العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-09, 02:50 PM   رقم المشاركة : 1
al_sadri
اثني عشري






al_sadri غير متصل

al_sadri is on a distinguished road


اريد اجابة صريحة ايها الزملاء الافاضل السنة الكرام

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وسلم

عبدلله بن عمر من كبار علماؤكم وفقهائكم المشهورين ..... وهو اشهر من نار على علم

وبالتأكيد انه لايخطو خطوة إلا عن بصيرة وتفهم .........

سؤال جال في ذهني هو :
لماذا امتنع ابن عمر عن مبايعة الإمام علي عليه السلام ؟؟؟؟؟

الحوار فقط حول ابن عمر ....ايها الاخوة الافاضل .......

تحياتي لكم







التوقيع :
قال امام الموحدين وسيد الاوصياء الامام علي عليه السلام


(( ان الله زوى الدنيا عن المؤمنين ....ولم يبخل بها على الكافرين ))
من مواضيعي في المنتدى
»» الزملاء السنة الكرام لو تفضلتم بالاجابة
»» كيف تسمحون للرافضة بدخول الحرمين ؟
»» الاخت الفاضلة fatima تفضلي هنا وحسب موافقتك الكريمة
»» سؤال:هل تقبلون يا زملائي السنة الكرام من علماؤكم هذا القول ؟؟؟
»» اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجراً
 
قديم 03-12-09, 03:35 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد االنبي الامين وعلى اله الطاهرين واصحابه الغر الميامين

وبعد

ايها الزميل الصدري تقول وبصراحة (نحن اهل السنة معتدنا على تقية ولاكذب وانت تعرف ذلك جيدا هداك الله )


وأما قولك ايها الزميل الصدري الطاعن عن ابن عمر أنه رفض مبايعة علي بعدما أجمع الناس على ذلك، فدعوى مجردة عن الدليل، وانت مطالب بصحة النقل لإثبات ذلك، فكيف بذلك وانت لم توثق كلامك بنقل، ولم يحل على مصدر، فكان حق مثل هذه الدعوى أن لايُعبأ بها، ولا يتكلف الرد عليها. غير أني أذكر هنا بعض ما يدل على الكذب ويقطع الشك الذي قد يثيره في النفوس.
===============



1-فأقول: إن بيعة علي -رضي الله عنه- كانت باتفاق أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يعرف بينهم تنازع في ذلك، كما تقدم تقرير ذلك بنقل الروايات الدالة على اتفاق الصحابة على استخلافه، وأنهم كانوا يرون أنه أولى الناس بذلك، وقد كان ابن عمر من أعيان الصحابة وكبارهم، وممن لا يغفل له رأي لو كان مخالفاً، ولا نتشر ذلك بين الناس، ونقلته المصادر. وإنما الذي حصل: أن بيعة علي -رضي الله عنه- كانت في وقت فتنة وتفرق بين الناس، بسبب مقتل عثمان فتريث بعض الصحابة -ومنهم ابن عمر- في البيعة وقالوا لا نبايع حتى يبايع الناس على ماروى ذلك الطبري في تأريخه من طريق أبي مليح في خبر البيعة لعلي وفيه: «... وخرج علي إلى المسجد فصعد المنبر وعليه إزار وطاق، وعمامة خزّ، ونعلاه في يده، متوكئاً على قوس فبايعه الناس، وجاءوا بسعد فقال علي: بايع، قال لا أبايع حتى يبايع الناس، والله ما عليك مني بأس، قال: خلوا سبيله، وجاءوا بابن عمر فقال: بايع، قال: لا أبايع حتى يبايع الناس، قال: ائتني بحميل، قال: لا أرى حميلاً، قال: الأشتر؛ خلِّ عني أضرب عنقه، قال عليّ: دعوه أنا حميله».[1]
================================================== =

وقد كان هذا التوقف من سعد وابن عمر في البيعة لعلي في بداية الأمر. ثم إنهما بايعا بعد ذلك، بعدما اجتمع الناس على عليّ، فقد كان هذا شرطهما، وهذا من تمام فقههما -رضي الله عنهما- فإنهما لو بايعا علياً وبايع الناس غيره لتبعهما في بيعتهما خلق كثير، ولتفرق الناس افتراقاً عظيماً. ومما يدل على بيعتهما بعد ذلك ما نقله ابن كثير في سياق أحداث البيعة لعلي -رضي الله عنه- حيث قال: «فرجعوا إلى علي فألحوا عليه، وأخذ الأشتر بيده فبايعه وبايعه الناس... وذلك يوم الخميس الرابع والعشرون من ذي الحجة، وذلك بعد مراجعة الناس لهم في ذلك وكلهم يقول: لا يصلح لها إلا علي، فلما كان يوم الجمعة وصعد على المنبر بايعه من لم يبايعه بالأمس...».[2]

فتبين أن بيعة علي كانت في يومين يوم الخميس، ويوم الجمعة، فلعل من نقل تخلف ابن عمر، وسعد، وبعض الصحابة، كان في اليوم الأول من البيعة، ثم إنهم بايعوا في اليوم الثاني، فلم يتخلف منهم أحد، وهذا الذي قرره المؤرخون الذين نقلوا خبر البيعة
يقول ابن حبان في كتاب الثقات: إن الناس حين هرعوا إلى علي بعد مقتل عثمان لمبايعته قال: ليس ذلك إليكم، وإنما لأهل بدر، فمن رضي به أهل بدر فهو الخليفة، فلم يبق أحد من أولئك إلا أتى إليه، فطلب أن تكون على ملإٍ من الناس، فخرج إلى المسجد فبايعوه.[3



================================================== =====



ويقول ابن عبد ربه: «لما قتل عثمان أقبل الناس يهرعون إلى علي بن أبي طالب، فتراكمت عليه الجماعة في البيعة، فقال: ليس ذلكم إليكم إنما ذلك لأهل بدر ليبايعوا فقال: أين طلحة، والزبير، وسعد بن أبي وقاص؟ فأقبلوا فبايعوا ثم بايعه المهاجرون والأنصار، وذلك يوم الجمعة لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين هجرية».[4]

================================================== ======

ثم إن الروايات الصحيحة جاءت مؤكدة دخول ابن عمر في البيعة.[5]
فقد روى الذهبي من طريق سفيان بن عيينة، عن عمر بن نافع، عن أبيه عن ابن عمر قال: (بعث إليّ علي فقال: يا أبا عبد الرحمن إنك رجل مطاع في أهل الشام، فسر فقد أمرتك عليهم، فقلت: أذكرك الله وقرابتي من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصحبتي إياه، إلا ما أعفيتني فأبى عليّ، فاستعنت عليه بحفصة فأبى، فخرجت ليلاً إلى مكة...).[6] وهذا دليل قاطع على مبايعة ابن عمر، ودخوله في الطاعة، إذ كيف يوليه عليّ وهو لم يبايع.

================================================== ==


وفي الاستيعاب لابن عبد البر: من طريق أبي بكر بن أبي الجهم عن ابن عمر أنه قال حين احتضر: (ما آسى على شيء إلا تركي قتال الفئة الباغية مع علي -رضي الله عنه-).‎‎[7]
وهذا مما يدل أيضاً على مبايعته لعلي، وأنه إنما ندم على عدم خروجه مع علي للقتال فإنه كان ممن اعتزل الفتنة، فلم يقاتل مع أحد، ولو كان قد ترك البيعة لكان ندمه على ذلك أكبر وأعظم ولصرح به. فإن لزوم البيعة والدخول فيما دخل الناس فيه واجب، والتخلف عنه متوعد عليه برواية ابن عمر نفسه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).[8]

================================================== ========
وهذا بخلاف الخروج للقتال مع علي، فإنه مختلف فيه بين الصحابة وقد اعتزله عامة الصحابة، فكيف يتصور أن يندم ابن عمر على ترك هذا القتال، ولا يندم على ترك البيعة لو كان تاركاً لها، مع ما فيه من الوعيد الشديد


وبهذا كله يظهر كذب هذا الطاعن فيما ادعاه، من ترك ابن عمر البيعة لعلي -رضي الله عنهما- حيث ثبت أنه كان من المبايعين له بل المقربين منه، الذين كان يحرص على توليتهم، والاستعانة بهم، لما رأى فيه من صدق الولاء والنصح له، فرضي الله عنهما وسائر الصحابة والقرابة، وقاتل الله المفرقين بينهم الطاعنين عليهم بما ليس فيهم من المارقين والملحدين

===============


ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ



















التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الصفويون ينتجون فيلما حول قصة سيدنا موسى عليه السلام
»» السيد علوي السقاف يفتي في مسألة السفر لقبر النبي صلى الله عليه و وآله
»» عنوان المادة : منزلة القرآن والسنة عند الشيعة هام
»» الغلو في علي بالوثائق
»» ما أشبه الصوفية بـ"الحسيديم" في "إسرائيل"
 
قديم 03-12-09, 03:41 PM   رقم المشاركة : 3
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


باركك المولى آختي الحبيبة أمل على الرد القيم المدللــ ..

* ولكني أسألـ الزميل عن قوله /

اقتباس:
الله الرحمن الرحيم
وصلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وسلم


عبدلله بن عمر من كبار علماؤكم وفقهائكم المشهورين ..... وهو اشهر من نار على علم

وبالتأكيد انه لايخطو خطوة إلا عن بصيرة وتفهم .........

سؤال جال في ذهني هو :
لماذا امتنع ابن عمر عن مبايعة الإمام علي عليه السلام ؟؟؟؟؟

الحوار فقط حول ابن عمر ....ايها الاخوة الافاضل .......

تحياتي لكم



أين الدليلـــ ؟






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» ياروافض هل نجد القناة الرافضية التي تستطيع أو تتجرأ
»» قال أبي عبدالله عليه السلام : .. تفضلوا للحوار
»» إذا كانت الإمامة فلماذا ؟
»» الزميل تاروت / تفضل هنا كرماً للحوآر العلمي
»» سؤال للزملاء الإمامية حول المذهب الجعفري
 
قديم 03-12-09, 03:52 PM   رقم المشاركة : 4
naseem
عضو نشيط







naseem غير متصل

naseem is on a distinguished road


الصدري
لا تقول للأخوة ان دليلك من كتب التأريخ - الطبري مثلا- لانك ستدين نفسك بهذا القول

وانا ساعتبرك مدلس







 
قديم 03-12-09, 07:26 PM   رقم المشاركة : 5
فهد الدين
عضو نشيط







فهد الدين غير متصل

فهد الدين is on a distinguished road


ياحبهم للقول من دون دليل

وين راح الصدري؟!!!

أمل ،،، جزاك الله خير الجزاء







 
قديم 03-12-09, 09:10 PM   رقم المشاركة : 6
al_sadri
اثني عشري






al_sadri غير متصل

al_sadri is on a distinguished road


الاخوة الاعزاء السلام عليكم

بداية ان الموضوع لا يراد به الطعن بأبن عمر ....فحتى علماؤنا يستشهدون ببعض رواياته
انما هو حوار يراد به معرفة بعض الحقائق عن طريق النقاش ....لا اكثر

اقتباس:
أين الدليلـــ ؟



كان ( اي ابن عمر ) لورعه قد اشكلت عليه حروب علي رضي الله عنه وقعد عنه وندم على ذلك حين حضرته الوفاة

الاستيعاب في معرفة الاصحاب ... ابن عبد البر

ج3 ص 951 رقم 1612


وفي طبقات ابن سعد:

قال أخبرنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أبو المليح عن ميمون قال دس معاوية عمرو بن العاص وهو يريد أن يعلم ما في نفس بن عمر يريد القتال أم لا فقال يا أبا عبد الرحمن ما يمنعك أن تخرج فنبايعك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن أمير المؤمنين وأنت أحق الناس بهذا الامر قال وقد اجتمع الناس كلهم على ما تقول قال نعم إلا نفير يسير قال لو لم يبق إلا ثلاثة أعلاج بهجر لم يكن لي فيها حاجة قال فعلم أنه لا يريد القتال قال هل لك أن تبايع لمن قد كاد الناس أن يجتمعوا عليه ويكتب لك من الارضين ومن الاموال ما لا تحتاج أنت ولا ولدك إلى ما بعده فقال أف لك أخرج من عندي ثم لا تدخل علي ويحك إن ديني ليس بديناركم ولا درهمكم وإني أرجو أن أخرج من الدنيا ويدي بيضاء نقية

طبقات ابن سعد ج4 ص164
http://www.yasoob.org/books/htm1/m021/24/no2407.html

اقول لو ان ابن عمر قد بايع عليا لما دس معاوية عمرو بن العاص ليعرف حقيقة موقفه !!!

الاخت الفاضلة مناصرة الدعوة امل حياكِ الله


اقتباس:
قال: ائتني بحميل، قال: لا أرى حميلاً،

اقول هل من المعقول ان ابن عمر لا يلق حميلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا يطلب منه الامام علي حميلا من ابن عمر ؟؟؟؟ اليست هذه دلالة على عدم الثقة ؟؟؟؟؟؟؟
اليس هذا دليلا على رفض مبايعته .........
اقتباس:
إلا ما أعفيتني فأبى عليّ، فاستعنت عليه بحفصة فأبى، فخرجت ليلاً إلى مكة...).[


اذا صحت هذه الرواية ... فلماذا رفض ابن عمر تنفيذ امر الخليفة الذي بايعه ؟؟؟؟؟
اذن على ماذا بايعه ( إن صحت مبايعته )؟؟؟؟؟؟
واذا صحت هذه الرواية ....ماهو تفسيركم لخروج ابن عمر ليلا الى مكة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبدلله بن عمر يقول لأهله::
لما ابتز أهل المدينة بيزيد بن معاوية وخلعوه دعا عبد الله بن عمر بنيه وجمعهم فقال إنا بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقول هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر إلا أن يكون الشرك بالله ان يبايع رجل رجلا على بيع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يسرعن أحد منكم في هذا الامر فتكون الصيلم بيني وبينه
..........................
نفس المصدر السابق ص183

فهل المبايعة على بيعة الله ورسوله هي الخروج ليلا الى مكة ورفض امر الخليفة ( اقول اذا صحت هذه الرواية )؟؟؟


نستنتج مما تقدم ام عدم مبايعة ابن عمر دراية
ومبايعته له ( اي عليا) رواية .....
ولا تقدم الدراية على الرواية ...........................

تحياتي لكم






التوقيع :
قال امام الموحدين وسيد الاوصياء الامام علي عليه السلام


(( ان الله زوى الدنيا عن المؤمنين ....ولم يبخل بها على الكافرين ))
من مواضيعي في المنتدى
»» عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها وتمسكوا بها بالنواجذ
»» الاخوة الزملاء السنة ما هو رأيكم بما تفضل به شيخنا الهاوي وهل توافقونه ؟
»» كيف تسمحون للرافضة بدخول الحرمين ؟
»» اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجراً
»» الزملاء السنة الكرام لو تفضلتم بالاجابة
 
قديم 03-12-09, 10:24 PM   رقم المشاركة : 7
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_sadri مشاهدة المشاركة
   الاخوة الاعزاء السلام عليكم

بداية ان الموضوع لا يراد به الطعن بأبن عمر ....فحتى علماؤنا يستشهدون ببعض رواياته
انما هو حوار يراد به معرفة بعض الحقائق عن طريق النقاش ....لا اكثر

الصدري لماذا لا تناقش علمائكم الذين يوثقون رواياته
وهل ثبت لكم أنه لم يبايع علي رضي الله عنهما أم أنه تأخر في بيعته فقط كما تأخر علي رضي الله عنه






 
قديم 04-12-09, 12:18 AM   رقم المشاركة : 8
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


اقتباس:
فحتى علماؤنا يستشهدون ببعض رواياته
انما هو حوار يراد به معرفة بعض الحقائق عن طريق النقاش ....لا اكثر



زميلنا أهلا بك /

نعم لم يستشهد به علماؤكم إلا أنه ثقة موالي أليس كذلك ؟

للأسف أحسبك أمين بالنقل يازميلي الصدري ولكن خاب ظني ! بنقلك لتوهم القاري بما تريده هنا

اقتباس:
كان ( اي ابن عمر ) لورعه قد اشكلت عليه حروب علي رضي الله عنه وقعد عنه وندم على ذلك حين حضرته الوفاة

الاستيعاب في معرفة الاصحاب ... ابن عبد البر

لكن ابن عبد البر لم يقصد قعود ابن عمر عن البيعة

ولكن يقصد قعوده عن القتال معه ضد الفئة الباغية

وسآتيك بقول ابن عبد البر

كاملا في الإستيعاب وما يؤكد قولي قوله


وفي الاستيعاب لابن عبد البر: من طريق أبي بكر بن أبي الجهم عن ابن عمر أنه قال حين احتضر: (ما آسى على شيء إلا تركي قتال الفئة الباغية مع علي -رضي الله عنه-).‎‎[7]

فأين ذكر القعود عن البيعة أليست أولى بالأسى من الأسى على ترك القتالـ مع المعني ؟
وهذا مما يدل أيضاً على مبايعته لعلي، وأنه إنما ندم على عدم خروجه مع علي للقتال فإنه كان ممن اعتزل الفتنة، فلم يقاتل مع أحد، ولو كان قد ترك البيعة لكان ندمه على ذلك أكبر وأعظم ولصرح به.

فإن لزوم البيعة والدخول فيما دخل الناس فيه واجب، والتخلف عنه متوعد عليه برواية ابن عمر نفسه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).[8]

وهذا بخلاف الخروج للقتال مع علي، فإنه مختلف فيه بين الصحابة وقد اعتزله عامة الصحابة، فكيف يتصور أن يندم ابن عمر على ترك هذا القتال، ولا يندم على ترك البيعة لو كان تاركاً لها، مع ما فيه من الوعيد الشديد.


7] - الاستيعاب لابن عبد البر المطبوع بحاشية كتاب الإصابة لابن حجر 6/326.
[8] - أخرجه مسلم: (كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين..) 3/1478، ح1851.

فأين مايفهم منه أن ابن عمر لم يبايع ؟ وهو راوي رواية من مات وليس في عنقة بيعة مات ميتة جاهلية !!

أما قولك بهذا النقلــ /


اقتباس:
وفي طبقات ابن سعد:

قال أخبرنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أبو المليح عن ميمون قال دس معاوية عمرو بن العاص وهو يريد أن يعلم ما في نفس بن عمر يريد القتال أم لا فقال يا أبا عبد الرحمن ما يمنعك أن تخرج فنبايعك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن أمير المؤمنين وأنت أحق الناس بهذا الامر قال وقد اجتمع الناس كلهم على ما تقول قال نعم إلا نفير يسير قال لو لم يبق إلا ثلاثة أعلاج بهجر لم يكن لي فيها حاجة قال فعلم أنه لا يريد القتال قال هل لك أن تبايع لمن قد كاد الناس أن يجتمعوا عليه ويكتب لك من الارضين ومن الاموال ما لا تحتاج أنت ولا ولدك إلى ما بعده فقال أف لك أخرج من عندي ثم لا تدخل علي ويحك إن ديني ليس بديناركم ولا درهمكم وإني أرجو أن أخرج من الدنيا ويدي بيضاء نقية

طبقات ابن سعد ج4 ص164
http://www.yasoob.org/books/htm1/m021/24/no2407.html

اقول لو ان ابن عمر قد بايع عليا لما دس معاوية عمرو بن العاص ليعرف حقيقة موقفه !!!




أين الدليل أن ابن عمر لم يبايع !! وحتى لو صحت الرواية التاريخية فهي قبل أن تتم البيعة لعلي والدليل يؤكده قول ابن عمر /


اقتباس:
فقال يا أبا عبد الرحمن ما يمنعك أن تخرج فنبايعك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن أمير المؤمنين وأنت أحق الناس بهذا الامر قال وقد اجتمع الناس كلهم على ما تقول قال نعم إلا نفير يسير قال لو لم يبق إلا ثلاثة أعلاج بهجر لم يكن لي فيها حاجة قال فعلم أنه لا يريد القتال قال هل لك أن تبايع لمن قد كاد الناس أن يجتمعوا عليه ويكتب لك من الارضين ومن الاموال ما لا تحتاج أنت ولا ولدك إلى ما بعده فقال أف لك أخرج من عندي ثم لا تدخل علي ويحك إن ديني ليس بديناركم ولا درهمكم وإني أرجو أن أخرج من الدنيا ويدي بيضاء نقية





الآن هل رأيت لماذا تنقلب دوما كل أدلتكم عليكم وتكون حجة عليكم لا لكم ؟ لأنه الحق لا يغيب ..

ويبقى شيوخكم هم الحجة وهاهم يروون عن هذا الصالح رضي الله عنه وحشرنا بزمرته .. !

تمنياتي لك بالبصيرة زميلنا المحترم الصدري ووفقك الله وهداك وأنار دربك بالخير والهدى إنه سميع مجيب ..







التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» هل تجرعتم جراح غزة ومابيدكم حيلة تفضلوا هنا وجدت بعض حل
»» سؤال بخصوص إيمان الشيعة وإسلام السنة فمن له منكم ضيوفنا ؟
»» كيف هي حالة بنات وأمهات الأحوازيين في بلادهم
»» آية قرآنية ومعها رواية من يحاور من الشيعة
»» الزميل رعوم ! تفضل هنا للحوآر العلمي
 
قديم 04-12-09, 02:11 AM   رقم المشاركة : 9
محب للخير
عضو ماسي






محب للخير غير متصل

محب للخير is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_sadri مشاهدة المشاركة
   الاخوة الاعزاء السلام عليكم

بداية ان الموضوع لا يراد به الطعن بأبن عمر ....فحتى علماؤنا يستشهدون ببعض رواياته
انما هو حوار يراد به معرفة بعض الحقائق عن طريق النقاش ....لا اكثر



كان ( اي ابن عمر ) لورعه قد اشكلت عليه حروب علي رضي الله عنه وقعد عنه وندم على ذلك حين حضرته الوفاة

الاستيعاب في معرفة الاصحاب ... ابن عبد البر

ج3 ص 951 رقم 1612


وفي طبقات ابن سعد:

قال أخبرنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أبو المليح عن ميمون قال دس معاوية عمرو بن العاص وهو يريد أن يعلم ما في نفس بن عمر يريد القتال أم لا فقال يا أبا عبد الرحمن ما يمنعك أن تخرج فنبايعك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن أمير المؤمنين وأنت أحق الناس بهذا الامر قال وقد اجتمع الناس كلهم على ما تقول قال نعم إلا نفير يسير قال لو لم يبق إلا ثلاثة أعلاج بهجر لم يكن لي فيها حاجة قال فعلم أنه لا يريد القتال قال هل لك أن تبايع لمن قد كاد الناس أن يجتمعوا عليه ويكتب لك من الارضين ومن الاموال ما لا تحتاج أنت ولا ولدك إلى ما بعده فقال أف لك أخرج من عندي ثم لا تدخل علي ويحك إن ديني ليس بديناركم ولا درهمكم وإني أرجو أن أخرج من الدنيا ويدي بيضاء نقية

طبقات ابن سعد ج4 ص164
http://www.yasoob.org/books/htm1/m021/24/no2407.html

اقول لو ان ابن عمر قد بايع عليا لما دس معاوية عمرو بن العاص ليعرف حقيقة موقفه !!!

الاخت الفاضلة مناصرة الدعوة امل حياكِ الله



اقول هل من المعقول ان ابن عمر لا يلق حميلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا يطلب منه الامام علي حميلا من ابن عمر ؟؟؟؟ اليست هذه دلالة على عدم الثقة ؟؟؟؟؟؟؟
اليس هذا دليلا على رفض مبايعته .........

اذا صحت هذه الرواية ... فلماذا رفض ابن عمر تنفيذ امر الخليفة الذي بايعه ؟؟؟؟؟
اذن على ماذا بايعه ( إن صحت مبايعته )؟؟؟؟؟؟
واذا صحت هذه الرواية ....ماهو تفسيركم لخروج ابن عمر ليلا الى مكة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبدلله بن عمر يقول لأهله::
لما ابتز أهل المدينة بيزيد بن معاوية وخلعوه دعا عبد الله بن عمر بنيه وجمعهم فقال إنا بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقول هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر إلا أن يكون الشرك بالله ان يبايع رجل رجلا على بيع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يسرعن أحد منكم في هذا الامر فتكون الصيلم بيني وبينه
..........................
نفس المصدر السابق ص183

فهل المبايعة على بيعة الله ورسوله هي الخروج ليلا الى مكة ورفض امر الخليفة ( اقول اذا صحت هذه الرواية )؟؟؟


نستنتج مما تقدم ام عدم مبايعة ابن عمر دراية
ومبايعته له ( اي عليا) رواية .....
ولا تقدم الدراية على الرواية ...........................

تحياتي لكم


لاحظ يقول اشكلت علي حروب علي (اي الفتنه التى وقعت فى صفين والجمل) وليس تنصيبه او مبايعته
وبعد ان بين لك ان اعتعزال ابن عمر رضي الله عنهما كان للفتنه اي القتال بين المؤمنين وليس لبيعة علي وابن عمر لم يكن هو الوحيد او المتفرد فى اعتزال الفتنه بل جل الصحابه من المعتزلين امثال اسامه ابن زيد حب حب رسول الله الذى كان قائد للجيش بعد وفات الرسول وانفذه ابو بكر ساله على ان يكون معه فى القتال فرفض وعتزل الفتنه و محمد بن سلمه الذى كسر سيفه وعتزل الفتنه وجاءه على يطلبه للقتال وقال له ما منع ان لا تقاتل معى فقال ابن عمك يقصد رسول الله وذكر الحديث

ومما يثبت ان ابن عمر كان من المبايعين لعلي هو امر علي له بان يكون والى على الشام فقال له ابن عمر اعفينى ولو لم يكن سلم لعلي وبايع لم ولاه على لشام

واما قولك انهم كيف لا يتبعون على فى قتاله فان المعتزلين كثير ومنهم حب حب رسول الله اسامه ابن زيد فما حكمه عندك هل نجد اجابه او انه حقد على ابن فاتح دولة المجوس ثم ان علي لم يقل فى حقهم شئ بل تركهم ثم ان الرسول ارشد فى القتنه فمن اعتزل فلفعله اصل من الرسول عليه الصلاة والسلام

أن رسول الله –عليه الصلاة و السلام – قال لمحمد بن مسلمة: (( إنها ستكون فتنة و فرقة و اختلاف ، فإذا كان كذلك فأت بسيفك أُحدا فاضربه حتى ينقطع ، ثم اجلس في بيتك حتى تأتيك يد خاطئة ، أو منية قاضية )) ، ثم قال محمد بن مسلمة –أيام الفتنة- : فقد فعلت ما قاله لي رسول الله –عليه الصلاة و السلام
رواه الطبراني في المعجم الأوسط ،و رجاله ثقات . الهيثمي : المصدر السابق ج 7 ص: 301 .و رواه أيضا ابن ماجة ،و صححه الألباني ، سنن ابن ماجة ، القرص المضغوط : مكتبة البيت المسلم الشاملة ، مؤسسة الخطيب للبرمجيات ، الأردن .

وأن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- جاء –أيام الفتنة-إلى محمد بن مسلمة ، و قال له : (( ما خلفك عن هذا الأمر ؟ فقال له : دفع إلي ابن عمك –يعني الرسول – سيفا و قال لي : قاتل به ما قوتل العدو ، فإذا رأيت الناس يقتل بعضهم بعضا ، فاعمد به إلى صخرة فاضربه بها ، ثم ألزم بيتك حتى تأتيك منية قاضية ، أو يد خاطئة )) فقال علي خلّو عنه

مسند احمد

أيضا- أسامة بن زيد –رضي الله عنه- فإنه عندما أرسل مولاه حرملة إلى علي بن أبي طالب زمن الفتنة ، قال لمولاه عن علي ، إنه يسألك عن تخلفي عنه ، فقل له يقول لك : (( لو كنت في شدق الأسد لأحببت أن أكون معك فيه ، لكن هذا الأمر لم أره ))(1) .و في رواية أخرى عن معمر بن راشد عن الشهاب الزهري ، أن عليا لقي أسامة –رضي الله عنهما – فقال له : ما كنا نعدك إلا من أنفسنا يا أسامة ، فلم لا تدخل معنا –أي في القتال- فقال له : يا أبا حسن ، إنك و الله لو أخذت بمشفر –أي الشفة- الأسد لأخذت بمشفره الآخر معك حتى نهلك جميعا ، أو نحيا جميعا ، و أما هذا الأمر الذي أنت فيه ، فو الله لا أدخل فيه ))

فهذا اسامه ابن زيد اعتزل الفتنه رغم انه من المبايعين لعلي ايضا فما حكمه عندك وهوا ممن امر الرسول بانفاذ جيشه وانفذه ابو بكر رضي الله عنه

وهنالك صحابه كثير اعتزلو الفتنه اكتفى بما ذكرت فقط فلا حاجه للاكثار






 
قديم 04-12-09, 09:36 AM   رقم المشاركة : 10
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة الصحابة مشاهدة المشاركة
  


زميلنا أهلا بك /

نعم لم يستشهد به علماؤكم إلا أنه ثقة موالي أليس كذلك ؟

للأسف أحسبك أمين بالنقل يازميلي الصدري ولكن خاب ظني ! بنقلك لتوهم القاري بما تريده هنا



لكن ابن عبد البر لم يقصد قعود ابن عمر عن البيعة

ولكن يقصد قعوده عن القتال معه ضد الفئة الباغية

وسآتيك بقول ابن عبد البر

كاملا في الإستيعاب وما يؤكد قولي قوله


وفي الاستيعاب لابن عبد البر: من طريق أبي بكر بن أبي الجهم عن ابن عمر أنه قال حين احتضر: (ما آسى على شيء إلا تركي قتال الفئة الباغية مع علي -رضي الله عنه-).‎‎[7]

فأين ذكر القعود عن البيعة أليست أولى بالأسى من الأسى على ترك القتالـ مع المعني ؟
وهذا مما يدل أيضاً على مبايعته لعلي، وأنه إنما ندم على عدم خروجه مع علي للقتال فإنه كان ممن اعتزل الفتنة، فلم يقاتل مع أحد، ولو كان قد ترك البيعة لكان ندمه على ذلك أكبر وأعظم ولصرح به.

فإن لزوم البيعة والدخول فيما دخل الناس فيه واجب، والتخلف عنه متوعد عليه برواية ابن عمر نفسه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).[8]

وهذا بخلاف الخروج للقتال مع علي، فإنه مختلف فيه بين الصحابة وقد اعتزله عامة الصحابة، فكيف يتصور أن يندم ابن عمر على ترك هذا القتال، ولا يندم على ترك البيعة لو كان تاركاً لها، مع ما فيه من الوعيد الشديد.


7] - الاستيعاب لابن عبد البر المطبوع بحاشية كتاب الإصابة لابن حجر 6/326.
[8] - أخرجه مسلم: (كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين..) 3/1478، ح1851.

فأين مايفهم منه أن ابن عمر لم يبايع ؟ وهو راوي رواية من مات وليس في عنقة بيعة مات ميتة جاهلية !!

أما قولك بهذا النقلــ /





أين الدليل أن ابن عمر لم يبايع !! وحتى لو صحت الرواية التاريخية فهي قبل أن تتم البيعة لعلي والدليل يؤكده قول ابن عمر /




الآن هل رأيت لماذا تنقلب دوما كل أدلتكم عليكم وتكون حجة عليكم لا لكم ؟ لأنه الحق لا يغيب ..

ويبقى شيوخكم هم الحجة وهاهم يروون عن هذا الصالح رضي الله عنه وحشرنا بزمرته .. !

تمنياتي لك بالبصيرة زميلنا المحترم الصدري ووفقك الله وهداك وأنار دربك بالخير والهدى إنه سميع مجيب ..



بارك الله فيك أختنا الفاضلة نصيرة الصحابه
فالصدري في الصدارة كأكبر مدلس رافضي
لا يستحي ولا يخاف من الخالق ,,,, فكيف يستحي ويخاف من فضحه من المخلوقين
الصدري معلم تدليس من فئة آيات الله العظام






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "