العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-09, 12:51 AM   رقم المشاركة : 1
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


الأسماء السريانية عند الصوفية

الأسماء السريانية عند الصوفية (منقول)
الأسماء السريانية عند الصوفية
يقول الشيخ صاحبالفنون الألمعي محمود المراكبي في كتابه "عقائد الصوفية في ضوء الكتاب والسنة":
إذا سألت أي صوفي عن الأسماء السريانية المنتشرة في ورده الذي تلقاه عن شيخه ،قال لك هي لغة الملائكة ، وهو لا يعرف كغيره من الباطنية أن اللغة السريانية هيإحدى أهم اللهجات الآرامية التي تعد فرعا من اللغات السامية، وهي لغة الآراميين،الذين سموا أنفسهم بالسريان ، بعد اعتناقهم الدين المسيحي، وتنقسم السريانية تبعالانقسام الكنيسة المسيحية، إلى سريانية شرقية، وهي: سريانية المسيحيين التابعينلتعاليم"نسطوريس"، ويسمون بالنسطوريين، والفرع الآخر وهو الخاص بالسريانية الغربية،وهي: السريانية التابعة لتعاليم "يعقوب البردعي" ويسمون باليعاقبة.
ولا نعرفكيف اعتقد الباطنيون أن لغة القرآن ليس فيها ما ينشدون من الأسرار حتى يبحثوا عنهافي لغة النصارى، ومن ثم أضافوا إليها خصائص باطنية، ولم يكتفوا بإدخال المفرداتالعربية في قوالب لغوية آرامية التركيب في أورادهم البدعية، مثل:"ناسوت ، رحموت،رهبوت، لاهوت ، جبروت، روحاني ، نفساني ، جسماني ، شعشعاني ، وحدانية، فردانية". اهـ
تاريخ التصوف الإسلامي لعبد الرحمن بدوي.
والأسماء السريانية في زعمهمأسماء لله عز وجل، وتشتمل في اعتقادهم على أسرار عجيبة وخصائص باطنية ، وهذهالأسماء لم يسم الله بها نفسه ، ولم ينزلها في كتابه ، وبالتالي لم ينقلها أحد عنالله عز وجل نقلاً صحيحا متواترا، وليس في سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام أنهذكر الله عز وجل بأسماء غير عربية، فمن أين أتوا بها ؟ ومن الذي دلهم عليها ؟ ،
إن أفكار الصوفية الغريبة التي افتروها في دين الله عز وجل ليست من عند أنفسهم، وإنما هي من تقليد الرافضة، والرافضة على آثار اليهود يقتدون ويتنافسون ، وعنآثار نبيهم يُعرِضون ، والرابطة بن هذه الفرق الثلاث لا يمكن تجاهلها، فالأمر واضحكالشمس في وضح النهار ، لا ينكرها إلا من كان فاقدا لنعمة البصر، وإن زعم أن لهعينين، وصدق الله العظيم حيث يقول: ﴿لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرونبها﴾ الأعراف-179.




الصوفية المعاصرة والسريانية:
1.
الطريقةالجيلانية:
تتبارى معظم الطرق الصوفية في إظهار الفتوحات العالية التي نالهاالشيخ من بركة اتّباعه للمسلك الصوف ي، إلا أن الغريب حقاً في الطريقة الجيلانيةتلك الأسماء الجديدة التي أطلقوها على معبودهم، ومن بعض أسمائه : مهباش ، وطهفلوش،وايتنوخ، وملوخ، ومخمت، .... فقد جاء في ورد الجلالة المنسوب زورا وبهتاناً للشيخعبد القادر الجيلاني "رحمه الله" ما نصه: " وأسألك الوصول بالسر الذي تدهش منهالعقول، فهو من قربه ذاهل، ايتنوخ، يا ملوخ، باي، وامن أي وامن، مهباش الذي له ملكالسموات والأرض " ، ثم يستطرد قائلاً: " طهفلوش انقطع الرجاء إلا منك، وسدت الطرقإلا إليك، وخابت الآمال إلا فيك " مجموع الأوراد الكبير ورد الجلالة للجيلاني صفحة: 10 .
إن القوم يعبدون مهباشاً، وطهفلوشاً، ولا علاقة لهم بالرسالة الخاتمة، ولاأعرف كيف يطمئن المريد إلا ورده الذي يقول فيه: "مهباش الذي له ملك السموات والأرض "، وماذا يفعل المريد إذا عاش حياته يظن أنه يظن أنه يعبد ربه عندما ينادي مهباش،ثم يكتشف عندما يغلق عليه باب القبر، وحيل بينه وبين الدنيا، ثم يتبين له أنمهباشاً هذا ليس إلا اسماً من أسماء الشياطين، أو مردة الجان، أينفعه شيخه يومئذ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
كما يقرأ المريد باقي الأوراد التيتُقْحِم الأسماء السريانية بين آيات القرآن الكريم، وبالتالي يقرأ المريد سورةالواقعة متضمنة هذه الأدعية بين آيات السورة، ومنها:" يا باسط يا غني بمهبوب ذي لطفخفي بصعصع بسهسهوب ذي العز الشامخ، الذي له العظمة والكبرياء، بطهطهوب لهوب ذيالقدرة والبرهان، والعظمة والسلطان"، ثم يستطرد قائلاً: " بحق سورة الواقعة، وبحقفقج مخمت مفتاح جبار فرد معطي خير الرازقين" ذكر ودعاء جمع عبد الله أحمد زينة ص 53 .
2.
الطريقة الدسوقية:يقول الدسوقي في ورده المسمى " الحزب الكبير " ما نصه: " اللهم آمني من كل خوف، وهم وغم، وكرب كدكد كردد كردد كردد كرده كرده كرده ده ده دهده ده الله رب العزة " ذكر ودعاء جمع عبد الله زينة ص 117 .
3.
الطريقةالبرهانية:
وشيخ الطريقة هو: محمد عثمان عبده البرهاني، صاحب كتاب "تبرئة الذمةفي نصح الأمة" وقد أحدث هذا الكتاب ضجة عند ظهوره بين أبناء الطريقة في مصروالسودان، لما فيه من غلو وضلال، ونصوص واضحة لا تحتمل التأويل تزعم أن الله عز وجلهو محمد صلى الله عليه وسلم، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم هو الله عز وجل، وقداكتفى الأزهر آنذاك ببيان ما في الكتاب من شطط، إلا أن الطريقة ما زالت موجودة إلىعهد قريب، وقد أخذ الأزهر الشريف موقفاً بحظر نشاط هذه الطريقة في مصر، ولله وحدهالحمد والمنة، وما زالت توزع هذه الطريقة أورادها على المريدين في السودان وغيرها،ومنها الحزب الصغير، وفيه: " أحمى حميثاً أطمى طميثاً، (وكان الله قوياً عزيزاً) " وفي نفس الحزب يقول المريد: "بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات القديمالأزلي، يخضع لي كل من يراني، لمقفنجل يا أرض خذيهم، (قل كونو حجارةً أو كونواحديداً) ، (وقفوهم إنهم مسئولون) ، (كأنهم خُشُبٌُ مُسندة) ، ولا حول ولا قوة إلابالله العلي العظيم، طهورٌٌُ بدعقٌُُ محببه صُورهٌُ محببه سقفاطيسٌُ سقاطيمٌُأحونٌُ أدمَّ حمَّ هاءٌُ آمين " مجموع أوراد الطريقة البرهانية ص 18 – 21 ، ووردالاسم الثاني للطريقة الخلوتية العونية العيونية.
أرأيت يا أخي الكريم كيف يمزجالصوفية مفترياتهم مع آيات الكتاب العزيز، وكيف يدعون ويستغيثون بأسماء لمجاهيل، لايعرفون كنهها، ويحشرونها وسط الذكر الحكيم، كما أن هذه العبارة الأخيرة يكاد لايخلو منها ورد صوفي، ومن حب البرهانية فيها فقد نظموها شعراً في قصيدة توسلالبرهانية، وهذه الطريقة البرهانية تعد من أكثر الطرق شططاً، وأبعدهم عن اعتقاد أهلالسنة والجماعة، فأورادهم تفيض بوحدة الوجود.
4.
الطريقة الشاذلية:
يحدد بعضالشاذلية مكانة الأسماء السريانية بقوله:"اعلم أن هذه الأسماء هي من أسماء اللهتعالى، ليست بلسان من ألسنة عالم الملكوت، ولا بلغة من لغات العالمين، وإنما هيأسماء جبروتية، فمن ادعى القطبية الفردية،فليبين لنا عن هذه اللغة وعن أهلها."

الطريقة الشاذلية:
تعد الطريقة الشاذلية من أكثر الطرق انتشارا وتشعبا، وكلما مات شيخ من شيوخ الطريقة كلما انقسم أبناؤه إلى طريقتين ، أو أكثر ، ونادراما تستمر طريقة مجتمعة عبر ثلاثة أجيال أو أربعة إلا وتنقسم إلى فروع وتتشرذم إلىجماعات أكثر وهذا سر كثرة أسماء الطرق ، حيث يتعرف المريدون على طريقتهم بمعرفة اسمشيخهم ، أو خليفته ، ونبدأ هنا بتتبع أشهر أفرع الشاذلية وما ورد في أورادها منالأسماء السريانية .

الطريقة الشاذلية ودلائل الخيرات:
وقد ورد في كتاب "دلائل الخيرات" من أوراد الشاذلية، للشيخ عبد الفتاح القاضي، ورد بعض صلوات الشيخالفاسي نصه ما يلي:"يالله يوه واه هو يا هو يا من هو أنت، أنت هو يوه هو يا يوه هويا جليل يا هو يا من لا هو إلا أنت هو"
كما في كتاب "كنوز الأسرار في الصلاةوالسلام على النبي" ص 79-
كما يعتقد الشاذلية فيما يسمى الدائرة، والخاتم،والسيف، وكلها أسماء لمسمى واحد، ويعتقدون أن من وضع هذه الدائرة على رأسه لا يموت،ويروون الحكايات عن أقوام لم يموتوا إلا بعد أن خلعوا هذه الدائرة ، وتضم هذهالدائرة أشهر الألفاظ السريانية ، والمتفق عليها بين عدد كبير من الطرق الصوفية،وقد نقل شرح هذه الأسماء أحمد بن عياد في المفاخر العلية في المآثر الشاذلية ،يرويه عن أبي عبد الله اليافعي ، وشرح مجالات استخدام كل اسم منها ، فيقول:
طَهُورٌُ: الاسم الأول الكامل في ذاته المنور لصفاته، [ويستخدم] للدخول على الملوك،كَبِّر الله سبعا ثم قل: طاء، ثم اقرأ: ﴿إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّنالسَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ﴾ [الشعراء-4]، ثم قلحكمت على أنفسهم الطاء ، واذكر الاسم سبعاً.
بَدْعَقٌُ: الاسم الثاني، بمعنىالباقي الذي كل شيء به باق ، ذات الأقسام [أي القسم] للدخول على العلماء والقضاة ،هلل الله سبعا، ثم قل باء ، ثم اقرأ: ﴿سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ﴾ [58-سورة يس]، ثم قل: فلقت عقولهم بالقاف ، ثم اذكر الاسم سبعا.
مَحْبَبَهٌُ: الاسم الثالث مبين الحكم ، وملقن المنن ، لاستجلاب الرزق ، سبح لله سبعا، ثم اقرأ: ﴿سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[1-سورة الحديد]، ثم قل: حاء، فتحت بها باب الاستمطار من الفتاح العليم، ثم اذكرالاسم سبعاً.
صُوَرَهٌُ: الاسم الرابع، الذي لهيبته كل جبار خاضع ، لدفعالمضار، تقول: يا سلام سبعا، ثم تقول: سلبت عن نفسي، وعن فلان من كان من عباد اللهالمؤمنين جميع المضار، ثم اذكر الاسم سبعا.
الخامس، وهو اسم العزة: مَحْبَبَهُ، نظير ما تقدم، تقول هنا: الحمد لله سبعا، ثم تقول:عين ملأت قلبي عزةونورا، ومن شئت من إخوانك المؤمنين، ثم تذكر الاسم سبعا.
الاسم السادس، زهوالمعروف بمفتاح الغيب: سَقْفَاطِيسٌُ: للفتح على القلب، تقول: يا سلام سبعا، ثمتقول: سين، أسألك باسناء الأعظم أن تعطيني مفتاح قلبي، وتذكر الاسم سبعا.
الاسم السابع، وهو اسم الجلالة الموصل إلى مفتاح الكنوز، ولرتبة الكمال: سَقَاطِيمٌُ، وهو أن تقول يا الله بألف الوصل، وهاء الرفع، والمد سبعا، ثم تقول: ﴿وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّأَن يَحْضُرُونِ﴾[ 97-98 سورة المؤمنون].رب أسألك حولا من حولك، وقوة من قوتك،وتأييدا من تأييدك حتى لا أرى غيرك، ولا أشهد سواك، ثم اذكر الاسم سبعا. ثم قال [اليافعي]: أدغمت الكلام أوله صيانة له من غير أهله.
ويستطرد اليافعي في بيانأسراره، فيقول:"أََحُونٌُُ أَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين". هي الاسم الأعظم، بل ويعلمالأتباع من الصوفية كيف يذكرون بها، وينسب ذلك إلى شيخه الذي يقول: واتل الاسمالاعظم" أََحُونٌُُ أَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين" سبعين مرة، وسَل ما تريد، وصفةالسؤال أن تقول عقب تلاوتك في الوقت المخصوص: أسألك اللهم يا من هو:" أََحُونٌُُأَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين" افعل لي كذا وكذا .

5.
الطريقة الفاسية:
يمزج الفاسيُّ الآيات القرآنية بعقيدة وحدة الوجود بالألفاظ السريانية،فيقول:"اللهم صلِّ على كلمتك العليا من حيث الاختراع، والابتداع، وعروتك الوثقى منحيث تتابع الأتباع، وحبلك المعتصم عند الضيق، والاتساع، وصراطك المستقيم للهداية،والاتباع، ﴿الم﴾ ، ﴿حم﴾ ، أَدُمّ، حَمَّ ، ﴿ق﴾ ، ﴿طسم﴾ ، ﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُاللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾ [29-سورة الفتح] ، أََحُونٌُُ ودود، ﴿طه﴾ ، ﴿يس﴾ ، ﴿ق﴾، ﴿ن والقلم وما يسطرون﴾ ،اللهم صلِّ على المتخلق بصفاتك ، المستغرق في مشاهدة ذاتك، الحق المتخلق بالحق، حقيقة الحق، ﴿أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُلَحَقٌّ﴾ [53 سورة يونس].ا هـ كنوز الأسرار في الصلاة السلام على النبي المختارصفحة: 79.

6.
الطريقة النقشبندية:
ورد في أوراد الطريقةالنقشبندية:"وقلدنا بصمام نصرك".

7.
الطريقة الخلوتية العونية العيونية:
يتلقى المريد في بداية سلوكه عشر آيات قرآنية مع دعاء يسمونه دعاء سر القاف،ويتكرر حرف القاف عشر مرات في كل آية من هذه الآيات العشر، حسب قواعد علم الجفر أحدعلوم بني إسرائيل، بموجب قاعدة أبجد هوز..وقد قرأت فيما أتذكر في أحد الكتب الصفراء، أن من يداوم على قراءة هذه الآيات يصبح من أهل التصريف، ومع تدرج المريد في مراتبالطريق السبعة تظهر الألفاظ السريانية تباعا ، فإذا وصل المريد إلى الاسم السادس والسابع تلقى جرعة كبيرة من هذه الأسماء، وتبلغ الألفاظ السريانية في ورد الاسمالسابع ثمانين اسما، منها ما هو مكتوب نثرا، ويسمى البرهتية، ومنها ما نظمه المشايخفي قصيدة الجلجولتية.
والبرهتية يقرأ فيها المريد واحد وأربعين اسما، كل منهممكتوب مرتين بهذه الصورة:"برهتيه برهتيه، كرير كرير، تتليه تتليه، وهكذا..."
ورد الاسم السابع من أوراد الخلوتية العونية العيونية، وهو غير مطبوع، وينقلهالمريد عن شيخه، ويشرح البوني في كتابه"منبع أصول الحكمة" أسرار البرهتية بقوله: "فاعلم أن أسماء البرهتية ، هي القسم المعّول عليه من قديم الزمان ، وكان القدماءيسمونه بالعهد القديم، والميثاق العظيم، والسر المصون، والكنز المخزون، والعهدالقديم ، والكبريت الأحمر ، وقد تكلم به الحكماء الأُول ، ثم السيد سليمان بن داودعليه السلام ، ثم آصف بن برخيا ، ثم الحكيم قلفطيروس، ثم تتلمذ له إلى يومنا هذا ،وهو قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك ، ولا يعصيه جني ، ولا عفريت ، ولا مارد ، ولا شيطان، وكل طالب لم تكن عنده ، أو لم يكن له علم بها ، فعلمه أجذم.
وبالجملة فهذهالأسماء قسم جليل عظيم الشأن ،كثير البركة ، والبرهان يغني عن جميع ما عداه منالعزائم والأقسام ، ويتصرف في جميع الأعمال من استنزال أملاك ، واستحضار أعوان،وجلبودفع،وصرع وقهر،وإخفاء وإظهار". ثم يشرح فوائد كل اسم من البرهتية،وما تستخدم فيه،فيقول:كرير" إن من خزاصه أن من واظب على قرائته كل ليلة مائة مرة، فإنه يجتمع بالجنعيانا، وربما يصيرون له خداما ، ومن واظب على ذكر برهتيه كرير تتليه....خضعت لهالأرواح العلوية والسفلية". ا هـ منبع أصول الحكمة للبوني ص 67-68.
وشرح البونيمجموعة من الطلاسم ، والعزائم المبينة على الجفر ، ثم يذكر الرياضات المناسبة لكلعزيمة ، حتى يجعلك تستحضر الجن والملائكة المقربين بزعمه، ثم يشرح لك علامة كل ملك، وتميزه عن غيره فيقول: "أما السيد جبرائيل ، فينزل في قبة من نور ، وعلى رأسالقبة لواء أصفر ، ولا يخرج من القبة إلا إذا وجه الطالب خطابه إليه ، وله عشرةأعوان ينزلون معه، ووقته يوم الاثنين،وخادمه الأبيض" ا هـ
منبع أصول الحكمةللبوني ص 93 .
أما الجلجوتية، فيشرحها البوني أيضا في كتابه"شمس المعارفالكبرى" (وهو كتاب لتعليم السحر)، ولا يخرج الكلام فيها عما سبق بيانه عن البرهتية. وهكذا يتلقى المريد علوم السحر على أنها فتوحات ، وأسرار وإلهامات ربانية ، وبرغماعتراف البوني أن هذه الأسرار ينسبها تارة إلى علوم الحكماء والفلاسفة، وينسبهاتارة أخرى إلى علوم سليمان عليه الصلاة والسلام ، إلا أن المشايخ، والمريدين يرونهاأرقى الفتوحات في الإسلام.


منقول من ملتقى أهل الحديث






 
قديم 02-04-09, 01:18 AM   رقم المشاركة : 2
سهيل البقمي
عضو





سهيل البقمي غير متصل

سهيل البقمي is on a distinguished road


اخ صالح التميمي جزاك الله الجنان وصحبة خير الرسل والانبياء اللهم امين

اشكرك على الموضوع اخوي ماتحس انها شعوذه !!! ياليت تكبر الخط

اخوك سهيل البقمي







 
قديم 02-04-09, 01:52 AM   رقم المشاركة : 3
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


جزاك الله الجنة أخي سهيل البقمي ... الصوفية جميعها شعوذة ودجل .. نسأل الله السلامة







 
قديم 04-07-09, 04:37 AM   رقم المشاركة : 4
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


بارك الله فيك

اعوذ بلله من هالشركيلت والزندقة

ونحمد الله ان جعلنا من اهل التوحيد







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» يسر جامع العريفي دعوتكم لحضور سلسلة رياض الجنة
»» قصة إسلام الحاخام اليهودي يوسف خطاب
»» أفكار سهلة لكسب عظيم الأجر بإذن الله
»» بماذا نرد على الرافضة في هذا الموضوع ..؟؟؟
»» تنبيه من الشيخ السحيم حول مقولة منتشرة في المنتديات
 
قديم 05-07-09, 11:52 PM   رقم المشاركة : 5
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road



بارك الله فيك ايضاً : عاشقة الجنة

وأشكرك على المرور







التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» نورة فايز تضرب بخطاب الأمير سلطان عرض الحائط
»» صرخة من القطيف / سارع بالتحميل
»» صوفي يخرج من القبر ويبحث عن حماره
»» موقف علماء الهند من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
»» شهادة من الصحابي معاوية بن أبي سفيان للصحابي الحسن بن علي بالجنة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "