العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-09, 01:37 AM   رقم المشاركة : 1
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


هنا الضربة القاضية لدين الرافضة / العصمة وفعل المعصومين المنافي للزهد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أرجو من الأخوة أهل السنة والجماعة أن يعذرونى للإطالة , وسأعمل كل جهدي لإختصار الموضوع ,, فالنصوص كثيرة وطويلة ( سأضع بعضها ) ولكني أردت هنا إغناء الموضوع بأكبر قدر ممكن للفائدة المعلوماتية اللازمة للأخوة الباحثين .



قال الله عز وجل مخاطبا رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام :



يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{1} قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{2}



وفسر أئمة الرافضة وعلمائهم قول الله عز وجل كالتالي :



يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ. قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ وَ اللَّهُ مَوْلاكُمْ وَ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏
«1». المشهور في سبب نزولها أنّه صلّى اللّه عليه و آله خلا بمارية جاريته في يوم حفصة أو عائشة و علمت بذلك حفصة فقال لها صلّى اللّه عليه و آله اكتمي علي فقد حرّمت مارية على نفسي، و ما كتمتها بل قالت لعائشة فطلّقها رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و اعتزل نساءه تسعا و عشرين ليلة في بيت مارية.
و روي أنّ عمر قال لها: لو كان في آل الخطّاب خيرا لما طلّقك رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله.
و روي أنّه شرب عسلا في بيت زينب بنت جحش فتواطأت عائشة و حفصة فقالتا له: إنّا نشمّ منك ريح المغافير، و كان يكره رسول اللّه و يشقّ عليه أن يجي‏ء منه الرائحة الكريهة فحرّم العسل كذا في الكشاف و قيل إنّه شرب في بيت حفصة و علمت عائشة و غارت فأرسلت إلى صواحبها فأخبرتهنّ و قالت: إذا دخل عليكنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله فقلن إنّا نجد منك ريح المغافير، فقالت له عائشة و صواحبها ذلك فكره ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم فحرّم على نفسه العسل، فأنزلت الآية.
و في هذا السبب شي‏ء عظيم لحفصة و لعائشة أعظم حيث كذبت و غدرت و فتنت و أمرت بهذه المناكير، و حصل الأذى للنبيّ صلّى اللّه عليه و آله بذلك حتّى حرّم على نفسه ذلك و اعتزل من النساء و نزلت هذه الآية الّتي تشعر بتوبيخه صلوات اللّه عليه مع معلوميّة إثم أذاه صلوات اللّه و سلامه عليه و على آله من قوله تعالى «وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ» و من قوله تعالى «إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ» و من قوله «وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِناتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتاناً وَ إِثْماً مُبِيناً» «2» و في الأخبار ما يدلّ على أنّ‏ أذاه أذى اللّه تعالى.
زبدة البيان في أحكام القرآن
المؤلف: أحمد بن محمد الأردبيلي المشهور بالمقدس الأردبيلي
تاريخ وفاة المؤلف: 993 ه ق‏
الناشر: المكتبة الجعفرية لإحياء الآثار الجعفرية
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: طهران- إيران‏
المحقق / المصحح: البهبودي، محمد باقر
النوع الرابع (في أشياء من توابع النكاح)
ص : 565 - ص : 566





- الأسلوب الثالث :

أسلوب التوبيخ القرآن مارس أسلوب التوبيخ للنبي في عدة آيات (و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك و اتقي الله و تخفي في نفسك ما الله مبديه و تخشى الناس و الله أحق أن تخشاه ) هذا توبيخ وأيضا يقول له ( عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك اللذين صدقوا و تعلم الكاذبين ) و أيضا يقول له ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك ) هذا توبيخ وهو طعن في شخصيته و كفاءته و قدرته و موجب لنزول مكانته في النفوس
المحاضرة ( 12 ): قبح نقض الغرض
من محاضرات آية الله السيد منير الخباز رعاه الله بساحة الزهراء ( ع ) بصفوى
13- الليلة الثانية عشرة من المحرم 1428هـ
السيد منير الخباز – ساحة مأتم الزهراء



http://www.taklef.com/vb/showthread.php?p=1424





و يمكن أن يكون معنى الآية اللّه يعلم أنّه صلوات اللّه عليه و آله لمّا حصل له الأذى و الندامة و ضيق الخلق بسبب الفتنة الّتي فعلن كما هو عادة النساء على ما نراها الآن أيضا فأراد منع نفسه عن هذا الأمر الّذي هو سبب ذلك و إن كان محبوبا عنده و مستلذّا به إرادة مرضاتهنّ حتّى لا تصير فتنة فقال منعت نفسي عن هذا و لا أرتكبه أبدا، فقال اللّه تعالى لم تمنع نفسك عن مشتهياتك بسبب مرضات زوجاتك فانّ رضاك و هواك مقدّم على رضاهنّ فافعل ما تريد و إن فعلن هنّ ما أردن و الإثم لهنّ لا لك فيكون التحريم بالمعنى اللّغويّ كما في قوله تعالى «وَ حَرَّمْنا عَلَيْهِ الْمَراضِعَ» أي منعنا موسى عن ارتضاع امرأة مطلقا إلّا امّه حتّى رجع إليها.
زبدة البيان في أحكام القرآن‏
الموضوع: آيات الأحكام‏
أحمد بن محمد الأردبيلي المشهور بالمقدس الأردبيلي( ت 993 ه)
الناشر: المكتبة الجعفرية لإحياء الآثار الجعفرية
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: طهران- إيران‏
المحقق / المصحح: البهبودي، محمد باقر
ص: 566 - ص: 567




فصل:
و روى إسماعيل بن مسلم قال قال أبو عبد الله عليه السلام ليس الزهد في الدنيا بإضاعة المال و لا تحريم الحلال بل الزهد فيها أن لا تكون بما في يدك أوثق بما عند الله عز و جل و هذا الحديث صحيح لأن الله تعالى أنكر على من حرم الحلال فقال قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادة و الطيبات من الرزق و قال تعالى يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏ و ذلك ينافي الزهد و قال روى الشيخ في الصحيح عن عبد الله بن أبي يعفور قال قال رجل لأبي عبد الله عليه السلام إنا لنطلب الدنيا و نحب أن نؤتى بها قال فقال تحب أن يصنع بها ما ذا قلنا عود بها على نفسي و عيالي و أصل منها فأتصدق و أحج و أعتمر فقال أبو عبد الله عليه السلام ليس هذا طلب الدنيا هذا طلب الآخرة.
منتهى المطلب في تحقيق المذهب‏
المؤلف: العلامة الحلي، جمال الدين ابو منصور حسن بن يوسف بن مطهر حلى اسدى
تاريخ وفاة المؤلف: 726 ه ق‏
الناشر: مطبعة الحاج أحمد آغا و محمود آغا
تاريخ الطبع: 1333 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
المحقق / المصحح: الشيخ حسين پيشنماز أحرابي‏
ملاحظات: يبدأ من المقصد الثالث في أفعال الحج إلى آخر المجلد الثاني و طبع من نسخة كتبت بخط عبد الصمد
ص: 1031 - ص: 1032





في تفسير القمي، بإسناده عن ابن سيار عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله: «يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك - تبتغي مرضات أزواجك» قال: اطلعت عائشة و حفصة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و هو مع مارية فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): و الله لا أقربها فأمر الله أن يكفر بها عن يمينه.و في الكافي، بإسناده عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: سألته عن رجل قال لامرأته: أنت علي حرام فقال: لو كان لي عليه سلطان لأوجعت رأسه و قلت: الله أحلها لك فما حرمها عليك؟ أنه لم يزد على أن كذب فزعم أن ما أحل الله له حرام و لا يدخل عليه طلاق و لا كفارة. فقلت: قول الله عز و جل: «يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك» فجعل فيه كفارة؟ فقال: إنما حرم عليه جاريته مارية القبطية و حلف أن لا يقربها، و إنما جعل على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الكفارة في الحلف و لم يجعل عليه في التحريم.
الميزان في تفسير القرآن
العلامة محمد حسين الطباطبائي
سورة التحريم
1 - 9




http://www.holyquran.net/cgi-bin/alm...vr=1&sp=5&sv=1



، فنزلت : " يا أيها النبي لم تحرم " فطلق حفصة ، و اعتزل سائر نسائه تسعة وعشرين يوما ، وقعد في مشربة ام إبراهيم مارية حتى نزلت آية التخيير ، وقيل : إن النبي خلا في يوم لعايشة مع جاريته ام إبراهيم فوقفت حفصة على ذلك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تعلمي لعايشة ذلك ، وحرم مارية على نفسه ، فأعلمت حفصة عايشة بالخبر واستكتمتها ( 1 ) إياه ، فاطلع الله نبيه على ذلك ، وهو قوله : " وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا " يعني حفصة عن الزجاج ، وقال : ولما حرم مارية القبطية أخبر حفصة أنه يملك من بعده أبوبكر ثم عمر ، فعرفها بعض ما أفشت من الخبر ، وأعرض عن بعض ان أبابكر وعمر يملكان من بعدي ، وقريب من ذلك ما رواه العياشي بالاسناد عن عبدالله بن عطاء المكي عن أبي جعفر إلا أنه زاد في ذلك : إن كل واحدة منهما حدثت أباها بذلك ، فعاتبهما في أمر مارية وما أفشتا عليه من ذلك ، وأعرض ( 2 ) أن يعاتبهما في الامر الآخر " ما أحل الله لك " من الملاذ " تبتغي " أي تطلب " مرضات أزواجك " وهن أحق بطلب مرضاتك ، وليس في هذا دلالة على وقوع ذنب منه صغير أو كبير لان تحريم الرجل بعض نسائه أو بعض الملاذ بسبب أو لغير سبب ليس بقبيح ولا داخل في جملة الذنوب ، ولا يمتنع أن يكون خرج هذا القول مخرج التوجع له صلى الله عليه وآله إذ بالغ في إرضاء أزواجه ، وتحمل في ذلك المشقة ، ولو أن إنسانا أرضى بعض نسائه بتطليق بعضهن لجاز أن يقال له : لم فعلت ذلك وتحملت فيه المشقة ؟ وإن كان لم يفعل قبيحا ، ولو قلنا : إنه صلى الله عليه وآله عوتب على ذلك لان ترك التحريم كان أفضل من فعله لم يمتنع ، لانه يحسن أن يقال لتارك النفل : لم لم تفعله ؟ ولم عدلت عنه ؟ ولان تطيب قلوب النساء مما لا تنكره العقول
بحار الانوار : 22
باب 4: أحوال عايشة وحفصة
[227][231]


http://www.al-shia.com/html/ara/book...har22/a23.html



وفي المجمع قيل إن النبي صلى الله عليه وآله خلا في بعض يوم لعائشة مع جاريته ام إبراهيم مارية القبطية فوقفت حفصة على ذلك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله لا تعلمي عائشة ذلك وحرم مارية على نفسه فأعلمت حفصة عائشة الخبر واستكتمتها إياه فأطلع الله نبيه على ذلك وهو قوله وإذ أسر النبي إلى بعض أزوجه حديثا يعني حفصة ولما حرم مارية القبطية أخبر حفصة أنه يملك من بعده أبو بكر وعمر فعرفها بعض ما أفشت من الخبر وأعرض عن بعض أن أبا بكر وعمر يملكان بعدي قال وقريب من ذلك ما رواه العياشي عن أبي جعفر عليه السلام إلا أنه زاد في ذلك أن كل واحدة منهما حدثت أباها بذلك فعاتبهما في أمر مارية وما أفشتا عليه من ذلك وأعرض عن أن يعاتبهما في الامر الاخر .
كتاب تفسير الصافي
فيلسوف الفقهاء ، وفقيه الفلاسفة ، أستاذ عصره
ووحيد دهره ، المولى محسن الملقب بـ « الفيض الكاشاني »
المتوفي سنة 1091هـ
صححه وقدّم له وعلق عليه
العلامة الشيخ حسين الأعلمي
الجزء الخامس
سورة التحريم
مدنية عدد آيها اثنتا عشرة آية بالاجماع
ص193 ـ 199



http://www.rafed.net/books/olom-qura...afi-05/22.html




قوله «و إذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا» يعني حفصة عن الزجاج قال و لما حرم مارية القبطية أخبر حفصة أنه يملك من بعده أبو بكر ثم عمر فعرفها بعض ما أفشت من الخبر و أعرض عن بعض أن أبا بكر و عمر يملكان بعدي و قريب من ذلك ما رواه العياشي بالإسناد عن عبد الله بن عطاء المكي عن أبي جعفر (عليه السلام) إلا أنه زاد في ذلك أن كل واحدة منهما حدثت أباها بذلك فعاتبهما رسول الله في أمر مارية و ما أفشتا عليه من ذلك و أعرض عن أن يعاتبهما في الأمر الآخر.
مجمع البيان ج : 10
أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسين بن الفضل الطبرسي الطوسي السبزواري الرضوي
سورة التحريم
1 - 5



http://www.holyquran.net/cgi-bin/majma.pl




(بسم الله الرحمن الرحيم يا ايها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة ايمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم) اخبرنا احمد بن إدريس قال حدثنا احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن ابن سيار عن ابي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك الآية، قال اطلعت عائشة وحفصة على النبي صلى الله عليه وآله وهو مع مارية، فقال النبي صلى الله عليه وآله والله ما أقربها، فامره الله ان يكفر يمينه.قال علي بن ابراهيم كان سبب نزولها ان رسول الله صلى الله عليه وآله كان في بعض بيوت نسائه وكانت مارية القبطية تكون معه تخدمه وكان ذات يوم في بيت حفصة فذهبت حفصة في حاجة لها فتناول رسول الله مارية، فعلمت حفصة بذلك فغضبت وأقبلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وقالت يا رسول الله هذا في يومي وفي داري وعلى فراشي فاستحيا رسول الله منها، فقال كفى فقد حرمت مارية على نفسي ولا أطأها بعد هذا ابدا وأنا افضي اليك سرا فان انت اخبرت به فعليك لعنة الله والملائكة والناس اجمعين فقالت نعم ما هو؟ فقال إن ابا بكر يلى الخلافة بعدي ثم من بعده ابوك(1) فقالت من اخبرك بهذا قال الله اخبرني فاخبرت حفصة عائشة من يومها ذلك واخبرت عائشة ابا بكر، فجاء ابوبكر إلى عمر فقال له ان عائشة اخبرتني عن حفصة بشئ ولا أثق بقولها فاسأل انت حفصة، فجاء عمر إلى حفصة، فقال لها ما هذا الذي اخبرت عنك عائشة، فانكرت ذلك قالت ما قلت لها من ذلك شيئا، فقال لها عمر ان كان هذا حقا فاخبرينا حتى نتقدم فيه، فقالت نعم قد قال رسول الله ذلك فاجتمع..على ان يسموا رسول الله فنزل جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله بهذه السورة (يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك - إلى قوله - تحلة ايمانكم) يعني قد اباح الله لك ان تكفر عن يمينك (والله مولاكم وهو العليم الحكيم وإذا أسر النبي إلى بعض ازواجه حديثا فلما نبأت به) اي اخبرت به (واظهره الله) يعني اظهر الله نبيه على ما اخبرت به وما هموا به (عرف بعضه) اي اخبرها وقال لم اخبرت بما اخبرتك وقوله (وأعرض عن بعض) قال لم يخبرهم بما علم مما هموا به(2) (قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير ان تنويا إلى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين) يعني امير المؤمنين عليه السلام (والملائكة بعد ذلك ظهير) يعني لامير المؤمنين عليه السلام.ثم خاطبها فقال: (عسى ربه أن طلقكن ان يبدله ازواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وابكارا) عرض عائشة لانه لم يتزوج ببكر غير عائشة،
تفسير القمي (ج2)
لابى الحسن على بن ابراهيم القمى رحمه الله
(من اعلام القرنين 3 - 4 ه‍)
سورة التحريم مدنية آياتها اثنتا عشرة
[376] [378]



? الايات المشار إليها هي قوله تعالى (يا أيها النبي لِمَ تحرّم ما أحلّ الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم * قد فرض الله لكم تحلّة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم * وإذ أسرّ النبي إلى بعض ازواجه حديثاً فلمّا نبّأت به واظهره الله عليه عرّف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبّأني العليم الخبير) سورة التحريم. آية 1 ـ 3.

والاية الكريمة واضحة الدلالة على أنّ الرسول لم يفعل ما هو محرّم شرعاً، وان تصميمه على عدم العود إليه كان مراعاةً لمشاعر بعض زوجاته فحسب، ولذلك حثه الله على الغاء قراره هذا (يا أيها النبي لِمَ تحرّم ما أحلّ الله لك تبتغي مرضات أزواجك...) وقد ذكر بعض المفسّرين في ـ سبب نزول الاية ـ ان احدى زوجات النبي أعطته عسلاً فتواطأت عائشة مع بعض زوجاته الاخريات بالتظاهر بشمّ رائحة كريهة منه (صلى الله عليه وآله) بسبب ذلك فحرّم على نفسه شرب العسل، وذكر آخرون ان عائشة وحفصة تواطأتا بعد علمهما بأنّ النبي (صلى الله عليه وآله) قارب مارية القبطية ـ ام ولده ابراهيم ـ فقرّر اجتنابها، فنهته الاية عن تحريم ما احلّه الله له.

ولم يصدر من النبي أي موقف خاطىء لا الكذب ولا غيره، بل على العكس من ذلك قد صرّح لزوجته بعمله المحلّل شرعاً (وإذ اسرّ النبي إلى بعض ازواجه حديثاً) الاّ انّ الخطأ كان من زوجتيه ـ عائشة وحفصة ـ حيث تواطأتا على الضغط عليه (صلى الله عليه وآله) ، ولذلك جاء التحذير القرآني لهما وليس موجّهاً له (صلى الله عليه وآله) (إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير) سورة الاحزاب. آية 4.
شبهـات حـول القرآن الكـريم
أجاب عنها السيد رياض الحكيم
مع نظرة خاطفة في كتب العهدين
شبهة كذب الرسول امام زوجاته
س9: الايات 1 ـ 2 ـ 3



http://www.alhikmeh.com/arabic/mktba/quran/shbahat/

http://www.alhikmeh.com/arabic/mktba...shbahat/01.htm





ولنقرأ معا ماورد من روايات حول الآية الكريمة فى كتب الإثنى عشرية وتصحيحهم وبعض الأحكام المستنبطة إعتمادا عليها :




قوله تعالى:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ- إلى قوله تعالى- عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَ أَبْكاراً [1- 5]

10856/ [1]- محمد بن يعقوب: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن محمد بن قيس، قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): «قال الله عز و جل لنبيه (صلى الله عليه و آله): يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ فجعلها يمينا و كفرها رسول الله (صلى الله عليه و آله)». قلت: بم كفر؟ قال: «أطعم عشرة مساكين، لكل مسكين مد».قلت: فمن وجد «1» الكسوة؟ قال: «ثوب يواري به عورته».


10857/ [2]- و عنه: عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن سماعة، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن رجل قال لامرأته: أنت علي حرام؟ فقال: «لو كان لي عليه سلطان لأوجعت رأسه، و قلت [له ]: الله أحلها لك، فما حرمها عليك؟ إنه لم يزد على أن كذب، فزعم أن ما أحل الله له حرام، و لا يدخل عليه طلاق و لا كفارة»
البرهان في تفسير القرآن
تأليف العلامة المحدث المفسر السيد هاشم الحسيني البحراني
المتوفى سنة 1107 ه
[الجزء الخامس‏]
تحقيق قسم الدراسات الإسلامية مؤسسة البعثة قم
ص: 418- ، ص: 419



10859/ [4]- علي بن إبراهيم، قال: أخبرنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن ابن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قوله تعالى: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ، قال: «اطلعت عائشة و حفصة على النبي (صلى الله عليه و آله) و هو مع مارية، فقال النبي (صلى الله عليه و آله): و الله لا أقربها، فأمر الله أن يكفر عن يمينه».
البرهان في تفسير القرآن
تأليف العلامة المحدث المفسر السيد هاشم الحسيني البحراني
المتوفى سنة 1107 ه
[الجزء الخامس‏]
تحقيق قسم الدراسات الإسلامية مؤسسة البعثة قم
ص: 418- ، ص: 419




4 عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِنَبِيِّهِ ص- يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ- قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ فَجَعَلَهَا يَمِيناً وَ كَفَّرَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص قُلْتُ بِمَا كَفَّرَ قَالَ أَطْعَمَ عَشَرَةَ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ مُدٌّ قُلْنَا فَمَا حَدُّ الْكِسْوَةِ قَالَ ثَوْبٌ يُوَارِي بِهِ عَوْرَتَهُ‏
الكافي، ج‏7 - بَابُ كَفَّارَةِ الْيَمِينِ‏ - ص: 452 - تهذيب الأحكام، ج‏8، 4 بَابُ الْأَيْمَانِ وَ الْأَقْسَام‏ - ص: 296 - وسائل الشيعة، ج‏ - -22 - وسائل الشيعة، ج‏ 23 - 35 بَابُ أَنَّ مَنْ حَلَفَ بِتَحْرِيمِ زَوْجَتِهِ أَوْ جَارِيَتِهِ لَمْ تَلْزَمْهُ كَفَّارَةٌ وَ لَمْ تَحْرُمْ عَلَيْهِ‏
ص: 274



3 فَأَمَّا مَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ ص- يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ فَجَعَلَهَا يَمِيناً وَ كَفَّرَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص قُلْتُ فَبِمَ كَفَّرَ قَالَ أَطْعَمَ عَشَرَةَ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ مُدٌّ قُلْنَا فَمَنْ وَجَدَ الْكِسْوَةَ قَالَ ثَوْبٌ يُوَارِي عَوْرَتَهُ‏
الاستبصار فيما اختلف من الأخبار، ج‏4
أَبْوَابُ الْكَفَّارَاتِ
32 بَابُ مَا يُجْزِي مِنَ الْكِسْوَةِ فِي كَفَّارَةِ الْيَمِينِ‏
ص: 51 - ص: 52




27964 وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ قَالَ لِامْرَأَتِهِ أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ فَقَالَ لَوْ كَانَ لِي عَلَيْهِ سُلْطَانٌ لَأَوْجَعْتُ رَأْسَهُ وَ قُلْتُ لَهُ اللَّهُ أَحَلَّهَا فَمَنْ حَرَّمَهَا عَلَيْكَ إِنَّهُ لَمْ يَزِدْ عَلَى أَنْ كَذَبَ فَزَعَمَ أَنَّ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَهُ حَرَامٌ وَ لَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ طَلَاقٌ وَ لَا كَفَّارَةٌ فَقُلْتُ لَهُ فَقَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ- لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ‏- فَجَعَلَ عَلَيْهِ فِيهِ الْكَفَّارَةَ فَقَالَ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْهِ جَارِيَتَهُ مَارِيَةَ- وَ حَلَفَ أَنْ لَا يَقْرَبَهَا وَ إِنَّمَا جَعَلَ عَلَيْهِ الْكَفَّارَةَ فِي الْحَلْفِ وَ لَمْ يَجْعَلْ عَلَيْهِ فِي التَّحْرِيمِ‏
مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ مِثْلَهُ‏
وسائل الشيعة، ج‏22
15 بَابُ عَدَمِ وُقُوعِ الطَّلَاقِ بِالْكِنَايَةِ كَقَوْلِهِ أَنْتِ خَلِيَّةٌ أَوْ بَرِيَّةٌ أَوْ بَتَّةٌ أَوْ بَائِنٌ أَوْ حَرَامٌ‏
ص: 38 - ص: 39




27971 عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ فِي كِتَابِهِ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع قَالَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَقُولُ لِامْرَأَتِهِ أَنْتِ عَلَيَّ حَرَامٌ قَالَ هِيَ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِمُحَمَّدٍ ص يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ وَ اللَّهُ مَوْلاكُمْ‏ - فَجَعَلَهَا يَمِيناً فَكَفَّرَهَا نَبِيُّ اللَّهِ ص- قَالَ وَ سَأَلْتُهُ بِمَا يُكَفِّرُ يَمِينَهُ قَالَ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ فَقُلْتُ كَمْ إِطْعَامُ كُلِّ مِسْكِينٍ فَقَالَ مُدٌّ مُدٌّ قَالَ وَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ أَوْ كِسْوَتُهُمْ لِلْمَسَاكِينِ فَقَالَ ثَوْبٌ يُوَارِي بِهِ عَوْرَتَهُ‏
أَقُولُ هَذَا مَحْمُولٌ عَلَى الْحَلْفِ لِمَا مَرَّ أَوْ عَلَى التَّقِيَّةِ أَوْ عَلَى الِاسْتِحْبَابِ‏
وسائل الشيعة، ج‏22،
15 بَابُ عَدَمِ وُقُوعِ الطَّلَاقِ بِالْكِنَايَةِ كَقَوْلِهِ أَنْتِ خَلِيَّةٌ أَوْ بَرِيَّةٌ أَوْ بَتَّةٌ أَوْ بَائِنٌ أَوْ حَرَامٌ‏
ص: 38 - ص: 41





27982 وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ فِي رَجُلٍ قَالَ امْرَأَتُهُ طَالِقٌ وَ مَمَالِيكُهُ أَحْرَارٌ إِنْ شَرِبْتُ حَرَاماً أَوْ حَلَالًا مِنَ الطِّلَاءِ أَبَداً فَقَالَ أَمَّا الْحَرَامُ فَلَا يَقْرَبْهُ أَبَداً إِنْ حَلَفَ أَوْ لَمْ يَحْلِفْ وَ أَمَّا الطِّلَاءُ فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يُحَرِّمَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏ - فَلَا تَجُوزُ يَمِينٌ فِي تَحْرِيمِ حَلَالٍ وَ لَا تَحْلِيلِ حَرَامٍ وَ لَا قَطِيعَةِ رَحِمٍ‏
وسائل الشيعة، ج‏22
18 بَابُ أَنَّهُ لَا يَقَعُ الطَّلَاقُ الْمُعَلَّقُ عَلَى شَرْطٍ وَ لَا الْمَجْعُولُ يَمِيناً
ص: 44 - ص: 45



28835 مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ (عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ) عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِنَبِيِّهِ ص يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ- فَجَعَلَهَا يَمِيناً وَ كَفَّرَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص- قُلْتُ بِمَا كَفَّرَ قَالَ أَطْعَمَ عَشَرَةَ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ مُدٌّ قُلْنَا (فَمَنْ وَجَدَ) الْكِسْوَةَ قَالَ ثَوْبٌ يُوَارِي بِهِ عَوْرَتَهُ‏
وسائل الشيعة، ج‏22
14 بَابُ أَنَّهُ يُجْزِي فِي الْإِطْعَامِ مُدٌّ لِكُلِّ مِسْكِينٍ وَ يُسْتَحَبُّ مُدَّانِ وَ أَنْ يُضَمَّ إِلَيْهِ الْإِدَامُ وَ أَدْنَاهُ الْمِلْحُ وَ أَرْفَعُهُ اللَّحْمُ‏
ص: 380 - ص: 381




145 ين، كتاب حسين بن سعيد و النوادر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع قَالَ اللَّهُ لِنَبِيِّهِ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ إِلَى آخِرِهِ فَجَعَلَهَا يَمِيناً فَكَفَّرَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص قُلْتُ بِمَا كَفَّرَهَا قَالَ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ مُدٌّ قُلْتُ فَمَنْ وَجَدَ الْكِسْوَةَ قَالَ ثَوْبٌ يُوَارِي عَوْرَتَهُ‏

149 ين، كتاب حسين بن سعيد و النوادر عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ رِبْعِيٍّ قَالَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ لِأَبِي جَعْفَرٍ فِي كَفَّارَةِ الْيَمِينقَالَ أَطْعَمَ رَسُولُ اللَّهِ ص عَشَرَةَ مَسَاكِينَ كل [لِكُلِ‏] مِسْكِينٍ مُدٌّ مِنْ طَعَامٍ فِي أَمْرِ مَارِيَةَ وَ هُوَ قَوْلُهُ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏ إِلَى آخِرِهِ‏
بحار الأنوار، ج‏101
باب 4 أحكام اليمين و النذر و العهد و جوامع أحكام الكفارات‏
ص: 242 - ص: 243




مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 24، ص: 337

(الحديث الرابع)
(3): حسن.




و سيجي‏ء في باب الظهار و القتل بعض أحكام الكفارات أيضا.
اعلم أنه تقدم في الأخبار المتقدمة لزوم الثوبين في كفارة اليمين" فما روياه" في الحسن كالصحيح، عن محمد بن قيس قال: قال أبو جعفر عليه السلام قال الله عز و جل لنبيه صلى الله عليه و آله و سلم (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ. قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ) فجعلها يمينا و كفرها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قلت: بما كفر؟ قال أطعم عشرة مساكين لكل مسكين مدا قلنا فمن وجد الكسوة؟ قال ثوب يواري به عورته.
روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج‏8
المؤلف: المجلسي الأول، محمد تقي بن مقصود علي الأصفهاني‏
تاريخ وفاة المؤلف: 1070 ه ق‏
الناشر: المؤسسة الثقافية الإسلامية للكوشانبور
تاريخ الطبع: 1406 ه ق‏
الطبعة: الثانية
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: السيد حسين الموسوي الكرماني- الشيخ علي‏پناه الإشتهاردي- السيد فضل الله الطباطبائي‏
ص: 23 - ص: 24




(1) إذا أراد إطعام المساكين الستّين، أو العشرة كما في كفّارة اليمين على ما عرفت «1» فهو مخيّر بين إشباع الكلّ، أو التسليم إليهم، أو التبعيض، و لا شبهة في أنّه لا يكفي أقلّ من مدّ في التسليم، بل في جملة من الروايات مدّ: كصحيحة محمّد بن قيس قال: قال أبو جعفر عليه السلام: قال اللَّه عزّ و جلّ لنبيّه صلى الله عليه و آله يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ... قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ «2» فجعلها يميناً، و كفّرها رسول اللَّه صلى الله عليه و آله، قلت: بما كفّر؟ قال: أطعم عشرة مساكين لكلّ مسكين مدّ، قلنا: فمن وجد الكسوة؟ قال: ثوب يواري به‏ .
اسم الكتاب:
الوقف، الوصية، الأيمان و النذور، الكفارات، الصيد
( تفصيل الشريعة في شرح تحرير الوسيلة)
المؤلف: آية اللّه العظمى الشيخ محمد الفاضل اللنكراني‏
الناشر: مركز فقه الأئمة الأطهار عليهم السلام‏
تاريخ الطبع: 1424 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
[مسألة 11: يتخيّر في الإطعام الواجب في الكفّارات بين إشباع المساكين و التسليم إليهم‏]
ص: 290 - ص: 291




،
[الرابعة يشترط في المكفّر]
الرابعة يشترط في المكفّر البلوغ و كمال العقل و الإيمان و نيّة القربة و التعيين‏
و في قبالهما صحيح أبي بصير عن أبي جعفر عليهما السّلام قال: «سألته عن قول اللَّه عزّ و جلّ «مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ»؟ قال: ثوب». «3» و صحيح محمّد بن قيس قال: قال أبو جعفر عليهما السّلام في حديث كفّارة اليمين- الى أن قال: «قلنا: فما حدّ الكسوة قال: ثوب يواري به عورته» «4»
اسم الكتاب:
جامع المدارك في شرح مختصر النافع، ج‏5
المؤلف: آية الله عظمى حاج سيد احمد بن يوسف خوانسارى قده( م 1405 ق).
تاريخ وفاة المؤلف: 1405 ه ق‏
الناشر: مؤسسة إسماعيليان للطباعة و النشر
تاريخ الطبع: 1405 ه ق‏
الطبعة: الثانية
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: علي أكبر الغفاري‏
ص: 28 - ص: 29





[تتمّة]
تتمّة قد عرفت أنّ كفّارة اليمين مخيّرة بين العتق و الإطعام و الكسوة، فإذا كسا الفقير أي المسكين وجب أن يعطيه ثوبين مع القدرة و واحداً مع العجز كما في النهاية «3» و التهذيب «4» و الاستبصار «5» و الكافي «6» و الغنية «7» و ظاهر التبيان «8» جمعاً بين نحو قولي الصادقين عليهما السلام «9» في صحيح الحلبي: لكلّ إنسان ثوبان، و في حسن محمّد بن قيس: ثوب يواري عورته و قيل في السرائر «10»
كشف اللثام و الإبهام عن قواعد الأحكام، ج‏9
المؤلف: ‏ أبو الفضل بهاء الدين محمد بن الحسن الأصفهاني المشهور ب« الفاضل الهندي» و« بهاء الدين» و كاشف اللثام‏
تاريخ وفاة المؤلف: 1137 ه ق‏
الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين‏
تاريخ الطبع: 1416 ه ق‏
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: لجنة التحقيق في مؤسسة النشر الإسلامي‏
ص: 173، ص: 174




إما إلى الأول كما عن المفيد و الديلمي و الصدوق و في المعتبرة دلالة عليه منها الصحيح أو كسوتهم لكل إنسان منهم ثوبان و نحوه الخبران و الكسوة ثوبان لكنهما ضعيفان إلا أن في أحدهما المجمع على تصحيح رواياته و إما إلى الثاني كما عن الحلبي و والد الصدوق و اختاره المحقق و أكثر من تأخر عنه كالفاضل في قوله الثاني و الشهيدين و الفاضل المقداد في شرح الكتاب كالسيد فيه و المفلح الصيمري و كثير من المتأخرين للأصل و الإطلاق و ما في رواية صحيحة بل روايات مستفيضة من أنه يجزي الثوب الواحد منها الصحيحان في أحدهما قلت كسوتهم قال ثوب واحد و في الثاني قلنا فمن وجد الكسوة قال ثوب يواري عورته‏
رياض المسائل (ط-القديمة)، ج‏2
المؤلف السيد علي بن السيد محمد علي بن السيد أبي المعالي الصغير بن السيد أبي المعالي الكبير، الطباطبائي النسب، الأصفهاني المحتد، الكاظمي المولد، الحائري المنشأ و المقام
تاريخ وفاة المؤلف: 1231 ه ق‏
الناشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء الثراث‏
ص: 213 - ص: 214



مسائل أربع:
[المسألة الأولى كفارة اليمين مخيرة]
الأولى لا خلاف نصا «1» و فتوى في أن كفارة اليمين مخيرة بين العتق و الإطعام و الكسوة و قد عرفت الكلام في الأولين، و أما الأخير فإذا كسى الفقير يجب أن يعطيه ثوبين مع القدرة، و مع العجز ثوبا واحدا عند الشيخ و القاضي و الحلبي و ابن زهرة و الفاضل في القواعد و ولده في شرحه على ما حكى عن بعضهم، جمعا بين ما في صحيح الحلبي «2» عن الصادق عليه السلام «لكل إنسان ثوبان» و أخبار إسحاق بن عمار «3» و علي بن أبي حمزة «4» و أبي جميلة «5» عنه عليه السلام أيضا «و الكسوة ثوبان» و خبر سماعة بن مهران «6» عنه عليه السلام أيضا «ثوبين لكل رجل» و بين صحيح أبي بصير «7» عن أبي جعفر عليه السلام «قلت: أو كسوتهم «8» قال: ثوب» و صحيح محمد بن قيس «1» عنه عليه السلام أيضا «ثوب يوارى عورته»
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج‏33
المؤلف شيخ الفقهاء و إمام المحققين محمد حسن بن الشيخ باقر بن الشيخ عبد الرحيم النجفي( ت 1266 ه)
الناشر: دار إحياء التراث العربي‏
الطبعة: السابعة
مكان الطبع: بيروت- لبنان‏
المحقق / المصحح: الشيخ عباس القوچاني‏
ص: 272- ص: 273



و الذي يدل على مطلق الطعام صحيحة محمد بن مسلم «1» كما في نوادر أحمد ابن محمد بن عيسى عن أبي جعفر عليه السلام «في كفارة اليمين قال: أطعم رسول الله صلى الله عليه و آله عشرة مساكين لكل مسكين مد من طعام في أمر مارية و هو قول الله تعالى يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏
عيون الحقائق الناظرة في تتميم الحدائق الناضرة
( الحدائق الفاخرة) ج‏2
المؤلف: الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم العصفوري( ت 1216 ه)
تاريخ وفاة المؤلف: 1216 ه ق‏
السادسة عشرة: في بيان الإطعام و أحكامه‏
ص: 355 - ص: 356






فقال إن يعطيه ثوبين مع القدرة وواحدا مع العجز كما في النهاية والتهذيب والاستبصار والكافي والفقيه وظاهر التبيان جمعا بين نحو قولي الصادقين عليهما السلم في صحيح الحلبي لكل انسان ثوبان وفى حسن محمد بن قيس ثوب يوارى عورته وقيل في السراير والجامع والنزهة والنافع الشرايع يجزى مطلقا وتحتمله عبارة المبسوط لأصل البراءة واحتمال اخبار الثوبين الاستحباب واقتصر في الخلاف والمقنعة والفقيه والمقنع والوسيلة والاصباح
كشف اللثام (ط.ق) - الفاضل الهندي - ج 2
صفحة 249 : صفحة 250




و سئل عن رجل قال: كلّ امرأة أتزوّجها ما عاشت أمي فهي طالق؟
فقال: لا طلاق إلا بعد نكاح.و في صحيح عبد اللّه بن سنان عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال في رجل قال: امرأته طالق و مماليكه أحرار إن شربت حلالا أو حراما من الطّلا أبدا؟ فقال: أما الحرام فلا يقربه أبدا حلف أو لم يحلف و أما الطّلا فليس له أن يحرم ما أحلّ اللّه عزّ و جلّ قال اللّه عزّ و جلّ «يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ» الحديث
الأنوار اللوامع في شرح مفاتيح الشرائع (للفيض)، ج‏10قسم‏1
[لا يجوز الطلاق بالكتابة من القادر على التلفّظ]
المؤلف‏ الشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم المعروف بالشيخ حسين آل عصفور( ت 1216 ه)
الناشر: مجمع البحوث العلمية
الطبعة: الأولى‏
مكان الطبع: قم المقدسة
المحقق / المصحح: محسن آل عصفور
ص: 293- ، ص: 294





كما رأيتم فقد كان لعلماء وأئمة الرافضة أقوال إدعوا فيها أن فعل النبي صل الله عليه وسلم ينافي الزهد وتشعرك الآية الكريمة بأن الله عز وجل وجه التوبيخ لنبيه صل الله عليه وسلم ,, و قالوا كان فعله صلوات ربي وسلامه عليه نتيجة لضيق خلقه الى أن قالوا أنه منع نفسه لإرضاء زوجاته أو بعض زوجاته فى إشارة لعائشة وحفصة رضي الله عنهن - ولا أدرى هل يمنع رسول الله صل الله عليه وسلم نفسه عن الطيبات وماأحل الله عز وجل ليرضى كافرتين منافقتين مرتكبات للفاحشة والعياذ بالله كما يعتقد علماء وعوام الرافضة - الى أن قال أئمة الرافضة المفترض أنهم معصومين وفق دين الرافضة أن الله عز وجل فرض على رسوله صل الله عليه وسلم كفارة اليمين وأن رسول الله صل الله عليه وسلم قد كفر عن فعله هذا !!!!


ولاحظوا مالذي قاله معصوم الرافضة بحق من حرم حلال !!!ا

(( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ فِي رَجُلٍ قَالَ امْرَأَتُهُ طَالِقٌ وَ مَمَالِيكُهُ أَحْرَارٌ إِنْ شَرِبْتُ حَرَاماً أَوْ حَلَالًا مِنَ الطِّلَاءِ أَبَداً فَقَالَ أَمَّا الْحَرَامُ فَلَا يَقْرَبْهُ أَبَداً إِنْ حَلَفَ أَوْ لَمْ يَحْلِفْ وَ أَمَّا الطِّلَاءُ فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يُحَرِّمَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏ - فَلَا تَجُوزُ يَمِينٌ فِي تَحْرِيمِ حَلَالٍ وَ لَا تَحْلِيلِ حَرَامٍ وَ لَا قَطِيعَةِ رَحِمٍ‏ ))

وهنا أيضا (( عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن رجل قال لامرأته: أنت علي حرام؟ فقال: «لو كان لي عليه سلطان لأوجعت رأسه، و قلت [له ]: الله أحلها لك، فما حرمها عليك؟ إنه لم يزد على أن كذب، فزعم أن ما أحل الله له حرام، و لا يدخل عليه طلاق و لا كفارة» ))

المعصوم سيوجع رأس من فعل نفس الشيئ !!!



إجمالا :

الله عز وجل يقول :


{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ }غافر55

{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ }محمد19

{لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً }الفتح 2





ومعصوم الرافضة يقول أن الله عز وجل فرض على رسوله الكفارة والرسول صل الله عليه وسلم كفر عن يمينه بكذا وكذا !!!




وساجد لله يسأل :

هل تفرض الكفارة على من لا ذنب له ؟



وهل كل ذلك من العصمة المطلقة التى يدعيها الرافضة ؟؟


يا رافضة أقرأأأأأأأأاوا كتبكم


كتبه / ساجد لله








التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» على بن أبي طالب رضى الله عنه صاحب الجنة والنار!!
»» في دين الرافضة الملفق غزل سلمان لاينتهي بفاطمة رضي الله عنهما
»» الفرقة الباغية معصومة ( لاتستغربوا هذا قول الرافضة )
»» ماهو سر نجمة داوود التى يتخذها اليهود شعارا لهم و لدولتهم ؟
»» هل فاطمة إله ؟ ، فلولاها لما كان هناك حكمة من وجود الاسلام !!!
 
قديم 01-07-09, 02:03 AM   رقم المشاركة : 2
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


Exclamation

بارك الله فيك شيخنا الكريم ساجد لله

ما تفسير الرافضة ليمين النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟؟؟







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلal_sadri ومسلم هنا الجواب :حول الجانب الشرعي لتصرف ام المؤمين عائشة بدفن اباها
»» هل الشفاعة واسطة هل المتعة للنساء كالميتة للمضطر
»» اشكال على الكليني في رد الحديث الى كتاب الله ونقله للروايات الطاعنة فيه وفي غيره
»» من يناظرني بآية التطهير وحديث الكساء ,نساء النبي مشمولات بهما ؟
»» دعوة للزميل الفاضل الاشتر النحعي 55 للحوار في صفات الله
 
قديم 01-07-09, 05:06 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله تعالى فيك شيخنا الحبيب ساجد لله
رفع الله قدرك واعلى منزلتك

يرفع عاليا







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليكم شيخنا الحبيب
»» الكلام على حديث ( كَيْفَ بِإِحْدَاكُنَّ تَنْبَحُ عَلَيْهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ)
»» سلسلة الكشف [ 2] تَحريفِ البُخَاري لَإسمِ الصَحابيّ !!
»» البرهان هل أخرج النبي مرتكب الكبيرة من الإسلام ؟؟
»» كوكب المعرفة ما هي قيمة السنة عندكم ؟
 
قديم 01-07-09, 12:30 PM   رقم المشاركة : 4
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


وفيكم بارك الله أحبتي في الله






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الزملاء الرافضة : لا صلاة لمن لم يصب أنفه ما يصيب جبهته !!!
»» مهمّة الوصي حفظ شريعة النبي من الاندراس والانطماس ومن التشويه والتحريف
»» بعد تفضيل الحذاء على الامامة لعن المعصوم الحذاء لانه لم يقر بالولاية !!!1
»» العلامة الرافضى اية الله السبحانى يخطئ المعصوم !!
»» الحذاء افضل من الامامة .... لاتستغربوا هذا راى المعصوم !!!
 
قديم 01-07-09, 06:00 PM   رقم المشاركة : 5
نورا
مشرفة شؤون الأسرة وقضايا المجتمع







نورا غير متصل

نورا is on a distinguished road


باركـ الله فيكـ أستاذي الفاضل ..
يرفع لمن كان له عقل ..

اللهم أرزقني الجهاد والأستشهاد في سبيلكـ يارب "






التوقيع :
... اللهم أرحم من ذابت روحي شوقاً لـ لقياهم وهم تحت الثرى ...
من مواضيعي في المنتدى
»» أنت كل شيء / وأنت لا شيء ..!
»» حطها براس عالم وأطلع منها سالم / ولا تزر وازرة وزر أخرى
»» قصتي مع ريم / ومع زوجها وأمه !
»» عندما يعانق ثلج الصبر جمرة المصيبة
»» الزميل modhma2009 تفضل ياهداك الله / بخصوص نور الأولياء
 
قديم 01-07-09, 06:59 PM   رقم المشاركة : 6
شوقي للمدينة
عضو ذهبي







شوقي للمدينة غير متصل

شوقي للمدينة is on a distinguished road


أحسنتم .. أحسن الله إليكم..




معصــوم = فعل صحيح = لا ذنب له = لا كفارة عليه ..




أستعينوا بالله عز وجل .. ثم .. تأملوا .. تدبروا .. وسيتجلى الحق أمامكم بإذن الله





***





فائدة في ليس في السفر إلى الرب تعب ..



لما سافر موسى إلى الخضر وجد في طريقه مس الجوع والنصب , فقال لفتاه : ( ءاتنا غداءنا

لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ) , فإنه سافر إلى مخلوق , ولما واعده ربه ثلاثين ليلة وأتمها

بعشر , فلم يأكل فيها لم يجد مس الجوع ولا النصب , فإنه سافر إلى ربه تعالى , وهكذا سفر

القلب , وسيره إلى ربه لا يجد فيه من الشقاء والنصب ما يجده في سفره إلى بعض المخلوقين.

00 بدائع الفوائد 00

للإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى .






التوقيع :

حلمٌ غايتهُ .. الله ~ لن يموت ..
{ سيُحشر } في أضيق الزوايا ,،
سيمتحن صاحبه على قارعات طرق كثيرة .،
وسيعلم أنّ الحياة في سبيل الله صعبة و غالية جدًا .. وأنّ من عاش لأجل دينه فسيعيش مُتعبًا ..
ولكنه سيحيا عظيمًا .. و سيموتُ عظيماً *

// ..

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
من مواضيعي في المنتدى
»» دفاعاً عن التوحيد وعن السنة / هام جداً
»» مقال : بليز أحكي أرابيك .لــ الكاتب : عبدالله الجمعه .
»» رغم أنف من لا يوالي أبي هريره والحسين بن علي رضي الله عنهما معاً
»» مقال هام : صور من الإعتداء في الدعاء
»» في غاية الأهميه ... لجميع أعضاء منتديات الدفاع .. تفضلـوا هنا مأجورين ..
 
قديم 02-07-09, 02:50 AM   رقم المشاركة : 7
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


أحسن الله إليكم جميعا



ننتظر رأي الضيوف الروافض






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» ايها الرافضى ... هل ستتبرا من دين فيه شريك لله ؟؟
»» بشرى سارة للرافضة المتمتعين (( عليكم بالجزر )) ويوجد الحل لمن لا اسنان له .
»» المعصوم يتهم الرافضة بالردة ( هل اخطا ام اصاب )
»» هل علم الرسول صلى الله عليه وسلم بنفاق زوجته وحبيبته عائشة ؟
»» شارك فى الخطوة الثانية ضد الخبيث حسن شحاتة بجمع الادلة ضده واترك الخطوة الثالثة لنا .
 
قديم 23-08-09, 12:29 AM   رقم المشاركة : 8
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


==============







التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الحسن والحسين مصارعان وجمهورهم الرسول وجبريل عليهم الصلاة والسلام !!
»» واشنطن سترسل 800 جندي لحماية الشيعة العراقيين في احتفالات !!!
»» جنب الله وحبل الله وعين الله ولسانه ويده والهادى هو زوج ملايين من الارامل
»» الرافضي / سيد حسن الموسوي
»» نسف كذبة العصمة ( 12 ) المعصوم لايعلم الجواب !!
 
قديم 15-02-10, 01:14 AM   رقم المشاركة : 9
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


يرفـــــــــــــــــــع






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» الحوزوى / حبيب يهدم دين الرافضة بغباءه وجهله !!
»» شارك فى الخطوة الثانية ضد الخبيث حسن شحاتة بجمع الادلة ضده واترك الخطوة الثالثة لنا .
»» نهج البلاغة ينسف كذبة عصمة الائمة ( 8 )
»» جديد التصحيح لروايات القول بالتحريف / وثائق
»» فى دين الرافضة للمراة الحق فى الزواج من رجلين معا الى ان يفرجها الله
 
قديم 15-02-10, 01:20 AM   رقم المشاركة : 10
أبو إلياس
عضو ماسي







أبو إلياس غير متصل

أبو إلياس is on a distinguished road


جزاكَ اللهُ خيرًا أخِي الحبيبُ ساجِد للهِ ...
الموضوعُ ثقيلٌ عليهِم جدًّا ...






التوقيع :
قال القاسم بن سلام :

عاشرت الناس ، وكلمت أهل الكلام ، وكذا ، فما رأيت أوسخ وسخا ،

ولا أقذر قذرا ، ولا أضعف حجة ، ولا أحمق ، من الرافضة .

[ أخرجه الخلال في السنة 1 / 499 ]

معرفِي بالبالتُوك :
abou_ilyass0163

هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة

اللهُمَّ اشفِ أمِّي ياااا ربُّ ...
من مواضيعي في المنتدى
»» نصِيحَة من الإمامِ مالِك لجمِيع أحبابِه أهلُ السُّنَّة والجماعَة
»» صورة لشيخ الإسلام بن تيمية وهو يلقي دروسه !
»» ليبيا تعلن حظْرًا إقتصادِيًّا علَى سوِيسْرَا ...
»» مِن خواطِرِي عَن أمّي ...!!
»» تَناقُض الخُوئِي ، هكذَا تكُون الصّنعَة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "