العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-09, 11:16 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile الله شهد لهم بالايمان والتقوى والرافضة تفكرهم وتتهمهم بالنفاق

الحمد لله رب العالمين

قال الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز
(لَّقَدْ رَضِيَ ٱللَّهُ عَنِ ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ ٱلشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأنزَلَ ٱلسَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) .

تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
{ يعذبه عذاباً أليماً لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } يعني بيعة الحديبية وتسمى بيعة الرضوان لهذه الآية ورضاء الله سبحانه عنهم هو إرادته تعظيمهم وإثابتهم وهذا إخبار منه سبحانه أنه رضي عن المؤمنين إذ بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث تحت الشجرة المعروفة وهي شجرة السمرة { فعلم ما في قلوبهم } من صدق النية في القتال والكراهة له لأنه بايعهم على القتال عن مقاتل ما في قلوبهم من اليقين والصبر والوفاء { فأنزل السكينة عليهم } وهي اللطف القويّ لقلوبهم والطمأنينة { وأثابهم فتحاً قريباً } يعني فتح خيبر عن قتادة وأكثر المفسرين. وقيل: فتح مكة عن الجبائي.

أقول تقي الدين السني :
إن الله تبارك وتعالى رضي عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وعظمهم وجعل لهم مكانة عظيمة وهذا بنص القران الكريم وتفاسيركم تثبت هذا الكلام ولكن الناظر الي حال الرافضة في تفسير ايات كتاب الله وجهلهم المركب في فهم أيات الله فالأية صريحة في بيان رضوان الله تعالى عليهم وارتضائه لهم الجنه والتعظيم ولكن الرافضة فهم الذين بيايعو النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة .

السؤال : من هؤلاء الذين بايعوا تحت الشجرة يا رافضة ؟؟

تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
وقوله { لقد رضي الله عن المؤمنين إذا يبايعونك تحت الشجرة } إخبار من الله تعالى انه رضي عن الذين بايعوا تحت الشجرة النبي صلى الله عليه وآله وكانوا مؤمنين فى الوقت الذي بايعوه { فعلم ما في قلوبهم } من إيمان ونفاق فرضي عن المؤمنين وسخط على المنافقين. وقيل معناه فعلم ما في قلوبهم من صدق النية في القتال وكراهتهم له، لانه بايعهم على القتال - ذكره مقاتل - { فأنزل السكينة عليهم } يعني على المؤمنين، والسكينة الصبر لقوة البصيرة { وأثابهم فتحاً قريباً } قال قتادة وابن أبي ليلى: يعني فتح خيبر وقال قوم: فتح مكة { ومغانم كثيرة يأخذونها } فالغيمة ملك أموال اهل الحرب من المشركين بالقهر والغلبة فى حكمه تعالى، وكان القتال من أجلها. و (المغانم) ها هنا يراد به غنائم خيبر.

أقول تقي الدين السني :
قد أخبر الله تبارك وتعالى أنه رضي عن الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في الشجرة وهم ( ابا بكر وعمر وعثمان ) رضوان ربي عليهم وجمع من الصحابة الكرام وأنتم يا رافضة تطعنون فيهم وتسبونهم وقد رضي الله تعالى عنهم وقد بلغ الرافضة مبلغا عظيما من الجهل والغباء الي أن كفروا من رضي الله عنه في كتابه وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهذه تفاسيركم يا رافضة تشهد لهم بالايمان والتقوى فلماذا تتهمونهم بالنفاق ايها الحمقى الاغبياء !!!!

تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
فصل رابع من الآيات يذكّر تعالى فيه المؤمنين ممن كان مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في خروجه إلى الحديبية فيذكّر رضاه عنهم إذ بايعوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم تحت الشجرة ثم يمتنّ عليهم بإنزال السكينة وإثابة فتح قريب ومغانم كثيرة يأخذونها.

فقوله: { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } إخبار عن إثابته تعالى لهم بإزاء بيعتهم له صلى الله عليه وآله وسلم تحت الشجرة.

وقد كانت البيعة يوم الحديبية تحت شجرة سمرة بها بايعه صلى الله عليه وآله وسلم من معه من المؤمنين وقد ظهر به أن الظرف في قوله: { إذ يبايعونك } متعلق بقوله: { لقد رضي } واللام للقسم.

وهنا تقي الدين السني يسأل : من هم هؤلاء المؤمنين يا رافضة ؟؟

قوله تعالى: { فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزاً حكيماً } تفريع على قوله: { لقد رضي الله } الخ، والمراد بما في قلوبهم حسن النية وصدقها في مبايعتهم فإن العمل إنما يكون مرضياً عند الله لا بصورته وهيئته بل بصدق النية وإخلاصها.

قلت تقي الدين السني :
في هذا بيان الي صدق النوايا عند صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وصدق ابتابعه ومحبته والايمان برسالته ومبايعته في حين قالت الرافضة أن من في بيعة الرضوان منافقين الا سحقا لهكذا دين يقول عن خيرة الصحابة منافقين ...

فصدق النية واخلاصها لله تبارك وتعالى كانت في نفوس الصحابة رضوان الله تعالى عليهم اجمعين والذين بايعوا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في الشجر وهم الذين رضي الله تعالى عنهم في القران والسنة وهذه تفاسيركم تقول أن صدق النية والاخلاص كان في نفوس الصحابة والمؤممنين الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم في الشجر وعلى راسهم ( ابا بكر وعمر ) سلام الله عليهما .

فالسؤال : بعد كل هذا اتفترون يا رافضة وتسبونهم ؟؟

ثم قال الطبطبائي في تفسيره في بيان صدق وايمان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم وهذه كتب الرافضة تشهد عليهم وتهدم دينكم السخيف ...

فالمعنى: فعلم ما في قلوبهم من صدق النية وإخلاصها في مبايعتهم لك.

قلت تقي الدين السني :
عجبا للرافضة كتبهم تقول أنهم صادقوا النية ومخلصين لله تبارك وتعالى في مبايعتهم للنبي صلى الله عليه وسلم على محبته ونصرته واتباعه والرافضة تقول أنهم منافقين ..... !!!!!!!!

تبا لهكذا دين وهكذا قوم ...

ثم أكمل الطبطبائي في تفسيره قائلا :: ...

وقيل: المراد بما في قلوبهم الإِيمان وصحته وحب الدين والحرص عليه .

فقوله: { فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة } الخ، تفريع على قوله: { لقد رضي الله عن المؤمنين } للدلالة على حقيقة هذا الرضا والكشف عن مجموع الأمور التي بتحققها يتحقق معنى الرضا.

قلت تقي الدين السني :
فسبحان الله يرضى الله تعالى عنهم والرافضة الاغبياء يشتمونهم ويسبونهم ويتهمونهم بالنفاق اي اقوامٍ أنتم يها الاغبياء !!!!


كتبه

افقر الخلق الي رحمة الله تعالى

تقي الدين السني

























التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أوصى النبي لعلي يا إسماعيلية ؟
»» زميلنا BoJaSoM10 ما هو الغلو
»» أكثر من 40 راوي لكتاب الكافي في ميزان النقد الحديثي
»» الرد على المفترين بحديث " لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي "
»» حول مرتكب الكبيرة فمن لها ؟
 
قديم 22-09-09, 04:52 PM   رقم المشاركة : 2
سليلة الصحابة
مشترك جديد







سليلة الصحابة غير متصل

سليلة الصحابة is on a distinguished road




بارك الله فيك أخي الكريم و نفع بك,

و مالذي دفع عقول الروافض إلى الجنون حتى وصلوا إلى القول بتحريف القرآن لما رأووا
الآيات تثني على الصحابة الكرام!!؟

{ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }


فرضي الله عنهم و أرضاهم,







 
قديم 22-09-09, 06:35 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكِ بارك الرحمن أختي الكريمة وجزاكِ الله تعالى خير الجزاء







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث ( الخوارج كلاب أهل النار ) ضعيف جداً .
»» الحر العاملي ينقض دين الأصوليين من 22 وجها - فهل من مدافع ؟؟
»» هل تفرد الصديق بحديث إنا لا نورث وهل أخطأت الزهراء بطلبها الإرث رضي الله عنهما
»» السيف البتار على الطاعنين في الصحابة الابرار
»» ما هو أول كتاب لكم في علم الحديث يا رافضة ؟
 
قديم 22-09-09, 08:41 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الحق الرصين في رد شبهة المخنثين " حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس " كذب اللامرادي
»» كشف الستار بأكذوبة تبرك الشافعي بأبي حنيفة التي نقلها بشار
»» شعيب الأشباني أثبت أن التصوف لب الإسلام ؟
»» حديث : فريةُ إبتداعِ مُعاوية رضي الله عنُه
»» من يملك الجرأة ليجيبني عن هذا السؤال .. ؟
 
قديم 22-09-09, 09:06 PM   رقم المشاركة : 5
سعد . ك
اثني عشري






سعد . ك غير متصل

سعد . ك is on a distinguished road


لقد اشترك في قتل الخليفةعثمان جماعة من الصحابة الذين بايعوا بيعة الرضوان، نذكر منهم اثنان: الأول: عبد الرحمن بن عديس البلوي قال عنه ابن حجر في فتح الباري ج2 159: احد رؤوس المصريين الذين حصروا عثمان، وقال ابن ابي شيبة في المصنف (ج7 / 492و ج8/ 43): وكان ممن بايع تحت الشجرة.
والثاني: عمرو بن الحمق الخزاعي: قال عنه الزركلي في الإعلام (ج5/76) صحابي، من قتلة عثمان، سكن الشام وانتقل إلى الكوفة، ثم كان احد الرؤوس الذين اشتركوا في قتل عثمان .. وقد ذكره الواقدي فيمن بايع تحت الشجرة من أهل مصر.

هل الجميع بالجنة ؟؟؟ القاتل والمقتول يرضى الله عنهم







 
قديم 22-09-09, 09:30 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


تفضل بزيارة هذا الرابط ايها الزميل

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=76373

تعتبر فتنة مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- مصيبة عظيمة، وحدثاً خطيراً أدى إلى فتن داخلية، وانقسام في صفوف الأمة، وتفرق واختلاف حيث نشأت بعض الفرق الضالة مثل: الخوارج والشيعة والنواصب، وقد حصل تلاعب في نقل أخبار هذه الفتنة، حيث شحنت كتب التاريخ بكثير من الروايات الواهية والمتعارضة، ويتعين التأكد من سلامة هذه الروايات، وذلك بدراسة أسانيدها، والتأكد من سلامتها من العلل والتناقض والاضطراب.
وقد وردت روايات متعدد في الذين شاركوا في مقتل عثمان –رضي الله عنه-، وتدل الروايات الصحيحة أن الذي باشر قتل عثمان –رضي الله عنه– رجل من بني سدوس، خنقه قبل أن يضرب بالسيف، قال كنانة مولى صفية: رأيت قاتل عثمان، رجلاً أسود من أهل مصر، وهو في الدار رافعاً يديه يقول: أنا قاتل نَعْثل" أخرجه ابن الجعد في مسنده (2/958-959) وإسناده حسن، وأخرجه ابن سعد في الطبقات (3/83-84) وإسناده حسن.
وقال عبد الله بن شقيق: أول من ضرب عثمان -رضي الله عنه- رومان اليماني بصولجان" أخرجه خليفة في تاريخه ص (175) وإسناده صحيح.
وتتضافر روايات أخرى متعددة تدل على أن محمد بن أبي بكر الصديق دخل على عثمان -رضي الله عنه- يوم مقتله، فأخذ بلحيته، وأن عثمان ذكَّره بمكانه من أبيه، فخرج دون أن يشترك في قتله، ولم يثبت أن أحداً من الصحابة شارك في مقتل عثمان إلا ما كان من موقف محمد بن أبي بكر كما سبق، بل حاول الصحابة –رضي الله عنهم– أن يدافعوا عن عثمان ولكن أمرهم عثمان –رضي الله عنه– بالكف عن القتال والخروج من الدار ولزوم بيوتهم، واختار حقن دمائهم وفداء أرواحهم بدمه وروحه -رحمه الله-، فعن محمد بن طلحة قال: حدثنا كنانة مولى صفية بنت حيي بن أخطب قال: "شهدت مقتل عثمان فأخرج من الدار أمامي أربعة من شبان قريش ملطخين بالدم محمولين كانوا يدرأون عن عثمان -رضي الله عنه- الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير ومحمد بن حاطب ومروان بن الحكم. وقال محمد بن طلحة: فقلت له: هل ندى محمد بن أبي بكر بشيء من دمه؟ قال: معاذ الله دخل عليه فقال له عثمان: يا ابن أخي لست بصاحبي. وكلمه بكلام فخرج ولم يند بشيء من دمه. قال: فقلت لكنانة: من قتله قال: قتله رجل من أهل مصر يقال له جبلة بن الأيهم. ثم طاف بالمدينة ثلاثا يقول: أنا قاتل نعثل" [ينظر: الاستيعاب (1/322)]، وعرض زيد بن ثابت على عثمان –رضي الله عنه– الدفاع عنه والقتال دونه فقال: "هؤلاء الأنصار بالباب يقولون: إن شئت كنا أنصار الله مرتين، فقال: لا حاجة لي في ذلك كُفُّوا" [ أخرجه خليفة في تاريخه ص (173)، وابن أبي شيبة (15/203)]، هذا والله أعلم.

http://www.dd-sunnah.net/records/vie...n/view/id/613/







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الي رحمة الله من رباني عمي في مقام والدي أستحلفكم بالله الدعاء
»» غباءٌ يضحكُ الثكلى [ الذهبي يترجمُ لإبن جماعة بعد أربعين سنة من وفاتهِ ]
»» طريق الحق هنا دردشة هادئة ثنائية بيني وبينك تفضل
»» الرد على شبهة [ تكفير إبن تيمية لنبي الله شعيب ]
»» تخريج حديث " كشف بيت فاطمة " رداً على أهل البدع والأهواء
 
قديم 22-09-09, 09:33 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


فإما ان ياتي برواية تثبت انهم من اصحاب الشجرة او انهم ممن شارك في قتل عثمان رضي الله عنه

لا يكون فيها
( الواقدي ) او ( ابن لهيعة )

او ان الموضوع ساقط لا يستحق النقاش فيه

واي نقاط اخرى يمكن مناقشتها في موضوع جديد







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة لماذا حصرت الإمامة في ذرية الحسين دون الحسن وكلاهما إمامان في دينكم ؟؟؟
»» ( وهم راكعون ) وإبطال مزاعم الرافضة بالإمامة
»» اعترافات وتناقضات علماء الشيعة في علم الحديث والرجال
»» يَـٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ
»» ما هي أقوى أدلتَكُمْ في التَوسل بالأموات أيها الرافضة ..!
 
قديم 22-09-09, 10:03 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اللهم ارضى عن صحابة حبيبنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» دراسة شاملة حول أثر قول ابن عمر : ( يا محمد ) وتضعيف العلماء
»» مساكين منتدى يارب حسين يسبون ويلعنون
»» إلي الباطنية قاطبة ما الدليل على إمامة محمد بن إسماعيل النص
»» الله شهد لهم بالايمان والتقوى والرافضة تفكرهم وتتهمهم بالنفاق
»» مناظرتي لأحد " رافضة " شبكة الحك في انصار آل محمد / متابعة
 
قديم 22-09-09, 10:23 PM   رقم المشاركة : 9
عدو المجوس
عضو فعال






عدو المجوس غير متصل

عدو المجوس is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي تقي الدين السني
لاشك انك تعرف اكثر مني ان المذهب السبأي المجوسي من اصوله وضرورياته الطعن في الصحابة رضي الله عنهم
ولا شك انك تعرف ان الهدف من ذلك هدم الاسلام من جذوره لان تكفير الصحابة رضي الله عنهم طعن في القرآن الكريم والسنة النبوية التي نقلها لنا الصحابة فاذا قالوا بكفرهم اذا القران محرف زيد فيه وانقص منه والاحاديث النبوية غير صحيحة اذا فالاسلام انتهى بموت الرسول صلى الله عليه وسلم 0
والنقطة الاخرى ان عقيدتهم المجوسية تقوم على القصص والحكايات دون دليل وكي يشغلوا عوام الرافضة زرعوا في نفوسهم الحقد على الصحابة وامهات المؤمنين رضوان الله عليهم وجعلوا اللعن والقذف والسب من افضل القربات فلم يعد للقطعان مجالا للسؤال بعد ان جعلوا لهم معممين مجوس لايحق لهم سؤالهم ولا مناقشتهم وانما عليهم ان يقبلوا بكل مايسمعون 0
النقطة الثالثة : كي يجعلوا لهم مجالا للهروب عندما يطالبهم علماء السنة بالادلة وعند ذلك يعمدوا الى اللعن والطعن حتى يستفزوا اهل السنة وتتحول الحوارات الى شبهات يطرحونها لكي يتم الرد عليها ويترك اصل الموضوع 0
وفقك الله وجعل ماتقدمه في موازين حسناتك0







 
قديم 22-09-09, 10:29 PM   رقم المشاركة : 10
سعد . ك
اثني عشري






سعد . ك غير متصل

سعد . ك is on a distinguished road


توجد لديكم مصادر اخرى تثبت الحديث والقصة علما ان رضا الله سبحانة عن الصحابة جاء فيها شرط
اشارت له (اذ ) وهي ادات شرط البيعة للرسول والبيعة هي قبول جميع افعال واوامر الرسول الكريم ومنها
فيما يلي الأدلة على استخلاف النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي بن أبي طالب(عليه السلام)، وهي إضافة لما سبق من شواهد قطعية تثبت ذلك، وخصوصاً حديث الثقلين. ومن أشهر ما روي في استخلاف علي(عليه السلام)هو ما عرف بخطبة الغدير بعد الانتهاء من حجة الوداع في السنة الحادية عشرة للهجرة، حيث أعلن رسول الهدى على الملأ ذلك بقوله في نهايتها كما روى الترمذي بسنده عن زيد بن أرقم: "من كنت مولاه فعلي مولاه" (1)، وقد أخرج ابن ماجة جزءاً من هذه الخطبة المسهبة في صحيحه بالسند عن البراء بن عازب قال: "اقبلنا مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في حجته التي حج، فنزل في بعض الطريق، فأمر
____________
1- صحيح الترمذي: ج5 ص633 ح3713.
بالصلاة جامعة، فأخذ بيد علي(عليه السلام)، فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه، اللهم وال من والاه، اللهم عاد من عاداه" (1).
وفي مسند أحمد بن حنبل بسنده عن البراء بن عازب أيضاً قال: "كنا مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)في سفر، فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا: الصلاة جامعة، وكسح لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) تحت شجرتين، فصلى الظهر وأخذ بيد علي(عليه السلام)، فقال: ألستم تعلمون أنّي أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه! قالوا: بلى،قال: فأخذ بيد علي(عليه السلام)فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، قال: فلقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك، فقال له: هنيئاً لك يا ابن أبي طالب، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة (2).
إنّ هذا الحديث اشتهر باسم "حديث الغدير" نسبة إلى وقوع هذه الحادثة في مكان يسمى "غدير خم" قرب مكة، وهو مما لا يستطيع أحد أن يشكك في روايته، حيث أنّه روي في كثير من كتب
____________
1- سنن ابن ماجة: ج1 ص43، باب فضل علي بن أبي طالب ح16، ط دار الفكر، بيروت.
2- مسند أحمد: ج4 ص281.
الحديث عند أهل السنة، وحتى أنّ بعض العلماء قد أخرج له أكثر من 80 طريقاً من طرق أهل السنة فقط.
ويظهر من الأحاديث السابقة أن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قد أشهد المسلمين على ولايته عليهم عندما سألهم: "ألستم تعلمون بأني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟.... ألستم تعلمون أنّي أولى بكل مؤمن من نفسه؟" ويفهم أنّه من يمتلك صفة (أولى بالمؤمنين من أنفسهم) لابد وأن يكون قائداً للمؤمنين كما كان فعلاً الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)قائداً، وعندما قرن بينه وبين علي(عليه السلام) بهذه الصفة بقوله: "من كنت مولاه فعلي مولاه" يكون قد أعطى صفة القيادة من بعده لعلي(عليه السلام). والشيعة يحتفلون كل عام في الثامن عشر من ذي الحجة بهذه المناسبة ويسمونها بعيد الغدير.
وأما أهل السنة فقد حملوا هذا الحديث على غير ذلك، وقالوا بأنه لا يدل على الخلافة، وفسروا كلمة مولى بالمحب أو الصديق لا ولي الأمر، وبذلك يكون معنى هذا الحديث على رأيهم أنّه "من كنت صديقه فهذا علي صديقه"!!
والحقيقة أنّ كلمة "مولى" تأتي بمعاني عديدة في اللغة العربية، وحتى قيل إنّ لها سبعة عشر معنى من ضمنها "مُعْتَق" أو "الخادم"، لذلك فإن كلمة مولى في هذا الحديث تفهم بالإضافة إلى ما سبق من خلال قرائن كثيرة أنّها تدل على القيادة، ومن هذه </span>القرائن:
1 ـ آية (يا أيها النبي بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)(1) التي نزلت كما جاء في تفاسير كثيرة قبل خطبة الغدير، وهي في مفهومها تدل على وجود أمر من الله سبحانه وتعالى يراد تبليغه، وأن هذا الأمر كما يظهر من سياق الآية ومن خلال لهجتها الحادة على درجة من الخطورة والأهمية يدل على أنّ المقصود ليس مجرد الصداقة والمناصرة.
2 ـ آية (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)(2)، والتي نزلت كما ذكر مفسرون كثيرون بعد حادثة الغدير، حيث تدل على اكتمال تبليغ الرسالة المحمدية والتي لم تكن لتكتمل بدون تبليغ ولاية على وأهل البيت عموماً، ومن المستبعد القول بأن اكتمال التبليغ قد حصل تبليغ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) بصداقته ومحبته لعلي!
3 ـ إنّ الظروف التي ألقى فيها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) خطبة الغدير، حيث الصحراء المحرقة وقد أمر المسلمين بالتجمع والذين قيل أنّ
____________
1- المائدة: 67، الواحدي في أسباب النزول: ص135، والتفسير الكبير للرازي ج12 ص48 ـ 49.
2- المائدة: 3، السيوطي في الدر المنثور ج2 ص259، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج8 ص290.
الصفحة 43 عددهم جاوز التسعين ألفاً، وأخذ الاقرار منهم بولاية الله ورسوله قبل أن يأمرهم بولاية علي، تؤكد على أنّ الأمر لم يكن متعلقاً بمجرد حب علي وصداقته.
4 ـ الأحاديث السابقة وخصوصاً حديث الثقلين وكذلك ما يلي من أحاديث تدل في مجموعها على خلافة علي دون أن تدع أي مجال للشك.

شواهد إضافية على استخلاف علي:
في صحيح الترمذي وبسنده عن عمران بن حصين قال: "بعث رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) جيشاً واستعمل عليهم علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فمضى في السرية فأصاب جارية، فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) والغضب يعرف في وجهه وقال: ما تريدون من علي؟ إنّ علياً مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي" (1).
وفي قوله تعالى: ( إنّما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا، الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) (2)، حيث ذكر أغلب المفسرين من أهل السنة أنها نزلت في علي عندما تصدق
____________
1- صحيح الترمذي: ج5 ص632 ح3712.
2- المائدة: 55، تفسير الطبري ج6 ص186، أسباب النزول للواحدي: ص133، شواهد التنزيل للحاكم ج1 ص164 ـ 167، أنساب الأشراف ج2 ص381.
بخاتمه لمسكين جاءه وهو في ركوعه أثناء تأديته للصلاة.
وفي صحيح البخاري، عن مصعب بن سعد عن أبيه: "أنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)خرج إلى تبوك واستخلف علياً فقال: اتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس نبي بعدي" (1)، ويدل هذا الحديث على أنّ علياً(عليه السلام) له جميع المناصب التي كان يحتلها هارون(عليه السلام) في بني إسرائيل ـ باستثناء النبوة ـ، والتي بيّنها سبحانه وتعالى في قوله: (...واجعل لي وزيراً من أهلي * هارون أخي * أشدد به أزري وأشركه في أمري... قال قد أوتيت سؤلك يا موسى) (2)، حيث يظهر في هذه الآيات أنّ هارون(عليه السلام) كان وزيراً لموسى(عليه السلام) ومعاونه الخاص وشريكه في قيادة الأمة.
وما يؤكد استحقاق عليّ لهذه المنزلة الرفيعة باستخلافه على الأمة، أنّه كان الأعلم بين جميع الصحابة، بدليل ما يرويه البخاري عن عمر بن الخطاب(رضي الله عنه)، فعن ابن عباس قال: "قال عمر(رضي الله عنه): اقرؤنا أبيّ، وأقضانا علي" (3) كذلك أنّ الأقضى هو الأعلم بالأحكام والقوانين كما لا يخفى.

____________
1- صحيح البخاري: ج6 ص3، كتاب المغازي.
2- طه: 29 ـ 36.
3- صحيح البخاري: ج6 ص23 كتاب التفسير باب قوله ـ "ننسخ آية أو ننسها" ـ.
ويكفي لاثبات أعلميته بين جميع الصحابة أنه كان باب مدينة علم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وحكمته، ففي مستدرك الصحيحين بسنده عن ابن عباس، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): "أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب" (1).
وفي صحيح الترمذي قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): "أنا مدينة الحكمة وعلي بابها(2)"، وفي مستدرك الصحيحين قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي: "أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي "(3).
بل إنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قد جعل كره علي علامة من علامات النفاق، كما يظهر ذلك من الرواية التي أخرجها مسلم في صحيحه بالسند عن عليّ(عليه السلام) قال: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنّه لعهد النبي الأمي(صلى الله عليه وآله وسلم) إليّ أن لايحبني إلاّ مؤمن ولا يبغضني إلاّ منافق" (4).
وحتى لو لم يعين الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) خليفة بعده، ألا ينبغي على الأمة أن تختار الأعلم والأكثر تميزاً ليكون قائداً لها؟
فقد بيّنا فيما مضى أنّ علياً(عليه السلام) كان الأعلم بين جميع الصحابة،
____________
1- مستدرك الصحيحين ج3 ص126.
2- صحيح الترمذي ج5 ص637 ح3723.
3- مستدرك الصحيحين ج3 ص122.
4- صحيح مسلم ج1 ص86 ح131 كتاب الإيمان باب حب علي كرم الله وجهه من الايمان.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "