![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| ||
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |
|
ماذا لو وافق الرافضة أهل السنة في تقسيم الحديث ماذا هي النتيجة؟
أنا كعادتي أطرح مايقرره علماء الشيعة في هذا الميدان .... حيث يقول الحر العاملي في وسائل الشيعة ج20 ص200 : " الإصطلاح الجديد ( تقسيم الحديث ) موافق لإعتقاد العامة ( أهل السنة ) واصطلاحهم بل مأخوذ من كتبهم كما هو ظاهر بالتتبع وكما يفهم من كلام الشيخ حسن وغيره وقد أمرنا الأئمة ( ع ) باجتناب طريقة العامة وقد تقدم مايدل على ذلك في القضاء في ترجيح الحديثين المختلفين وغيرهما " |
|
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |
|
ويا جماعة الغريب أن شيخهم الفيض الكاشاني قال : "في الجرح والتعديل وشرايطهما اختلافات وتناقضات واشتباهات لا تكاد ترتفع بما تطمئن إليه النفوس كما لا يخفى على الخبير بها" [الوافي ج1/11-12]. وهذه الاعترافات الخطيرة من الكاشاني، والحر العاملي لم تظهر إلا في ظل الخلاف الذي دار ويدور بين الإخباريين والأصوليين، والذي ارتفعت فيه التقية لا سيما وأن في الشيعة – كما يقول الكافي – خصلتين النـزق وقلة الكتمان. ومنهج التصحيح والتضعيف الذي وضعه المتأخرون إن طبقوه لم يبق معهم من حديثهم إلا القليل.... |
|
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
|
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |
|
أحسنت خويا الجزائري الأثري لذلك كشف ذلك شيخهم يوسف البحراني (ت1186ه) حيث قال: "الواجب إما الأخذ بهذه الأخبار، كما هو عليه متقدمو علمائنا الأبرار، أو تحصيل دين غير هذا الدين، وشريعة أخرى غير هذه الشريعة لنقصانها وعدم تمامها؛ لعدم الدليل على جملة أحكامها، ولا أراهم يلتزمون شيئاً من الأمرين، مع أنه لا ثالث لهما في البيّن وهذا بحمد الله ظاهر لكل ناظر، غير متعسف ولا مكابر" [لؤلؤة البحرين: 47]. فهذا نص مهم يكشف حقيقة أخبارهم في ضوء علم الجرح والتعديل الخاص بهم، وأنم لو استخدموه بدقة لسقطت معظم رواياتهم، وليس لهم إلا الأخذ برواياتهم بدون تفتيش، كما فعل قدماؤهم وقبلوها بأكاذيبها وأساطيرها، أو البحث عن مذهب سوى مذهب الشيعة؛ لأن مذهبهم ناقص لا يفي بمتطلبات الحياة". |
|
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |
|
أخي هم عالة على علماء السنة في ميدان الحديث الشريف لذلك تجد الحائري يقول في كتابه "مقتبس الأثر" 3/73: "ومن المعلومات التي لا يشك فيها أحد أنه لم يصنف في دراية الحديث من علمائنا قبل الشهيد الثاني وإنما هو من علوم العامة". |
|
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |
|
وحتى تكون معي في الصورة وحتى تعرف أنهم لا يجيدون غير الاحتيال أخذوا ينظرون في أسماء الرجال المعتبرين عند السنة فما وجدوه موافقاً في الاسم واللقب أسندوا رواية حديث ذلك الشيعي إليه طيب إذا كان لا وقوف له من أهل السنة يعتقد أنه إمام من أئمتهم فيعتر بقوله ويعتد بروايته |
|
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |
|
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |
|
يرفع ..... |
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|