بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن وآلاهـ ..
بأختصار شديد ..
يدعي الإمامية أن ..
روى القوم عن الصادق أنه قال: ان اول ما يسأل عنه العبد إذا وقف بين يدي الله جل جلاله عن الصلوات المفروضات، وعن الزكاة المفروضة، وعن الصيام المفروض، وعن الحج المفروض، وعن ولايتنا أهل البيت، فإن اقر بولايتنا ثم مات عليها قبلت منه صلاته وصومه وزكاته وحجه، وان لم يقر بولايتنا بين يدي جل جلاله لم يقبل الله منه شيئا من اعماله .. ( 1) ..
وعنه أيضاً أنه قال: نزل جبرئيل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول: خلقت السموات السبع ومافيهن والأرضين السبع ومن عليهن وما خلقت موضعا اعظم من الركن والمقام، ولو ان عبدا دعاني هناك منذ خلقت السموات والأرضين ثم لقيني جاحدا لولاية علي لأكببته في سقر، وفي رواية: لو جاء احدكم يوم القيامة بأعمال كأمثال الجبال ولم يجيء بولاية علي بن أبي طالب لأكبه الله عزوجل في النار، وفي رواية عن زين العابدين: ان افضل البقاع ما بين الركن والمقام، ولو ان رجلا عمر ما عمر نوح في قومة الف سنة إلا خمسين عاما يصوم النهار ويقوم في ذلك الموضع ثم لقي الله بغير ولايتنا لم ينفعه ذلك شيئا، وعن جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لو ان عبدا عبد الله الف سنة لا يقبل الله منه حتى يعرف ولايتنا أهل البيت، ولو ان عبدا عبد الله الف سنة وجاء بعمل إثنين وسبعين نبيا ما يقبل الله منه حتى يعرف ولايتنا أهل البيت وإلا أكبه الله على منخريه في نار جهنم، وفي رواية: والله لو سجد حتى ينقطع عنقه ما قبل الله منه إلا بولايتنا، وفي أخرى: اما والله لو ان رجلا قام ليله وصام نهاره وتصدق بجميع ماله وحج جميع دهره ولم يعرف ولاية وليي ما كان له على الله حق في ثوابه ولا كان من أهل الإيمان.. (2)
سؤالي بكل بساطة ..
ذكر الله عز وجل صراحة بدون أي حاجة لتؤويل مبطن ولا للي عنق آيه بل بكل صراحة منجياتي من النار كتوحيد الله والصلاة والصيام والزكاة والحج ..
فكيف يتجاهل القرآن .. أن كل هذه الأعمال ستذهب أدراج الرياح وستحبط ولن تنفعني أبداً .. أن لم أؤمن بولاية سيدي علي رضوان ربي عليه والأئمة من بعدهـ ..
الموضوع كغيره من مواضيعي .. ليس ثانوياً .. أو بحاجة لتحليل وتؤويل وسرد لأساطير وخرافات ..
أنما هنا نحن أمام قضيه جداً خطيره .. فهل أجد لها مايساندها صراحة في كتاب الله الرحيم ..
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
[1]- أمالي الصدوق ، 154 بحار الأنوار ، للمجلسي ، 24/51 ، 27/167 ، 54/390 ، 83/10 ، 19 عيون الأخبار ، 270
[2]- أنظر هذه الروايات وغيرها في الباب: الكافي ، 1/372 ، 436 ، 2/18 أمالي الصدوق ، 190 ، 260 ، 290 ، 396 بحار الأنوار ، للمجلسي ، 2/30 ، 7/160 ، 176 ، 13/339 ، 23/221 ، 286 ، 294 ، 25/111 ، 113 ، 26/349 ، 27/167 ، 168 ، 171 ، 172 ، 173 ، 192 ، 36/216 ، 223 ، 245 ، 262 ، 302 ، 314 ، 315 ، 37/62 ، 42/143 ، 46/179 ، 47/357 ، 68/333 ، 72/133 ، 73/121 ، 78/225 ، 99/229 أمالي الطوسي ، 72 ، 104 ، 131 ، 253 ، 422 ثواب الأعمال ، 189 ، 197 المحاسن ، 90 ، 91 ، 224 ، 286 وسائل الشيعة ، للحر العاملي ، 1/123 ، 16/76 نور الثقلين ، 2/225 ، 261 ، 4/353 ، 534 أمالي المفيد ، 42 العياشي ، 1/286 منتخب الأثر ، 105 ، 117 ، 119 البرهان ، 1/279 ، 396 ، 3/40 ، 161 مقتضب الأثر ، 12 كمال الدين ، 146 عيون الأخبار ، 34 غيبة الطوسي ، 95 الكشي ، 248 كنز جامع الفوائد ، 49 الروضة ، 226 تأويل الآيات ، 1/98 ، 106 ، 315 ، 2/522 إثبات الهداة ، 1/137 ، 2/178 غيبة النعماني ، 70
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
" ربي أرضى عني وأغفر لي وأرحمني "