العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-09, 06:05 PM   رقم المشاركة : 1
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


واثق و منصور وحديث عبر العصور

زعم جمع من المتكلمين بأن اتفق أن اجتمع اثنان لم يجمعهما مكان إلا في الخيال , احدهما يدعى واثق و الآخر يدعى منصور فكانا في الأعمار متقاربين و في الأفكار متشابهين فكانوا يكثروا التأمل في خلق الله وفي ما مضى من الزمان , فبينما هم كذلك إذ لاذوا بصمت طويل و اطلقوا العنان لعقولهم في التفكير حتى قطع صمتهم سؤالاً سأله واثق لصديقه منصور.

واثق: كيف ترى الإنسان بدأ و كيف لحضارته أنشأ ؟

منصور: إن في ذلك لأقوال كثيرة فمما تيسر لي من الفهم و من تحقيق العلم بعد مطالعة أخبار الأمم السابقة و السالفة رأيت أن الإنسان بدأ يدرك موقعه من هذه الأرض فسخر لخدمته البهائم و صنفها من حيث قبولها للتسخير إلى أليفه و وحشية فتجرأ و أخضع الأليفة و خاف و حذر من الوحشية , و بعد الأدراك الأول بدأ الإنسان بالتكاثر و زاد عدده و كثر طلبه فلجأ إلى ثلاثة مذاهب لتلبية متطلباته , فأما أولها فذهب إلى نهب جماعة أضف منه أو أخضعهم له بسبب قوته على أن يدفعوا له شيئاً من خراج أراضيهم وهذا ما يسمى بالنهب و الإستعمار و تطور إلى إحتلال ومنهم المغول كمثال , و أما ثانيهم إختار التنقل من مكان لمكان يوفر له ما طلب و ما أراد فهؤلاء هم البدو , و أما ثالثهم أختار الإستقرار في مكانه و فهم خصائص نباتاته فزرعها و فهم حيوانه فرباها و إعتمد على ما تخرج له

فلما يكثر عدد الجماعة وجب وضع نظام قوي يوجب تنظيم حياة الجماعة , فإما أن يأتي ذلك من الوحي أو يأتي من الجماعة أنفسهم فيعينوا كبيرهم الذي يتصف بالحكمة و يقوم مقام القاضي و الحاكم لجماعته فيكم بما يراه صحيحاً , فيبدأ ظهور الإستقرار الإجتماعي في هذه الجماعة حيث وجد من يوفر الغذاء و وجد من يوفر الأمن و العدل عندها تبدأ الجماعة بالإنتاج الفكري الذي يميزها عن أي جماعة اخرى , فيبدأ ظهور الإكتشافات و الإختراعات و الشعر و يحدث التقدم بشكل ملحوظ عندما تتاجر هذه الجماعة مع جماعة أخرى فيذهبوا إى بلادهم و يشاهدوا ثقافتهم و يجلبوها معهم فتختلط هذه الثقافات و تحدث لإستفادة فيما بينهم

فلما كان هناك جماعات إحتلالية و نهبية تعتمد على غيرها في توفير متطلباتها وجب إيجاد قوة دفاعية تدافع عن جماعتها و تردع عنهم الطامعين في خيراتها و تحفظ طرق تجاراتها من النهب و السلب و أوجدت هذه الفئة التي أطلقوا عليها "الجيش" أسباب أقوى للبقاء حيث حافظوا على التجارة و على خيرات بلادهم من النقص الكبير الحادث من النهب و الاحتلال

فعندما يحدث التقدم الثقافي و العلمي تطمح دول أخرى في إرسال أبنائها لتلقي العلم منهم و كذلك هي تعترف بهم بأنهم دولة دات قوة و حرمة , وهكذا تظهر الحضارة عندما يبقى ذكرها مخلداً في ذاكرة الإنسان.

واثق: متى اذاً حدث التقدم العلمي و الثقافي في الأمة الإسلامية في أول أمرها ؟

منصور : أرى بأن هذا التقدم حدث عندما اختلط العرب بالأجناس المسلمة الأخرى فعرفوا و تعلموا منهم وكذلك علموهم و استفادوا منهم فحدث التقدم لكلا الطرفين و بدأ الفارسي بإلقاء أشعار عربية ولكن بأساليب تشبيه فارسية فهنا نرى تطور في الشعر العربي على سبيل المثال , وكذلك تعلم العرب من الفرس أموراً كثيرة و كذلك من الروم , فهم كانوا أهل حضارة عريقة فحدثت اسفادة عظيمة منهم و تعلموا من تجاربهم و علموا أسباب بقائهم لمئات السنين , وكذلك حدثت النهضة العلمية و الثقافية بشكل ملحوظ عندما ترجمت الكتب اليونانية و غيرها في عهد المأمون و ظهرت الفرق الفكرية الدينية أمثال : المعتزلة و الباطنية و الأشعرية , و ظهر كذلك أيضاً علماء في شتى مجالات العلم , ومن امثلة الأستفادة حصول العرب على خرائط لبحار ما اكتشفوها بعد و ذكر ذلك ابن كثير في تاريخه فلقد وفر هذا الكتاب عناء البحث و اكتشاف و رسم البحار البعيدة عنهم

واثق : لماذا لم تستمر الدولة الأموية في البقاء كالدولة العباسية ؟

منصور: إن الدول التي يكون دأبها الهجوم و الفتوح و الإتساع المستمر لا تلبث إلا وتنهار كما حدث مع دولة تموجين فلما مات أنتهت دولته التي لم يشاهد في سرعة و طول اتساعها مثلها من قبل , فيجب على اي دولة التريث في الإتساع كي تحافظ على أسباب بقائها فلما يكون شغلها الشاغل الحرب ما بقي هناك وقت كاف لإنشاء الدواوين الحكومية و الإستفادة من موارد المناطق المفتوحة الجديدة و كذلك إسائتهم للجنس الغير عربي فلقد عرف إرغامهم على دفع الجزية رغم أنهم مسلمون وذلك كان في أطراف الدولة الاموية وما تولى الدواوين او الوزارة إلا العرب و في ذلك خطأ , فعندما تفتح مدينة وجب عليك أن تولي واحداً من اهلها يعرفهم و يعرفونه ويسهل عليك ذلك معاملتهم بدلاً من أن تولي شخصاً لا يعرف عن طبائعهم و عاداتهم شيئاً فظرهت حينها الكراهية للدولة الأموية و استخدمت ذلك الدعوة العباسية لصالحها بقوة مما سهل ذلك القضاء على الدولة الأموية و إنهائها في أرض المشرق.

و بعد كل هذه الإجابات احتسى منصور شيئاً من الماء الدافىء في ذلك الجو البارد و سأل واثق


المنصور : كيف هي صور التقدم أو الطفرة الثقافية التي بدأت من العصر العباسي ؟

واثق : لقد كانت طفرة علمية عظيمة شملت كافة فروع العلم فلكي نتعمق في ذلك وجب علينا أن نرى كيفية نشوء المواطن المسلم العباسي في ذلك الوقت وما بعده

فكان دأب كل أب له ولد أن يرسله إلى المساجد لتلقي العلم من نعومة اظافره إلى ان يصل العشرون من عمره أو قبل ذلك , فيبدأ يبحث فيما يميل إليه من فروع العلم , فلوا فرضنا أنه يقطن بمدينة يوجد بها الجاحظ و الرازي و ابن رشد و ابن خلدون فيبدأ بتعلم الأدب العربي عند الجاحظ و يمكث معه عدة سنين و يكمل طلبه للعلم لدى ابن رشد لكي يتعلم علم الكلام و ينتقل بعد ذلك عند الرازي و يتعلم الطب و ثم إلى ابن خلدون لفهم التاريخ و علم الإجتماع فبعد هذه الرحلة يبدأ هو في البحث و النظر فيما مال إليه من فروع العلوم , فهكذا نبغ الجاحظ و عظم امره في العلم حيث كتب ما يقارب الثلاثمائة كتاب و جل هذه الكتب ضاعت و كذلك تعلم الشيخ الرئيس ابن سينا الطب و برع فيه وهو في الثامنة عشر من عمره وكان يطبب للأمراء و الولاة .

ومن صور هذا التقد هو ظهور كتب كثيرة في شتى أمور الحياة مثل :

البيان و التبيين للجاحظ
معاني الحروف للأمام الحسن الرماني
سحر البلاغة و سر البراعة للثعالبي و كذلك فقه اللغة
نزهة الألباب فيما لا يوجد كتاب للتيفاشي
لزوم ما لا يلزم للمعري
القانون لابن سينا
و كذلك كتب الفارابي و ابن رشد في الفلسفة و ابن طفيل وقصة حي بن يقظان

كل هذه صور للترف الفكري الذي انتجه المجتمع الإسلامي في تلك العصور.

منصور: أيا واثق لقد نالنا الكلام ما نالنا و بدأ النوم يغشانا فأعطنا خاتمة لحديثنا
واثق : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( طلب العلم فريضة على كل مسلم ))

روي أن إبراهيم بن المهدي دخل على المأمون و عنده جماعة يتذاكرون في مسائل من العلم , فقال: يا هذا , هل لك معرفة بما يقول هؤلاء ؟ فقال : يا أمير المؤمنين , شغلونا في الصغر و اشتغلنا في الكبر . فقال المأمون : لِـمَ لم تتعلم اليوم ؟ فقال: أو يحسن بمثلي طلب العلم ؟ فقال: نعم , والله لأن تموت طالباً للعلم , خير من أن تعيش قانعاً بالجهل. قال: وإلى متى يحسن بي طلب العلم ؟ فقال: مادامت بك الحياة.

وفي هذا انشد الشافعي :

تَعَلَّم فَلَيسَ المَرءُ يولَدُ عالِماً *** وَلَيسَ أَخو عِلمٍ كَمَن هُوَ جاهِلُ
وَإِنَّ كَبيرَ القَومِ لا عِلمَ عِندَهُ *** صَغيرٌ إِذا اِلتَفَّت عَلَيهِ الجَحافِلُ
وَإِنَّ صَغيرَ القَومِ إِن كانَ عالِماً *** كَبيرٌ إِذا رُدَّت إِلَيهِ المَحافِلُ






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
»» فائدة من فوائد الزواج
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
 
قديم 03-10-09, 10:35 PM   رقم المشاركة : 2
اسد نجد
عضو ذهبي







اسد نجد غير متصل

اسد نجد is on a distinguished road


جزاك الله خير اخوي يلدرم .. موضوع رائع ..







التوقيع :
اللهم انصر الشعب السوري المظلوم .
من مواضيعي في المنتدى
»» تحرير فلسطين بات قريبا .. هام
»» الطيران العسكري السعودي يدك معاقل الحوثيين
»» علي يخاف من عمر ؟
»» حرب الزيدية على الاسماعيلية
»» المرجع الخرساني المخرف
 
قديم 06-11-09, 08:39 PM   رقم المشاركة : 3
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يلدرم البلقاني مشاهدة المشاركة
  
واثق: كيف ترى الإنسان بدأ و كيف لحضارته أنشأ ؟
منصور: إن في ذلك لأقوال كثيرة فمما تيسر لي من الفهم و من تحقيق العلم بعد مطالعة أخبار الأمم السابقة و السالفة رأيت أن الإنسان بدأ يدرك موقعه من هذه الأرض فسخر لخدمته البهائم و صنفها من حيث قبولها للتسخير إلى أليفه و وحشية فتجرأ و أخضع الأليفة و خاف و حذر من الوحشية , و بعد الأدراك الأول بدأ الإنسان بالتكاثر و زاد عدده و كثر طلبه فلجأ إلى ثلاثة مذاهب لتلبية متطلباته , فأما أولها فذهب إلى نهب جماعة أضف منه أو أخضعهم له بسبب قوته على أن يدفعوا له شيئاً من خراج أراضيهم وهذا ما يسمى بالنهب و الإستعمار و تطور إلى إحتلال ومنهم المغول كمثال , و أما ثانيهم إختار التنقل من مكان لمكان يوفر له ما طلب و ما أراد فهؤلاء هم البدو , و أما ثالثهم أختار الإستقرار في مكانه و فهم خصائص نباتاته فزرعها و فهم حيوانه فرباها و إعتمد على ما تخرج له



قلت تحقيق العلم

فهل المذاهب الثلاثة نشأت في ازمنة واحدة ام على مدى قرون






 
قديم 06-11-09, 08:43 PM   رقم المشاركة : 4
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


اقتباس:
فهل المذاهب الثلاثة نشأت في ازمنة واحدة ام على مدى قرون

أرى أنها في زمن واحد , فدوافع هذه المذاهب فطرية مثل الطمع الكراهية التملك و الاعتماد على النفس و السلام






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» فائدة من فوائد الزواج
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
 
قديم 06-11-09, 08:45 PM   رقم المشاركة : 5
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يلدرم البلقاني مشاهدة المشاركة
   أرى أنها في زمن واحد , فدوافع هذه المذاهب فطرية مثل الطمع الكراهية التملك و الاعتماد على النفس و السلام


كلها ظهرت مثلاً في زمن ادم و ابنائه






 
قديم 06-11-09, 08:49 PM   رقم المشاركة : 6
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


اقتباس:
كلها ظهرت مثلاً في زمن ادم و ابنائه

نعم و قد استغرقت قرن واحد و ليس عدة قرون

فبدايتها كانت مع قابيل كما نعلم






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» فائدة من فوائد الزواج
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
 
قديم 06-11-09, 08:58 PM   رقم المشاركة : 7
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


على العموم يبقى المقال ادبيا ..كما ارى من سجعه

و لكن بعض الكتب لا داعي لها (إبتسامة)







 
قديم 06-11-09, 09:01 PM   رقم المشاركة : 8
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


اقتباس:
على العموم يبقى المقال ادبيا ..كما ارى من سجعه

شكراً لنقاشك أخي الكريم

اقتباس:
و لكن بعض الكتب لا داعي لها (إبتسامة)

(ابتسامة أعرض)






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» فائدة من فوائد الزواج
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
 
قديم 06-11-09, 09:07 PM   رقم المشاركة : 9
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


و لكن الا ترى أخي (يلدرم) انه من الجور عدم ذكر اي تقدم علمي
حصل في الدولة الأموية و نسب العلم للعباسية ...
هناك كتاب اسمه الدولة الأموية المُفترى عليها .







 
قديم 06-11-09, 09:11 PM   رقم المشاركة : 10
يلدرم البلقاني
عضو نشيط







يلدرم البلقاني غير متصل

يلدرم البلقاني is on a distinguished road


اقتباس:
و لكن الا ترى أخي (يلدرم) انه من الجور عدم ذكر اي تقدم علمي
حصل في الدولة الأموية و نسب العلم للعباسية ...
هناك كتاب اسمه الدولة الأموية المُفترى عليها .

قد يكون هناك تقدم علمي في الدولة الأموية ولكني لم اتيقن بعد بذلك
نعم هناك تقدم في الدين و الأدب بشكل عام و لكن ليس تقدماً في العلم

ففي الدولة العباسية ترجمت كتب غربية و شرقية و قفز المسلمون بالعلم إلى أعلى الدرجات

و بالنسبة للكتاب فسأسعى لإقتنائه






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» فائدة من فوائد الزواج
»» واثق و منصور وحديث عبر العصور
»» المرأة الإسلام رفعها والمجتمع حقرها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "