العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-09, 07:03 AM   رقم المشاركة : 1
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ارسل: 17-08-2005 06:00 PM موضوع الرسالة: ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟



--------------------------------------------------------------------------------

سوال:ما هو دليل عدم ذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن الكريم ؟



جواب:بسمه تعالي


لعله يكون من جهته انه لوكان لصار سببا لحذفه ويكون موجبا للتحريف و الله العالم.



_________________


هذه الأجوبة موقعة شخصياً من قبل المرجع الروحاني


رابط الموقع




==============================








رابط للصورة

http://www.islamup.com/view.php?file=c4c7566b64



وهنا شاهدة الصور


------------------------------------------------




يقول مرجع الرافضة الفهمان جدا :


اقتباس:
لعله يكون من جهته انه لوكان لصار سببا لحذفه ويكون موجبا للتحريف و الله العالم.



والله عز وجل يقول :

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9



الله عز وجل وعد بحفظ كتابه والمرجع الرافضي يشك بقدرة الله عز وجل على ذلك فلذلك رأى هذا المرجع الطعن بالله عز وجل ليبرر جهله وزندقته وليوهم عوام الرافضة المنتهكة اعراضهم وأموالهم من قبله باسم الدين وباسم آل البيت أنه على علم ومعرفة بكل الأمور حتى علم الله الغير معلن ( التقية ) بعدم كتابته لإسم على رضي الله عنه



وعليه يمكن القول وفق دين الرافضة القائل بتحريف كتاب الله عز وجل فقد ورد إسم على رضي الله عنه فيه ولكنه حذف !!




يارافضة أقرأأأأأأأوا كتبكم



كتبه / ساجد لله








التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» جهاد الكفار والغلظة عليهم بمصاهرتهم ومشاورتهم !!!!
»» لم يكتف الرافضة بتكفير ابن على ابن ابى طالب بل قالوا انه زانى
»» تعرف على اخر المستبصرين (( صديق حسن شحاطة ))
»» استياء فلسطيني . عملية الإفراج,,ليست سوى تخفيف للازدحام في السجون الإسرائيلية
»» جديد التصحيح لروايات القول بالتحريف / وثائق
 
قديم 04-06-09, 07:25 AM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله تعالى فيك شيخنا الحبيب ونفع الله بعلمك







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ضيفنا محتاج المعصوم يقول عائشة راس اهل البيت فهل تتبعه
»» المفيد في أماليه " يروي عن رجل روى عنه أخر بعد وفاته بخمسين سنة " ... !!
»» يا أهل السنة إتقوا الله فينا !!
»» تجهيل ابن حزم للإمام " أبي عيسى الترمذي " بين الوهم والإيهام
»» [ كتاب ] بلوغ القمة في الذب عن بني أمية
 
قديم 04-06-09, 09:13 AM   رقم المشاركة : 3
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


وفيكم بارك الله أخي الفاضل / تقي الدين السني






التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» ماهي المصالح التى ظهرت للرافضة من زواج الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
»» شاهدوا صورة المجاهد القائد ابو مصعب الزرقاوى / صور
»» قس يحرق نفسه احتجاجا على انتشار الإسلام
»» اغلى واقدس انواع عسل النحل عند الرافضة يستخرج من المجارى !!
»» رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فى النساء عارى الجسم!!
 
قديم 07-06-09, 02:25 AM   رقم المشاركة : 4
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 07-06-09, 02:39 AM   رقم المشاركة : 5
نورا
مشرفة شؤون الأسرة وقضايا المجتمع







نورا غير متصل

نورا is on a distinguished road



أستغفر الله
ضلال في ضلال ..

باركـ الله فيكـ أستاذنا وغفر الله لكـ ولوالديكـ ..
أتمنى أن يرد أحدهم هنا ..
متابعه ..


" اللهم أنصر المجاهدين المرابطين في الضفة وغزة والعراق والشيشان وأفغانستان وفي كل مكان ياحي ياقيوم وألحقني بهم في أقرب القريب العاجل ياذا الجلال والإكرام "






التوقيع :
... اللهم أرحم من ذابت روحي شوقاً لـ لقياهم وهم تحت الثرى ...
من مواضيعي في المنتدى
»» يا أبتاه لا تكن عوناً للشيطان علي / إنني ابنتك
»» الله يأمرني باتخاذ أولياء من دونه والدليل على ذلك
»» الزميلة قارئة القرآن أدعوك للحوار فتفضلي
»» لنصنع من الليمون شراباً حلواً
»» للإمامية والإسماعيلية يامن تدعون أن الإمامة منصب رباني
 
قديم 07-06-09, 02:56 AM   رقم المشاركة : 6
الفصول الأربعه
عضو فعال






الفصول الأربعه غير متصل

الفصول الأربعه is on a distinguished road


شيخنا جوزيت الجنه
حسبنا الله 000
اللهم عليك بساداتهم وكبرائهم فانهم لا يعجزونك
اللهم اهد ضا المسلمين0000 اللهم آمين







 
قديم 07-06-09, 04:17 AM   رقم المشاركة : 7
العصار1
موقوف







العصار1 غير متصل

العصار1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجد لله مشاهدة المشاركة
  
وفيكم بارك الله أخي الفاضل / تقي الدين السني


============================================

السلام على من اتبع الهدى
الاخ العزيز/ساجد عفوا:-................................................؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد




بسم الله الرحمن الرحيم
مكانة أهل البيت في التشريع الإسلامي وإقامة الدين

الحَمْدُ لله رَبِّ العّاْلمَيِن والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى أَشْرَفِ الأنبياء والمُرْسَلِيْن وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أَمَّا بَعْد:
طرح هذا السؤال في الوسط السني مثير للاستغراب والجدل بل والإنكار، وذلك لغرابة اللفظ ليس لغة ولا شرعًا فهو لفظ عربي قرآني لا شك في ذلك ولكن لعدم تحقق الصحبة والألفة بين أهل السنة وأهل البيت على مدار التاريخ الإسلامي، فلا هم يعرفونهم ولا هم من الذين أعطوهم حقوقهم وأنزلوهم منازلهم التي فرضها الله لهم على عباده المؤمنين بل وكثير منهم ظلمهم وسامهم وشيعتهم ألوان الأذى وسوء العذاب، ولذلك ينكر أي دور لهم ومكانة في التشريع الإسلامي وإقامة الدين، ولقد دونا ذلك الدور العظيم وتلك المكانة الفريدة لآل بيت نبينا صلى الله عليه وعليهم جميعًا وسلم بعد أن عرَّفنا بهم في مجموعة من كتبنا، وفي هذا الكتاب سنجمل بإذن الله تعالى بعض ما ذكرناه في بعضها مثل كتابنا الصراط المستقيم وهداية العلماء وحدة الأمة ونرد على بعض الأسئلة التي وردتنا من بعض الإخوة المؤمنين طلاب الحق الوقافين عند حدود الله التواقين إلى إصلاح دينهم من كل عالق فيه من شوائب التقليد وأخطاء السابقين، بعد قراءتهم هذه الكتب راجين المولى عز وجل أن ينفعنا به جميعًا إنه نعم المولى ونعم النصير.
من هم أهل البيت؟ المرد بالبيت إنما هو بيت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليس اللبن والطين وإنما هو بيت القرابة يبين ذلك بجلاء ووضوح ما روي عن جابر بن عبد الله قال "رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول"يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"([1])، وقد بينت الأحاديث الواردة في ذلك أن أهل البيت الذين هم ذووا القربى في الأصل قد خصصوا بمخصصات عدة أي أن الأحاديث أطلقت أهل البيت على أصناف معينة من ذوي القربى وهم:
1-أهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين حرموا الصدقة وأعطوا من الخمس:
وقد سمى الرسولصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَمن حرم الصدقة وأعطي من الخمس أهل بيته وهم ليسوا كل أقربائه بل هم المؤمنون فقط من بني هاشم وبني المطلب، ويدل على ذلك ما روي عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث قال: قال رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ""إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد"([2])، وعن جبير بن مطعمقال "مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فقلنا: يا رسول الله، أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة، فقال رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إنما بنو عبد المطلب وبنو هاشم شيء واحد"([3])، وفي رواية "قال جبير: ولم يقسم النبيصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لبني عبد شمس ولا لبني نوفل" وهذا الحديث هو المخصص لعموم ذوي القربى الذين تعنيهم في الأصل كلمة أهل البيت ببني هاشم وبني المطلب وخرج منهم بنو عبد شمس وبنو نوفل.
2-أهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين يصلى عليهم في الصلاة:
وأهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين يصلى عليهم في الصلاة هم فقط أزواجه وذريته وليسوا كل من حرم الصدقة وأعطي من الخمس، ويدل على ذلك ما روي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال "لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ خرج علينا فقلنا: يا رسول الله قد علمتنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"([4])،وعن أبي حميد الساعدي"أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"([5])،ووجه الدلالة في هذين الحديثين أن الرسولصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذكر في الحديث الأول الآل وذكر في الحديث الثاني بدلا منها "أزواجه وذريته" فدل على أن المراد بآل محمد أزواج محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وذريته فقط وهذا تخصيص لعموم آل البيت الذين هم ذوو القربى والله تَعَالى أَعْلَمُ وَأَحْكَمُ.
3-أهل بيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا:
وأهل بيت رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَالذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا كما جاء في قوله تعالى{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}[الأحزاب:33]، هم فقط الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وابنته فاطمة وزوجها علي وابناه الحسن والحسين عليهم السلام، ويدل على ذلك ما روي عن عائشة أم المؤمنين قالت "خرج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَغداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}"([6])،وعن أم سلمة أم المؤمنين قالت "في بيتي نزلت{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين فجللهم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَبكساء كان عليه،ثم قال: هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا"([7]).
ومن الجدير بنا حتى تكتمل الفائدة وتعلم الأحكام الخاصة بأهل البيت أن نعرف معرفة صحيحة المراد بإذهاب الله الرجس عن أهل البيت وتطهيرهم الثابت في الآية، ولمعرفة ذلك وبيانه لا بد من إلقاء الضوء على الآية والنظر فيها نظر أهل النظر والتأويل، فأقول وبالله تعالى التوفيق ومنه الهداية والسداد والإصابة والرشاد وهو المستعان وعليه الاتكال:
من المعلوم شرعًا أن إرادة الله تعالى نوعان إرادة قدرية كونية، وإرادة شرعية أمرية، والإرادة القدرية الكونية هي المتعلقة بالأمور التي قدر الله وجودها كلها، وهي تعم أمور الخير والشر كلها أي ما يحبه الله ويكرهه، أي شاملة لجميع الموجودات، والإرادة في آية التطهير تتناول الإرادتين معًا القدرية الكونية والأمرية الشرعية، فهي إرادة شرعية لأن الله تعالى كلف أهل بيته بالإيمان وعمل الصالحات كما كلف غيرهم، أي كلفهم بتطهير أنفسهم وتزكيتها، وبذلك يكون قد أراد لهم التطهير إرادة شرعية كما أراده لغيرهم وبذلك يكون القصر في الآية مجازيًّا، يدل على ذلك قول الله تبارك وتعالى{مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[المائدة:6]، وهذا خطاب لعموم المؤمنين ومنهم أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، وقد جعل الله تحقق الإرادة الكونية بفعل الإنسان وكسبه ولذلك لا تتحقق الإرادة القدرية هنا إلا إذا أريد شرعًا ما أريد قدرًا وتحقق ما أريد شرعًا بتوفيق من الله وهداية، وهي إرادة قدرية كونية في ذات الوقت يدل على ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"([8]). ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا تمسكهم بالقرآن، وبين أن هذا هو طريق السلامة والنجاة من الضلال كل الضلال أي في أي مسألة من مسائل الدين ومعلوم أن الدين قرآن وسنة، فدل ذلك على أن العترة هي التي تحمل السنة مع القرآن حفظًا وعملاً والتزامًا، أي هي الوعاء الحافظ للدين الذي لا يزيغ عنه إلا هالك، وهذا يعني عصمتهم من الضلال قولاً وعملاً كعصمة الأنبياء جميعهم على وجه العموم الذين علمنا عصمتهم بأمر الله لنا بالاقتداء بهم والعمل بهديهم في أدلة كثيرة منها قوله تعالى{أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ}[الأنعام:90]، وكعصمة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم على وجه الخصوص والذي هو واحد منهم والواحد يأخذ حكم الكل إذا عمهم الخطاب، والذي علمنا عصمته بأدلة كثيرة منها قول الله تبارك وتعالى{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الحشر:7]، وإلا لو كانوا غير ذلك لاستحال أن يأمر الرسول بالتمسك بهم ولبين أن التمسك بهم غير مأمون العواقب، وهذه العصمة لا تتحقق للمرء بدون إرادة الله القدرية أي بدون أن يخصه الله بها من بين خلقه الخطائين، وهذا ما أشار إليه نصب كلمة(أهل) في الآية بفعل أخص الذي جاء للمدح لخصوصية الفضل والمنة عليهم من الله بالعصمة والاصطفاء.
ويؤكد هذا الذي ذهبنا إليه مراد الله تعالى في الآية وهو{لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}فاللام في قوله{لِيُذْهِبَ}كما هو معلوم للتعليل وفي الآية تعليل إرادة الله تعالى تطهير أهل البيت وذلك لاختياره واصطفائه لهم من بين خلقه حتى يتمكن العباد من معرفة الحق واتباعه بعد موت ورحيل رسوله صلى الله عليه وآله وسلم عن الحياة الدنيا، وهذا يعني أن الإرادة قدرية، و (أذهب) تعني أزال هذا لغة وشرعًا، وإزالة الرجس عن أهل البيت تعني نقاءهم منه بالكلية، وهذا ينسجم مع القول بأن المراد بالإرادة في الآية الإرادتين القدرية و الشرعية معًا، لأنه لو لم يرد بالإرادة القدرية لما صفت نفوسهم من أخطاء ولشملهم عموم الخطائين الثابت فيما روي عن أنس رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"([9]).
وحرف الجر (عن) في قوله تعالى{عَنْكُمُ}له معان أشهرها وأرجحها عند أهل اللغة والبيان البعد والمجاوزة، وبذلك يكون المراد بقوله تعالى{يُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ} يبعد الرجس عنكم ليتجاوزكم إلى غيركم، ولا يقترب منكم أبدًا، وهذا يعني أن الإرادة قدرية كونية قطعًا، وقد يراد به معنى آخر من معانيه وهو (منكم)، أي يزيل منكم الرجس أي الذنب بعد وقوعكم فيه وتلبسكم به وهذا يعني أن المراد بالإرادة هو الإرادة الشرعية، وهذا لا يتنافى مع العصمة التي أرادها الله قدرًا لهم لأن العصمة تكون من الضلال في الاعتقاد والتبليغ ونقل الدين وحمله بصدق وفهمه فهمًا سليمًا ومن الوقوع في كبائر الذنوب وصغائرها، وأما اللمم من الذنوب والتي تعتبر حسنات الأبرار فالوقوع فيها عن غير قصد أو عن تأويل فممكن عند البعض مع أن قولنا بخلافه ولذلك نحمل (على) على معناها الراجح.
والرجس لغة وشرعًا لفظ عام في كل قذر وذنب وعذاب، وهو لفظ عام أريد به الخصوص أي أريد به الذنوب فحسب وذلك لأن النجاسة الحسية واقعة بالمرء لا محالة ومأمور بإزالتها، وكذلك العذاب وقع على أهل البيت من ظالميهم وعلى رأس ذلك قتل الإمامين علي والحسين عليهما السلام، وهو عام باقٍ على عمومه سواء كانت الإرادة قدرية أم شرعية.
والتطهير مرادف لإزالة الرجس عطفه الله عليه لتأكيد إزالة الرجس عن أهل البيت بنوعيه القلبي والعملي أي معاصي وضلال القلب والجوارح، والله تعالى أعلم وأحكم.
وبذلك نعلم علمًا يقينيًّا أن أهل البيت الذين أذهب الله تعالى عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا هم أهل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهم فقط بعد النبي محمد علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة بنت رسول الله وابناه الحسن والحسين عليهم جميعًا الصلاة والسلام. ونعلم كذلك أن المراد بإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم هو عصمتهم في حفظ الدين قرآنًا وسنة وتبليغه وفهمه فهمًا صحيحًا والعمل به عملاً صائبًا وذلك لأن الأدلة القاطعة دلت على أن المراد بالإرادة في الآية إضافة إلى الإرادة الشرعة الأمرية الإرادة القدرية الكونية، ومن هنا نعلم يقينًا أن أهل البيت المذكورين هم وعاء الدين بمصدريه القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وحملته وحفظته والعاملون به عملاً يفوق تألقًا عمل غيرهم من الصالحين، فيجب علينا أخذ الدين عنهم أو عمن أخذ عنهم أو عمن تولاهم وأنصفهم وأعطاهم حقهم كمرجعية علمية صافية نقية للدين الإسلامي الحنيف، أو أصحاب رسول الله الذين وافق نقلهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلهم أو لم يعارضه، وهذا ما أثبتناه برؤيتنا من خلال الأحاديث الثابتة عندنا وليس عند أهل البيت ومن خلال قواعد الأصول واللغة العربية السليمة في فهم القرآن الكريم والسنة النبوية واستنباط الأحكام منهما.

([1]) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.

([2]) رواه مسلم(شرح النووي) ج7 ص181.

([3]) رواه البخاري(فتح الباري) ج6 ص44.

([4]) رواه البخاري(فتح الباري) ج11 ص152.

([5]) رواه البخاري(فتح الباري) ج6 ص407.

([6]) رواه مسلم(شرح النووي) ج15 ص194 -195.
سند الحديث: مسلم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة قالت: قالت عائشة "...
1- أبو بكر بن أبي شيبة وهو عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستى العبسى مولاهم ، أبو بكر بن أبى شيبة الكوفى ( الواسطى الأصل ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : ثقة حافظ صاحب تصانيف، وقال الذهبي : الحافظ ، . . ، قال الفلاس : ما رأيت أحفظ منه . و قال صالح جزرة : هو أحفظ من أدركنا عند المذاكرة
2- محمد بن عبد الله بن نمير الهمدانى الخارفى ، أبو عبد الرحمن الكوفى الحافظ ( و خارف قبيل من همدان ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : ثقة حافظ فاضل وقال الذهبي : الحافظ الزاهد ، قال أحمد بن صالح : ما رأيت بالعراق مثله و مثل أحمد بن حنبل
3- محمد بن بشربن الفرافصة بن المختار بن رديح العبدى ،أبو عبد الله الكوفى . روى له البخاري ومسلم وأبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجه، و قال المزى : قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ثقة .و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عن سماع محمد بن بشر من سعيد بن أبى عروبة فقال : هو أحفظ من كان بالكوفة . قال الحافظ في تهذيب التهذيب 9 / 74 : و قالا أي البخاري وابن حبان: و كان ثقة ، كثير الحديث . و فى " المراسيل " ، قال : ابن معين والله ما سمع محمد بن بشر من مجاهد بن رومى شيئا ، و لكنه مرسل .و قال النسائى ، و ابن قانع : ثقة . و قال ابن الجنيد ، عن ابن معين : لم يكن به بأس ، و قيل : له هو أحب إليك أو أبو أسامة ؟ فقال : أبو أسامة . و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال عثمان بن أبى شيبة : محمد بن بشر ثقة ثبت إذا حدث من كتابه.
4- زكريا بن أبى زائدة : خالد ، و يقال هبيرة ، بن ميمون بن فيروز الهمدانى الوادعى ، أبو يحيى الكوفى ( أخو عمر بن أبى زائدة ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر: ثقة و كان يدلس ، و سماعه من أبى إسحاق بأخرة ، وقال الذهبي : الحافظ ، ثقة يدلس عن شيخه الشعبى و قال المزى :
قال على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال : ليس به بأس ، و ليس عندى مثل إسماعيل بن أبى خالد .
و قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : إذا اختلف زكريا و إسرائيل فإن زكريا أحب إلى فى أبى إسحاق من إسرائيل . ثم قال : ما أقربهما ، و حديثهما عن أبى إسحاق لين ، سمعا منه بأخرة . و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ثقة حلو الحديث ما أقربه من إسماعيل بن أبى خالد . و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : صالح .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى : قلت ليحيى بن معين : زكريا أحب إليك أو ابن أبى ليلى ؟ قال : زكريا أحب إلى فى كل شىء ، و ابن أبى ليلى ضعيف الحديث . و قال أحمد بن عبد الله العجلى : زكريا من أصحاب الشعبى ، و كان ثقة إلا أن سماعه من أبى إسحاق بأخرة بعدما كبر أبو إسحاق ، و روايته و رواية زهير بن معاوية ، و إسرائيل بن يونس قريب من السواء ، و يقال : إن شريكا أقدم سماعا من أبى إسحاق من هؤلاء .و قال أبو زرعة : صويلح يدلس كثيرا عن الشعبى . و قال أبو حاتم : لين الحديث ، كان يدلس ، و إسرائيل أحب إلى منه ، يقال : إن المسائل التى يرويها زكريا عن الشعبى لم يسمعها منه إنما أخذها عن أبى حريز . و قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود و قيل له : أجلح أحب إليك أو زكريا فى الشعبى ؟ فقال : سبحان الله ، زكريا أرفع منه بمئة درجة ، و قال : سمعت أبا داود يقول : زكريا ثقة ، و لكنه يدلس . و قال النسائى : ثقة .و قال أبو بكر البرديجى : ليس به بأس . و قال يعقوب بن سفيان ، و أبو بكر البزار : ثقة . و قال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث . وتدليسه عن شيخه الشعبي لم يقدح في السند هنا لأن روايته فيه ليس عن شيخه الشعبي.
6- مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبى طلحة القرشى العبدرى ، المكى الحجبى روى له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. قال ابن حجر : لين الحديث وقال الذهبي: فيه ضعف و قال المزى : قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل : روى أحاديث مناكير .و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .و قال أبو حاتم : لا يحمدونه ، و ليس بقوى .و قال محمد بن سعد : كان قليل الحديث . و قال النسائى فيما قرأت بخطه : مصعب منكر الحديث .و قال فى موضع آخر : فى حديثه شىء . قال الحافظ في تهذيب التهذيب 10 / 162 :قال أبو داود بعد تخريجه : ضعيف .و قال ابن عدى : تكلموا فى حفظه .و قال العجلى : ثقة . اهـ . وهنا التوثيق مقدم على الجرح لأن الجرح لم يأت مفسرًا.
7-صفية بنت شيبة بن عثمان بن أبى طلحة القرشية العبدرية ( أمها أم عثمان برة بنت سفيان بن سعيد بن قانف السلمى ) لها رؤية روى لها البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي و النسائي وابن ماجه قال ابن حجر : لها رؤية
ورتبته عند الذهبي : يقال : لها رؤية ، لها عن النبى صلى الله عليه وسلم ، و أراه مرسلا .
8-عائشة بنت أبى بكر: الصديق التيمية ، أم المؤمنين ، أم عبد الله ( و أمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب ) وهي صحابية روى لها البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : صحابية ( قال ابن حجر : أم المؤمنين ، أفقه النساء مطلقا ، و أفضل أزواج النبى صلى الله عليه وسلم إلا خديجة ) وقال الذهبي : صحابية ( قال : أم المؤمنين ، أفقه نساء الأمة ، و مناقبها جمة )
وبذلك يتبين لنا صحة هذا السند فهو متصل برواية الثقات عن بعضهم البعض إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


([7]) رواه الترمذي ج5 ص699 وصححه، والحاكم وصححه، والبيهقي في السنن ج2 ص150 وقال: هذا حديث صحيح سنده تقات رواته.

([8]) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.

([9]) رواه الترمذي ج4ص659 رقم2499 وابن ماجة ج2ص1420 رقم4251 وأحمد ج3ص198 والحاكم ج4ص244 والدارمي ج2ص393 وقوى سنده الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام. انظر سبل السلام ج4ص346 ورواه أحمد ج3ص198 والبغوي في شرح السنة ج5ص192.






 
قديم 07-06-09, 04:39 AM   رقم المشاركة : 8
للحق جولات
عضو نشيط







للحق جولات غير متصل

للحق جولات is on a distinguished road


نبي رد على الشبهه التى اوردها شيخنا بارك الله فيه.

اقتباس:
لعله يكون من جهته انه لوكان لصار سببا لحذفه ويكون موجبا للتحريف و الله العالم

جزاك الله خير شيخنا
وجعلها في ميازين حسناتك






 
قديم 07-06-09, 05:49 AM   رقم المشاركة : 9
ساجد لله
شخصية مهمة






ساجد لله غير متصل

ساجد لله is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصار1 مشاهدة المشاركة
   ============================================

السلام على من اتبع الهدى
الاخ العزيز/ساجد عفوا:-................................................؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد




بسم الله الرحمن الرحيم
مكانة أهل البيت في التشريع الإسلامي وإقامة الدين

الحَمْدُ لله رَبِّ العّاْلمَيِن والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى أَشْرَفِ الأنبياء والمُرْسَلِيْن وعلى آله ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أَمَّا بَعْد:
طرح هذا السؤال في الوسط السني مثير للاستغراب والجدل بل والإنكار، وذلك لغرابة اللفظ ليس لغة ولا شرعًا فهو لفظ عربي قرآني لا شك في ذلك ولكن لعدم تحقق الصحبة والألفة بين أهل السنة وأهل البيت على مدار التاريخ الإسلامي، فلا هم يعرفونهم ولا هم من الذين أعطوهم حقوقهم وأنزلوهم منازلهم التي فرضها الله لهم على عباده المؤمنين بل وكثير منهم ظلمهم وسامهم وشيعتهم ألوان الأذى وسوء العذاب، ولذلك ينكر أي دور لهم ومكانة في التشريع الإسلامي وإقامة الدين، ولقد دونا ذلك الدور العظيم وتلك المكانة الفريدة لآل بيت نبينا صلى الله عليه وعليهم جميعًا وسلم بعد أن عرَّفنا بهم في مجموعة من كتبنا، وفي هذا الكتاب سنجمل بإذن الله تعالى بعض ما ذكرناه في بعضها مثل كتابنا الصراط المستقيم وهداية العلماء وحدة الأمة ونرد على بعض الأسئلة التي وردتنا من بعض الإخوة المؤمنين طلاب الحق الوقافين عند حدود الله التواقين إلى إصلاح دينهم من كل عالق فيه من شوائب التقليد وأخطاء السابقين، بعد قراءتهم هذه الكتب راجين المولى عز وجل أن ينفعنا به جميعًا إنه نعم المولى ونعم النصير.
من هم أهل البيت؟ المرد بالبيت إنما هو بيت النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ليس اللبن والطين وإنما هو بيت القرابة يبين ذلك بجلاء ووضوح ما روي عن جابر بن عبد الله قال "رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول"يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"([1])، وقد بينت الأحاديث الواردة في ذلك أن أهل البيت الذين هم ذووا القربى في الأصل قد خصصوا بمخصصات عدة أي أن الأحاديث أطلقت أهل البيت على أصناف معينة من ذوي القربى وهم:
1-أهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين حرموا الصدقة وأعطوا من الخمس:
وقد سمى الرسولصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَمن حرم الصدقة وأعطي من الخمس أهل بيته وهم ليسوا كل أقربائه بل هم المؤمنون فقط من بني هاشم وبني المطلب، ويدل على ذلك ما روي عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث قال: قال رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ""إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس وإنها لا تحل لمحمد ولا لآل محمد"([2])، وعن جبير بن مطعمقال "مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فقلنا: يا رسول الله، أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة، فقال رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إنما بنو عبد المطلب وبنو هاشم شيء واحد"([3])، وفي رواية "قال جبير: ولم يقسم النبيصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لبني عبد شمس ولا لبني نوفل" وهذا الحديث هو المخصص لعموم ذوي القربى الذين تعنيهم في الأصل كلمة أهل البيت ببني هاشم وبني المطلب وخرج منهم بنو عبد شمس وبنو نوفل.
2-أهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين يصلى عليهم في الصلاة:
وأهل بيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين يصلى عليهم في الصلاة هم فقط أزواجه وذريته وليسوا كل من حرم الصدقة وأعطي من الخمس، ويدل على ذلك ما روي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال "لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ خرج علينا فقلنا: يا رسول الله قد علمتنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"([4])،وعن أبي حميد الساعدي"أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"([5])،ووجه الدلالة في هذين الحديثين أن الرسولصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذكر في الحديث الأول الآل وذكر في الحديث الثاني بدلا منها "أزواجه وذريته" فدل على أن المراد بآل محمد أزواج محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وذريته فقط وهذا تخصيص لعموم آل البيت الذين هم ذوو القربى والله تَعَالى أَعْلَمُ وَأَحْكَمُ.
3-أهل بيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا:
وأهل بيت رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَالذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا كما جاء في قوله تعالى{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}[الأحزاب:33]، هم فقط الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وابنته فاطمة وزوجها علي وابناه الحسن والحسين عليهم السلام، ويدل على ذلك ما روي عن عائشة أم المؤمنين قالت "خرج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَغداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}"([6])،وعن أم سلمة أم المؤمنين قالت "في بيتي نزلت{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين فجللهم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَبكساء كان عليه،ثم قال: هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا"([7]).
ومن الجدير بنا حتى تكتمل الفائدة وتعلم الأحكام الخاصة بأهل البيت أن نعرف معرفة صحيحة المراد بإذهاب الله الرجس عن أهل البيت وتطهيرهم الثابت في الآية، ولمعرفة ذلك وبيانه لا بد من إلقاء الضوء على الآية والنظر فيها نظر أهل النظر والتأويل، فأقول وبالله تعالى التوفيق ومنه الهداية والسداد والإصابة والرشاد وهو المستعان وعليه الاتكال:
من المعلوم شرعًا أن إرادة الله تعالى نوعان إرادة قدرية كونية، وإرادة شرعية أمرية، والإرادة القدرية الكونية هي المتعلقة بالأمور التي قدر الله وجودها كلها، وهي تعم أمور الخير والشر كلها أي ما يحبه الله ويكرهه، أي شاملة لجميع الموجودات، والإرادة في آية التطهير تتناول الإرادتين معًا القدرية الكونية والأمرية الشرعية، فهي إرادة شرعية لأن الله تعالى كلف أهل بيته بالإيمان وعمل الصالحات كما كلف غيرهم، أي كلفهم بتطهير أنفسهم وتزكيتها، وبذلك يكون قد أراد لهم التطهير إرادة شرعية كما أراده لغيرهم وبذلك يكون القصر في الآية مجازيًّا، يدل على ذلك قول الله تبارك وتعالى{مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[المائدة:6]، وهذا خطاب لعموم المؤمنين ومنهم أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، وقد جعل الله تحقق الإرادة الكونية بفعل الإنسان وكسبه ولذلك لا تتحقق الإرادة القدرية هنا إلا إذا أريد شرعًا ما أريد قدرًا وتحقق ما أريد شرعًا بتوفيق من الله وهداية، وهي إرادة قدرية كونية في ذات الوقت يدل على ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"([8]). ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمر فيه المؤمنين بالأخذ والتمسك بعترته أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا تمسكهم بالقرآن، وبين أن هذا هو طريق السلامة والنجاة من الضلال كل الضلال أي في أي مسألة من مسائل الدين ومعلوم أن الدين قرآن وسنة، فدل ذلك على أن العترة هي التي تحمل السنة مع القرآن حفظًا وعملاً والتزامًا، أي هي الوعاء الحافظ للدين الذي لا يزيغ عنه إلا هالك، وهذا يعني عصمتهم من الضلال قولاً وعملاً كعصمة الأنبياء جميعهم على وجه العموم الذين علمنا عصمتهم بأمر الله لنا بالاقتداء بهم والعمل بهديهم في أدلة كثيرة منها قوله تعالى{أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ}[الأنعام:90]، وكعصمة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم على وجه الخصوص والذي هو واحد منهم والواحد يأخذ حكم الكل إذا عمهم الخطاب، والذي علمنا عصمته بأدلة كثيرة منها قول الله تبارك وتعالى{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[الحشر:7]، وإلا لو كانوا غير ذلك لاستحال أن يأمر الرسول بالتمسك بهم ولبين أن التمسك بهم غير مأمون العواقب، وهذه العصمة لا تتحقق للمرء بدون إرادة الله القدرية أي بدون أن يخصه الله بها من بين خلقه الخطائين، وهذا ما أشار إليه نصب كلمة(أهل) في الآية بفعل أخص الذي جاء للمدح لخصوصية الفضل والمنة عليهم من الله بالعصمة والاصطفاء.
ويؤكد هذا الذي ذهبنا إليه مراد الله تعالى في الآية وهو{لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}فاللام في قوله{لِيُذْهِبَ}كما هو معلوم للتعليل وفي الآية تعليل إرادة الله تعالى تطهير أهل البيت وذلك لاختياره واصطفائه لهم من بين خلقه حتى يتمكن العباد من معرفة الحق واتباعه بعد موت ورحيل رسوله صلى الله عليه وآله وسلم عن الحياة الدنيا، وهذا يعني أن الإرادة قدرية، و (أذهب) تعني أزال هذا لغة وشرعًا، وإزالة الرجس عن أهل البيت تعني نقاءهم منه بالكلية، وهذا ينسجم مع القول بأن المراد بالإرادة في الآية الإرادتين القدرية و الشرعية معًا، لأنه لو لم يرد بالإرادة القدرية لما صفت نفوسهم من أخطاء ولشملهم عموم الخطائين الثابت فيما روي عن أنس رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"([9]).
وحرف الجر (عن) في قوله تعالى{عَنْكُمُ}له معان أشهرها وأرجحها عند أهل اللغة والبيان البعد والمجاوزة، وبذلك يكون المراد بقوله تعالى{يُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ} يبعد الرجس عنكم ليتجاوزكم إلى غيركم، ولا يقترب منكم أبدًا، وهذا يعني أن الإرادة قدرية كونية قطعًا، وقد يراد به معنى آخر من معانيه وهو (منكم)، أي يزيل منكم الرجس أي الذنب بعد وقوعكم فيه وتلبسكم به وهذا يعني أن المراد بالإرادة هو الإرادة الشرعية، وهذا لا يتنافى مع العصمة التي أرادها الله قدرًا لهم لأن العصمة تكون من الضلال في الاعتقاد والتبليغ ونقل الدين وحمله بصدق وفهمه فهمًا سليمًا ومن الوقوع في كبائر الذنوب وصغائرها، وأما اللمم من الذنوب والتي تعتبر حسنات الأبرار فالوقوع فيها عن غير قصد أو عن تأويل فممكن عند البعض مع أن قولنا بخلافه ولذلك نحمل (على) على معناها الراجح.
والرجس لغة وشرعًا لفظ عام في كل قذر وذنب وعذاب، وهو لفظ عام أريد به الخصوص أي أريد به الذنوب فحسب وذلك لأن النجاسة الحسية واقعة بالمرء لا محالة ومأمور بإزالتها، وكذلك العذاب وقع على أهل البيت من ظالميهم وعلى رأس ذلك قتل الإمامين علي والحسين عليهما السلام، وهو عام باقٍ على عمومه سواء كانت الإرادة قدرية أم شرعية.
والتطهير مرادف لإزالة الرجس عطفه الله عليه لتأكيد إزالة الرجس عن أهل البيت بنوعيه القلبي والعملي أي معاصي وضلال القلب والجوارح، والله تعالى أعلم وأحكم.
وبذلك نعلم علمًا يقينيًّا أن أهل البيت الذين أذهب الله تعالى عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا هم أهل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهم فقط بعد النبي محمد علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة بنت رسول الله وابناه الحسن والحسين عليهم جميعًا الصلاة والسلام. ونعلم كذلك أن المراد بإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم هو عصمتهم في حفظ الدين قرآنًا وسنة وتبليغه وفهمه فهمًا صحيحًا والعمل به عملاً صائبًا وذلك لأن الأدلة القاطعة دلت على أن المراد بالإرادة في الآية إضافة إلى الإرادة الشرعة الأمرية الإرادة القدرية الكونية، ومن هنا نعلم يقينًا أن أهل البيت المذكورين هم وعاء الدين بمصدريه القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وحملته وحفظته والعاملون به عملاً يفوق تألقًا عمل غيرهم من الصالحين، فيجب علينا أخذ الدين عنهم أو عمن أخذ عنهم أو عمن تولاهم وأنصفهم وأعطاهم حقهم كمرجعية علمية صافية نقية للدين الإسلامي الحنيف، أو أصحاب رسول الله الذين وافق نقلهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلهم أو لم يعارضه، وهذا ما أثبتناه برؤيتنا من خلال الأحاديث الثابتة عندنا وليس عند أهل البيت ومن خلال قواعد الأصول واللغة العربية السليمة في فهم القرآن الكريم والسنة النبوية واستنباط الأحكام منهما.

([1]) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.

([2]) رواه مسلم(شرح النووي) ج7 ص181.

([3]) رواه البخاري(فتح الباري) ج6 ص44.

([4]) رواه البخاري(فتح الباري) ج11 ص152.

([5]) رواه البخاري(فتح الباري) ج6 ص407.

([6]) رواه مسلم(شرح النووي) ج15 ص194 -195.
سند الحديث: مسلم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة قالت: قالت عائشة "...
1- أبو بكر بن أبي شيبة وهو عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستى العبسى مولاهم ، أبو بكر بن أبى شيبة الكوفى ( الواسطى الأصل ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : ثقة حافظ صاحب تصانيف، وقال الذهبي : الحافظ ، . . ، قال الفلاس : ما رأيت أحفظ منه . و قال صالح جزرة : هو أحفظ من أدركنا عند المذاكرة
2- محمد بن عبد الله بن نمير الهمدانى الخارفى ، أبو عبد الرحمن الكوفى الحافظ ( و خارف قبيل من همدان ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : ثقة حافظ فاضل وقال الذهبي : الحافظ الزاهد ، قال أحمد بن صالح : ما رأيت بالعراق مثله و مثل أحمد بن حنبل
3- محمد بن بشربن الفرافصة بن المختار بن رديح العبدى ،أبو عبد الله الكوفى . روى له البخاري ومسلم وأبو داود و الترمذي والنسائي وابن ماجه، و قال المزى : قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ثقة .و قال أبو عبيد الآجرى : سألت أبا داود عن سماع محمد بن بشر من سعيد بن أبى عروبة فقال : هو أحفظ من كان بالكوفة . قال الحافظ في تهذيب التهذيب 9 / 74 : و قالا أي البخاري وابن حبان: و كان ثقة ، كثير الحديث . و فى " المراسيل " ، قال : ابن معين والله ما سمع محمد بن بشر من مجاهد بن رومى شيئا ، و لكنه مرسل .و قال النسائى ، و ابن قانع : ثقة . و قال ابن الجنيد ، عن ابن معين : لم يكن به بأس ، و قيل : له هو أحب إليك أو أبو أسامة ؟ فقال : أبو أسامة . و قال ابن شاهين فى " الثقات " : قال عثمان بن أبى شيبة : محمد بن بشر ثقة ثبت إذا حدث من كتابه.
4- زكريا بن أبى زائدة : خالد ، و يقال هبيرة ، بن ميمون بن فيروز الهمدانى الوادعى ، أبو يحيى الكوفى ( أخو عمر بن أبى زائدة ) روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر: ثقة و كان يدلس ، و سماعه من أبى إسحاق بأخرة ، وقال الذهبي : الحافظ ، ثقة يدلس عن شيخه الشعبى و قال المزى :
قال على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد عنه فقال : ليس به بأس ، و ليس عندى مثل إسماعيل بن أبى خالد .
و قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : إذا اختلف زكريا و إسرائيل فإن زكريا أحب إلى فى أبى إسحاق من إسرائيل . ثم قال : ما أقربهما ، و حديثهما عن أبى إسحاق لين ، سمعا منه بأخرة . و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ثقة حلو الحديث ما أقربه من إسماعيل بن أبى خالد . و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : صالح .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى : قلت ليحيى بن معين : زكريا أحب إليك أو ابن أبى ليلى ؟ قال : زكريا أحب إلى فى كل شىء ، و ابن أبى ليلى ضعيف الحديث . و قال أحمد بن عبد الله العجلى : زكريا من أصحاب الشعبى ، و كان ثقة إلا أن سماعه من أبى إسحاق بأخرة بعدما كبر أبو إسحاق ، و روايته و رواية زهير بن معاوية ، و إسرائيل بن يونس قريب من السواء ، و يقال : إن شريكا أقدم سماعا من أبى إسحاق من هؤلاء .و قال أبو زرعة : صويلح يدلس كثيرا عن الشعبى . و قال أبو حاتم : لين الحديث ، كان يدلس ، و إسرائيل أحب إلى منه ، يقال : إن المسائل التى يرويها زكريا عن الشعبى لم يسمعها منه إنما أخذها عن أبى حريز . و قال أبو عبيد الآجرى : سمعت أبا داود و قيل له : أجلح أحب إليك أو زكريا فى الشعبى ؟ فقال : سبحان الله ، زكريا أرفع منه بمئة درجة ، و قال : سمعت أبا داود يقول : زكريا ثقة ، و لكنه يدلس . و قال النسائى : ثقة .و قال أبو بكر البرديجى : ليس به بأس . و قال يعقوب بن سفيان ، و أبو بكر البزار : ثقة . و قال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث . وتدليسه عن شيخه الشعبي لم يقدح في السند هنا لأن روايته فيه ليس عن شيخه الشعبي.
6- مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبى طلحة القرشى العبدرى ، المكى الحجبى روى له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. قال ابن حجر : لين الحديث وقال الذهبي: فيه ضعف و قال المزى : قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل : روى أحاديث مناكير .و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .و قال أبو حاتم : لا يحمدونه ، و ليس بقوى .و قال محمد بن سعد : كان قليل الحديث . و قال النسائى فيما قرأت بخطه : مصعب منكر الحديث .و قال فى موضع آخر : فى حديثه شىء . قال الحافظ في تهذيب التهذيب 10 / 162 :قال أبو داود بعد تخريجه : ضعيف .و قال ابن عدى : تكلموا فى حفظه .و قال العجلى : ثقة . اهـ . وهنا التوثيق مقدم على الجرح لأن الجرح لم يأت مفسرًا.
7-صفية بنت شيبة بن عثمان بن أبى طلحة القرشية العبدرية ( أمها أم عثمان برة بنت سفيان بن سعيد بن قانف السلمى ) لها رؤية روى لها البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي و النسائي وابن ماجه قال ابن حجر : لها رؤية
ورتبته عند الذهبي : يقال : لها رؤية ، لها عن النبى صلى الله عليه وسلم ، و أراه مرسلا .
8-عائشة بنت أبى بكر: الصديق التيمية ، أم المؤمنين ، أم عبد الله ( و أمها أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب ) وهي صحابية روى لها البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، قال ابن حجر : صحابية ( قال ابن حجر : أم المؤمنين ، أفقه النساء مطلقا ، و أفضل أزواج النبى صلى الله عليه وسلم إلا خديجة ) وقال الذهبي : صحابية ( قال : أم المؤمنين ، أفقه نساء الأمة ، و مناقبها جمة )
وبذلك يتبين لنا صحة هذا السند فهو متصل برواية الثقات عن بعضهم البعض إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


([7]) رواه الترمذي ج5 ص699 وصححه، والحاكم وصححه، والبيهقي في السنن ج2 ص150 وقال: هذا حديث صحيح سنده تقات رواته.

([8]) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.

([9]) رواه الترمذي ج4ص659 رقم2499 وابن ماجة ج2ص1420 رقم4251 وأحمد ج3ص198 والحاكم ج4ص244 والدارمي ج2ص393 وقوى سنده الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام. انظر سبل السلام ج4ص346 ورواه أحمد ج3ص198 والبغوي في شرح السنة ج5ص192.




في كل الكتاب الذى نسخته مستعينا بالحاخام قوقل لم أجد ردا على قول مرجعكم الملون بالأسود :




(( لعله يكون من جهته انه لوكان لصار سببا لحذفه ويكون موجبا للتحريف و الله العالم ))




هل تعتقد أن الله عز وجل وفق رأى مرجعكم عاجز عن حفظ كتابه فيما لو أورد إسم على بن ابي طالب رضي الله عنه ؟

أم لك رأي أخر في من يشكك بإرادة الله ومشيئته ياليت نقرأها إن وجد لك موقف !!


وبالمناسبة نحن لانرى أن على بن ابي طالب بعوضة فنحن نعلم فضله جيدا لانحتاج من يذكرنا به


وأترك عنك النسخ ونأمل الإجابة على الموضوع يا ضيفنا



ولاتنسى الدخول هنا فقد خصصنا لك موضوع


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...E1%DA%D5%C7%D1
ضيفنا العصار1 الرجاء الدخول .











التوقيع :
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=31251
اخى المسلم , اختى المسلمة .. هنا دليلكم لنسف كذبة عصمة الائمة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=24302
اخى المسلم , اختى المسلمة هنا دليلكم لمعرفة دين الرافضة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71321
هل تزوج الفاروق من إبنة الكرار رضي الله عنهم ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67239
هل أسقط محسن بن على بن أبى طالب أم سيسقط دين الرافضة ؟


http://sajed2005.jeeran.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» مراقبة فاطمة رضى الله عنها بدل القمر لمعرفة هلال رمضان !!
»» بعد تفضيل الحذاء على الامامة لعن المعصوم الحذاء لانه لم يقر بالولاية !!!1
»» هل
»» كسر الضلع وإسقاط الجنين وفدك ومصحف فاطمة أدوات لهدم دين الرافضة !!
»» شاهد الصلاة العسكرية لحسن نصر الله / فيديو
 
قديم 07-06-09, 09:04 PM   رقم المشاركة : 10
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


Lightbulb

عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
إن ممن ينتحل هذا الامر
لمن هو شر من اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا .

ص 166 ج 65 بحار الانوار للمجلسى ,
ص 587 ج 2 رجال الكشى ,

ص 264 ج 15 مجمع رجال الحديث الخوئى







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "