قوله "فانظروا كيف تخلفوني فيهما"، وقوله "فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به"، أوبالخبر الذي بمعنى الأمر كما في قوله "يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي"، وقوله "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي".
2- قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم "وعترتي أهل بيتي" لفظ عام أريد به الخصوص وذلك لأن أهل البيت فيهم المعصوم وفيهم الخطاء، ومنهم المؤمن ومنهم الكافر، ويستحيل أن يأمرنا الله تعالى بالاستمساك بالخطائين ويجعل ذلك طريق الهداية، وهذا الخصوص هم المعصومون من أهل البيت الذين يتواصل وجودهم حتى قيام الساعة الذي دل عليه قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في بعض الروايات "ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض" فكما أن الثقل الأول الأكبر القرآن الكريم يتواصل بقاؤه عند الناس إلى يوم القيامة فكذلك الثقل الثاني الأصغر المعصوم يتواصل وجوده وملازمته للثقل الأول الأكبر إلى يوم القيامة، وأول أولئك المعصومين حتمًا هوالإمام علي عليه السلام لأنه أول رجل معصوم من العترة وبالأخص من أهل الكساء بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأكد ذلك قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حديث ابن عباس عند النسائي وغيره "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي ثم قال أنت خليفتي يعني في كل مؤمن من بعدي". ودلالة هذا الحديث على إمامة الإمام علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ظاهرة لا لبس فيها إلا عند من جهل الحق أوطرق الاستدلال أوحاد عنه بقصد، ففيه بيان أن منزلة علي عليه السلام من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كمنزلة هارون من موسى عليهما السلام، ومنزلة هارون من موسى كانت أنه الإمام المطاع الهادي بعده أي خليفته دل على ذلك قول الله تعالى﴿وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ﴾[الأعراف:142]، والبعدية تشمل ما يكون في حياة موسى عليه السلام حال غيبته عن الرعية وما يكون بعد وفاته وحياة هارون عليه السلام بعده، وأكد هذا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بقوله لعلي عليه السلام "أنت خليفتي"، والخَلِيفةُ هوالذي يُسْتخْلَفُ مـمن قبله سواء في حياته أوبعد موته كما جاء في لسان العرب، ثم إن المؤهل لإمامة الناس في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولا مؤهل لها سواه والتأهيل يعني العصمة والثابت بالاستخلاف هل يستحق هوخلافة من استخلفه وهوحي وكان استخلافه شهادة له بالأهلية والعصمة أم يستحق غيره من غير المؤهلين الخطائين الذين نزل القرآن بتخطئتهم وتهديدهم بحبوط العمل خلافة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته؟
والأئمة من بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لا بد وأن يكونوا بعهد من الله وهذا هو الحق الذي جعله الله في عباده منذ أن خلق آدم عليه السلام وإلى يومنا هذا فإما أن يرسل رسولاً يعهد له بإمامة من يشاء من عباده ويعلمه بذلك كيفما يشاء وإما أن يرسل نبيًّا إمامًا للناس يعلمه بنبوته وإمامته عن طريق الرسول الذي هو تابع له، وإما أن يعهد إلى بعض خلقه ممن ليسوا برسل ولا أنبياء عن طريق رسولهم الذي يؤمنون به، وأما إمامة عظمى حقة بدون عهد([1]) من الله تعالى أي وصية من الله تعالى فلم تقع ولم تشرع، يدل على ذلك قول الله تبارك وتعالى﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾[البقرة:124]، وفي هذه الآية بيان أن الله تعالى هو الذي جعل إبراهيم إمامًا بالعهد إليه، ولم يكن إمامًا باختيار الناس له أوالغلبة والقهر، وأن هذا العهد لن يكون أبدًا للظالمين، والظالمون هم الذين لا يستحقونها أي غير المؤهلين لها، والتأهيل لها لا يعني إلا العصمة لأنها قيادة إلى الحق المطلق والخير كله، والمعصوم فحسب هو صاحب الحق المطلق وأما غيره فخطاءون يقودون الناس بأخطائهم وجهالاتهم إلى غير الهدى، ولا يعلم المرء أنه إمام معصوم إلا بإعلام الله تعالى له إما بواسطة الملك أورسوله الذي يؤمن به وواجب عليه اتباعه أومن سبقه من الأئمة المعهود إليهم، لأن ذلك لا يكون إلا منَّة من الله تعالى. وقوله﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً﴾[الفرقان:74]، وسؤالهم الله تعالى الإمامة دليل على أنها ليست من كسب الإنسان وإنما هي منة من الله تعالى وفضل يعطيه من يشاء من عباده، وهذا ما بينه بوضوح قول الله تعالى﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ﴾[القصص:5]. وقوله﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ﴾[الأنبياء:73]، وقوله﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾[السجدة:24]، وهاتان الآيتان تبينان أن الله هوالذي جعل أنبياء بني إسرائيل أئمة وأن إمامتهم للناس لم تكن إلا بوحيه وأمره لا باجتهاد من عند أنفسهم ولن يتحقق ذلك إلا لمن عصمه الله تعالى ومن عليه بالعلم بالحق والعمل به كله، وقد جاءت الأحاديث عن أئمة أهل البيت عليهم السلام بذلك أيضًا وسيأتي ذكرها فيما بعد إن شاء الله تعالى ونذكر منها ما رواه محمد بن يعقوب الكليني عن الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبَانٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فَذَكَرُوا الْأَوْصِيَاءَ وذَكَرْتُ إِسْمَاعِيلَ فَقَالَ لَا واللَّهِ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ مَا ذَاكَ إِلَيْنَا ومَا هُو إِلَّا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يُنْزِلُ وَاحِداً بَعْدَ وَاحِدٍ"([2]).
2- ومارواه الترمذي قال: حدثنا علي بن حجر حدثنا بقية بن الوليد عن بجير بن سعد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمروالسلمي عن العرباض بن سارية قال "وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل : إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟ قال : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ"([3]).وفي رواية ابن ماجة "قال: قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدًا حبشيًّا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد"، وفي رواية أبي داود "فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ"، وفي رواية للحاكم "...قال: اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وأطيعوا من ولاه الله أمركم ولا تنازعوا الأمر أهله ولوكان عبدًا أسود وعليكم بما تعرفون من سنة نبيكم والخلفاء الراشدين المهديين وعضوا على نواجذكم بالحق"، وفي هذا الحديث أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم باسم فعل الأمر (عليكم) الذي هو بمعنى الزموا المسلمين بالالتزام بسنتين هما سنته صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، وأمر كذلك بفعل الأمر(عضوا) بالعض عليهما بالنواجذ، وهذان الأمران مطلقان مفيدان لوجوب الالتزام بالسنتين معًا سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده، والعطف بين السنتين بحرف العطف الواويعني المشاركة بينهما في أنهما حق مطلق وفي لزوم الالتزام بهما معًا وليس بواحدة منهما، وليس لقائل أن يقول نعم إن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حق مطلق دل على ذلك القرآن الكريم وأما سنة الخلفاء الراشدين فليست مثلها، وذلك لأن الأمر بالالتزام بها يعني أنها حق والله ما أمرنا بالالتزام بها إلا لأنها كذلك لأنه لا يأمر سبحانه إلا بالعدل واتباع الحق وترك الباطل، يقول تعالى﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾[النحل:90]،ويقول﴿قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ﴾[الأعراف:29]،ثم إن رواية الحاكم تؤكد ذلك إذ فسر سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بالحق، والذي يزيد الأمر وضوحًا أن الله سبحانه وتعالى وصف الخلفاء بوصفين وهما الراشدون والمهديون، وكلاهما بمعنى واحد وهوإصابة الحق في كل أمر اعتقادًا وقولاً وعملاً، قال ابن منظور في لسان العرب "الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ. رَشَد الإِنسان، بالفتح، يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهوراشِد ورَشيد، وهونقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق"، وقال "المَهْدِيُّ: الذي قد هَداه الله إِلى الحق، وقد اسْتُعْمِل في الأَسماء حتى صار كالأَسماء الغالبة، وبه سُمي المهْدِيُّ الذي بَشَّر به النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، أَنه يجيء في آخر الزمان".
وعطف سنة الخلفاء الراشدين المهديين على سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعني المغايرة أي أن سنتهم عليهم السلام غير سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإن كانتا تشتركان في الحقية، بمعنى أن سنة الخلفاء عليهم السلام هي أقوالهم وأفعالهم وإقراراتهم كما أن سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي أقواله وأفعاله وإقراراته، أي هي غير السنة التي ينقلونها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تناقض بينهما لأن سنة الخلفاء عليهم السلام مؤيدة لسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أومبينة لها وشارحة لغامضها بل نابعة منها فهم تابعون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وليسوا مستقلين بشريعة، وبانضمام سنة الخلفاء الراشدين المهديين عليهم السلام إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتكون المصدر الثاني من مصدري التشريع الإسلامي ألا وهوالسنة المطهرة والتي وعاؤها الثقل الثاني الذي يجب الاستمساك به مع الثقل الأول القرآن الكريم حتى يكون المرء على الحق ومن أهله. ومعلوم كما ثبت لدينا في عدة من كتبنا أن الخلفاء الراشدين هم الأئمة الاثنا عشر ولا حاجة للبيان هنا، والله تعالى أعلم وأحكم.
العقل: المكلف هو البالغ العاقل والعقل هو ما تدرك به الأشياء وإن الله ما خلق خلقا أحب إليه من العقل وممن أكمل له العقل دل على ذلك ما رواه محمد بن يعقوب الكليني قَالَ حَدَّثَنِي عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا مِنْهُمْ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَطَّارُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام )قَالَ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْعَقْلَ اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ثُمَّ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْكَ وَ لَا أَكْمَلْتُكَ إِلَّا فِيمَنْ أُحِبُّ أَمَا إِنِّي إِيَّاكَ آمُرُ وَ إِيَّاكَ أَنْهَى وَ إِيَّاكَ أُعَاقِبُ وَ إِيَّاكَ أُثِيبُ .([4])، وما رواه محمد بن يعقوب أيضًا عن أَبي عَبْدِ اللَّهِ الْعَاصِمِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْجَهْمِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ( عليه السلام ) قَالَ ذُكِرَ عِنْدَهُ أَصْحَابُنَا وَ ذُكِرَ الْعَقْلُ قَالَ فَقَالَ ( عليه السلام ) لَا يُعْبَأُ بِأَهْلِ الدِّينِ مِمَّنْ لَا عَقْلَ لَهُ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ مِمَّنْ يَصِفُ هَذَا الْأَمْرَ قَوْماً لَا بَأْسَ بِهِمْ عِنْدَنَا وَ لَيْسَتْ لَهُمْ تِلْكَ الْعُقُولُ فَقَالَ لَيْسَ هَؤُلَاءِ مِمَّنْ خَاطَبَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْعَقْلَ فَقَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ وَ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ فَقَالَ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي مَا خَلَقْتُ شَيْئاً أَحْسَنَ مِنْكَ أَوْ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْكَ بِكَ آخُذُ وَ بِكَ أُعْطِي .([5])، وما رواه أحمد بن محمد بن خالد البرقي في (المحاسن) عن السندي بن محمد عن العلاء بن رزين عن محمدبن مسلم عن أبي جعفر و أبي عبد الله (ع) قالا لما خلق الله العقل قال له أدبر فأدبرثم قال له أقبل فأقبل فقال و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك إياك آمر و إياك أنهى و إياك أثيب و إياك أعاقب .([6])، وما رواه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في (كتاب العلل) قال: أبى رحمه الله قال: حدثنا سعدبن عبدالله عن احمد بن محمد بن عيسى عن على ابن الحكم عن عبدالله بن سنان قال: سألت أباعبدالله جعفربن محمد الصادق عليهما السلام فقلت الملائكة أفضل أم بنوآدم؟ فقال: قال أميرالمؤمنين على ابن أبى طالب " ع ": ان الله عزوجل ركب في الملائكة عقلا بلا شهوة، وركب في البهائم شهوة بلاعقل. وركب في بني آدم كليهما، فمن غلب عقله شهوته فهو من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فهو شر من البهائم.([7]) ، ومن هذه الأحاديث يتبين لنا أن العقل ليس آمرًا ناهيًا ولا يصلح أن يكون كذلك أي لا يصلح أن يكون دليلاً في شيء يحتج به وإنما هو يتلقى الأمر والنهي أي الدليل ويفهمه ويتدبره، والعاقل من أطاع الأمر والعاصي ليس بعاقل، دلَّ على ذلك قول الله تعالى{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف:179]، وقوله{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}[البقرة:171]، وما رواه محمد بن يعقوب عن مُحَمَّد بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ ذَكَرْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) رَجُلًا مُبْتَلًى بِالْوُضُوءِ وَ الصَّلَاةِ وَ قُلْتُ هُوَ رَجُلٌ عَاقِلٌ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَ أَيُّ عَقْلٍ لَهُ وَ هُوَ يُطِيعُ الشَّيْطَانَ فَقُلْتُ لَهُ وَ كَيْفَ يُطِيعُ الشَّيْطَانَ فَقَالَ سَلْهُ هَذَا الَّذِي يَأْتِيهِ مِنْ أَيِّ شَيْ ءٍ هُوَ فَإِنَّهُ يَقُولُ لَكَ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ .([8])



([1])جاء في لسان العرب "والعَهْدُ: الوصية، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال: ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى؛ومنه الحديث: تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم،...ويقال:عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني؛ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه: عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى؛ ومنه قوله عز وجل: أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم؛ يعني الوصيةَوالأَمر".



([2])الكافي ج1ص471.
حديث إمامي ضعيف الإسناد حسن لغيره.
الحسين بن محمد بن عمران بن أبى بكر الاشعري القمي، أبوعبد الله. قال النجاشي وفي خلاصة الأقوال: ثقة.
معلى بن محمد البصري أبوالحسن.قال النجاشي: مضطرب الحديث والمذهب. وقال ابن داود: لم (جش) مضطرب الحديث والمذهب (غض) يعرف حديثه وينكر ويروي عن الضعفاء. وقال في الخلاصة: مضطرب الحديث والمذهب. وقال ابن الغضائري: المعلي بن محمد البصري، أبومحمد، يعرف حديثه وينكر، يروي عن الضعفاء ويجوز ان يخرج شاهدا. وقال الخوئي: فالظاهر أن الرجل معتمد عليه، والله العالم. ضعيف. وقال في مشايخ الثقات: ثقة. وقال: ثقة لوجوده في تفسير القمي. وهذا قبلناه هنا لموافقة الحديث قطعي القرآن.
الحسن بن علي بن زياد الوشاء.قال النجاشي: بجلي كوفي، قال أبوعمرو: ويكنى بأبي محمد الوشاء وهوابن بنت الياس الصيرفي خزاز من أصحاب الرضا عليه السلام وكان من وجوه هذه الطائفة. وقال في الخلاصة: قال الكشي: يكنى بابي محمد الوشاء، وهوابن بنت الياس الصيرفي، خير من اصحاب الرضا (عليه السلام)، وكان من وجوه هذه الطائفة.
عمر بن أبان الكلبي أبوحفص مولى.قال النجاشي والحلي: كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله عليه السلام.
أبوبصير. وهومتردد بين:
1- يحيى بن القاسم الاسدي، وقيل: أبومحمد.قال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والإقرار له بالفقه. وقال النجاشي: ثقة، وجيه، روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام، وقيل يحيى بن أبي القاسم، واسم أبي القاسم إسحاق. وروى عن أبي الحسن موسى عليه السلام. له كتاب يوم وليلة. أخبرنا محمد بن جعفر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير بكتابه. ومات أبوبصير سنة خمسين ومائة. وقال ابن داود: ق، م (جش) قر، ق (كش) واقفي (جش) ثقة وجه (غض): أما الغلوفلا ولكن كان مخلطا. واسم أبي القاسم إسحاق.
2- ليث المرادي. قال الطوسي في الفهرست: يكنى أبا بصير روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام، وله كتاب. قال في خلاصة الأقوال. أبوبصير، ويكنى ابا محمد. روى الكشي عن حمدويه بن نصير، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن ابي عمير، عن جميل بن دراج قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: بشر المخبتين بالجنة: بريد بن معاوية العجلي وابوبصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة بن اعين، اربعة نجباء، امناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوة واندرست. وقال الكشي: ان ابا بصير الاسدي احد من اجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه، وقال بعضهم موضع ابي بصير الاسدي أبوبصير المرادي، وهوليث المرادي.



([3]) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ج2ص112-113، وابن ماجه رقم 43،44 وأبوداود رقم 4607، وأحمدج4 ص 126 والحاكم ج1 ص 95-97 وصححه ووافقه الذهبي والدارمي ج 1 ص 44 – 45، والطبراني في الكبير رقم15021-15027.


([4]) الكافي 1: 10 | 1. الفصول المهمة 1.
حديث إمامي إسناده حسن أو صحيح.
عدة من أصحابنا منهم , محمد بن يحيى أبوجعفر العطار القمى. قال النجاشي: شيخ من أصحابنا في زمانه ثقة عين كثير الحديث. وقال ابن داود: كثير الرواية ثقة. صحيح.
أحمد بن محمد متردد بين أحمد بن محمد بن خالد وأحمد بن محمد بن عيسى
أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله الاشعري. قال ابن داود: أبو جعفر القمي ضا (ست، جخ) شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، له كتب. وقال الطوسي في رجاله:ثقة، له كتب. وقال في خلاصة الأقوال : أبو جعفر شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، وكان ايضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها، ولقى ابا الحسن الرضا (عليه السلام) وأبا جعفر الثاني وابا الحسن العسكري (عليهما السلام)، وكان ثقة. صحيح
أحمد بن محمد بن خالد البرقي. قال النجاشي: وكان ثقة في نفسه، يروي عن الضعفاء واعتمد المراسيل.وقال ابن داود: د (جخ، ست، جش) كان ثقة في نفسه يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل، صننف كثيرا. أقول وذكرته في الضعفاء لطعن (غض) فيه، ويقوي (عندي) ثقته مشي أحمد بن محمد بن عيسى في جنازته حافيا حاسرا تنصلا مما قذفه به.وقال الحلي في الخلاصة كوفي، ثقة غير انه كثير الرواية عن الضعفاء واعتمد المراسيل. قال ابن الغضائري: طعن عليه القميون، وليس الطعن فيه وانما الطعن فيمن يروي عنه، فانه كان لا يبالي عمن يأخذ - على طريقة اهل الاخبار -، وكان احمد بن محمد بن عيسى ابعده عن قم ثم اعاده إليها واعتذر إليه.حسن.
الحسن بن محبوب السراد كوفي. قال ابن داود:أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه. وقال الطوسي في رجاله والفهرست: ثقة. وقال في الخلاصة: كوفي، ثقة، عين، روى عن الرضا (عليه السلام) وكان جليل القدر، يعد في الاركان الاربعة في عصره. قال الكشي: اجمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، واقروا لهم بالفقه والعلم. صحيح.
العلاء بن رزين. قال النجاشي:القلاء ثقفي، مولى، قاله ابن فضال. وقال ابن عبدة الناسب: مولى يشكر. كان يقلي السويق، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وصحب محمد بن مسلم و فقه عليه وكان ثقة وجها.وقال ابن داود: ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم. صحيح.
محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحان، قال ابن داود:م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس. وقال خلاصة الأقوال: مولى، ثقيف الاعور، وجه اصحابنا بالكوفة، ورع فقيه، صاحب ابا جعفر وابا عبد الله (عليهما السلام) وروى عنهما، وكان من اوثق الناس. روى الكشي عن محمد بن قولويه، عن سعد بن عبد الله بن ابي خلف، عن احمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن محمد الحجال، عن العلاء ابن رزين، عن عبد الله بن ابي يعفور، قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): انه ليس كل ساعة القاك ولا يمكن القدوم عليك، ويجئ الرجل من اصحابنا فيسألني وليس عندي كل ما سألني عنه، فقال: ما يمنعك عن محمد بن مسلم فانه قد سمع من ابي وكان عنده وجيها. صحيح.


([5]) الكافي 1: 28 | 32. الفصول المهمة 2.
حديث إمامي إسناده موثق.
أبو عبد الله العاصمي هو أحمد بن محمد العاصمي.قال في الخلاصة: احمد بن محمد بن طلحة بن عاصم، أبو عبد الله، وهو ابن اخي علي بن عاصم المحدث، ويقال له العاصمي، ثقة في الحديث، سالم الجنبة، اصله الكوفة وسكن بغداد، روى عن جميع شيوخ الكوفيين. وقال الخوئي:أحمد بن محمد بن أحمد: = أحمد بن محمد بن أحمد الكوفي العاصمي. = أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة. وقال في نقد الرجال: كان ثقة في الحديث، سالما خيِّرًا. صحيح.
علي بن الحسن بن علي بن فضال الكوفي.قال الكشي: في علي و أحمد ابني الحسن بن علي بن فضال الكوفيين، و عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي كوفي، و القاسم قال أبو عمرو سألت أبا النضر محمد بن مسعود، عن جميع هؤلاء فقال : أما علي بن الحسن بن علي بن فضال فما رأيت فيمن لقيت بالعراق و ناحية خراسان أفقه و لا أفضل من علي بن الحسن بالكوفة، و لم يكن كتاب عن الأئمة عليهم السلام من كل صنف إلا و قد كان عنده، و كان أحفظ الناس، غير أنه كان فطحيا يقول بعبد الله بن جعفر، ثم بأبي الحسن موسى (عليه السلام) ، و كان من الثقات و ذكر أن أحمد بن الحسن كان فطحيا أيضا. وقال ابن داود:(جش) كان فقيه أصحابنا بالكوفة ووجههم وعارفهم بالحديث والمسموع قوله فيه، سمع منه شئ كثير ولم يعثر أحد على زلة فيه ولا ما يشينه وفلما روى عن ضعيف إلا أنه كان فطحيا.وقال في الخلاصة: كان فقيه اصحابنا بالكوفة ووجههم وثقتهم وعارفهم بالحديث، والمسموع قوله فيه، سمع منه شيئا كثيرا. قال النجاشي: لم نعثر له على زلة فيه ولا ما يشينه، وقل ما يروي عن ضعيف ولم يرو عن ابيه شيئا، وقال: كنت اقابله وسني ثماني عشرة سنة بكتبه ولا افهم إذ ذاك الروايات ولا استحل ان ارويها عنه، وروى عن اخويه عن ابيهما. وكان فطحي المذهب، وقد اثنى عليه محمد بن مسعود أبو النضر كثيرا، وقال: انه ثقة، وكذا شهد له بالثقة الشيخ الطوسي والنجاشي، فانا اعتمد على روايته وان كان مذهبه فاسدا. موثق.
علي بن أسباط. قال النجاشي: علي بن أسباط بن سالم بياع الزطي أبو الحسن المقرئ، كوفي، ثقة، وكان فطحيا. جرى بينه وبين علي بن مهزيار رسائل في ذلك (ذاك)، رجعوا فيها إلى أبي جعفر الثاني عليه السلام، فرجع علي بن أسباط عن ذلك القول وتركه. وقد روى عن الرضا عليه السلام من قبل ذلك، وكان أوثق الناس وأصدقهم لهجة. وقال ابن داود:(كش) ضا، د فطحي (جش) أنه جرى بينه وبين علي بن مهزيار رسائل في ذلك رجعوا بها إلى أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، قال: فرجع علي بن أسباط عن ذلك المذهب وتركه، وروى عن الرضا عليه السلام قبل ذلك وكان من أوثق الناس وأصدقهم لهجة (كش) أن الرسالة التي عملها علي بن مهزيار لم ينجع ذلك فيه ومات على مذهبه أقول: والاشهر ما قال النجاشي لان ذلك شاع بين أصحابنا وذاع فلا يجوز بعد ذلك الحكم بأنه مات (على) المذهب الاول والله أعلم بحقيقة الامر. صحيح.
الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين أبو محمد الشيباني.قال النجاشي: ثقة روى عن أبي الحسن موسى والرضا عليهما السلام. وقال الطوسي في رجاله والحلي في الخلاصة: ثقة.حسن.


([6]) المحاسن 1: 192|5. الفصول المهمة 7.
حديث إمامي إسناده صحيح.
سندي بن محمد.قال النجاشي: واسمه أبان، يكنى أبا بشر صليب من جهينة، ويقال من بجيلة، وهو الاشهر. وهو ابن أخت صفوان بن يحيى. كان ثقة، وجها في أصحابنا الكوفيين. وقال ابن داود:كان ثقة وجها من أصحابنا الكوفيين. وقال في الخلاصة:كان ثقة وجها في اصحابنا الكوفيين. صحيح.
العلاء بن رزين. قال النجاشي:القلاء ثقفي، مولى، قاله ابن فضال. وقال ابن عبدة الناسب: مولى يشكر. كان يقلي السويق، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وصحب محمد بن مسلم و فقه عليه وكان ثقة وجها.وقال ابن داود: ق (جش) ثقة تفقه على محمد بن مسلم معظم. صحيح.
محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحان، قال ابن داود:م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس. وقال خلاصة الأقوال: مولى، ثقيف الاعور، وجه اصحابنا بالكوفة، ورع فقيه، صاحب ابا جعفر وابا عبد الله (عليهما السلام) وروى عنهما، وكان من اوثق الناس. روى الكشي عن محمد بن قولويه، عن سعد بن عبد الله بن ابي خلف، عن احمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن محمد الحجال، عن العلاء ابن رزين، عن عبد الله بن ابي يعفور، قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): انه ليس كل ساعة القاك ولا يمكن القدوم عليك، ويجئ الرجل من اصحابنا فيسألني وليس عندي كل ما سألني عنه، فقال: ما يمنعك عن محمد بن مسلم فانه قد سمع من ابي وكان عنده وجيها. صحيح.

([7]) العلل 1: 5|1. الفصول المهمة 9.
حديث إمامي إسناده صحيح.
علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي ابوالحسن (والد الصدوق). قال النجاشي: شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، و ثقتهم. وقال ابن داود:الفقيه الجليل المعظم الثقة الورع المصنف. وقال الطوسي في رجاله: ثقه، له تصانيف ذكرناها في الفهرست.وقال في الفهرست: كان فقيها جليلا ثقة. صحيح.
سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. قال النجاشي:شيخ هذه الطائفة وفقيهها و وجهها. وقال الحلي في الخلاصة: جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها. صحيح.
أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله الاشعري. قال ابن داود: أبو جعفر القمي ضا (ست، جخ) شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، له كتب. وقال الطوسي في رجاله:ثقة، له كتب. وقال في خلاصة الأقوال : أبو جعفر شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، وكان ايضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها، ولقى ابا الحسن الرضا (عليه السلام) وأبا جعفر الثاني وابا الحسن العسكري (عليهما السلام)، وكان ثقة. صحيح
علي بن الحكم الكوفي.قال الطوسي في الفهرست: ثقة جليل القدر.ونقله عنه ابن داود والحلي في الخلاصة. صحيح.
عبد الله بن سنانقال النجاشي: كان كوفيا، ثقة من اصحابنا جليلا، لا يطعن عليه في شئ، روى عن الصادق (عليه السلام) وقال الطوسي في الفهرست: كوفي له كتاب. ونقل الحلي في الخلاصة قول النجاشي تأييدًا. صحيح.


([8]) الكافي 1: 12|10. الفصول المهمة 18.
حديث إمامي إسناده حسن أو صحيح.
محمد بن يحيى أبوجعفر العطار القمى. قال النجاشي: شيخ من أصحابنا في زمانه ثقة عين كثير الحديث. وقال ابن داود: كثير الرواية ثقة. صحيح.
أحمد بن محمد متردد بين أحمد بن محمد بن خالد وأحمد بن محمد بن عيسى
أحمد بن محمد بن عيسى بن عبد الله الاشعري. قال ابن داود: أبو جعفر القمي ضا (ست، جخ) شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، له كتب. وقال الطوسي في رجاله:ثقة، له كتب. وقال في خلاصة الأقوال : أبو جعفر شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع، وكان ايضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها، ولقى ابا الحسن الرضا (عليه السلام) وأبا جعفر الثاني وابا الحسن العسكري (عليهما السلام)، وكان ثقة. صحيح
أحمد بن محمد بن خالد البرقي. قال النجاشي: وكان ثقة في نفسه، يروي عن الضعفاء واعتمد المراسيل.وقال ابن داود: د (جخ، ست، جش) كان ثقة في نفسه يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل، صننف كثيرا. أقول وذكرته في الضعفاء لطعن (غض) فيه، ويقوي (عندي) ثقته مشي أحمد بن محمد بن عيسى في جنازته حافيا حاسرا تنصلا مما قذفه به.وقال الحلي في الخلاصة كوفي، ثقة غير انه كثير الرواية عن الضعفاء واعتمد المراسيل. قال ابن الغضائري: طعن عليه القميون، وليس الطعن فيه وانما الطعن فيمن يروي عنه، فانه كان لا يبالي عمن يأخذ - على طريقة اهل الاخبار -، وكان احمد بن محمد بن عيسى ابعده عن قم ثم اعاده إليها واعتذر إليه.حسن.
الحسن بن محبوب السراد كوفي. قال ابن داود:أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه. وقال الطوسي في رجاله والفهرست: ثقة. وقال في الخلاصة: كوفي، ثقة، عين، روى عن الرضا (عليه السلام) وكان جليل القدر، يعد في الاركان الاربعة في عصره. قال الكشي: اجمع اصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم، واقروا لهم بالفقه والعلم. صحيح.
عبد الله بن سنانقال النجاشي: كان كوفيا، ثقة من اصحابنا جليلا، لا يطعن عليه في شئ، روى عن الصادق (عليه السلام) وقال الطوسي في الفهرست: كوفي له كتاب. ونقل الحلي في الخلاصة قول النجاشي تأييدًا. صحيح.






 
قديم 14-12-10, 02:33 PM   رقم المشاركة : 6
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road




سبحان الله أين عقولكم يا زملاءنا الإمامية أعظم أركان الدين عندكم والذي لم يناد في الإسلام كما نودي به ومن أجله خلق الله الخلق وأرسل الرسل .. الخ معتقدكم في أئمتكم الـ ( 12 )

لا آية من كتاب الله تصرح به ,,,

ولا سنة قطعية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تصرح به ,,,

حتى خبر الغدير غير صريح في الإمامة المزعومة لعلي رضي الله عنه وأرضاه فضلا عن بقية الـ ( 12 ) ( كما قال الشريف المرتضى ) !!!

ولم يستشهد علي رضي الله عنه لإمامته بشيء من القرآن الكريم لأنه لا وجود له ( كما قال الخوئي ) فضلا عن بقية الـ ( 12 ) !!!
وكل هذا بتصريح كبار شيوخكم

فأين تذهبون ؟ وبماذا ستجيبون الله رب العالمين ؟






التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» احذر لاتكتب ( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد )
»» ياثني عشرية : هل الأمر باتباع العترة آل بيت النبوة أم بعض العترة آل بيت النبوة ؟
»» يا رافضة العالم : أنقذوا المجلسي من حيرته
»» توثيق رواة الرواية البعوضية في وصف الكرار رضي الله عنه بالبعوضة
»» هنيئا لكم يا إسماعيلية !!! أجاز السيستاني الأكل من أيديكم
 
قديم 14-12-10, 02:42 PM   رقم المشاركة : 7
with the truth 85
عضو نشيط







with the truth 85 غير متصل

with the truth 85 is on a distinguished road


بارك الله فيك على هذا الطرح اﻻكثر من رائع... سلمت يداك

يارافضة هل قرأتم كتبكم؟؟






 
قديم 15-12-10, 12:04 PM   رقم المشاركة : 8
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب فتى مكة

و بارك الرحمن لك و بك على الطرح الطيب

و غفر الله لك و لوالديك






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤالين فقط من لها يا أثنا عشرية
»» فيصل القاسم و غسان بن جدو
»» مسابقة للدفاع عن أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها
»» هداية أخينا مسلم حقيقي في منتدى حوارنا الإسلامي
»» التشابه بين دين الرافضة و مذهب الكابالا اليهودي
 
قديم 19-03-11, 10:11 PM   رقم المشاركة : 9
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road




دين الإمامية الاثني عشرية كما يسميه شيوخهم قام على إمامة اثني عشر يعلمون السر وأخفى ولا يعزب عن علمهم شيء ولم يخلق الله الخلق ويرسل الرسل عليهم الصلاة والسلام إلا للدعوة إلى إمامة الاثني عشر .... الخ ما امتلأت به كتبهم ورؤوسهم من هذه العقائد التي ما أنزل الله بها من سلطان .

وعندما أرادوا أن يثبتوا عقيدتهم هذه صالوا وجالوا ثم حاروا واضطربوا ونقضوا دينهم من حيث يشعرون أو لا يشعرون ثم :
( يحسبون أنهم مهتدون )

وأخيرا لا يوجد أي دليل قطعي صريح من كتاب الله عز وجل أو من سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم على عقيدتهم في الاثني عشر وبتصريح كبار شيوخهم وآياتهم العظمى

يرفع لعل القوم يقرؤون ويعقلون






التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» هنيئا لكم يا إسماعيلية !!! أجاز السيستاني الأكل من أيديكم
»» بين حديث غدير خم ومانعي الزكاة
»» الله جسم إلهي عند آيات الرافضة العظمى
»» أوصاف الزهراء وحاشاها على لسان كاشف الغطاء
»» ماذا يفعل الرافضي ان مرت به فتاة حسناء وهو يصلي ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "