العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-09, 02:50 AM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Thumbs down أقوال العلماء في محمد بن علوي المالكي

بسم الله الرحمن الرحيم
أقوال العلماء في محمد بن علوي المالكي

ماذا قال سماحةُ العلامةِ الشيخُ عبدُ العزيز بنُ باز - رحمهُ اللهُ - عن طاغوتٍ من طواغيتِ هذا الزمانِ ؟
اضغط هنا


الجواب الكافي لمن سأل عن محمد بن علوي المالكي

الاستغاثة والرد على محمد علوي المالكي1
الاستغاثة والرد على محمد علوي المالكي2
الاستغاثة والرد على محمد علوي المالكي3
الاستغاثة والرد على محمد علوي المالكي4

مجدد ملة عمرو بن لحي وداعية الشرك في هذا الزمان
د . سفر بن عبدالرحمن الحوالي
http://www.saaid.net/Warathah/safar/sf14.zip


نصُ بيانِ هيئةِ كبارِ العلماءِ في محمد علوي مالكي
بيان هيئة كبار العلماء بالضال محمد علوي المالكي ، ونص قرارها المرقم 86 في 11|11|1401 هـ في الدورة السادسة عشرة المنعقدة بالطائف في شوال عام 1400 هـ :

نظر مجلس هيئة كبار العلماء فيما عرضه سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، مما بلغه من أن لمحمد علوي مالكي نشاطاً كبيراً متزايداً في نشر البدع والخرافات ، والدعوة الى الضلال والوثنية ، وأنه يؤلف الكتب ويتصل بالناس ، ويقوم بالأسفار من أجل تلك الأمور ، واطلع على كتابه الذخائر المحمدية ، وكتابه الصلوات المأثورة ، وكتابه أدعية وصلوات ، كما استمع الى الرسالة الواردة الى سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، من مصر ، وكان مما تضمنته :

( وقد ظهر في الأيام الأخيرة طريقة صوفية في شكلها لكنها في مضمونها من أضل ما عرفناه من الطرق القائمة الآن ، وإن كانت ملة الكفر واحدة.

هذه الطريقة تسمي ( العصبة الهاشمية والسدنة العلوية والساسة الحسنية الحسينية ) ويقودها رجلٌ من صعيد مصر يسميه أتباعه ( الإمام العربي ) وهو يعتزل الناس في صومعة له ويمرون عليه صفوفاً ويسلمون عليه ، ويحدثونه ويمنحهم البركات ، ويكشف لهم المخبوء بالنسبة لكل واحد ، وهذا كله من وراء ستار ، فهم يسمعون صوته ولا يرون شكله ، اللهم إلا الخاصة من أحبابه وأصحابه ، فهم المسموح لهم بالدخول عليه ، وعددهم قليل جداً ، وهو لا يحضر مع الناس الجمع ، ولا الجماعات ، ولا يصلي في المسجد الذي بناه بجوار صومعته ، ويعتقد أتباعه أنه يصلي الفرائض كلها في الكعبة المشرفة جماعة خلف النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعتقدون كذلك أنه من البقية الباقية من نسل الأئمة المعصومين ، وأن المهدي سيخرج بأمره ، وقد أنشأ لطريقته فروعاً في بعض مدن مصر ، يجتمع روادها فيها على موائد الأكل والشرب والتدخين ، ويأمرون مريديهم بحلق اللحي ، وعدم حضور الجماعة في المساجد ، وذلك تمهيداً لاسقاط الصلاة نفسها ، ويخشى أنهم امتداد لحركة باطنية جديدة ، فإن هناك وجه شبه بينهم وبين خصائص الباطنية ، فإنهم بالاضافة الى ما سبق محظور على أتباعهم إذاعة أسرارهم والسؤال عن أي شيء يرونه من شيوخهم ، كذلك الإسم الذي سموا به حركتهم والشعار الذي اتخذوه لها هو ( فاطمة علي الحسن الحسين ) ومما يؤيد هذا الظن أنهم يجاورون الضاحية التي دفن فيها ( أغا خان ) زعيم الاسماعيلية حيث لا تنقطع أتباع الاسماعيلية عن زيارة قبره ، والإتصال بالناس هناك ، وقد دفن أغا خان في مصر لهذه الغاية ، وقد ازداد أمر هؤلاء في نظرنا خطورة حين علمنا أن لهم اتصالات ببعض أفراد السعودية ، وقد هيأت لبعض أتباعهم فرص عمل في المملكة عن طريق هؤلاء الأفراد الذين لم نتعرف على أسمائهم بعد ، نظراً للسرية التي يحيطون بها حركتهم ، ونحن في سبيل ذلك إن شاء الله.

ولكن الذي وقفنا عليه وعرفناه يقيناً لا يقبل الشك أن الشيخ ( محمد بن عباس المالكي المكي الحسني ) يتصل بهم اتصالاً مباشراً ويزور شيخهم المحتجب ويدخل عليه ويختلي به ويخرج من عنده بعد ذلك طائفاً بأتباعه في البلاد ، متحدثاً معهم محاضراً فيهم خطيباً بينهم ، كأنه نائب عن الشيخ المزعوم ، ثم يختم زيارته بالتوجه الى ضريح أبي الحسن الشاذلي الشيخ الصوفي المعروف ، المدفون في أقصى بلاد مصر ، ومعه بطانةٌ من دهاقنة التصوف في مصر ، وهو ينشر بينهم مؤلفاته التي اطلعنا على بعضها فاستوقفنا منها كتابه المسمى ( الذخائر المحمدية ) وتحت يدي الآن نسخة منه بل الجزء الأول ، وهو يقع في 354 صفحة من الحجم الكبير ذيالطباعة الفاخرة ، وطبع بمطبعة حسان بالقاهرة ، ولا يوزع عن طريق دار نشر وإنما يوزع بصفة شخصية ، وبلا ثمن.

والذي يقرأ هذا الكتاب يجد المؤلف هداه الله قد أورد فيه كل المعتقدات الباطلة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن بطريق ملتوٍ فيه من المكر والدهاء ما فيه ، حتى لا يؤخذ على المؤلف خطأ شخصي ، فهو يذيع تلك العقائد ويشيعها عن طريق النقل من بعض الكتب التي أساءت الى الإسلام في عقيدته وشريعته ، والتي وصلت برسول الله صلى الله عليه وسلم الى درجة من الغلو ، ما قال بها كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل ورد بشأنها النهي الصريح عن مثل هذا الزيغ والزيف والضلال )

ثم ذكر أمثلة مما جاء في الكتاب من الضلال وختم رسالته بقوله ( نحن إنما نهتم بتعقب مثل هذه الأخطاء والخطايا من أجل أن ننبه الى خطورتها وخطرها من باب نصح المسلمين وإرشادهم وتحذيرهم مما يخشى منه على العقيدة الصحيحة والايمان الحق.

وإنما نكتب لكم به كذلك لتتصرفوا حياله بما فيه الخير للاسلام والمسلمين ، فكما أن مصر مستهدفة من أعداء الإسلام بحكم عددها وعدتها وإجماعها من حيث الأصل على السنة ، فإن السعودية مستهدفة بنفس القدر إن لم يكن أكثر بحكم موقعها من قلوب المسلمين ، وبحكم عقيدتها القائمة على حماية جناب التوحيد ، وعلى توجيه الناس الى السنة الصحيحة ، واهتمامها بنشر هذه العقيدة في كل مكان.

فلا أقل من أن ننبه الى بعض مواطن الخطر لتعملوا على درئه ما استطعتم ، والظن بكم بل الاعتقاد فيكم سيكون في محله إن شاء الله ، فإن الأمر جد خطير كما رأيتم ، من بعض فقرات الكتاب. أهـ ).

وقد تبين للمجلس صحة ما ذكر من كون محمد علوي داعية سوء ويعمل على نشر الضلال والبدع وأن كتبه مملوءة بالخرافات والدعوة الى الشرك والوثنية.

ورأى أن يعمل على إصلاح حاله وتوبته من أقواله ، وأن يبذل له النصح ويبين له الحق ، واستحسن أن يحضر المذكور لدى سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد ، رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز ، الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، ومعالي الشيخ سليمان بن عبيد ، الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين ، لمواجهته بما صدر منه من العبارات الالحادية والصوفية ، وإسماعه الكتاب الوارد من مصر ومعرفة جوابه عن ذلك ، وما لديه حول ما ورد في كتبه.

وقد حصل هذا الاجتماع المذكور في المجلس الأعلى للقضاء يوم الخميس الموافق 17 |10| 1400 هـ.

وأعد محضر بذلك الاجتماع تضمن إجابته بشأن تلك الكتب ، وما سأله عنه المشايخ مما جاء فيها. وجاء في المحضر الذي وقع فيه أن كتاب الذخائر المحمدية وكتاب الصلوات المأثورة له. أما كتاب أدعية وصلوات فليس له ، وأما الرجل الصوفي الذي في مصر فقد قال إنه زاره ومئات من أمثاله في الصعيد ، ولكنه ليس من أتباعه ويبرأ الى الله من طريقته ، وأنه لم يلق محاضرات في مصر ، وأنه أنكر عليه وعلى أتباعه ، وقد ذكر للمشايخ أنه له وجهة نظر في بعض المسائل ، أما الأمور الشركية فيقول إنه نقلها عن غيره ، وأنها خطأ فاته التنبيه عليه.

ولما استمع المجلس الى المحضر المذكور وتأكد من كون الكتابين له ، وعلم اعترافه بأنه جمع فيها تلك الأمور المنكرة ، ناقش أمره وما يتخذ بشأنه ، ورأى أنه ينبغي جمع الأمور الشركية والبدعية التي في كتابه الذخائر المحمدية مما قال فيها أنه خطأ فاته التنبيه عليه ، وتطبق على المحضر ، ويكتب رجوعه عنها ويطلب منه التوقيع عليه ، ثم ينشر في الصحف ويذاع بصوته في الاذاعة والتلفزيون ، فإن استجاب لذلك وإلا رفع لولاة الأمور لمنعه من جميع نشاطاته في المسجد الحرام ، ومن الاذاعة والتلفزيون ، وفي الصحافة ، كما يمنع من السفر الى الخارج ، حتى لا ينشر باطله في العالم الاسلامي ، ويكون سبباً في فتنة الفئام من المسلمين.

وقد قامت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بقراءة كتابيه المذكورين اللذين اعترف أنها له ومن إعداده وتأليفه ، وجمع الأمور الشركية والبدعية التي فيها وإعداد ما ينبغي أن يوجه له ، ويطلب منه أن يذيعه بصوته ، وبعث له عن طريق معالي الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين بكتاب سماحة الرئيس العام رقم 2788 وتاريخ 12| 11|1400 هـ ، فامتنع عن تنفيذ ما رآه المجلس ، وكتب رسالة ضمنها رأيه ، ووردت الى سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد مشفوعةً بكتاب معالي الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين ، رقم 2053|19 وتاريخ 26|12|1400 هـ.

وجاء في كتاب معاليه أنه اجتمع بالمذكور مرتين ، وعرض عليه خطاب سماحة الشيخ عبد العزيز ، وما كتبه المشائخ ، ولكنه أبدى تمنعاً عما اقترحوه ، وأنه حاول اقناعه ولم يقبل ، وكتب إجابة عما طلب منه مضمونها التصريح بعدم الموافقة على إعلان توبته .

وفي الدورة السابعة عشرة المنعقدة في شهر رجب عام 1401 هـ . في مدينة الرياض ، نظر المجلس في الموضوع وناقش الموقف الذي اتخذه حيال ما طلب منه ورأى أن يحاط ولاة الأمور بحاله والخطوات التي اتخذت لدفع ضرره وكف أذاه عن المسلمين ، وأعدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بياناً يشتمل على جملة من الأمور الشركية والبدعية الموجودة في كتابه الذخائر المحمدية منها :

1 ـ نقل في ص 265 من الأبيات التي جاء فيها :
ولما رأيت الدهر قد حارب الورى * * * جعلـت لنفسي نعـل سيده حصنا
تحصنت منه فـي بديع مـثـالها * * * بسـورٍ منيعٍ نلت فـي ظله الأمنا

2 ـ نقل قصيدة للبكري في الصفحتين 158 ـ 159 تتضمن أنواعاً من الشرك الأكبر وفيها إعراض عن الله عز وجل قال فيها :
ما أرسل الرحمن أو يرسل * * * مـن رحمة تصعد أو تنزلُ
فــي ملكوت الله أو ملكه * * * من كل ما يختص أو يشمل
إلا وطـَه المصطفى عبده * * * نـبـيـه مـختاره المرسل
واسـطـة فيها وأصل لها * * * يـعـلـم هذا كل من يعقل
فلذ به مـن كل ما تشتكي * * * فـهـو شـفـيع دائماً يقبل
ولذ به مـن كل ما ترتجي * * * فـإنه الـمـرجـع والموئل
وناده إن أزمةٌ أنـشـبـت * * * أظفارها واسـتحكم المعضل
يـا أكـرم الخلق على ربه * * * وخـيـر من فيهم به يسأل
كم مسني الكرب وكم مرةً * * * فرجت كـربـاً بعضه يذهل
فـبالذي خصك بين الورى * * * بـرتـبـةٍ عنها العلا تنزل
عـجل بإذهاب الذي أشتكي * * * فإن توقفت فـمـن ذا أسأل

3 ـ ذكر في ص 25 : أن ليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر. وهذا خطأ واضح ، فليلة القدر أفضل الليالي بلا شك.

4 ـ ذكر في الصفحات الثالثة والأربعين والرابعة والأربعين والخامسة والأربعين قصيدةً لابن حجر الهيثمي فيها إثبات حياة النبي صلى الله عليه وسلم على الاطلاق ، وأنه يصلي الصلوات الخمس ويتطهر ، ويجوز أن يحج ويصوم ، ولا يستحيل ذلك عليه وتعرض عليه الأعمال.

ونقل عن الهيثمي استجارته بالرسول صلى الله عليه وسلم وأقره على ذلك ، والاستجارة بغير الله نوعٌ من الشرك الأكبر.

5 ـ أورد في ص 52 ـ ما نصه : من استغرق في محبة الأنبياء والصالحين حمله ذلك على الإذن في تقبيل قبورهم والتمسح بها ، وتمريغ الخد عليها. ونسب أشياء من ذلك الى بعض الصحابة ، وأقر ذلك ولم ينكره ، مع أن تلك الأمور من البدع ووسائل الشرك الأكبر ، ونسبتها الى بعض الصحابة باطلة.

6 ـ ذكر في ص 60 : أن زيارة قبره الشريف صلى الله عليه وسلم من كمال الحج ، وأن زيارته عند الصوفية فرضٌ ، وأن الهجرة الى قبره عندهم كالهجرة اليه حيا. وأقر ذلك ولم ينكره.

7 ـ ذكر عشر كرامات لزائر قبر النبي صلى الله عليه وسلم كلها رجم بالغيب وقول على الله بلا علم .

8 ـ دعا الى الاستجارة به صلى الله عليه وسلم والاستشفاع به عند زيارته فقال ما نصه ( ويتأكد بتجديد التوبة في هذا الموقف الشريف وسؤال الله تعالى أن يجعلها لديه نصوحاً ، والاستشفاع به صلى الله عليه وسلم في قبولها والاكثار من الاستغفار والتضرع بتلاوة الآية المذكورة ، وأن يقول بعدها وقد ظلمت نفسي ظلما كثيراً ، وأتيت بجهلي وغفلتي أمراً كبيراً ، وقد وفدت عليك زائراً وبك مستجيراً.

ص 100 : ومعلوم أن الاستشفاع والاستجارة به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم من أنواع الشرك الأكبر.

9 ـ ذكر في ص 10 ـ شعراً يقال مع الدعاء عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم ومنه :
هذا نزيلك أضحى لا ملاذ له * * * إلا جنابك يا سؤلي ويا أملي
ومنه :
ضيف ضعيف غـريب قد أناخ بكم * * * ويستجيـر بكم يـا سـادة العـرب
يا مكرم الضيف يـاعون الزمان ويا * * * غوث الفقير ومرمى القصد والطلب

ونقل عن بعضهم في ص 102 شعراً تحت عنوان فضائل نبوية قرآنية :
أترضى مع الجاه المنيع ضياعنا * * * و نحن الـى أعتاب بابك ننسب
أفضهـا علينـا نفحـة نبويـة * * * تلـم شتـات المسلميـن وترأب

وهذه الأبيات الخمسة من الشرك الأكبر والعياذ بالله.

10 ـ نقل في ص 54 : بيتاً من الهمزية هو :
ليته خصني بـرؤية وجـه * * * زال عن كل من رآه العناء

وهذا كذبٌ وباطلٌ ، وقد رآه في حياته عليه الصلاة والسلام أقوامْ كثيرون ، فما زال عنهم عناؤهم ولا كفرهم .

11 ـ نقل في ص 157 غلوا في نعال الرسول صلى الله عليه وسلم في البيتين التاليين :
علـى رأس هذا الكـون نعـل محمد * * * سمـت فجميع الخلق تـحت ظلالـه
لـدي الطـور مـوسي نـودي اخلع * * * وأحمد الى العرش لم يؤمر بخلع نعاله

12 ـ ذكر في ص 166 قصيدة شركية للشيخ عمر الباقي الخلوتي منها :
يا ملاذ الورى وخير عيان * * * ورجـاء لكـل دان قصي
لك وجهي وجهت يا أبيض * * * الوجه فوجه اليه وجه الولي

13 ـ نقل في كتابه الذخائر المحمدية ص 284 عن ابن القيم من كتابه جلاء الأفهام ما يوهم أن الطريق الى الله والى جنته محصور في اتباع أهل البيت يعني أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وتصرف في كلام ابن القيم فلم ينقله على حقيقته ، لأن ابن القيم في كتابه المذكور تكلم على ابراهيم الخليل وآله من الأنبياء ، وذكر أن الله سبحانه بعث جميع الأنبياء بعد ابراهيم من ذريته ، وجعل الطريق اليه مسدوداً إلا من طريقهم ، ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فترك الشيخ محمد علوي مالكي نقل أصل كلام ابن القيم رحمه الله وتصرف فيه ، فنقل ما يوهم القراء أن المراد أهل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يخفي أن هذا الرأي هو مذهب الرافضة الاثني عشرية ، وأنهم يرون أن الأحاديث الواردة من غير طريق أهل البيت لا يحتج بها ولا يعمل بها ولو كان الراوي لها أبا بكر الصديق أو عمر أو عثمان وتدليسٌ شنيعٌ أراد به تحقيق مقصد سيئ خطير.

ومثل ما تقدم ما ذكره في الصفحتين الرابعة والخامسة من كتابه الصلوات المأثورة حيث يقول من جملة الدعاء الذي نقله ( وانشلني من أوحال التوحيد وأغرقني في عين بحر الوحدة ) وقوله : ( ولا شيء إلا هو به منوط ) يعني بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد رفع البيان الى صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء مشفوعاً بكتاب سماحة الرئيس العام رقم 1280|2 وتاريخ 28|7|1401 هـ.

وفي الدورة الثامنة عشرة للمجلس ـ المنعقدة في شهر شوال عام 1401 هـ. أعيدت مناقشة موضوعه بناء على ما بلغ المجلس من أن شره في ازدياد ، وأنه لا يزال ينشر بدعه وضلالاته في الداخل والخارج ، فرأى أن الفساد المترتب على نشاطه كبير ، حيث يتعلق بأصل عقيدة التوحيد التي بعث الله الرسل من أولهم الى آخرهم لدعوة الناس اليها ، وإقامة حياتهم على أساسها ، وليست أعماله وآراؤه الباطلة في أمور فرعية اجتهادية يسوغ الاختلاف فيها ، وأنه يسعى الى عودة الوثنية في هذه البلاد وعبادة القبور والأنبياء ، والتعلق على غير الله ، ويطعن في دعوة التوحيد ويعمل على نشر الشرك والخرافات ، والغلو في القبور ، ويقرر هذه الأمور في كتبه ويدعو اليها في مجالسه ، ويسافر من أجل الدعوة لها في الخارج . انتهى
كتبه الشيخ عبدالله زقيل






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» يارويبضة تكلم فهذا زمنك [فيديو]
»» الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات وزارة التربية تفسد على اهل الأهواء فرحتهم
»» ماهي العلاقة بين الصوفية والليبرالية ؟ / صورة
»» الشيخ الحويني يبين لماذا من يسب النبي يقتل ومن يسب الله لا يقتل اذا تاب [فيديو]
»» انظر ماذا يقول عبد الحسين بعد التوبة
 
قديم 19-11-09, 02:56 AM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


صورة الهالك محمد علوي المالكي




وقد خلفه المبتدع مجرم العصر عبدالله فدعق والكل منهم يدعي نسبه للرسول والله اعلم بالحقيقة








التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الأزهر وجامعة الإمام .. هل التاريخ يتكرر ! [فيديو]
»» الشيخ الفوزان معقباً على العريفي : (السلفية) منهج حق نسير عليه ونترك ما خالفه
»» خُرَافَةُ السِر ! - الشيخ.مُحَمّد صَالح المنجّد .
»» قصيده رائعه في وصف أهل السنة والجماعة
»» منذ متى يا صويلح الشيحي اصبح الفسوق ادبا ؟ و عمك عبده يقاد الى السجن صاغرا
 
قديم 19-11-09, 02:59 AM   رقم المشاركة : 3
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


لا رفع الله لكم راية ولاحقق لكم غاية






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الجانب المظلم - الطرق الصوفية وعلاقتها بالجن!! فيديو
»» بعض من جهود علماء قبيلة يام السلفية بإذن الله
»» بمناسبة مشاغباته في قناة المستقلة تقرير موجز عن حسن المالكي وكتبه
»» كتب شوهت تاريخ الصحابة
»» الغلو في علي بالوثائق
 
قديم 19-11-09, 07:22 AM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا

ليتهم يعقلون متى كان الصحابة والائمة يذهبون الى القبور ويستغيثون بالموتى ؟

لو حدث هذا رأينا الامة اجتمعت على اليناء على القبور ولرأينا قبور الصحابة وعليها المساجد ولكان المسلمون عاكفين عليها !!!

لكن هذا ليس من دين الاسلام







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» مطوية عن التصوف دار القاسم
»» سؤال الى الصوفية / لماذا لا تستغيثون بالسماوات والارض ؟
»» رسالة الى أخ صوفي مبتدئ قبل أن تتصوف / فيديو
»» الامام الاشعري مجسم عند المتمشعرة يثبت الحد! / عبد الرحمن دمشقية بالصوت
»» خادم النعل الشريف والبغلة الشريفة والتوسل بالبغلة الشريفة الصوفية
 
قديم 19-11-09, 03:29 PM   رقم المشاركة : 5
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


إخوتي حسب ما لدي من معلومات أظن أن السيد المالكي منع من حق الرد بكتاب أو مطوية يدافع فيها عن عقيدته وعن منهج المذهب المالكي ورفض طلبه باجراء مناظرة تلفزيونية أمام جميع أعضاء هيئة كبار العلماء.. وصودرت جميع كتبه ومجمعاته وبحوثه.. وحرم من مقعد ورثه أبا عن جد بالحرم يقوم من خلاله بتدريس الطلبة ومخاطبة الزوار.. وكذلك جرت له محاولة اغتيال والتي قام بها أحد المعتوهين .
أما عن طعن الأخت مناصرة الدعوة بنسبه من طرف خفي فإني أورد له هنا ترجمة تعرف بشخصه من جميع النواحي
السيد العلامة محمد بن علوي مالكي.. من هو, ماعلمه..
اسمه كاملا:
السيد محمد الحسن بن علوي بن عباس بن عبد العزيز المالكي المكي الحسني الإدريسي..

ولادته ونشأته ودراسته الأكاديمية:
ولد بمكة المكرمة في منزل علماء، فأبوه عالم ومحدث وجده عالم ومحدث ، وكذا حال كثير من عائلته. والسيد يروي كثيراً من الكتب وخاصة الحديث عن أبيه عن جده. ونشأته كانت بمكة المكرمة حيث تعلم في حلقات العلم بالمسجد الحرام وفي مدرسة الفلاح ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم. أكمل دراسته الجامعية بالأزهر الشريف حتى حصل على شهادة الدكتوراه منها.

رحلاته لطلب العلم :
رحل في طلب العلم الي مصر والمغرب وسوريا والهند وباكستان، واستفاد كثيراً من هذه الرحلات من اطلاع على علم وقراءات وأحاديث جليلة واطلاع على آراء متنوعة من كل المذاهب ومن جمع للمخطوطات ولقاء الرجال ومعرفة الآثار وزيارة المشاهد وكتابة الفوائد.

شيء من علمه :
بدأ بالتدريس وهو دون البلوغ بأمر والده المرحوم السيد علوي المالكي حيث كان يدرس الطلبة كل كتاب يتمه على والده.
جمع الأسانيد على المحدثين والفقهاء في شتى بقاع العالم الإسلامي حتى تحصل له أكثر من 200 شيخ ، يسر الله طبع الجزء المفرد بهم.
قرأ القراءات السبع على شيخ القراء بمدينة حمص بالشام الشيخ عبد العزيز عيون السود وأجازه بها.
كان رئيساً للجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم الدولية بمكة المكرمة حتى كفر -بشد الكاف-.
تعين مدرساً رسمياً في كلية الشريعة بمكة سنة 1390 هـ.
بعد وفاة والده بثلاثة أيام اجتمع علماء مكة في دار السيد علوي وكلفوه بالتدريس في مقام والده في المسجد الحرام.
قام بالقاء كثير من المحاضرات في المذياع والتلفاز السعودي ، وخاصة عن السيرة النبوية.
قدم استقالته من الجامعة وتفرغ للتأليف والدعوة الى الله محتسباً لوجه الله في مكة المكرمة وخارجها. ولا يزال حفظه الله على ذلك.
شارك في عدة مؤتمرات إسلامية عالمية قدم بحوثاً طبع أكثرها.
قام بعدة رحلات شخصية ورسمية زار فيها كثيراً من بلاد المسلمين ، ألقى فيها جملة من المحاضرات والدروس نفع الله بها آمين.

من مؤلفات السيد :
-دراسات حول الموطأ.
-فضل الموطأ وعناية الأمة الاسلامية به.
-دراسة مقارنة عن روايات موطأ الإمام مالك .
-شبهات حول الموطأ وردها.
-إمام دار الهجرة مالك بن أنس.
- التصوف.

كتب في علم الحديث و كتب علوم القرآن:
-أسماء الرجال.
-علم الأسانيد.
-الاثبات.

ثلاثيته النافعة المختصرة للوقت والجهد لتعلم علم الحديث:
-القواعد الأساسية في علم مصطلح الحديث
-القواعد الأساسية في علوم القرآن
-القواعد الأساسية في أصول الفقه.

-زبدة الاتقان في علوم القرآن.
-العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية.
-اتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية.
-الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والأسانيد.
-حول خصائص القرآن.

كتب عن آثار مكة:
-كتاب في رحاب البيت الحرام.

كتب عن الحج:
-لبيك اللهم لبيك.

صنف في الشمائل المحمدية كتاب : الانسان الكامل.
وتاريخ الحوادث النبوية.
وكتابه الذخائر المحمدية. (على أساس فكره بهذا الكتاب كفره شيوخ الوهابية وأصدروا فيه بيانهم رقم 86 بتكفيره وفسوقه).

وله كتب عديمة النظر في بابها: مثل كتب:
-وهو بالأفق الأعلى.
-وشفاء الفؤاد بزيارة خيرالعباد.
-والزيارة النبوية بين الشرعية والبدعية.
-ورسالة عن أدلة مشروعية المولد النبوي.
-وككتاب مفاهيم يجب أن تصحح..(والذي ارتضاه السواد الأعظم من الأمة,و انبهر به كبار علماء الأمة والذي لا يستغني عنه باحث عن الحق ، ولا منصف لاخوانه الذين يخالفوه في بعض الفرعيات. لكن أقام شيوخ الوهابية والحنبلية الدنيا ولم يقعدوها تذمرا من هذا الكتاب.)

كذلك قام السيد بالتحقيق والتعليق على المرفوع من رواية ابن القاسم للموطأ في كتاب.
وعلق على المولد النبوي للحافظ ابن البديع في كتاب.
وعلق علي المولد النبوي للحافظ الملا علي القاري ، ونشره لأول مرة.

وغير ذلك كثير مما يقارب المئة مؤلف ، منها الذي ظهر ومنها الذي لم يظهر..

شيوخ السيد الذين استقى من علمهم:
للسيد مشايخ يروي عنهم بالاسناد على جانب من شخصيته كما له كتب حديث يرويها السيد بإسناده المتصل..

مشايخ السيد محمد بن علوي بن عباس المالكي :
السيد علوي بن عباس المالكي الحسني ـ توفي 1391
الشيخ محمد يحيى بن الشيخ أمان ـ توفي 1387
الشيخ محمد العربي التباني ـ توفي 1390
الشيخ حسن بن سعيد يماني ـ توفي 1391
الشيخ محمد الحافظ التيجاني شيخ الحديث بمصر ـ توفي 1398
الشيخ حسن بن محمد المشاط ـ توفي 1399
الشيخ محمد نور سيف بن هلال المكي ـ توفي 1403
الشيخ عبد الله بن سعيد اللحجي ـ توفي 1410
الشيخ محمد يس الفاداني ـ توفي 1410 وما أدراك من هو الشيخ الفاداني : مسند مكة وشيخ دار العلوم الدينية بها رحمه الله حدث في مجلس واحد عن 200 شيخ مبتدئاً بمشرق العالم الاسلامي ومنتهياً بمغربه !
الشيخ عبدالله أحمد دردوم ـ توفي 1407
الشيخ الفقيه شيخ العلماء حسنين بن محمد مخلوف مفتي مصر ـ توفي 1411
الشيخ محمد ابراهيم أبو العيون شيخ الخلوتية بمصر توفي ؟
وهؤلاء أكثر الذين لازمهم السيد وأخذ عنهم واستفاد منهم.

والتقى السيد بنخبة من العلماء العارفين من سادة آل البيت النبوي وأخذ عن فحولهم واقتبس منهم الشيء الكثير ، وعلى رأسهم السادة من آل باعلوي كالعلامة محمد الشاطري آل باعلوي وما أدراك من آل باعلوي ، من أعلي الناس علماً وتقوىً وأشدهم تواضعاً وحياء لو جهلتهم لجهلت مجداً من أعرق الأمجاد لهذه الأمة المحمدية ، استقر غالبيتهم في بلاد حضرموت ، ومنها انطلقوا للدعوة الى الله في أرجاء الأرض.
أصحاب مبدأ في حياتهم يمثلون أهل السنة والجماعة ، أشاعرة العقيدة متبعون لمذهب سيدنا الإمام الشافعي ، يعيشون لاحياء علوم الدين على وجه الأرض.
ولو أنصف المؤرخون لسطروا أثرهم بماء الذهب في فاتحة أي كتاب تاريخ للمسلمين ! هل تدري لماذا ؟ لأنهم بتوفيق الله غيروا خريطة العالم الاسلامي ، فقد أدخلوا الإسلام لأكبر كثافة إسلامية على وجه الأرض ( أكثر من 50% من مجموع المسلمين ) وهذا في آسيا وإفريقيا ، وهي أماكن لم تصلها جيوش المسلمين !

جملة من أئمة الدين الذين يروي عنهم السيد محمد علوي المالكي :

الشيخ المحدث محمد زكريا الكاندهلوي شيخ الحديث بالهند
الشيخ المحدث حبيب الرحمن الأعظمي شيخ الحديث
الشيخ المحدث محمد يوسف البنوري بكراتشي
الشيخ محمد شفيع مفتي باكستان
الشيخ محمد أسعد العبجي مفتي الشافعية بحلب
السيد حسن بن أحمد بن عبد الباري الأهدل اليماني منصب المراوعة
السيد المسند العارف بالله مكي بن محمد بن جعفر الكتاني الدمشقي
الشيخ الفقيه شيخ العلماء حسنين بن محمد مخلوف مفتي مصر
الشيخ المحدث أمين بن محمود خطاب السبكي المصري
الشيخ المعمر محمد عبدالله عربي المصري المعروف بالعقوري وهو تلميذالشيخ الباجوري.
ويروي عن الأمير الصغير مباشرة بلا واسطة ، فسنده في غاية العلو







 
قديم 19-11-09, 04:02 PM   رقم المشاركة : 6
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


الفاضل ليبي سني هذا رايك ولايهمني منه شيء انت تتكلم من منطلق الاحسان الصوفي والا فالرجل ضال مضل والحمدلله على هلاكه

وهذا ليس رايي انما هو راي علماء جهابذه من انت عندهم امثال ابن باز وهل سوف تقارن ابن باز ذلك العالم الرباني بهذا الضال المبتدع عليه من الله مايستحقة

لارفع الله للصوفية بكل طوائفها راية ولاحقق لهم غاية



وهل انت اعلم من اقاربه في نسبة

انظر الى مقال الشيخ ابو معاذ السلفي* أسمه ومولده:
هو محمد بن علوي بن عباس المالكي، ولد بمكة - حرسها الله - ومنها ينشر أباطيله إلى كافة العالم الإسلامي.
ويزعم أنه من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد شكك في ذلك بعض قرابته ممن هم على عقيدة أهل السنة والجماعة!.
وسواء صح نسبه أم لم يصح، فهذا لا ينفعه ما دام أنه على عقيدة تخالف العقيدة التي بعث بها النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من بطأ به عمله، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم، وروى أبو داود عن عبد الله بن عمر قال: كنا قعوداً عند رسول الله، فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: ( هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ). (حديث رقم 4242) وصحح العلامة الألباني رحمه الله في "صحيح سنن أبي داود" (3/5).

وبصراحة اصدقة واكذب غيرة

واللبيب بالاشارة يفهم


ننتقل الى ضلالته



1-فأنظر كتابه "مفاهيم يجب أن تصحح" (ص107-110) من الطبعة الرابعة فقد أثنى على التصوف، وهو يدعو في كتبه إلى الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وبغيره من الأولياء، كما أنه يدعو إلى شد الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ! وكتب في ذلك كتابه "شفاء الفؤاد في زيارة خير العباد".


2- يحث أيضاً على إحياء الاحتفالات المبتدعة أمثال الاحتفال بالمولد النبوي وكتب في ذلك رسالته "حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف" و"البيان والتعريف في ذكرى المولد الشريف

3-كما أن له كتاب بعنوان "الذخائر المحمدية" قد نشر فيه كثيرا من معتقدات الصوفية في الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تحتوي على الغلو المنهي عنه في صحيح السنة النبوية!!


ولدينا المزيد

ولكن لينظر القارىء الى حقيقة ليبي سني الذي حاول ان يخفيها بأنه كاره للرافضةوووووووووو كلام كثير جله اقنعة مزيفة لاسوق لها اليوم

فكما تشهدون يزعم بأن المالكي قد هدد بالاغتيال

وهذا كذب وافتراء فأمثاله افراخ لايهددون


انظروا الى غلو الصوفي الهالك محمد علوي المالكي الذي يثني
عليه ليبي سني

وإليك نماذج من غلوه في الرسول صلى الله عليه وسلم :
- يقول في "الذخائر" (ص241) واصفاً النبي صلى الله عليه وسلم وأوتي علم كل شيء حتى الروح والخمس التي في آية:{إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}).
- وقال في "شفاء الفؤاد"(ص79،97) عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ لا فرق بين موته وحياته في مشاهدته لأمته ومعرفة أحوالهم ونياتهم وعزائمهم وخواطرهم وذلك عندي جلي لا خفاء فيه) !!!.
- ونقل في "شفاء الفؤاد" (ص235) قول الشاعر واصفاً النبي صلى الله عليه وسلم :
(كلما لحت للملائك خروا *** في السموات سجداً وبكياً).
- وقال في "الذخائر"(ص235)خُصَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه أول النبيين خلقاً).
- وقال (ص235)وخَلْق آدم وجميع المخلوقات لأجله)







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة للروافض بين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم
»» قولهم إن مسائل الخلاف لا إنكار فيها ليس بصحيح
»» الصفويون ينتجون فيلما حول قصة سيدنا موسى عليه السلام
»» الفيديو الذي اخجل الصوفية
»» بشرى ساره لأهالي مراطة بنجران التوحيد
 
قديم 19-11-09, 10:32 PM   رقم المشاركة : 7
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


ماالعيب في أن يظن إنسان الخير بأحد العلماء ويقول فيه خيرا ولماذا الغضب من محاولة إبراز جوانب إيجابية للشيخ محمد علوي المالكي ولماذا الخروج على أدب الحوار والطعن في الأنساب دون بينة ، وأنا ما أقارن نفسي حتى بطفل كي أقارنها بالشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( مع العلم أني أستطيع أنا أيضا أن أقول ومن أنت أمام الشيخ محمد علوي المالكي رحمه الله ) ، أرجو أن تطرحي مواضيعك دون الدخول في شتم وسب سواء لشخص العالم أو لمن يشارك في المواضيع فما هذه بأخلاق المسلمين ، ثم ليكن معلوما لديك أني لا أكذب أو أنافق فكفي عن هذه التلميحات وتفرغي للنقاش العلمي ودعي عنك الدعاء بالشر على أناس قد مضوا وأفضوا لما قدموا ، أنت طرحت موضوعا وأنا حاولت أن أثري النقاش حول الشيخ رحمه الله بما يفيد البحث فقط لا غير ، ثم ما شأن الروافض في موضوع مثل هذا حتى تدخليهم فيه .







 
قديم 19-11-09, 10:41 PM   رقم المشاركة : 8
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليبي سني مشاهدة المشاركة
   ماالعيب في أن يظن إنسان الخير بأحد العلماء ويقول فيه خيرا ولماذا الغضب من محاولة إبراز جوانب إيجابية للشيخ محمد علوي المالكي ولماذا الخروج على أدب الحوار والطعن في الأنساب دون بينة ، وأنا ما أقارن نفسي حتى بطفل كي أقارنها بالشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( مع العلم أني أستطيع أنا أيضا أن أقول ومن أنت أمام الشيخ محمد علوي المالكي رحمه الله ) ، أرجو أن تطرحي مواضيعك دون الدخول في شتم وسب سواء لشخص العالم أو لمن يشارك في المواضيع فما هذه بأخلاق المسلمين ، ثم ليكن معلوما لديك أني لا أكذب أو أنافق فكفي عن هذه التلميحات وتفرغي للنقاش العلمي ودعي عنك الدعاء بالشر على أناس قد مضوا وأفضوا لما قدموا ، أنت طرحت موضوعا وأنا حاولت أن أثري النقاش حول الشيخ رحمه الله بما يفيد البحث فقط لا غير ، ثم ما شأن الروافض في موضوع مثل هذا حتى تدخليهم فيه .


بالتاكيد لاتستطيع انت وغيرك ان تقارنوا انفسكم بعلماء السلف

اما بالنسبة للهالك المنتسب للبيت النبوي

فهو داعي للضلالة ولشد الرحال الى القبور

اما انا العبدة الفقيرة لربها

مادعوت في حياتي للغلو الذي دعا به الهالك

ومااعطيت الرسول صفات لم يعطها ربه كما اعطه الهالك

وهو بالنسبة لنا اهل السنة والجماعة (داعي ضلالة ضال مضل )


ولسنا بحاجة ان تفرض لنا وجهة نظر الصوفية في هذا الهالك

(لارفع الله للصوفية القبورية راية ولاحقق لهم غاية)

ورحمة الله على علماء السلف امثال ابن باز الذي يعترف بفضله في العلم العدو قبل الصديق

ليس كبعض االهالكين

ا






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» قصة طفل زين العابدين والهروب الى السعودية [فيديو]
»» لحظة استشهاد الشاب بندر في #سوريا [لحظات مؤثرة]
»» يا رؤوس الصوفية وأبواق الطاغوت النصيري المجرم ؟؟!! هل السلفية يفعلون هذه الأفاعيل؟!؟
»» سؤالي للزميل المخاطر بسيط وهو
»» الشيخ الحويني يبين لماذا من يسب النبي يقتل ومن يسب الله لا يقتل اذا تاب [فيديو]
 
قديم 19-11-09, 11:04 PM   رقم المشاركة : 9
ليبي سني
موقوف






ليبي سني غير متصل

ليبي سني is on a distinguished road


المفروض في المسلم أن يتورع عن التكفير وما شابهه من تفسيق وتضليل حتى في مثل حال الشيخ رحمه الله عندما أفتى بتكفيره من أفتى فمن الورع التوقف عن الكلام الذي ذكرتيه لأن من كفره مع احترامي لهم هم في النهاية بشرا يصيبون ويخطئون ، فلا تدخلي بين علماء إجتهدوا وانقلي كلامهم لزيادة المعرفة فقط وللتدارس ومعرفة أماكن الزلل لاغير لنجتنبها جميعنا ، أنا أسألك فقط ماذا تفعلين في يوم القيامة لو تعلق بك الشيخ محمد علوي المالكي أمام رب العزة وقال يارب سل هذي لما كفرتني ، فدعي عنك الخوض في أمور أنت في غنى عنها أنا أرى أنها من باب الكلام الذي يهرف به صاحبه ولا يعلم أنه قد يودي به إلى الجحيم ، فأنت في سعة من أمرك حتى تدخلي بين الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد علوي المالكي رحمهما الله







 
قديم 19-11-09, 11:09 PM   رقم المشاركة : 10
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليبي سني مشاهدة المشاركة
   المفروض في المسلم أن يتورع عن التكفير وما شابهه من تفسيق وتضليل حتى في مثل حال الشيخ رحمه الله عندما أفتى بتكفيره من أفتى فمن الورع التوقف عن الكلام الذي ذكرتيه لأن من كفره مع احترامي لهم هم في النهاية بشرا يصيبون ويخطئون ، فلا تدخلي بين علماء إجتهدوا وانقلي كلامهم لزيادة المعرفة فقط وللتدارس ومعرفة أماكن الزلل لاغير لنجتنبها جميعنا ، أنا أسألك فقط ماذا تفعلين في يوم القيامة لو تعلق بك الشيخ محمد علوي المالكي أمام رب العزة وقال يارب سل هذي لما كفرتني ، فدعي عنك الخوض في أمور أنت في غنى عنها أنا أرى أنها من باب الكلام الذي يهرف به صاحبه ولا يعلم أنه قد يودي به إلى الجحيم ، فأنت في سعة من أمرك حتى تدخلي بين الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ محمد علوي المالكي رحمهما الله

الحمدلله ان الجميع يرى متى رايتني كفرت الهالك

انا لم اكفر اي مخلوق التكفرييون الذين كفروا الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقالوا عنه قرن الشيطان هم الصوفية عليهم من الله مايستحقون

اما انا والله لأكفر احد

انا قلت عنه ضال مضل
اما ابن باز فأسأل الله ان يرحمة فهو والله ماكان الا اسدا للتوحيد

لم يكن داعيا للبدعة ولا للشرك

شهد بفضله العدو قبل الصديق ليس كبعض الهالكين






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» أبوسفيان في الجنان"إن شاء الله" وإن رغمت أنوف أهل الطغيان !
»» جماعة جند الله السنية تعلن إعدام أكبر جاسوس إيراني
»» شقيقي الصوفي ... أنا أحبك ولكن
»» أما إنها غربة ؟!! فيا ليتني أكون من الغرباء؟!!!
»» يا هاشم عبده هاشم قلها ولا تستحي ؟! سرك في بئر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "