العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-02, 08:12 AM   رقم المشاركة : 1
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


مناظرة مع شيخ رافضي حول غسل أو مسح الرجلين في الوضوء

حضر أحد رجالات الرافضة مجلسا كنت أحضره بالأمس فدار الحديث حول مسألة فقهية سرعان ما استثمرته لأسأل هذا الرافضي بعد الاستئذان من صاحب المجلس عن علة مسحهم الأرجل في الوضوء عوضا عن غسلها كما هو مقرر عندنا أهل السنة والجماعة، فقلت: ما حكم الأرجل في الوضوء عندكم؟

قال الرافضي: المسح.

قلت: ما الدليل عندكم على ذلك؟

قال الرافضي: ما رواه زرارة في حديث طويل قال: قلت لأبي جعفر (ع): ألا تخبرني من أين علمت وقلت إن المسح ببعض الرأس وبعض الرجلين؟ فضحك فقال: يا زرارة قال رسول الله صلى الله عليه وآله، وقد نزل به الكتاب من الله، لأن الله قال: (اغسلوا وجوهكم) فعرفنا أن الوجه كله ينبغي له أن يغسل، ثم قال: (وأيديكم إلى المرافق) فوصل اليدين إلى المرفقين بالوجه، فعرفنا أنهما ينبغي أن يغسلا إلى المرفقين. ثم فصل بين الكلام فقال (وامسحوا برؤوسكم) فعلمنا حين قال برؤوسكم أن المسح ببعض الرأس لمكان الباء، ثم وصل الرجلين بالرأس كما وصل اليدين بالوجه، فقال: (وأرجلكم إلى الكعبين) فعرفنا حين وصلهما بالرأس أن المسح على بعضهما، ثم فسر ذلك رسول الله للناس فضيعوه، الحديث.

فقلت: ما أنكرت على من قال أنه لا حجة لك في هذا الاستدلال لاحتمال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فسر المسح بأنه فعل من لم ينقض وضوءه بحدث على الخفين، وإذا ورد الاحتمال بطل وجه الاستدلال؟

قال الرافضي: دليلنا على ما ذهبنا إليه أن دخول الباء في الرؤوس يقتضي التبعيض، وذلك لأن الباء إذا دخلت ولم تكن لتعدية الفعل إلى المفعول فلا بد لها من فائدة وإلا كان إدخالها عبثا ، ولما كان الفعل متعد بنفسه لم تكن له حاجة إلى حرف متعد ، فلا بد من وجه يخرج إدخالها من العبث وليس ذلك إلا إيجاب التبعيض ، وإذا وجب تبعيض طهارة الرؤوس فكذا الحال في الأرجل بحكم العطف.

قلت: هذا حياد عن وجه السؤال الذي أوردته عليك وانتقال عن الخبر الذي اعتمدت، ويكفي المناظر أن يضطر خصمه إلى الانتقال إلى معتمد آخر، وبعد فالذي طالبناك به إثبات أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد وضوء من انتقض وضوءه بحدث دون غيره، فيجب أن تأتي بفصل فيما ألزمناك وإلا فالكلام عليك متوجه مع انتقالك من دليل إلى دليل للاضطرار دون الاختيار.

قال الرافضي: ليس هذا عندي بانتقال وليس لك أن تمنع المسؤول أن يجيب بجواب خاص ودليل مختص عن سؤال عام، ولا يعيبه أن يبني كلامه فيما يسري فيه على العموم.

قلت: هذا كلام من لم يحر جوابا ولو تأملت السؤال الذي أوردناه عليك لأغناك عن تكلف هذا الجواب، وذلك أنا اعتمدنا الخبر الذي أوردته وسلمنا به جدلا، فلما استفهمناك عن مقصود رسول الله صلى الله عليه وسلم عدلت عن الجواب وتعلقت بمدلول اللغة. فإن كنت قد أجبتني على وجه العموم فاعتمادك على مخصوص اللغة باطل، وإن كنت قد أجبت على مخصوص السؤال فقد عدلت عما اقتضاه السؤال بلا خلاف. ولكن دع عنك هذا الخبر وأخبرني عمن ساق إليك أخبارا من طرقكم نقيض ما أوردت ليستوي التكافؤ، فما تصنع فيما رواه العياشي والبحراني والطباطبائي في تفاسيرهم والمجلسي في بحاره عن محمد بن أحمد الخراساني يرفعه إلى علي بن أبي طالب قال: أتى أمير المؤمنين (ع) رجل فسأله عن المسح على الخفين، فأطرق في الأرض مليا ثم رفع رأسه فقال: يا هذا، إن الله تبارك وتعالى أمر عباده بالطهارة وقسمها على الجوارح، فجعل للوجه منه نصيبا وجعل لليدين منه نصيبا وجعل للرأس منه نصيبا وجعل للرجلين منه نصيبا. فإن كانتا خفاك من هذه الأجزاء فامسح عليهما.

قال الرافضي: قد ذهب عنك وجه الاستدلال في هذه الرواية، وذلك أننا لا نجيز المسح على الخفين وهذا من بدهيات مذهبنا، ألا ترى أن أمير المؤمنين (ع) قد أوقع الطهارة في كلامه على الجوارح ثم علق مسح الخفين على الاستحالة، فكأنه يقول لما كان الخفان ليسا من الجوارح لم يجز المسح عليهما؟

قلت: هذا كلام من ليس له اطلاع على لسان العرب، ما أنكرت على من سألك إن كنت على طهارة، أكنت تسأله طهارة البدن أم طهارة الملبس؟ فإذا ثبت أن الإيجاب يستدعي طهارة كليهما فقد ثبت لكل منهما ما يثبت للآخر، ويكون المراد من قوله مع ركاكته (فإن كانتا خفاك من هذه الأجزاء) يعني إن كنت شرعت في الوضوء في حال لبسك الخفين فامسح عليهما.

قال الرافضي: هذا خروج عن ظاهر الخبر إلى مقتضاه، فإن كان عندك ما يوجب تعلقك بظاهر اللفظ فهاته.

قلت: قد روى العياشي في تفسيره والنوري في المستدرك والمجلسي في البحار والبحراني في البرهان عن علي بن أبي حمزة قال: سألت أبا إبراهيم (ع) عن قول الله (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة – إلى قوله – إلى الكعبين) فقال: صدق الله. قلت: جعلت فداك كيف يتوضأ؟ قال مرتين مرتين. قلت: يمسح؟ قال: مرة مرة. قلت: من الماء مرة؟ قال: نعم. قلت: جعلت فداك فالقدمين؟ قال: اغسلهما غسلا.

قال الرافضي: هذا حديث لا أعرفه.

قلت: ما أنصفت إذ قبلنا روايتك مع عدم تصحيحنا لها، بل ناقشناك بها وقابلناك بروايات أخرجها شيوخك مع وسعنا دفعها بادئ ذي بدء ومطالبتك بإثبات صحتها. فإذا كنت لا تقبل بمقتضى الخبر ولا التعلق بظاهره، فأي خير يرتجى من مناظرتك؟ فارتج عليه الكلام وضاق به صدره وقال: الذي عليه إجماع فقهائنا مسح الرجلين وعدم جواز غسلهما لاستفاضة الأخبار بذلك.

قلت: ليس هذا أصل الكلام في حجتك والانتقال من معتمد إلى آخر انقطاع، فإن كنت جئت متحكما فلا طائل من المجادلة، وإن جئت مناظرا فقد ظهر حقنا على باطلك ولله الحمد من قبل ومن بعد. فلم يأت بفصل تجب حكايته.







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» فضل أم المؤمنين عائشة على سائر نساء النبي وبناته
»» ضبط مواقيت أيام الله عبادة
»» المعجزة المزعومة .. وثيقة مصورة
»» إمامهم الباقر يروي عن عائشة ولا يروي عن فاطمة
»» النفاق وإيران وهدم المساجد
 
قديم 23-12-02, 08:23 AM   رقم المشاركة : 2
منير الليل
عضو نشيط







منير الليل غير متصل

منير الليل


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

الى الأمام يا أخي

ويتهموننا بالتناقض







التوقيع :
الله أكبر ولله الحمد
شبكة مجاهد مسلم
موقع أهل البيت
من مواضيعي في المنتدى
»» الرحمن على العرش استوى
»» المسلول ( منير الليل) يربك المحدث البحراني في رحاب الكتاب والسنة...
»» رمضان عند شبكة رافد الثقافية ( 30 يوما) حتى قمرهم غير قمرنا
»» هل سمعتم هذه المحاضرة للشيخ دمشقية
»» من الذي يدرك.... المهدي... أم؟؟؟؟؟
 
قديم 23-12-02, 08:30 AM   رقم المشاركة : 3
جـــود
عضو فضي





جـــود غير متصل

جـــود is on a distinguished road


Smile

جزاك الله خيرا اخي الكريم







التوقيع :
http://www.wanash.com/up/251.gif


°ˆ~*¤®§* جــــــــــــود *§®¤*~ˆ°
من مواضيعي في المنتدى
»» لا تحزن كلمات من الدكتور عائض القرني / فلاش
»» عيد الحب وفتوى لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله
»» كنيس يهودي في قطر وصلوات من أجل النصر
»» صور لحرب الخليج الثانية
»» تجدد القتال بين المنافقين في شمال أفغانستان / قتال عنيف
 
قديم 23-12-02, 10:14 AM   رقم المشاركة : 4
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


Thumbs up

جزاك الله خير اخوي الحجاج
والله موضوع رائع ومناقشة قوية والرافضة من أجهل الناس بأصول اللغة العربية







التوقيع :
اللهم أنصر أهل السنة في العراق وسوريا واليمن
من مواضيعي في المنتدى
»» هل ستكون مسيرات سلمية ام مواجهات دامية يااهل البحرين ؟
»» يهودي يسلم بسبب آية المواريث
»» صورة شنق ايرانيين نرجوا من المسلمة الصغيرة عدم الدخول
»» صدق سيد الخلق الحياء شعبة من الإيمان وإذا لم تستح فاصنع ما شئت
»» ما حكم عوام الروافض الإمامية الإثني عشرية
 
قديم 23-12-02, 07:01 PM   رقم المشاركة : 5
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


أحســــن الله إليكم جميعا







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» عتاب محب
»» هل سمعت بمريم؟
»» البهائم الاثنا عشر
»» On Muslim Antisemitism
»» الإمام جعفر يبرء إلى الله من عموم الشيعة (وثيقة)
 
قديم 23-12-02, 08:00 PM   رقم المشاركة : 6
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا

اصل الروافض من " العجم " !

فلاتلوموهم !!







 
قديم 24-12-02, 01:16 AM   رقم المشاركة : 7
غدير قم
شخصية مهمة






غدير قم غير متصل

غدير قم is on a distinguished road



الاخ الحجاج :
السلام عليكم

حين أقرأ بعض موضوعاتك اشعر أنها تؤيد الشيعة باسلوب خفي !!

لن أفصل لكن أقول : ؟







التوقيع :
يقول الصفوي التكفيري الإرهابي الخوميني في كتاب المكاسب المحرمة 1 / 251

"غيرنا ليسوا بإخواننا وإن كانوا مسلمين ... فلا شبهة في عدم احترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون ، بل الناظر في الأخبار الكثيرة في الأبواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكهم والوقيعة فيهم ، بل الأئمة المعصومون ، أكثروا في الطعن واللعن عليهم وذكر مساوئهم "


عقد المتعة (زواج الصفويين) : عقد الزواج الوحيد في العالم كله الذي يحتفى فيه بالطلاق حين كتابة عقد الزواج !!
من مواضيعي في المنتدى
»» رماة صواريخ كت كات يوشا الحزبلاتيون يدخلون موسوعة ( جينز ) من أوسخ أبوابها
»» امنحونا تأشيرة دخول وإقامة دائمة في العراق ، أو لا تمنحوها للإيراني السيستاني
»» بشرى ..عن الإرهابي الرافضي الذي هدد بمجازر جماعية في الحجاج هذا العام ، وكل عام
»» يا فرحة المثليين بالصفويين : معمم من البراهمه يتحرش بمعمم عامي مسكين ( صورة وسؤال )
»» حييّت لبنان ، وليخسأ الصفويون . بعد فشل اعتصام خيام المتعة ، أرادوها دماراً
 
قديم 24-12-02, 09:24 AM   رقم المشاركة : 9
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


أخي الفاضل غدير قم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قولك أخي الكريم:

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : غدير قم



حين أقرأ بعض موضوعاتك اشعر أنها تؤيد الشيعة باسلوب خفي !!

لن أفصل لكن أقول : ؟

فعلا، وبقدر ما أزعجني، ألجمني

قد كنت أظن أنني في الخطوط الأولى بل في خط التماس في جهاد الرافضة

ولست أدري كيف تسلل هذا الشعور إليك، فالله حسبنا
غفر الله لنا ولكم






التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه
»» أريد سيريال برنامج باور أركايفر
»» هنا نجمع مصداق قوله: ‏لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا
»» اكفر برسالة جوال
»» Very Interesting, Very Informative
 
قديم 24-12-02, 12:15 PM   رقم المشاركة : 10
الوليد
Guest





الوليد غير متصل

الوليد


لا عليك أخي الحجاج لا نراك الا في الصفوف الاولى في الدفاع عن السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ولو رأينا فيك كما قيل لكنا أول من ينبهك ..

لكن مازال الظن بك حسن والحمد لله .







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "