العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-02, 02:54 PM   رقم المشاركة : 1
حسبي الله
عضو ماسي





حسبي الله غير متصل

حسبي الله


عبادة التحية

[c]كما جعل الله الغذاء في ارخص أنواع الطعام , وجعل الفرحة في ابسط الأشياء , فإنه عز وجل جعل أجزل الثواب في أسهل العبادات .

ومن العبادات الجليلة في الأسلام التي تغفر الذنوب وترفع الدرجات , عبادة (التحية) كما قال تعالى { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا }سورة النساء - سورة 4 - آية 86

وسُئل رسول الله صلى الله علية وسلم : أي الإسلام خير ؟ فقال ( تقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )وسُئل أيضآ عليه الصلاة والسلام عن موجبات الجنة فقال (إفشاء السلام , وإطعام الطعام , وصلة الأرحام , والصلاة بالليل والناس نيام) .

وتحية الإسلام .. السلام عليكم .. وقد حيا الله بها عباده في عدة مواضع من كتابه العزيز , ومن بعض ذلك { قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى آلله خير أما يشركون }سورة النمل - سورة 27 - آية 59 و { الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون }سورة النحل - سورة 16 - آية 32 و { تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما }سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 44 و { سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار } سورة الرعد - سورة 13 - آية 24.

وتحية المسلم للمسلم شائعة والحمد لله في كل عصر وفي كل بقاع الأرض . ولكن غالب المسلمين يؤدونها كيفما اتفق .
إلا ان صالحي هذه الأمة الذين يريدون أن يجعلوا من هذه التحية وسيلة للنجاة ورفعة الدرجات يوم القيامة يؤدونها أداء خاصآ على ثلاث مراحل .

المرحلة الأولى : أن يكون هو البادئ بالسلام على الأخرين سواء من عرفهم ومن لم يعرفهم . لقوله صلى الله عليه وسلم ( إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام ) وقوله أيضآ ( إذا التقى المسلمان فسلَم أحدهما على صاحبه نزلت عليهما مائة رحمة للبادئ منهما تسعون ) .

المرحلة الثانية : أن يكون أكثر بشرآ من صاحبه وأشد التزامآ له وأخذآ بيده . لقوله صلى الله عليه وسلم ( أنزل الله عليهما مائة رحمة تسعآ وتسعين لأكثرهما بشرآ ) .
وقوله عليه الصلاة والسلام ( من تمام التحية الأخذ باليد ) وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يلتزم من أصجابه الذين جاءوا من سفر .. يلتزمهم ويعانقهم .

المرحلة الثالثة : أن يرد التحية بأحسن منها , ولا يكفي مجرد السرد المقتضب لقوله تعالى { بأحسن منها }سورة النساء - سورة 4 - آية 86 ..
وهو الأفضل , فإن كان ولا بد فـ (ردوها) .

لذا يزداد الأجر عشر حسنات عن كل كلمة إضافية في التحية .. فقولك السلام عليكم فيها عشر حسنات ثم تضاف عشرة أخرى لقولك (ورحمة الله ) ثم عشرة أخرى لقولك (وبركاته) .
فيا لها من عبادة جليلة وجميلة , تذهب الوحشة وتزيل البغضاء لقوله صلى الله عليه وسلم (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) .

وهذه العبادة تقع بين مسلمين خطائين مذنبين , فتتحات عنها ذنوبهما كما يتحات ورق الغصن اليابس عن الغصن .. وشدة التحية الكاملة هذه نعمة يهبها الله لمن يشاء من عباده , حيث قال عز وجل { وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم } سورة الأنفال - سورة 8 - آية 63.[/c]







التوقيع :
رحم الله أبي الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» جهازك يطفي انتبه انه فيروس موضوع مهم جدا الرجاء الدخول
»» نورا الكويتية تترك دين الرافضة إلى دين الإسلام
»» احفظ رقم حساب فاتورة جوالك ولاتسددها الا
»» مقارنة بين نبي الله أبراهيم والخميني الهالك.!؟
»» اهداء للمسلمين ومساعدة للرافضة
 
قديم 10-12-02, 05:50 PM   رقم المشاركة : 2
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


بارك الله فيك . وجزاك الله خيراً .







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:51 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "