العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-09, 09:56 PM   رقم المشاركة : 1
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


نصائح نبوية طيبة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين , وعلى آله واصحابه اجمعين ...

من تمام الصحة في تناول الطعام ما كان يفعله النبي صلي الله عليه وسلم حيث كان لا ياكل الطعام الذي تعافه نفسه.فعن انس رضي الله عنه قال :ما عاب النبي صلي الله عليه وسلم طعاما قط فان اشتهاه اكله والا تركه ولم ياكل منه.
وهذا السلوك ادعي الي استقرار القولون فلقد ثبت بالمتابعة ان من مهيجات القولون ان يتناول الانسان طعاما غير مرغوب فيه او عافته نفسه.

والخلاصة ان هناك قاعدة في تناول الطعام لمريض القولون العصبي يجب ان يسير عليها :

الاولي :عدم امتلاء المعدة في الوجبة الواحدة وهي وصية نبوية.فعن النبي صلي الله عليه وسلم قال"نحن قوم لا ناكل حتي نجوع واذا اكلنا لا نشبع"



الثانية:توزيع الطعام علي عدة وجبات صغيرة والامتناع عن الاطعمة التي تسبب اضطرابا في انقباض عضلات المعدة والامعاء مثل المقليات في الزيوت< لن اتوسع في هذه الناحية حيث سنركز فقط علي المقصود من الموضوع كما ان الدكتورة زهرة سبق وتكلمت عن مرض القولون العصبي باستفاضة جزاها الله خيرا>.

من العادات السيئة التي يكون لها اثر طبي سئ علي صحة الانسان خاصة جهازه الهضمي :الاكل متكئا او منبطحا علي بطنه وهو يشاهد التليفزيون مثلا .ومن اعجاز النبوة ان النبي صلي الله عليه وسلم حدد انه من اداب الاكل الا ياكل الانسان متكئا .
يقول النبي صلي الله عليه وسلم:"لا ءاكل متكئا واني اجلس كما يجلس العبد وءاكل كما ياكل العبد"صلوات الله وسلامه عليك يا خير العالمين.
كما ان من السنة النوم علي الجانب الايمن.

وذلك من الناحية الطبية والعملية مهم جدا لسلامة الهضم عند الانسان فاذا نام الشخص علي الجانب الايمن نجد ان فتحة المعدة التي يخرج منها الطعام الي الامعاء الي اسفل وللمعدة كما هو معروف تحركات الغرض منها مزج الطعام جيدا حتي يصير سائلا ويخرج الي الفتحة المؤدية الي الامعاء اما ما غلظ من الطعام فتعيده المعدة بحركة خاصة الي داخلها اعلي تجويف المعدة لا عادة طحنه حتي يصير سائلا .

لذلك: فان النوم علي الجانب الايمن مفيد لوظيفة المعدة في الهضم الجيد والارسال الجيد.
اما النوم علي الجانب الايسر فيجعل فتحة المعدة الخارج منها الطعام الي اعلي والداخل اليها الطعام الي اسفل فيتاخر فصل محتويات المعدة الصلب منها والسائل فتتاخر عملية الهضم وتضطرب وذلك بعكس وضع المعدة علي الجانب الايمن.

وهذا من اسرار الاعجاز النبوي الذي اشار الي الطريقة المثلي للنوم علي الجانب الايمن.
صلوات الله وسلامه علي رسول الله خاتم الانبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد صلي الله علي وسلم.






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» تعال وانظر الى هذا الافاك الاثيم .. ماذا يقول في حق سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام
»» الى الصدري ..ماذا سوف تقول غدا .؟! ارجو الاجابه .!
»» قصة اكتشاف جثة فرعون رمسيس الثاني معجزة وارادة الله
»» يا أهلنا في نجران الحقيقة تبدأ من هنا
»» صيد الخاطر من نزلت به بلية فأراد تمحيقـها
 
قديم 08-08-09, 10:00 PM   رقم المشاركة : 2
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


استدراك ..

بالنسبة لحديث "نحن قومٌ لا ناكل حتي نجوع واذا اكلنا لا نشبع"

سئل الإمام ابن باز رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (4/122-123) :

س 6 : بالنسبة لهذا الحديث لا ندري ما صحته :

وهو : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " .


ج 6 : هذا يروى عن بعض الوفود وفي سنده ضعف ، يروى أنهم قالوا عن النبي صلى الله

عليه وسلم : " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع " يعنون أنهم مقتصدون .

هذا المعنى صحيح لكن السند فيه ضعيف . [يراجع في زاد المعاد والبداية لابن كثير] .

وهذا ينفع الإنسان إذا كان يأكل على جوع أو حاجة ، وإذا أكل لا يسرف في الأكل ،

ويشبع الشبع الزائد ، أما الشبع الذي لا يضر فلا بأس به . فالناس كانوا يأكلون

ويشبعون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي غيره ، ولكن يخشى من الشبع

الظاهر الزائد ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان يدعى إلى ولائم ،

ويضيف الناس ويأمرهم بالأكل فيأكلون ويشبعون ، ثم يأكل بعد ذلك عليه الصلاة والسلام

ومن بقي من الصحابة . وفي عهده يروى أن جابر بن عبد الله الأنصاري دعا

النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب يوم غزوة الخندق إلى طعام على ذبيحة

صغيرة - سخلة - وعلى شيء من شعير فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع

الخبز واللحم وجعل يدعو عشرة عشرة فيأكلون ويشبعون ثم يخرجون ويأتي

عشرة آخرون وهكذا فبارك الله في الشعير وفي السخلة وأكل منها جمع غفير

وبقي منها بقية عظيمة حتى صرفوها للجيران .

والنبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم أيضا سقى أهل الصفة لبنا قال أبو هريرة

فسقيتهم حتى رووا ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم " اشرب يا أبا هريرة

" قال شربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قلت :

والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكا ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ما بقي

وشرب عليه الصلاة والسلام وهذا يدل على جواز الشبع وجواز الري ،

لكن من غير مضرة . إ.هـ


ذكر صاحب السيرة الحلبية فقال :
(( وقد قال بعضهم إن المقوقس أرسل مع الهدية طبيبا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ارجع إلى أهلك نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع )) .

قال الألباني رحمه الله : ( لا أصل له ) . السلسة الصحيحة .







التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الزملاء الاثني عشريه دعوه للاجابه على سؤالي المكرر ..
»» دعوهـ للحــــوار الثنــائي فقط فـي أصل الإختلاف ..
»» الى الزملاء الشيعه ..ماهو رأيكم بالعلاقة بين الصحابة والقرابة من كتب الرافضة
»» معنى السلفية وبيان من هم السلف الصالح لشيخنا الألباني
»» رحمة الله سبحانه للتائبين
 
قديم 08-08-09, 10:05 PM   رقم المشاركة : 3
صفوح
عضو فضي






صفوح غير متصل

صفوح is on a distinguished road


جاء في الصحيح ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال"اذا غضب أحدكم فليتوضأ"
فكيف يشفي الوضوء الانسان من الغضب؟


يقول الدكتور احمد شوقي ابراهيم رئيس لجنة الاعجاز العلمي للقرءان والسنة اكتشف العلماء في عصر العلم الحالي ان سقوط فوتونات الضوء علي رذاذ الماء يعمل علي انتشار ايونات سالبة الشحنة من جزيئات الماء المتناثر في الهواء وتلك الشحنات السالبة هي شحنات كهرومغناطيسية تؤثر علي الجسم المتوضئ بالماء تتاثيرا صحيا حسنا فهي تسبب الاسرتخاء العضلي كما تؤثر علي نفسية الانسان تاثيرا شفائيا عجيبا فتزيل اي توتر عصبي او انفعالي نفسي او غضب واكدت الدراسات العلمية ان الاغتسال بالماء في وجود الضوء يسبب الاسترخاء عصبيا ونفسيا ولم يتوصل العلماء الي السبب الاصيل في قدرة رذاذ الماء في الشفاء النفسي من الغضب والانفعال لذلك علل بعض الناس ان تاثير الماء تاثيرا سحريا فتحدث للانسان سعادة فياضة تزيل كل اثر في نفس الانسان من غضب او قلق او ضيق لذلك يعبر بعض الناس عن تلك السعادة النفسية اثناء الاغتسال بالماء في الحمام بالغناء:d
ولو منع الضوء واغتسل الانسان بالماء في الظلام ما شعر بذلك التاثير السحري العجيب للاغتسال.
واذا كانت هذه الحقيقة العلمية عن تاثير الضوء علي الماء لم تكتشف الا حديثا فاننا نجد في سنة النبي صلي الله عليه وسلم اشارة الي ذلك فقد اخرج الامام احمد في مسنده ان رجلا دخل علي عروة بن محمد فكلمه بكلام اغضبه فلما ان غضب قام ثم عاد الينا وقد توضأ فقيل له لم فعلت ذلك فقال :حدثني ابي عن جدي ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"ان الغضب من الشيطان وان الشيطان خلق من نار وانما تطفأالنار بالماء فاذا غضب احدكم فليتوضأ"
من هذا ندرك ان الوضوء وهو التحضير الضروري للصلاة شفاء نفسي عظيم لا بد منه قبل الصلاة حتي يؤديها وهو هادئ النفس مطمئن القلب مستريح الاعصاب .

ملاحظـه قبل الانتهاء من الموضوع ..
((وعمومًا التمسك بسنة النبي عليه الصلاة والسلام نافلةً نحن مأمورون بها بغض النضر عن فائدتها العلميّه او الطبيّه او معرفة اسبابها النافعه))
هذا والله اعلي واعلم


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين , واصحابه اجمعين ..


إ.هـ






التوقيع :
فرسان السنه
http://www.forsanelhaq.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» مارأيكم بهذه المكالمه هل معه حق؟
»» دعوه لإحياء السنن المهجورة
»» التوسل .. واقوال القرآن الكريم والسنه المطهره وآل البيت بالتوسل .. مارأي الروافض؟!
»» نصائح نبوية طيبة
»» جوامع كلِمِه عليه الصلاة والسلام
 
قديم 17-09-09, 06:53 AM   رقم المشاركة : 4
الفجرالباسم قادم
عضو ماسي






الفجرالباسم قادم غير متصل

الفجرالباسم قادم is on a distinguished road


جزاك الله خير

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد ..







التوقيع :
أنـا !


من أُمّةً

الجنسية فيها العقيدة،
والوطن فيها هو دار الإسلام،
والحاكم فيها هو الله،
والدستور فيها هو القرآن والسُنّة.
أُمّة ..
أبو بكر العربي، وبلال الحبشي، وصهيب الرومي، وسلمان الفارسي

..

لا للعروبيـه ..لاللشعوبيه ..لاللعنصريه

إسلاميّه إسلاميّه


من مواضيعي في المنتدى
»» موآقف ايمانية من غزوة بدر الكبرى
»» ساعدوني اخواني
»» شيء مفزع
»» دوله العراق الاسلاميه تحتفل على طريقتها بذكرى الفطيس باقر القذر
»» نداء الى الغافلين عن حقيقة الشيعة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "