العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-12-02, 10:15 PM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


أسياد الجنة

السلام

لقد وضعت الموضوع مرة أخرى لأنني أريد رأي الجميع في هذه المسألة

فأسمحوا لي الاعادة



الحديث الأول :
حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا سفيان بن عيينة ، قال : ذكر داود ، عن الشعبي ، عن الحارث ، عن عليّ ، عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأوّلين والآخرين ما خلا النبيين والمرسلين ؛ لا تخبرهما يا علي »(1).
صحيح الترمذي : 5/57

الحديث الثاني :
وأخرج الحاكم بسنده عن حذيفة عنه صلى الله عليه [وآله] وسلّم قال : « أتاني جبرئيل فقال : إن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة. ثم قال لي رسول الله : غفر الله لك ولامّك يا حذيفة »
المستدرك على الصحيحين 3/381


============================

*- يا أخوان انا عندي اشكالية في متن الحديثين

و بالاخص الاول

*- أنا لا أريد الخوض في علم الحديث و لكن أريد الدخول من حيث المنطق و المتعارف عليه (المتن)

*- أن أهل الجنة سيكونون كلهم شباب

أي لا يوجد تفاوت بالاعمار , لحديث المرأة مع الرسول

و بما أن سكان الجنة كلهم شباب

و منهم الرسل أجمعين و منهم الرسول محمد عليه السلام و علي ابن طالب

*- فنحن أهل السنة لا نؤمن بأن أحدا أفضل من الرسل أجمعين

1- فكيف يكون الحسن و الحسين هم سيدا أهل الجنة؟

2- هل هم أسياد حتى على الرسل!!!!؟

3- هل هم اسياد على علي اباهم ايضا؟

4- وهل هم أسياد على رسولنا ؟

*- الرسول عند أهل السنة بشر العشرة بالجنة و لم يقل أو يحدد لهم بأنهم أسياد أو أن مراكزهم ستكون(مواقعهم بالجنة)


----------------

أما الحديث الثاني

*- بعد الحوار اذا أثبتنا بأنه يوجد تفاوت بالاعمار, أي ليس كلهم في عمر واحد

فأستطيع التوفيق بين معنى الحديث من حيث المتن

*- أي أن أبوبكر و عمر سيدا الكهول (33 الي 50)

فئة من أهل الجنة

لأنه سيكون هناك فئات في الجنة

فأستطيع ان أقول

من 30 الي 33 شباب الجنة "الحسن و الحسين هم اسيادهم"

من 34 الي 40 أو 50 كهول الجنة " أبوبكر و عمر" هم أسيادهم

و هكذا

*- و لكن يجب اثبات بأن الأعمار في الجنة فئات (مع ذكر الأدلة )

*- وفي حال أننا في بحثنا هذا أثبتنا بمبدأ الفئات بالجنة , يجب علينا معرفة فئة أعمار الرسل و الرسول حتى نسلم بالامر, لأنه لا يمكن أن يكون عليهم اسياد


فلنبدأ الحوار المقتوح بدون تعصب, حتى نصل ان شاء الله الي الحجة الأقوى

فأنا أريد ان أسمع الاراء من الجميع

ما أميل أليه هو

هناك حديث بما معناه

"الحسن و الحسين ريحانتاي بالجنة"

فهذا ما أراه في موضوع أسياد الجنة

و السلام







 
قديم 31-12-02, 04:23 PM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


شاركوني النقاش

للرفع







 
قديم 07-03-08, 11:55 PM   رقم المشاركة : 3
ABC12345
مشترك جديد





ABC12345 غير متصل

ABC12345 is on a distinguished road


........................







 
قديم 08-03-08, 12:25 AM   رقم المشاركة : 4
ABC12345
مشترك جديد





ABC12345 غير متصل

ABC12345 is on a distinguished road


‏منقول

قوله : " سيدا كهول أهل الجنة" ‏
‏قال الجزري في النهاية الكهل من الرجال من زاد على ثلاثين سنة إلى الأربعين وقيل من ثلاث وثلاثين إلى تمام الخمسين , وقد اكتهل الرجل وكاهل إذا بلغ الكهولة فصار كهلا , وقيل أراد
بالكهل ههنا الحليم العاقل أي أن الله يدخل أهل الجنة الجنة حلماء عقلاء
. ‏

قوله" سيدا كهول أهل الجنة "‏
‏الكهول بضمتين جمع الكهل وهو على ما في القاموس من جاوز الثلاثين أو أربعا وثلاثين إلى إحدى وخمسين فاعتبر ما كانوا عليه في الدنيا حال هذا الحديث وإلا لم يكن في الجنة كهل كقوله تعالى { وآتوا اليتامى أموالهم } وقيل سيدا من مات كهلا من المسلمين فدخل الجنة لأنه ليس فيها كهل بل من يدخلها ابن ثلاث وثلاثين , وإذا كانا سيدي الكهول فمن أولى أن يكونا سيدي شباب أهلها انتهى . و في رواية عند أحمد هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبيين والمرسلين


لم يقل سيدا كهول الجنة
بل قال سيدا كهول أهل الجنة
وذلك يعني الكهول المؤمنون الذين في الدنيا و معادهم الجنة
فهم أهل الجنة بحكم ماسيؤولون اليه فتدبر



فلو رجعت في الذاكرة الي زمن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لرايت ان ابوبكر وعمررضي الله عنهما كانا كبيرين في السن في ذلك الحين
وكان الحسن والحسين رضي الله عنهما صغيرين
لذا عندما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا ابوبكر وعمر رضي الله عنهما بانهما
سيدا كهول اهل الجنة
فالوصف يناسب سنهما كونهما كبيرين في السن في ذلك الحين
اما سيدنا الحسن والحسين رضي الله عنهما كانا صغيرين فيناسب ان يوصفا بسيدا شباب اهل الجنة كونهم صغيرين في السن شابين في ذلك الحين و لايوجد تناقض .

في شرح نهج البلاغة ج12 جاء في فضل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان (عمر سراج اهل الجنة)
وكذلك ان سيدنا ابوبكر رضي الله عنه جد الامام جعفر الصادق رضي الله الذي تدعي موالاته قال ولدني ابابكر مرتين فهل تكره ان يكون جد الامام الصادق سيدا ؟






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:35 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "