العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-09, 12:36 PM   رقم المشاركة : 1
سامر المصري
عضو





سامر المصري غير متصل

سامر المصري is on a distinguished road


كشف الغطاء عن الأكاذيب البلهاء للرافضة الغوغاء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ثم اما بعد بعد ما رأينا من ضلال هؤلاء الرافضة وأشتداد أزاهم ضد الصحابة رضي الله عنه أرتأيت أن أضع ذلك موضوع عسى الله أن يهديهم وأرجوا أن ينفع الله به المسلمين

كلمة رائعة لشيخ الإسلام في الدفاع عن أبي بكر رضي الله عنه

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الله الرحمن الرحيم










مسألة
في رجلين تكلما فقال أحدهما: إن عليا أشجع من أبي بكر
وقال الآخر: إن أبا بكر أشجع الصحابة؟؟



- الجواب :




- الحمد لله
الذي عليه سلف الأمة وأئمتها أن أبا بكر الصديق أعلم الصحابة وأدين الصحابة وأشجع الصحابة وأكرم الصحابة, وقد بسط هذا في هذه الكتب الكبار وبُيَّنَ ذلك بالدلائل الواضحة. وذلك أن الشجاعة ليست عند أهل العلم بها كثرةَ القتل باليد ولا قوة البدن, فإن نبينا صلى الله عليه وسلم أشجعُ الخلق, كما قال علي بن أبي طالب (1) : كنا إذا احمر البأس ولقي القومُ القومَ كنا نتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم, فكان يكون أقرب إلى القوم منا. وقد انهزم أصحابه يوم حنين وهو على بغلة يسوقها نحو العدو, ويتسمى بحيث لا يخفي نفسه, ويقول:
أنا النبي لا كذب .......... أنا ابن عبد المطلب (2)
ومع هذا فلم يقتل بيده إلا واحدا, وهو أبي بن خلف, قتله يوم أحد.
وكان في الصحابة من هو أكثر قتلا من أبي بكر وعمر وعلي, وإن كان لا يفضل عليهم في الشجاعة, مثل البراء بن مالك أخي أنس بن مالك, فإنه قتل مئة رجل مبارزة غير من شرك في دمه.
ولم يقتل أحد من الخلفاء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هذا العدد, بل ولا حمزة سيد الشهداء –الذي يقال:
إنه أسد الله ورسوله- لم يقتل هذا العدد, وهو في الشجاعة إلى الغاية, حتى قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( إن لكل نبي حواريا وإن حواريي الزبير ) (3) , ولم يقتل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هذا العدد.
وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه مضبوطة عند أهل العلم بالسيرة والحديث, والله تعالى كان يبارك لنبيه وأصحابه في مغازيهم, فمه العمل القليل يظهر الإسلام وتفشو الدعوة ويدخلون في دين الله أفواجا. ومجموع من قتل الصحابة كلهم مع النبي صلى الله عليه وسلم لا يبلغون ألف نفس, بل أقل من ذلك, ومع هذا ببركة الإيمان فتحت أرض العرب كلها في حياته.
وكان القتل يوم بدر, وهي أزل مغازي القتال, وأسروا فيها سبعين أو نحوها. وأما يوم أحد فقتل الكفار قليلا جدا, وكذلك يوم الخندق ويوم فح مكة, والقتلى في خيبر وحنين ليسوا بالكثير. وأعظم عددا قتلوا جميعا قتلى قريظة, فإنهم بلغوا ثلاث مئة أو أربع مئة قتلهم جميعا.
وجملة مغازي النبي صلى الله عليه وسلم بضع وعشرون غزاة, وكان القتال فيها في تسع مغازي: بدر وأحد والخندق وبني المصطلق وقريظة (4) وخيبر والفتح وحنين والطائف, وأعظم ما كان مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك بلغوا عشرات ألوف, ولكن لم يكن في تبوك قتال, بل أقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوما يقصر الصلاة, وكان قد جاء لقتال النصارى من الروم والعرب وغيرهم, فلم يقدموا على قتاله.
وأما هذه المحاربات التي يذكرها الكذابون, وكثرة القتلى التي يذكرها أهل الفرية, فكذبها معروف عند كل عالم. وإذا كان القتلى نحوا ممن ذكروا و القاتلة في الصحابة كثيرون من المهاجرين والأنصار, مثل عمر وعلي وحمزة والزبير والمقداد وأمثالهم, ومثل أبي أيوب وأبي طلحة وأبي قتادة وأبي دجانة, ثم مثل خالد بن الوليد وأمثاله, وقتل الواحد من هؤلاء يقارب قتل عمر وعلي وغيرهما, ينقص عنه أو يزيد عنه, ولهذا لما جاء علي رضي الله عنه أخذ بسيفه إلى فاطمة وقال: اغسليه عن دمهم, قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «إن تكن أحسنت فقد أحسن فلان وفلان» (5) وسمى طائفة من المسلمين -: علم أنه (6) لم يمتنع أن يكون أحد من الخلفاء قتل مئة من الكفار مع النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما خالد بن الوليد والبراء بن مالك وأمثالهما فهؤلاء قتل الواحد منهم مئة وأكثر, لمغازيهم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم, فإنهم لما غزوا أهل الردة وفارس والروم كان القتلى من الكفار كثيرا جدا لكثرة الجموع.
والخلفاء الراشدون لم يغز أحد منهم بعد موت النبي صلى لله عليه وسلم, ولا باشر بنفسه قتال الكفار بعده, وإنما كانوا هم أولي الأمر, فكان أبو بكر يشاور عمر وعثمان وعليا وغيرهم, وهم عنده. ولكن الزبير بن العوام شهد فتح مصر, وسعد بن أبي وقاص شهد فتح العراق, وأبو عبيدة بن الجراح فتح الشام.
وإذا تبين هذا فالشجاعة هي ثبات القلب وقوته, وقوة الإقدام على العدو, والبعد عن الجزع والخوف, فهي صفة تتعلق بالقلب, وإلا فالرجل قد يكون بدنه أقوى الأبدان, وهو من أقدر الناس على الضرب والطعن والرمي, وهو ضعيف القلب جبان, وهذا عاجز.
وقد يكون الرجل يقتل بيده خلقا كثيرا, وإذا دهمته الأمور الكبار مالت عليه الأعداء, فيضعف عنهم أو يخاف.
وأبو بكر الصديق كان أقوى الصحابة قلبا وأربطهم جأشا وأعظمهم ثباتا وأشدهم إقداما وأبعدهم عن الجزع والضعف والجبن, ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يصحبه وحده في المواضع التي يكون أخوف ما يكون فيها, كما صحبه في الهجرة, وكان معه في الغار, والعدو يطلبهما ويبذل ديتهما لمن يأتي بهما, وكان معه في العريش يوم بدر وحده والكفار قاصدون الرسول خصوصا. ولهذا لما مات النبي صلى الله عليه وسلم ظهر من شجاعته وبسالته وصبره وثباته وسياسته وتدبيره وإمامته للدين وقمعه للمرتدين ومعونته للمؤمنين وسد ظهورهم ما لا تتسع هذه الورقة.
وكل من له بالشجاعة أدنى خبرة يعلم أنه لم يكن منهم من يقاربه في الشجاعة فضلا أن يشاركه. وكذلك كان عمر, كان أشجعهم بعده, كما أن أبا بكر كان أعلمهم, كما ذكر الإمام منصور بن عبد الجبار السمعاني إجماع العلماء على أن أبا بكر أعلم الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو مبسوط في غير هذا الموضع (7) . والله أعلم ..( ولاننسا فضل ابن عم رسول الله علي ابن ابي طالب رضي الله عنة )

- المصدر : ( مجموع رسائل شيخ الإسلام ) المجموعة الرابعة صفحة : 247 - 250 ضمن مجموع آثار شيخ الإسلام التي طبعت أخيرا طبعة مجمع الفقه الإسلامي

.................................................. .......................

- الهامش :

- (1) أخرجه أبو الشيخ في«أخلاق النبي»(ص58) ومن طريقه البغوي في«شرح السنة»(13/257). وهو في «المسند» (2/228, 343 طبعة المعارف) بنحوه.
- (2) أخرجه مسلم (1775) عن البراء بن عازب
- (3) أخرجه البخاري (2846 ومواضع أخرى) ومسلم (2415) عن جابر بن عبد الله.
- (4) في الأصل رسم كلمة غير واضحة, والمقصود ما أثبت.
- (5) كما في سيرة ابن هشام (3/106) عن ابن إسحاق, و«دلائل النبوة» للبيهقي (3/215) عن موسى بن عقبة. وأورد ابن كثير في «البداية والنهاية» (5/449, 450) روايات أخرى في هذا الباب. وانظر «منهاج السنة» (4/481, 8/94).
- (6) جواب: «إذا كان القتلى...»
- (7) انظر «منهاج السنة» (8/82-89).

- تنبيه : الهامش من محقق المجموعة وهو محمد عزيز شمس - وفقه الله -

وهنى بعض ماقيل في أبوبكر الصديق رضي الله عنة

عن علي بن أبي طالب قال :


كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم


إذ طلع أبو بكر وعمر


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم


هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين
إلا النبيين والمرسلين.


يا علي لا تخبرهما


قال الترمذي : حديث غريب
قال الشيخ الألباني : صحيح


عن ابن عباس قال
: خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه الذي مات فيه عاصبا رأسه بخرقة فقعد على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال
( إنه ليس من الناس أحد أمن علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة
ولو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا
ولكن خلة الإسلام أفضل
سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد غير خوخة أبي بكر )



صحيح البخاري - (ج 1 / ص 178)

وفي الختام أقول اللهم نشهدك بأننا نحب أبابكر وعمر وعثمان وعلي وجميع الصحابة الكرام لا نفرق بينهم في الفضل والدرجات الى بماجائت بهي السنة وصلى الله على نبينا محمد والة وصحبة ومن سارى على نهحة الى يوم الدين ...اللهم امين.
هذا ما ورد في أبو بكر وأعرف أنه قليل بالنسبة لمناقب أبو بكر من ثم ننتقل للرد على أستدلال الرافضي ألم من حديث البخاري

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد :

يحتج الرافضة كثير أن ابو بكر اغضب فاطمة وان من اغضبها فقد اغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وانها كانت تستحق ارض فدك ..

وقد درست هذه المسألة على عجالة فكتبت هذا الرد الذي أن أرجوا ان ينفعكم الله به ..





روى الشيخان من حديث المسور بن مخرمة قال: (إن علياً خطب بنت أبي جهل فسمعت بذلك فاطمة، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يزعم قومك أنك لا تغضب لبناتك، وهذا علي ناكح بنت أبي جهل، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد يقول: أما بعد أنكحت أبا العاص ابن الربيع فحدثني وصدقني، وإن فاطمة بضعة مني وإني أكره أن يسوءها، والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل واحد فترك علي الخطبة)- رواه البخاري في: (كتاب فضائل الصحابة، باب ذكر أصهار النبي صلى الله عليه وسلم) فتح الباري 7/85، ح3729، ومسلم: (كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل فاطمة بنت رسول الله r) 4/1903-


وفي رواية: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني)- رواه البخاري في: (كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم) فتح الباري 7/78، ح3714-


فظهر أن مناسبة الحديث هي خطبة علي -t- لابنة أبي جهل وغضب فاطمة من ذلك، والنص العام يتناول محل السبب، وهو نص فيه باتفاق العلماء، حتى قالوا لا يجوز إخراج السبب بدليل تخصيص، لأن دلالة العام على سببه قطعية وعلى غيره على وجه الظهور- انظر: المسودة في أصول الفقه للأئمة الثلاثة من آل تيمية: شيخ الإسلام وأبيه شهاب الدين وجده أبي البركات ص119، وتخريج الفروع على الأصول للزنجاني ص360.-


وعلى هذا فلو كان هذا الحديث متنزلاً على كل من أغضب فاطمة لكان أول الناس دخولاً في ذلك علياً -t-.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية ضمن رده على الرافضة في هذه المسألة وبعد أن ذكر الحديث: «فسبب الحديث خطبة علي لابنة أبي جهل والسبب داخل في اللفظ قطعاً، إذ اللفظ الوارد على سبب لا يجوز إخراج سببه منه، بل السبب يجب دخوله بالاتفاق.

وقد قال في الحديث: (يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها) ومعلوم قطعاً أن خطبة ابنة أبي جهل عليها رابها وآذاها، والنبي r رابه ذلك وآذاه، فإن كان هذا وعيد لاحقاً لزم أن يلحق هذا الوعيدعلي بن أبي طالب، وإن لم يكن وعيداً لاحقاً بفاعله، كان أبو بكر أبعد عن الوعيد من علي».‎(1)


وثبت عن فاطمة -رضي الله عنها- أنها رضيت عن أبي بكر بعد ذلك، وماتت وهي راضية عنه، على ماروى البيهقي بسنده عن الشعبي أنه قال: (لما مرضت فاطمة أتاها أبو بكر الصديق فاستأذن عليها، فقال علي: يافاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك؟ فقالت: أتحب أن آذن له؟ قال: نعم، فأذنت له فدخل عليها يترضاها، فقال: والله ما تركت الدار والمال، والأهل والعشيرة، إلا إبتغاء مرضاة الله، ومرضاة رسوله، ومرضاتكم أهل البيت، ثم ترضاها حتى رضيت)- السنن الكبرى للبيهقي 6/301-


قال ابن كثير: «وهذا إسناد جيد قوي والظاهر أن عامر الشعبي سمعه من علي أو ممن سمعه من علي»- البداية والنهاية 5/253-

وقال ابن حجر: «وهو وإن كان مرسلاً فاسناده إلى الشعبي صحيح، وبه يزول الإشكال في جواز تمادي فاطمة عليها السلام على هجر أبي بكر»- فتح الباري 6/202-

وقال أيضاً: «فإن ثبت حديث الشعبي أزال الإشكال وأخلق بالأمر أن يكون كذلك، لما علم من وفور عقلها ودينها، عليها الســــلام»- فتح الباري 6/202-


وبهذا تندحض مطاعن الرافضة على أبي بكر التي يعلقونها على غضب فاطمة عليه، فلئن كانت غضبت على أبي بكر في بداية الأمر فقد رضيت عنه بعد ذلك وماتت عليه، ولا يسع أحد صادق في محبته لها، إلا أن يرضي عمن رضيت عنه، ولا يعارض هذا ما ثبت في حديث عائشة المتقدم (أنها وجدت على أبي بكر فلم تكلمه حتى توفيت) فإن هذا بحسب علم عائشة -رضي الله عنها- راوية الحديث، وفي حديث الشعبي زيادة علم، وثبوت زيارة أبي بكر لها وكلامها له ورضاها عنه، فعائشة -رضي الله عنها- نفت والشعبي أثبت، ومعلوم لدى العلماء أن قول المثبت مقدم على قول النافي، لأن احتمال الثبوت قد حصل بغير علم النافي، خصوصاً في مثل هذه المسألة فإن عيادة أبي بكر لفاطمة -رضي الله عنها- ليست من الأحداث الكبيرة التي تشيع في الناس، ويطلع عليها الجميع، وإنما هي من الأمور العادية التي تخفى على من لم يشهدها، والتي لا يعبأ بنقلها لعدم الحاجة لذكرها.


على أن الذي ذكره العلماء أن فاطمة -رضي الله عنها- لم تتعمد هجر أبي بكر -t- أصلاً، ومثلها ينزه عن ذلك لنهي النبي r عن الهجر فوق ثلاث، وإنما لم تكلمه لعدم الحاجة لذلك.


قال القرطبي في سياق شرحه لحديث عائشة المتقدم: «ثم إنها (أي فاطمة) لم تلتق بأبي بكر لشغلها بمصيبتها برسول الله، ولملازمتها بيتها فعبر الراوي عن ذلك بالهجران، وإلا فقد قال رسول الله : ( لايحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث)- وهي أعلم الناس بما يحل من ذلك ويحرم، وأبعد الناس عن مخالفة رسول الله ) - أخرجه البخاري من حديث أبي أيوب الأنصاري -t- في: (كتاب الأدب، باب الهجرة) فتح الباري 10/492، ح، ومسلم: (كتاب البر والصلة، باب تحريم الهجر فوق ثلاث بلا عذر شرعي) 4/1984-


كيف لا يكون كذلك وهي بضعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدة نساء أهل الجنة»


وقال النووي: «وأما ما ذكر من هجران فاطمة أبا بكر فمعناه انقباضها عن لقائه، وليس هذا من الهجران المحرم، الذي هو ترك السلام والإعراض عند اللقاء، وقوله في هذا الحديث (فلم تكلمه) يعني في هذا الأمر، أو لانقباضها لم تطلب منه حاجة ولا اضطرت إلى لقائه فتكلمه، ولم ينقل قط أنهما التقيا فلم تسلم عليه ولا كلمتـــه»- شرح صحيح مسلم 12/73-


والدليل ايضاً ان أسماء بنت عميس زوجة ابي بكر هي التى غسلت فاطمة – رضي الله عنها -


وبهذا يظهر الحق في هذه المسألة، وتبطل دعوى الرافضي وتندحض شبهته بما تم تقريره من خلال النصوص والأخبار الصحيحة الدالة على براءة الصديق من مطاعن الرافضي، وأن ما جرى الصديق وفاطمة لايعدو أن يكون اختلافاً في مسألة فقهية .

-----------------


و من خلال بحثي في كتب الرافضة عن اصل مسالة العقار والإرث فيه وجدت نصوصاً دامغة لكل مرجف لا ينكرها إلا المكابر الذي مثله مقل الرجل الذي يريد ان يطفى نور الشمس بيديه ..

ووجدت نصين مهمين ان النساء في مذهب الرافضة لا يرثن العقار ...


1- قال : محمد بن الحسين عن جعفر بن بشير عن الحسين عن ابي مخلد عن عبد الملك قال : دعا ابو جعفر ع بكتاب علي فجاء به جعفر مثل فخذ الرجل مطوى فإذا فيه ان النساء ليس لهن من عقار الرجل إذا هو توفي عنها شيء فقال ابو جعفر ع : هذا والل خط يده وإملاء رسو ل الله .


- انظر لهذه الرواية :


بحار الأنوار للمجلسي ( ج 26 ص 514 رواية 101باب 1 )
و ( ج 104 ص 352 رواية 9 باب 7 )


2- علي عن ابيه عن جميل عن زراره ومحمد بن مسلم عن ابي جعفر ع قال : لا ترث النساء من عقار الأرض شيئاً .


- انظر لهذه الرواية :


الكافي للكليني ( ج 7 ص 128 رواية 4 )



** فهذه ثلاثة نصوص كاملة اثنا منها بالبحار وواحده في الكافي **
منقول بتصرف أرجوا من الزملاء الشيعة الرد






التوقيع :
مدافع عن العقيدة
من مواضيعي في المنتدى
»» أرجوا الدخول من جميع رجاء من أخ
»» القول المبين في تبرأة أم المؤمنين
»» إلى متى يا رافضة تسعون في الأرض فسادا وتقتلون الحرث والنسل
»» أخشع التلاوات
»» أسألكم بالله
 
قديم 15-04-09, 05:42 PM   رقم المشاركة : 2
سامر المصري
عضو





سامر المصري غير متصل

سامر المصري is on a distinguished road


هذا بشأن أبو بكر فقط وما قدم كان أعظم







التوقيع :
مدافع عن العقيدة
من مواضيعي في المنتدى
»» بو جسوم .......!!!!؟؟؟؟؟؟؟
»» الرجاء من أخوتي شباب السنة السنة أحتاج لمساعدة
»» أرجوا الدخول من جميع رجاء من أخ
»» الرافضة ...........هربوا ولم يردوا
»» أهكذا يرد الجميل يا حزب الله
 
قديم 15-04-09, 05:49 PM   رقم المشاركة : 3
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


باركك الله على النقلـــ القيم أخينا المصري

ورضي الله عن سيدي أبا بكر الصديق وحشرنا معه ..

كيف لايكون من آشجع الشجعان وهو آولـــــ من آسلم طواعية , لم يأبــه لمن رضى ولمن غضب ,

صديق وصاحب وصهر وخليفة رسولــ الله صلوات ربي عليه وسلامه .. نزلت بحق صحبته وفضله آيات ..

تتلى إلى يوم الدين ., رضي الله عن الخلفاء جميعاً وآرضاهم .. .






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار ثنائي حول آحقية بيعة الصديق عليه السلام
»» الزميل الأشتر هل تتفضل وتثبت علينا فرية التجسيم كما زعمت ؟
»» الزميل رعوم ! تفضل هنا للحوآر العلمي
»» معمم يكتفي فقط بالتدريبات وإحماء اللاعبين
»» سر معركة أحد والفاروق مع علي وإشكال
 
قديم 15-04-09, 05:50 PM   رقم المشاركة : 4
القصيمي
عضو نشيط






القصيمي غير متصل

القصيمي


جزاك الله خيرا ..

لعل الغشاوة والحقد يبتعد قليلا عن أعين الروافض ويحكموا عقولهم بدلا من تحكيم الملالي والأسياد والمعممين !!







التوقيع :
إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان
من مواضيعي في المنتدى
»» كتيب النصيرية حقيقتهم العقدية كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية pddf
»» سؤال للرافضة ( عقلي ) ؟؟
»» كتيب النصيرية حقيقتهم العقدية كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية
»» أين موقعك من هؤلاء ؟
»» أخيراً انتبهت مصر للإختراق الشيعي ..!!!
 
قديم 15-04-09, 06:50 PM   رقم المشاركة : 5
سامر المصري
عضو





سامر المصري غير متصل

سامر المصري is on a distinguished road


أمين يا رب العالمين







التوقيع :
مدافع عن العقيدة
من مواضيعي في المنتدى
»» البيان في فضح الوية الطغيان (أرجوا من جميع الأخوة والزملاء الدخول للأهمية القصوى)
»» لرد الصاعق البتار على من طعن في الصحابة الأبرار
»» أترضون ذلك يا نسور السنة
»» أرجوا الدخول للأهمية
»» أحاديث يحتج بها الرافضة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "