المصادر
([1]) أمالي الصدوق: (107)، البحار: (35/183)، البرهان: (1/480)، الميزان: (6/16)، تأويل الآيات: (1/152)،الوسائل: (9/478)، المناقب: (2/209)، الصافي: (2/46)، نور الثقلين: (1/647)، إثبات الهداة: (2/54).
([2]) معجم الخوئي: (7/322)(14/107)، جامع الرواة: (2/27)، مجمع الرواة: (3/75) (5/68).
([3]) معجم الخوئي: (7/321)، كليات في علم الرجال: (314، 407)، النجاشي: رقم (1/387)، رجال الطوسي: (122، 197)، مقياس الهداية: (2/353)، رجال الكشي: (150)، تنقيح المقال: (1/60، 459)، البحار: (37/32)، كمال الدين: (608)(الحاشية)، مجمع الرجال: (3/73)، الفهرست: (102)، جامع الرواة: (1/339)، الخلاصة: (223).
([4]) الخصال: (548)، نور الثقلين: (1/645)، الاحتجاج: (118)، الميزان: (6/18).
([5]) الخصال: (548) (الحاشية: للمحقق علي أكبر الغفاري).
([6]) الخصال: (580)، نور الثقلين: (1/635)، الصافي: (2/45)، المستدرك: (7/256).
([7]) معجم الخوئي: (15/20)، رجال ابن داود: (269).
([8]) انظر تراجمهم في: معجم الخوئي: (5/174)(2/363)(3/378، 417) (12/85)(12/178).
([9]) الكافي: (1/288،427)، البرهان: (1/480)، نور الثقلين: (1/643)، جامع الأحاديث: (8/441)، تأويل الآيات: (1/153)، الوسائل: (5/18)(9/51)، الصافي: (2/44)، البحار: (24/63).
([10]) معجم الخوئي: (18/257)، مجمع الرجال: (6/113)،النجاشي: (2/365)،جامع الرواة: (2/251).
([11]) النجاشي: (1/135).
([12]) معجم الخوئي: (18/87).
([13]) معجم الخوئي: (2/183).
([14]) مجمع البيان: (3/324)، البرهان: (1/481)، البحار: (35/195)، كشف الغمة: (1/166)، الميزان: (6/21)، تأويل الآيات: (1/151)، إثبات الهداة: (2/120)(3/511)، المناقب: (2/208) = = التفسير الكاشف: (3/82).
([15]) معجم الخوئي: (9/253)، الطوسي: (69)، مجمع الرجال: (3/253).
([16]) الطوسي: (133)، مجمع الرجال: (5/62)، معجم الخوئي: (14/92)، جامع الرواة: (2/24).
([17]) معجم الخوئي: (20/59)، النجاشي: (2/419)، الفهرست: (210، 229)، الطوسي: (517)، مجمع الرجال: (6/260)، رجال ابن داود: (204)، جامع الرواة: (2/330).
([18]) تفسير القمي: (1/178)، البرهان: (1/480، 483)، نور الثقلين: (1/645)، البحار: (35/186، 188)، الميزان: (6/17)، العياشي: (1/356)، الوسائل: (9/478)، إثبات الهداة: (2/140)، الصافي: (2/45).
([19]) رجال الحلي: (4)، معجم الخوئي: (1/317).
([20]) معجم الخوئي: (1/316)، مقدمة التفسير: (6).
([21]) انظر قوله في ذلك: (22، 23) من تفسيره، وقد ذكرنا نماذج من مروياته في التحريف في الباب الثاني.
([22]) تفسير القمي: (2/362).
([23]) البرهان: (4/358)، البحار: (22/240).
([24]) البحار: (22/240)(الحاشية)، كليات في علم الرجال: (320).
([25]) يشير إلى قول القمي في المقدمة من روايته للتفسير عن الثقات.
([26]) كليات في علم الرجال: (309) وما بعده.
([27]) الكافي: (1/496)، البحار: (50/93).
([28]) تفسير العياشي: (1/355)، البحار: (35/187)، البرهان: (1/482)، إثبات الهداة: (2/135) (3/514)، الميزان: (6/18)، الوسائل: (9/479).
([29]) معجم الخوئي: (17/224).
([30]) مقدمة التفسير: (1/7)، البحار: (1/28)، الذريعة: (4/295).
([31]) معجم الخوئي: (4/335).
([32]) تفسير فرات: (1/124)، البحار: (35/198)، مستدرك الوسائل: (7/258).
([33]) تفسير فرات: (1/123)، البحار: (37/171).
([34]) تفسير فرات: (1/125)، البحار: (35/198)، إثبات الهداة: (2/165).
([35]) تفسير فرات: (1/124)، البحار: (35/198).
([36]) تفسير فرات: (1/125).
([37]) تفسير فرات: (1/126).
([38]) تفسير فرات: (1/126)، إثبات الهداة: (2/165).
([39]) تفسير فرات: (1/128)، البحار: (35/197).
([40]) تفسير فرات: (1/128).
([41]) معجم الخوئي: (8/182، 173) (10/254).
([42]) معجم الخوئي: (10/306).
([43]) معجم الخوئي: (11/75)، النجاشي: (2/39).
([44]) أمالي الطوسي: (58)، البحار: (22/103)(35/184).
([45]) معجم الخوئي: (6/66).
([46]) معجم الخوئي: (1/287).
([47]) معجم الخوئي: (9/309).
([48]) أمالي الطوسي: (557)، إثبات الهداة: (2/86).
([49]) رجال النجاشي: (62)، معجم الخوئي: (1/176)، البحار: (32/305).
([50]) معجم الخوئي: (2/366، 367).
([51]) معجم الخوئي: (3/131).
([52]) مناقب أمير المؤمنين: (1/150).
([53]) مناقب أمير المؤمنين: (1/169).
([54]) مناقب أمير المؤمين: (1/179).
([55]) دلائل الإمامة: (54)، مستدرك الوسائل: (7/256)، البحار: (35/186)، اليقين: (223).
([56]) البحار: (37/128).
([57]) تفسير الصافي: (2/46).
([58]) البرهان: (1/484)، البحار: (35/196، 187).
([59]) البحار: (35/203)، سعد السعود: (97).
([60]) تفسير فرات: (1/128).
([61]) انظر أيضاً: البحار: (35/190).
([62]) البرهان: (1/480، 483، 484، 489)، البحار: (35/188)(37/156)، العياشي: (1/360)، الكافي: (1/289).
([63]) انظر أيضاً: تفسير فرات: (1/125، 126).
([64]) الغدير: (3/163).
([65]) الخصال: (2/161)، دعائم الإسلام: (1/159)، قرب الإسناد: (125)، البحار: (10/277، 396) (84/203، 325)، المسائل المنتخبة للخوئي: (104)، زبدة الأحكام للأراكي: (100)، المسائل الإسلامية للشيرازي: (310).
([66]) البحار: (84/261، 239)، الخصال: (2/165).
([67]) البحار: (84/256)، المناقب: (2/124).
([68]) البحار: (70/299)(84/261)، الكافي: (2/16).
([69]) البحار: (84/260).
([70]) البحار: (84/230)، مصباح الشريعة: (10).
([71]) المناقب: (4/135)، البحار: (46/34)(84/245)، إثبات الهداة: (3/24).
([72]) علل الشرايع: (233)، البحار: (46/61، 66)(84/237)، الخصال: (517).
([73]) الكافي: (3/300)، البحار: (46/64)(84/229، 248).
([74]) إثبات الهداة: (3/25).
([75]) البحار: (84/252).
([76]) للمزيد راجع: البحار: (84/226)(باب: آداب الصلاة).
([77]) البرهان: (1/485).
([78]) قرب الإسناد: (123)، البحار: (84/296).
([79]) البحار: (10/277)(84/325).
([80]) أمالي الطوسي: (626)، البحار: (14/197)(43/31، 59)(96/147)، تأويل الآيات: (1/108)، كشف الغمة: (1/469)، تفسير فرات: (1/83).
([81]) الكافي: (5/528)، البحار: (43/62)، نور الثقلين: (3/587).
([82]) أمالي الصدوق: (376)، البحار: (16/216).
([83]) مكارم الأخلاق: (25)، الاحتجاج: (120)، قرب الإسناد: (44)، البحار: (16/239)(17/297) (103/144).
([84]) الكافي: (1/253)(5/93)، التهذيب: (6/184)، البحار: (16/275)(43/321)(81/345) (103/142)، من لا يحضره الفقيه: (3/111)، الوسائل: (18/317).
([85]) علل الشرايع: (528)، البحار: (81/344)(103/142)، من لا يحضره الفقيه: (3/111).
([86]) علل الشرايع: (590)، المحاسن: (2/318)، البحار: (103/143)، الوسائل: (18/319).
([87]) الخصال: (27)، علل الشرايع: (527)، البحار: (103/141).
([88]) علل الشرايع: (529)، البحار: (103/142).
([89]) علل الشرايع: (528)، الخصال: (9)، البحار: (103/141).
([90]) سيأتي تخريج هذه الروايات.
([91]) نور الثقلين: (5/16)، البحار: (40/346)(41/160)(66/320)(77/394).
([92]) المناقب: (2/97)، البحار: (40/324)(42/43)، كشف المحجة: (124).
([93]) أمالي الطوسي: (443)، البحار: (95/301)(108/57).
([94]) كشف المحجة: (125)، البحار: (40/338)(103/142، 145)، الوسائل: (18/322)، وانظر أيضاً: من لا يحضره الفقيه: (3/111)، علل الشرايع: (590)، المحاسن: (2/318)، الوسائل: (18/317).
([95]) البحار: (43/321)(81/344)(103/143)، الكافي: (5/93)، التهذيب: (6/184)، من لا يحضره الفقيه: (3/111)، المحاسن: (2/318)، الوسائل: (18/317).
([96]) المناقب: (4/143)، البحار: (46/52).
([97]) تفسير العسكري: (30)، البحار: (41/20)(96/193).
([98]) البرهان: (1/484)، البحار: (35/187، 196)، المناقب: (3/3).
([99]) فقه الرضا: (16)، البحار: (66/538)، الوسائل: (4/413).
([100]) قرب الإسناد: (48)، البحار: (66/538).
([101]) قرب الإسناد: (66)، البحار: (66/339)، الوسائل: (4/416).
([102]) معاني الأخبار: (301)، البحار: (66/539)، الوسائل: (4/414)(6/308).
([103]) الانتصار: (80)، المختصر النافع: (81)، المسائل المنتخبة: (170)، زبدة الأحكام: (116، 169)، شرائع الإسلام: (1/150)، المسائل الإسلامية: (447)، البحار: (96/37، 38، 39، 41، 42)، قرب الإسناد: (135)، دعائم الإسلام: (464)، الحدائق الناضرة: (12/97، 98)، الوسائل: (9/156) وما بعدها.
([104]) وأورد القوم عن الباقر قوله في نزول هذه الآية: أي: إنما وليكم الله، فقال المسلمون: هذا بعضنا أولياء بعض، البرهان: (1/490)، شرح الأخبار: (104)، مما يدل على عدم فهم المسلمين لغير هذه الموالاة التي يريدها القوم.
([105]) سنأتي على ذكر دلائل أخرى عند حديثنا في روايات: (من كنت مولاه).
([106]) البرهان: (1/485)، شرح الأخبار: (1/226).
([107]) البرهان: (1/485)، شرح الأخبار: (1/226).
([108]) البرهان: (1/485)، مصباح الشريعة: (530)، البحار: (35/190)، شرح الأخبار: (1/226).
([109]) الكافي: (1/288)، البرهان: (1/480)، نور الثقلين: (1/643)، جامع الأحاديث: (8/441)، تأويل الآيات: (1/153)، الوسائل: (6/334)، الصافي: (2/44).
([110]) المصادر السابقة.
([111]) أمالي الصدوق: (107)، البحار: (35/183، 203)، البرهان: (1/480)، الميزان: (6/16)، تأويل الآيات: (1/152)، الوسائل: (6/335)، المناقب: (3/4)، الصافي: (2/46)، نور الثقلين: (1/647)، إثبات الهداة: (2/55)، سعد السعود: (97).