العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-09, 03:47 PM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


Thumbs down الإسماعيلية حركة باطنية أنشأها يهودي


الإسماعيلية





فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة .

أبرز الشخصيات


أولاً : الإسماعيلية القرمطية :

- كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم .



من شخصياتهم :
- اليهودي عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍ .
- الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور .
- حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍ ) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .
- أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .
- الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة .
- ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .
- الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه‍ .


ثانياً : الإسماعيلية (العبيدية) يسمون بالفاطميين تزويراً :

- وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :
- دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .
- بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .
- دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي (يهودي) الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد على أنصاره هناك من الكتاميين .
- قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .
- أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية "عبيدية" وهي التي تسمى تزويراً بــ (الفاطمية) في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم : - المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .
- المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍ .
- العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .
- الحاكم بأمر الله مدعي الألوهية (أبو علي المنصور ) .
- الظاهر (أبو الحسن علي) .
- المستنصر بالله (أبو تميم ) .
- وبوفاته انقسمت الإسماعيلية العبيدية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .
- استمرت الإسماعيلية العبيدية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :
- المستعلي (أبو القاسم أحمد) .
- الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .
- الفائز (أبو القاسم عيسى ) .
- العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه‍ـ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي .

ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون :
- وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ومن أبرز شخصياتهم :
- الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية , وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .
- كيابزرك آميد .
- محمد كيابزرك آميد .
- الحسن الثاني بن محمد .
- محمد الثاني بن الحسن .
- الحسن الثالث بن محمد الثاني .
- ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن .

رابعاً : إسماعيلية الشام :
- وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .
- ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجبل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى .

خامساً : الإسماعيلية البهرة :
- وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين دخلوا في دين الإسماعيلية وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
- الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم .

انقسمت البهرة إلى فرقتين :
- البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيهم يقيم في بومباي
- البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.

سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :
- ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم :
- حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول : الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان ومنها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان، مات سنة1881م .
- أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني
- يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث : وكان يفضل الإقامة في اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .
- كريم : وهو الآغا خان الرابع وما يزال حتى الآن، وقد درس في إحدى الجامعات الإمريكية.
سابعاً : الإسماعيلية الواقفة :
- وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

أهم العقائد
- ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات
- العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .

- من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية
- يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون.
- يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث .
- الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .
- الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الأمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين .
- يقولون بالتناسخ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة - ينكرون صفات الله تعالى أو يكادون لأن الله - في نظرهم - فوق متناول العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته .
من عقائد البهرة : - لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
- ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة .
- باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
- يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام . - كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الإغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .
- يقول الإمام الغزالي عنهم : ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم ) .
- يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .

الجذور العقائدية

- لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة, واليهودية, والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل .
- اتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الإنحراف .
- بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية كالقرامطة مثلاً .
- ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام .


أماكن الإنتشار

- لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعليون مداً وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات :
- فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .
- والعبيديون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .
- والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان .
- والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين .
- وإسماعيلية الشام امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .
- والحشاشون انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي .
- المكارمة وهم الآن مستقرون في مدينة نجران في جنوب الجزيرة العربية .






التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» أنقذوا الشيعة .
»» تدنيس المصاحف والمساجد من تونس إلى غونتانامو ومن أبو غريب إلى سوريا ؟!!
»» حملة قبطية علمانية للمطالبة بتغيير اسم مصر
»» اليمن يؤكد وجود أدلة على دعم إيران للحوثيين
»» لجنة الإفتاء السعودية ترد على القذافي مؤسس الدولة الفاطمية مجوسي
 
قديم 11-08-09, 03:51 PM   رقم المشاركة : 2
صاطي2009
عضو ماسي






صاطي2009 غير متصل

صاطي2009 is on a distinguished road


بحث رائع تاريخي
لا يحتمل الا الصواب
لما لمسناه من منهجية الإسماعيلية
الماضية والحاضرة

ألله يجزاك الجنة أخي وحبيبي في الله مفوز







التوقيع :
اللهم أنت ربي لا إله الا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك
ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و وأبوء لك بنعمتك على
وأبوء لك بذنبى فغفر لى فانه لايغفر الذنوب الا أنت .
من مواضيعي في المنتدى
»» تريد الحوار ايها الباطل تعال هنا
»» من هم نعلان ابا طالب في النار
»» أريد صحيفة الصلاة
»» الإسماعيلية و تحريف القرآن الكريم
»» الهفت الخبيث ونظرتهم للمسلمين
 
قديم 11-08-09, 07:43 PM   رقم المشاركة : 3
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


يا حليلكم ! الناس صعدوا للفضاء وانتو باقين على غبائكم !
وين مصدر هالكلام ؟
الجواب : افتح قوقل واكتب الاسماعيلية ويطلع هالكلام !!! شوف كيف الغباء والجهل على اصوله ؟!
طيب تعال شوف كبار المؤرخين من اتباعكم المنصفين ، وشوف كلام النقاد والمثقفين ، والنزيهين الشرفاء الذين لا تهمهم المصالح السياسية ولم يكونوا عبدة للسلاطين ولا مترتزقة يبحثون عن المال ، بل نقلوا التاريخ الحقيقي بضمير حي نزيه ، فتعال واقراء مع اني لا ارى فائدة لمثل هذهالعقول ولكن لتكون الحجة والبرهان واضحة :

1- الفاطمييون شأة مباركة وتاريخ مفترى عليه :

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84794

2- انقلب السحر على الساحر التشكيك في الفاطميين نوع من الخباثة للاسلام والمسلمين :

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84302

3- الدولة الفاطمية من وجهة نظر منصفة :

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=84168







 
قديم 11-08-09, 09:42 PM   رقم المشاركة : 4
M.Noman
عضو ماسي







M.Noman غير متصل

M.Noman is on a distinguished road


الى الغارفة

المنصفين هم من قاتلكم وكسر شوكتكم واباد دولتكم,,واعلمي ان احد اجدادي قضى عليكم وازالكم من مدينة حماة,,,رحمة الله واسكنة فسيح جناتة







 
قديم 12-08-09, 04:07 AM   رقم المشاركة : 5
رآجية الجنّه
عضو ماسي







رآجية الجنّه غير متصل

رآجية الجنّه is on a distinguished road


الله يجزاك خير .. من جد دوووخه ياكثرهم على قل سنع

الله يهديهم ويكفينا شرهم ..







التوقيع :

,♡,

يا رب ليلٌ قد تلاه نهارُ و الشّام يَقبع فوقَها الجزّارُ ،
بالله قولوا كُلّما صَلّيتمُ ، هَتَك الإله حِماك يا بشّارُ !* :”
،♡،

من مواضيعي في المنتدى
»» افيدوووني عن هذا المقطع ؟
»» وقفة مع الأشهر الحرم ومضاعفة الحسنات وتعظيم السيئات
»» التأمين الشامل
»» قناة mbc3 تهاجم عمر بن الخطاب رضي الله عنه / يوجد صور
»» شيءٌ من التحليل
 
قديم 12-08-09, 09:56 AM   رقم المشاركة : 6
أبو عمـر
مشترك جديد







أبو عمـر غير متصل

أبو عمـر is on a distinguished road


سبحان من خسف بهم و أزال عنهم البركة و قلل اعدادهم
حتى لم يتبقى منهم
إلا شرذمة موزعه بين الدول
أبى الله إلا أن يظهر الحق






 
قديم 25-08-09, 04:12 PM   رقم المشاركة : 7
السنية ام عمر
عضو ذهبي






السنية ام عمر غير متصل

السنية ام عمر is on a distinguished road


قاتل الله المشركين أنا يؤفكون بارك الله فيك ونفع في علمك ونصر أهل التوحيد في كل مكان







التوقيع :
((والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ))



_____________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» ماهذا الغلو يا شيعة
»» مؤيد لبشار الاسد : الاسد يعبد قبل الله -نعوذ بالله من الكفر
»» بشرى : الجزائية تقضي بالقتل تعزيزاً على نمر النمر
»» تصويت لدرع الجزيرة نرجوا المشاركة والنشر في جميع المواقع السنية
»» البومه والحمامه والروافض ..!!
 
قديم 25-08-09, 04:26 PM   رقم المشاركة : 8
تربيه اسماعيليه
اسماعيلي






تربيه اسماعيليه غير متصل

تربيه اسماعيليه is on a distinguished road


ما هو رئيكم في من يهدم مساجد السابقون الاولون الذين جاهدو بانفسهم واموالهم ويحل محلها مساجد جديده والله تعالى يقول وقوله الحق المبين

لاَ تَقُمۡ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسۡجِدٌ أُسِّسَ عَلَىٰ التَّقۡوَى مِنۡ أَوَّلِ يَوۡمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا۟ وَاللّهُ يُحِبُّ الۡمُطَّهِّرِينَ

وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذۡكَرَ فِيهَا اسۡمُهُ وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَا أُوۡلَٰٓئِكَ مَا كَانَ لَهُمۡ أَن يَدۡخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمۡ فِى الدُّنۡيَا خِزۡىٌ وَلَهُمۡ فِى الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

هل هذا حصل في زمن الدوله الفاطميه ام في زمنكم انتم
والمساجد هي المساجد التي في المدينه ( المساجد السبعه ومسجد ذو باب مسجد مولان علي عليه السلام وغيرها من المساجد )



هل من مجيب







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:51 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "