العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-09, 11:51 PM   رقم المشاركة : 1
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


فانتظر

ما قيل في الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى .
==========================


الاســـم:	alshareef.bmp
المشاهدات: 340
الحجـــم:	138.4 كيلوبايت
موقف الشيخ محمد زهري النجار من الشيخ محمد بن عبدالوهاب
الشيخ محمد زهري النجار في التعليق على هذا الكلام السيئ بقوله :
(يقول مصححه الراجي عفو ربه الستار، المحمدي السلفي، محمد زهري النجار: قد أظهر المولوي وصي أحمد –هنا- مذهب محمد بن عبد الوهاب، بصورة مشوهة، مع العلم بأنه حنبلي المذهب سلفي العقيدة، وذلك نتيجة لعدم دراسته مؤلفات ابن عبد الوهاب وأتباعه، وقد تبع في مسلكه هذا ابن عابدين، الذي لم تكن مؤلفات ابن عبد الوهاب قد انتشرت في زمانه، ولا درس شيئاً منها، ولم يذكر –حين قال ما قال- اسم الكتاب الذي نقل عنه ما قاله من كتب ابن عبد الوهاب، حتى يثق القارئ من كلامه، ويكون على بصيرة من أمره، ولكن الإشاعات السيئة التي قام بترويجها المبتدعة أعداء السنة، كونت لديه صورة مشوهة، فقال ما قال، ولو وقف على مؤلفات ابن عبد الوهاب وأتباعه علماء نجد الأعلام، وقرأها بنـزاهة، لكان له الموقف المحمود تجاههم، لأنه من العلماء العاملين.
وآفة هذه الأمة علماء السوء الذين ينجرفون أمام المادة فيبذلون جهدهم في سبيل الحصول عليها، يرومون بذلك إطفاء نور الحق ولكن الله يأبى إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
تزلف هؤلاء الدجالون الظالمين من الحكام، فألفوا الرسائل المشحونة بالأباطيل والأقاويل ضد السنة وأهلها، ولكن الحق أبلج والباطل لجلج.
فلما كثرت المطابع وانتشرت كتب محمد بن عبد الوهاب وأتباعه، ووقف عليها العلماء الأعلام بادروا إلى الانتصار له، ولا سيما المحدثون من علماء الهند، فطبعوها في بلادهم، كما طبع الكثير منها في مصر، فبذلك تمزقت حجب تلك الأوهام، التي قام بنسجها هؤلاء الدجاجلة، كما تبددت تلك السحب المظلمة التي أنشأها أنصار الباطل، فاستبان نور الحق رغم هؤلاء. فانهزمت جيوش الباطل وولت الأدبار أمام فيالق الحق. التي تحمل في يمينها كتاب الله وفي شمالها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. تدمغ بهما الباطل فتـزهقه.
ومن يقرأ كتاب (التوحيد الذي هو حق الله على العبيد) وشرحه (فتح المجيد) يعلم بطلان كلام المولوي وصى أحمد وأمثاله وأن صفة الخوارج التي وسم بها محمد بن عبد الوهاب وأتباعه، بعيدة عنهم كل البعد. فلا ينطبق عليهم هذا الاسم بوجه من الوجوه.
ومن أراد الوقوف على حقيقة اعتقاد الوهابية، فليقرأ كتاب (الهدية السنية) يظهر له سلامة اعتقادهم وأنهم لم يخرجوا عن السنة قيد شعرة.
ولولا خوف الإطالة لأتينا بتفصيل من الكلام المشبع المقنع في مذهب هؤلاء الذين ظلمهم المولوي وصي أحمد وأمثاله. حتى استباحوا دماءهم وحكموا عليهم هذا الحكم الجائر). انتهى كلام النجار جزاه الله خيرًا على ذبه عن عرض هذا الإمام الموحد . والله المستعان .

منقول
الشيخ سليمان الخراشي - في موضوع [انحرافات المحققين] في ملتقى أهل الحديث
وهو مقتبس من كلام الشيخ النجار في تحقيقه لكتاب: [شرح معاني الآثار : للطحاوي ] الطبعة الثانية

موقف الشيخ يوسف القرضاوي
قال الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه (فقه الأولويات ) : "

الإمام ابن عبد الوهاب
فالإمام محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية كانت الأولوية عنده للعقيدة، لحماية حمى التوحيد من الشركيات والخرافيات التي لوثت نبعه، وكدرت صفاءه، وألف في ذلك كتبه ورسائله، وقام بحملاته الدعوية والعملية في هدم مظاهر الشرك".

وهذا رابط الكتاب
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=957&version=1&template _id=89&parent_id=1
-----------------------
قال الشيخ يوسف في (ثقافة الداعية – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى 1417 هـ - ص 107 ) : ( ينبغي الاهتمام بحركات الإصلاح والتجديد في تاريخ الإسلام ، وبرجال التجديد الذين يبعثهم الله بين حين وآخر في هذه الأمة ليجددوا لها دينهما ، أياً كان لون هؤلاء الرجال واتجاههم ، فقد يكون منهم الخلفاء كعمر بن عبدالعزيز ، أو السلاطين والأمراء كنور الدين وصلاح الدين أو الفقهاء والدعاة كالشافعي والغزالي وابن تيمية وابن عبدالوهاب ، وقد يكون المجدد فرداً وقد يكون جماعة أو مدرسة اصلاحية يبرز بها اتجاه في الإصلاح له سماته وخصائص )
-----------------------
وقد وصف د . يوسف القرضاوي ابن عبد الوهاب بشيخ الإسلام في كتابه حقيقة التوحيد
وقد قام أحد الإخوة بنقل الكتاب كاملا على هذا الرابط
http://www.ikhwan.net/vb/showthread.php?s=&threadid=38578

وهذا كلام د. يوسف : ( ألا يتخذ غير الله ولياً يحبه كحب الله ، قال تعالى: ( قل أغير الله أتخذ ولياً فاطر السموات والأرض ) ؟ .
وقال تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله ).
إلى أن قال تعالى في شأنهم : ( كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم ، وما هم بخارجين من النار ) .

والمعنى : أنهم يحبون أندادهم وأولياءهم حباً ممتزجاً بالخضوع والخوف والتعظيم الذي لا يجوز أن يكون إلا لله .

وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب : ذكر أنهم يحبون أندادهم كحب الله ، فدل على أنهم يحبون الله حباً عظيماً ولم يدخلهم في الإسلام ، فكيف بمن أحب الند أكبر من حب الله ؟ وكيف بمن أحب الند وحده ولم يحب الله ؟؟ )
-----------------------
1 – قال د. يوسف القرضاوي في كتابه (الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي تحت عنوان حركات التجديد والدعوة وأثرها في الصحوة - دار الصحوة للنشر والتوزيع- القاهر - ص 32 ):

( أن الصحوة المعاصرة التي نشهد آثارها ومظاهرها اليوم ، لم توجد من فراغ ، ولا ولدت دفعة واحدة ، ولا كانت " نباتاً شيطانياً " ظهر وحده ، بغير زراع ولا راع كما تصور بعض الناس .
إن هذه الصحوة امتداد وتجديد لحركات إسلامية ، ومدارس فكرية وعملية ، قامت من قبل ، انقرض بعضها ولا زال بعضها قائماً بصورة ، أو بأخرى حتى اليوم ، حركات قام عليها رجال صادقون ، حاول كل منهم أن يجدد الدين ، أو يحيى الأمة ، في بقعة معينة أو أكثر من بقعة من أرض الإسلام ، أو في جانب معين أو أكثر من جانب من جوانب الحياة ، في الاعتقاد أو الفكر أو السلوك .
يذكر التاريخ منهم مجدد الجزيرة العربية باعث الدعوة السلفية ، خريج المدرسة الحنبلية الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت 1206 هـ /1792 م) الذي قامت على أساس دعوته الدولة السعودية . )
موقف الشيخ محمد قطب
قال الشيخ محمد قطب في كتابه ( هلم نخرج من ظلمات التيه! - دار الشروق 1415 هـ ص 26 ) ( ولقد كان العدو المتربص يستشعر أن اليقظة يمكن أن تحدث . . فقد كانت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في جزيرة العربية نذيرا شديد لهم أن الأمة يمكن أن تصحو وتنفض عنها ما وقعت فيه من البعد عن حقيقة الدين . . وعندئذ ماذا يكون من أمر الحملة الصليبية ؟ وكيف يواجه الصليبيون الجدد أمة مجدّدة الإيمان كأمة صلاح الدين ؟ !.

لذلك فقد حالوا كبت الحركة الوهابية في مهدها ، وأغروا بها محمد علي وأبناءه ليحاول القضاء عليها . . وأسرعوا في الوقت ذاته في دفع الأمة إلى التيه . . لكي تزداد بعدا عن طريق النجاة . . )
-----------------------
قال الشيخ محمد قطب في نفس المصدر السابق ص 59 بعد أن تحدث عن الحملة الفرنسية على مصر وإدعاء البعض أنها مفتاح الخير لمصر وللمنطقة كلها من حولها وأنها كانت باعث "النهظة ): أما اليقظة السليمة الصحيحة فقد كانت وشيكة دون تدخل الحملة الصليبية ، فقد كانت حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب هى البشير الحقيقى بيقظة الأمة من غفوتها ، ومعاودة السير في الطريق .. )
-----------------------
وقال أيضا الشيخ محمد في نفس المصدر السابق ص 77 -78 : ( يحسب بعض الناس أن الصحوة لم تكن إلا رد فعل لهذا الفشل في جميع الميادين . . فشل النظم المستوردة و" الزعماء " المزيفين الذين صُنعوا على عين الغرب ، ونُصّبوا ليقوموا بالإفساد.
ولا ينكر أحد أن هذا الفشل كان من المحفزات للصحوة . .
ولكن الناس ينسون أن الجذور الحقيقية للصحوة كانت سابقة على استيراد النظم وفشل الزعماء . . فقد كانت الحركة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب لتصحيح العقيدة هي الباعث الحقيقي ليقظة العالم الإسلامي ، على الرغم من كل الجهود التي بذلت لمحاولة كبتها والقضاء عليها .
ولقد بدا - لفترة من الوقت - أن الدعوة قد حُصرت وسُدت عليها المنافذ فلم تعد قادرة على الامتداد . . ولكنها لم تكن دعوة ذاتية للشيخ محمد بن عبد الوهاب في داخل الجزيرة العربية حتى يسدوا المنافذ عليها ويكتموها . . إنما هي هي الدعوة التي قال الله عنها : { ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها . . } .
دعوة تمتد بما أودع الله فيها من الحق ، وما أودع فيها من القوة ، وما أودع فيها من البيان ، يحملها قلبٌ مؤمن فتشتعل في قلبه ، فتمد إشعاعها في الآفاق . .
وحين يحاربونها فقد تسكن حركتها إلى حين . . ولكنها تعود فتؤتي أكلها بأمر الواحد القهار.. )
-----------------------
قال الشيخ محمد قطب في كتابه ( كيف نكتب التاريخ الإسلامي – دار الشروق – الطبعة الثانية – ص235 - 236 ) :

( إننا نهتم كثيراً بالصحوة الإسلامية ، وندعو إلى إفراد فصل مهم لها عند إعادة كتابة التاريخ . . لجملة أسباب .

أولاً : لدلالتها الكبرى على أن الإسلام لم ينته كما زعم الزاعمون !
فقد كان أناس قد زعموا أن الإسلام قد انتهى منذ الخلفاء الراشدين ! وقد فندنا زعمهم في الفصول الأولى من الكتاب ، وقد بينا أن حركة انسياح المسلمين في الأرض ، ودخول شعوب بأكملها في دين الله ، هي وحدها دليل كاف على أن الإسلام لم يكن قد انتهى بفتنة مقتل عثمان ، و لا بالنزاع بين على ومعاوية، ولا بانتهاء فترة الذروة ، فقد كان باقيا بحيويته وفاعليته وقدرته على الامتداد في الأرض لا في صورة نظريات ولا شعارات ، ولكن صورة واقع تحمله أمة وتتحرك به .

وكان أناس قد زعموا أن الإسلام قد انتهى بانتهاء الدولة العربية الأموية ، وأناس زعموا أنه انتهى بنهاية العصر العباسي ، وأخيراً فقد ظن أناس أن الإسلام انتهى بنهاية الخلافة العثمانية وأصبح من ذكريات التاريخ . وهؤلاء الأخيرون كانوا أشد الناس اقتناعاً بصدق ظنهم ، لأن كل الدلائل كانت أمامهم ، فلا الوجود السياسي للإسلام قد بقي في الأرض ، ولا الوجود الفكري ، ولا الوجود الأخلاقي ، ولا حتى الوجود التقليدي الذي كان محافظاً عليه في القرنين الأخيرين من الدولة من الدولة العثمانية بالرغم من الموت الذي كان قد سرى في كل جانب من حياة الأمة الإسلامية . .
ولكن هذه الظنون كلها لم تكن صحيحة . .
فلم ينته الإسلام في أية أزمة من أزماته الحادة بما فيها تلك الأزمة التي كادت تقضي عليه ، لأن قدر الله الغالب أن يبقي هذا الدين في الأرض إلى يوم القيامة . . وحين يقدر الله أمراً فإنه يهيئ له أسبابه :
{ إن الله بالغ أمره ، قد جعل الله لكل شئ قدراً } .
والأسباب التي هيأها الله لبقاء الإسلام حياً بعد أزمته الحادة الأخيرة هي الصحوة الإسلامية .
والحق أن الحركة الأم لهذه الصحوة كانت حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية ، ولو قدر الله للأمة أن تستيقظ على هدي هذه الحركة لتغير التاريخ . . ولكن الأمة – في حينها – لم تكن على استعداد لأن تصحو ! كانت غارقة في السبات العميق ، فخيل إليها حينئذ أن صيحة الشيخ المجلجلة كانت كابوساً مزعجاً ، سرعان ما أصمّت عنه أذنيها ، وأغمضت عينيها مرة أخرى وأسلمت نفسها للرقاد !

ووقع الصدام بين حركة الشيخ وبين الأمة الغافلة في قضيتين اثنتين على الأقل ، قضية الصوفية ، وما حولها من عبادة الأضرحة والأولياء والمشايخ والتشبث بالخرافة ، وقضية التوسل برسول الله – صلى الله عليه وسلم – فضلاً عمن هم دونه من موتى المسلمين . . وكانت كلتاهما من المسلمات عند الناس ، التي لا يجادل فيها إلا خارج من دينه ! فوقع الصدام حاداً بين ما يدعو إليه الشيخ من تصحيح العقيدة ، وبين ما كان يري الناس وقتها أنه هو العقيدة الصحيحة ! ثم جاءت الظروف السياسية فمدت فترة الانحراف في حياة الأمة إلى حين . فقد وُجد من يغري السلطان بالحركة على أساس أنها تمرد سياسي وليس حركة تصحيحية يراد بها إخراج الأمة من ضلالاتها وردها إلى الدين الصحيح .
ويخطر في ظني – وإن كان هذا أمراً يحتاج إلى تحقيق تاريخي ليس بين يدىّ الآن أدواته – أن الصليبية الصهيونية كان لها دور في إيغار صدر السلطان على الحركة ، لأن محمد على – صنيعة فرنسا – عرض نفسه وخدماته للقضاء على الحركة الوهابية في الجزيرة ، فاستخدمه السلطان بالفعل . . ومحمد على لم يكن يحب السلطان . وهو الذي حاربه بجيوشه التي دربتها فرنسا وسلحتها ، وكاد يتغلب عليه في لإحدى المعارك ولم يكن يحب الإسلام ، وهو الذي بدأ تيار التغريب في مصر بتوجيه فرنسا ! لذلك يخطر في ظني أن فرنسا – وكان لها حظوة عند السلاطين منذ سليمان القانوني – هي التي أغرت السلطان باستخدام محمد على وأبنائه في القضاء على تلك الحركة الخطرة التي يمكن إن توقظ المسلمين ، بينما الصليبية الصهيونية تُعدّ لذبحهم وهو غافلون !
وأيّا كان الأمر ، فقد بدا – إلى حين – أن الحركة قد ماتت في مهدها ، وانحصرت في داخل الجزيرة العربية . وكان هذا وهما آخر من الأوهام المتعددة التي توحي بالموت وتُعرض عن بشائر الحياة ! إنما كانت الحركة تنبض بالحياة الكامنة في قلبها ، حتى أتاح لها قدر الله أن تنشر فروعها في حركات اليقظة الإسلامية التي تمثل الصحوة الإسلامية المعاصرة ، وتمتد إلى كل أرجاء العالم الإسلامي . . )
موقف الشيخ محمد الغزالي

قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه (الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر –مكتبة وهبة – الطبعة الثالثة – 1410 هـ ص 52 ) :
( ومع أننا نعيب على العرب تقاعسهم في خدمة الثقافة الإسلامية الصحيحة إبّان هذه القرون الهامدة من الحكم التركي ، إلا أننا نذكر أن الحركة الوحيدة التي نهض بها العرب لإصلاح العقائد والعبادات ومحو ما شابها من زيغ وانحراف قاومتها الدولة بالسيف حتى أجهزت عليها . . نعني حركة الإصلاح التي قام بها محمد بن عبد الوهاب في جزيرة العرب ... )
-----------------------
قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه مائة سؤال عن الإسلام - الناشر دار ثابت للنشر والتوزيع - الطبعة الرابعة : محرم 1410 هـ - أغسطس 1989 م - ص 313 :
( رفع محمد بن عبد الوهاب شعار التوحيد ، وحق له أن يفعل ! فقد وجد نفسه في بيئة تعبد القبور ، وتطلب من موتاها ما لا يطلب إلا من الله سبحانه ..
وقد رأيت بعيني من يقبلون الأعتاب ويتمسحون بالأبواب ويجأرون بدعاء فلان أو فلان ، كي يفعل كذا وكذا ! ما هذا الزيغ ؟ ما الذي أنسى هؤلاء ربهم ؟ وصرفهم عن النطق باسمه والتعلق به ؟ وماذا يرجو العبيد من عبد مثلهم لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ؟ إنه لو كان حيا ما ملك لهم شيئاً ، فكيف وهو ميت ؟ .. )
موقف الشيخ سلمان بن فهد العودة

قال الشيخ سلمان بن فهد العودة المشرف العام على موقع الإسلام اليوم في كتابه (جزيرة الإسلام - مكتبة الرشد ناشرون - الطبعة الأولى - ص 59 ) :
( أن لهذه الجزيرة من العلم والعلماء والتجديد والمجددين أوفر نصيب عبر الزمان : ولقد كان كثير من أهل العلم يجاورون بمكة أو بالمدينة ، وقلّ أن تجد عالماً إلا دخل أرضها ، وزارها وأقام فيها . ولعل ختام المسك دعوة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله التي أنعم الله بها على هذه الجزيرة ، وجدّد لها بها دينها.

وقال في نفس المصدر السابق ص 60 :
أما هذه الجزيرة فإنها منذ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله إلى اليوم لا تزال تعيش - إجمالاً - أوضاعاً جيدة ، وتنتقل من خير إلى خير ، ولا يزال العلم والعلماء، والدعاة ، وطلبة العلم ، والحلقات والدروس العلمية قائمة على قدم وساق ، لم يمر بها خلال ذلك فترة ركود أو خمول أو انهيار ، ولم تمن بتسلط الفساد والمفسدين علانية . وإنها لنعمة كبيرة : أن يسبق تيار الخير تيار الفساد . )
قال سفير ألمانيا في السابق بالرباط د.مراد ويلفريد هوفمان الذي اعتنق الإسلام عن رغبة واقتناع في كتابه ( الإسلام كبديل - مكتبة العبيكان- الطبعة الثانية ص - 70) :

( ومن الطبيعي أن ذلك التدهور الذي تلا ازدهار الحضارة الإسلامية ، لم يكن كله ظلمات بعضها فوق بعض ، فقد أطلت هنا وهناك بارقة من بوارق العبقرية الإسلامية ، وخاصة في مجال الفقه وعلوم الدين ، والأدب وفن المعمار ، ووعت ذاكرة التاريخ روائع معمارية مثل تاج محل (1634) ، والمسجد الأزرق الكبير في استانبول الذي شيد في ذلك الوقت نفسه ، وحفظت تلك الذاكرة أسماء شخصيات لها وزنُها مثل الهندي العلامة الشيخ ولي الله ( 1703 - 1763 ) ومحمد بن عبد الوهاب (1703 - 1787) في الجزيرة العربية ، وأمادو بامبا (1850 - 1927) في السنغال ، وغيرهم من الرواد الأوائل لحركة الإصلاح المستند إلى الأصول ومذهب السلف الصالح . )

وقال في نفس المصدر السابق ص 107 :
( ولقد قام بإحياء الإسلام إتّباعاً للإمام أحمد بن حنبل أئمة تالون له ، منهم الشيخ ولي الله (توفى عام 1763 م) ، ومحمد بن عبد الوهاب ( توفي عام 1787 م) ، وهو مجدد الدعوة ، والسنوسي والحركة السنوسية الليبية في الثلاثينات ، والإخوان المسلمون في مصر ، والجماعة الإسلامية الباكستانية . )
موقف الشيخ سفر الحوالي

قال الشيخ سفر الحوالي :
( والخلاف في مسألة الإيمان -مع كونه أول خلاف في الملة- ظل من أعظم قضايا الخلاف بين هذه الأمة في عصورها كلها، وفي مطلع العصر الحديث أصبحت أعظم القضايا التي تشغل بال هذه الأمة، وذلك منذ أن ظهرت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله التي أعادت الحنيفية جذعة نقية. )

الـمـصـدر من كتاب: ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي
http://www.alhawali.com/index.cfm?fuseaction=paragraphs&paragraphid=153

المصدر
===============
الاســـم:	الشريف عبد الله.bmp
المشاهدات: 351
الحجـــم:	119.6 كيلوبايت
ما رأى الإسلام خيرا بعد دعوة محمد بن عبدالوهاب وزعمه بالتجديد في بالد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن الشيطان يأس أن يُعبد فيه.
فماذا يُجدد ؟.... إلا أهواء دنوية
وهو عند ربه الله يحاسب وحسبنا الله ونعم الوكيل
=================
الاســـم:	alshareef.bmp
المشاهدات: 340
الحجـــم:	138.4 كيلوبايت
الأخ الحبيب / الشريف عبدالله

حياكم الله

وكلٌ يوم القيامة يحشر فرداً !


تتمة الموضوع :


قول علامة الشام ،الشيخ/ محمد بهجة البيطار :
ليس للوهابية ولا للامام محمد بن عبد الوهاب مذهب خاص ولكنه رحمه الله كان مجددا لدعوة الاسلام ومتبعا لمذهب احمد بن حنبل...
من كتابه: حياة شيخ الاسلام ابن تيمية ص200


الأزهري أبو الهدى الصعيدي يجهر بالحق [نحن أيضاً وهابيون]
يقو الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن راتب عميرة المصري في كتابه القيم [ الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب]

(وحين تتضح حقيقة الدعوة ، وتكشف الافتراءات ، فيكون للعلماء موقف آخر ، خذ هذا المثال:
( وقال العالم الأزهري الكبير الشيخ "أبو الهدى الصعيدي" عام 1815م بعد أن انتهى من مناظرة قامت بينه وبين بعض علماء الوهابيين بأمر محمد علي والي مصر في ذلك الحين:
" إذا كانت الوهابية كما سمعنا وطالعنا فنحن أيضاً وهابيون"

إذا كانت الوهابية –كما سمعنا- دعوة الإسلام ، دعوة التوحيد الخالص ، ثورة على الشرك والوثنية ، وإعصار على الضلال والبهتان ، فكلنا مسلمون ، كلنا مؤمنون ، كلنا خلف دعوة محمد بن عبدالوهاب ، التي هي دعوة الإسلام ، دعوة محمد بن عبدالله –صلى الله عليه وسلم-.


موقف الدكتور السوري وهبة الزحيلي من دعوة الإمام
يقول الدكتور السوري وهبة الزحيلي -حفظه الله في كتابه [تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب]


(كان من أجرأ أصوات الحق ، وأكبر دعاة الإصلاح ، والبناء والجهاد لإعادة تماسك الشخصية الإسلامية وإعادتها لمنهج السلف الصالح: دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي) لتجديد الحياة الإسلامية ، بعد ما شابها في أوساط العامة من خرافات ، وأوهام ، وبدع ، وانحرافات ، فكان ابن عبدالوهاب بحق ، زعيم النهضة الدينية الإصلاحية المنتظر ، الذي صحح موازين العقيدة الإسلامية الناصعة ، وأبان حقيقة الوحدانية والوحدة والتوحيد الخالص لله عز وجل ، وأن العبادة هي التوحيد ، وحوّل الشراع رأساً على عقب ، للعمل الكامل بالقرآن والسنة ونبذ مظاهر الترف والبدع ، وتحطيم ما علق بالحياة الإسلامية من أوهام ، والعودة إلى الحياة الإسلامية الأولى المبسطة التي لا تعرف غير الجهاد الدائم منهجاً ، وقصد مرضاة الله مسلكاً ، وألتزم أخلاق الإسلام قانوناً ومظهراً ، وبروز دور العقل والفكر ، والجد والعلم والاجتهاد فيما لا نص فيه أو ما فيه نص ظني ، بغية تقدم الأمة ، وتصحيح مسار حياة العامة التائه أحياناً ، لأن دين الإسلام لا يعرف الخرافة والجهل والضلالة ، فكانت أعمال ابن عبدالوهاب وثبة وجبارة ، وقفزة رائعة لتصحيح خطأ الناس في العقيدة والعبادة ، في وسط شوهت فيه مبادئ الإسلام ومناهجه)




علامة المغرب سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي
وصاحب موضوع هذه المحاضرة القيمة من أوفر الناس حظاً وأرجحهم كفةً في ميادين الدعوة والإصلاح ، وقد طبقت شهرته الآفاق حتى كتب عنه القاصي والداني مما سيراه القارئ ، في غضون المحاضرة من التنبيه على ذلك ، من كتّاب شرقيين ؛ بل قد كتب عنه أحد علماء المغرب العلامة سيدي محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي مدرس العلوم العالية بالقروية ، وفيما ألقاه فضيلته بنادي الخطابة الأدبي بفاس ربيع الثاني عام 1336هـ في كتابه عن نشأة الفقه الإسلامي وتطوراته ، وترجم لأعلام العالم الإسلامي ومنهم الشيخ المحاضر عنه وعن دعوته ، وذلك في كتابه [ الفكر السامي في تأريخ الفقه الإسلامي ] : جزء 4 صفحة 196 فقرة 1011 تحت عنوان [أبو عبدالله محمد بن عبدالوهاب التميمي النجدي] ولد في مدينة العيينة أقليم العارض بنجد سنة 115هـ وربى بحجر أبيه ، ثم أنتقل إلى البصرة لإتمام دروسه ، فبرع في علوم الدين ، واللسان وفاق الأقران ، واشتهر هناك بتقوى وصدق التدين ...


ثم قال:
عقيدته: السنـــة الخالصـة ، على مذهب السلف المتمسكين بمحض القرآن والسنة لا يخوض التأويل والفلسلفة ولا يدخلهما في عقيدته.


وفي الفروع: مذهبه حنبلي غير جامد على تقليد الإمام أحمد ، ولا من دونه ؛ بل إذا وجد دليلاً أخذ به ، وترك أقوال المذهب فهو مُستقل الفكر في العقيدة والفروع معاً.

إلى أن قال:
وكان قوي الحال ذا نفوذ شخصي وتأثير نفسي ، ولذا كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وهو متفرد عن عشيرته في البصرة.

...........
نقلاً عن مقدمة علامة مصر محمد عطية سالم في تقديمه لكتاب (الإمام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته لابن باز)


ابن بدران الدمشقي
العلامة الشيخ عبدالقادر بن أحمد بن مصطفى ، المعروف بابن بدران الدمشقي رحمه الله ، وصف الإمام في كتابه [المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل] ص229:
بأنه العلامة الأثري والإمام الكبير قال: "ولما امتلأ وطابه من الآثار وعلم السنة برع في مذهب الإمام أحمد وأخذ ينصر الحق ويحارب البدع ويقاوم ما أدخله الجاهلون في هذا الدين الحنفي والشريعة السمحاء ، وأعانه قوم أخلصوا العبادة لله وحده على طريقته التي هي إقامة التوحيد الخالص والدعوة إليه وإخلاص الوحدانية والعبادة كلها بسائر أنواعها لخالق الخلق وحده ، وهب إلى معارضة أقوام ألفوا الجمود على ما كان عليه الآباء وتدرعوا بالكسلِ عن طلب الحق ، وهم لا يزالون إلى اليوم يضربون على ذلك الوتر وجنود الحق تكافحهم فلا تبقي منهم ولا تذر ، وما أحقهم بقول القائل:


كناطح صخرة يوماً ليوهنها *** فلم يضرها وأعيا قرنه الوعل

ولم يزل مثابراً على الدعوة إلى دين الله حتى توفاه الله تعالى سنة ست ومائتين وألف"
قال علامة العراق السيد محمود شكري الآلوسى رحمه الله في آخر تاريخه لنجد

كان الشيخ محمد من بيت علم في نواحي نجد ، وكان أبوه الشيخ عبد الوهاب عالماً فقيهاً على مذهب الإمام أحمد ، وكان قاضياً في بلد العيينة ، ثم في حريملاء ، وذلك في أوائل القرن عشر ، وله معرفة تامة بالحديث والفقه ، وله أسئلة وأجوبة .
وكان والد عبد الوهاب ، الشيخ سليمان ، عالماً فقيهاً ، أعلم علماء نجد في عصره ، له اليد الطولي في العلم ، وانتهت إليه رياسة العلم في نجد صنَّف ودرَّس وأفتى .
إلا أن الشيخ محمداً لم يكن على طريقة أبيه وجده ، وكان شديد التعصب للسنة ، كثير الإنكار على من خالف الحق من العلماء.
والحاصل أنه كان من العلماء الآمرين بالمعروف،والناهين عن المنكر،وكان يعلم الناس الصلاة وأحكامها، وسائر أركان الدين ، ويأمر بالجماعات :


وقد جد في تعليم الناس،وحثهم على الطاعة وأمرهم بتعلم أصول الإسلام وشرائطه وسائر أحكام الدين، وأمر جميع أهل البلاد بالمذاكرة في المساجد كل يوم بعد الصلاة الصبح ، وبين العشائين ، بمعرفة الله، ومعرفة دين الإسلام ، ومعرفة أركانه ، ومعرفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونسبة ومبعثه وهجرته.
وأول ما دعا إليه كلمة التوحيد ، وسائر العبادات التي لا تنبغي إلا الله ، كالدعاء ، والذبح ، والنذر ، والخوف ، والرجاء ، والخشية ، والرغبة ، والتوكل ، والأنابة ، وغير ذلك .
فلم يبق أحد من عوام أهل نجد ، جاهلاً بأحكام دين الإسلام بل كلهم تعلموا ذلك ، بعد أن كانوا جاهلين ، إلا الخواص منهم .
وانتفع الناس به من هذه الجهة الحميدة أي سيرته المرضية وإرشاده النافع انتهى .
الأمير شكيب أرسلان في الجزء الرابع من حاضر العالم الإسلامي تحت عنوان ( تاريخ نجد الحديث ) ذكر ولادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ثم قال : طلب محمد بن عبد الوهاب العلم في دمشق (1) ورحل إلى بغداد والبصرة ، وتشرب مبادئ الحافظ حجة الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وابن عروة الحنبلي ، وغيرهم من فحول أئمة الحنابلة ، وأخذ يفكر في إعادة الإسلام لنقاوته الأولى ،فلذلك،الوهابية يسمون مذهبهم عقيدة السلف (2) ومن هناك أنكر الاعتقاد بالأولياء وزيارة القبور (3) والاستغاثة بغير الله ، وغير ذلك مما جعله من باب الشرك واستشهد على صحة آرائه بالآيات القرآنية والأحاديث المصطفوية ، ولا أظنه أورد ثمة شيئاً غير ما أورده ابن تيمية . انتهى .
-----------------
[1] - أراد الذهاب إلى الشام ، فقلت نفقته فرجع من بغداد .
[2] - نعم ولهم الحق لأنهم لم يخالفوا السلف قيد أنملة ، وكتبهم ناطقة بذلك .
[3] - لم ينكر الزيارة المطلوبة شرعاً المقصود بها تذكر الإنسان الموت والدار الآخرة والدعاء للمقبور : وإنما أنكر الزيارة البدعية المشتملة على الإشراك ، كالاستغاثة ، أو وسائل الشرك كالصلاة لله عند القبور والدعاء عندها .
المصدر كتاب : الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء



رأي المفكر المصري د. محمد عمارة :

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي ، شيخ الدعوة التجديدية السلفية ، الذي تنسب إليه [ الوهابية ] بشبه الجزيرة العربية ..
ولد ونشأ في " العيينة " – بنجد ، ورحل إلى الحجاز والبصرة .. وتعلم بالمدينة المنورة .. ثم استقر بنجد – في " حريملاء " حيث كان والده قاضيها – ومنها انتقل إلى مسقط رأسه " العيينة " داعياً إلى مذهب السلف – مدرسة أهل الحديث – مركِّزاً دعوته على تطهير عقيدة التوحيد مما شابها من تصورات وبدع وأوهام .. وبعد حقبة من التعاون مع أمير " العيينة " - عثمان بن حمد بن معمر – تخلى الأمير عن دعوة الشيخ . . فغادرها ‘لى " الدرعية " حيث تحالف مع أميرها محمد بن سعود .. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت الدعوة السلفية مذهب الدولة السعودية .. فوضع الأمير محمد بن سعود قوة إمارته في خدمة الدعوة ، وخاض المعارك ضد القبائل الرافضة لها ، وكان ابن عبد الوهاب رجل الدعوة ، بل وفي طليعة جيش الإمارة التي اتسعت حدودها فشملت شرق الجزيرة وأجزاء من اليمن ومكة والمدينة والحجاز ..
ولقد استمر أمراء آل سعود – عبد العزيز بن محمد .. وسعود بن عبد العزيز – في دعم الشيخ ابن عبد الوهاب ، والعمل على نشر دعوته ، واتخاذها مذهب الإمارة .
ويعد ابن عبد الوهاب أهم من انتقل بالتجديد الإسلامي ، في العصر الحديث ، من إطار التجديد الفردي والمشروع الفكري إلى إطار " الدعوة " التي اتخذت لها " دولة " تحميها وتقاتل في سبيل نشرها ، الأمر الذي جعل لدعوته من التأثير والاستمرارية ما لم تحظ بهما دعوات تجديدية أخرى ربما كانت أرسخ منها قدماً في فكر التجديد .
ولقد كان تجديد الشيخ ابن عبد الوهاب واجتهاده اختياراً في إطار المذهب الحنبلي ، واستدعاء لنصوص ومقولات أعلامه – وخاصة منهم مؤسس المذهب الإمام أحمد بن حنبل [ 164 - 241 هـ = 780 - 855 م ] وشيخ الإسلام ابن تيمية [ 661 - 728 هـ = 1263 - 1328 م ] أكثر مما كان " إبداعا " فكريًّا مبتكراً وجديداً .. كان اجتهاد اختيارات في إطار المذهب ، استدعى النصوص والمقولات التي تنقي عقيدة التوحيد مما ران عليها وشابها من مظاهر الشرك والبدع والخرافات .. على النحو الذي ناسب بيئة نجد ومشكلاتها في ذلك التاريخ .
ولأن " الدولة " قد نصرت " الدعوة " ؛ فلقد امتد تأثيرها واستمر مكاناَ وزماناً .
ولقد ترك ابن عبد الوهاب العديد من الكتب والرسائل التي عالج فيها المشكلات التي اهتمت بها دعوته التجديدية الإصلاحية .. منها : " كتاب التوحيد " و " كشف الشبهات " و " تفسير سورة الفاتحة " و " أصول الإيمان " و " تفسير شهادة أن لا إله إلا الله " و " معرفة العبد ربه ودينه ونبيه " و " المسائل التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية " – وفيها أكثر من مائة مسألة - و " فضل الإسلام " و " نصيحة المسلمين " و " معنى الكلمة الطيبة " و " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" و " مجموعة خطب " و " مفيد المستفيد " و " رسالة في أن التقليد جائز لا واجب " و " كتاب الكبائر " .
وحتى عناوين هذه الرسائل تفصح عن مضامينها التي ركزت على تنقية عقيدة التوحيد ، والعودة فيها إلى التصور الإسلامي النقي الذي رسخته المدرسة السلفية في تراث الإسلام! .

المصدر: شخصيات لها تاريخ للدكتور محمد عمارة - دار السلام - الطبعة الأولى 2004 م - 2005 م - ص 144- 146




هدفي من نشر هذا الموضوع ليس للجدال

بل لوضع راي اخر مختلف عن اراء معظم اعضاء المنتدى في الشيخ رحمه الله

واريدهم ان يتعرفوا على الأراء الأخرى ولهم ان يقبلوها او يرفضوها

وكلٌ يحشر يوم القيامة فرداً
================================
الاســـم:	الشريف عبد الله.bmp
المشاهدات: 351
الحجـــم:	119.6 كيلوبايت
اهلا بولد عمي وحبيبي
المفروض انت اول واحد ماتصدق هذا الكلام لأنه انت واهلك بسبب فتاوى بن عبدالوهاب اصبحتو مشركين وكفار وابيحت دمائكم في الحجاز بيد الملك عبدالعزيز الذي وجد الطريق سالكاً ومفروشاً بالورود الدينية المكايدة لأهل الحجاز وآل البيت خاصة في تحليل امر حرمة الله بالقتال في اطهر بقعة في الارض هذة البقة التي ما أبيح القتال فيها إلا للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وللمسلمين إذا غزوهم الكفار وقاتلوهم.
فبفتاوى بن عبدالوهاب أصبح المسلم كافرا واصبح الكافر مسلم
حسبي الله ونعم الوكيل في الذين غيرو فكرك في منهج جدك واهلك
وشكراً
================================
الاســـم:	die 2 live.bmp
المشاهدات: 253
الحجـــم:	195.8 كيلوبايت
واعتقد انهم انتهجوا هذا المنهج يا أيها الشريف عبدالله - من قتل واستباحة للدماء - فقط لضم الحجاز ضمن حدود الدولة السعودية مع أنه كان من المرجو أن تكون هناك دولة اسمها الحجاز ,,,,,
وارجو الا اكون خاطئا سيدنا الشريف عبدالله
================================
الاســـم:	النور.bmp
المشاهدات: 238
الحجـــم:	208.2 كيلوبايت
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الشريف ونقل موفق ونتمنى أن يحذو الناقد حذو الشريف فكل كلام يخلو عن مرجعية منطقية فليس بمعتبر.

أنا لا أرى رأي الشريف في كل ما قاله ولكني أرى أن الشريف يُظهر للجميع زاوية أخرى قد تكون غائبة عنهم.

وفقكم الله وسدد خطاكم
==============================
الاســـم:	alshareef.bmp
المشاهدات: 340
الحجـــم:	138.4 كيلوبايت

إقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف عبدالله
اهلا بولد عمي وحبيبي
المفروض انت اول واحد ماتصدق هذا الكلام لأنه انت واهلك بسبب فتاوى بن عبدالوهاب اصبحتو مشركين وكفار وابيحت دمائكم في الحجاز بيد الملك عبدالعزيز الذي وجد الطريق سالكاً ومفروشاً بالورود الدينية المكايدة لأهل الحجاز وآل البيت خاصة في تحليل امر حرمة الله بالقتال في اطهر بقعة في الارض هذة البقة التي ما أبيح القتال فيها إلا للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وللمسلمين إذا غزوهم الكفار وقاتلوهم.
فبفتاوى بن عبدالوهاب أصبح المسلم كافرا واصبح الكافر مسلم
حسبي الله ونعم الوكيل في الذين غيرو فكرك في منهج جدك واهلك
وشكراً

اشكركم على غيرتكم اخي الحبيب

كلامك اثر فيّ ايما تأثير

جزاكم الله خير

ثم اني ادعوك لزيارة هذا الموضوع والأطلاع على مافيه
http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=10079


وتيقن اني اكن لك معزة خاصة لأني اشعر بأن الكلام الذي سطرته أعلى
نابع من صميم قلبك

ولكن وكما سبق وان ذكرت

كلٌ يوم القيامة يحشر فرداً
----------------------------------
إقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الشريف ونقل موفق ونتمنى أن يحذو الناقد حذو الشريف فكل كلام يخلو عن مرجعية منطقية فليس بمعتبر.

أنا لا أرى رأي الشريف في كل ما قاله ولكني أرى أن الشريف يُظهر للجميع زاوية أخرى قد تكون غائبة عنهم.

وفقكم الله وسدد خطاكم


النور

انعم واكرم بمن زارنا هنا !


شكراً لكم اخي الكريم

واطرائكم هذا بأعيننا

لكم الجنة يارب

^_^

--------------------------------
إقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DIE 2 LIVE
واعتقد انهم انتهجوا هذا المنهج يا أيها الشريف عبدالله - من قتل واستباحة للدماء - فقط لضم الحجاز ضمن حدود الدولة السعودية مع أنه كان من المرجو أن تكون هناك دولة اسمها الحجاز ,,,,,
وارجو الا اكون خاطئا سيدنا الشريف عبدالله

حياكم الله اخي الكريم
السؤال موجه لأخي عبدالله


شكراً لحضوركم

=====================================
الاســـم:	الشريف عبد الله.bmp
المشاهدات: 351
الحجـــم:	119.6 كيلوبايت
الله يحيك ومرحبا فيك والحمد لله الذي وضع القبول والود في قلوبنا وزال مابيها مما لا يُفسد للود قضية
وصلى اله على سيدنا محمد وعل آله الطبين الطاهرين ورضي عن اصحابه وصويحباته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
=====================================
الاســـم:	الساطع.bmp
المشاهدات: 186
الحجـــم:	119.6 كيلوبايت


اقتباس:
بارك الله فيك أخي الشريف ونقل موفق ونتمنى أن يحذو الناقد حذو الشريف فكل كلام يخلو عن مرجعية منطقية فليس بمعتبر.

الأخ النور حفظك الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الكلام الذي أورده الأخ الحبيب الشريف عبد الله والأخ الحبيب DIE2 LIVE ليس صحيحاً أنه يخلو من مرجعية منطقية لأنه طالما هناك كتب تحدثت وعلماء معاصرين تكلموا وألفوا في الرد على محمد بن عبد الوهاب بسبب تكفيره للمسلمين مما ترتب عليه استباحة دمائهم وأموالهم كما قال الأخ الشريف عبدالله :

اقتباس:
المفروض انت اول واحد ماتصدق هذا الكلام لأنه انت واهلك بسبب فتاوى بن عبدالوهاب اصبحتو مشركين وكفار وابيحت دمائكم في الحجاز

فهذا صحيح مئة بالمئة ومن كتبه ومؤلفاته وأنت يا نورنا من أوائل الذين قرؤا ووثقوا ذلك في الإنترنت. ومعروف من هو أخصائي القضايا الوهابية ولكن يمكن أن تقول بأن الإخوان ينقصهم التوثيق والذي غالباً مايكون بسبب أنهم من المستجدين في ثورة الإنترنت فأنا أعرف بأن مشكلة التوثيق غالباً ما تكون بسبب أن الأخ العضو يكون حديث عهد بالإنترنت والهارد دسك لايوجد فيه ما يوثق هذا الكلام مثلكم ومثل الحبيب alshareef . بل إنني شخصياً أحد هؤلاء الذين يعانون وما زلت أعاني واسألوا جهينة ( فعند سيدي كشف الستار الخبر اليقين ) . ولكن عندما يمتلئ الجهاز أنا أعتقد ستجد مشاركات أكثر وتوثيق أفضل.

إذاً ما المانع سيدي وحبيبي النورأن ندع أي عضو يتحدث عن ما يجيش في صدره من كلام سمعه من أناس عاصروه أوسمعه هو أباً عن جد.

خذ مثلاً فتنة الخارجي جهيمان ورفيقه المهدي المزعوم وعن المذبحة التى ارتكبوها هو وجماعته في بيت الله الحرام وهي جريمة شاهدتها بأم عيني وعاصرتها شخصيا ويومياً ومن أول يوم. والجميع يعلم على من تربى وتعلم وتشرب أولئك ذلك الفكر التكفيري .

هل يحتاج من يريد التحدث عن هكذا موضوعا إلى أن يوثقه ؟؟!!


هل لو تحدثت عن الفئة الضالة وما عملته من تفجير وتخريب وقتل للأنفس طيلة هذه السنوات سأحتاج إلى توثيقه وإلا سأكون كاذباً ؟؟!!


إذاً هناك وقائع وحقائق أو أحداث أوجرائم شاهدها وعايشها الناس ووثقها العلماء أوالمؤرخون أوالسياسيون أو الدول سواء كانوا منفردين في أو مجتمعين ومن ضمنها الفتنة الوهابية .


الأخ النور كان يمكن لفت انتباه الأخ alshareef لهذه النقطة بدلاً من احراج الإخوة الذين لا يوجد بأجهزتهم ما يوجد بجهازك أو جهاز غيرك بدعوى أن الكلام يخلو من مرجعية منطقي .
أما كان من الأجدر لفت انتباه الإخوة الأعزاء بدلاً من ( تكسير مجاديفهم ) إلى مخزون هذا المنتدى المبارك المتضلع من كثرة المؤلفات والوثائق الوهابية التى تحدثت ولا زالت تتحدث عن تكفير كل ماهو غير وهابي من المسلمين واستباحت ولا زالت تستبيح دمائهم وأموالهم بسبب ذلك وكما يقول المثل ( وعلى عينك يا تاجر )

أي بدون خوف أو وجل أوتقية أي بالمثل العامي ( عيني عينك )


لماذا نحن الذين نتحرج حتى من أن نقول كلام سمعناه من آبائنا نقلاً عن أجدادنا ولابد أن نوثقه وننتظر ختم أوصك الوهابية بقبوله أم رفضه ؟
لقد قال لي شيخي رضي الله عنه مثل ذلك عندما كنت أناقشه في مسألة من المسائل
فقلت له رضي الله عنه : إن الوهابية لا يقبلون إلا الاستشهاد من كتبهم .
فقال لي: لا عليك استشهد بعلماء الاسلام فكما أن علمائهم ثقة عندهم فنحن كذلك وللمخالف الحرية سواء صدق أو لم يصدق.
وقال : هم يريدون بهذا الأسلوب أن تهتز ثقتكم بعلماء الأمة فلا تروون بعد ذلك سوى الروايات الوهابية.

أرجو أن يا نور المنتدى أن لايضيق صدرك بهذا الانتقاد.
وأن نجتمع سوياً عما قريب في الدنيا. ثم في الآخرة بمشيئة الواحد الأحد الفرد الصمد في جنات النعيم مع الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته الطاهرين وصحابته الميامين والتابعين وتابع التابعين ومع أبائنا وأمهاتنا وأصدقائنا ومحبينا

تحية مفعمة بالمحبة والود وخاصة بالصديق الخلوق حبيبنا alshareef
=====================================
الاســـم:	alshareef.bmp
المشاهدات: 340
الحجـــم:	138.4 كيلوبايت
الأخ الحبيب الساطع

حبيبي وصديقي انت فهمت خطأ

نحن هنا لا ( نتجادل ) ونورد الأدلة والبراهين لأنني بصراحة سئمت الجدل البيزنطي !

نحن هنا وكما قال الأخ الحبيب النور
(أنا لا أرى رأي الشريف في كل ما قاله ولكني أرى أن الشريف يُظهر للجميع زاوية أخرى)

ندلي بدلونا بغير تماس ( جدلي او نقاشي ) نحن لا ندين الصوفية عندما نورد ثناءات من شيوخ المسلمين على شيخ الوهابية ( ابن عبدالوهاب ) الذي به خير وبه شر !

فقط للتوضيح ايها الحبيب

وانا اشكرك على حماسك وغيرتك

وانتظر منك موضوعاً تورد فيه ثناءات على الشيخ الحبيب الجفري مثلاً !!!!

من كبار مشائخ السنة في هذا الزمن وانا اتمنى هذا بصراحة ! اتمنى ان اشاهد موضوع مثل هذا ولكن في موضوع منفصل اخر لأتذوق الجمال الذي تطرحه هناك
ولكم الشكر


ثم طالماً انك زرتني هنا فلن اخيبكم اخي الحبيب وسأهديكم هذا المقطع الذي اتمنى والله ان يدخل قلبك الأبيض الطاهر الذي لا يحمل ( الحقد ) ولا ( الضغينة ) على اي مسلم سواء كان ابن عبدالوهاب او اي انسان عامي من اهل لا اله الا الله !

تفضل اخي الحبيب ( الساطع ) هذا الرد الوسط العقلاني الذي لا يغالي في الكره ولا يغالي في الحب وانت احكم بفطرتك السليمة وتجردك الإيماني الحق !


======================================
الاســـم:	الساطع.bmp
المشاهدات: 186
الحجـــم:	119.6 كيلوبايت

هل يمكن مقارنة الحبيب علي الجفري بمحمد بن عبدالوهاب

اقتباس:
نورد ثناءات من شيوخ المسلمين على شيخ الوهابية ( ابن عبدالوهاب ) الذي به خير وبه شر !

اقتباس:
وانتظر منك موضوعاً تورد فيه ثناءات على الشيخ الحبيب الجفري مثلاً !!!!

من كبار مشائخ السنة في هذا الزمن وانا اتمنى هذا بصراحة ! اتمنى ان اشاهد موضوع مثل هذا ولكن في موضوع منفصل اخر لأتذوق الجمال الذي تطرحه هناك
ولكم الشكر




الأخ الحبيب الشريف حفظك الله
أرى أنك لم تصيب في هذه أبداً فالمقارنة غير واردة لأسباب سوف أذكرها لك فيما بعد
واعذرني في الوقت الحالي لظروفي القاهرة من ضمنها انقطاع مستمر في النت إلى عطل مستمر في الجهاز
وأعدكم بأنني سوف أرد على نقاطك التي أثرتها بخصوص قضية ..


هل هناك من أثنى على الحبيب الجفري مثلما أثنى بعض العلماء والمفكرين على محمد بن عبد الوهاب؟

فانتظر

=====================
الاســـم:	فانتظر.bmp
المشاهدات: 227
الحجـــم:	14.0 كيلوبايت

ما زلنا ننتظر



















التوقيع :
لا تحزن ما دمت مؤمناً .
من مواضيعي في المنتدى
»» إستخدام القرآن الكريم في السحر عند الصوفية
»» إلى كل من يتطاول على الصحابة رضي الله عنهم
»» سؤال للجميع
»» من هو المفلس؟
»» صمصام يكوي بصارم البيان سرسام الكفرة اللئام
 
قديم 06-08-09, 12:34 AM   رقم المشاركة : 2
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي / الشريف الحنبلي ..







التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» عناية الرافضة بتأريخ وفيات الرواة
»» موافقة الرفاعية للإمامية الإثنى عشرية
»» الشفاعة قبل الإسلام وبعده
»» فرنسا تتعهد بعدم إرسال مزيد من القوات إلى أفغنستان
»» بين الشيعة واسرائيل
 
قديم 06-08-09, 02:26 AM   رقم المشاركة : 3
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الشريف الحنبلي ورفع قدرك في الدينا والاخرة ونفع بك

الفيديو :

http://www.youtube.com/watch?v=8lqzI_Fb6rc

يبدو أنه حذف


وهذا فيديو جديد
معنى الوهابية - الشيخ عطية صقر


http://www.youtube.com/watch?v=X-xr64Wzlqo






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» فرار علي جمعة من مناظرة الشيخ عبد الرحمن دمشقية / فيديو
»» نسف البناء في اثبات حل الغناء
»» توبة بروفيسور جامعة السوربون د. عبد الله الشارف من ضلال الصوفية / شهادة بالفيديو
»» مولد وحضرة للصوفية القبورية في مكة لهذا العام 2010
»» البهلول أبو عرقوب
 
قديم 06-08-09, 02:56 AM   رقم المشاركة : 4
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخينا الشريف الحنبلي ..!!

ونفع الله بك ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» السؤال الذي هرب منه رشيد الهجري في منتدى حضرموت
»» شوية عقل بأه .. يا معشر الرافضة .. !!
»» سؤال لمقداد أفندي ... تفتكروا ح يرد ؟؟
»» الثور النجدي أبو براطم وتحدي من البرقعي
»» إليكم ماذا يقول ملالي الرافضة عن الوهابية الأنجاس ..!!
 
قديم 09-08-09, 08:20 AM   رقم المشاركة : 5
الشريف الحنبلي
متى عيوني ترى عيون غاليها ؟





الشريف الحنبلي غير متصل

الشريف الحنبلي is on a distinguished road


بارك الله فيكم اجمعين و اظلكم في ظله يوم لا ظل إلا ظله .
و ما زلنا ننتظر .







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "