[1678] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير،
عن الحسين بن الحسن بن عاصم ، عن أبيه قال : دخلت على أبي إبراهيم (عليه السلام) وفي يده مشط عاج (1) يتمشط به ، فقلت له :
جعلت فداك ،إن عندنا بالعراق من يزعم أنه لا يحل التمشط بالعاج ، فقال :
ولم ؟ فقد كان لأبي منها مشط أو مشطان ، ثم قال : تمشطوا بالعاج فإن العاج يذهب بالوباء.
1 ـ الكافي 6 : 488 | 3.
(1) العاج : ظهر السلحفاة البحرية ، والعاج : عظم أنياب الفيل ، وعن الليث لا يسمى غير الناب عاجا.
( مجمع البحرين 2 : 320 ).
[1682] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال موسى بن جعفر(عليه السلام) :
تمشطوا بالعاج ، فإنه يذهب بالوباء.
5 ـ الفقيه 1 : 75 | 323.
[1683] 6 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الأخلاق ) :
عن أبي الحسن العسكري (عليه السلام) قال : التسريح بمشط العاج ينبت الشعر في الرأس ،
ويطرد الدود من الدماغ ، ويطفىء المرار، وينقي اللثة والعمور(1).
6 ـ مكارم الأخلاق : 72.
[1684] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق (عليه السلام) :
مشط الرأس يذهب بالوباء، ومشط اللحية يشد الأضراس.
1 ـ الفقيه 1 : 75 | 320،
[1685] 2 ـ وقد تقدم في حديث سفيان بن السمط قال : قال أبو عبدالله (عليه السلام) :
المشط للحية يشد الأضراس.
[1686] 3 ـ الحسين بن بسطام وأخوه في كتاب ( طب الأئمة ) : عن تميم بن أحمد السيرافي ،
عن محمد بن خالد البرقي ، عن علي بن النعمان ، عن داود بن فرقد ، والمعلى بن خنيس جميعا قالا :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : تسريح العارضين يشد الأضراس ، وتسريح اللحية يذهب بالوباء ،
وتسريح الذؤابتين يذهب ببلابل الصدر ، وتسريح الحاجبين أمان من الجذام ، وتسريح الرأس يقطع البلغم.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).
3 ـ طب الأئمة : 19.
[1687] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) : عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي القرشي ، عن محمد بن زياد، عن عبدالله بن عبد الرحمن ، عن ثابت بن أبي صفية الثمالي ، عن ثور بن سعيد بن علاقة ، عن أبيه ، عن علي (عليه السلام) قال ـ في حديث ـ :
والتمشط من قيام يورث الفقر.
1 ـ الخصال : 504 | 2
[1688] 2 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الأخلاق ) :
عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال :
من امتشط قائما ركبه الدين.
2 ـ مكارم الأخلاق : 70.
[1689] 3 ـ وعن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال :
لا تمتشط من قيام فإنه يورث الضعف في القلب ، وامتشط وأنت جالس فإنه يقوي القلب ويمخخ الجلد .
3 ـ مكارم الأخلاق : 72.
[1690] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن نوح بن شعيب ،
عن ابن مياح ، عن يونس ، عمن أخبره ، عن
أبي الحسن (عليه السلام) قال : إذا سرحت رأسك ولحيتك فأمر المشط على صدرك فإنه يذهب بالهم والوباء.
ورواه الصدوق مرسلا عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) (1).
1 ـ الكافي 6 : 489 | 8.