العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى > منتدى نصرة سنة إيران

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-09, 10:15 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Lightbulb الأحواز عربية وإن طال ليل اغتصابها

.. الأحــــواز عــــــــربية

وإن طال ليل اغتصابها



صباح الموسوي

التاريخ: 24/4/1430


المختصر /
إن ليلة العشرين من نيسان لسنة 1925م،لم تكن مجرد ليلة عابرة في تاريخ الأمة العربية أو الشعب العربي الأحوازي، بل إنها ليلة ذكرى أليمة خدع فيها الجيش الفارسي الغازي أمير الأحواز الشيخ خزعل بن جابر الكعبي، أحد أشهر أمراء زمانه سياسة و أدبا ً وسطوة، وقام باعتقاله غدرا ليساق أسيرا إلى طهران مقدمة لاحتلال الأحواز وإسقاط سيادتها العربية وضمهما فيما بعد إلى خارطة إيران بعد أن تم تغير اسمها وجميع معالمها التاريخية والحضارية العربية في إطار خطة تفريس عنصرية شملت جميع مناحي حياة الشعب العربي الأحوازي و استخدمت فيها مختلف أساليب القهر والإذلال السياسي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي،

دافعها حقد عنصري وطائفي أعمى دون احترام لقيمة إنسانية أو دينية، أو اعتبار للعهود والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة صون الكرامة الإنسانية و الحقوق القومية للشعوب التي تقع تحت سلطة الدولة المحتلة. وقد ساعد مملكة فارس آنذاك على تنفيذ ما قامت به، صمت معظم الرأي العام العربي المشغول بمشاكله الداخلية وتواطؤ الموقف الدولية، ساعية بكل جهد وقوة لترسيخ اغتصابها و تركيع الشعب الأحوازي وفرض سيطرتها المطلقة عليه محدثة بذلك خارطة جغرافية سياسية جديدة للمنطقة العربية.


وعلى الرغم من أن ما قامت به فارس لم يكن متعارضا مع رغبة الدول الاستعمارية عامة والبريطانية خاصة في رسم خارطة جديدة للإقليم، إلا أن ذلك لم يمنع أطرافاً عربية كانت حديث الاستقلال من إبداء اعتراضها وشجبها لاغتصاب الأحواز، وكانت أبرز مظاهر الاحتجاج العربي آنذاك قد تمثل في موقف المملكة العربية السعودية التي بادرت بقطع علاقاتها مع بلاد فارس احتجاجا على غزو الأحواز وأسر الأمير خزعل الذي كانت تربطه علاقات قوية مع الملك عبد العزيز بن سعود، وكانت تلك المرة الأولى التي تقطع فيها المملكة حديثة التأسيس علاقاتها مع دولة أخرى ،

كما شهد العراق موجة احتجاجات من قبل الأحزاب والجمعيات السياسية و زعماء عشائر كانت تربطهم بالأحواز والشيخ خزعل علاقات ووشائج اجتماعية وقبلية متينة،


فيما لزمت المرجعية الدينية الشيعية وحوزتها،المسماة بالعلمية،جانب الصمت وتناست كليا ً مواقف الشيخ خزعل الداعمة لها والأموال الطائلة التي كان يغدقها على الحوزة ومرجعياتها التي كانت تكيل له المديح والثناء وتخلع عليه الألقاب والمسميات الملوكية ولكن ما إن أقدمت جيوش فارس على أسره حتى تناست المرجعية الحوزوية كل تلك المواقف وطفقت تمدح رضا خان بهلوي الذي أطاح بالحكم القاجاري وأصبح ملكا على فارس بعد أسره الشيخ خزعل واحتلاله الأحواز.

وعلى الرغم من مرور أربعة وثمانون عاماً على تلك الجريمة المشئومة إلا أن السلطات الإيرانية الجائرة ما تزال مستمرة في سياساتها الرامية إلى طمس معالم الأحواز الحضارية و هوية شعبها العربي والسعي لإدخاله في البوتقة الفارسية بعد أن نهبت ثرواته وحرمته من أبسط حقوقه الإنسانية والقومية واستلاب حقه في العيش بحياة حرة وكريمة.

ومن عجائب بعض المستعربين والمتأسلمين ممن أعمتهم الشعارات والدعاية الإعلامية الإيرانية، والجاهلين بتاريخ الأحواز و نضالات أبناءها، أنهم يستكثرون على الشعب الأحوازي مطالبته بحقوقه المشروعة معتقدين أن التحرك الأحوازي وليد مرحلة آنية مصدقين ربط هذا التحرك بما يسميه نظام الملالي التآمر على الجمهورية الإسلامية جاهلين كليا ً أن لشعب الأحوازي تاريخ طويل في النضال وأن له يد بيضاء على نظام الملالي وجمهوريتهم المسماة جزافا بالإسلامية،


حيث كان لنضال الأحوازيين ضد الشاه الأثر البالغ في انتصار الثورة و وصول الملالي الى الحكم.
فمنذ احتلال الأحواز في 20 نيسان 1925م ولغاية إسقاط نظام البهلوي في عام 1979م كانت الأحواز قد شهدت ثمانية ثورات وانتفاضات شعبية ضد نظام البهلوي وقد تمكنت أحد تلك الثورات التي اندلعت بمدينة الحويزة،عاصمة الدولة المشعشعية، في عام 1928م بقيادة الشريف محيي الدين الزيبق من إقامة سلطة عربية سميت بـ مملكة المشرق العربي وقد استطاعت تلك المملكة العربية أن تعيش ستة أشهر قبل أن تسقط نتيجة الهجوم العسكري الشرس الذي شنه الجيش الإيراني مستخدما فيه الطيران الحربي والدبابات والأسلحة الثقيلة.

ولم تكن هذه أول ولا آخر انتفاضة جماهيرية تشهدها الأحواز بل أعقبتها ستة انتفاضات أخرى في عهد نظام البهلوي الأب والابن الذي ساهم الأحوازيون بإسقاطه.

فرغم سقوط النظام البهلوي ومجيء نظام أدعياء الإسلام من الملالي الطائفية، إلا أن الظلم و الاضطهاد ضد الشعب الأحوازي لم يتوقف بل زاد شراسة وتعددت أساليبه وألوانه وبات هذا الظلم والاضطهاد يمارس تحت غطاء الدفاع عن فلسطين ودعم المقاومة العربية ضد الاحتلال الإسرائيلي !.


ولعل ما جرى كشفه عام 2005م من وثائق ومخططات رسمية صادرة من قبل أعلى الهيئات القيادية في إيران وهي مكتب رئاسة الجمهورية والتي تهدف إلى تهجير مئات الآلف من الأحوازيين وتوطين أعاجم محلهم في إطار سياسة التفريس المستمرة،قد أكدت مرة أخرى أن العقلية الإيرانية شاهنشاهية قومية كانت أم جمهورية دينية، لا فرق بينها فيما يخص نظرتها للأحواز وشعبها العربي.

ولكن على الرغم مما لقيه الشعب الأحوازي من مرارة القهر والاضطهاد العنصري والطائفي طوال السنون الأربعة والثمانون الماضية على يد الأنظمة الإيرانية المتعاقبة، وعلى وجه الأخص وما تعرضت له الأحواز خلال العقود الثلاثة الأخيرة من قمع وحشي كانت حصيلته إعدام المئات وسجن الآلاف وتهجير أبناء عشرات المدن ومئات القرى، فرغم ذلك استطاع الشعب الأحوازي أن يبقى شوكة في حلق الاغتصاب الإيراني و استطاع بتضحياته الجسام أن يثبت لحكام إيران ومن والاهم وللعالم أجمع أن الأحواز عربية

وستبقى كذلك حتى تتحرر من قيود الاغتصاب.

وما ضاع حق ورائه مطالب.


المصدر: العربية نت


http://www.almokhtsar.com/news.php?action=show&id=14504






من مواضيعي في المنتدى
»» رفقاً أهل السنة بأهل السنة / لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد
»» شعب مورو المسلم مظلوم
»» انكشاف الأغطية في مهاجمة خامنئي لتيار السلفية
»» شهر عسل صوفي مصري منتهي
»» من فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
 
قديم 24-04-09, 02:59 PM   رقم المشاركة : 2
شاب حزين
مشترك جديد





شاب حزين غير متصل

شاب حزين is on a distinguished road


انشاء الله تحرير بلاد المسلمين وبلاد العربية من الاحتلال الرافضي الفارسي المجوسي ...الله وأكبر والنصر المسلمين الحق السنة احفاد ابو بكر وعمر وعثمان وعلي (رضي الله عنهم جميعن )اخوكم عراقي سني من العراق العروبه عراق العزه







 
قديم 25-04-09, 03:23 AM   رقم المشاركة : 3
رقية
عضو ذهبي






رقية غير متصل

رقية is on a distinguished road


اللهم انصر اهل الاحواز وثبتهم على دينك
وبارك الله فيك اخي أبو العلا
موضوع مهم







 
قديم 25-04-09, 10:22 AM   رقم المشاركة : 4
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاكم الله تعالى خيرا إخواني الكرا : شاب سعيد ، رقية

وغفر لي ولكما ولجميع المسلمين

أشكر لكما طيب المرور والتعليق






من مواضيعي في المنتدى
»» دمعة على الإسلام
»» أبناء إيران ياأبناء الأزهر
»» اصطفاف لا يعجب إيران
»» الداعية المصري الشيخ محمد حسان يصاب بأزمة قلبية مفاجئة
»» الذب الأحمد عن زوجة نبينا أحمد صلِّ الله عليه وسلم
 
قديم 25-04-09, 11:21 AM   رقم المشاركة : 5
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Angry ماذا تنتظرون من الفرس؟

الأحوازيون لأشقائهم العرب :
أو ليست هذه هي قضيتكم كفلسطين ؟
ماذا تنتظرون من الفرس؟

- 25/4/2009




لجينيات -
إلى الأخوة والأخوات الذين تطرقوا للقضية الأحوازية ، إما بالوقوف مع الحق العربي الأحوازي ومعانتاه مع المحتلين الفرس منذ العام 1925 ، إما بالضد من حق هذا الشعب في الكفاح والمقاومة للحصول على حقه المشروع ، وإما بالشك حول اثارة القضية الأحوازية في هذا الوقت .... سوف أرد على كل تلك النقاط قريبا حيث أعددت ردودا موضوعية توضيحية ، وسأنشرها قريبا ... وقبل ذلك أرفق إليكم ملفا يفسح المجال كأرضية لتقوية المعلومات الأساسية التي وجدت بأن الأخوة والأخوات يفتقدونها تماما ، وذلك طبيعي جدا ، حيث أن القضية الأحوازية معتم عليها ، فارسيا كمجرمين محتلين أولا ، وعربيا كشريك للجريمة ثانيا ، وعالميا المخطط والمتواطيء في الجريمة الإحتلالية ثالثا واخيرا .


عادل السويدي ـ
مدير موقع عربستان الأحوازي
( www.arabistan.org )



واما الآن اليكم الملف التمهيدي/ التوضيحي أدناه :

من هم الأحوازيون ؟

ليس بالهين ولا بالقليل ما يعانيه شعب بأسره ..أن يكون ابن تلك الأرض الواقعة شمال الخليج العربي ومحاذية للعراق في الآن نفسه ، والمعروفة باسم (الأحواز) عربيا، وبـ(خوزستان) فارسيا بعد اِمتداد يد التغيير عليها في العام 1936م،والتي ربما عُبِّر عنها أيضا باسم (عربستان) أي أرض العرب،لانتساب معظم قاطنيها البالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة إلى قبائل عربية عريقة كبني تميم وبني أسد وبني لام وبني كعب وطيء والزرقان وآل خميس وآل كثير وغيرها.

ونحس هذا الطالع ..لا يكمن في تلك الأرض,فهي أرض معطاءة ثرية بالنفط والجمال, ولا هو أيضا مقترن بانتماء أهلها إلى أولئك العرب الخلـّص الذين سجلت لهم البطولة وقائع شتى كانوا فيها حماة المنطقة ومحصنيها ضد قوى الاستعمار الأجنبي، لكنه كامن في وقوع تلك الأرض العربية بقبضة دولة إيران الفارسية المعادية للعروبة والعرب , ومقترن بذلك التمييز العنصري الذي تشّنه تلك الدولة الظلامية ضد مواطني ذلك الإقليم العربي من منطلق شعوبي شوفيني يزداد بمرور الأيام ضراوة وبُعدا عن كل ما هو إنساني ومتحضر نصّت عليه الوثائق الدولية وشرائع حقوق الإنسان فضلاً عن التعاليم السماوية التي حضّت على مبدأ تعارف الشعوب والقبائل ؛ وهذا هو السر الوحيد والمسؤول الأول عن ولادة وتنامي واستمرار معاناة أحبائنا وأهلينا في الأحواز .

وبشيء من التجّوز,ربما صح لنا الاِستخلاص التالي : إنّ هذه المعاناة تنامت تاريخيا للدرجة التي يمكن وصفها بسياسة إرهاب منظم تمارسها الدولة وذلك منذ العشرين من نيسان عام 1925 حين اِنقّضّت قوات الاحتلال الفارسي بأمر من الهالك رضا خان بهلوي على هذا الجزء الغالي من الوطن العربي عقب انهيار الاِستقلال الذاتي لبعض مناطقه في أعقاب الحرب العالمية الأولى وهزيمة الإمبراطورية العثمانية, بمساندة من الغرب الاستعماري البريطاني الطامح إلى جعل إيران صمام أمان له من خلال بناء جدار فكري وسياسي يوقف المد الشيوعي المتفجر باندلاع الثورة البلشفية عام 1917-م .

ولئن كان التمييز العنصري الذي تمارسه الدولة العبرية ضد العرب الفلسطينيين ليس إلا صورة من صور الصراع من أجل البقاء,فإن مثيله الذي يشنه النظام الفارسي ضد العرب هو أيضاً صورة من صور الصراع من أجل الاستعلاء والاِستحواذ والتوسع,ضاربة بكل القيم الإنسانية والأخلاقيات الدينية عرض الحائط في سبيل إحياء الهوية الصفوية الساسانية والمتجلية بوضوح في الفكر الطائفي المتطرف الذي كانت وما برحت تتبناه وتروج له مختلف الأجهزة الإيرانية في مختلف بقاع المنطقة,وهو فكر مغاير -بطبيعة الحال- لروح الإسلام وبالتالي للتشيع العلوي الذي هو مدرسة فقهية ضمن المدارس الفكرية الإسلامية المتعددة ، هذا التشيع العلوي المعتدل والمغيب بلهَ المطموس بقوة الآلة الإعلامية الموجهة وتأثير ما يسمى بالمرجعيات الدينية المذهبية المزورة والتي يعمل رجالها ليل نهار بقصد أو بغير قصد في خدمة هذا المشروع العنصري الإقصائي القائم على الكراهية والاِنتقام كمحور جوهري تتم تحت سمعه وبصره وبمشورة منه قولبة المفاهيم الإسلامية وصياغة الأفكار على مقاس معين بغية التعامل مع الأحداث وتقويم الآخرين والتعاطي معهم بشكل يناسب الطموحات الفارسية التوسعية,ولا أدل على ذلك من التدخل الإيراني السافر في الشأن العراقي ومحاولة شطب هويته العربية باستخدام المرجعية النجفية المذهبية مباشرة أو بشكلٍ غير مباشر كأداة تأثير على الجهلاء والبسطاء والرعاع والمرتزقة داخل القطر العراقي وخارجه ، ومن خلال أموال الدعم الكثيف للمنظمات والتنظيمات المسلحة التي تدورفي فلك رؤيتها السياسية وعبر توجيه اختياراتهم العملية وبرمجة عقولهم بما يخدم الدولة الفارسية, حيث تحول التشيع من نزعة دينية يفترض أن تكون سامية,واجتهادات مذهبية يفترض أن تكون نزيهة,إلى قانون حل للمعادلات بما يشبع رغبات عدوانية لساسة طفحت قلوبهم صلفا وتعصبا وأطماعا امبريالية مريضة,فأين هذا كله من الفلسفة العلوية / الحسينية الراقية والداعية إلى العدل ومقاومة الظلم والعمل على كل ما من شأنه تحقيق مصلحة المسلمين وإرساء دعائم إسلامهم باليد واللسان والقلب :ما جاء رسول محمد [صلى عليه وسلم] أي بالإرادة لا بالشعارات الكلامية البرّاقة التي سرعان ما تذهب مع الريح تاركة خلفها حقيقةَ أن إيران تقول للناس ما يبهج مشاعرهم ويجيشها في صفها بينما تمد اليد لعقد الصفقات القذرة في الخفاء بعيدا عن السذج والمنخدعين بثورتها المؤدلجة العنصرية البغيضة.


ونحن حين نصف هذه الثورة بالبغيضة لانعتدي على الوصف الدقيق للواقع الملموس،كوننا أخذنا من تطورات الأحداث الواقع شاهدا جليا,فقد وقف الأحوازيون إلى جوارها ـ فيمن وقف معها ـ على أمل أن تخلصهم من نير الحكم الاستبدادي المتعالي للشاهشنشاه المقبور،فإذا بها - وبمجرد الوصول إلى سدة الحكم- راحت في كل ممارساتها تقلب لهم ظهر المجن وتجرعهم من ذات الكأس الشاهنشاهية إلى الدرجة التي يعامل فيها شيعة الأحواز العرب -فضلا عن السنة- معاملة يهود الفلاشا في دولة الكيان الصهيوني, حيث يعامل الأحوازيون كما لو كانوا مواطنين في الدركات السفلى بقمعية لا يمكن إلا أن تصدر عن محتل لا عن دولة متحضرة تجاه مواطنيها أيا كان انتماؤهم الديني والفكري والسياسي والعرقي.

وكيف لا يكون توصيف ما يعانيه الأحوازيون احتلالا والأمر يتجاوز حرمانهم ليس من تعليم أولادهم بالعربية وتلقينهم ثقافتهم القومية فحسب,بل إلى ما هو أبعد من ذلك,إلى حرمانهم من تسمية حتى أولئك الأولاد بأسماء عربية في محاولة تستهدف إضعاف ارتباطهم بالجذور الحضارية والقومية لأمتهم العربية ,ويأتي لدعم هذه الخطة المنافية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان خطوات أخرى لا تقل خبثا وظلامية,ومن ذلك فرسنة الأرض بتحويل أسماء مدنها وقراها ومعالمها العربية إلى مسميات فارسية بغية طمس معالمها,هذا مع مواصلة تغيير التركيبة السكانية للإقليم العربي بمزيد من عمليات تهجير العرب وتوطين الفرس مع ما يتبع ذلك من مصادرة للأراضي دون وجه حق.

ولا يقف الإجرام الفارسي الشعوبي عند مصادرة الحقوق الثقافية والممتلكات الشخصية ولكنه يتعداه إلى مصادرة الحرية والحياة نفسها بسلاسل من الاعتقالات القمعية المتواصلة والقتل المتعمد قبل ومع وبعد كل تحرك أحوازي يجري نتيجة الضغط الرهيب والتفرقة في المعاملة ، وذلك ليس ابتداء بالدوائر والمؤسسات ولا انتهاء بالمراكز والمستشفيات وإنما أيضاً في كل مرافق الحياة المتنوعة ,إذ يُقدم الفارسي على العربي في التعامل اليومي لمجرد فارسيته وليس لأي اِعتبار آخر يقع خارج دائرة الرؤية العنصرية والنظرة الدونية المدعومة من قبل الدولة والشائعةِ على ألسنة رموزها وفي تراثها الفكري وأجواء حوزاتها المتعفنة.

من هنا ومنذ حلول نكبة نيسان في منتصف عشرينات القرن الماضي اختار الشعب الأحوازي المقاومة الوطنية السلمية المطلبية والعنيفة التحررية فقام بعدة ثورات,فَقَدَ على إثرها الكثير من رموزه وأبنائه,وما يزال عشرات الآلاف من أحراره وحرائره قيد الاعتقال,وما زالت جراحاته تنزف تضج دما,وما يزال الاحتلال الفارسي يواصل التفريس والافتراس.



فهل لهذا الشعب العربي الأبي المقاوم أن يطمع في وقفة مشرفة إلى جواره خلال محنته العصيبة ،إذا لم يكن ذلك الموقف المشرف نابعاً من القيم القومية والإسلامية -وكفى بهما دافعا- فليكن باسم الإنسانية والدفاع عن القيم العليا ونشرا للعدالة وإحلالا للسلام ؟!,أم أنَّ على الأحوازيين أن ينتظروا حتى مجيء يوم تتعارض المصالح الأمريكية فيه مع المصالح الإيرانية إلى الحد الذي يسمح بتفجير هذه القضية وفتح ملفاتها كونها ستصبح ورقة ضغط ومساومة رابحة, وعندها فقط نتحرك حسب الرغبة الأمريكية كعود في حزمة المجتمع الدولي بعد أن تشحننا وسائل الإعلام بأرشيفات ومراثي ما نحن اليوم عنه غافلون.

ومتى علينا أنْ ندرك أنه ليس من الضروري أن تتبنى الإدارة الأمريكية وأعوانها القضية الأحوازية لتكون قضية عادلة؟ ! .

أن كل شعب يطالب بحق تقرير مصيره ورفع الظلم والعدوان عن أرضه ومجتمعه يُلْزِمُ كل حر صاحب ضمير حي بتبني قضيته كما لو كانت قضية شخصية تمسه بالدرجة الأولى, هذا إذا كان للحرية مناصر وللكرامة معنى وللحق من يعلنه ويسعى إلى إقامته,فالقيم والمبادئ مطلقة لها الأولوية في الممارسة اليومية وثابتة في الأعراف السياسية الحرّة ، وبالتالي لا يصح ربطها بالمصالح الشخصية ولا بالسياق الزمني وإلا تحول القتل والقمع والاستبداد والإرهاب الفكري والسياسي والاجتماعي إلى وسائل مشروعة ومواقف لها مبرراتها ومباركوها أيضاً ، وما على الناس إلا التعايش معها والقبول بها كوضع طبيعي, وحين يحدث ذلك فقل على الدنيا ومن فيها السلام.



سياسة التفريس والإفتراس من خلال المعلومات عن وطننا :

* ـ الموقع الجغرافي والحدود:تقع المنطقة العربية:الأحواز التي أصبحت جزءاً من الدولة الإيرانية في عام 1925 في المنطقة الغربية الجنوبية من إيران وعلى الخط العرض 30 ـ 33 درجة شمالاً،وطول 48 ـ 51 درجة شرقاً. وتحدها من الشمال جبال كردستان،ومن الشرق جبال زاكروس ومن الغرب جمهورية العراق،ومن الجنوب الخليج العربي .

* ـ عدد نفوس الشعب العربي :لا توجد إحصاءات دقيقة عن المكونات العددية للسكان العرب بصورة رسمية،وتتباين الأرقام بين أعلاها وأدناها وفقاً لبعض المصادر والطبيعة التكوينية القومية أو الفكرية للقائلين بها،ويبلغ عدد السكان طبقاً لإحصاء قدمه أحد النواب في برلمان ما يسمى بالبرلمان الإيراني في عام 1999 بأكثر من أربعة ملايين نسمة،في حين تقول بعض الإحصائيات غير الرسمية إن العدد يفوق هذا الرقم ليصل إلى أكثر من عشر ملايين عربي.

* ـ تتألف المكونات الشـعبية في الدولة الإيرانيـة من الشعوب التالية ووفق النسـب المئوية المرتبة ترتيباً تنازلياً :

1 ـ الأتراك الأذريون : وتبلغ نسبتهم: 33 % ـ 35 % .
2 ـ الأكراد : وتبلغ نسبتهم : 10 % .
3 ـ العرب : وتبلغ نسبتهم : 7 % .
4 ـ البلوش : وتبلغ نسبتهم : 2,5 % .
5 ـ التركمان : وتبلغ نسبتهم: 2,5 % .

وبذلك يكون المجموع : 53% ـ 55% . أما الآخرون فهم من الفرس التي تبلغ نسبتهم: 45% هذا على المسـتوى القومي.

أما على المستوى المذهبي من الناحية الدينية وبشكل أساسي،فإنَّ الغالبية هم من الشيعة المسلمين،أما من السنة المسلمين فتتراوح نسبتهم المئوية بين: 10% ـ 15%.

ويتضمن الدستور الإيراني القول بالتعددية القومية في الدولة الإيرانية،وينص ـ مثلما يحث نظرياً ـ على ضرورة المساواة والتكافؤ بين هذه المكونات،ولكنها ـ باِستثناء الفرس ـ تشكو بقية المكونات القومية من التمييز العنصري والإهمال،الأمر الذي يتناقض مع مفاهيم الدين الإسلامي ـ الذي يدعيه النظام الإيراني ـ الذي يقر بمفهوم القبائل والشعوب باِعتبارها مخلوقات متساوية أمام الله .

ومعلوم إنَّ كل التكوينات الاِجتماعية تتمتع بالأصول اللغوية المشـتركة الراسخة، والجغرافية الموحدة،والعادات والتقاليد الاجتماعية المتمايزة،والتي تضمها بوتقة التكوين التاريخي الموحد، وما يترتب عليه من ثقافة مشتركة مع الذات أو تتقاطع [أي تلتقي] مع الآخر أو تفترق عن الآخـر .

وفي أعقاب قيام ثورة شباط عام 1979 التي شارك فيها شعبنا العربي في الأحواز بنشاط ملحوظ ومتقدم،فإنَّ المواد 15،19،48حول المجالس المحلية ما يزال تطبيقها متعثراً فيما يتعلق بالقوميات غير الفارسية،علماً إنَّ نواقص ملموسة تشوبها من الناحية النظرية تؤدي إجبارياً إلى اِنعدام التكافؤ في نيل الحقوق القومية الطبيعية .

ولعل الدليل الأبرز على عدم التكافؤ هو الغياب المتعمد عن إجراء أي إحصاء رسمي يتسم بالصدق والدقة بما يتعلق بالتركيب القومي للسكان،ومحاولة السلطة حصر مجموع هذا التركيب بالطابع الديني أو المذهبي لتكوينهم الفكري والاِجتماعي .


* ـ واِستناداً إلى بعض المعطيات المتوفرة فإنَّ 23 % من الدارسين العرب يتركون دراستهم في المرحلة الاِبتدائية. ويترك 50 % من الطلاب في الدراسة المتوسطة. و60% ـ 70% من المرحلة الثانوية. . . وتشير هذه النسب إلى طبيعة التمييز على المستوى القومي العربي في الدولة الإيرانية،كما يشير إلى الحرمان الذي تعانيه هذه الشريحة الاِجتماعية التي لا يتجاوز عمرها العشرين عاماً،كما يبين ذلك بالملموس إلى رميهم في سوق عرض العمل الذي يجري التعامل معهم على أرضية الأجور الزهيد جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى إفقارهم المتزايد في ظل الغلاء الذي تتزايد نسبه بشكل متواتر ، جراء وضعهم الحياتي والاِقتصادي والاِجتماعي المزري .

* ـ خصوصاً وأنَّ 66% من المواطنين العرب يشغلون 6,6% من المقاعد في أكبر جامعة دراسية تضمها مدينتهم الأحواز العاصمة . . .وإنَّ عدد الطلاب فيها 6000 من مجموع الطلاب الإيرانيين الجامعيين البالغ عددهم ثلاثين ألف طالب إيراني وذلك في مدينتهم العربية "الأحواز العاصمة" وهذا يعني إنَّ الخمسة بالمائة من السكان العرب يشغلون مقاعد دراسية 15 نسبة إلى عشرة آلاف من كل الحجم التعليمي في الجامعة . . . أما في عام 2002 ـ 2003 فبلغ مجموع الطلاب العرب 6000 طالب من أعداد طلاب كل إيران الذين يبلغون الأربعة ملايين طالب . . . أي أن كل عشرة آلاف طالب يقابلهم 15 طالباً عربياً فقط في زمن التدفق الإعلامي والعلمي وتنمية المهارات الفردية .

* ـ ويمنع على العائلات العربية من إطلاق أسماء عربية على أبنائهم وبناتهم بذرائع مختلفة،فأسماء هشام،وعمر وخالد وأبي بكر ورائد،وياسر،وحتى أسماء مثل شيماء،وهو اِسم أخت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، يمنع تسجيلها وفق التعليمات العليا لموظفي الأحوال الشخصية ، الأمر الذي كانت تمارسه الدولة البلغارية في زمن تيودور جيفكوف:الرئيس السابق ضد المسلمين بحرمانهم من الأسماء ذات الأصول العربية أو الإسلامية،ويشكل كل ذلك قمة من قمم التمييز العنصري وحرمانهم من أبسط حق عند الفرد العربي في إيران .

وهناك حرمان مقصود للعرب من تخصيص برامج إذاعية وتلفزيونية،ومدة البث فيها لا تتجاوز الفترة الزمنية التي تتراوح بين نصف ساعة وساعة واحدة،وتسوق فيها برامج ـ غالباً ـ غير هادفة للتنمية العربية،ويُتجاهل فيها تراثهم وحاضرهم ناهيك عن مستقبلهم على ضوء اِهتماماتهم العربية .


* ـ وفيما يتعلق بالجانب التربوي للنشء الجديد فإنَّ هناك نصوصاً أدبية وفكرية تنافي الحقائق التاريخية،مثلما هناك بعض التزوير التاريخي لتفسير الأحداث،تحتويها المناهج المدرسية والدروس المعرفية في الكتب الدراسية التي يقرأها الطلاب في مختلف المراحل الأولْ،وكلها تترافق مع تحقير التاريخ الأحوازي العربي بشكل خاص،والإهانات المتواصلة تلحق بالجانب القومي العربي للمجتمع ، الأمر الذي يؤجَج في ظلها وخلالها مظالم لا حصر لها .

مثلما تتطرق إلى هذا الجانب ـ وبشكل متكرر ـ الأجهزة الإعلامية الرسمية الفارسية ويركز خلالها على الأدباء:الكتّاب والشـعراء الفرس العنصريين المعروفين بعدائهم للقومية العربية كمحمد علي فردوغي ومحمود أفشار وميرزادة عشقي وسعيد نفيسي و آخوندزاده ،ويتعمدون دائماً وفي كل المناسبات المتاحة للاِنتقاص من شأن الأمة العربية والعرب والإساءة للعربستانيين ،اِنطلاقاً من المشاعر القومية الفارسية العدائية التي لا يمكن تفسيرها بغير اِبتعاد السلطة الإيرانية عن القيم الحضارية الإسلامية التي تحض على المساواة ورفع شأن المسلمين على قاعدة الأخوة العامة لهم .

* ـ وفيما يتعلق بالآثار الماضية والمشاهد التاريخية المعنوية التي يحرص الشعب العربي الأحوازي من خلالها على الاِهتمام بها فقد جرى تجاهلها تماماً،وفي بعض الأحيان على إزالتها،كما جرى مع القصر التاريخي للرمز المعنوي عند كل العرب : الشيخ خزعل الكعبي في مدينة الأحواز التي أزيل من الوجود تماماً وتسوية قطعة الأرض التي أنشيء عليها بالبلدوزرات وذلك في أوائل التسعينات الماضية ، وجرى تحويلها إلى كراج خاص بالنقل و المواصلات .

في الوقت الذي تحرص فيه جميع الدول المعاصرة والمتحضرة على تنمية المتوفر من هذه المراكز التاريخية في محاولة لتذكير السكان بأمجادهم ، إلا أنَّ هذا العمل القومي الفارسي العنصري يسعى لنثر أغطية النسيان عن الذاكرة الشعبية القومية وكذلك عن الرموز الوطنية للعرب جميعهم . كما يجري الإهمال المتعمد لقصره التاريخي الآخر في مدينة المحمرة في حين يجب تجديده ورفده بكل الآثار المحلية وتحويله إلى مزار تاريخي يعزز ذاكرة الأحوازيين الوطنية والقومية .

* ـ وحتى حجم الاِستثمارات المركزية التي تقوم بها الدولة الإيرانية في المناطق المختلفة يُتجاهل فيها متطلبات التنمية في الأحواز،بله تتراجع نسبتها حتى قياساً بفترة ما قبل الثورة الإسلامية التي شارك في تنفيذ فصولها المضيئة الشعب العربي الأحوازي،في الوقت الذي ينبع من أرضها النفط الإيراني،وتشكل العائدات المالية الناجمة عن ذلك النفط بنسبة 80% ـ 90% من مجمل تلك الإيرادات،وكذلك ثروة الغاز الطبيعي الذي تحتويه اراضي الاحواز بوفرة وغزارة ،ناهيك عن كل التجارة الناجمة عن تصنيع التمور المختلفة والتي تصدر إلى الخارج الإيراني .

كما جرى التجاهل التام لأي إصلاح زراعي يمس المنطقة وإحياء للأرض أو تطهير جداولها المائية المهمة وتنمية الثروة السمكية.وخصوصاً إنَّ الدراسـات المحلية أثبتت صلاحية الأرض للزراعة الكثيفة بالحمضيات والموز وبكميات تجارية كبيرة وكثيرة، ورغم توفر ـ كذلك ـ الأيدي العاملة المحلية والزهيدة الأجور .

* ـ وهناك الطبيعة المتدنية للواقع الاِجتماعي للسكان العرب وإفقارهم المتزايد،إذ يشكلون المادة الأساسية لأحزمة الفقر السكنية التي تطوق المدن العربية في حين يسكن تلك المدن الأغنياء من القوميات الأخـرى المكونة للدولة الإيرانية.وعلى سبيل المثال،فإنَّ 66% من مجموع العنصر العربي يشغلون 5% من المناصب الرسمية العربية في مدينة الأحواز .

وخلال الفترة التي أعقبت قيام الثورة الشعبية الإيرانية في شباط 1979 شهدت المنطقة تعيين أئمة مدن:الأحواز والمحمرة وعبادان،وغيرها،من الأصول غير العربية في حين جرت العادة في العهود السابقة على اِندلاع الثورة على تعيين أئمة المساجد من الأشخاص العرب،إنَّ كل ذلك يدلل على إبعاد العناصر العربية بصورة منهجية ومبرمجة على تلقي العلوم الدينية التي تهتم بها السلطة القائمة، ويمنعهم من تنمية مستوياتهم الثقافية التي ترتبط بجذورهم الحضارية العربية الإسلامية .

وخلال الفترة الماضية شهد شعبنا العربي ظواهر اِجتماعية خطيرة لا يمكن تفسيرها بغير الحرص المقصود لبعض الأطراف الرسمية في النظام على نشرها وتعميمها والتي تستهدف إفساد الشباب العربي من خلال الترويج لمسببات هذه الظواهر الاِجتماعية الخطيرة،من قبيل نشر ظاهرة المخدرات والترويج لتعاطيها والإدمان عليها،ولو درسنا لحالات الاِنتحار المصاحبة لها،لوجدنا إنَّ النسبة فيها تفوق في منطقتنا العربية عن أية منطقة أخرى ، خصوصاً في السنوات الأخيرة.كما إنَّ معدل البطالة تجاوزَ في بعض الحالات وفي كل الأشغال التي تتطلب كفاءة أو لا تتطلب الكفاءة قد بلغ أكثر من : 70% .

كما يجري على قدم وساق تنفيذ سياسة مبرمجة تستهدف مصادرة الأرض من بعض المزارعين الكبار أو الصغار ورميهم في مستنقع البطالة،أو جعلهم من سكان مدن الصفيح والأكواخ المحيطة بالمدن،وتجري عمليات المصادرة بذرائع مختلفة من قبيل تأسيس مشروع قصب السكر وجلب العناصر الفارسية للعمل به،وإقامة معسكرات خاصة بالجيش الإيراني بدعوى الحفاظ على الأمن .

http://www.lojainiat.com/index.php?action=showMaqal&id=8167






الصور المرفقة
 
من مواضيعي في المنتدى
»» المالكي وعقارات لندن في زمن التشرّد والكوليرا العراقية
»» أسواق كربلاء تشهد رواجا واسعا للأقراص المدمجة الإباحية
»» العمائم الحمر تحكم لبنان والعراق
»» علماء إيرانيون يطالبون بتعيين قائد بديل لأن خامنئي معزول تلقائياً
»» موسوي التعذيب حتى الموت بسجون إيران
 
قديم 26-04-09, 08:57 AM   رقم المشاركة : 6
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الأحواز و مأساة الحرمان من التعلم باللغة الأم

الأحواز و مأساة الحرمان من التعلم

باللغة الأم


________________________________________


يقول المفكر البرازيلي باولو فرير‘إن القاهر لا يستهدف في علاقته مع الآخرين سوى هزيمتهم بكل الوسائل المتاحة ‘العنيفة والمهذبة ‘ القامعة والأبوية.

و على ضوء هذه القاعدة يمكن النظر إلى تعامل النظام الإيراني مع الشعوب والقوميات غير الفارسية عامة ‘ ومع الشعب العربي الأحوازي خاصة . فالشعب الأحوازي يعاني في ظل الهيمنة الكاملة التي تمارسها السلطة الإيرانية ضده أشد أنواع القهر والاضطهاد ومنها الاضطهاد الثقافي تحديدا وذلك بغية التأثير على النمو والتطور الطبيعي والاستقرار النفسي للأجيال الأحوازية الناشئة قبل غيرها ‘ حيث استخدمت السلطات الإيرانية هذه الأساليب بإتقان وبراعة بغية تشويه شخصية الفرد الأحوازي وإلغاء هويته العربية.

ومن ضمن هذه الممارسات‘ إصدار سلسلة من القوانين والإجراءات ضد العرب اتصفت بالتمييز العنصري والتعسف في كافة المجالات‘ الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية‘ وقد كان الطفل العربي الأحوازي ومازال هو الضحية الأولى لهذه الممارسات العنصرية.



هذا المسعى الدءوب من قبل السلطات الإيرانية طوال الثلاثة والثمانون عاما الماضية من عمر اغتصاب الأحواز قد فعل فعله في البنية النفسية والثقافية في حياة الطفولة الأحوازية أكثر من غيره من الشرائح المجتمعية الأخرى ‘ فمن الناحية الثقافية فقد مارست السلطات الإيرانية سياسية تمييز عنصري بشعة عندما فرضت التعليم باللغة الفارسية ومنعت الطفل الأحوازي من حق التعلم باللغة الأم وهي اللغة العربية وذلك بهدف تكريس اللغة والثقافية الفارسية وترسيخها في ذهن الطفل الأحوازي وتشويه وعيه وجعله ينظر إلى اللغة والثقافة الفارسية على أنها لغة العلم والتمدن والتحضر مقابل النظر إلى اللغة العربية على أنها مجرد لغة التحاكي في البيت والشارع وهي رمز للتخلف وعنوان للبداوة وإلى ما ذلك من السموم التي تبثها في عقل الطفل العربي منذ المرحلة الدراسية الأولى وحتى نهايتها.

هذا في جانب التدجين ‘أما في جوانب التجهيل والتهميش فإن سلطات الجمهورية الإيرانية قد اتخذت إجراءات أكثر سوء من سابقاتها بهذا الشأن‘ فبما أن غالبية العرب يعيشون في القرى والأرياف وعدد الطلاب في كل قرية أحيانا لا يكـفي لفتح مدرسة لكل قرية على حده من وجهة نظر السلطات ‘ لهذا فقد قامت بفتح مدرسة واحدة لعدة قرى متباعدة يتم التواصل بينهما بصعوبة نظرا لوعورة الطرق وانعدام وسائل النقل‘ لذلك كانت هذه الصعوبات أحد أهم العوائق التي تقف حائلا بوجه الأطفال وتمنعهم من الذهاب إلى المدرسة‘ و إن وجدت مدرسة ما في قرية من القرى فإنها تعاني من الإهمال والنقص الشديد في العديد من الضروريات حيث أن معظم المدارس في القرى و الأرياف مبنية من أكواخ طينية وخيام وكثيرا ما تكون من دون دورات مياه علاوة على فقدانها المياه أصلا وبعضها بدون نوافذ كما إن بعضها يفتقد الإنارة لعدم وجود الكهرباء في العديد من القرى الأحوازية ‘كما أن مستوى التعليم في تلك المدارس يتم بطرق جافة وقساوة شديدة من قبل المعلمين الفرس ناهيك عن نقصان الكادر التعليمي في أغلب المدارس‘ سواء في المدن أو القرى‘ مما يضطر الطلاب إلى ترك المدرسة في مرحلة مبكرة وهذا ما تشجع عليه السلطات الإيرانية ليتحول الأطفال إلى أميين ومن ثم يذهبون لممارسة الأعمال الخدماتية المتدنية في المدن


وبهذا يكون الطفل العربي قد جـّهل وحـُرم من حق التعليم الذي هو جزء من منظومة حقوق الطفل التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 من كانون الأول عام 1979م والتي نصت على أن يكون للطفل الحق في الاهتمام والحب والتفاهم والتغذية الصحية والعناية الطبية والتعليم المجاني والفرصة الكاملة في اللعب والرياضة‘ هذا بالإضافة إلى حمل الاسم والقومية والعناية الخاصة إذا كان معوقا ‘ والأفضلية له في تقديم العون في أوقات الأزمات والكوارث ‘ و يتعلم ليكون عنصراً نافعا في المجتمع وتطوير قابليته‘ وأن تتم التربية والعناية في ظل السلام والأخوة العالمية والتمتع بكافة الحقوق بصرف النظر عن العرق واللون والجنس والدين والمنشأ القومي والاجتماعي
.
كما أن سياسة التجهيل و التدجين التي تمارسها السلطات الإيرانية بفرضها اللغة الفارسية على الطلبة الأحوازيين وغيرهم من أبناء القوميات والشعوب غير الفارسية في إيران وحرمانهم من التعلم بلغتهم‘ اللغة الأم ‘ تتعارض مع قرار منظمة اليونيسكو الصادر في يوم الأربعاء 21 فبراير من عام 1999م والذي سمي بـاليوم العالمي للغة الأم و الداعي إلى الدفاع عن التنوع الثقافي وتعدد اللغات والذي وقعت عليه إيران كونها عضوا في منظمة اليونيسكو
.



إن سياسة التمييز في الجانب التعليمي والثقافي قد جعلت الطفولة في الأحواز وسائر مناطق الشعوب والقوميات غير الفارسية في إيران تعيش محرومة من هذا الحق الذي أقرته شرائع السماوات والأرض‘ و ذلك بدعوى توحيد اللغة والثقافة من أجل الحفاظ على وحدة البلاد ‘ وهذا النهج العنصري كان قد خطه نظام البهلوي في عشرينيات القرن الماضي وورثه نظام الخميني وطبقه بكل وسائل العنف والإكراه .


لذا نقول إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يصبح إنسانا إلا بالتربية‘ كما يقول عمو نوئيل كانت ‘ فإن التربية العنيفة والأبوية القامعة التي تمارسها السلطات الإيرانية كان من نتائجها حرمان الطفولة الأحوازية من ممارسة حقها في التعلم باللغة الأم ‘ لغة القرآن الكريم الذي يزعم النظام الإيراني أنه يطبق تعاليمه ! ‘بهدف دفعها نحو التدجين والتهميش والتجهيل .



صباح الموسوي
كاتب أحوازي


http://www.airssforum.com/f309/t40538.html






من مواضيعي في المنتدى
»» بُرْدَةُ اَلتَّوْحِيْد
»» صلاة الاستغاثة بالشيخ عبد القادر الكيلاني
»» المفتي العام: عَضْل الفتيات معصية وكبيرة من كبائر الذنوب
»» الدجل الثقافي والدجل الديني بقلم جمال سلطان
»» قناة المستقلة
 
قديم 30-04-09, 05:04 PM   رقم المشاركة : 7
سيف العرب
مشترك جديد






سيف العرب غير متصل

سيف العرب is on a distinguished road


من المفترض أن تدعم الدول العربية والإسلامية إقليم الأهواز للإنفصال عن هذه الدولة المجوسية.







 
قديم 02-06-09, 11:30 PM   رقم المشاركة : 8
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


اللهم صل على نبينا محمد

وعلى آله وصحبه وسلم






من مواضيعي في المنتدى
»» شهر عسل صوفي مصري منتهي
»» السيستاني والمتعة
»» قناة رافضية كفانا الله تعالى شرها
»» محاضرة مفتاح الجنة / للشيخ محمد العريفي
»» إيران في الطريق إلى باب المندب
 
قديم 03-06-09, 01:16 AM   رقم المشاركة : 9
الخلافه قادمه
عضو نشيط





الخلافه قادمه غير متصل

الخلافه قادمه is on a distinguished road


نحن مع الشعب الاحوازى السنى هيا مثل قضيه فلسطين وكل قضايا المسلمين واحده يبلاد فارس

نصر الله اهل السنه فيكى


وفى الختام اللهم صلى على محمد وال محمد واصحاب محمد ابى بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلى كرم الله وجه وجميع اصحاب النبى والتابعين والانبياء اجمعين







 
قديم 23-08-09, 06:22 PM   رقم المشاركة : 10
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


إخواني الكرام

سيف العرب

الخلافة قادمة

جزاكم الله تعالى خيرا

بارك الله فيكم ونفع بكم







من مواضيعي في المنتدى
»» إقصاء العراقيين في العراق
»» الانتخابات الإيرانية بين إرادة الشعـب وأطماع المعممين
»» فتح رب البرية بتلخيص الحموية / للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
»» أكذوبة مذكرات همفر / للشيخ سليمان الخراشي
»» روتانا طموح سقفه الفساد
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "