العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-09, 03:11 PM   رقم المشاركة : 1
الرباعي
عضو






الرباعي غير متصل

الرباعي is on a distinguished road


Wink صفعة قوية للصوفية الأشاعرة الشيخ الشعراوي يثبت الصفات لله عز وجل

الحمد لله وبعد :

قال الشيخ الشعراوى – غفر الله له – فى تفسيره [ 1 / 1968 ] :

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164)

ووقف العلماء هنا وقفة عقلية وقالوا : كيف يتكلم الله إذن؟ . ونقول : إن كل وصف لله ويوجد مثله لخلقه إنما نأخذه بالنسبة لله في إطار : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فإن قلت : إن لله وجوداً وللإنسان وجوداً ، فوجود الإنسان ليس كوجود الله ، وإن قلنا : إن لله علماً ، وللإنسان علماً ، فعلم الإنسان ليس كعلم الله ، وإن قلنا : إن لله قدرة ، وللإنسان قدرة ، فقدرة الإنسان ليست كقدرة الله ، وإن قلنا : إن لله استواء على العرش وللإنسان استواء على الكرسي ، فاستواء الله ليس كاستواء الإنسان . إذن فلا بد أن تؤخذ كل صفة من صفات الله التي يوجد مثلها في البشر في إطار قوله : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [ الشورى : 11 ]
وبذلك ينتهي الخلاف كله في كل ما يتعلق بصفات الحق .
فالحق له يدان وله وجه ، ولكن لا يمكن للإنسان أن يصور يد الله كيد البشر ، بل نأخذها في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } وكذلك وجه الله . ومادمنا نأخذ صفات الله في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فلا داعي للمعركة الطاحنة بين العلماء في الصفات وفي تأويل الصفات ، ولا داعي أن ينقسم العلماء إلى عالم يؤوّل الصفات وعالم لا يؤول؛ لاداعي أن يقول عالم : إن يد الله هي قدرته فيؤول ، وعالم آخر لا يؤول ويقول : لا . إن لله يداً ويسكت . ونقول للعالم الذي لا يؤول : قل : إن لله يداً وهي تناسب قوله « { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } . وإذا كنا نحن قد عرفنا في عالمنا أن الأشياء تختلف مواجيدها في الناس باختلاف الناس ، فلا بد من أن نعرف أن الله لا مثيل له .
وعلى سبيل المثال : يتلقى الإنسان دعوة لمائدة عمدة قرية ما ، فيقدم له ألوان طعام تناسب مقام القرية ومنصب القيادة فيها ، ويتلقى الإنسان دعوة لمائدة محافظ مدينة فيقدم له طعاماً يناسب مقام المدينة ومنصب القيادة فيها . ويتلقى الإنسان دعوة رئيس الدولة فيقدم له طعاماً يناسب مقام الدولة وهيبة منصب القيادة فيها ، إذن لا تتساوى مائدة طعام العمدة في قرية مع مائدة طعام المحافظ مع مائدة طعام رئيس الدولة ، فإذا كان البشر يوجد الشيء الواحد وهو ملون بألوان مقامات المخلوقين فكيف لنا بمقامات الخالق؟! { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } .
فإذا كان الحق قد أخبرنا أنه كلم موسى تكليماً في قصة الوادي عندما آنس موسى ناراً وذهب إلى النار . فقال الحق : { إني أَنَاْ رَبُّكَ فاخلع نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بالواد المقدس طُوًى * وَأَنَا اخترتك فاستمع لِمَا يوحى * إنني أَنَا الله لا إله إلا أَنَاْ فاعبدني وَأَقِمِ الصلاة لذكري * إِنَّ الساعة آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لتجزى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تسعى * فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا واتبع هَوَاهُ فتردى }
وثيقة من كتاب الشيخ ..

فما قول الصوفية ؟ ..

هل الشيخ الشعراوي وهابي ؟ ..

هل الشيخ الشعراوى من تلاميذ ابن تيمية ؟ ..

هل الشيخ الشعراوى من المجسمة المشبهه ؟ ..


منقول............................................. .................................................. ...............







 
قديم 13-09-09, 03:21 PM   رقم المشاركة : 2
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


بارك الله فيك ،







 
قديم 26-02-13, 03:37 PM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


صفات الله العلي القدير


الاعتقاد هو الأصل، والمرء سيحاسب على عقيدته، كما سيحاسب على عبادته، بل أشد؛ فالعقيدة هي الأصل كما هو معلوم لكل أحد، وعليك - أخي الكريم - أن تعلم أن النصوص الموجهة للمكلف نوعان: النوع الأول: الأوامر والنواهي، والنوع الثاني: الأخبار؛ فأما الأوامر والنواهي فتشمل توحيد الألوهية، والعبادات؛ كقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقوله تعالى: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)؛ وأما الأخبار فتشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؛ كقوله تعالى: (الله خالق كل شيء)، وقوله تعالى: (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر . . .)، وقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى)، وقوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان)، إلى غير ذلك من الأخبار التي وردت في الكتاب والسنة، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن المطلوب من العبد أمران: الأمر الأول: تنفيذ أوامر الله، فإذا قال لك: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقال لك: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، فلابد من تنفيذ أمره سبحانه وتعالى، الأمر الثاني: تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا قال لك: (هو الرحمن الرحيم)، وقال لك: (الرحمن على العرش استوى)، وقال لك: (بل يداه مبسوطتان)، فلا بد من تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن الأشاعرة وإن كان منهم العابد الزاهد الذي ينفذ أوامر الله تعالى، إلا أنهم لا يصدقون خبره سبحانه وتعالى؛ بل إذا قيل لهم: (الرحمن على العرش استوى)، قالوا: هذا ليس بصحيح، فالله ليس مستويا على عرشه، بل هو استولى عليه، كما هو مالك ومستول على جميع الخلق، وإذا قيل لهم: (بل يداه مبسوطتان)، قالوا: هذا ليس بصحيح، ليس لله سبحانه وتعالى يد، وإذا قيل لهم: ( يوم يكشف عن ساق)، قالوا: لا ليس لله ساق، إلى غير هذه الأخبار التي لا يصدقونها؛ وعلى هذا الذي وضحناه فهؤلاء العباد من الأشاعرة يقومون بقسم واحد من الشريعة؛ ألا وهو: تنفيذ الأمر، ويتركون القسم الآخر، ألا وهو: تصديق الخبر، وكل من كذب بخبر الله تعالى فهو محاسب على ذلك بلا ريب؛ ثم إن الله تعالى قد يغفر للعبد ذنبه لعذر كالجهل، وقد يؤاخذه بما عمل، فنسأل الله لنا وللمسلمين العفو والعافية، فهو ولي ذلك والقادر عليه.

كتبه محمد طه شعبان







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» على دول الخليح سحب ملف سوريا من ايران قبل ان تقايض اميركا على امن دول الخليج و سوريا
»» مواطن كويتي يعترض على قيام سفارة ايران بالاحتفال بالجيش الايراني
»» دوار البحرين و المتعة في طالبات المدارس
»» قفزة فيليكس تبين كذبة دوران الأرض
»» المسمار الاول في نعش الشيعة الاثناعشرية عبدالله الفقير
 
قديم 01-03-13, 11:57 AM   رقم المشاركة : 4
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخى







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الاشاعرة يكفرون من قال بالعلو
»» الحجة البٌلَيْدِيَة في صد التحفة الأزهرية حول ‏مصطح الحشوية
»» بيان قصير للشيخ صالح الفوزان بشان الفتوى
»» الانترنت محرم ع المرأة فتوى مكذوبة ع الشيخ عثمان الخميس
»» جولة فى فتاوى الدكتور محمد راتب النابلسى
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "