العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-11-09, 09:36 PM   رقم المشاركة : 1
أبو هناد السني
مشترك جديد







أبو هناد السني غير متصل

أبو هناد السني is on a distinguished road


أجوبة مختصرة لابن تيمية عن أحاديث القصاص

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم وحمه الله وبركاته ..

وضعت بين أيديكم بعض الأسئلة لشيخ الإسلام ابن تيمية عن بعض الأحاديث التي يرويها القصاص ..

وقد جاوب عليها باختصار من غير تفصيل ..

1_ ((‏أَدَّبني ربي فأحسن تأديبي‏ ))
ج_ الحمد للّه ، المعني صحيح‏.‏ لكن لا يعرف له إسناد ثابت‏ . انتهى

2_ ‏ (( لو كان المؤمن في ذِرْوَة جبل قَيَّض اللّه له من يؤذيه، أو شيطانًا يؤذيه‏ ))
ج_ الحمد للّه، ليس هذا معروفا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏ . انتهى

3_ (( ‏لو كانت الدنيا دما عَبِيطًا كان قوت المؤمن منها حلالا))
ج_ الحمد للّه، ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف عنه بإسناد، ولكن المؤمن لابد أن يتيح اللّه له من الرزق ما يغنيه، ويمتنع في الشرع أن يحرم على المؤمن مالا بد منه، فإن اللّهلم يوجب على المؤمنين مالا يستطيعونه، ولا حرم عليهم ما يضطرون إليه من غير معصية منهم‏.‏ قاله وكتبه أحمد بن تيمية . انتهى

4_ عن الله تعالى (( ‏ما وَسِعَنِي سمائي ولا أرضي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن‏ ))

ج_ الحمد للّه، هذا مذكور في الإسرائيليات، ليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعني‏:‏‏(‏وسعني قلبه‏)‏ الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي، ولا من قال‏:‏ إن ذات اللّه تحل في قلوب الناس، فهذا من النصاري، خَصُّوا ذلك بالمسيح وحده‏ . انتهى

5_ (( ‏القلب بيت الرب‏ ))
ج_ الحمد للّه، هذا كلام من جنس الأول، فإن القلب بيت الإيمان باللّه ومعرفته ومحبته، وليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏ .‏ انتهى

6_ عن الله (( ‏كنت كنزًا لا أعرف ، فأحببت أن أعرف ، فخلقت خلقًا فعرفتهم بي فعرفوني‏ ))

ج_ ليس هذا من كلام اللّه للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف له إسناد صحيح ولا ضعيف‏ . انتهى

7_ (( أن عمر بن الخطاب ـ رضي اللّه عنه ـ قال‏:‏ كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إذا تكلم مع أبي بكر كنت كالزنجي بينهما الذي لا يفهم‏ ))
ج_ ‏ الحمد للّه، هذا كذب ظاهر لم ينقله أحد من أهل العلم بالحديث، ولم يروه إلا جاهل أو ملحد‏ . انتهى

8_ ‏(( أنا مدينة العلم وعلى بابها‏ ))
ج_ هذا حديث ضعيف، بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث، لكن قد رواه الترمذي وغيره، ومع هذا فهو كذب‏ . انتهى

9_ (( ‏أن اللّه يعتذر للفقراء يوم القيامة ويقول‏:‏ وعزتي وجلالي ما زَوَيْتُ الدنيا عنكم لهوانكم على، لكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم، انطلقوا إلى الموقف فمن أحسن إليكم بِكِسْرة، أو سقاكم شربة من الماء، أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة‏ ))
ج_ الحمد للّه، هذا الشأن كذب، لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث، وهو باطل مخالف للكتاب والسنة بالإجماع‏ . انتهى

10_ (( أنه لما قدم المدينة في الهجرة خرجت بنات النجار بالدفوف وهن يقلن‏:‏
طلع البـدر علينا ** مـن ثنيات الـوداع
إلى آخر الشعر، قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هزوا كرابيلكم بارك اللّه فيكم‏) ))

ج_ أما ضرب النسوة الدف في الزواج فقد كان معروفا على عهدرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، وأما قوله‏:‏ ‏(‏هزوا كرابيلكم بارك اللّه فيكم‏)‏ فهذا لا يعرف عنه صلى الله عليه وسلم‏ . انتهى

11_ (( ‏لو وُزِنَ إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر على ذلك‏ ))
ج_ الحمد للّه، هذا جاء معناه في حديث معروف في السنن أن أبا بكر ـ رضي اللّه عنه ـ وزن هذه الأمة فرجح‏ . انتهى

12_ (( ‏اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلى فأسكني في أحب البقاع إليك ))
ج_ الحمد للّه، هذا باطل، بل ثبت في الترمذي، وغيره أنه قال لمكة‏:‏ ‏(‏واللّه إنك لأحب بلاد اللّه إلى اللّه‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏إنك لأحب البلاد إلى‏)‏، فأخبر أنها أحب البلاد إلى اللّه وإليه‏ . انتهى

13_ (( ‏من زارني، وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة‏ ))
ج_ الحمد للّه، هذا حديث كذب موضوع، ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث . انتهى

14_ (( فقراؤكم ))
ج_ الحمد للّه، هذا اللفظ ليس مأثورًا، لكن معناه صحيح، وأن الفقراء موضع الإحسان إليهم، فبهم تحصل الحسنات‏ . انتهى

15_ (( ‏البركة مع أكابركم‏ ))
ج_ الحمد للّه، قد ثبت في الصحيح من حديث جُبَيْر، أنه قال‏:‏ ‏(‏كَبِّرْ، كَبِّرْ‏)‏ أي‏:‏ يتكلم الأكبر‏.‏ وثبت من حديث الإمامة، أنه قال‏:‏ ‏(‏فإن استووا ـ أي في القراءة والسنة والهجرة ـ فليؤمهم أكبرهم سنًا‏) . انتهى

16_ (( ‏الشيخ في قومه كالنبي في أمته‏ ))
ج_ الحمد للّه، ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما يقوله بعض الناس‏ . انتهى

17_ (( عن على ـ رضي اللّه عنه ـ أن أعرابيًا صلى ونَقَرَ صلاته، فقال له علي‏:‏ لا تنقر صلاتك، فقال له الأعرابي‏:‏ لو نقرها أبوك ما دخل النار‏ ))
ج_ ‏ الحمد للّه، هذا كذب، ورووه عن عمر، وهو كذب‏ . انتهى

18_ (( يروون عن عمر رضي اللّه عنه، أنه قتل أباه‏ ))
ج_ هذا كذب؛ فإن أبا عمر ـ رضي اللّه عنه ـ مات في الجاهلية قبل أن يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم . انتهى

19_ (( ‏‏العازب فراشه من النار، ومسكين رجل بلا امرأة، ومسكينة امرأة بلا رجل‏ ))
ج_ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولم أجده مرويا، ولم يثبت‏ . انتهى


والحمد لله رب العالمين
إعداد : فاعل خير






التوقيع :

انظرْ لنفسِكَ يا مسكينُ في مهلٍ ... ما دامَ ينفعُكَ التفكيرُ والنظرُ
قفْ بالمقابرِ وانظرْ إِن وقفتَ بها ... للّهِ دَرُّكَ ماذا تسترُ الحفرُ
ففيهم لكَ يا مغرورُ موعظةٌ ... وفيهم لكَ يا مغترُّ معتبرُ



من مواضيعي في المنتدى
»» حديث من استغفر للمؤمنين والمؤمنات / ضعيف
»» 100 حديث ما بين ضعيف وموضوع .. مع عدة فتاوى في الإستدلال بهذه الأحاديث
»» النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة للشيخ الحويني
»» استفسار
»» أجوبة مختصرة لابن تيمية عن أحاديث القصاص
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "